الأخبار
أخبار سياسية
اتفاق "تاريخي" يربط البحر الميت بالأحمر
اتفاق "تاريخي" يربط البحر الميت بالأحمر
اتفاق


12-10-2013 09:17 AM
سكاي نيوز عربية
وقعت إسرائيل والفلسطينيون والأردن على اتفاق "تاريخي" في مقر البنك الدوري في واشنطن الاثنين يقضي بحفر قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الميت الذي يتهدده الجفاف.

ووقع الاتفاق عن الجانب الإسرائيلي وزير الطاقة والتعاون الإقليمي سيلفان شالوم وعن الجانب الأردني وزير الثروة المائية حازم الناصر وعن السلطة الفلسطينية وزير المياه شداد العطيلة.

ويهدف الاتفاق الذي تم إنجازه بعد مفاوضات مضنية دامت سنين طويلة إلى إبطاء الجفاف الذي يتعرض له البحر الميت وتفادي الكوارث الطبيعية التي قد تنجم عن ذلك من خلال نقل ما يقارب من 100 مليون متر مكعب سنويا من مياه البحر الأحمر إلى حوض البحر الميت.

كما يتضمن المشروع إقامة محطة لتحلية مياه البحر وذلك في مدينة العقبة الأردنية على أن يتم توزيع المياه الصالحة للشرب التي تنتجها المحطة بين الجهات الثلاث المتعاقدة على المشروع المشترك.

وقال شالوم في كلمة خلال مراسم التوقيع: "نواجه نقصا فادحا في الموارد المائية في المنطقة.. الأخطار المتعلقة بجفاف البحر الميت تفوق تكاليف الاتفاق الحالي".

من جانبه، قال الوزير الفلسطيني شداد العطيلة إن "الاتفاق مستقل.. وسنمضي فيه إذا لم ينطوي على مخاطر بيئية".

وبدوره، أكد الناصر على أن "الاتفاق لا يحمل دلالات سياسية بل مقتضيات إنسانية صرفة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الاتفاق يحمل السلام للمنطقة"، على حد قوله.

وقالت مصادر إسرائيلية ان الاعداد لهذا الاتفاق دام سنين طويلة تفوق العشرين عاما تخللتها لقاءات سرية ومناقشات حثيثة متقطعة بين الأطراف إلى أن تم التعامل مع الفكرة بإصرار ومثابرة في السنوات الأخيرة فتمخض عنها إبرام اتفاق ثلاثي بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية.

وتنص تفاصيل الاتفاق على ضخ 200 مليون متر مكعب من مياه البحر الأحمر سنويا على أن تتم تحلية قرابة 80 مليو متر مكعب منها في محطة التحلية التي ستقام في العقبة.

وستحصل إسرائيل من هذه المياه على حصة تتراوح بين 30 إلى 50 مليون مترا مكعبا من المياه العذبة يتم ضخها إلى مدينة إيلات المجاورة.

أما الأردن، فيحصل على 30 مليون متر مكعب سنويا لتلبية احتياجاته في جنوب المملكة وأيضا على 50 مليون متر مكعب من المياه العذبة في المناطق الشمالية، وذلك من مياه بحيرة طبرية بأسعار مياه محلاة.

وينص الاتفاق على حصول الفلسطينيين على 30 مليون متر مكعب من مياه بحيرة طبرية المكررة بأسعار التكلفة وهو ما سيساعد على حل مشكلة المياه في الضفة الغربية.

وكان الفلسطينيون قد طلبوا إنشاء خزان مائي ضخم إلى الشمال من البحر الميت في منطقة عين الفشخة، غير أن الجانب الإسرائيلي رفض هذا المقترح، بحسب مصادر إسرائيلية.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية فإنه من المتوقع أن يتم إنجاز المشروع في فترة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1373

التعليقات
#853230 [rقيسونى]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 05:05 PM
لا يوجد فرق بينهم عشان الهجين السودانى يطلع انفه الافطس برة و عاشت فلسطين


#852791 [jas]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 12:01 PM
بعد دي يا ناس انقاذ امشو شوفو ليكم موضو اخر الفلسطينين اتفقو علي الموية مع اسرائيل انتو سبلتكم شنو قررات 76 انتهت العدو الفضل ليكم منو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة