الأخبار
أخبار إقليمية
حكومة.. غندور..الإطاحة بـ "د.نافع " هي الخبر الحقيقي
حكومة.. غندور..الإطاحة بـ "د.نافع " هي الخبر الحقيقي
حكومة.. غندور..الإطاحة بـ
الحاج ساطور وزوجته الثانية


12-10-2013 01:16 AM
عثمان ميرغني

أخيراً انجلت معركة (فك التسجيلات) بسؤال كبير: (ثم ماذا بعد؟؟).. وزراء قدامى عادوا.. مثل المهندس السميح الصديق الذي كان وزيراً للاستثمار ثم التجارة وغاب عن الوزارة عدة سنوات ليعود الآن وزيراً للصناعة.. وآخرون انتقلوا من كرسي إلى آخر.. مثل المهندس– زراعي- إبراهيم حامد من الداخلية إلى الزراعة.. وأربعة وزراء حافظوا على مقاعدهم، الفريق أول مهندس عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع.. والأستاذ على كرتي وزير الخارجية.. والدكتور فيصل حسن صالح وزير الثروة الحيوانية والأستاذ دوسة وزير العدل.

وبكل صراحة وأسف.. فقدت الحكومة المهندس أسامة عبدالله وزير الكهرباء والسدود.. والدكتور عوض الجاز وزير النفط.. الاثنان حققا معدلات إنجاز غير مسبوقة وسيكون تحدياً صعباً لخلفيهما المحافظة على مستوى الإنجاز على أقل تقدير..

مغادرة الدكتور نافع علي نافع لمنصبيه في القصر والحزب هي الخبر الحقيقي.. لأن خلفه البروفيسور إبراهيم غندور يبدو شخصية مختلفة عنه تماماً.. فبينما أنهك نافع الأثير السياسي بخطابه الإعلامي العنيف والمصادم.. لم يعرف عن خلفه غندور إلا الخطاب الهادئ الرزين المتسامح..

تغيير نافع بغندور يعني أن المؤتمر الوطني أدرك فداحة الخسارة التي كان يدفع ثمنها من الملاسنات والعبارات الجارحة التي اُشتهر بها نافع.. ولو نجح غندور في (تغيير سياسات) المؤتمر الوطني والحكومة تجاه الآخر.. فبالتأكيد يصبح التغيير حقيقياً قابلاً للعبور بالسودان كله إلى بر الأمان بعيداً عن حالة الاحتراب والتخاصم والتقاتل السياسي والقبلي الدموي..

لكني أشك أن غندور سيجد مساحة كافية ليظهر مواهبه في التقارب مع الآخرين.. ووضح ذلك جلياً في قيادته لوفد المفاوضات مع قطاع الشمال في أديس أبابا.. انهارت المفاوضات سريعاً لأن (التعليمات) كانت صارمة.. ليست فيها مسامات تسمح لغندور بالتنفس طبيعياً..

أنضر إشراقات التعديل الوزاري هي الدكتورة سمية أبوكشوة.. بكل يقين.. هي أكبر من المنصب وأعلى قامة من كرسي وزارة التعليم العالي.. ولو وجدت الحكومة ثلاثة وزراء فقط في مثل سمية.. لكفى..

ومع ذلك.. الشعور العام للشارع السوداني أن هذا التغيير هو مجرد طلاء من الخارج لذات البيت القديم.. وأول ما برهن على ذلك أن عدد الوزراء (الكبير) ظل كما هو.. لم تدمج ولم تلغ وزارات.. لا يزال السودان (أعتى) دولة في العالم بعدد الوزراء.. حتى أمريكا بكل تعقيدات مؤسساتها الدستورية ليس لها إلا (خُمس) عدد وزرائنا..

الخاسر الأكبر في هذا التشكيل الجديد هو الدكتور الحاج آدم نائب الرئيس.. فالرجل الذي وصل للمنصب من أقصى نقطة عداء سافر للحكومة مطلوباً للعدالة بتهمة التخريب.. لم يستطع استعياب وضعه في الرئاسة فاجتهد في منافسة خطاب الدكتور نافع في الهجوم واستفزاز الآخر.. ومع ذلك وجد نفسه – ومن أول لفة - خارج التشكيلة..

لو راجع الدكتور الحاج آدم تجربته في الحكم لأدرك أنه خسر كثيراً جداً.. ضيع فرصة أن يكون واسطة خير مع المعارضة التي منها جاء.. كان ذلك أنفع له ولوطنه.. لكنه فشل حتى في التوسط لإطلاق سراح إخوانه الذين زج بهم في محاولة انقلابية خاسرة دفعوا ثمنها سنوات طويلة في سجن كوبر.. ولم يستثمر فرصة كونه نائباً للرئيس في الشفاعة لهم وتقصير عذابات السجن المقيت عليهم.

اليوم التالي


تعليقات 93 | إهداء 0 | زيارات 32321

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#854366 [فكي نت]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2013 05:22 PM
وبكل صراحة وأسف.. فقدت الحكومة المهندس أسامة عبدالله وزير الكهرباء والسدود.. والدكتور عوض الجاز وزير النفط..

الاتنين ديل شوايقة ولا شنو !!!


#854176 [مهاجر]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2013 02:40 PM
ازاحة الدكتور نافع خطوة ولابد من ازاحة الجميع .


#854107 [كورينا]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 01:34 PM
هل ينجح ابعاد صقور الكيزان فى كسب ود الامريكان السؤال ليك يا عثمان ..


#854055 [ابو العلا المعري]
4.00/5 (3 صوت)

12-11-2013 12:55 PM
استاذ عثمان ميرغني لماذا هذا التناقض مابين مقالك ومقالات اخري سابقة هل نسيت النقد ووثائق الفساد التي نشرتها في التيار حتي تم ايقافها لماذا تعود الان وتتحدث عن انجازات عوض الجاز واسامة عبدالله عن اي انجازات تتحدث ياعثمان والان نحن نستورد البترول ولم نكتفي من الكهرباء بعد سد مروي ياريت لو لم نستخرج البترول ولم نبني سد مروي ماذا استفاد السودان منهما لاشئ الان عدنا للمربع الاول قبل الانقاذ واصبحنا صفرا كبيرا في كل النواحي بعد 25 عاما اصبحنا افشل واسوء دولة في العالم وانت تشيد باركان الفساد في الانقاذ اليس هذا تناقض ياعثمان بالله عليك هل تعتقد ان هذا التغيير فيه خير للسودان الا تلاحظ ان كل الوجوه القادمة من النوعية التي يسهل قيادتها ولاتستطيع ان تفعل او ان تقول شيئا مخالفا للبشير وهذا التغيير الذي حدث نتاج صراع مابين جناح علي عثمان وجناح نافع ومعه البشير وانتصر الاخير لان معه المؤسسة العسكرية يعني بالواصح هذا صراع قائم علي العنصرية والقبلية وكل واحد يمثل يقبيلته ودي حاجة معروفة للجميع, المهم المرحلة الجاية سوف تشهد تصفيات كبيرة لكل اتباع ومؤيدي علي عثمان في كل موقع وسيحدث صراع رهيب وسنشاهد افلام ونشر للغسيل الوسخ بين الجناحين وبالتالي سوف ما قلناه سابقا ان النهايات قاربت لدولة الظلم والفساد وفي كل يوم يقومون بفعل يؤدي الي نهاياتهم فانتظروا وسوف ترون ماذا يحدث في الفترة المقبلة .


#853914 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 11:05 AM
تفكير سطحى ورؤية للأشياء من منظور معوج . يعنى هل تغيرت السياسات التى إختطها الوطنى والتى أدت إلى خراب البلاد وانهكت العباد؟ التغيير يجب أن يكون جذرياً يرمى يسياسات الأنقاذ فى مزبلة التاريخ وكفى تلفيقا , بلد ما تبقى فيها نُفاخ النار وتقولوا فلان أحسن من علّان


#853666 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 06:31 AM
راس السوط لحق ناس كتااااار ياود العوض ردك بتاع التوضيح كان قوى ولايصح الا الصحيح مسألة التجنيس دى مشكلة شائكة وتحتاج مراجعة انالا اتكلم عن هملة الجنسية دا موضوع تانى خالص للاسف ولكننى اعنى التجنيس القانونى نحنا لست كما الدول العظمة وصلت محل ما عايزه والبيب بالاشارة يفهم ما ينط وحد يقولى اوباما ولا عبد المنعم كارلوس


#853653 [Nightmare]
3.00/5 (4 صوت)

12-11-2013 05:16 AM
أنضر إشراقات التعديل الوزاري هي الدكتورة سمية أبوكشوة.. بكل يقين.. هي أكبر من المنصب وأعلى قامة من كرسي وزارة التعليم العالي..
إذا كان هذا هو مستوى تفكير الطبقة المستنيرة في السودان، فعلى الأرض السلام.


#853603 [رد علي ما يعرف بود العوص]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 02:05 AM
يبدو انك لم ترعوي والمثير للدهشة والتافف في ان واحد انك تدعي بانك قرات التاريخ جيداً من مصلحتك لا تتحدث عن التاريخ حتي لا توصف بالجهل


#853547 [إبن السودان البار ***]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 12:07 AM
القيادي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم نافع الما نافع، الوغد يأمر بإغتصاب رجل مثله وأمامه في أحد بيوت الأشباح ؟؟؟ وهو المرحوم المهندس بوزارة الإسكان بالخرطوم سابقاً والذي أنتحر بعد أن فقد عقله من جراء هذه الجريمة البشعة وقتل زوجته وبعض أفراد أسرته ؟؟؟ لو أريدتم أن تقرأوا قصة هذه المأساة كاملةً والتي رواها زميله في التدريس بجامعة الخرطوم الدكتور الوطني المحترم فاروق محمد ابراهيم فأفتح قوقل وأكتب دكتور فاروق محمد ابراهيم ؟؟؟ حتي تعرف من هو هذا المجرم الحقير الما نافع ؟؟؟


#853541 [شراتي]
4.75/5 (3 صوت)

12-11-2013 12:00 AM
يا اخوانا الشاااااارع بس دا كلام فارغ والكاتب والبنتمي ليهم
من اكبر الفارغين ديل عاوزين يشغلوا الناس بس ما اكتر ،ثم ثانيا ايه الفرق
بين فلان او علان طالما مفرخين من نفس امات الدواجن
نسيتم دما ابنانا من الشهداء وغيرهم من ضحايا الحروب والقصف بالطيران
من استغل الدين أسوأ استغلال ليبطش ابناء شعبنا في جميع انحاء البلاد ينهب ويسرق
ويغتصب من المتسبب في فصل جنوبنا الحبيب من ومن ومن ....
لايخدعكم هؤلا الابالسة اخرجوا للشوارع واكنسوهم لنصلح ماتبقى من البلد
لاتنخدعوا لاتنخدعوا لاتنخدعوا تاني مافي ثقة ابدا في هؤلاء زيد او عبيد هذه تمثيلية لينسوكم
ماتسببوا فيه من خاب وقتل وكل الانواع من الجرائم التي ارتكبوها


#853528 [Abu]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2013 11:38 PM
Abd Allah Alfagheer & towawa ردود على
Luckily Virginia has passed away a long time back, could imagine what her writing could be if she was around during this days? She will be sure devastated, and more stressed than what she has experienced during her days? This doesn’t mean we all have to follow her steps, and commit the same act she has done. Sad to fell how unlucky we are! Life brings someone like Virginia, and sees the caliber of whom those we have right now in that ill fated country???
Sometimes I do wonder, in what planet we are living ? Unquestionable we cannot consider our beloved Sudan is part of that planet!!!!!!


#853452 [ساب البلد]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 09:30 PM
بعد قراءة المقال و التعليقات... لم يتبقي لي تعليق غير كلمة واحدة(بوق)


#853450 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 09:26 PM
وبكل صراحة وأسف.. فقدت الحكومة المهندس أسامة عبدالله وزير الكهرباء والسدود.. والدكتور عوض الجاز وزير النفط.. الاثنان حققا معدلات إنجاز غير مسبوقة وسيكون تحدياً صعباً لخلفيهما المحافظة على مستوى الإنجاز على أقل تقدير..

وبصراحة و ب كل اسف انت فاقد للمنطق كل رجالات الانقاذ الي اصغر اشبالهم لم ولن يفعلوا شيئا لو انت تري شوية كباري وظلط وابار بترول وسدود هما ابطالها انا اراها مجرد ضابط اداري كان من الممكن يقوم بها


#853418 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2013 08:48 PM
المهندس أسامه عبدالله حقق أنجازات فى وزارته نعم وهو رجل عملى نعم ولكن معلوماتى الاكيده أنه بعد توليه الوزاره أو وحده بناء السدود وقبل أن يتم أفتتاح سد مروى قام ببناء عماره من خمسه طوابق فى حى النزهه ( العشش القديمه ) على الطريق الرابط للسوق الشعبى بحى العشره وبالضبط مقابل أسكان ضباط الجمارك من الناحيه الشرقيه ثم قام ببيعها لأحد الأشخاص قبل أن يتم تشطيبها رغم وجود مواد التشطيب فى كونتينرات قادمه من الصين والسعوديه ووووووووو و هذا ليس أتهام بل فقط ( من أين لك هذا ) .


#853414 [تغيير شنووووووووووو]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 08:39 PM
"تغيير نافع بغندور يعني أن المؤتمر الوطني أدرك فداحة الخسارة التي كان يدفع ثمنها من الملاسنات والعبارات الجارحة التي اُشتهر بها نافع.. ولو نجح غندور في (تغيير سياسات) المؤتمر الوطني والحكومة تجاه الآخر.. فبالتأكيد يصبح التغيير حقيقياً قابلاً للعبور بالسودان كله إلى بر الأمان بعيداً عن حالة الاحتراب والتخاصم والتقاتل السياسي والقبلي الدموي.."

كيف يصبح التغيير حقيقيا قابلا للعبور بالسودان كله الى بر الامان فقط لان دكتور نافع قد غادر موقعه وبالتالي ملاسناته واساءاته الجارحة قد انتهت؟ وماذا تقول عن الرئيس البشير نديد د. نافع في الملاسنات المسيئة والذي لا يزال قابعا في سدة الحكم! فكيف تتوقع ان يصطلح الحال والرأس باق. هو اصلا حكومتنا مختزلة في شخص الرئيس البشير فقط وربما شاركه في ذلك لحد ما كبير مستشاريه بكري ح. صالح ...


#853376 [Abu sami]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 08:00 PM
لا بد من محاكمة هذا المخلوق المخلوع لا بد من تقديمه للمحاكمة لابد من هذا ..لا شيء إيجابي فعله في الأمه السودانية غير الأذى والضرر المقيت .... والأحقاد التي زرعها في نفوس الشعب السوداني هي أحقاد لا تنتهي إلا بانتهائه أو نفيه من البلاد أو موته .... ولن يعفو عنه الشعب السوداني على الإطلاق ومهما كان لأن مافعله بكلابه في بيوت الأشباح شيئ لا ينسى ... ولا نامت أعين الجبناء والخونة ... والله أكبر عليكم ...


اؤيد كل ما ذكرته عن هذا الوغد . يجب تقديمه للمحاكمة .


#853336 [Merchant of Health]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 07:00 PM
What about the merchant of Vinice ,sorry of Health? I mean Mamoun Humida, who is the new minister of heath? anybody knows?I


ردود على Merchant of Health
United States [الماعاجبو العجب ولا....] 12-11-2013 07:17 PM
لمن يهنهم أمر الصحة والتعليم وخلافه من أكثر ضرورات الحياة العادية وليست المرفهة والمطلوب من أى دولة أن توفرها لمواطنها(ولو عجزت يمكنها الأستعانة بالأمم المتحدة)ما يخص وزارة الصحة فقد تم التخلص من هذه التسمية نهائيآ،وما يوجد من مستشفيات فى الخرطوم والتى كانت توفر التدريب ما أليه ...فقد تم التخلص منها بببببطريقة جهنمية لصالح وزارة الصحة ولاية الخرطوم.الوظائف وزألتى كانت عند ديوان شئؤن المستخدمين.تم التخلص منهم الأتنين،الديوان والوظائف.الطبيب يتم تعيينه أقليميآ على وظيفة محددة موجودة فى كشف الوظائف بفوربرنقا ولا همشكوريب،وعندما تغادر الأقليم تفقد الوظيفة. وقس على ذلك فالمالية لاتعلم عن أموال حكومة السودان شئ .وهكذا فأن أجهزة الدمار الشامل والتى طالت الدولة السودانية لم تترك فرصة لأى عمل طيب مش(قردة) ولا أبوه كلهم مش حيقدروا يجيبوا ولا شعرة من مسيرة تامزين.ويا الهادى بورتسودان كلامك صحيح والمصيبة مش فى مقدرة الرجل ولا طول باع أدارته أنما فى القصور الذى أصاب الدولة ككل.والراجل الكاتب دة هو والشلة بتاعة المطبلاتية من أوردونا لهذا المكان،ودورهم حيجى.

[نزار عوض] 12-11-2013 05:07 PM
شنو الصعب شديييد كده وما فاهمو الفارق شنو لو شالوا الوزير الفلاني وجابوا بدلوا الوزير علاني بعدين اول مر ه اشوف واحد بيحضر في فلم ومركز على الكومبارس ومخلي ابطال الفلم بالمناسبه الفلم البتحضر فيهو اسمه (غازي الغازي)بطولة غازي صلاح الدين وغندور وخال الرئيس اما دور الخائن نافع المخرج عمر البشير سيناريو الترابي مدير الانتاج على عثمان الشركه المنتجه (حكومة الانقاذالغير محدوده)ودي مشهوره بافلام مصاصي الدماء من اجمل افلامهم (التوقيعات العشره)فلم مخيف اتمص فيهو كترت دم البطل كان دراكولا ذاتو

United States [الهادي بورتسودان] 12-11-2013 11:56 AM
تعرف يا حبيب انت زي كثير من السودانيين وحتى المثقفين بفتكر انو وزير الصحة مامون حميدة ... وزير الصحة هو بحر ابو قردة ومامون حميدة ده وزير ولاية الخرطوم وبالمناسبة بحر انا ما بعرف عنو كتير لكن بقولو شخص محترم ويكفي قبولو تهم الجنائية الدولية وذهابو للدفاع عن نفسو ... لكن دي سياسة الكيزان المعروفة يوقعو معاك أتفاقية ويشركوك في الحكم بدون اي فعالية ... يجيبو زول تحتك يخلوا كل شيء في يدو والكلام ده كان واضح ايام شراكتهم مع الحركة الشعبية لما كان وزير الدولة بالنفط " المهندس علي أحمد عثمان" هو الآمر الناهي لانو الوزير المهذب الدكتور لوال دينغ كان وزير النفط وتلقى ده في الخارجية والحكم الإتحادي واي منصب ما يمثلو كادر يخصم شوف عليك الله بروف السيسي حايم نصنهم كيف

[ساب البلد] 12-10-2013 09:12 PM
he's still staying at the same position carrying out his shameful job besides his zaytona


#853330 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 06:55 PM
حاج ساطور .......


#853266 [رد علي ما يعرف بود العوض]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 05:42 PM
يا ود العوض إذا كان الاسم صحيح طبعاً ،،، انت تصف أبناء البجا والبني عامر تحديداً بالارتريين وهي بالتأكيد صفة نعتز بها لأنهم قوم أصحاب حضارة وشعي عريق جداً ولديهم من الممالك والإرث الحضاري الضارب في عمق التاريخ الإسلامي يكفي أنهم استضافوا أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم واعلم تماماً أن قبائل البجا هم شعب يتوزع ما بين مصر واليمن وإريتريا والسودان واتمني أن تجد انت اصل ترجع اليه وأنا علي يقين بان لا اصل لك ....


ردود على رد علي ما يعرف بود العوض
European Union [الى ود العوض] 12-11-2013 04:17 AM
ود العوض انت جااااااااااااهل زي كتيرين جدا
شنو ما ذكرت البجا ... يعني داير تفصل البني عامر من البجا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البني عامر فرع من البجا.. لكن انا مقتنع لسب ما ان لغتهم انحرفت ومالت تجاه الوضع الحالي اي اقرب الى تغراوية مثلا.. حتى من الاسم .. لكن هذا موضوع لا مشكلة فيه ولا يقدح في بجاوية البني عامر ابدا.. دراسات الحمض النووي حسمت جدل كثير يدور حو اصول الناس... وعلماء اللغات وضحوا ان العائلة اللغوية للبني عامر هي نفسها للبجا حتى لوكانوا غير بجة فاللغة تقربهم فتأمل وانت تريد ان تفرقهم بها.. ياخي ما تريد النفوس اصغر من ان نتعادى فيه وان نتفانى غير ان الفتى يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوانا..
ياخي النفرض البني عامر ديل ارتريين وحبش مائة في المئة .. في شنو يعني مشكلتك معاهم وين ..؟؟ انهم شايلين جنسية دولة السودان؟؟؟ المشكلة وين .. ناس زحوا بقرضك واحد كيلو متر دخلوا السودان مش جارك القريب ولا ... ولا كيف الكلام دة ؟؟؟

انتو عارفين لو قادين نتعامل بالمنطق في السودان والبله عوجة تجينا مافي...
جينا من آدم في البداية وشنو تاني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

United States [ودالعوض] 12-10-2013 11:07 PM
الحمد لله في وطني مثل فادي الوطن وامثاله كثير! اما الأريتريون مثل الرد علي ود العوض وابو احمد وكل الطابور الأريتري الخامس انا لم اذكر اخواني البجا واكرر كما قلت عشرات المرات هم اهل شرق السودان الأصليون هم سادتي واحبائي واهل بلدي مثل كل قبيلة اصلية في السودان وقد عانوا الكثير منكم يابني غامر ونكرر انتم اخطر المصائب التي حلت بالسودان بل ان هوية السودان المشتتة والمشلهتة والمباعة لكم بأرخص الأثمان ويمكن مجان بواسطة وزيركم الهمام هي من ضمن اسباب انهيار السودان انتم دخلاء بأصالة في السودان فلا تتقول علي وتتهمني في ابناء شعبي البجا هم سادتي واسيادكم سرقتم ارضهم وانتحلتم هويتهم وثانيا من منا الجاهل بتاريخ السودان وقبائله؟ وأصدقك القول درست وتبحرت وعرفت تماما أعراق وقبائل السودان منذ القدم حتي حاضره في حدوده الجغرافية ولم نعرف لكم تاريخا اوشرفا يحسب لكم ثم اننني اعرف الأريتري من شكله ونظرة عينيه وتقاسيمه فلا تظن اننا جاهلون مثلك والمسألة ليست عنصرية كما تحاول ان تتهمني ولكنها حصر وتحديد لهويتنا المسلوبة منكم وسؤالي لكم وطن وهوية فلماذا تفرضون انفسكم علينا وعاش السودان وكل سوداني اللهم احفظنا وطننا وقبائله كلها واخرج المندسون والمتسودونون رغما عنا من بلادنا الطاهرة بلد بعانخي وجون قرنق

United States [فادي الوطن بروحه] 12-10-2013 08:03 PM
ود العوض قال لك أريتري و لو يقل بيجاوي أو بني عامر مثلاً لأن هذه قبائل سودانية أصيلة لا ينكر أصالتها سوداني أصيل - لكن أي فرد من هذه القبائل أو غيرها يحمل غير الجنسية السودانية فهو أجنبي و لا يحق له أي و ظيفة أو منصب في السودان لا سيما إن كان المنصب سياسي بل وسيادي من الدرجة الأولى ( وزير داخلية ) فوزير الداخلية السابق و الزراعة الحالي - أريتري بشهادة زملائه في الدراسة في مصر فكيف لسوداني مثلاً أن يكون رئيساً لاتحاد الطلاب الاريتريين ؟


#853258 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 05:30 PM
ياعثمان أخوي أمدح من تريد أن تمدح ولكن ليس لدرجة أن تقع في التناقضات في مدحك. بمثلما لم يجد غندور مساحة ومتنفس طبيعي أثناء التفاوض مع قطاع الشمال في أديس أبابا حيث كان من كبار القادة في المؤتمر الوطني فإن سمية أبو كشوة أيضاً سوف لن تجد هذا المتنفس ولا أي واحد من الوزراء الجدد. يا أخي طالما أن الرئيس ونائبه ظلا عسكريان فسوف تستمر الديكتاتورية والقرار الواحد الذي يجب أن ينقاد له هؤلاء (ألا تذكر إتفاق نافع-عقار والعنجهية والجلافة التي نقض بهاالبشير هذا الإتفاق!).


#853253 [الغرباوي]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2013 05:25 PM
الحمد لله الذي اذهب عننا الاذي وعافانا..


#853189 [البلولة]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 04:23 PM
في تحليلك السطحي دا

وين علي عثمان...

ومصيبة علي عثمان ...؟؟؟


يابتاع على عثمان انتا ...


#853178 [المُجــــــــــافي ضجيعه]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 04:18 PM
أحلى شوته لي نافع والحاج ساطور
والثعلب على جبان


#853114 [عنتر]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 03:26 PM
ده اهبل من اللمبي


#853067 [الأغبش]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 02:54 PM
أستاذنأعثمان كتاباتك في الكثير من الحقائق والعقلانيــة والكلمة مسئولية وإن شــاء الله أنت قدها وقدود .. كلامك عن الجاز والمهندس أسامة فيهو الكثير من الحقائق .. أنجزوا الكثير بغض النظر عن إنتمائهم الحزبي وكان لديهم الحس الوطني وصحوة الضمير ..زمان كان المديرية الشمالية من شندي إلي فرس شمال حلفــا لهـا محافظ واحد وكم مجلس وكانت الأمور علي أحسن مايكون أمان الآن مثلا هذه المحافظــة تنسم إلي ولايتين وكم وزير وكم حكومــة وكم دستوري وكم مستشــار وعشرات المحليـات والمعتمدين ... ياريت يعاد تسيم الولايــات وإختصار الصرف البزخي للحكومــة وتقليص هذا الترهل الحكزمي والتركيز علي معيشة المواطن الذى لاحول ولاقوة في هذا التضخم الخرافي ..


ردود على الأغبش
United States [10 مليون $] 12-10-2013 09:53 PM
صحيح الزول السوداني انسان بسيط وسطحي.
بالسرعة دي نسيتو موضوع الـ10 مليون دولار الإتقبض بيها ود عوض الجاز في دبي قبل اقل من شهرين؟؟؟


#853048 [ودالعوض]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 02:41 PM
ونسأل البشير هل لم تجد سوداني واحد ابن السودان عشان يكون وزير زراعة؟ هل البلد فاضية واصبح اهم واخطر مقدراتها قي يد اريتري اصيل؟ وهل بعد ان مكن لللأريتريين من الجنسية والجواز والرقم الوطني كما تسمونه انتقل للزراعة ليمكن ابناء جلدته من الأراضي والزراعة بمعني توطين وتجنيس وتمليك؟ واخيرا اعطينا مثال واحد لأنجازات وزيرك الأريتري في الداخلية غير تجنيس اهله؟ الأجابة عندي انك رئيس مغشوش وجعلي مزور ووالله لايوجد سوداني واحد يعمل ماعملته حتي الزراعة جايب اجنبي يحكمنا فيها؟ حسبنا الله ونعم الوكيل!


ردود على ودالعوض
European Union [زول] 12-11-2013 04:21 AM
ود العوض الاسم ما يشير بالضبط .. دايرينك تدينا رابط على موقع آخر يورينا جنسك شنو عشان ما تكتب ساي وننظر في ناس ما عندهم ذنب... ما تغش فينا ساكت .. دة ما نرد عليك فيهو لانو نرد نقول ليك شنو ... هسة اقول بني عامرواي تقول كضاب طيب نفرض انا بني عامراوي وكا بامكاني اكتب ليك بي رطانتي "لغتي" للبرهان لكن لا مافي داعي

United States [ابو احمد] 12-10-2013 07:36 PM
يا ود العوض هذا الكلام خطير جدا ولا يصدر الا عن جاهل ومتخلف (أسف على هذه الكلمة ولكن لم اجد لها رديف) ولكن جهلك يبين بأنك لا تعرف تاريخ السودان لا القديم لا الجديد ولا تعرف عن فبائل السودان واذا كان هذا فهمك فأن هناك سودانيون كثيرون لهم وزنهم ومكانتهم الكبيرة فى تركيبة سكان السودان يصلهم طرف صوتك الذى يحمل الفتنة والتمزق والشتات. واذا كان هذا فهمك فأن سكان شرق السودان غير سودانين. أن اريتريا واهلها كلهم يعتبرون سوانيين ولو لا الاستعمار لكانوا دولة واحدة.
ان الشعب الاريترى شعب عظيم صاحب نضال بطولى فهم مننا ونحن منهم.
اتقى الله باود العوض ولا تجعل نفسك أضحوكة وعرضة للتندر من قبل الاخرين, الم تعلم بان اوباما الافريقى الاصل يحكم الان اقوى دولة فى العالم.بل الم تسمع بان الاسرة المالكة فى السويد من أصول فرنسية !!!.
أنا ضد الانقاذ ولكن لا أفرق بين ابراهيم حامد ولاغازى صلاح الدين العتبانى ولا على الحاج ولا على كرتى والخ فهم فى النهاية جميعهم سودانيون لهم الحق فى تقلد المناصب الدستورية والتشريعية والتنفيذية وال اخرهـ.

European Union [شباب جمهورية شرق السودان] 12-10-2013 07:26 PM
النوبة هم سكان شمال السودان الاصلين اماالذين يطلق عليهم اليوم نوبين فهم مستعربين وخليط من الاجناس التى غزت السودان وتواجدهم فى مصر عبارة عن مواطنين درجة تانية ومهنتهم وبوابين وفى والسودان يدعون العروبة والمواطنة

جمهورية شرق السودان لا محالة قائمة بعد طرد الدخلاء

United States [زاهر عبدالرحمن] 12-10-2013 05:13 PM
ياود العوض أشباهك العنصريين هم سبب فصل الجنوب، وأوع تتوقع كتاباتك دي ح تمر كده، ليك يوم تتحاسب فيه، أنت وأشباهك العاملين فيها أسياد بلد، وتطعنوا في بقية الشعب، غرابي تشادي، من الشرق إرتري، لو راجل ما تتكلم عن أهلك المحس والدناقلة والحلفاويين العايشين بين مصر والسودان.
يلعن أبو البلد تلمنا مع واحدزيك.
وإن شاء الله يجي اليوم الينفصل فيه الشرق عشان ما نعيش في وطن واحد مع عنصري زيك.
ويا ناس الراكوبة أوع تحذفو تعليقي مادام وافقتو تنشروا التعليقات اللي تنتقص من وطنية الآخرين.


#853034 [عبد الله موسى]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 02:32 PM
لا داعي للأسف - يا غواصة - فليذهبوا جميعا إلى جهنم وبئس المصير .. ماذا جنى السودان من هذه الديناصورات والديكورات؟ أتمنى أن يلحق بهم من تبقى من ركب "التوريط وليس الإنقاذ" وأرجو من الله العلي القدير أن يكفي السودان شرور الشرذمة الجديدة التي تنازل لها "الهوامير الكبار" حتى تمتليء بطونهم بأموال الشعب .. لعنهم الله جميعا .. فقد جعلوا السودان في حضيض الحضيض في قائمة دول العالم .. في الحضيض في كل شيء .. حفظ الله بلادي من كل حاقد وألهم أهلها سواء السبيل ..


#853014 [لاجئ]
5.00/5 (4 صوت)

12-10-2013 02:14 PM
صدقت يا عثمان بخصوص الحاج ساطور ولا ندرى كيف حصل هذا الرجل على درجة الدكتوراه فى الهندسة فقد أرسلوه إلى بريطانيا للدراسات العليا فحصل على درجة الماجستير فى الهندسة الزراعية وإنتقل للدكتوراة لكنه إختلف مع البروفسير المشرف عليه أدى لعودته إلى السودان وإكمال رسالته بجامعة الخرطوم وعندما سألوه عن سبب عودته قال إنه إختلف مع أستاذه بشأن آية من القرآن إستشهد بها فى أطروحته (أى والله) فرفض أستاذه ذلك وأصر هو عليها ونتيجة لذلك قطع دراسته وعاد للسودان،،

موقفه مع يوسف لبس موقف مخزى وغير رجولى البته بل كان مصرا على أن يظل يوسف فى السجن لأنه لو خرج فسوف يسبب مشاكل للمؤتمر الوطنى،،

أداء أبناء دارفور المستوزرين كان أدءا بائسا فقذ ننظر لهذه الأمثلة:

دوسة وزير العدل ضرب طناش من مجزرة تبرة التى قتل الجنجويد فى سوقها أكثر من 55 ضحية نهار رمضان وكانت السبب الرئيسى لإستقالة غازى صلاح الدين من مبف دارفور،،

على محمود وزير المالية قطع دعم الولايات من عبدالحميد موسى كاشا وصار يتعامل مع المحليات فى جنوب دارفور مباشرة بل وحرم تمويل طريق الإنقاذ الغربى ومياه حوض البقارة لنيالا وساق النعام للفاشر،،

التجانى سيسى بنى له فيلا فخيمة فى كافورى مطل على النيل الأزرق بجوار مجمع البشير/وداد ونسى أهلى القابعين فى معسكرات الذل،،

الآخرين نهار، مسار، الريح، الصادق، آدم حامد موسى، عبدالله صافى النور، حسبو: لا أرى،، لا أسمع،، لا أتكلم،،

ولكى الله يا دارفور،،


#853012 [كفاية]
3.43/5 (9 صوت)

12-10-2013 02:14 PM
خلاص عبد الرحمن الخضر ما جاب همو بقيت تشكر في القادمين يا اخي انت صحفي خليك محترم اسامة عبد الله وعوض الجاز الناس كلها عارفه فسادهم وافسادهم وثرواتهم في الداخل والخارج فهل هذه هي انجازاتهم واذا كانت هي الكهرباء والبترول الكهرباء فها هم قد غادرا الوزارة والدولة الان تستورد الكهرباء والبترول


ردود على كفاية
United States [ودكترينا] 12-10-2013 10:11 PM
*** عثمان ميرغنى ده مش القال عن عبدالرحمن الخضر أنه الوالى الذى لايظلم عنده أحد...لأنو صدق ليهو قطعة أرض استثمارية فى مكان راقى؟؟؟...أها ياعثمان الشهداءال 176 الماتو فى سبتمبر واكتوبر ديل الظلمهم منو غير واليك؟؟؟؟
*** وياعثمان ...محى الدين بتاع الأقطان رجعوهو مدير عام شركة الأقطان...بعد ده بتعمل شنو...بقو عليك اتنين....كمال عبيد ومحى الدين...قال التيار ليك...ماحيمرقو بعفو رئاسى ...وين ودبدر بتاع هيثرو؟؟؟
***وياعثمان....وين الملف بتاع مصنع سكر النيل الأبيض الموجود عندك؟؟؟مامرقتو مالك فى التيار ليك...وحننشر ليك كلامك الكتبتو عن رحلتك للمصنع ووعدت الناس بقنبلة...وصنيت وكتبت زى ما بتخافو من الرياح بنخاف كمان نحن الضياع...كدى أبقى راجل وانكر الكلام ده...مصلحجى...وكلام البطل فيك صاح مية المية!!!

United States [abdo] 12-10-2013 04:09 PM
كلام مظبوط 100%


#852974 [زهير نديم]
4.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 01:54 PM
أكثر حاجة عجبني كثير لأبوساطور ما صدق بقي نائب وقع في الخلق شتائم ، قال دكتور ؟ ؟؟؟؟؟ ماعارف الناس ديه بدوها الدكتوراة ديه من وين ؟


#852919 [مواطن x]
4.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 01:31 PM
هذه البلد أصبحت ملكا لقطر والصين والكويت وايران،هؤلاء خائفون على مصالحهم،من احتمال اندلاع ثورة تقتلع كل شي وتعيد السودان المنهوب المستعبد منذ 50 سنة،لذلك يحاول الكيزان طمأنتهم بأن الجيش هو من يحمي مصالحهم حتى ان حدثت ثورة فهم من يحمون المصالح،يعني عصفورين بحجر الهاء الشعب،وطمأنة الغير،،،لكن ثورة السودان ستكون بمثابة القنبلة الذرية للمنطقة،وأنا لست بالحالم ولست بالمتفائل السرحان،ولكن واقع الحال المعايش وأحداث سبتمبر شغلت مؤقت التفجير الذاتي لهذه القنبلة الذرية،وبدأ العد التنازلي
9
8
7
6


ردود على مواطن x
European Union [عزالدين صغيرون] 12-10-2013 03:44 PM
صدقت والله .. العد التنازلي بدأ .. وبالفعل ستكون ثورة ذرية وغير مسبوقة .. وقبل كدا ما في السبقنا في ثورتين هما الأقل تكلفة ..(حرفاء ثورات ).. والما صدقك اليوم راح بكرا يصدقك


#852911 [aburadi]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 01:25 PM
كثرة الوزارات دليل قاطع لتهيئة السرقات .

يا أخوانا بلدنا فيها قروش عشان تجيبوا لينا ستين الف حرامي ؟...


#852873 [مرقنبو قرنبو]
5.00/5 (9 صوت)

12-10-2013 12:55 PM
تحليل فطيرة من معرص كبير


ردود على مرقنبو قرنبو
[ديمقراطي للطش] 12-10-2013 03:35 PM
كلامك صـاح 100 % , فهـذا العثمـان يجـري وراء مصـالحــو ,,,,بالله شــوف كذبـو عن غـندور
و ســمية و بتاع الداخلية القاتـل الحرامي الودوهو الزراعـة و ح يغتس حجـرها أكتـر و اكـتر فقـد بقى في الوزارة لموازنات قــبيلةوليس لمؤهلاته ,,, كلهم ســجم في ســـجم


#852871 [ابو على النيل]
3.75/5 (7 صوت)

12-10-2013 12:54 PM
وبكل صراحة وأسف.. فقدت الحكومة المهندس أسامة عبدالله وزير الكهرباء والسدود.. والدكتور عوض الجاز وزير النفط.. الاثنان حققا معدلات إنجاز غير مسبوقة!!!

ديل من كبار الفاسدين و المجرمين فى نظام القتلة , اسامة وفساد مملكة السدود و مجزرة كاجبار و الجاز ضياع موارد البترول و بيوت الاشباح و كمان بكل صراحة وبجاحة تتاسف ..

المعلوم ان الكوز يظل واطى حتى لو عارض لكن انت اوطى من كوز معارض .


ردود على ابو على النيل
[fadeil] 12-10-2013 05:29 PM
اذا كان الدكتور حقق انجازا غير مسبوق يا عثمان ميرغني فمن أين له مبلغ العشره ملايين التي قبضت متلبسا بها ابنه بمطار دبي؟ ألم تكن من مال البترول ولمن هذا البترول؟ أهو حق خالص لدكتور الجاز أم هي أموال الشعب المنهوبه ؟ خسئت يا عثمان .


#852866 [Saloomi]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 12:50 PM
اغني دولة عربية واغنى دولة بترولية في العالم يحكموها فقط 13 وزير دولة من ضمن العشرين الأوائل في العالم وبلد ميزانيتها كم مليم بالنسبة لهم فيها 60 وزير بحق بلاد العجائب والغرائب شعب مغرم بالوزارة والسلطة والتسلط ومافي بلد اصلاً


#852859 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.50/5 (4 صوت)

12-10-2013 12:45 PM
يا عثمان ميرغنى أسامة شنو وجاز شنو اللى بتتأسف على مغادرتهم دى جماعة دخلت فى غفلة ولم تنجز شىء إلا بأربعة أضعاف كلفته وملوا البلد ديون وأنت طالب ثانوى مشى قرأ دبلوم كمبيوتر فى مصر سنتين وعملت فى الرياض بنعرفك لمان كنت ساكن فى منفوحة فجأة صرت صحفى وصاحب جريدة من وين لا مال لا علم وكمان بتكسر فى الثلج لناس دمروا السودان
الحرس القديم دا كله بره ولسع التطهير متواصل والكنس متواصل ولايوجد زول فى الجماعة دى يستحق الذكر


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
United States [لَتُسْأَلُن] 12-10-2013 07:20 PM
بناء علي ما أورد أبو محمد - مشكورا - أرجو من المهندس سلمان أن يعتذر للأستاذ ميرغني و لجمهور القراء إذا لم يكن لديه ما يدفع به قول أبي محمد. و هأنذاأعجل بالإعتذر للأستاذ عثمان و لست بمنتظر رد المهندس سلمان.

United States [ابو محمد] 12-10-2013 04:36 PM
رغم اختلافي الكبير مع عثمان ميرغني وعدم ثقتي في اي كوز في الدنيا الا ان تزييف الحقائق لا يرضيني فعثمان تخرج من كلية الهندسة بجامعة المنوفية ومعروفة بهندسة شبرا لأن مباني الهندسة كانت بشبرا بالقاهرة..كما كان رئيسا لاتحاد الكيزان للطلاب السودانييين بمصر وكنت احدهم

United States [لَتُسْأَلُن] 12-10-2013 01:16 PM
ربما المهندس خير من يعرف قدر المهندس.


#852826 [ايفوري]
4.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 12:23 PM
اسامة عبد الله وعوض الجاز انجازاتهما كانت الكهرباء والبترول وغادرا الوزارة والدولة الان تستورد الكهرباء والبترول


ردود على ايفوري
European Union [أبو أحمد] 12-10-2013 06:02 PM
فعلاً يا ايفوري غادرا الوزارة ولم نستفد شيء الكهرباء كل يوم في غلاء والبتروك محلك سر... صراحة حيرني كلام الاستاذ عثمان ميرغني وأسفه عليهما خصوصاً اسامة عبدالله فمغادرته هي اكبر مكسب وحقيقة اذا حصل تطور حقيقي في مجال الكهرباء فقد كان في عهد مكاوي الذي هو الآن في وزارة النفط.


#852823 [jas]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 12:20 PM
صدق القائل حين قال البعض يحتاج لعبودية حتي لو كان حرا .


#852817 [ابو جاكومه ..ديم السلك]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 12:19 PM
هو ياجماعه منو الوزيرالعمل حكاية يبقى لحين سداد النفقه .. والله انا مامعترف باى وزير ولاغفير فى البلد ده . انا ممكون وصابر لى عشرين سنه معاش تلغرفجى فى السكه حديد لمدة 50 سنه مابكفى سداد نفقه . زمان الفنان ابوعبيده حسن كان بغنى .. ياناس شوفوا لى حلل .. هس يااخوان مافى زول يتبرع ليعطنى حريتى ... امبارح باليل قلتا لام جاكومه ياوليه تانى فى الصباح ماتورينى وشك انتى ووش ولدك الشين ده . قالت لى انا خلينى لكن ولدى الشين ده ما من تقاويك الفاسده دى .بالله دى مش مسخره . يااخوانا شوفى لى حلل قبل ماالمره ده تمرق المخلاهوا مستور الى الان .. يحلنا بله ...قال وزراء جدد قال .........


#852801 [السنجاوي]
4.97/5 (6 صوت)

12-10-2013 12:08 PM
في رأي لابد من إلغاء بدعة وزير دولة هذه والاكتفاء بوكيل الوزارة إذا كان الغرض هو الإصلاح والتقشف لأن وزير دولة وظيفة للاسترزاق والترضية لا غير وده على حساب المواطن
* لابد من دمج بعض الوزارات
مثلاً : وزارة التعدين/ وزارة الكهرباء والسدود/ وزارة البترول
التلاتة ديل في صحن واحد بمسمي جديد وقديم (وزارة الطاقة والتعدين)
*وزارة الزراعة/ وزارة الثروة الحيوانية/ وزارة الري /
ديل في صحن واحد بمسمى جديد وهو قديم
(وزارة الزراعة والموارد الطبيعية)
*وزارة التجارة/ وزارة الاستثمار/ وزارة الصناعة
في صحن واحد (وزارة التجارة والصناعة والاستثمار)
*وزارة التربية/ وزارة التعليم العالي/ وزارة التنمية البشرية في صحن واحد ( وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي)
*وزارة المالية
*وزارة الداخلية
*وزارة الدفاع
*وزارة النقل والمواصلات
*وزارة الشؤون الدينية والرعاية الاجتماعية
*وزارة العمل
* وزارة الثقافة والإعلام والاتصال
* وزارة العدل
* ١٢ وزارة كفاية جداً


ثانياً الولايات:

* ولاية الخرطوم
* ولاية دارفور( جنوب /شرق /غرب/شمال / دارفور)
* ولاية كردفان ( جنوب كردفان/ شمال كردفان)
* الولاية الشمالية (نهر النيل والشمالية)
* الولاية الشرقية(القضارف/ كسلا/ البحر الأحمر)
*ولاية الجزيرة(الجزيرة / النيل الأبيض)
*ولاية النيل الأزرق (ولاية سنار/ ولاية النيل الأزرق)

هذا التعديل المطلوب وقابل للنقصان وليس الزيادة


ردود على السنجاوي
European Union [ابوعبدالرحمن] 12-10-2013 03:55 PM
كلامك سليم 100%البلد مفلسة وزيتها طالع مكترين الوزارات فوق كم؟؟؟


#852775 [الهادي بورتسودان]
4.44/5 (5 صوت)

12-10-2013 11:51 AM
أظرف نكته ..سالو مسطول عن رأيو في التشكيل الوزاري قال " زي الزول النايم بال في المرتبة قام قلب المرتبة ورجع نام تاني "


#852774 [الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 11:51 AM
لم يثني احد المعلقون على المقال وليس مظلوبا ان يطّبلوا كما يقولون، لكن المطلوب النظر لما يحدث بعين فاحصة واعية لمعرفة الاثر المباشر والغير مباشر الناتج من هذه التعديلات، ومسألة ان يحلم السودانيون بتغيير كامل الدسم لمجموعة المؤتمر الوطني الحاكمة هو حلم جميل، لا علاقة له بالواقع لا عسكريا ولا سياسيا، فلا الجبهة الثورية استطاعت توحيد الوجدان السوداني خلفها، بل حتى انتصارتها هي انتصارات اعلامية ليس الا، الخاسر الاكبر فيها المواطن السوداني، مواطن كادوقلي، ام روابة وابوكرشولة. ولا المعارضة السودانية استطاعت هي الاخرى توحيد الوجدان والهوى السوداني خلفها، لانها تعاني من ضعف وتشرزم وفقدان برنامج يوثر تاثير مباشر على قبول الشعب لها، ولا اعني بالشعب معلقي الراكوبة مع الاحترام، الا اننا لا نمثل الشعب السوداني.
المقال يحاول النظر بعقلانية الي ما يحدث ويحاول ان يجيب ماذا كسب الشعب وماذا خسر، من خلال تفكيك المشكلة الكبيرة الي مشكلات اصغر، لم ينظر الي الحكومة كحزمة واحدة برباط واحد بل مجموعة من الاشخاص الذين قد نجد منهم الصالح، واتفقنا مع ميرغني او اختلفنا الا انه تعجبني العقلانية بعيدا من الهتر، وحتى تسقط حكومة الانقاذ فإن التغييرات الوزارية تؤثر فينا، هذا هو العقل يا راكوباب.


ردود على الطاهر
Hong Kong [الطاهر] 12-10-2013 06:30 PM
السوداني الاصيل ... سلام
الموضوع ببساطة ان الناس يجب ان تنظر بعقل الي الاشياء، ليس تييدا ولكن نظرة منطقية فقط لا غير، وانا لم اقل انني معجب بالمقال، انما النظرة العقلانية للامور في المقال تحمل راي صاحبها لنتفق او نختلف معه "بعقلانية".
بعدين يا اصيل بالدارجي كدة نحن قاعدين نعمل شنو في الراكوبة غير اننا بنبكي في ظلم الكيزان لينا ومفتكرين انو دا النضال، الكلام دا بيبدا مني وبينتهي بي الواقع الشايفوا من المعارضة، ودا مايمنع انو في تضحيات مقدرة شدييييييييييييد لكن اثر في الارض ماظهر"ذي ما بيقولو اخوانا المصريين التعليق بتاعي في عبارتين بدل نبتدي بالدح احسن نفكر".

[السوداني الأصيل] 12-10-2013 12:54 PM
انت عارف المصيبة في الناس الزيك في البلد البقولو "قد نجد منهم الصالح"!! قد دي والكلام في الأحلام والتفاؤل وحسن الظن الجميل بتاعك ده المزين بفلسفة هو الخلى الناس لا تعرف الليها شنو ولا العليها شنو!وضاعوا في عالم "قد نجد منهم الصالح،قد يكون انفصال الجنوب لينا نعمة،قد يكون الصرف البزخي في المشروع الفلاني جيد..."!

بالله عليك طالما معجب بعقلانية الكاتب بتاعك ده،تفكيك المشكلات الى اصغر حفيدنا شنو بالضبط،والناس البتكلم عنهم كاتبك ليهم 25 سنة ببيعوا السودانيين في وهم لا برنامج اقتصادي،لا رؤية مستقبلية لا بعد سياسي!،والتغييرات الوزارية دي حتأثر فينا كيف بس ياخ انت من الدول الماعندها ناقل وطني بتتكلم في شنو انت. تحليل كاتبك ده يمشي يكتبو عن بلد مستقر أقلاها


#852768 [taluba]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 11:50 AM
مقالك فيه نوع من التطبيل لإشخاص معينه . اني اؤكد لك بأن حواء والده كأمثال الدكتور العالم محمد احمد صابون الذي غادر السودان منذ عام 1988م ،يعيش بموسكو. هذه الشخصيه تعي تماما مشكله السودان، وعقله في مجال التعدين والنفط ابو الجاز الذي تتحدث عنه تلميذ يافع بالنسبه له.


ردود على taluba
United States [موسى الضو] 12-10-2013 03:03 PM
قرفتنا كل شوية تقولينا الدكتور صابون الدكتور صابون القال ليك انحنا وسخانين منو؟؟؟ بعدين تعيب على الكاتب التطبيل والبتعمل فيهو دا شنو؟؟؟ اختششششيييييي


#852759 [عباده]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 11:45 AM
زمان فى قريتناكان هنالك رجل فاتى ضخم الجثه وله كرش كبير يدعى مرحوم الكل يهابه ويتخوف من لسانه السليط والمراحيم كثر وسط الاعلامين فمنهمم من توفى ومنهمم من هو عايش بيننا امثال عثيمين وحسين خوجلى ومحمد محمد خير والقايمه تطول هؤلاء يااخوتى ومن سار على شاكلتهم يجب مقاطعتهم وعدم القراءة لهم او الاستماع اليهم ويوم الحساب قريب باذن الله لتعود الجرزان الى اوكارها وتصمت الافواه القزره


#852734 [على كرار]
4.25/5 (3 صوت)

12-10-2013 11:37 AM
ألأستاذ مرغنى
تحية طيبة و بعد
الكاتب المحترم هو مرآة تعكس آلام وأحلام مجتمعه بكل أمانة و صدق ومن غير تدليس و تكسير تلج لصاحب منصب أو جاه ويجب أن تعد العدة يوم أن تسال ماذا كتبت يداك وماذا نطق لسانك فيما يحدث اليوم من مظالم لا تحصى أولها قصف طائرات رئيسك البائس للشيوخ والنساء و ألأطفال فى دارفور و جنوب كردفان والنيل ألأزرق بالقنابل الغبية التى لا تفرق بين ألأخضر و اليابس و ثانيا منع الغزاء و أمصال تطعيم ألأطفال لأخوة لنا فى جنوب كردفان و ثالثا نهب للمال العام بدون خجل بواسطة من تكسر لهم الثلج و تتملقهم، يا أستاذ أنزل الشارع وأكتب عن ماذا يأكل الناس و أكتب عن المستشفيات و أكتب عن إنعدام الدواء وأكتب عن إنعدام ألأمن فى شوارع العاصمة و أكتب عن ألإقتصاد المنهار وأكتب عن البلد الراح فطيص نتيجة لعمى البصر والبصيرة يامن تسمون أنفسكم إسلاميين من شيخكم بتاع المنشية إلى أصغر هلفوت مدنى أو عسكرى،اكتب وورينا شنو حصاد 24 عام من النكبة والذل والهوان،ونرجو منك أن لا تكتب عن الحل لأن الحل يعرفه أصحاب البلد الموجيعين اللذين ستراهم قريبا يملأون الشوارع والساحات وكل شبر من هذا البلد الشامخ و هم يطالبون بكرامتهم و عزتهم و شرفهم و يكنسون هذا النظام ومن تبعه من ضلاليين وظلاميين و مطبلاتية ومكسرى ثلج.


ردود على على كرار
United States [Abu] 12-11-2013 03:50 AM
Just UTTERLY FABULOUS what you have written...... Thanks


#852730 [أب قرن]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 11:33 AM
الطيور طارت بأرزاقها إلى قصور ماليزيا وفلل تركيا وأرصدة الدولارات والشركات الأجنبية وبحبوحة مع فراخها في الجامعات الأوربية - وعذبني وتفنن !!


#852724 [Abu albra]
2.50/5 (2 صوت)

12-10-2013 11:30 AM
اخي عثمان ما الفائدة من تبديل احمد بحاج احمد طالما ظل السياسة واحدة والله لا خير في هذا وذاك الله يفكني من شرهم وشر كسارين الثلج ، اما بالنسبة لحاج ساطور الغبي قول لية الدنيا دوارة لانه إنسان أهبل لايعرف سياسة وجبان في نفس الوقت لانه جاء الحكم لأهدافه الشخصية ومنفعته الخاصة بس قول ليه الان يلحس كوعه


#852714 [dakam]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 11:22 AM
لم يدمر البلد الا هؤلاء النفر الذين تمجدهم ايها الكوز العنصري _كوز وتاني كمان عنصري ؟؟؟


#852705 [المناقل]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 11:16 AM
واخيرا عمل البشير بحكمة الزبير محمد صالح القال السنجك لاتدع له اجنحة فانو يعمل كالنمل لايهدا فان تركته يربي الجناحين فان يطيعك ولن يلبي لك امرا وهاهو البشير يمعك السناجك بعد فتنوا البلد وجنبوا الاموال وفصل طه الجنوب وحكمة الزبير لمعرفته اللصيقة بهم وقرب منطقته منهم وفالبشير اليوم لم يبتر الاجنحة بل كسر حتي العظم وعثمان ميرغني اصبح يبكي علي اللبن المسكوب بعد ان كان من اعظم اعلامي هذا اللوبي الاشر والمدمر لمشروع الجزيرة ومفجر حرب النيل الازرق ونار الفتنة القبلية في دار فور


ردود على المناقل
United States [مهاجر] 12-11-2013 02:42 PM
لماذاهذا التحامل علي السناجك فسوء الانقاذ اتي من كل قبائل السودان .


#852691 [فركاوي]
4.75/5 (4 صوت)

12-10-2013 11:08 AM
يا عثمان ما كرهتنا انت مع ميين يا كوز اسامه مين وجاز مين حريقه يحرقهم كلهم . انت لسه تترجه فيهم خير ديل نهبو البلد وافقرو الشعب انت عايش وين انت عايش في هونلولو تقعد تغني لاسامه ولا لجازه ولا لنافع يا مانافع نقطنا بسكاتك احسن .


#852685 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 11:04 AM
ياعصمان بعد التغييرالحصل يمكنك ان تقيم المأتم المؤجل لصحيفة التيار وتشرع فى مراسم الدفن ..مات على عثمان وماتت التيار ولا نعزى فى ( الجيف ) ..


#852654 [ام دقرسي]
4.50/5 (4 صوت)

12-10-2013 10:45 AM
قالوا النسى قديمة تاه شكلك يا عثمان ميرغني عاودك الحنين (الكوز كوز ولو تحول الي زير)


#852646 [ودالجزيره العطشانه]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 10:41 AM
والله ياجماعه عمكم الحاج ساطور ده انا لقيت ليهو شغله...؟
اشيل الساطور بتاعو ده وامشى اطق الصمغ فى دارفور ..مادام مالقى ليهو راس اسرائيلى حايم فى الخرطوم..قال ساطور قال...؟
اجمل مافى التغيير الوزارى هو ازاحه الغواصه الحاج ساطور ...وازاحه الوجه القبيح للانقاذ نافع على نافع..وازاحه الرجل السلبى على عثمان طه.وازاحه الرجل الضاحك المتعافى الذى ضيع مشروع الجزيره .
واسوا مافى التغيير الوزارى هو ازاحه ابوالجاز ...واسامه عبدالله...وعلى محمود وزير الماليه...وسثبت الايام القادمه ان وزير الماليه كان هو رجل المرحله الصعبه الذى عبر بالسودان منطقة الخطر وان كان كثير من السودانيون لايعلمون ذلك .وشكرا


ردود على ودالجزيره العطشانه
European Union [emad] 12-10-2013 11:54 AM
كلامك كله صاح 100% .. إلا وزير المالية الذي سميته برجل المرحلة الصعبة .. ممكن تشرح لينا كيف هو رجل المرحلة الصعبة الذي عبر بالسودان منطقة الخطر .. أي غبي من أغبياء المؤتمر اللاوطني ممكن يعمل العملو النكرة ده يعني لو أي زول عادي جداً رفع الدعم عن السلع وحرر الإقتصاد ممكن يوفر مليارات للميزانية ولكن السؤال أنا أو أنت كوزير مالية لماذا أضع الحمل والعبء على المواطن المسكين الغلبان .. لو كانت له رؤى إقتصادية كان من الممكن أن يزيد من الموارد المالية للدولة من غير أن يرمي بالحمل على أكتاف المواطن الغلبان.


#852643 [nasr adam]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 10:38 AM
مع تقديرنا للدكتورة أبو كشوة نقول للأخ/ عثمان التعليم يعلو ولا يعلى عليه. واذا خلصت النوايا في خدمة الوطن فالوطن أسمى من كل شخص... وتريث ياباشمهندس عثمان.


#852639 [aljamed]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 10:36 AM
متحسر علی الجاز واسامة عبدالله
والله ياعصمان مرات احس انك ساذج لابعد حد
وبعدين شنو القداسة البتكلموبيها عن المرة دی ابو كشوة .ماتشوفو شغل اول بعدين اقعدو طبلو لبها


ردود على aljamed
United States [عشاالبايتات] 12-10-2013 02:29 PM
يظهر إنها قريبة مرتك .. لأنو ما كان في أي داعي تنبطح بهذه الطريقة أنت راجل شد حيلك شوية وخلي مسح الجوخ للكوزات .


#852620 [سيد الاسم]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2013 10:20 AM
ان مأساة التعديل الوزاري هذه تبعث على الحسرة والاشمئزاز لانها مسرحية سيئة الإخراج ولن تنطلي على احد. فالانقاذيون ما زالوا في مكابراتهم وانكارهم لمتطلبات العصر والتاريخ. فالمشكلة ليست هي ان يجلس على كرسي الوزارة فلان او علان ... المشكلة هي الفكر الخرب الذي يعشعش على رؤوسهم الخاوية الا من الهرجلة والفساد والضحك على الذقون بشعارات لا علاقة لها بما يتعين على الحكومات ان تؤديه لشعوبها. لقد تجاوزهم الزمن ورفضهم شعب السودان بعد ربع قرن من التخبط لكنهم ما زالوا في حالة من الانكار والخيال !! وبرغم ان انتفاضة سبتمبر/اكتوبر لم تصل الى نهاياتها المنطقية بعد، الا ان حركة التاريخ لن تتوقف وسيجد هؤلاء انفسهم في مزبلة التاريخ والمسألة لا تعدو كونها مسالة وقت . ان عمر البشير يريد ان يستمر لأطول فترة ممكنة حتى لا يذهب الى لاهاي ولكن ذهابه اليها سيكون فيه خروج حقيقي لأهل السودان من هذه الورطة التي وجدوا انفسهم فيها وهم يدفعون ثمن المقاطعة الدولية وخراب الاقتصاد وانتهاكات حقوق الانسان وتبديد مواردهم في حروب لا مبرر لها على الاطلاق.
ان خلاص السودان يتمثل في تكوين حكومة انتقالية من التكنوقراط غير الحزبيين لتمهد لانتخابات حرة بعد عامين وليضع السودان دستورا مدنيا وعصريا ويبني نظام حكم بعيد عن العشوائية والتخبط والنصب باسم الدين .


#852619 [العرف]
4.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 10:18 AM
*عثمان من اقلام السلطان(حريم سلطان)*مصاب بفجور القلم وانكسار الضمير،العقل الباطني تحدث انت ياعثمان مخزل يجن ان تمنع الامساك بقلم لانك اناني بائع لقضايا الامة:اللة لاكسبك!


#852614 [senjack]
4.50/5 (5 صوت)

12-10-2013 10:15 AM
انت لسه بتكتب ماخلاص ولي نعمتك طه شتت ولا انت تعلم بشي تحتت _غاشي الناس من زمان والليلة كشفت نفسك لان هول الوجعة والفقد عليك كبير ياكوز يا معفن


#852582 [ود احمد]
2.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 09:44 AM
المختصر المفيد كلهم سجم في رماد لو اردنا للسودان خيرا ان نزيل هذا الكابوس وامر الاقتصاد لن ولم ولن ينصلح في ظل هذه الحكومة الاقتصاد بالعربي كده يحتاج لدعم خارجي والدعم لن ياتي في ظل هذه الحكومة وصدقوني الوزراء عبارة عن ديكور والمجلس الاربعيني للكيزان هو الذي يدير امر البلاد وليس الوزراء اللهم هل بلغت فاشهد


#852556 [الباحث عن الحق]
3.50/5 (2 صوت)

12-10-2013 09:18 AM
الحاج ساطور هذا قال في احد تصريحاته :
سوف نلاحق متمردي دارفور ( كما اسماهم ) خور خور .. وادي وادي .. شجرة شجرة ..
الرجل خاوي الذهن ساذج وبليد في اطروحاته ، ينسخ لناافكارالدكتاتورالقذافي حتى بعد وفاته صحيح ان فاقد الشئ لا يعطيه . لا ادري من اين حصل على شهادة الدكتورة الحيوان هذا وكيف وصل الى القصر الرئاسي ... بلد عجيب .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة