الأخبار
أخبار إقليمية
بكري حسن صالح.. جنرال بنصف إبتسامة
بكري حسن صالح.. جنرال بنصف إبتسامة



12-09-2013 04:45 PM
خالد فتحي

لايختلف اثنان ان تسمية الفريق اول بكري حسن صالح، نائبا اولا للرئيس عاصفة من التساؤلات الحيرى، ليس لبعد الرجل عن دائرة الضوء، فالجنرال ظل لزمان طويل، بالدائرة الضيقة لصنع القرار منذ وقوع الانقلاب في 30 يونيو 1989م وربما قبله اثناء الاعداد والتخطيط، وايضا بكري يعد المتبقي الوحيد من ضباط مجلس قيادة الثورة بعد رحيل بعضهم للدار الآخرة كالزبير محمد صالح وابراهيم شمس الدين وبيو كوان وابعد البعض الآخر او ابعد كالتيجاني آدم الطاهر او صلاح كرار ، فيما فارق محمد الامين خليفة خط اخوته تماما وفضل الانضمام لمعسكر الترابي في اعقاب مفاصلة الاسلاميين الشهيرة. لكن لبكري سمة اضافية بين كل اولئك وتتمثل في ملازمته الرئيس البشير ملازمة الظل لدرجة ان البعض ذهب الى ان "الفريق لايفارق المشير"، ولعل الجميع تنبه الى بكري كان رفيقا للبشير عند زيارته لارتيريا في اول تحدي لقرار محكمة الجنايات الدولية في 23مارس 2009م ثم لم يتخلف عنه في رحلة الدوحة للمشاركة في القمة العربية في 29مارس 2009م وكانت تلك الرحلة بمثابة الاختبار الاقوى لقوة القرار. غير ان صمت بكري المتطاول وقلة حديثه المائز ترشحه ليكون اقرب لرجال الامن والمخابرات منهم لرجال السياسة والحكم. ويقينا ان التاريخ سيعود لصدى هذي الايام – اي كواليس تعيين بكري ومن معه- محققا ومقررا وحينها قطعا "ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود".

(1)
أبصر بكري حسن صالح خيري ،النور قبل ستة سنوات من نيل السودان لاستقلاله وبالتحديد في 1949م في بلدة "حفير مشو" شمالي مدينة دنقلا . ولغرائب الصدف انها ذات البلدة التي يتحدر منها زعيم الحزب الشيوعي الراحل محمد ابراهيم نقد، ولعل سطوة التاريخ تلك ما جعلت بكري احد ابرز المسؤولين الحكومين وربما اعلاهم منزلة في التراتب الوظيفي لجهاز الدولة بين الذين شاركوا في تشييع قائد الشيوعيين لمثواه الاخير لمقابر فاروق في مارس 2011م. تلقى بكري تعليمه الاولي بمدرسة الحفير الاولية الصغرى واكمل المرحلة الأولية بمدرسة أوربي الأولية ثم كان عليه ان يقطع النهر شرقا ليلتحق بمدرسة البرقيق المتوسطة او"الوسطى" كما كانت تسمى انذاك ، ومنها الى مدرسة دنقلا الثانوية التي زامل فيها وزيرالدفاع الحالي عبدالرحيم محمد حسين وكمال علي مختار الذي لقي مصرعه في حادثة تحطم فوق سماء ربكونا بجنوب السودان مع احمد الرضي جابر وابوقصيصة في تسعينات القرن الماضي . كما زامل ايضا صاحب ديوان"قصائد برمائية" الشاعر التيجاني سعيد "وهو ابن شقيق القيادي الاتحادي الشهير علي محمود حسنين" ، الذي ذاع صيته بعد ان تغنى له محمد وردي باغنتين "من غير ميعاد" في اواخر الستينات و"ارحل" في مطالع سبعينات القرن الماضي، وقد كتب التيجاني سعيد ذكريات تلك الفترة بعدة مقالات موسومة بـ"دفعتي حكمت السودان". ويروي ذكريات عن بكري بقوله" بكري حسن صالح، الطالب القادم من حفير مشو، فقد تزاملنا في الدراسة أيضاً، وكان معي في نفس الفصل، لكن مقعده كان في المؤخرة بسبب طوله الفارع، فلو جاء في المقاعد الأمامية لحجب السبورة والحائط الأمامي عمن وراءه من الطلاب، ولم يقدر لي الله أن أسكن مع بكري في عنبر واحد رغم تنقلاتي الكثيرة في العنابر، ولكنني أذكره جيداً وكأننا افترقنا بالأمس، فقد كان وديعاً، مرحاً، خلوقاً، لا يغضب من أحد ولا يغضب أحداً، لم أره تشاجر قط مع زملائه، ولا شتم أحداً، مع انبساط وجه دائم وهدوء تام"، يشيرايضا الى ان بكري كان واحد من اشهر لاعبي السلة في المدرسة.

(2)
بعد انقضاء امتحانات الشهادة السودانية ، ملأ بكري "اورنيك" التقديم للكلية الحربية السودانية وبالفعل وقع الاختيار عليه ليكون ضمن قائمة الطلبة الحربيين للدفعة (24)، وتعد اكبر دفعة في تاريخ القوات المسلحة واطلق عليها "دفعة السبعمية" لانها ضمت (700) طالبا في حين ان عدد الطلاب المقبولين كان لايتعدى المائة خسمون طالبا يزيد اوينقص قليلا. وتفوقت حتى على الدفعة التي سبقتها التي ضمت نحو(400) طالبا وتعتبر من الدفعات المائزة حيث تلقت تدريبا في الكلية الحربية المصرية لستة اشهر، ودخلت التاريخ بمشاركتها في تأمين الموكب الاسطوري لتشييع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في 1970م. وانتسبت "دفعة السبعمية" الى الكلية الحربية في 16/3/71 وتخرجت منها في الفاتح من يناير 1973م.

ومن ابرز ضباط تلك الدفعة اللواء محمد الامين خليفة "عضو مجلس الثورة ، والقيادي بالمؤتمر الشعبي " حاليا الفريق الهادي عبدالله والي نهرالنيل الحالي. بعد تخرجه ضابط برتبة الملازم اشتغل بكري بسلاح المظلات الكائن قرب جسر شمبات وهناك التقى النقيب وقتها عمر البشير وبدأت بين الاثنين"خوة كاب" لم تنته عند الباب حتى الان.يقول العميد المتقاعد الزاكي علي بشارة وقد زامل البشير وبكري في سلاح المظلات لاكثر من (10) سنوات لـ(الأهرام اليوم) امس(الاحد):" بكري يتميز بانضباط شديد واخلاقه عالية" وكان مسؤولا عن الادارة بالسلاح.

(3)
بعد الانقلاب لم يحظ المقدم وقتها بكري حسن صالح بثمة صيت عال بل انحسرت الاضواء على الدوام عن الرجل في تلك السنوات المفعمة بالاثارة ربما عن قصد من الاسلاميين الذين كانوا لايرغبون كمابدى للكثيرين في تسليط الاضواء على العسكر خوفا ان يسرقوا الاضواء من الجناح المدني في بلد لايزال يتحفظ لـ(العساكر) بشئ من التقدير. وربما بغير قصد لاسيما مع زهد عرف عن الرجل وعزوف عن الاضواء ولعل هذا ماجعل المعلومات عنه شحيحة للغاية .

بعد الانقلاب اشرف بكري على جهاز الأمن، قبل ان يعهد اليه بوزاراة الداخلية 20/4/1996م – 8/3/1998م، أصبح مستشار الرئيس للشئون الأمنية حتى 8/3/1998م، ثم وزير رئاسة الجمهورية في 8/3/1998م، وحتى 24/1/2000م، ثم وزير رئاسة الجمهورية من 24/1/2000 وحتى 10/7/2000م، ثم وزير الدفاع 10/7/2000 حتى 22/2/2001م، ثم وزير الدفاع لفترة ثانية من 22/2/2001 م وحتى 9/7/2005م، ثم وزير الدفاع الوطني من 9/7/2005 وحتى 20/9/2005م، ثم وزير رئاسة الجمهورية في 20/9/2005م . حتى تعيينه نائبا اولا للرئيس فجر امس (الاحد) في واحدة من اكبر المفاجآت. ورغم تلك المناصب الوزارية التي تقلب عليها بكري وغيرها من الملفات الشائكة التي ادارها بصمت وسرية لصالح الانقاذ ورغم الادوارالمفصلية التي لعبها في تخطيط وتنفيذ الانقلاب ومفاصلة الاسلاميين الشهيرة في ديسمبر 1999م لكن لم يعرف للرجل ثمة نشاط سياسي فادواره كانت اقرب على الدوام شبيهة برجال المخابرات الذين يديرون اعمالهم من وراء حجاب او من خلف الكواليس وطيلة الربع قرن الماضية لم تنقل كاميرات التلفزة للرجل تفاصيل مخاطبة جماهيرية من اي نوع. وحتى توقيعه في مذكرة العشرة الشهيرة التي مهدت لاقصاء الترابي وشيعته لاحقا نظر اليها الكثيرون على انها ترمز لمباركة وتأييد الجيش للمذكرة وانها تمت بايعاز من الرئيس البشير نفسه.لكن العلامة الفارقة او المدهشة تمثلت في اختيار شورى الحركة الإسلامية له نائباً لأمين عام الحركة مع ثلاثة آخرين في يناير الماضي. ولعل مبلغ الدهشة الذي اعترى مجموعة من الناس وتهامسوا به أن الرجل لم يعرف عنه انتماء قويا للحركة الإسلامية قبل (30) يونيو، ومرة اخرى برزت صلته الوثيقة بالرئيس البشير سببا مباشر وراء تسنمه موقع الرجل الثاني في الحركة الإسلامية.

لكن حقائق التاريخ الكبرى تشيرالى ان العسكريين في معظم الاحايين، ان لم يكن كلها يميلون لاصحاب الولاء،او بمن يثقون فصدام حسين لم يجد افضل من عزة الدوري لينوب عنه وعبدالناصر ذهب ببصره لحيث انور السادات الذي لم يعارضه ولو بكلمة واحدة طيلة فترة حكمه على الاطلاق، وغيرهم وتذهب حقائق التاريخ ايضا ان اولئك النواب او رجال الصف الثاني لايتمتعون بشئ كثير من ثقة من حولهم فيمايلي قدرتهم على ادارة الامور ان آلت اليهم لكنهم يفاجئون الجميع بغير المتوقع فالسادات كتب عليه ان يتحمل وزر نكسة 1967م وتحملها بشجاعة بعد رحيل عبدالناصر وعبر بالجيش المصري خط بارليف المنيع في اكتوبر1973م وعزة الدوري لايزال يقود مقاومة شرسة بالعراق ويعد الوحيد بين رجال صدام الذي لم يتمكن الامريكان من القاء القبض عليهم.. فماذا سيصنع بكري ذو القوام الفارع والجسد الرياضي ان آلت اليه الامور يوما؟!!.

[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 12903

التعليقات
#853242 [rقيسونى]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 05:15 PM
بكري شنو الدايرين تعملو ليهو هيصة عفانة زي المعاهو حريقة تحرقك يا كاتب المقال و هل يعتبر دخول الكلية الحربية امرا شاقا؟
اين الفكر
اين العمل
اين الاخلاق
مسطول 24 ساعة لو كان فنان كان قلنامن اجل الابداع (ود الامين) لكن ديل المنافقين يحرموا علي الناس بس ما على انفسهم
بالله ما تملونا فقر با خبار الفاقد التربوى


#852378 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 02:13 AM
*** هذا هو (بكري حسن صالح خيري).. نائب السفاح.. عسكري مظلات يتحدث عن منهج جامعة...!!"ونظرية التطور...!!؟؟ تصوروا..الآن نائب للسفاح...!!؟؟ اليكم التوثيق:
_______________________________

اكتسب الدكتور فاورق محمد إبراهيم أستاذ علم النبات بكلية العلوم بجامعة الخرطوم شهرة أكاديمية واسعة داخل الجامعة وخارجها واحتراماص مماثلاً ؛ فضلاً عن عطائه في العمل العام.ومعروف عن الأستاذ فاروق رصانته وحقانيته ولعله تأثر في ذلك بوالده مولانا محمد إبراهيم النور أحد رواد الحركة الوطنية والقضاء السوداني.

في مطلع الإنقاذ تحديداً في 30 نوفمبر1989م تعرض الدكتوروهو على مشارف الستين لعملية اعتقال وعنف مما سيرويه في هذا اللقاء الذي قمنا به لإحقاق الحق أولاً قبل الضرورات التوثيقية فإلى مضابطه:

س 1

ورد في الفقرة الثالثة من رسالتك للرئيس البشير عبر السفير السوداني بالقاهرة بتاريخ 13-11-2000 ما يلي:

"جابهني اللواء بكري شخصيا، وأخطرني بالأسباب التي تقرر بمقتضاها تعذيبي، ومن بينها قيامي بتدريس نظرية التطور في كلية العلوم بجامعة الخرطوم، كما قام حارسه بضربي في وجوده. ولم يتجشم الدكتور نافع، تلميذي الذي صار فيما بعد زميلي في هيئة التدريس في جامعة الخرطوم، عناء التخفي وإنما طفق يستجوبني عن الأفكار التي سبق أن طرحتها في الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم، وعن زمان ومكان إنعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة، ثم عن أماكن تواجد بعض الأشخاص - كما جاء في مذكرتي – وكل ذلك من خلال الضرب والركل والتهديد الفعلي بالقتل وبأفعال وأقوال أعف عن ذكرها. فعل الدكتور نافع ذلك بدرجة من البرود والهدوء وكأنما كنا نتناول فنجان قهوة في نادي الأساتذة".

ندرك مدى إيلام إستعادة تلك الذكريات، لكن التوثيق مهم. نرجو سردا مدققا إن أمكن، خصوصا الأفعال والأقوال التي قلت أنك تعف عن ذكرها.

ج 1

خالص الشكر يا أخي بشرى. إنني أتفق معك تماما على ضرورة التوثيق. كذلك فأنا متيقن أنك تنطلق من أن قضيتي هي قضيتك وقضية الإنسانية والحقوق المنتهكة لكل الناس. هذا ما جمعنا سويا في المقام الأول. وهذا هو موضوع كل عمل إبداعي قرأته لك، وسر إنفعالي به. ولكي أضع الأسئلة والأجوبة في إطارها الصحيح فإنني أستعيد أولا وبالتفصيل أحداث اليوم الأول لإعتقالي، الخميس 30 نوفمبر 1989 دون إغفال شيء، خصوصا الذي كنت أنني أعف عن ذكره، وكنت مرجئا له لحين المواجهة والإعتذار، وقد طال أمدهما. أما أحداث الأيام التالية له فأكتفي بما جاء في مذكراتي السابقة التي نشرت كثيرا. فقط أضيف حوارا أجراه معي مسئول إنقاذي قبل نقلي من بيت الأشباح للسجن العمومي، في وجود بقية المعتقلين، له دلالته بالنسبة لتصريحات نافع اللندنية.

مدونة الخميس 30 نوفمبر 1989



الإضراب والإعتقال والإستقبال والثورة التعليمية في بيت الأشباح

وصلت لمكتبي بقسم النبات في تمام السابعة من صباح الخميس 30 نوفمبر 1989. برنامجي كان مزدحما: إستكمال مقرر تصنيف الكائنات الحية لطلاب بكالريوس العلوم المتوسط بمحاضرة (دوبل) عن الأساس التطوري (الدارويني) لذلك التصنيف، الشهير بإسم تصنيف المملكات الخمس للكائنات الحية، من العاشرة حتى الثانية عشر. تطبيق مختبري للمحاضرة، من الثانية عشر حتى الثانية ظهرا. إجتماع طارىء وعاجل مع اللجنة التنفيذية للهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم، في الساعة الثامنة والنصف صباحا بمكتب رئيس قسم الآثار بكلية الآداب، أبلغني به الأخ الدكتور سراج ابراهيم، رئيس القسم وعضو اللجنة التنفيذية. موضوع الإجتماع بالطبع الإضراب السياسي الذي راجت له الدعوة، وكنت أرى أن الظروف ليست مواتية له. على أي حال فأنا لم أكن عضوا باللجنة التنفيذية، فلماذا يا ترى دعوتي لإجتماعها؟ راجعت تحضير المواد المعملية للدرس التطبيقي مع مساعد التدريس والمساعد الفني، ثم ذهبت للإجتماع النقابي في الموعد المحدد. أخطرتنا اللجنة التنفيذية، التي كان رئيسها الدكتور علي عبدالله عباس معتقلا مع قادة نقابيين وحزبيين آخرين، بأنها تحسبا للإعتقالات التي قد تطال بقية أعضاء اللجنة التنفيذية، قررت تشكيل لجنة لقيادة الإضراب المزمع برئاسة الدكتور محمد الأمين التوم (كان حاضرا)، وأكون أنا نائبا له. كذلك تقرر التنسيق مع النقابات المهنية الأخرى، ثم اللقاء في الثامنة من صباح السبت في مكان يحدد لاحقا، لإتخاذ خطوات الإضراب النهائية. لزمت الصمت تماما إزاء عضوية هذه اللجنة الfate accompli التي لم يشاورني بشأنها أحد، و الإضراب الذي لم يدرس بجدية وكان يصب، في تقديري، في مصلحة نظام الإنقاذ. غادرت على عجل إلى الشق الأكاديمي من البرنامج، ومنه لبوابة الجامعة الشرقية في تمام الساعة الثانية بعد الظهر. ضابطا أمن واقفان أمام سيارتي. الإعتقال بعد إبراز البطاقات الأمنية، بلا مقاومة من ناحيتي، والترحيل مخفورا بين الضابطين في سيارة اتجهت بنا لرئاسة الجهاز بالخرطوم.


#852258 [الحقيقة اولا]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 10:49 PM
علي عثمان ما عاجبكم بكري ما عاجبكم نجيب ليكم عبدالرحيم ممحمد حسين يعني؟


#852092 [جمال]
4.50/5 (2 صوت)

12-09-2013 07:20 PM
يكفى الرجل انه قليل الكلام ولم يسمع عنه انه أساء الى احد بلسانه او أستفز او احتقر او قلل من شان شخص او حزب او إنسان ،، طالما انه يعرف ما له وما عليه لا يهمنا ممارساته الشخصية ،، كل إنسان حر فى تصرفاته الشخصية طالما عمل واجبه تجاه وطنه وعمله وهذا هو المطلوب ،، يكفى انه عفيف لسان ،، قليل الكلام ،، يحترم نفسه ويحترم الآخرين ،، أضف الى ذلك انه لا يحب الأضواء .ويعرف عنه انه نظيف اليدين يكفى ،،،،


ردود على جمال
[عنبر عمر الطيب] 12-09-2013 10:47 PM
بارك الله فيك يا جمال . لا فض فوك .


#852090 [الهم الكاتل]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 07:14 PM
فماذا سيصنع بكري ذو القوام الفارع والجسد الرياضي ان آلت اليه الامور يوما؟!!.

انا اقولك يا حوي حيطلع ميتين اهلنا الفضلوا ده بي كل بساطه لكن اسأل الله الا يوليه على المسلمين يوما او جزء من ساعة


#852088 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 07:10 PM
سيكسر ما بقى من الخزف لو اصلا بقى شئ


#852072 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 06:57 PM
وليه تمسك عن ذكر اللأسماء عبد الباسط سبدرات


ردود على كاكا
European Union [silk] 12-09-2013 09:13 PM
فعلا لم يرد أسمه.. مع أن تعاسة الجنرال يعسكر أسبوعيا.. فى مزرعة سبدرات بجبل أولياء..لشم النسيم.. وسماع ..الأصهب الجموح أنهزم..وحتى تكنسهم رياح الأنتفاضة المستدامة..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن


#852063 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (3 صوت)

12-09-2013 06:54 PM
بلد غنى بموارده البشريه كالاطباء والمهندسين وعلماء السياسه كلهم تخرجوا من جامعات السودان العريقه واسهموا فى تعمير وتشيد الكثير من البلدان العربيه والعالمية لكن المؤسف هذا البلد يحكمه اكثر الناس شذوذا فى كل المنكرات ويحملوا كل انواع الغباء والانغلاق الفكرى وهذا هو حال السودان مع العسكر والبلهاء ملعون ابوكلى بلد


#851985 [تفتحة جدا]
1.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 05:49 PM
العسكر افضل من يحكمون بلاد مثل السودتن ... الكلام ده بزعل ناس كتيريين خاصة ناس النضمي المموسق وازدواجية النعايير والابدولوجبات مارف ايه؟..


#851968 [kKambalawi]
1.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 05:31 PM
أضف أنه ممن يتعاطون البنقو يومياً, وله ميول شاذة, وإلي الآن, له جلسات إسبوعية في مزرعة جنوب الخرطوم, مع وزير عدل سابق, نمسك عن ذكر الأسماء الآن .


ردود على kKambalawi
United States [ابو خالد الدمام] 12-10-2013 08:44 AM
اتق الله نعرف الراجل حق المعرفة واتق الله فيما تقول وفيما تكتب (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

[النذير] 12-09-2013 07:11 PM
الشفيف هو من عرف عيوبه غيره فلربما يتوب عنها ان تاب عنه المولى لكن هنالك من ذوى العيوب المخفاة ما اذا اطلع عليها الناس لرجم بعضنا بعضا لذا نرجو اللطف من الله وحسن المآب

United States [Kamal] 12-09-2013 07:05 PM
يشرب بنقو يشرب عرقي, دا بينه و بين رب العالمين, أهم شئ صلحوا البلد

United States [MAHMOUDJADEED] 12-09-2013 06:57 PM
ما تقول سبدرات يعني شنو ؟!! عامل فيها شاطر يعني .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة