الأخبار
أخبار إقليمية
حسناً.. ماذا عن بكري رئيساً!!
حسناً.. ماذا عن بكري رئيساً!!
حسناً.. ماذا عن بكري رئيساً!!


12-08-2013 07:44 AM

عبد الباقي الظافر

دخل مجموعة من الإسلاميين الذين خطوا مذكرة العشرة على العميد (وقتها) بكري حسن صالح يطلبون منه ترتيب لقاء مع رئيس الجمهورية بوصفه وزيرا للرئاسة.. العميد بكري بدأ يستقصي أمر الاجتماع العاجل.. وعندما قرأ نص المذكرة الانقلابية لم يتردد أخرج العميد قلمه وأصبح واحداً من العشرة الموقعين.. تلك المذكرة أسست لحاكمية البشير المطلقة في الإنقاذ الثانية. بعد حادثة المذكرة العشرية بسنوات سألت أستاذنا الشهيد محمد طه محمد أحمد عن خليفة البشير في الإنقاذ.. (ود جنقال) رد بسرعة دون أن يرفع بصره "بكري حسن صالح". ما الذي يجعل بكري رئيسا محتملاً..

الإجابة القاطعة ثقة الرئيس.. يبدو أن الرئيس قد أجهد تماماً. ويدرك أيضا أنه ليس من اليسير أن يحكم الشعب السوداني لأكثر من ربع قرن.. صراعه مع الجنائية الدولية يجعله يبحث عن رجل ثقة يترك له مقاليد الأمر في القصر الرئاسي.. العسكريون أوفياء لزملائهم في المهنة.. من لدن المشير سوار الذهب الذي لم يكن حريصا على محاكمة الرئيس نميري إلى المشير طنطاوي الذي جعل مبارك يعيش ما تبقي له من أيام في شرم الشيخ مشفى خمسة نجوم. هذه الميزة التفضيلية لا تتوفر بجانب بكري إلا في رجلين المشير عبدالرحيم، واللواء عبدالله حسن أحمد البشير.. كلاهما ولكثير من التعقيدات ربما لا يكون خيارا مفضلا للرئيس البشير..

لهذا يصبح الفريق بكري حسن صالح الأقرب للرئاسة بمواصفات الرئيس البشير.. الفريق بكري ظل قريبا من البشير منذ عهد العمل في الجيش.. كل من صالح والبشير انتسبا لسلاح المظلات.. وربما يكون الضابط عمر البشير هو من جند بكري لخلايا الإسلاميين النائمة في الجيش. البشير وصالح يتشابهان في الخلفية الريفية.. بكري لم يغادر منطقة دنقلا إلى حين ولج إلى مباني الكلية الحربية.. فيما البشير تنقل من حوش بانقا في نهر النيل إلى منطقة صراصر في الجزيرة ثم إلى حي كوبر الشعبي.. هذه الخلفية تيسر من التواصل بين الرجلين.. وتجعل كلاهما يعجب بالآخر. النتيجة التي تعبر عن عمق هذه الثقة أن بكري حسن صالح ظل حاضرا في المشهد الإنقاذي دون انقطاع.. يتقلب في المناصب.. تارة حارسا لبوابة الرئيس كوزير لشؤون الرئاسة.. وحينا وزيرا للدفاع وأخرى وزيرا للداخلية.. وبين هذه وتلك مستشارا أمنيا لرئيس الجمهورية.

حسنا.. ما الذي يجعل بكري حسن صالح بعيدا عن المنصب.. الحركة الإسلامية ربما لا تنظر له كرئيس يحقق أحلامها في الحكم.. الفريق بكري قليل الكلام.. لا يحبذ حتى التصريحات الصحفية.. الصورة النمطية للوزير بكري في أذهان الإسلاميين أنه رجل تنفيذي من الدرجة الأولى. إنها ذات النظرة السطحية التي جعلت الشيخ الترابي يستبدل العميد عثمان أحمد حسن بالعميد عمر حسن البشير.. الشيخ ظن أن العميد عثمان طموح جدا و(دماغه ناشف).. ولكن التجربة أكدت أن الرجل الذي يحتفظ بابتسامة دائمة ويسأل عن الطرفة دائماً هو أيضا طموح للغاية وشخصيته أقوى مما قدرها الشيخ الترابي. يبدو أن نبوءة الصحفي الراحل في طريقها للتحقق.. الرئيس البشير يمارس إخلاء الميدان في القصر ليهبط الفريق (مظلي) بكري حسن صالح بسلام.
[email protected]


تعليقات 49 | إهداء 1 | زيارات 24716

التعليقات
#872260 [جدو دنيقيله]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2013 11:08 PM
أجمل مافي الموضوع وأنا كذلك أحبهم لنفس هذا التشابه
البشير وصالح يتشابهان في الخلفية الريفية.. بكري لم يغادر منطقة دنقلا إلى حين ولج إلى مباني الكلية الحربية.. فيما البشير تنقل من حوش بانقا في نهر النيل إلى منطقة صراصر في الجزيرة ثم إلى حي كوبر الشعبي.. هذه الخلفية تيسر من التواصل بين الرجلين.. وتجعل كلاهما يعجب بالآخر.


#852177 [AburishA]
3.00/5 (2 صوت)

12-09-2013 09:08 PM
منطوق و مسكوت خطاب "الرطاني" / بكري حسن صالح ( 1-2 )
بعضو حكومة الاسلامويين القائمة "الرطاني" المدعو بكري حسن صالح.
فاضطر "الرطاني" المدعو بكري حسن صالح للرد عليه
و كل هذا ينطبق على "الرطاني"/ بكري حسن صالح.
أم لأنك لاحظت عليه لهجة أهلك الرطانة مثل : "يا تير يا تاير"، أو "مهموت مرقت من البيت"؟
و البشير أبو شلاليف أولاد عرب

مع التحية الاخ بو مدين:
نقدك كان موضوعيا لفعل ورد فعل بكري حسن صالح لسؤال السائل ونقدر لك ذلك...الا انه وبكل اسف لقد جنحت جنوحا صارخا نحو العنصرية الممقوته.. التي نمقتها نحن الذين نناضل من أجل التغيير الشامل و دولة المواطنة والعدالة!!ان الرطانة ليست سبة كما يبدو لك ان لم تكن محمدة..بل هي أصالة بكل المعاني..انظر يا بومدين في جهات السودان الاربعة.. تجدهم جميعا رطّانة.. بل هم من السودانيين الحقيقين ان لم أقل الاصليين!!!!وان تعدادهم قد يفوق ال 70% !!!فماذا بعد ذلك!!
دعونا ننقد الافعال والافكار بغض النظر عن ماهيّة الشخص الذي صدرت منه!! دعونا نناضل من أجل نبذ العنصرية والاثنية والقبلية.. دعونا نخلق سودانا معافى من العقد التي أدخلنا فيها هذا النظام البائس الحقير.. وشكرا


#852047 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 06:39 PM
ومالو بكرى احسن رئيس...بس محتاج حبة تثقيف شوية وفكر مع تقوية فى اللغة العربية


#851361 [kamuzu]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 09:34 AM
هذا الرئيس الجاهل اعطي فرصة لهؤلاء الحرامية بالافلات من المحاكمات ومصادرة اموالهم .. يعني زي ركاب السفينة يتخارج الركاب اولا وآخرهم الربان .... بس حتروحو فين..


#851329 [أبو همام العريبابي]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 09:17 AM
إذا كان بتاع بنقو كما يقولون نسأل الله أن يعافيه منه ... فالرجل صار نائب الرئيس .. يعني لازم يكون جاد ومهذب وصاحب هيبة .. نسأل الله التوفيق له ... ويقود البلاد إلى الحكم الرشيد ... وليس ذلك ببعيد .. فتفاءلوا خيرا تجدوه .


#851141 [الجُمبفلوق]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 01:17 AM
وفاطمة (شاش) ما أدوها وزارة في الشكّه الجديدة دي ؟؟


#851138 [بيت .. بيت]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 01:12 AM
ما اكثر (حِيل) الإسلامويون .. كل (زنقه) يبّدلون جلودهم هؤلاء الثعابين .


#851132 [علي]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 12:54 AM
(وربما يكون الضابط عمر البشير هو من جند بكري لخلايا الإسلاميين النائمة في الجيش) هذه الفقرة من حديث الظافر توضح ان المقال مبني على افتراضات ير صحيحة، لأن عمر نفسه لم يكن ضمن الضباط الاسلاميينن وكان القائد المفترض للانقلاب هو اللواء مامون الذي خرج من حسابات الحركة الاسلامية عقب احالته للتقاعد قبيل الانقاذ....كما ان اللواء طبيب عبد الله حسن البشير لا ينظر اليه داخل الجيش على انه عسكري فهو دخل العسكرية مثله مثل ابن الصادق المهدي من بوابة السياسة... اعتقدان الصدفة وحدها هي التي جعلت بكري يصل الى هذا المنصب، وربما الشئ الأكيد ان البشير اصبح لا يثق في (ملكية الحركة الاسلامية) ولا يستبعد ان يقدموه لمحكمة الجنايات الدولية لو وجدوا فرصة...


#851099 [حمدان جابر]
4.00/5 (2 صوت)

12-08-2013 11:57 PM
اعوذ بالله و ا هزذ بالله ،تانى دنقلاوى. ابوكى يا بلد البلداء.


#851098 [معاشى]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 11:55 PM
بعد دا البنقو بسهل


#851086 [صالة المغادرة]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 11:35 PM
يشهد الله ان احد كبار ضباط الجيش وهو من المشهود لهم بالامانة والصدق ذكر لى ان الرقاص وبكرى بنصقعوا صقع الجن ولو سالت احد المساطيل الدهاقنة عن صحة المعلومة سيؤكد ما ذهب اليه الرجل خاصة بكرى ما عايزة توضيح اما الرقاص فارجع للفيديو الذى يوجد باليوتيوب فى لقاءه مع الطاهر حسن التوم عندما ساله عن عقاراته فطريقة الكلام وحركة الايدى هى حركات المساطيل الراسخين فى ركوب الفيل والله مصيبتكم كبيرة يا السودانيين الاس والشايب انجلدوا بدو شيريا طبعا الكلام الاخير كلام ناس كوتشينة الويست .


#851084 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 11:35 PM
منطوق و مسكوت خطاب "الرطاني" / بكري حسن صالح ( 1-2 )

منصور محمد أحمد السناري – بريطانيا
أورد الكاتب/ أسعد على على موقع صحيفة الراكوبة بتأريخ 20 إكتوبر، 2013م خبراً مفاده أن هناك مجموعة من السودانيين قد التقت بمحض الصدفة إبان فترة عيد الأضحى المبارك، خارج المسجد النبوي بالمدينة المنورة، بعضو حكومة الاسلامويين القائمة "الرطاني" المدعو بكري حسن صالح. و التف حوله حينها مجموعة منهم حيث بادره أحد الشباب الشجعان، يسمى/ حسن خبير بالهجوم قائلاً: "كيف تقتلون السودانيين، و تخربون السودان ثم تأتون إلى الحج؟" فاضطر "الرطاني" المدعو بكري حسن صالح للرد عليه لكي يخرج نفسه من الحرج، و يفك حصارهم له وسط الناس، خاصة أن الأيام أيام حج، يكثر فيها الناس حول الحرمين. و يا ليته سكت، و لم ينطق. فقد أخرج كلاماً نتناً كأنه نطق بأسته. فقال للأخ خبير: "أنت شكلك من الشمالية ؟!" ".....و الله لو نحن ما حاكمين، البلد دي تخش في فوضى، و يجوك في بيتك جوة، ما تقدر تسوي حاجة! البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا مافي. ...دار فور دي مصيرها تنفصل، أي حاجة سويناها ليها، و برضوا ما عاجبهم، أديناهم وزارات، و مناصب، و قروش، و بدون فائدة. ..الناس ديل عندهم أحقاد...! و بعدين لعلمك، ما دار فور براها الحاتنفصل، البلد دي حاتنقسم لخمسة دول عديل. و دا مخطط كبير موضوع، و جاهز، و نحن عارفنو." ( انتهى هراؤه)
**********************
تقول المأثرة السودانية العامة: "الزول دا باطنه أسوأ من ظاهره". أو "الزول دا أحسن يسكت من أن يتكلم". و يقصدون في الغالب الشخص السكوت الذي لا يتكلم كثيراً. و غالبية الناس أمثال هؤلاء أن لا يكون سكوتهم لحكمة، أو فضيلة، أو سكوتهم من ذهب، و إنما بسبب البلاهة أحياناً، أو الجهل، أو العي، و هو عدم القدرة على الإبانة، أو الكلام، أو بسبب أنهم منطوين على السوء، و كل هذا ينطبق على "الرطاني"/ بكري حسن صالح. فالمرء خلف لسانه. لذلك دعنا نحلل كلامه هنا. و كما هو معروف في "علم اللنقويستكس"، أو "اللغويات"، فإن لكل خطاب، أي خطاب كنسق لغوي، منطوق، و مسكوت، أي ظاهر، و باطن، أو معلن، و مضمر. لذلك ما هو منطوق و مسكوت كلام هذا "الرطاني"؟؟؟؟؟

1." أنت شكلك من الشمالية". كيف عرفت يا بكري أن حسن خبير هذا من شكله من ناس الشمالية؟؟؟؟؟هل ناس الشمالية لهم قرون، أو أذناب يعرفون بها، و تميزهم عن بقية السودانيين في الجزيرة، و البطانة، و الشرق، و الغرب؟؟؟؟ يا بكري لو قابلت موسي هلال بتاع دار فور دا، و كنت لا تعرفه، هل بتعتبره من شكله هذا فقط من ناس الشمالية، أم من ناس دار فور، أم من وين؟؟؟؟؟ و لعلمك جريدة الرياض السعودية عندما عملت لقاء مع موسى هلال إبان إشتعال أزمة دار فور بداية العام 2003، أشار أسيادك السعوديين إلى أن موسى هلال ملامحه عربية. و ملامحه عربية دي يا بكري بمعايير السعوديين، و ليست بمعييرك أنت الذي تعتبر الغراب علي عثمان، و الطيب سيخة، و عوض الجاز، و علي كرتي، و الزبير أحمد الحسن، و حسن مكي، و البشير أبو شلاليف أولاد عرب، و من أحفاد العباس كمان. أم لأنك لاحظت عليه لهجة أهلك الرطانة مثل : "يا تير يا تاير"، أو "مهموت مرقت من البيت"؟؟؟؟ و حتى هذا لو حصل هذا ليس دليل على أنه من الشمالية، فهناك دار فوريين ، بل حتي جنوبيين يا بكري تزوجوا من مصريات، و سوريات، و حلبيات، زي حسن مكي نسيب غازي صلاح الدين، و أنجبوا أبناء أشكالهم أجمل منك، و من أبناءك، لذلك ما يركبك وهم مثلث حمدي دا ساكت ، و بطلوا يا بكري سياسة التعامل مع السودانيين من أشكالهم دي، فنحن كلنا سودانيين.
2. وثانياً يا بكري كان يمكن أن تقدم أجوبة موضوعية على أسئلة السودانيين التي حاصروك بها، و توضح لهم التناقض في سلوككم، في كيف تقتلون السودانيين في مظاهرات فقط، ثم تذهبون للحج. كيف تستحلون قتل النفس التي حرمها الله إلا بالحق؟؟ و لعلمك يا جاهل، أن الفقهاء يقولون قتل النفس أشد حرمة من هدم الكعبة. يعني يا بكري لو خيرت بين هدم الكعبة، أو قتل إنسان، فعلى طول أهدم الكعبة. هذا بمعايير الدين الاسلامي الحنيف الذي تدعي أنك تحكم السودانيين بموجبه. لكنك تركت كل هذا يا ساذج و حاولت تبتز، أو تلعب على عواطف الأخ/ حسن خبير. "أنت شكلك من الشمالية". يعني بالبلدي كدا، "يا أخي أنت ابن عمي، و القتلناهم ديل عبيد، أو غرابة، أو من الجبهة الثورية"، أنت مالك شغلة بهم، و هذا ما يسمي يا بكري يا جاهل بمسكوت الخطاب، عشان ما تأتينا، أو ياتينا كلاب أمنك، أو بعد قليل "الدجاج الإليكتروني، أو ناس عصام دبلوق، و يقولوا لنا لا هو ما قاصد كدا.
****************************************************
2." و الله لو نحن ما حاكمين، البلد دي تخش في فوضى، و يجوك جوة بيتك، ما تقدر تسوي حاجة."
أولاً كيف تقسم يا بكري يا جاهل على تقييم واقع يمكن أن يختلف الناس حوله؟؟ و كيف عرفت و أقسمت بالله لو أنتم مافي السودان بيخش في فوضى؟؟؟ هل جاءك وحي من السماء يا جاهل؟؟؟؟
ثانياً: لم يوضح بكري المسكين ( مسكين فهم ) ماذا يقصد بالضمير "نحن"؟؟ قد ينصرف ذهن القارئ العادي، و غير المدرك لأحابيل الخطاب، و أساليب القراءة في علوم اللغة بأن المقصود بالضمير "نحن"، هو "حكومة الإسلامويين". كلا، و ألف كلا. يقصد بكري بالضمير "نحن"، نحن ناس الشمالية. وهذا واضح من سياق الخطاب، مما سبقه و مما يليه. من ما سبقه من كلامه للأخ/ حسن خبير، أنت شكلك من ناس الشمالية، و من ما يليه : "يجوك في بيتك جوة"، و دي أنا جاي لها. و هذه لغة و روح غارقة في العنصرية. و كما قلت في مقالاتي السابقة، في سلسلة "افصلوا الشمالية"، و التي هزت "الجلفاويين"، و أحرقت أعصابهم، من أن "الجلفاويين"، هم أكثر أقلية عنصرية في هذا السودان. و قلت حتى لو كان الدارفوريين، و من قبلهم الجنوبيين عنصريين، فإن عنصريتهم رد فعل على عنصرية الجلفاويين، فعنصرية الأخيرين ليست عنصرية أصيلة. و لكل فعل رد فعل مساوي له في الشدة، و مضاد له في الاتجاه، كما قال عمنا نيوتن. فكيف يا دبلوك تترك الفعل، و تعمل هيلمانة حول رد الفعل؟؟؟؟
3. "و يجوك في بيتك جوة، ما تقدر تسوي حاجة".
و لم يوضح المسكين/ بكري ماذا يقصد بالضمير الغائب للفعل "يجوك". مرة أخرى أقول قد ينصرف ذهن القارئ إلى آخرين، لكن كما هو من سياق الخطاب، مما سبقه و أتى بعده، فهو يقصد الدارفوريين، أو على أقل تقدير ناس الجبهة الثورية. هذا هو منطوق الخطاب، أما مسكوت الخطاب، فهو الإيحاءات الجنسية المضمرة من حكاية "يجوك في بيتك جوة". يعني يجوك عشان يأخذوا بناتك أو "مرتك". و يروج الجلفاويين باستمرار حكاية الدارفوري "المعقد"، أي عنده عقدة لون، أو عقدته مرة بيضاء، أو "لونها فاتح". و هذه أيضاً محاولة خبيثة راكزة في الخطاب الشمالي، كمحاولة لتعبئة و تجييش الغوغاء، من أن ناس الجبهة الثورية ديل بس جايين يسوقوا أخواتكم. و هم يدركون أن هذه أكثر وسيلة لتعبئة رجل الشارع السوداني البسيط، بعدما استنفدوا الوقود الديني.

*مصطلح "الجلفاويين"، مصطلح صكه الكاتب ليعني الفئة من السودانيين التي تسكن بين الجيلي و حلفا، و كون من المقطعين، المقطع الأول من كلمة الجيلي، و المقطع الأخير من كلمة حلفا. و هو قطعاً بغرض الدقة و ليس الزراية و التحقير كما يتبادر إلى البعض، مثل مصطلح غرابة أو أدروب، ...


ردود على بومدين
United States [بكشاويش قديم] 12-09-2013 01:52 PM
ما هذا الهراء !
اولا لا انت منصور ولا سناري ولا انت اسعد دي مسميات بتخفي بها عنصرك وعنصريتك
لكن انت معروف للناس ولغفلتك وقعت في خطأ كشف شخصيتك وضميرك النتن
لما جيت تقارن بملامح حبيبك اليومين ديل موسى هلال
وانت قايل السودانيين ما عارفين موسى هلال وغرضو ومرضو وكان وين وجاء من وين وتاريخه شنو؟
الرطانه بالنسبة للسوداني السوداني السوداني انشاء الله تكون فهمتها يا اب مخ زنخ
الرطانه فخر وثقافة ما خجلانيين منها
الماعندو رطانه مستلب عدييييل كده وما عايز اقول مشكوك في سودانيته
إنت مشكلتك شنو مع الحلفاويين ؟
اوع تقول ادوك شاكوش ؟
تستااااهل انت القدرك شنو ما تمد كراعك قدر خلقتكـ
منو قال ليك من الجيلي لى حلفا؟
المملكة التانية غربا لحد الجبال قبل تجو معردين من الاندلس واخيرا لحقكم الباي هلال
انت ساقط تاريخ؟ ايوه انت كنت علمي تذكرت الان يا باشمطنقس
قوم لف إنت وبكرى كلكم خموم .

United States [واحد] 12-09-2013 07:52 AM
الزول دا أبعد ما يكون عن العنصرية بكثير وهو لا يعين أقربائه في وظائف الميري مثل بقية المستوزرين , ولي تجربة معه فقد تحدثت معه باللغة النوبية فتجاهلني عمدا وحرسه الشخصي وهم مجموعة يشهدون علي ذلك .
كيف مثل هذا يكون عنصري؟


#851059 [sudani .com]
1.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 10:56 PM
I'm still telling you this government will not witness 2014.
this is a fact not a myth or prediction.


#851056 [راكب فيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 10:54 PM
المسطول دا دخل القصر دحش وهو الان على اعتاب التخرج حمار ريفاوى بدرجة الشرف.


#850988 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 09:08 PM
متى يأتي اليوم الذي يعود فيه العسكر الى ثكناتهم ؟


#850966 [البلولة]
3.00/5 (2 صوت)

12-08-2013 08:39 PM
الراس ده ترا راس حشيش .

عيانو ليهو كدي في عينو الصغار ديل

شايفنا وما شايفنا .



حليلك ياسودان .


ردود على البلولة
[كاك] 12-09-2013 04:40 PM
صدقت عندك فراسة رهيبة فعلا هذا الرجل مدمن حشيش من مصدر موثوق من منظقته ولاحظ انو على طول ياكل في لبان


#850911 [كاره كسارين التلج]
3.25/5 (4 صوت)

12-08-2013 07:22 PM
اقتباس:هذه الميزة التفضيلية لا تتوفر بجانب بكري إلا في رجلين المشير عبدالرحيم، واللواء عبدالله حسن أحمد البشير..
كلاهما غبيان متخلفان وبرهنا ذلك بيان بالعمل وليس كل من ارتدى البزة العسكرية جدير بأن ينعت بأنه عسكري لأن العسكرية شرف لا يدانيه شرف ولم يوفق أخونا الكاتب في عقد مقارنة بين نميري وسوار الذهب وطنطاوي وحسني مبارك وعوام القوم هؤلاء. وصاحبا الميزة التفضيلية هذان كما يقول الكاتب يشبهان طفلين يوم ختانهما عندما تفرح بهما أمهما فتقوم بإلباسهما زياً عسكريا. هذا هو وجه الشبه الوحيد بينهما وبين العسكريين المحترفين.
أما بكري فزملاء الدفعة 24 مازالوا أحياء يرزقون.


#850898 [مختار اسماعيل محمد]
2.00/5 (2 صوت)

12-08-2013 07:04 PM
لا اعتراف باى تشكيل حكومى جديد. لانه وباستثناء بعض الوزراء من الولايات المهمشه والذين لايمثلون الا انفسهم . فهى حكومه شماليين!!!
لا اعتراف بحكومه الشماليين
لا اعتراف بمحاكمهم او اجهزتهم .
لا اعتراف با احزابهم .من الشيوعى الى المؤتمر الوطنى.
لا اعتراف بعلماء دينهم من الشايقى والى عصام البشير مرورا بعبد الحى يوسف
تسقط تسقط احزاب الشماليين

منبر ابناء الجزيره الاصليين(الفيس)


ردود على مختار اسماعيل محمد
United States [هموم وطن] 12-09-2013 02:59 AM
مختار!!!! دى ما من أسامي ناس الجزيره!!! مختار من أكثر أسماء الزغاوه!! لكن فهمك شنو؟ كوز متخفي ولا حركة تحرير ولا جداد إلكتروني؟

United States [nasr] 12-09-2013 01:19 AM
لعلمك يا أخ مختار أبناء الجزيرة هم أصلا شماليين........ومافى حاجة اسمها أبناء الجزيرة الاصليين داير تخلق ليك كينونة ساكت........

United States [اه يا قلب] 12-09-2013 12:26 AM
انت من وين في الجزيرة يامختار.. الجزيرة لم ولن تنجب اناس بهذا الفهم المتواضع والعنصرية البغيضة،، الجزيرة هموم وعمل بقضايا الوطن.. الجزيرة صناعة قرار دابها كدأب كل ولايات السودان في المقاومة والصمود بأهلها العارفين.. الجزيرة تسكنها كل الوان الوان الطيف القبائلي في توادد ومراحمة وهم مشترك.. مثلها مثل باقي ولايات السودان..

اؤيد ما قاله المهاجر[ بسبب فهم امثالك من الأغبياء مازالوا الكيزان يحكموننا... بسبب فهم امثالك في من الأغبياء مازال الكيزان يحكموننا.. بسبب فهم امثالك من الكيزان مازال الاغبياء مازال كيزان السجم يحكموننا... ومازالت اردد حتى بعد نشر تعليقي هذا ومازالت اردد هذا وأنا ذاهب لفراشي وبعدها سوف اختمها بدعاء [اللهم اسلمت لك نفسي ووجهت لك وجهي وفوضت لك امري لا ملجا ولا منجأ منك إلى اليك....الخ]

هل إن كان يوجد فهم بفهم سيادته[ مختار محمد اسماعيل] هل سوف تنجح الثورة في تغيير هؤلاء؟؟؟!!

ياربي من اين أتى هذا المدعو [ مختار محمد اسماعيل وحكومة الانقاذ]

طمااااااااااااااااااااااام وطراش واسهال وقحة والتهاب وحبس بول وحمى وقرف وعفن[ يا محمد اسماعيل]
والله رغم اني اسكن الجزيرة لكن كلام مثل هذا كلام فيه غباء ولا شيء غيره

United States [Almohager] 12-08-2013 09:41 PM
بسبب فهم امثالك من الاغبياء مازالو كيزان السجم يحكموننا ربع القرن ويزيد ’’’ يعننى اذا كانو من الجزيزه شكلك كنت حتكون معاهم او اصلا انت مع الكيزان شكلك ’’ يا اخى من اثار واجج القبليه النتنه هم هؤلاء الاوغاد’ الهدف المنشود للمواطن الواعى اسقاط هذه التفمه ومحاكمتها اولا قبل شى ومن ثم تكون حكومة انتقاليه تمثل كافة اطياف الشعب السودان العزيز باهله وبعدها انتخابات حره نزيه تعبر عن الجميع حينها اضمن لك رجوع جونبنا الحبيب الى ارض الوطن مجداا


#850831 [مواطنx]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 05:25 PM
سؤال اليوم من يلعب دور رفسنجاني ومن يمثل بطولة علي خامنئي في فيلم "ايران مظللة"!؟؟

الترابي،على عثمان


#850792 [عبد المنعم احمد]
4.50/5 (2 صوت)

12-08-2013 04:55 PM
اذا كان مايقوله الاخوة المعلقين صحيح في ان النائب الاول الجديد بكري حسن صالح (عليه السلام ) يتعاطى البنقو فأنا ابشر الشعب السوداني بانه في خلال شهر واحد سوف يسلم بكري حسن صالح عمر البشير وعبد الرحيم محمد حسين واحمد هارون للجنائية الدولية


#850788 [محمد]
3.00/5 (2 صوت)

12-08-2013 04:53 PM
البشير باين داير يشوت الكيزان العواليق ديل برة (الغسيل بدا) كمهر وكعربون لاصلاح العلاقات مع الغرب والخليج ومصر فكابينة القيادة الان اصبحت كلها عسكرية وخطاب الرئيس في قري امس كان الهدف منه توجيه رسالة للكيزان الاخوانيين التكفيريين المهووسين ان الاسلام باق في السوان سواءا بكم ام بدونكم فالدولة الاسلامية في السودان متجذره منذ خمس قرون فلا فضل لكم لتمتنوا على الشعب السوداني بلاشئ شد حيلك يالبشير لو كنت صادق بجد في اقتلاع الناس ديل بنقيف معاك لاخر رمق لاجتثاث هذا الطاعون الخبيث اللعين فالعملية الجراحية ستكون شاقة ومكلفة وباهظة التكاليف ،لتوقعنا ردة فعل غادرة من هؤلاء الناس الفجرة التطهير التطهير يالبشير نتوقع تطهير على غرار عبدالناصر والسادات بكلاب الاخوان نتمنى نشوفم معلقين زي الخرفان ودي مابقدر يسويها الا صاحب لقب (السفاح) ابقوا رجال زعلوا وتاكدوا اي زول ينتقد تنصيب بكري نائب اول للرئيس في المنتديات والنت دا كوز حاقد فاحذره


#850740 [كروري]
1.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 03:52 PM
تم تعين بكري حسن صالح نائباً للرئيس لأنه معروف للبشير و نافع بأنه شخص فاقد الثقة في نفسه و لا يستطيع حتى التفكير و لو مع نفسه في نفسه و لذا لا يمكن الخوف منه و كذلك أخوه عبد الرحيم حسين و لذلك لا يريد البشير و نافع تنحية عبد الرحيم حسين من وزارة الدفاع و هما يعلمان بأنها أخطر وزارة يمكن أن تهدد سلطتهما.


#850721 [أبوسارة]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 03:33 PM
ما عندو فهم . أسألني منه. لم يقدم لأهله في حفير مشو أية خدمة سوي مستشفي بيطري. و هذا كان من أفكار البروفيسور محمد سعيد حربي و هو كان وكيل أول الثروة الحيوانية في ذلك الوقت و هو من حفير مشو. يعني بكري حيعمل شنو ؟ زول ما عندو فهم ؟!


ردود على أبوسارة
[راصد متابع] 12-08-2013 11:13 PM
بروفسير حربي وزي زي كل بروفسيرات الانقاذ ما عندو اي فهم..وياريتو كان مستشفي بيطري دا كان مركز بيطري وما عندو اي اهمية لناس المنطقة الا تعيين بعض العمال فيه والعمال قرايبو..دا السواها في الثروة الحيوانية السودانية ما بتتخيلوها.دا كان يتزلف لاحد تلاميذه الذي ما يزال وريرا..

United States [Observer] 12-08-2013 08:24 PM
الكلام القلتو دا في صالحه وليس ضده , فهو لم يقدم شيئ لموطنه ولا ولايته ويكره المفسدين من الوزراء والناس عارفا الكلام دا , بس زول تنفيذي من الدرجة الأولي. وفي التنظيم يعجبك
التشكيلة ما عندي فيه شغلة لكن كون طه الثعلب الذي مكن مجموعة نفعية غادر فرحت بهذا رغم مجئ قريبه بدرالدين للمالية ومازال كمال عبداللطيف ممسك بالمعادن , ووالي الخرطوم الخضر يا ريتو يذهب أيضا.

United States [سوداني سناري] 12-08-2013 08:20 PM
لو كلامك دا صاح معناه الزول دا ما جهوي وممكن نتعشم في خير فيهو.


#850720 [خالد حسن]
4.88/5 (6 صوت)

12-08-2013 03:31 PM
كدي وريني شرف الجيش ده في شنو؟
حرر البلد من الاستعمار ولاحرر الفشقتين ولاحرر حلايب؟
اديني اسم معركه واحده خاضها جيشك الخايب ده ضد عدو خارجي؟
وريني طلقه واحده اطلقها جيش الخنا علي غير السودانيبن؟
جيشك الخيبان ده من تاريخ تأسيسه ماشفنا منه غير الانقلابات والاتيان بحكام عساكر فاشلين
امسك عبود باع حلفا للمصريين وشرد النوبه كيلو واط واحد من كهربة السد العالي ماشفناه
نميري حكم 16 سنه قوض الديمقراطيه دمر الاقتصاد وفي عهده اصبحت حرب الجنوب حربا دينيه بتطبيق قوانين سبتمبر
واعدم السياسين
اما الحمار الاكبر العسكري البشير مساؤه لاتحصي ولاتعد
مش انا الاعتذر للعساكر القتله الفاشلين
بل السودان كله ينتظر من اي عسكري اتجند لهذا الجيش الفاشل ان يعتذر له عما سببه هذا الجيش من فشل لهذا الوطن
اعتذروا ياعساكر الخنا اعتذروا عن تدميركم لهذا البلد واعتذروا عن تدخلكم في السياسه بانقلاباتكم الفاشله والاتيان بحمير لتحكمنا
ودي مامهاترات ده كلام يثبته التاريخ والواقع .. الجيش هو آفة هذا البلد التي اقعدته منذ استقلاله ولو التزم الجيش سكناته لماوصلنا لماوصلنا اليه اليوم من فشل
لافرق عندنا بينكم وبين الجنادب التي تقتلنا اليوم كلكم آفة ضاره


ردود على خالد حسن
United States [silk] 12-09-2013 02:06 PM
آه..يأخ( خالد حسن) لقد نسيت فى سردك عن مخازى العسكر.حامل رتبة الحقير (كذلك) ومحولجى السياسة.. الكوز المستتر ..عبد الرحمن سوار(التبن )..(الإعتذار للسواراب فخلاف هذا الباهت فتاريخهم ناصع ومشرف)ودوره معروف فى أجهاض انتفاضة أبريل وحماية سدنة مايو..والتمهيد لنمو الأخوان(من نائب واحد إلى ثلث البرلمان) وبعد الأنقاذ دوره ووعده معروف فى أستسلام اللواء الكدرو وأعدامه فى رمضان..بل جاب الخليج مبشرا بإنتخاب البشير بعد (ربع قرن) من أغتصاب السلطة..وهو آخرمن يبشر بحكم الدعاية أنه سلم الحكم خلال (عام)..أو ليس هذا أستخفاف بعقول البشر..ولا الرجل ده عبيط ..على قول عادل إمام..(آه..الرجل كان يستحقه عندما يعلن أنتماوءه بدل...المستتر)..وثورة حتى الكنس والقصاص..نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن...

United States [silk] 12-09-2013 09:16 AM
أتفق معك إن العسكر هم حشرة السياسة (التعبير مقتبس من حامل رتبة (الحقير) ..كسابقية..البشير) ولكن الحقيقة الأزلية هى أن الطائفية أو سرطان السياسة هى التى أقحمتم..فعبود قبل أستلام السلطة من حزب الأمة وأذاعة البيان الأول.. شوهدت سيارته تخرج من السراى والجنينة..وعند محاصرة محى الدين احمد عبالله الخرطوم لدخول مجلس الثورة! أرسله عبود للسيد عبد الرحمن.. للموافقة.. التى تمت.
وقبل الجنرال محى الدين( يد) السيد عبد الرحمن ..ظاهرها وباطنها..وهذا ما ورد فى كتيب (مذكرات محى الدين أحمد عبد اللة )...فالسياسة لن تتعافى الا أذا تخلصت من أدرانهاوأمراضها الأربعة: (الطائفية) (والدين) (والعسكر) (والعنصرية)..اللهم عافنا وخلصنامن دراننا ..وثورة حتى الكنس والنصر..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..


#850672 [مفتّح جدا جدا]
4.00/5 (3 صوت)

12-08-2013 02:58 PM
والله السودان ده ما خاربو غير المنظراتية المالين البلد ديل .. والبلد دي ما بتمشي الا بحكم العساكر وياريت البشير يسيب الحكومة لعسكريين شباب ويطرد المدينيين في الحكومة كلهم ويشكلوا حكومة عسكرية تضم العسكريين الأفذاذ من كل اقاليم السودان المختلفة وانسونا بالله من قصة ديموقراطية وكلام فارغ بالله بلد مليانة امراض وجهل وحروب عايزة ليها مائة سنة عشان تفهم الديمقراطية الحقيقية.


ردود على مفتّح جدا جدا
European Union [طحلوب] 12-08-2013 09:14 PM
أتفق معك.. بس ياريت يحكمنا عسكري يكون حزبه السودان وأهل السودان.. زول ود بلد يكره القبلية والجهوية ويهمه فقط المصلحة العامة.. عادل ومتواضع يخاف ربه في الحق العام ولا يخشي في الحق وفي السودان لومة لائم.. نقي عفيف اليد واللسان.. شجاع وحقاني.. لو سألوه قبيلتك شنو يقول السودان جنوبه وشماله.. غربه وشرقه.. يعيد ترتيب الإمور وإرجاع الحقوق لأصحابها.. و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و.

لو لقينا زول زي ده.. بنآكل معاه النار.

لكن للأسف.. شكلي بحلم.. بحلم.. بحلم.. بحلم.. بحلم


#850654 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 02:48 PM
عبد حسن احمد البشير عسكري ما تبطل كسير التلج


#850607 [نبض التعب]
5.00/5 (5 صوت)

12-08-2013 02:00 PM
مبروك لبكري حسن صالح منصب "المسطول الأول لرئيس الجمهورية" ولا نامت أعين الشاشمنديين!!.


#850568 [مصطفى الرقيع]
3.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 01:15 PM
تحليل منطقى وواقعى واقرب للحقيقة ، لكن اقدار الله تسير فى اتجاهات لايعلمها الا العلى القدير


#850557 [rقيسونى]
5.00/5 (2 صوت)

12-08-2013 01:03 PM
بكرى شنو يعني عفن زي باقى العفن اتعب و حلل في حاجة فيها فايدة


#850540 [حسن]
5.00/5 (4 صوت)

12-08-2013 12:44 PM
يعني انت اكتشفت الذرة
البشير وبكري هم من اقتحمو القيادة العامة وبالاخص بكري هو من خاطرودخل القيادة العامة وقام بتأمينهاودخل البشيربعد ان قام بكري بكل شئ ولم يقتحم القيادة علي عثمان ولا الترابي فقط كان دورهم مالي فقط
والكلام ده قالو البشيربلسانه
ولم ينسى البشير لبكري هذا الفضل فاتخذو قراراسريا بأن يكون هو خليفته في كل حال ومايتم الآن هو التنفيذ

البشيرشخص انقلابي وهذا هوالانقلاب الثالث له منذ ١٩٨٩


#850529 [الكردفاني العدييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 12:37 PM
العسكر المتحالفو معهم..... لا يملكون فكرا ورؤية...... مستقبلية.... ولا يخرجون من دائرة القوة ... ورد الفعل ... وهذا ما اوصلنا الى ما نحن فيه... من تقسيم البلد.... وجفاف الزرع والضرع...... والحروب القبلية والجهوية.... والسقوط المدوي لكل الشعارات الي من اجلها اتت .. الانقاذ.........

من يرجوا من امثال ..... بكري .... خيرا.... عليه... ان يرتوي من السراب ......

ياااااااااااااااااااا مواطن:

كلم جارك.....كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك..... كيف ترضى بالهوان.....!!!!!
كلم جارك.....كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك..... كيف ترضى بالهوان.....!!!!!
كلم جارك.....كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك..... كيف ترضى بالهوان.....!!!!!
كلم جارك.....كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك..... كيف ترضى بالهوان.....!!!!!
كلم جارك.....كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك..... كيف ترضى بالهوان.....!!!!!
كلم جارك.....كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك..... كيف ترضى بالهوان.....!!!!!
كلم جارك.....كلم صاحبك.... وصي ولدك ....البلد ...بلدك..... كيف ترضى بالهوان.....!!!!!


#850467 [علي]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 11:43 AM
آه يا بتاع البنغو خلاص هاصت ولعوا البنغو واحرقوا البنسون


#850438 [قرقاب الرفلة]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 11:20 AM
أخر الزمن ( سكر الهوسا وحج النوبة )هانت والله هانت


ردود على قرقاب الرفلة
European Union [smsm] 12-08-2013 04:45 PM
احلي تعليف


#850390 [عبدالاله]
4.50/5 (2 صوت)

12-08-2013 10:44 AM
وضع هنا ليحمى عمر البشير مستقبلا من الجنائية ولكن السفاح لابد ان يمثل كما مثل تايلور؟؟؟


#850380 [مهاجر]
5.00/5 (2 صوت)

12-08-2013 10:39 AM
ابوزيد لم يغزو ولم يشاهد الغزو. حسبنا الله ونعم الوكيل .


#850379 [محمداحمد حسن اوشي]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 10:39 AM
والله تحليل مجنون عديل ياعبد الباقى الظافر


#850363 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 10:31 AM
والله السودانيين انتم امركم عجيب من هذا بكري حسن صالح حتى تقوم الدنيا وتقعد لتعينه نائبا للرئيس . ( مجرد كمبارس)
ماذا قدم المؤتمر الوطني طوال فترة حكمة للسودان دون منازع ورئيسه غير مزيد من الخراب والدمار والاحتراب ومزيد من الموت والجوع والدمار ؟
لا تستبشر خيرا في الحكومة الجديدة ام القديمة او بعد مائه سنة فهولاء افشل من ساس البلدان باسم الدين - والشواهد كثيرة اسلامي مصر - اسلامي ليبيا ...... الخ .
الاخ الظافر دع عنك السطحية وتمجيد الفاشلين سواء في الجيش او المؤتمر الوطني حاج احمد ومحمد احمد .
لعلمك هذا الرجل لا علاقة له بالاسلام ولا يخفى عليك تصريحاته المخجلة ابان فترة حجه نسأل الله الا يتقبله عندما سئل عن دارفور( البلد دي ما بقدر عليها زول غيرنا - البلد دي حتتقسم خمسة دول ) بالله اليس هذا الفشل بعينه ؟؟؟
لعلمك الرجل قليلة الكلام لانه مغيب عن الوعي اسأل عن ذلك ايضا ؟؟؟
وقلة الكلام لا تعني الحكمة بقدر ما تعني الخواء ؟؟؟

حدد موقعك مع او ضد - او دعك في تنظيمك الشعبي وتناوله بالقليل من النقد فانت في المنطقة الوسط لا تسطيع ان تقول كل شي ؟ لعدم وضوح مواقفك مغازلا للسلطة .


#850342 [abbas salem alfarhan]
3.25/5 (3 صوت)

12-08-2013 10:18 AM
الف الف مبروك سعادة الفريق بكرى نائبا لرئيس الجمهوريه هذا هو الفرق بين السودانيين والمصريين فى مصر ابناء النوبه مهمشين منبوذين برابره بوابين سود ولكن هذا هو ابن النوبه السودانيه يعتلى ارفع المناصب دون عنصريه او جهويه


ردود على abbas salem alfarhan
European Union [عصمتووف] 12-08-2013 07:37 PM
ي رفاق خذوه من الاسم (عباس سالم فرحان) الاسماء السودانية تعكس قبيلة اة اقليم الفرد لكن اعرف كثير من النوبة والدناقلة والمحس ولي اصدفاء كثر حتي اهلنا في الشمال يطلقون اسم فضل بدلا عن فضل الله لم اسمع باحد سمي بالاسم المذكور عباس سالم فرحان عباس وسالم و فضل الله اسماء تطلق اغلبها عند اخوانا الجعلية هو لا ينتمي بل مرتزق ومتسلق يريد ان ينال حظوه من النائب الاول الجديد في حين الشعب يرفضهم ويتمني رحيلهم الان او يرجعوا الي قبل 30يونيو89م اتمني ان يلبي النائب الاول حلم هذا الطائش عسي يطلع بوظيفة غسال سيارات للاسرة وليس النظامية تلك يغسلها ويبخرها الكبار من المدراء وليس حراس الشخصيات المهمة

United States [great wall] 12-08-2013 03:49 PM
ياعباس ياخوي شكلك مواليد التسعينات ,كان ماقريت تاريخ السودان في مدرستك امشي لي قوقل عشان يجيهك ويحكي ليك تاريخ السودان

United States [النوبي السوداني] 12-08-2013 02:19 PM
يازول انت من وين واللاعايش وين زاتك لو صغير في السن اقرا شوية قبل ماتكتب لو ماسمعتا عن بعانخي وترهاقا والكنداكة مابلومك لكن ياكافي البلا ماسمعت بالمهدي ولا النميري لو كنت نوبيا تفقه في دين اهلك ولو كنت غير ذلك ابناء الملوك الذين حكموا مصر وحتي فلسطين مقاربتم صعبة عليك شوية والفرق كبير بين الجزور والبذور التي حتي الان لا نعرف من اي شجرة اخذت

United States [الغضنفر] 12-08-2013 12:33 PM
انتا عايش وين يا زول؟؟؟
فرحان عشان بكري بقى نائب الرئيس ؟؟ بالله ما بتعرف ليك أي نوبي (اعتلى) - حسب كلامك - منصب رفيع في الدولة ، و لا حتى جعفر نميري؟؟


آمنت بالله

European Union [اللـحــــــــــــوي] 12-08-2013 11:16 AM
لـيـس صـحـيـحـا .... !!! لـو رجـعـت لـجـزور الـرؤسـاء الـمـصـريـيـن مـثـلا مـحـمـد نـجـيـب وجـمـال عـبـدالـنـاصـر جـزورهـم نـوبـيـة أو سـودانـيـة.

United States [ابوالبشر] 12-08-2013 11:08 AM
المشير طنطاوى من النوبة المصرية وصار رئسآ لمصر..فرحان على شنو ما عارف


#850337 [موسى محمد]
2.00/5 (2 صوت)

12-08-2013 10:14 AM
والله إنت عفريت يا الظاهر.


#850322 [أنور النور عبدالرحمن شريف]
5.00/5 (4 صوت)

12-08-2013 10:06 AM
المرحلة المفبلة أخطر مرحلة فالقادمون الجدد ينبغي ألا يكونوا هبل ولال بد من أن تطال يد القانون كل فاسد حتى يعيد ما إختلسه ويحق لكل سوداني بيت من ماله الخاص وليُعاد ما تم نهبه للدولة وليعد كل شيء وكل فرد الي موقعه وليقتص كل مظلوم ممن ظلمه ولتكرم أسر الشهداء ولتفتح ملفات المظالم والمحاكم الخاصة بفترة الفساد إن أريد من هذا التغيير إصلاحا وإرضاء لهذا الشعب الأبي. لا للظلم ولا للفساد ولا للتهميش والتشويش .


#850319 [جيت ومالقيت]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 10:05 AM
وبهذا أتعهد انا بكرى حسن صالح نائب الرئيس بتوفير أجود أنواع البنقو والشاش بلد رئيسها البشكير ونائبها مسطول ورونى حتمشى وين عجب ياعجب


#850303 [ابو الجد]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 09:54 AM
ياخي انت ختير.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
ولا حول ولا قوة الا بالله


#850280 [تمساح الدميرة]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 09:38 AM
( ولد الكلب بعشوم) مثل من غرب السودان


#850278 [المأفون]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 09:37 AM
الان لا نحتاج عسكريون بل تنمويون


#850201 [Ehab]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 08:22 AM
منو الطموح دا ؟؟ إن شاء الله عمر البشير !!! الظافر الدنيا صباح لزوم التعكير شنو ؟؟ طموح دي بي أي مقاييس ؟؟ أرجو أن تكون صادقاً مع نفسك وتقارن بين هذا البشير الراقص وقادة دول أخري في طموحاتهم بلاش دول أخري قارن البشير بي كل العساكر الذين حكموا السودان ... رئيس جل همه يامن مستقبله ومستقبل أهله على حساب الشعب السوداني .. السيد الرئيس الراقص فرحان بي المزرعه العملها في السليت لانها بتعمل ليه دخل أكتر من الوظيفه وهو الجعان ما كان يحلم بي شقه ... البشير فاشل بامتياز وليس في حجم المسئوليه وعقله أصغر بي كثير من كل التوقعات والدليل خطبه السياسيه والذي دأئماً ما يسب الحرج لخارجيه ناهيك عن استفزاز الشعب السوداني وتقول لي طموح !!! أن شاء الله طموح الشعب السوداني يخمك أنت والعاهه الجاثمه على صدر الشعب السوداني المسمي بي البشير


#850191 [عمك تنقو سيد البنقو]
5.00/5 (3 صوت)

12-08-2013 08:12 AM
ما لم يكتبه الظافر هي علاقة المنادمة ...وصحبة البنقو التي تعلوا على أي صحبة .. فالبشير وبكري من كبار مساطيل السودان... وطوبا لشعب يحكمه المساطيل (طوبة في نص راسو)


#850186 [خالد حسن]
3.75/5 (4 صوت)

12-08-2013 08:04 AM
يعني ياصحفي ياسجمان نحن من عسكري حمار لعسكري احمر منه!
والله البلد دي ماتمشي خطوه لقدام كان ما حمير الجيش ديل ابعدوا عن الحكم والسياسه
وهل صنعت الجيوش لتحكم ام لتحمي يا اسلامويون؟


ردود على خالد حسن
European Union [ناروتو] 12-08-2013 03:47 PM
السيد وائل هل تعتقد ان هناك قوات مسلحه ام هي ورجغه جدادساكت

United States [وائل نور] 12-08-2013 11:21 AM
يا استاذ يامحترم لا داعي للمهاترات انت لو داير تنبز نبز اشخاصهم ولا تنبز مهنهم لن الجيش شرف
كبير ومهنة مقدسة ارجوك يا خالد لا تسيئ للقوات المسلحة
وعليك ان تعتزر للجيش

[سوداني] 12-08-2013 10:47 AM
احسن ليكم الجيش من الكيزان اللصوص ..الله يرحمك يا ابو عاج ...و مرحب بالبوت..و النبوت..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة