الأخبار
أخبار سياسية
الأزهر يقيل القرضاوي من «هيئة كبار العلماء»..مسؤول بالمشيخة: الإقالة بغالبية الأعضاء.. ولم يسبق أن تقدم باستقالة رسمية
الأزهر يقيل القرضاوي من «هيئة كبار العلماء»..مسؤول بالمشيخة: الإقالة بغالبية الأعضاء.. ولم يسبق أن تقدم باستقالة رسمية

اجتماع هيئة كبار العلماء بمشيخة الأزهر أمس


12-10-2013 05:42 AM

أقال الأزهر الشريف، أمس، الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من عضوية هيئة كبار العلماء (أعلى هيئة دينية في الأزهر). وقال مصدر مسؤول في مشيخة الأزهر، إن «الإقالة جاءت بموافقة أغلبية أعضاء الهيئة، وعددهم 20 عضوا.. وإن الإقالة نتيجة ما نسب إليه من إساءات إلى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والمؤسسة الدينية في مصر».

وتقدم القرضاوي، (87 سنة)، المقيم بقطر، باستقالته من هيئة كبار العلماء، التي يرأسها شيخ الأزهر، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الحالي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر» على شبكة الإنترنت، دون أن يقدمها إلى الدكتور الطيب، أو الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، قائلا إنه «يوم تعود للشعب حريته، ويرد الأمر إلى أهله، فإن على علمائه أن يختاروا شيخهم، وهيئة كبار علمائهم».

كما شن من خلال الاستقالة هجوما حادا على شيخ الأزهر، عادا منصبه والمناصب القريبة منه أصبحت «مغتصبة بقوة السلاح»، لحساب ما أطلق عليه «الانقلاب العسكري».

لكن قيادات في الأزهر الشريف نفت تقدم القرضاوي باستقالته. وقالوا لـ«الشرق الأوسط» إن هناك عددا من مطالبات أعضاء الهيئة بفصل القرضاوي، وسبق أن طلبوا من الدكتور الطيب الدعوة إلى اجتماع للهيئة للبت في تلك الطلبات بعد أن تجاوز في حقه وحق الوطن وخروجه عن المسار الصحيح بما يضر بمصلحة الوطن؛ لكن الطيب - بحسب قولهم - رفض حرصا على وحدة صف الهيئة واحتراما لمكانة القرضاوي، قائلين: «الدكتور الطيب دائما ما يتسامح في حقه».

ويرفض القرضاوي قرارا مدعوما شعبيا لقادة الجيش والأزهر والكنيسة وسياسيين آخرين، بعزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي في يوليو (تموز) الماضي، ويتهم السلطات الأمنية في البلاد باستخدام العنف المفرط في مواجهة المظاهرات المؤيدة للرئيس المعزول. كما طالب القرضاوي أكثر من مرة الجنود المصريين بعدم الانصياع لأوامر قادتهم.

وشكلت هيئة كبار العلماء في يوليو (تموز) عام 2012 برئاسة الطيب وعضوية 26 من كبار علماء الأزهر المنتمين إلى المذاهب الفقهية الأربعة، أشهرهم الدكتور القرضاوي.

وتختص هيئة كبار العلماء بانتخاب شيخ الأزهر عند خلو منصبه، وترشيح مفتي الديار المصرية، والبت في المسائل الدينية ذات الطابع الخلافي، والقضايا الاجتماعية التي تواجه العالم الإسلامي، بعد أن يقدم مجمع البحوث الإسلامية رأيه في تلك القضايا، إلى جانب البت في النوازل والمسائل المستجدة التي سبقت دراستها، ولكن لا ترجيح فيها لرأي معين، ودراسة التطورات المهمة في مناهج الدراسة الأزهرية الجامعية أو ما دونها، التي تحيلها الجامعة أو مجمع البحوث أو المجلس الأعلى أو شيخ الأزهر إلى الهيئة.

وقال المصدر المسؤول في مشيخة الأزهر نفسه لـ«الشرق الأوسط»: «تسقط العضوية عن عضو هيئة كبار العلماء إذا صدر ضده حكم جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو النزاهة، وإذا صدر عنه عمل أو قول لا يتلاءم مع صفته كعضو بالهيئة؛ كالطعن في الهيئة أو في الإسلام أو إنكار ما علم من الدين بالضرورة أو نال من قدره كعالم مسلم. وكذلك إذا تخلف عن حضور ثلاث جلسات متتابعة بغير عذر تقبله الهيئة».

وأرجع المصدر المسؤول سبب إقالة القرضاوي إلى أنه «ليست له صلة عملية بالأزهر وموجود خارج مصر ولا يحضر أي جلسات، وتعدى على الأزهر وشيخه».

وأشارت المصادر إلى أنه جرى التصويت بالأغلبية على قبول استقالة القرضاوي، واستعان الدكتور علي جمعة، مفتي مصر السابق، بشرائط مفرغة لتسجيلات وخطب للقرضاوي، وهجومه على مصر واستعداء العالم ضدها.

ويذكر أن عدد من حضروا الاجتماع أمس 20 عضوا، حيث توفي ثلاثة آخرون منهم، هم عبد الله الحسيني هلال وعبد الفتاح الشيخ ومصطفى عمران، بالإضافة إلى الدكتور القرضاوي الذي لم يحضر.

وعقدت هيئة كبار العلماء برئاسة الطيب اجتماعها أمس، وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر والأمين العام لهيئة كبار العلماء، في بيان له عقب الاجتماع، إن «الهيئة ناقشت استكمال عضوية الهيئة، وأحالت ملف ترشيحات انضمام أعضاء جدد للهيئة للجنة خماسية لبحث الملفات».

وأضاف أن الهيئة ناقشت قبول استقالة الدكتور يوسف القرضاوي من عضويتها، وعند التصويت على الموضوع عرض فضيلة الإمام على الهيئة أن يتنحى عن التصويت قائلا: «لا ينبغي لإمام عادل أن يشارك في اتخاذ قرار على من سبق أن تعرض له بالتجريح والتعريض، حتى لا تثار شبهة أنه يقتص لنفسه، وهو أبعد عن ذلك».

الشرق الاوسط


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1179

التعليقات
#853519 [محجوب بحري]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 11:17 PM
لا فرق بين ابليس والقرضاوى الاثنين بيعملوا على هلاك المسلمين وتفريق كلمتهم


#852701 [ابوهانى]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 11:16 AM
لماذا هذا الكذب والنفاق القرضاوى هو الذى تقدم باستالته وامس قبلت استقالته كما ان شيخ الازهر رفض التصويت بالموافقه او الرفض وترك الامر لبقيه العلماء


#852452 [الرسح ود السنهورى]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 07:08 AM
القرضاوى هو الذى تقدم باستقالته منذ فترة وليس العكس,و تابع الاخبار يا ساكن الكهف



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة