الأخبار
أخبار إقليمية
المعارضة : التشكيل الجديد «إنقلاب كامل الدسم وإحدى عجائب الإنقاذ » «هم يضمرون شرا كبيرا بمواجهة النظام، لكنهم انحنوا للعاصفة مؤقتا».
المعارضة : التشكيل الجديد «إنقلاب كامل الدسم وإحدى عجائب الإنقاذ » «هم يضمرون شرا كبيرا بمواجهة النظام، لكنهم انحنوا للعاصفة مؤقتا».
 المعارضة : التشكيل الجديد «إنقلاب كامل الدسم وإحدى عجائب الإنقاذ » «هم يضمرون شرا كبيرا بمواجهة النظام، لكنهم انحنوا للعاصفة مؤقتا».


تشكيل الحكومة الجديدة أنهى آمال التغيير تماما بالنسبة لشعب السودان،
12-09-2013 06:03 AM
الخرطوم: أحمد يونس
في خطوة متوقعة، وضع الرئيس السوداني عمر البشير حدا للتكهنات التي ظلت تشغل الخرطوم طوال الأشهر الماضية، بإعلان تشكيل حكومي خرج بموجبه القادة الإسلاميين الكبار الذين ظلوا يشاركون البشير السلطة منذ الانقلاب في 1989.

وأعلن في الخرطوم في وقت مبكر من صباح أمس عن خروج النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه، ونائب الرئيس الحاج آدم، ومساعده نافع علي نافع، فضلا عن وزير النفط عوض الجاز، وعدد آخر من رجال الصف الأول في الحكم.

وكشف رسميا عن تسمية الفريق أول ركن بكري حسن صالح نائبا أول للبشير بديلا لطه، وحسبو محمد عبد الرحمن خلفا لنائب الرئيس الحاج آدم، وإبراهيم غندور مساعدا لمساعد الرئيس نافع علي نافع.

وحاول مساعد الرئيس الجديد إبراهيم غندور تصحيح تصريحات سابقه لنافع علي نافع، بالقول إن «رئاسة البرلمان ستجرى بالانتخاب من أعضائه»، وذلك بعد أن ذكر الأخير أن رئيس البرلمان أحمد إبراهيم الطاهر استقال وعين مكانه الفاتح عز الدين، فيما عين عيسى بشري نائبا له في محل نائبة رئيس البرلمان سامية أحمد محمد.

وقال نائب الرئيس السابق لشؤون الحزب نافع علي نافع في تصريحات صحافية أعقبت اجتماع المكتب القيادي للحزب، الذي طال حتى صبيحة أمس، إن «التغيير شمل بعضا من الوزراء وأبقى البعض الآخر، وشملت التغييرات عددا كبيرا من الوزراء ووزراء الدولة».

وأضاف نافع أن «الأساس في التشكيل هو أن يقدم شبابا خضعوا للتجربة والاختبار في المركز والولايات، وأن الحزب أبقى على الوزارات التي يقودها ممثلون لشركاء الحكم من الأحزاب الحليفة للحزب الحاكم».

ويعد خروج كل من طه ونافع والجاز وعبد الحليم المتعافي وأمين حسن عمر، وهم الرجال الذين صنعوا الإنقاذ مع البشير دفعة واحدة، من أكبر مفاجآت التشكيل الوزاري الذي أعلن أمس، بحسب مراقبين. فيما يثير بقاء كل من عبد الرحيم محمد حسين وعلي كرتي في مواقعهم الكثير من الأسئلة، لا سيما وأن حسين كان من المرشحين للذهاب في أقرب تغيير.

وقال نائب رئيس المؤتمر الوطني الجديد إبراهيم غندور، في مؤتمر صحافي ثاني عقد في نفس اليوم، إن «حزبه درج على العمل الشوري منهجا في اختيار الكوادر الحزبية لشغل المواقع التنفيذية بالدولة». وأضاف أن «التغييرات التي حدثت في الجهاز التنفيذي جاءت وفقا لقراءة لقدرات الوزراء ولخبراتهم وتجاربهم وأنها لم تأت عشوائيا».

وظلت التكهنات، التي لم تختلف كثيرا عما جرى إعلانه أمس، تسود منذ الكشف على لسان طه أن البشير يعكف على إحداث تغيير كبير يحل مشكلات البلاد.

وتدعو المعارضة إلى إسقاط نظام الحكم أو تفكيكه، وإقامة نظام بديل على أنقاضه، على الرغم من إمكانية قبولها لحكومة انتقالية بمشاركة الحزب الحاكم تعد لانتخابات حرة نزيهة، وتعقد مؤتمرا دستوريا يضع حدا لمشكلات الحكم في السودان.

وهو ما جعل قوى المعارضة ترى في التغيير الذي حدث «إحدى عجائب الإنقاذ التي لا تنقضي»، حسبما أفاد المتحدث باسم تحالف قوى الإجماع الوطني كمال عمر لـ«الشرق الأوسط»، والذي وصف التغيير بأنه «انقلاب»، وشكك في الرواية الرسمية التي تقول إن «النائب الأول السابق طه خرج برضاه، ولفتح المجال أمام التجديد بقوله: هذه إقالة كاملة الدسم»، وأضاف: «الرئيس ومنذ فترة يبحث عمن يطمئن لهم في مقبل حياته، لذا اختار أكثر الناس قربا له وهو نائبه الأول الجديد بكري حسن صالح».

وجزم عمر بوجود هواجس كبيرة لدى الرئيس ضد نائبه الأول السابق، وأنه أجرى ترتيبات كثيرة ليقصيه ومجموعته بالقاضية، ما جعل المجموعة تنحني للعاصفة.

ونفى عمر احتمال تحقيق مصالح الشعب من هذا التغيير، بقوله: «هو تغيير لمصلحة برنامج الرئيس في حكومة بلا أصوات معارضة، تمكنه من جمع كل السلطات في يده».

وأوضح المعارض البارز أن تشكيل الحكومة الجديدة أنهى آمال التغيير تماما بالنسبة لشعب السودان، ولم تعد هناك خيارات أمامه سوى تكثيف جهوده لإسقاط النظام، معتبرا تشكيل الحكومة الجديدة «هدية النظام للمعارضة لإسقاطه».

وسخر عمر مما سماه «ادعاء قبول القرارات» من المجموعة التي أخرجت، بقوله: «هم يضمرون شرا كبيرا بمواجهة النظام، لكنهم انحنوا للعاصفة مؤقتا».



الشرق الاوسط


تعليقات 57 | إهداء 0 | زيارات 28818

التعليقات
#852792 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 12:01 PM
- أدهشُ كثيراً للذين جعلوا لهذا التغير الوزاري تكهنات وأراء ليأتي البشير ليحد منها كما جاء في أعلاه: (وضع الرئيس السوداني عمر البشير حدا للتكهنات التي ظلت تشغل الخرطوم طوال الأشهر الماضية، بإعلان تشكيل حكومي خرج بموجبه القادة الإسلاميين الكبار الذين ظلوا يشاركون البشير السلطة منذ الانقلاب في 1989.)!!!!!! والخرطوم في يقيني لم تنشغل بهذا الذي حدث لأنها كانت منشغلة في ايجاد خبز العيش الذي اصبح اصعب من لبن الطير... وأيضا تعرف أن من فعل الندرة والدمار في كل شيء لا يأتي بملائكة من السماء لتقوّم ما اعوج،


- فما حدث ما هو إلاّ نتاج للآتي:
- إن ثورة سبتمبر خلقت حالة من الرعب والقلق في أوساط دوائر الرأسمالية الطفيلية التي يمثلها (المؤتمر الوطني) ومن لف لفهم داخليا وخارجياً،،، نسبة للطريقة السريعة التي انتشرت بها هذه الثورة من أجل الديمقراطية والعيش الكريم والفكاك من براثين هذه السلطة القاشمة، وما يقلقهم حتي الآن أن كل عوامل وأسباب قيام هذه الثورة موجودا، (فالاقتصاد، صفر، والتنمية صفر،، والحالة السياسية صفر والفساد باقٍ واستوطن كما الأمراض التي صارت هي الأخري تفتك بالعباد، ومعيشة الناس صارت كمن يطوعون مهرا عنيداً صعب المراس!!!! وهكذا.


- العالم الرأسمالي بقيادة امريكا يعوّل كثيراً على الأخوان المسلمين (كبديل للانقلابات العسكرية التي كانوا يدعمونها)، فيعملون لوصول الأخوان للسلطة عبر ديمقراطية اسمية،، ودعمهم (اخوان مصر مثالا)، فعبرهم يتم تمرير سياساتهم للمنطقة، (فيا بخت من نفع وستنفع)، لذلك أن ما يجري في السودان، يهمهم كثيرا ويتدخلون حتي في ابسط الأشياء، (دعك من كيفية استمرار مسيرتهم في السلطة وبإي تداعيات شكلية كما هو الحاصل الآن (التغير الوزاري)، لذلك صارت وظيفة اساسية للإدارة الإمريكية تسمي (المبعوث الأمريكي للسودان) كما كان الحاكم البريطاني العام سابقا، فالهيمنة على السلطة السياسية يعني بالضرورة الهيمنة على الموارد الاقتصادية، فهم قادرون على التلاعب في النظام الديمقراطي المزعوم لحماية مصالحهم، فتدخلهم فيما يجري في السودان أكيد وارد سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة.!!!!؟؟؟


- التنظيم العالمي للأخوان بعد سقوط مرسي المدوي في مصر، ومحاصرتهم في تونس وتنازلاتهم المستمرة حتي تحول دون سقوطهم النهائي، وفشلهم السياسي والاقتصادي لإدارة البلاد هنا في السودان، وغيرها في البلدان الأخري، دقت ناقوس الخطر لتنظيمهم العالمي، فما يحصل في السودان (ململة الجماهير التي صارت هبّة في في سبتمبر وحتي اليوم) لا يغضون الطرف عنه، فيهمهم بالدرجة الأولى استمرار اخوتهم في الحكم وبأي ثمن، فقد كان السودان بقرة حلوب لنهب ثرواته وتحويلها وبمسميات مختلفة الى خارج البلاد، غير المساعدات الأخري وهي كثيرة،،، فكان لابد من مخرج لمساعدة إخوانهم في السودان.


- سفه وعنجهية كوادر المؤتمر الوطني والتي يطلقون عليها الصقور، والتي في تحقيرهم الشعب السوداني بألفاظهم النابئة والغليظة والغير محسوبة، والتي لا صلة لها بأخلاق السودانيين وطبائعهم وعادتهم، يتبعها عنفهم ألّا متناهي للمعارضين، والمعتقلين والمتظاهرين والمحتجين، الخ،،،، والذي وصل حد الموت في حالات كثيرة، كل هذا اصبح علامة فارقة في انلا يحترم الشعب السوداني هؤلاء، كانوا في السلطة او خارجها،، فكان لابد ان يضمنوا لهم خروجا آمناً لما فعلوه وارتكبوه ظنا منهم انه فقط مجرد التغير الوزاري وتواريهم عن الأنظار سوف ينسي الشعب السوداني ما فعلونه به، أضف لذلك تحويل كل مرافق ومؤسسات الدولة من خدمة مدنية، وأجهزة القوات المسلحة والشرطة، والصناعة والزراعة سواء خاصة او عامة وغيرها اصبحت تدار من قبل كوادر الاسلاميين الذين حولوا كل هذه المؤسسات والدور الحكومية لمرتع فساد لا شبيه له في العالم،،،، كل هذا يقابلة عدم مصداقية في كل شيء حتي صار خطابهم الديني لا يجد استجابة من الناس بل في الكثير من الأحيان يقابل بالسخرية والتهكم.
- كل هذه الأسباب وغيرها تجعلهم في مبحث دائم لإيجاد مسكنات ومهدئيات لتفكيك وإبطاء حركة الجماهير التي تنشد التغير الحقيقي بإزالة هذا النظام الى الأبد، فلا ينفع تغير صقور بحمائم ولا ينفع خروج آمن خارج الوطن ليتمتعوا بثرواتهم التي جنوها وكنزوها خارج البلاد،


#852435 [الزين الزين]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 05:29 AM
شنو يعنى يمشموا ساكت لازم زى ماشالوهم يشيلوا منهم قروشنا الشالوها مننا منهم


#852413 [سنهوري]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 03:35 AM
كل ما في الأمر أن الانقاذ عادت بنا الي المربع الأول بدكتاتورية العسكر ( البشير و رفيقه بكري بحراسة جيش عبد الرحيم ) مع الاستغناء عن منظري المشروع الحضاري الفاشل ( علي و نافع و العتباني و الجاز و المهرج أمين عمر ..


#852404 [ابن كوش]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 03:10 AM
بالله دكتور البقر دا, فهمو اسواء من البقر, بس كده يعفوا عنك؟؟؟؟ والله عجيبة, الناس مش ياخدوا التار منك بس وحتي من ولدك محمد المايع كمان وحتشوفوا يا كيزان لعنة الله عليكم, عفو مافي والدم بصل الركب, غايتو شوف ليك ماسور زي القذافي قبل ما يدخلوا فيك البعبوص.


#852350 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 01:09 AM
طالما السفاح الكبير عمر البشير ونائبه الارهابى بكرى حسن صالح فى رأس السلطة السودان تتجه للهاوية لا لخير أبدا هؤلاء خبرة 25 سنة بضرب المعارضة بكل الوسائل ليسو هم الذين يقومون باى نجاح فى مستقبل السوان الديمقراطى لأنهم سوف يطبقون نفس السياسة والمنهج كما قال نافع هم من تربو بتعاليم المركز وهى سياسة التمكين والاقصاء من جديد كى يثبتو أنهم أقوياء وبكرى حسن صالح ذا خلفية أرهابية ضد المعارضين لحكومة الانقاذ من المستحيل يتقبل الاخر دى حكومة حرب من جديد لاخير فيها والواجب إزالة الكيزان وإبعادهم عن السلطة بالبتة وتقديمهم لمحاكمات بما أغترفته أيديهم من القتل العمد للمواطنين من أجل التمكين . الحساب الحساب لهؤلاء المجرمين يريدون أن يأتونا بثوب جديد ليحكمو 25 سنة مقبلة . حسب تصريحات نافع تربية أجيال للمحافلظة على المكتسبات المسروقة من الشعب من كبار التنفيذين فى السلطة كى ينعمو على حساب شقى الشعب هيهات هيهات أستفادو إعلاميا من الضعف والهوان الذى كانو فيه ومن أين لهم بعلاقات دولية لجلب المنافع والرئيس مطلوب محاكمت دوليا والسودان لايمكن أن تتقدم مادام البشير رئيس البلد .خلاصة الموضوع من يقتل المتظاهرين بهذا الشكل من العنف لن يكون أمينا على الشعب .


#852267 [صابرين]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 11:03 PM
كنت أتوقع من البشير أكثر من ذلك بحل البرلمان و ذهاب الحكومة .. و تشكيل حكومة أزمة مؤقتة من التكنوقراط غير المتحزبين .. و نحمد له طرده لنافع و أمين عمر و الماكر علي اذ تغدي بهم قبل ان يتعشوا به كما فعلوا مع كبيرهم الترابي .. و الحمد لله فقد ارتحنا من سفاهة و بجاحة نافع و أمين عمر و تمثيل و عباطة الحاج أدم و قنزحة و جهل المتعافي .. و الحيرة مستمرة في بقاء خفير و سواق الرئيس ( عبد الرحيم حسين ) و الطفل المدلل الشحات الملياردير مصطفي اسماعيل و الدباب التاجر كرتي


#852231 [Mohsen Hassan]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 10:16 PM
عمر البشير أيضاً ما زال شابا يافعا.........


#852226 [طارق الباز]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 10:09 PM
فسروا الماء بالماء بعد جهد جهيد


#852221 [Mohsen Hassan]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 10:00 PM
يبدو أن اللمبي ( وزير الدفاع ) ما زال شاباً يافعاً ....
حسبنا الله و نعم الوكيل .....


#852174 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 09:00 PM
01- المُعارضة الإنتخابيّة غير مسلّحة ... أو مُسلّحة بطريقة عشوائيّة ... أجنحتها المُسلّحة قد همّشت نفسها بنفسها طالما انّها قابعة ومُتقوقعة في الأماكن الهامشيّة القصيّة ... عمداً ... وتتعاطى مُقابل ذلك ... ميزانيّات دولاريّة ... غير ناضبة المعين الإستغلاليّة ... مُنذ أن أنجزت ثمّ أعلنت القوى السودانيّة الذكيّة ... إستقلال الدولة السودانيّة ... عبر الوسائل الديمقراطيّة الذكيّة ... ؟؟؟

02- الرقابة الدوليّة غير مُسلّحة و لها خطط إستراتيجيّة ... ترمي إلى إعتقال ومحاصرة و إضعاف ... الحركة العنصريّة الحراميّة الإستباحيّة التي تزعم أنّها ماركسيّة لينينيّة ... في منطقة جغرافيّة مُحدّدة ... إسمها ... دولة جنوب السودان ... كما أنّها في الوقت نفسه ... ترمي إلى إعتقال ومحاصرة و إضعاف ... حركة القاعدة الإخوانيّة العالميّة العنصريّة الفاشيّة الحراميّة الإستباحيّة التي تزعم انّها إسلاميّة ... في منطقة جغرافيّة مُحدّدة ... إسمها دولة شمال السودان ... بالإضافة إلى أنّها ترمي إلى إستنزاف موارد دولة الأجيال السودانيّة ... أو الإحتفاظ بها في باطن الأرض السودانيّة ... لمصلحة الأجيال الأميريكيّة التي لم تولد بعد ... أو كما قالوا ذلك صراحةً وبكلّ الشفافيّة ... للسيّد رئيس الجمهوريّة الإخوانيّة التمكينيّة الحضاريّة العنصريّة ... المُختزلة أو الإختزاليّة ... المُنفصلة أو الإنفصاليّة ... إنفصالات عنقوديّة ... مُحصّلتها النهائيّة ... ولايات قبليّة ... بعدد القبائل السودانيّة ... غير انّ رائحتها ... المُنبثقة عنها ... الآن ... و إلى آخر الزمان ... سوف تكون نتنة نتانة القاعدة الإخوانيّة الجاهليّة ... ما لم تتلحلح الأجيال السودانيّة ... الإستقلاليّة الذكيّة العبقريّة القويّة ... الغنيّة ... والفقيرة ... وما بين ذلك ... ؟؟؟

03- إشكاليّة الإنتخابات التي تديرها بقايا و بعاعيت و سحاحير و عصابات ... أحزاب مايو الإشتراكيّة الإخوانيّة الدكتاتوريّة الحربائيّة الإفقاريّة ذات القيادات والنقابات البرجوازيّة ... وأحزاب حركة إنقاذ القاعدة الإخوانيّة الخلائفيّة الدكتاتوريّة العسكريّة الأمنيّة الشرطيّة الشموليّة الإخوانيّة التمكينيّة الإجراميّة الحراميّة التعذيبيّة الإستباحيّة التلويطيّة التقتيليّة الفهلوانيّة البهلوانيّة الغبيّة ... هي أنّ أمثال الدكتور نافع الهفيّة ... أبو العفّين القناطيو ميّة ... كانوا ومايزالون هم المسؤولون عن طباعة البطاقات الإنتخابيّة ... في مطبعة العملة السودانيّة ... الكائنة في مدينة الخرطوم بالمنطقة الصناعيّة ... وهم الخبراء المتفوّقون المُتميّزون الموهوبون المُلهمون المسؤولون عن تبديل الصناديق الإقتراعيّة ... المحروسة بمليشياتهم العسكريّة الأمنيّة الشرطيّة ... الغبيّة ... الإجراميّة الإستباحيّة ... ليس إلاّ ... ؟؟؟

04- على كُلًّ حال وفي كلّ الحالات ... كما قالوا العافية درجات ... ولكن يبدو أنّ سعادة البشير ... الشاب الوجيه الوسيم الصغير ... وجه الخير الما أحمق ولا غشيم ولا عوير ... ولا مكلوج ولا مطربق ولا أعرج ... قد أدرك أنّ طريق هؤلاء الكيزان الذين يقولون إنّ الجيش السوداني ضعيف وإنّ الشعب السوداني وأحزابه السياسيّة المدنيّة عبارة عن شحّاتين وعواليق وحشرات وصراصير ... هو الأعوج ... وأنّهم هم الذين ورّطوا المُؤسّسة العسكريّة في الإنقلابات الآيديولوجيّة ... ثمّ لخبطوا وأضعفوا الخدمة المدنيّة والعسكريّة والإستثماريّة ... ثمّ لخبطوا وأضعفوا الأحزاب والحركات السياسيّة السودانيّة ... ثمّ ورّطوا البشير مع الجنائيّة ... ؟؟؟

05- لكن يبدو أنّ سفروقهم التصحيحي وليس الإصلاحي الأخير ... الذي أرادوا أن يضربوا به الجيش السوداني بقيادة العسكري البشير ... قد صرّج ... ... وأنّ الحق الذي ينفع الناس هنا في السودان هو الأبلج ... وأنّ الباطل الذي ينتفع منه مؤتمر قاعدة الإخوان وحدهم لا شريك لهم ... قد لجلج ... وأنّهم قد حدقوا ثمّ غحتكروا البشير رئيساً لمؤتمر قاعدتهم الإخوانيّة الغلوائيّة الحراميّة ... على مدى سنوات حكمهم ... ولم يفلحوا إلاّ في كِسّير التلج ... حتّى إستدرك البشير ... و سئم كِسّير التلج ... فشرع في تكسيرهم تكسير العنطج ... طِج ... طِج ... طِرِج ... طِرِج .. طرجرجرجرجرج ... ثمّ فجّغهم ... بجزمتيه الكريمتين ... فجّيغ الجمل للكلاب المتحرّشة به ... طِبِج ... طِبِج ... طِبِجبجبجبج ... ومضى إلى سبيله ... في إنفاذ خريطة التغيير ... المُتّفق عليه بين سلفا كير وصاحبه البشير ... غير أنّ الأخير لم يعلن عن أوان مُحاسبته لقيادات قاعدة مُؤتمر إخوان الحمير ... ولكنّ الإقرارات ... بين الجمهوريّات ... قد أثبتت أنّ البشير ... كان يُخطّط لما بعد التغيير ... ؟؟؟

06- خروج أو إستقالة أو إقالة ... غازي العتباني ... رئيس كتلة المؤتمر الوطني بالبرلمان ... ثمّ خروج أحمد إبراهيم الطاهر رئيس البرلمان ... وخروج سامية احمد محمّد نائبة رئيس البرلمان الإخواني الشمولي ... المزعوم أنّه مُنتخب وفائز عبر تبديل صناديق الإقتراعات ... ... بالإضافة إلى إقالة وطرد النائب الأول للرئيس ... علي عثمان محمد طه، ونائب الرئيس الحاج آدم، ومساعده نافع علي نافع، فضلا عن وزير النفط عوض الجاز، ولايوق مغلطات الدوحة الإخوانيّة ... غير الجدوائيّة ... أين حسن .... و بالضرورة إقالة و طرد كُلّ أذيال وتسريح كُلّ مليشيات وعيال وإتّحادات كُلّ هؤلاء المطرودين ... تدلّ على أنّ السيّد رئيس الجمهوريّة العسكريّة ... قد كشف ثمّ دحر الثورة الإخوانيّة التصحيحيّة ... كما هزم العسكري جعفر نمير ... تلك الثورة الشيوعيّة التصحيحيّة ... لكن الملاحظ أنّ كلاهما ... أي البشير وجعفر نميري ... قد أبقى على الخميرة التعفينيّة الآيديولوجيّة ... الغلوائيّة ... الإجراميّة الحراميّة ... ؟؟؟

07- اللهمّ إلاّ إذا كان ما بعد هذا التغيير الكبير ... هو من أين لك هذا يا أيّها الوالي ويا ايّها القيادي ويا أيّها الوزير ... هلاّ جلست في بيت أبيك وأمّك ... فأثريت هذا الثراء الفاحش الكبير ... الذي بدّد من خلاله ثروات دولة أجيال السودان الكبير ... وما أراك قد أنجزت شيئاً ... غير مساهمتك في قطع رأس التوير ... ثمّ تكسير الزير ... ولسوف تقطعون أكثر من زير ... إن أبقيناكم أنا وصاحبي سلفا كير ... في السلطة على شطري السودان الكبير ... يا أيّها التكفيريّين المُتأخونين المُتقعدنين الإستباحيّين الإقتساميّين الحمير ... ويا أيّها العنصريّين المُتمركسين المُتليننين التيوس الإستباحيّين الدياييث المُتعلجنين الإقتساميّين الخنازير ... ؟؟؟

08- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


#852068 [كركاب مطر بلا سحاب]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 06:55 PM
ذكرنى هذا التشكيل الوزارى لحكومة الدمار اللاوطنى حينما فازيهود براك رئيسا وسقط نتنياهو ..سئل أحد الفلسطينيين وكان رجلا طاعنا فى السن ما رأيك فى فوز يهود براك ؟؟ قال ليهم راح يهودى وأجا يهودى.. شو بدنا نستفيد؟؟ بربكم ماذا سيستفيد الشعب السودانى من لعبة الكراسى دى ..مشى كوز وجانا كوز..للك الله ياوطن..


#852064 [مخلص]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 06:54 PM
الكيزان كلنا نعرف من اين اتوا, هم من المنبوذين فى قراهم و مدنهم و اسرههم. صفاتهم التكبر و حب المال و السلطة .ميزاتم الخيانة و الفشل الاجتماعى. هم حاقدون على غيرهم من ابناء السودان الاسوياء الاذكياء النظيفين المحبوبين فى اواساطهم و مجتمعاتهم .
عندما قال اديبنا الراحل قولته المشهورة,(من اين اتى هؤلاء؟) ليس معنى ذلك انه لا يعرف من اين اتوا ولكنه مندهش لاستيلاء هؤلاء اللقطاء للسلطة بليل باسم اشرف فئة فى مجتمعنا و التى من المفترض ان تمثل كل الشعب السودانى ,و هى القوات المسلحة .
يا ابناء الشعب السودانى الابى, انتبهوا لتكنسوا هؤلاء الرعاع من مجتمعاتكم ,لانهم فد كشفوا انفسهم. ولا يغرنكم تجارتهم باقدس مقدساتنا و هى الاسلام.


#852048 [ZA HAGAN]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 06:39 PM
THIS IS A MUSICAL CHAIRS GAME , NO CHANGE WILL HAPPEN UNLESS THIS GOVRENMENT AND ITS IDOLOGY COMPLETLEY GONE , THE WHOLE SYSTEM IS ROTTEN .


#852015 [عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 06:14 PM
وابو العفين ده بيمشى ويين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#852006 [الكدرو]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 06:09 PM
البلد دي بلد المؤتمر الوطني فقط يورثها لمن يشاء ولاكيف فهمونا!!؟
يااكرتوب ياخ انا ضحكت ضحك


#851937 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 04:59 PM
لقد سئمنا المعارضة التقليدية.. كما سئمنا ومللنا النظام... التحية لابطال الجبهة الثورية أمل التغيير.. ان منفستو الجبهة الثورية هو خارطة الطريق لانقاذ السودان...الشعب يريد دولة المواطنة والعدالة والديمقراطية.. الشعب يريد تحديد هويته... الشعب يريد دولة الدستور والحرية... الشعب يريد التداول السلمي للسلطة.. كفانا.. بأن جعلنا النظام فأرا للتجارب الفاشلة!!!


#851898 [ابو عابد]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 04:15 PM
إلى متى الضحك على الدقون ونحن فى مفترق من الظلم والجوع والمعاناة والتشرد فى أصقاع الأرض والأنحطاط الأخلاقى فى ظل العصبة الحاكمة .. والمشهد الغريب أن يأتوا بعد ربع قرن ويعودا بنا للمربع الأول !!! ولكن علينا تذكر قول شاعرنا محمود الشيخ مدنى ..أنتمو فقط أفهموا أن لا وثيقة أو وفاق ولا حقيقة أو نفاق ، تخفى على الأطفال عورة من دفنتم من رجال !!!!!!!!!!


ردود على ابو عابد
European Union [سامي] 12-09-2013 07:38 PM
نحن عشان جعانين لازم يكون سبعة وزراء وسبعة ولايات فقط بعد حذف الجنوب . الله يرحم الفريق عبود .ولابد من احياء ذكري 17 نوفمبر 1958 .


#851897 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 04:13 PM
ماذا ليس بتغيير ان تغير الافعى جلدها لتكتسى بآخر له نفس الميزات ليس بتغيير ان تختار مجموعة من الضباع قطيعا آخر لتنظم اليه......


#851837 [اشرف]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 03:24 PM
طرد نافع ريحنى كثير اهم شى لازم يتم القبض عليهم من قبل الشعب لى اخذ ماسلبوه وسرقوه وعدم السماح لهم بى مقادرة البلاد لكى لايقدم لهم اعداء البلاد المليارات مقابل الكشف عن اسرار البلاد


ردود على اشرف
European Union [سامي] 12-09-2013 07:40 PM
منو القال ليك نافع طردوا يااخي دي كلها من رأس نافع دا .


#851818 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 03:12 PM
هذا التغيير لا يعني شيئا لمستفبل البلاد، أنه كذر الرماد في العيون !! لمصلحة من هذه المسرحية؟
أنه اشبه بتجميل إمرأة عجوز أكل الدهر من وجها وشرب وهل يصلح العطار من أفسده الدهر ؟؟ هذا إلتفاف على مطالب الشعب السوداني الواضحة كالشمش !! يجب أن تذهب الإنقاذ الآن الآن وليس غدا، أو سيقتلعها الشعب من جزورها يوما ما وعندهاسيقدم كل من أجرم في حق هذا الشعب إلى المحاكم من إستقال أو لم يستقيل !!


#851800 [riad]
1.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 02:58 PM
سبب بقاهم في السلطة حتي الان هو انهم تعلموامن اخطاء الحكومات السابقه برضو ناس نافع وعلي عثمان بيحكموا من الخفاء لانو بشة راسه فاضي


#851761 [khider]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 02:24 PM
الشعب السوداني ليس بالشعب الغبي حتى تتبادلون الكراسي على حسابه ومه ما عملتو فانتم ستكونون اكثر فسادا من ما سبق وتاكلون مال النبي اكل مال الشعب من قبلكم من كانو فى كراسي الحكم واليوم تريدون تاكلو اخرين الى متى لعنة الله عليكم اين ما كنتم يامرتزغة العرب
بعتم البلد الى كل من السعودية وقطر ودول الخليج يا خي اخجلو انتم حتى ترع الموية بعتوها وهربتو قروشا لى الدول المزعومة مثل ايران واندونيسا وما ليزيا وكما قال استاذكم الحرامي الكبير الصادق المهدي الذي نهب البلد باسم تعويضات ال المهدي فى فترة البلد فى حاجة لى ملينة المفتري 35 مليون بلا خجلة وهلما جررررررررررررر ا


#851760 [مختار اسماعيل محمد]
3.50/5 (2 صوت)

12-09-2013 02:24 PM
بدر الدين دنقلاوى
معتز موسى بديرى دهمشى وللتمويه مرات بيقولوا شوايقه(قريب البشير)

لا اعتراف باى تشكيل حكومى جديد. لانه وباستثناء بعض الوزراء من الولايات المهمشه والذين لايمثلون الا انفسهم . فهى حكومه شماليين!!!
لا اعتراف بحكومه الشماليين
لا اعتراف بمحاكمهم او اجهزتهم .
لا اعتراف با احزابهم .من الشيوعى الى المؤتمر الوطنى.
لا اعتراف بعلماء دينهم من الشايقى والى عصام البشير مرورا بعبد الحى يوسف
تسقط تسقط احزاب الشماليين

منبر ابناء الجزيره الاصليين


ردود على مختار اسماعيل محمد
United States [نوباوي شمالي] 12-10-2013 10:09 AM
ياود الجزيرة يا وهم - شوف تجارتك و سمسرتك و اسكت ساكت في معايشك - الشمالية من قامت حاكمة على قول اهلك الغرابة ان كان ترضي و الله تابي - و خليك واعي احسن من غيرهم ، والله لو حلومك الناس التانين ديك - كسرة بي ملاح روب ما تلم فيه . شوف لك غراب جزو يامختار يا دايش .

United States [Abdu] 12-10-2013 12:51 AM
Jedadah

European Union [كسار الثلج] 12-09-2013 07:12 PM
أنتم أخيب ناس في السودان

[سليمان] 12-09-2013 05:39 PM
دنقلاوي دا كلام شنو مالك تبز الجزيره العاصمه مدني

European Union [ELSADIGABOLEENA] 12-09-2013 04:26 PM
سيسقط حكم المؤتمر الوطني يوما ما ..هل تسطيع أن تقصي الشماليين من حكم السودان؟
ماهذه الخزعبلات ؟

European Union [دنقلاوى] 12-09-2013 04:17 PM
قوووووووووم لف ياعريبى الجزيرة


#851746 [.زول نصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 02:12 PM
بطل الاحلام ياكمال واصحي وخليك واقعي ليس في مقدور المعارضة اسقاط النظام لا سلميا ولا عسكريا واتوهم نفسك وتوهم الناس معاك


#851735 [abuadeela]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 01:59 PM
بصراحة ياأخوانا , عمر البشير ده أثبت إنه ثعلب كبير , فكل الوزراء من بنو شايق طالهم التغيير . هل هى صدفة أم الأمر مقصود ؟ لكن مهما يكن من أمر فالمسألة فى النهاية لاتعدو إنها مجرد مسألة أستنساخ ليس إلا , فهولاء من اولئك والكل مجرد ديكورات وتمومة جرتق ساكت , لأنو الرئيس هو الكل فى الكل والدايرو بيسويهو لاببهمو حزب ولامجلس قيادى ولاشورى ولابطيخ . التغيير الحقيقى هو عندما يشتت لرئيس ذات نفسو ويدينا عرض أكتافو , لكن غير كده هذا ليس بتغيير إنما مجرد إنقلاب أو يمكن تسميتها مجزرة كاملة الدسم .
( رسالة لحبيب الشعب نافع : قالوا أنك بعد اعلانك لتلك التغييرات مسافر لباكستان وأنا أنابة عن الشعب الذى يذوب فيك حبا أقول ليك : سقر البن ... دق وحرق .


#851733 [أنور النور عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 01:57 PM
السؤال المحير هو هل هذا تغيير لمواجهة ثورة سبتمبر أم هو تغيير مطلوب للتمهيدبفتح ملفات الفساد المعلقة أين المحاسبة للمفسدين وما مصير ملفات القشايا المرفوعة لرئيس الجمهورية أووزير العدل وما ضرورة بقاء وزير العدل في موقعه ولم تشهد محاكمه أي قضايا للفساد وهل أحتفظ بالسيد وزير العدل واستمراره في وزارته to keep silent


#851670 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 01:00 PM
راي محايد لاينتمي لحزب او طائفة شان السواد الاعظم من السودانيين
لست معارضا ولست مواليا وبمنتهى الوسطية

التشكيلة الوزارية المغادرين والقادمين
المغادرين ذهبوا وقد تركوا على كاهل الشعب الانهيار الاقتصادي التام وان كانوا يكابرون بوصفه ازمة اقتصادية لذر الرماد على العيون ليس الا .. واقع الامر هو انهيار اقتصادي نتيجة للمرض الهولندي بعد ذهاب البترول بانفصال الجنوب زائدا الفساد المفرط وسؤ الادارة والحروب الاهلية بدارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق حول السلطة والمال بجانب ترهل الحكومة بشكل بشكل مبالغ فيه هو فوق الحاجة الفعلية للحكم بكثير وذلك بسبب الترضيات والموازنات السياسية
القادمين ليس هنالك راي مسبق سوى انه كان مامولا ان يتقلص عدد الوزارات الى اقل من 20 وزارة و5 اقاليم للحكم وتلك هي الحاجة الفعلية للدولة ( مثلا وزير مواصلات ثم اتصالات مالدعي لذلك واصلا لاتوجد قطارات ولا نقل نهري ولا طائرات وزارة تحصيل حاصل ساكت) هذا على سبيل المثال اما وقد جاءت التشكيلة الوزارية كما جاءت على ايتها حال .. مرحبا بها .. ,لكن .. ليعلم هؤلاء ان اس المشكلة والبلاء كان سببه الاقتصاد .. وقد اخفق سلفكم في معالجتها اذ جنحوا الى زيادة الضرائب وزيادة اسعار المحروقات فصبوا الزيت على النهار .. كل ماهو مطلوب هو تحفيز الانتاج الزراعي والصناعة التحويلية المرتبطة بها ولن يتم ذلك الا بالغاء كافة القوانين المحلية والولائية الخاصة بالجبايات وذلك حتى يتمكن المزارعين من العودة الى مزارعهم والرعاة الى مراعيهم والصناع الى مصانعهم وتبدا دورة الانتاج الذي هو العلاج الانجع والوحيد للانهيار الاقتصادي .. كذلك محاربة الفساد حرب لا هوادة فيها ولا فقه سترة البتة وتقديم الفسدة من سلفكم الى عدالة ناجزة في محاكم شفافة مفتوحة للجمهور ومنقولة صوت وصورة وصحافة ونخص مفسدي شركة الاقطان وسودانير وسودان لاين والحج والعمرة والاوقاف ووزارة الرعاية الاجتماعية وجوكية البنوك ومن يقف خلفهم والتقاوي الفسدة (عباد الشمس+قمح الجزيرة) والمبيدات الفاسدة والتراكتورات الزراعية والمسئولين والوزراء السابقين الذين يجنبون الايرادات ويطردون المراجع العام من مراجعة حساباتهم وتصفية كافة الشركات الحكومية التي تمثل بؤرا للفساد المزمن وكذلك محاكمة الادارات الحكومية التي تحصل اموال خارج اورنيك 15 او بنموذج منه
وعلى الله توكلوا وابداوا بالاصلاحات اعلاه ينصلح الحال ولا تاخذكم رافة بالفسدة المفسدين حتى تتطهر الصفوف ويكونوا عبرة لمن تسول له نفسه سرقة المال العام وبذلك تكونوا حصنتم الاقتصاد من البلاء ويمكن اصلاحه بعد ذلك واحذروا من اجتماعات ومؤتمرات الخطابة والحماسة الزائدة والفول المدمس والبلح القنديلا والهتافات والتحديات الجوافء .. وفقكم الله .. ونحن نراقبكم مراقبة حثيثة


ردود على radona
United States [أبو سارة] 12-09-2013 03:42 PM
أخي في الله Radonaأقول لكم جزاك الله خيراً لقد أوجزت وكلامك مختصر ومفيد ودخلت في لب القضية مباشرة وحددت المشكلة وكيفية العلاج


#851642 [جارسيفو]
3.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 12:42 PM
والله انتم في انفسكم تعلمون انكم ضيعتم السودان وضيعتم شعب السودان ولكنكم تداهنون وتنافقون ولكن الجرائم التي اتكبتموها في حق الوطن والشعب من الكبائر لا تسقط بالتقادم ولا العفو بس شدوا حيلكم انتم واسركم سوف نقتص من الجميع وكل شخص شارك في حكومة الانقاذ والله لو مات ننشره ونحاسبه حساب ربما يفضل حساب منكر ونكير منه والايام حبلى ايها ابو العفين كلامك ورجالتك قريب ده بنكملها ليك انت واولادك وافراد اسرتك اهداف مشروعة لكل الشعب السوداني الذي ظلمته بلا رحمة في بيوت الاشباح والله وجهك المشلخ زي الحرمة ده نعمل ليك فيهو وشم وحسين خوجلي المطبلاتي خليهو يشوف بلد غير السودان لانحسابه من نوع تاني العربي الاخرق ما علاقتك بام درمان دائما يقول نحن ابناء ام درمان امدرمان اصلها مكه المكرمة بعدين خلاص الان اصبح حسين خوجلي بكل تاريخه المعروف هو من ينافح وناطح الحكومة بالانابة عن الشعب السودان والله هانت وهذا زمانك يا مهازل فامرحي قد عد كلب الصيد في الفرسان بعد ما نهب وشبع الان يدافع عن الشعب هذه لا تنطلي علي الشعب السودان


#851587 [nasr adam]
4.91/5 (7 صوت)

12-09-2013 11:47 AM
الإنقاذ كالحية تغير جلدهاولكن يظل سمها قاتل والله المستعان.


#851585 [ابوعبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 11:47 AM
غايتو شئ أفضل من لا شئ والوزراءالجدد ديل ما بنعرفم بس انشاالله يكونو نظيفيين ونزيييهين وصادقييين مع أنفسهم أولا ثم مع أهلنا الغبش الغلابة وىعرفو ان الملك لله يؤتيه من يشاء وينزعه عن من يشاء والسلطة لودايمة لما جاءتهم فهى لحظات ثم تنقضى فلذا لابد وواجب عليهم أن يخففوا ألالام والجراحات الغائرة التى جناها أسلافهم فى هذا الشعب المكلوم الجريح ويعملوا جاهدين وصادقين لمساعدة وحل اشكالات البلد سياسيا واقتصاديا وأمنيا وتعليمياو... حتى اذا دارت دائرتهم وذهبوا يحزن الناس لفقدهم ولا يكون مصيرهم هو ذات مصيرأسلافهم حيث ذهبوا غير مأسوف على جلهم بل أستراح الناس منهم ومن تصريحاتهم ...فلذا نتمنى للوزراء الجدد النزاهة والصدق مع النفس والأمانة والتوفيق ...اللهم أنزل السلام وألأمن والإيمان والرخاء والإطمئنان على بلدناالحبيب السودان...


ردود على ابوعبدالرحمن
United States [abusafarouq] 12-10-2013 01:18 AM
يا أخى قول بسم الله مافى إنقاذى نضيف كلهم طينة واحدة يعنى حرامية بالجملة والفرادى

European Union [emad] 12-09-2013 02:25 PM
قول كلام غير ده .. من الله خلقك شفت ليك كوز ومؤتمر لاوطني كمان نزيه عشان تأمل خيراً في الوزراء الجُدد وله القدامى ..

[جنرال زمان] 12-09-2013 01:03 PM
(فلذا نتمنى للوزراء الجدد النزاهة والصدق مع النفس والأمانة والتوفيق ...) والله يا عبد الرحمن يا أخوي دا إسمه عشم إبليس اللعين في الجنة. لعنة الله علي كل الجبهجية ومن والاهم


#851570 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 11:39 AM
اقتباس:
أعلن إيهاب شيحة القيادي بما يسمى بـ "التحالف الوطني لدعم الشرعية", على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن جماعة الإخوان المسلمين ستطلق قناة فضائية تحت اسم "رابعة" ستبث من مدينة إسطنبول بشمال غربي تركيا.
وذكرت وسائل الإعلام التركية أنه من المتوقع أن يتسبب افتتاح محطة تليفزيونية تابعة للإخوان المسلمين بتركيا في المزيد من التوتر في العلاقات مع مصر بعد قيام مصر مؤخرا بإعلان السفير التركي بالقاهرة شخصا غير مرغوب فيه الشهر الماضي.
ونقلت صحيفة "تودايز زمان" التركية عن كمال الهلباوي نائب رئيس لجنة الخمسين لصياغة الدستور المصري الجديد وأحد كبار القيادات السابقة بجماعة الإخوان قوله "إن إطلاق الجماعة محطة فضائية خارج مصر يمثل نموذجا على الفشل الذريع الذي تعاني منه".
انتهى (نقلا عن المصدر)
قد يقول قائل هذا خارج الموضوع !! ونقول هو ذات الموضوع !! إنهم فصيل واحد (تشابهت قلوبهم!!) تلاشت بينهم انتماءات اللون والعنصر والجنس والوطن !! ورموا بكل هذه الانتماءات الإنسانية التي تشكل الإنسان السوي الذي خلقه الهن في أحسن تقويم وراء ظهورهم فلا جنس ولا عنصر ولا لون ولا وطن الا ما يسمى بالجماعة وحصريا مصلحة الجماعة ولا شي بعد ذلك على الإطلاق !! واستماتة الأخوان في مصر في اللهث وراء كراسي السلطة وان احترقت البلاد والعباد !! تحت مسمى (الشرعية) !! وهي تعني (صناديق الاقتراع التي يعول عليها مساعد رئيس الجمهورية !!) بغض النظر عن نزاهتها أو غير ذلك مما هو معلوم !! النزاهة والصدق ليس في قاموسهم حيث أن الغاية تبرر الوسيلة مهما كانت الوسيلة والغاية لا تتفقان مع الدين أو مع الأخلاق المرعية والموروث من حميد الخصال!! !! وهذا حق مكفول لهم للانتصار على الكافرين !! وحكم البلاد بقانون هي لله !! وهي ذات الشرعية التي منحها مرسي للشعب المصري بقوله : انتم السلطة وليس هناك سلطة فوق سلطتكم !! تولون من تريدون وتعزلون من تريدون عزله !! فهل يستقيم عقلا حين يمارس الشعب هذه السلطة الشرعية الممنوحة له أن يعتبر ذلك خروجا على الشرعية !! وافتتاح قناة في تركيا باسم رابعة !! تدحض مقولتهم أنها لله !! وإنما هي حرب واضحة المعالم وقطعا هي ليست لله وهم يعلمون أنها ليست لله !! وتأتي الحقيقة على لسان احد قياديها السابقين المذكور أعلاه بقوله (إن إطلاق الجماعة محطة فضائية خارج مصر يمثل نموذجا على الفشل الذريع الذي تعاني منه) !! وما بنى على الباطل فهو باطل !! وما يحدث لدينا هو فشل كلوي من نوع أخر !! لان أشقاءنا المصريين كفاهم الله شر التمكين في أول سنة فلم يتمكن من تمديد اذرعه السرطانية وان شئت الشيطانية إلى مفاصل الدولة لتمكين الباطل على الحق!! ولكننا تم التمكين أو إن شئت التمكن منا عنوة واقتدارا نهارا جهارا !! بخطوات للتمكين غر مسبوقة في التاريخ !! وبتعسف لا يقوم به حتى المستعمر الأجنبي !! فالمستعمر الأجنبي يحاول جاهدا الإمساك بشعرة معاوية !! وهم لا يأبهون بهذه الشعرة أن قطعت !! أو لم تقطع !! لان هذه الشعرة يتجاذبها طرفان !! وهم الطرف الأول والثاني للمعادلة !! ولا وجود حقيقي بين الطرفين للشعب والوطن !! وهم منفصلون ومنكرون للواقع تماما !! في مصر يرون أن الشرعية المزعومة ما تزال قائمة !! وهنا الجماعة لا تصدق نفسها إلى هذه اللحظة أنهم على رأس السلطة في السودان لربع قرن من الزمان !! أي تقريبا نصف الزمن الذي قضوه تحت سراديب الأرض في الظلام بعيدا عن الشمس والحياة والناس !! وهذا ما أسفر عنه التغيير المتوقع غير المفاجئ في الحكومة لا انتصارا للشعب ولا للحق ولا للمصلحة العامة بل لتصفية حسابات سيكون لها ما بعدها !! وإذا اختلف اللصان ظهر المسروق !! والمسروق معلوم !! ويقينا إخوانهم لا يحتاجون لقناة فضائية خارج الوطن فكل القنوات مملوكة لهم وتسبح بحمدهم ليلا ونهارا وعلانية لا إسرارا !! لأن الوطن وكل الوطن مستباح لهم وتم تسجيله ملكا خالصا لهم ولأبنائهم لا ينازعهم فيه احد !! لا يسمعون إلا لما يقولون ولا يقولون إلا ما يريدون !! ويفعلون ما يشاءون ولا يُسألون عما يعملون !! وهذا ما تقوم به قناة رابعة من أم درمان !! من محاولة غير موفقة بالعزف على أوتار مشاعر المستمعين ومحاولة عمل غسيل مخ ممنهج للمشاهد استغلالا لسجية السودانيين السمحة والمحبة للمديح والغناء والشعر والموسيقى والعزف باقتدار – مشهود له - على أوتار أخلاقيات وسلوكيات كانت ملء السمع والبصر إلى أن بدأ سرطان الكيزان يمد اذرعه السامة وممصاته القاتلة للتمكين واستلاب كل متحرك وجامد !! وبكل أسف لم يستطع حسين خوجلي – وقد كنت من المعجبين به أو المنخدعين به إلى حين – ورغم نظرته المبهرة للسودان إلى ما كان عليه قبل ثورة الانتكاس فنا وشعرا وأدبا وأخلاقيات وسلوكيات متفردة يتمتع بها الشعب السوداني بلا استثناء ولم يكن لهذه الجماعة من تلك أو لبعض من ذلك من نصيب !! هذه النظرة المبهرة التي تنفذ إلى ما كان عليه السودان لان السودان الذي يتحدث عنه لم يعد بظلمهم وبباطلهم كما كان !! عليه أن يمعن النظر داخل نفسه ليقول لنا بصدق أهي حقا لله !! أم لإحداث فرقعات هنا وهناك تصرف النظر إلى ما يرمي إليه !! من عملية تجميل وتزيين وتشكيل وتشذيب لجماعة ماتت لتولد بمسمى جديد لنفس الجماعة يتراضى ويتوافق عليه القاتل والمقتول!! ليس كل مستمع جاهل وليس كل مستمع غافل وليس كل مستمع كوز !! أم هي لغسيل أدمغة جيل مسترق جديد فاقد للبوصلة والهوية !! لا يستطيع أن يقول بملء فيه (لا) كما يقول (آمين) !! سهل الانقياد يرى كل دعوة منهم شهادة !! وكل إيماءة منهم سعادة !! وكل إصبع مرفوعة منهم عبادة !! وزواجا ميمونا من الحور العين !! وشيلة حور عين لم يسبقهم إليها احد من العالمين !! والمحصلة النهائية آن هذه الجماعة عدو مبين لدود حقود حسود للإنسانية والعدل والحق والكرامة !! تبلد إحساسها وخبثت أخلاقها ومات فيها الإنسان والضمير!! إن أردنا الحياة علينا أن نخرج هذه الجماعة من بين أظهرنا وان نمحوها من قاموس حياتنا لأنها تسير في خط متواز مع الحياة لن يتلقيان ابد الدهر !! وذلك لتعود لنا الحياة من جديد!!


ردود على ابو محمد
European Union [ابو محمد] 12-09-2013 05:45 PM
تعليق على رد بكري
وأجيبك هذا ما ذكرته في أول التعليق وهو التالي :
قد يقول قائل هذا خارج الموضوع !! ونقول هو ذات الموضوع !! إنهم فصيل واحد (تشابهت قلوبهم) !! أنت تدافع عن إخوان مصر وتشتم إخوان السودان !! لأي فصيل تنتمي ؟؟ ولا انحدر إلى منزلق الشتم الذي سقطت فيه وحديثك ينقض بعضه بعضا، إذا انتخب الإخوان ومرسي بأغلبية الشعب المصري فلماذا قالت له هذه الأغلبية بعد سنة فقط ارحل !! ومبروك عليك وقوف رئيسة البرازيل مع الشرعية !! وأزيد (أم على قلوب أقفالها)

[بكري] 12-09-2013 12:59 PM
ماعندك شغلة هسه مالك ومال الاخوان المسلمين في مصر ديل اشرف منك ومن حكومتك ويكفي انهم جاءوا بانتخابات نزيهة لافيها شق ولا طق والعالم كله شاهد فازوا من غير اي تزوير رغما عن انف شفيق وحزبه وشعبه الذين هم علمانيين اكتر منك وكانوا حريصين على فشل الاخوان المسلمين اكتر منك لكن بارادة الله وارادة اغلبية الشعب فازوا.. لكن لانه الزي امثالك للاسف كتار مابعجبهم رؤية الاسلام بحكم شالوهم وختوهم في السجون .. ياخي اختشي رئيسة البرازيل ديلما روسيف مع مرسي ومع الشرعية..


#851562 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 11:32 AM
ياجماعه ماتمشوا بعيد التشكيل الوزاري الجديد كلهم كيزان والجماعه المشوا بيعدوا ليكم في طبخه جديده الى مابعد 2015 وكلها سنه واحده وبعد كده العايز يكون مؤتمر وطني مرحب به والما عايز في ستين مافي محاسبه مافي تغيير مافي تنازل


#851515 [سواق القطر]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 11:08 AM
الحكومة الحالية الى زوال مهما طال الزمن ..ولكن اذا لم نجيب على السؤال الكبير للمرحوم الاديب والفيلسوف الطيب صالح ( من اين اتى هؤلاء...؟؟؟؟؟) واى بيئة فرختهم وانتجتهم ..فسوف ياتى الينا مثلهم مع اختلاف فى اللون فقط ...؟؟؟ واذا لم يتناول علماء النفس والاجتماع ورجال الدين ( الصادقين ) بيئة الوعى التى انتجتنا جميعا نحن السودانيين ( المطاميس ) وحتى شعوب الدول التى من حولنا..فسنظل نعذب انفسنا بايديناوندمر بلدنا لمختلف الاسباب .. فمعظمنا نتاج وثمار الوعى التناسلى المتعفن الانانى وكلنا تسيطر عليه مع اختلاف فى الكم اوهام زائفة ببطولات وامجاد ليس لها وجود .....


ردود على سواق القطر
European Union [عبد الحليم] 12-09-2013 07:24 PM
طالما نحن بنبخس في هويتنا وننظر لللأمور من الزاوية القبلية العنصرية الضيقةفلن ينصلح الحال حتي يأتي جيل يكون السودان قبل القبيلة واللون.

United States [Angorongoro] 12-09-2013 02:26 PM
والله العظيم يا سواق القطر، كلامك عين الحقيقة. لقد ظللت أُطالع صحيفة الراكوبة الإلكترونيَّة لفترةٍ ليست بالقصيرة، لم أجد شخص قال مثل الذي كتبه يراعُك.


#851513 [Awad Sidahmd]
5.00/5 (3 صوت)

12-09-2013 11:06 AM
ماذا كنتم تتوقعون من التغيير الوزارى فى دولة شمولية ؟؟؟ ألا تدرون أن الشمولية لا تعدو كونها استعمار داخلى , يتسلط على الأمة بصورة أبشع , وأقبح , وأسوأ من الاستعمار الخارجى , فكل الدراسات والبحوث الجادة أثبتت أن الشموليات البغيضة كانت كلها ( شر فى شر ) فيستحيل أن تجنى منها خير , فمالنا نذهب بعيدا , فلو قارنا حالنا الآن , مع ما ما كانت عليه دولة الحكم الثنائى وهو ( استمار أجنبى ) فلا نجد وجه للمقارنة , وهذ ه من دواعى الأسف , والحزن , فاذا كنا ضحينا بالغالى والنفيس فى طرد الأجنبى , فلماذا نخضع ونستكين لهذا الذى أذلنا , وجرح كرامتنا , وأفسد علينا كل شىء , بصورة لم ير االسودان لها مثيل فى تاريخه الطويل الطاعن فى القدم ؟؟؟؟؟؟؟


#851506 [ajiddana abdalla]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 11:01 AM
تلكم أمانيكم يا أحمد موسى ومن شابهك، نسأل الله أن يهديكم سواء السبيل وتتركوا الضغائن والحقد الذي يملاً قلوبكم وللأسف ينعكس ذلك كله على البلاد وليس على (الوطني) كماتظنون، الكلام المثير الذي تنشرونه وطريقة التشفي والضغائن في الكلام لا تفيد وتحرق قلوبكم وقلوب أهلكم ولا تنفكم أو تنفع غيركم


#851461 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 10:35 AM
الله يجعل الامر فيه خير


#851449 [ابونادين]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 10:25 AM
ذكرها نافع بخجل في مؤتمره الصحفي وقال "وبقاء وزراء الخارجية والدفاع والعدل"...


#851447 [ودالجمالاب]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 10:24 AM
اتمني ان يكون طرد نافع نهائي وما يشتغل من خلف الكواليس هو تغير لكن برضو الانقاذ موجودة لكن نتمني من الله ان ينصلح حال السودان


ردود على ودالجمالاب
[ابن كوش] 12-10-2013 03:11 AM
بالله دكتور البقر دا, فهمو اسواء من البقر, بس كده يعفوا عنك؟؟؟؟ والله عجيبة, الناس مش ياخدوا التار منك بس وحتي من ولدك محمد المايع كمان وحتشوفوا يا كيزان لعنة الله عليكم, عفو مافي والدم بصل الركب, غايتو شوف ليك ماسور زي القذافي قبل ما يدخلوا فيك البعبوص.


#851441 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 10:20 AM
كان جماعة الإنغاذ يحكمون بالواجهة ,, الان سيحكمون وهم فى الخلف .. ميزانية الحزب وكيفية تغذيته من المال العام ستكون فى يد بدرالدين محمود ومكاوى من الأمام وعوض الجاز من الخلف . خبائث التنظيم ستكون عند ونسى وغندور ويحى ومحمد عطا ... قيادة الإحتياطى المركزى والجنجويد والدفاع الشعبى عند غندور ويحى من الأمام ونافع من الخلف ..الولاة وأجهزة أمن الولايات عند خضر وحسبو ونافع من الخلف .. على عثمان المرجع للخبث السياسى


#851401 [ياحاجة الولد ده اهبل حيضيع بشة والبلد كلها!!]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 09:53 AM
بس اللمبي ده محيلرني!!! مايعينوه كبير طباخين في القصر وله ريس سواقين ويريحوا الجيش منو!!!!يعني البلد تخرب عشان صاحب لريس وبيسوق ليهو وبيجهز الفتة والشربة!!ومن تحت بينهب الوراء والقدام!!!


ردود على ياحاجة الولد ده اهبل حيضيع بشة والبلد كلها!!
European Union [abu khaled] 12-09-2013 11:42 AM
الحاجة هدية قالت للسفاح ما عافية منك لوشلت عبده ونحن بنقول للسفاح نحن ما عافين منك لادنيا ولا اخرة مليتنا هبالة وريالة انت واللمبي وجيشنا المسكين ببركة الاسلحة الفاسدة ما قادر أحرر متر حسبنا لله ونعم الوكيل

[أحمد] 12-09-2013 10:17 AM
صدقني يا كمال عمر لو البشير جاب أوكامبو وفاتو بسودة ومونيكا وزعيط ومعيط في الحكومة الجديدة دي برضو كنتو عندكم كلام وكلامكم ما بنتهي.
إرحمونا ياناس ولو عندك كلام أحسن تقولو في حزبك المؤتمر الشعبي ولا في التجمع الذي يقوده واحد زي الحبيب بورقيبة بتاع تونس حيقعد عليهو لمن يكون ماشي وهو مسنود باليمين والشمال ولا ربنا ياخدو ويمشي القبر ونرتاح منو.


#851398 [Game over]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 09:52 AM
وجوا ناس جداد طينة فساد شالوا العقاب وما فضلوا.. التحية لعركي وأهلي الغبش.


#851393 [كاك]
4.00/5 (2 صوت)

12-09-2013 09:50 AM
كدهـ كويس شي خير من لا شيء اصلو الوضع كان بقى زي البركة الراكدة لا حراك فيها وقد اسنت ونتمنى من الرئيس يذهب ابعد من كدهـ قبل ما يغادر ويستخدم قوته بضرب الصقور والحمقي والكسالة والانانيين الذين يبيعون الاخضر واليابس من اجل مزاجهم


#851347 [فارس عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 09:27 AM
ان شاء الله نستريح منك مدى الحياة


#851342 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 09:25 AM
والله علي الرغم من الاختلاف مع الانقاذ لكن للتاريخ افضل من جميع الاحزاب علي الاقل فيها مشاركة
مش مثل الحزب الشوعي لمن مات الزعيم نقد وحزب القمة الزعيم الكازب والمتمر الماشعبي الزعيم وطا والااتحادي الزعيم ابوعيون البليد ود المرغني قاتلهم الله جميعآ


ردود على عادل
European Union [كنكنيته] 12-09-2013 12:31 PM
يا مسكين ،،، ماخد كم ؟؟؟


#851338 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 09:23 AM
وأضاف نافع أن «الأساس في التشكيل هو أن يقدم شبابا خضعوا للتجربة والاختبار في المركز والولايات، وأن الحزب أبقى على الوزارات التي يقودها ممثلون لشركاء الحكم من الأحزاب الحليفة للحزب الحاكم».

سمعنا بالاغنية الشبابية والفنانون الشباب وسؤالي هل كان الفريق بكري شابا ام السيد علي كرتي لا علاقة توجد بين السن والحكم المهم العقل


#851333 [ابو جمال]
5.00/5 (2 صوت)

12-09-2013 09:22 AM
تمخض الجمل وولدا فأرا .. وحتي هذا الفأر لم يتكتمل نموه


#851326 [الفاضل النور]
4.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 09:16 AM
ربنا ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شىء.


#851325 [أبو محمد]
5.00/5 (3 صوت)

12-09-2013 09:16 AM
البقاء لله وحده ، بقاء عبدالرحيم محمد حسين مربوط ببقاء عمر البشير نفسه ، حيث أبقاه السفاح في الوزارة الحديدة خوفاً من المحكمة الجنائية الدولية ، لذا عمر البشير وعبدالرحيم محمد حسين جوز صفائح موية فوق حمار أي صفيحة تقع من الحمار حتوقع التانية مباشرة . هههههههههههاي انشاء الله الحمار ذاته بوقع .


ردود على أبو محمد
United States [احمد] 12-10-2013 01:00 AM
يا ابومحمد الحمار دا السودان ههههههه وكان وقع يانا الواقعين كلنا ،سلم يا رب

United States [على حسكنيته] 12-09-2013 09:56 AM
حلوووووووه يا ابو محمد و نعم التشبيه.


#851304 [انقاذى سادر فى فساده]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 09:01 AM
لا افهم فى كل مرة نائب رئيس جمهورية من دارفور .وكل ذلك لم يضع حدا للصراع
اذا اشتعل الشرق سنتوقع نائبا ثالثا لزوم الترضية
مجلس رئاسى بالتناوب للاقاليم الستة سيضع حدا لهذا التخبط منذ الاستقلال


#851303 [جلكساوي]
5.00/5 (6 صوت)

12-09-2013 09:01 AM
اللهم أجعل كيدهم في محورهم
اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم
اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك
اللهم ازرع الشك بينهم في صدورهم
اللهم ولي علينا من يخافك فينا ويرحمنا
اللهم أمين


#851295 [أبو همام العريبابي]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 08:48 AM
اسألوا الله لهم التوفيق ... وقد يكون في التغيير رحمة ..


#851292 [الزول المنسي]
5.00/5 (2 صوت)

12-09-2013 08:47 AM
ما سر بقاء عبد الرحي حسين هل حقيقة عدم رضا والدة البشير من إزاحته
كم تكلفة مكاتب و عربات (سيارات) الوزراء و ووزراء الدولة الجدد
أين تذهب عربات و أثاث المكاتب السابقة


#851283 [عمار مبارك]
5.00/5 (2 صوت)

12-09-2013 08:41 AM
انفلاب عسكري بدون مزيكة وبيان أول


#851275 [كاكا]
4.38/5 (4 صوت)

12-09-2013 08:32 AM
يلا يا جماعة بعد دا نشكل لجان شعبية او وطنية لمحاكمة الكيزان بما اقترفوه طيلة ال25 سنة الماضية والقصاص للشهداء و المظلومين والمشردين والممغوصين ونطبق العدالة البنعرفا ... فرصة وجاتنا دي اول هدية كويسة من ديك المسلمية


ردود على كاكا
United States [أنور النور عبدالرحمن] 12-09-2013 02:01 PM
السؤال المحير هو هل هذا تغيير لمواجهة ثورة سبتمبر أم هو تغيير مطلوب للتمهيد بفتح ملفات الفساد المعلقة أين المحاسبة للمفسدين وما مصير ملفات القضايا المرفوعة لرئيس الجمهورية أووزير العدل وما ضرورة بقاء وزير العدل في موقعه ولم تشهد محاكمه أي قضايا للفساد وهل أحتفظ بالسيد وزير العدل واستمراره في وزارته to keep silent


#851251 [نبض التعب]
2.72/5 (6 صوت)

12-09-2013 08:05 AM
التشكميل الوزاري الإنقاذي ليس جديداً ولو ولجته وجوهاً تسنمت للمرة الأولى المقاعد التنفيذية ، فمعظم منْ تم تعيينهم كانوا يعربدون على خشبة المسرح يهرفون بما يعرفون ولا يعرفون أمثال المدعو ياسر يوسف المتحدث الرسمي بإسم المؤتمر اللاوطني ، وبعيداً عن حكاية الإطاحة بالقيادات التقليدية والدفع بأخرى جديدة مكانها فإن الإنقاذ ستظل هي الإنقاذ طالما البشير الحقير وعبدالرحيم أبوريالة ما زالا على هرمها وواجهتها ، فهذان الشخصان تحديداً هما أصل الحكاية في مآسي وعذابات الوطن بإنتهاجهما لغة السلاح خياراً أوحداً مع المعارضين ، كما أنهما بملاحقتهما جنائياً عبر المحكمة الدولية باتا يمثلان رأس الرمح في العُزلة الدولية التي عليها الآن السودان وما لم يتم التخلص منهما ورميهما بعيداً في المكان الذي يليق بهما وبإجرامهما وفسادهما فالحال سيظل هو نفس الحال ولو دفعت الإنقاذ بكافة كوادرها الفاشلة واحداً وراء الآخر.

لقد تأكد بالدليل والبرهان أن الإنقاذ أفلست تماماً ولم تعد في جعبتها ما تقدمه للوطن والمواطن وقادتها يلعمون ذلك لكنهم يكابرون ، وشخصي الضعيف يتفق مع كمال عمر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي في أن ما تم هو إنقلاب صريح أطاح بـ(الضرتين) علي عثمان طه والما نافع علي نافع والفيلسوف أمين حسن عمر وغيرهم من دهاقنة الحزب المتاجر بالدين ، والواجب يحتّم علي أبناء الشعب السوداني محاصرة أفراد العصابة المعزولين أو المطرودين بتضييق الخناق عليهم ومحاصرتهم قبل أن يهربوا بخيرات الوطن التي نهبوها طوال فترة حكمهم ، والذي لا شك فيه أن الإنقاذ اللحظة قد ماتت إكلينيكياُ ودماغياً وتبقى لها قلب ينبض بضعف ومتوقع توقفه في أي وقت ، ومن هنا يجب أن تكون إنطلاقتنا نحو التغيير الحقيقي لسودان جديد ديمقراطي نستطيع عبره كنس كافة الآثار المدمرة التي خلفتها حِفنة المتأسلمين الذين سامونا عذاباً مهيناً وبالغ القسوة خلال الـ 25 عاماً المنصرمة.

دقت ساعة الحقييقة للإطاحة برأس العصابة الفاسدة والذي زارته (المرجلة) وهو ينقلب على شيوخه الذين علموه السحر واحداً بعد الآخر فبمثلما جعل الترابي حبيس المنشية هاهو يجبر عبي عثمان على الجلوس بقصره بالرياض ومن حق كافوري أن تعزف موسيقاها ومن حق حقيرها أن يرقص ويكشف لنا عن آخر فنون الرقص الشرقي ولو تحجّب ببدله عسكرية!.


#851249 [حسن]
4.00/5 (3 صوت)

12-09-2013 07:59 AM
البشير قاد انقلاب معروف كعادته الانقلابية ضداخوانه السابقين
جاء هذا الانقلاب تنفيذا لرغبة السعودية والامارات ومصرالسيسي من اجل حمايته من الجنائية وحل مشاكله الاقتصادية كان هذا حين ذهب السعودية مستشفيا ومن ثم حاجا
البشير حين اصبحت نفسه في خطر قرر ان يجعل اخوانه كبش فداء كيف لاوهو وقدضحى بالسودان نفسه لانقاذ نفسه من الجنائية وسيضحي بكل من يقترب منه اذا كان فيه خلاص نفسه من الجنائية
البشير اصبح خطر على السودان يسهل املاء الشروط عليه تحت سيف الجنائية
سيقوم البشير بتسليم كل من يلجأ اليه من مصرمن الاسلاميين
يجب ان تعلمو ان هذا الانقلاب ايضا وراءه السعودية والامارات كماكانت خلف انقلاب السيسي
اتوقع ان اسمع ردالجيش فيما تم


ردود على حسن
[مهاجر] 12-09-2013 03:02 PM
لو افترضنا بصحة تحليلك فيكون هذا ترتيب رباني بضرب الظالمين ببعض وسبحان من يمهل لايهمل .

[aboudonia] 12-09-2013 10:35 AM
لو كده معناتو السودان رضخ وإنبطخ للكنا خائفين منو سعودية مين وإمارات مين نرجع تاني لسلطة المال والممالك والأوامر معني هذ السودان ستنهار للمرة التانية بس بأسلوب مغاير للمضي ولكن نوع هذا الإنهيار يقزم قرار الدولة ويضعف الفكر وينهك القدرة الذاتية لحساب افكار وقدرات خارجية والأقضل أن تنتحر دولة السودان لتفادي الموت البطيء أو الموت برصاصة الرحمة


#851215 [الصارم دوما]
1.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 06:55 AM
انا متاكد لو جابو ليكم امهاتكم برضو كلام الحريم ما حينتهى


ردود على الصارم دوما
United States [خبير الاعواد] 12-09-2013 10:04 PM
اه يا عس لق يا تابع يا زليل .. الاعواد ما ح تاباكم كلكم راكبه فيكم راكبه فيكم يا نجوس

United States [ابوياسر] 12-09-2013 02:08 PM
انت قليل أدب وما مربي كويس.

United States [ابو يعرب] 12-09-2013 12:56 PM
انت الحارق بصلتك شنو؟ ولا خائف من الحساب...........؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة