الأخبار
أخبار إقليمية
"رجل المظلات’ يهبط خلف البشير "
"رجل المظلات’ يهبط خلف البشير "



12-10-2013 07:01 AM
الخرطوم ـ الأناضول:’بات الفريق اول بكري حسن صالح، العسكري الوحيد الموقع على مذكرة العشرة التى اطاحت بـ’عراب’ الاسلاميين فى السودان – كما يطلق عليه في هذا البلد – د. حسن الترابي فى العام 1999،’نائبا اول لرئيس للرئيس عمر البشير.
وجاء تعيين بكري عقب خروج كبار الاسلاميين عن القصر الرئاسي ليحل مكانهم بكري حسن صالح وقيادات وسيطة داخل الحزب الحاكم.
وتضمنت التشكيلة الحكومية الجديدة تغيير طاقم رئاسة الجمهورية بخروج كل من النائب الاول لرئيس الجمهورية على عثمان محمد طه وتعيين الفريق اول ركن بكرى حسن صالح نائبا اول.

لكن مصادر مطلعة قالت أن النائب الاول طه هو من اقترح تعيين الفريق أول بكري ليخلفه في منصب النائب الأول، وأوضحت أن ترشيح بكري حظي بشبه إجماع في أوساط تيارات المؤتمر الوطني المختلفة، خاصة ان الاخير بات قبل عام نائبا للامين العام للحركة الاسلامية التنظيم الاكبر للاسلاميين بالسودان، رغم انه عرف كضابط عسكري اكثر من كونه اسلاميا.

ويأتي التشكيلة الحكومية الجديدة التي اقرت تغييراً واسعاً في الوجوه الحاكمة التي ظلت تتنقل في المناصب طوال العقدين الماضيين، بعد مخاض طويل في كواليس حزب المؤتمر الوطني الحاكم استغرق نحو ثلاث سنوات منذ أن أعلن الرئيس عمر البشير في آذار/مارس 2011، لأول مرة نيته عدم الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2015.
غير ان البعض عزا تأخر إعلان التشكيل الحكومة نسبة للصراع داخل الحزب الحاكم حول خلافة البشير، بجانب التطورات السياسية والاقتصادية المتسارعة.

وإعتبر مراقبون بأن التشكيل الجديد بمثابة ‘إنقلاب أبيض”أطاح من خلاله البشير بقيادات الحزب الحاكم والاستعانة بالعساكر والمدنيين المقربين منه، مستدلين بتعيين الفريق اول ركن بكري والابقاء على وزير الدفاع الفريق اول عبدالرحيم محمد حسين، المواجه بحملة شرسة من قيادات داخل الحزب الحاكم.

لكن النائب الأول السابق للبشير علي عثمان محمد طه قال في تصريحات صحافية أمس، أن تنحيه من منصبه ليس وراءه تصفية حسابات أو انقلاب من الرئيس البشير عليه والسياسيين وقال: ليس صحيحاً أن الأخ البشير أراد أن ينقلب على السياسيين ليأتي بعسكري مثله، وشدد على أن الأمر لو كان انقلاباً لما عُرض على مؤسسات الحزب، واضاف انه تنحى لافساح المجال أمام الشباب للحكم.

غير ان تعيين بكري خلفا لطه دحض تبريرات طه بإعتبار ان بكري ظل يتقلد المناصب منذ العام 1989م.
مقربون من النائب الاول الجديد الفريق اول بكري حسن صالح يقولون أنه رجل تنفيذي من الطراز الأول، وهذا ما جعل الرئيس يثق فيه أكثر، لذلك ظل في الدائرة الضيقة التي تحيط بالبشير طوال السنوات الماضية، ويعتبره البعض اليد اليمنى للبشير لدرجة أن البعض رفع سقف التوقعات بأن بكري يمكن أن يكون الاختيار الأنسب لخلافة البشير لأنه الشخص الوحيد الذي يحفظ هذا التوازن ‘العسكري، الإسلامي’، بجانب الثقة التي يحظى بها من البشير.

إلا أن البعض يقلل من هذا الطرح لشخصية بكري غير الميالة لتقلد المناصب وزهده البائن، بجانب شخصيته غير الجماهيرية بحيث أنه لم يرصد له أن تحدث بشكل مكرر في خطابات جماهيرية وهذا قد يرجع لشخصيته العسكرية الأمنية التي تجعله دائماً في قطيعة مع ‘فلاشات الكاميرات’ وهذا بالطبع يقلل من أدائه السياسي .

ولكن هناك مقولة شهيرة يرددها العسكر بان ‘الرجل المظلي’ يمكن أن يقفز في أي وقت ‘ما دام الجو مواتيا’.
ظل بكري حسن صالح يدير الملفات في القصر الرئاسي بحكم منصبه السابق وزيراً للرئاسة ويقوم بالدور التنسيقي مع الجهات التنفيذية، وظل يكلف بمهام خاصة من الرئيس البشير داخلية وخارجية طوال العقدين الماضيين، ولكنها تبقى في إطار السرية ولا تخرج للعلن.
وكان بكري من المعترضين على اتفاق السلام الشامل مع الحركة الشعبية بقيادة الراحل جون قرنق الذي وقع في العام 2005م، ويعتبر أن تنازلات كبيرة قدمت في الاتفاق .

يعتبر أهم الملفات التي ظل يؤديها بكري حسن صالح مؤخراً، هي عملية تأمين تحركات الرئيس البشير وسفرياته الداخلية والخارجية وأخذ هذا الملف أهمية كبرى بعد تحركات المحكمة الجنائية، حيث أصبحت السفريات الخارجية للرئيس تحتاج لإجراءات تأمينية أكثر وإجراءات احترازية .

وظل بكري يلازم البشير في كل سفرياته الخارجية والداخلية، لاسيما انه ظل ممسكا بكل الملفات الشائكة والمعقدة بصمت وزهد في الاضواء والاعلام بدءا من جهاز الأمن في البدايات الأولى للثورة ثم وزارة الداخلية والدفاع ورئاسة الجمهورية.
ومعروف بكري بأنه ‘رجل قليل الكلام’، وفي هذا الاتجاه يقول الكاتب الصحافي بكري الصائغ أن المقربين’منه والعارفين’بطبعه مازالوا ومنذ سنوات طويلة يطلقون عليه شتى الالقاب والصفات الكثيرة مثل:(الرجل الغامض) واحيانا (رجل القصر الخطير).. وتارة (صاحب النظارة السوداء).

ويرى الصائغ أن كل هذه الصفات اعطته مهابة ورهبة لدى اعضاء الحزب الحاكم ودخل في اعتقادهم الراسخ ان الرجل بيده كل زمام الأمور في الحكومة، وانه هو ‘الدينامو”الذي يحرك الجهاز التنفيذي .

وفي أوج الخلاف الذي اندلع في المؤتمر العام للحركة الاسلامية الذي عقد في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، بين تيار الاصلاح بزعامة غازي صلاح الدين والتيار المدعوم من الرئيس البشير ونائبه حينها علي عثمان طه، أختار مجلس شورى الحركة الاسلامية الفريق بكري حسن صالح نائباً للأمين العام للحركة الاسلامية.

وأثار إعلان اختيار بكري نائب للأمين العام للحركة الاسلامية دهشة الكثير من الاسلاميين بإعتبار أن وزير رئاسة الجمهورية لا تربطه أي علاقة بالحركة وظل بعيدا عن دائرة الاضواء وبعيدا عن الحركة الاسلامية على وجه الخصوص على الرغم من مشاركته في انقلاب 1989 الذي دبرته الحركة الاسلامية.

وقبيل إعلان التشكيل الحكومي الجديد أمس، أجمع الكل على أن احتمالية خروج الفريق أول ركن بكري حسن صالح من التشكيلة الوزارية أمر صعب او حتى من (كابينة القيادة العليا) لأنه ومنذ قدوم حكومة الإنقاذ لم يخرج من الصف الأول، وهو ظل دوماً موضع ثقة الرئيس البشير ومحل تقديره وملازماً له أينما حل.

القادم الجديد لكرسي النائب الاول للرئيس ليس غريبا عن ردهات القصر فقد كان وزيرا لشؤون الرئاسة، وبالنظر لسيرته الذاتية نجد انه ولد ببلدة (حفير مشو) اقصى شمالي السودان، فى العام”1949، وكان والده يعمل في مدينة الاسكندرية بمصر، فتنقل في طفولته ما بين الاسكندرية و مسقط رأسه، وتلقى تعليمه الاولي والاوسط بعاصمة الولاية”الشمالية (دنقلا) ولم يكن معروفا له اي ميول للحركة الإسلامية على حسب مقربين منه، وكان معروفا بميوله الرياضية وكان مبرزاً في كرة السلة، وزامله في المدرسة وزير الدفاع الحالي الفريق اول ركن عبدالرحيم محمد حسين، وهما يشكلان اخر رفاق السلاح بالسلطة.

‘وفور تخرجه من المدرسة عمل بوزارة الغابات ليلتحق بعدها بالكلية الحربية ‘سلاح المظلات”الدفعة (24)، ومن هنا جاءت تسميته بـ’رجل المظلات’، وقد انعكس ذلك الأمر على بكري نفسه وحول حياته من رجل بسيط لا يتوقع أن يخرج من حياة السودانيين العاديين إلى رجل تحكم في مصير دولة بأكملها مع إخوته وغير مجراها.

ويتميز بكري حسن صالح ببنية جسمانية قوية وطول فارع مما سهل من تدريباته بالكلية الحربية لينضم لقوات النخبة فيها وهي سلاح المظلات.

وتخرج برتبة ملازم من الكلية الحربية وانخرط في العمل بعدة مواقع في مختلف ولايات السودان، وترقى إلى أن وصل رتبة الفريق أول تقاعد بعدها من الخدمة العسكرية العام الماضي.

وشارك بكري في الإعداد والتخطيط لانقلاب البشير في 30 حزيران/ يونيو 1989م على حكومة الصادق المهدي،’وكان حينها برتبة المقدم- ولعب دورا محوريا في نجاح الانقلاب، وقام بمهامه عندما حانت ساعة الصفر، حيث قاد وحدة القوات الخاصة وتولى تأمين القيادة العامة للجيش السوداني، وتمكن من بسط السيطرة عليها ومدها بعدد من الدبابات لينجح التحرك وتستقر البلاد في أيدي الضباط المسنودين من الحركة الاسلامية التى كان يقودها الترابي فى ذلك الوقت، ليبدأ بعدها ذلك الرجل رحلته مع السلطة ودروبها.
ويشار إلى أن الفريق أول بكري هو الوحيد الذي بقي من مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني الذي تشكل من خمسة عشر ضابطاً بعد الانقلاب في العام 1989 إلى جانب الرئيس البشير زميله في سلاح المظلات.


تعليقات 51 | إهداء 0 | زيارات 19935

التعليقات
#853596 [هشام]
1.00/5 (1 صوت)

12-11-2013 01:52 AM
اكنس الاسلاميين الوسخ يا بكري والله والله وراك بعداك


#853570 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 12:39 AM
أورثو حكم السودان من ثمار نبتة الشجرة الخبيثة الحركة الاسلامية المتمثل فى ثورة الانقاذ الوطنى أصبحنا نتخلص من فك التمساح يتلقفنا فك الاسد االقرش كما يحلو لهم اللهم خلصنا من هؤلاء البشر .


#853564 [ibrahim ali]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 12:28 AM
قال توازن عسكرى اسلامى هو فضل فيها عسكرية ولا اسلام يا مجرمين ايامكم قربت game over


#853537 [شراتي]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 11:57 PM
يا اخوانا الشاااااارع بس دا كلام فارغ والكاتب والبنتمي ليهم
من اكبر الفارغين ديل عاوزين يشغلوا الناس بس ما اكتر ،ثم ثانيا ايه الفرق
بين فلان او علان طالما مفرخين من نفس امات الدواجن
نسيتم دما ابنانا من الشهداء وغيرهم من ضحايا الحروب والقصف بالطيران
من استغل الدين أسوأ استغلال ليبطش ابناء شعبنا في جميع انحاء البلاد ينهب ويسرق
ويغتصب من المتسبب في فصل جنوبنا الحبيب من ومن ومن ....
لايخدعكم هؤلا الابالسة اخرجوا للشوارع واكنسوهم لنصلح ماتبقى من البلد
لاتنخدعوا لاتنخدعوا لاتنخدعوا تاني مافي ثقة ابدا في هؤلاء زيد او عبيد هذه تمثيلية لينسوكم
ماتسببوا فيه من خاب وقتل وكل الانواع من الجرائم التي ارتكبوها


#853507 [أبو مونتي.]
4.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 11:01 PM
أنا غايتوا عندي وسواس
بدلعه بقول ليهو سوسو
في شئ تحت تحت زي
سينايو خبيث بطبخه فيهوا
كرت جديد بعد الكرت الإحترق
والمعني واحد.


#853492 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 10:35 PM
[عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]

12-10-2013 10:15 AM
هل من المعقول والمقبول أن يعلق مصير البلاد ليتنقل من يد إبن جناينى حديقة الحيوان الى يد بواب العمارات فى مصر ؟..هذا قدركم أيها السودانيون،وأنا هنا لا أعيب على الاباءعملهم ولكنى ألفت النظر للتنشئه والبيئه التى آتى منها بكرى وعلى عثمان شخصان ولجا للسلطه تلبيه لرغبات وطموحات جماعه تد

[ود فور]
12-10-2013 10:51 AM
ها ها هاه الصورة ذكرتنى تعليق واحد صاحبنا على جلال الموجود فى الصورة أعلاه قال صديقنا .....الزول ده أنا ما عارف عملوه رئيس قضاء كيف ده أهبل مفروض يكون بواب او طباخ فهو لا يصلح لان يترأس قضاء السودان ...

[مستغرب من نفاق وكذب الكيزان]

12-10-2013 11:36 AM
ابن بواب الاسكندرية ..هولاء هم عملاء مصر
ناس التداخل القبلي مشكلة كبيرة علي امن البلاد
بكري حسن صالح كل افراد اسرته تحمل الجنسية المصرية!!!!

مثل أفكار وعقليات المعلقين أعلاه الساذجة هي من أس المأساة التي نعانيها والتي نريد كنسها مع النظام الفاسد الى مزبلة التاريخ!! بالله ما العيب في مهنة والده!! مهما بلغت الخصومة والكراهية... انظر الى جميع من تعاقبوا على الحكم في السودان ماهي مهنةآبائهم؟ حتي المهدي الذي حرر السودان من المستعمر ماهي مهنة أبيه...حتى في الدول الغربية كان الكثير من آباء الرؤساء الذين يشار اليهم بالبنان فيهم من كان عامل بسيط، بقّال، عامل بريد، ترزي (ابحثوا في قوقل ستعرفون الكثير) وللعلم فان غالبية أبناء الشعب السوداني العظيم كان أباءهم مزارعين ورعاة وعمّال في المصانع وخفراء وعساكر وفي الاعمال الحرة الاخري من عتالة وسائق كارو وبائع موية (خراجي) وعمال في الاسبتاليات (المستشفيات) واسكافيّة وترزية وبنائين وقليل منهم تجار وأفندية...الخ ورغم ذلك ربّوا وعلموا أبناءهم حتى اصبحوا ملءالسمع.. حتى الانبياء والرسل انظروا الى مهنهم ومهن ابائهم!!!
دعونا ننقد الافعال والافكار والتصرفات... بعيدا عن مهنة الوالد.. او القبيلة او الجهة وما الى ذلك من المعايير المتخلفة.
نحن كما ندعو الى التغيير الشامل واسقاط دولة الفساد والاستبداد.. وندو الى دولة المواطنة والحرية والعدالة.. كذلك ندعو الى تحرير الافكار والمفاهيم من العتصرية والتخلف والاستعلاء... وللمعلقين اعلاه العتبى..


ردود على AburishA
[واحد] 12-11-2013 11:53 AM
يا ايهاب من خلال اطلاعي علي كثير من المداخلات والردود عرفت أنو في مجموعة بتكتب كلام ما عندو أي أساس وهي بعيدة عن الحقيقة والناس بتعرف دا من خلال السطور, بس هذا يمثل الرأي شخصي لا يمثل الحقيقة واضعاث الاحلام كثيرة في التعليقات

[ehab] 12-11-2013 12:17 AM
ماله ابن البواب والجناينى ديل ابناءالطبقة الكادحة انت عايز يحكمونا اولاد الوزراءولااولاد الحرامية انا بعرف كل اهل بكرى مافيهم واحد عنده الجنسية المصرية


#853463 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 09:54 PM
سوف نطالع أخبار التعديلات فى إعلامنا المقروء والمسموع إلا ان تصبح تاريخ ..
دعوا هذا الغى للهندى عزالدين وتيتاوى وفاطمة الصادق
إلتفوا حول دعاة الحرية والكرامة ودعوتهم للخروج فى 1/1/2014 لمواصلة المسيرة التى بدأها الشهداء الابرار
حددوا مسار الثوار من وإلى .. فى العاصمة والولايات
كيفية تفادى الصدام مع الامنجية وكلاب الموتمر الوطنى المخربين الحقيقين
رفع الشعارات التى تدل على سلمية المظاهرات لسد زرائع رجال الشرطة بى إستخدام العنف
التصوير عبر الكاميرات وأجهزة الموبايل لكل من يعترض مسار الثوار أو إستخدام القوة لفضهم
رفع هذه الصورة والفيديوهات على اليوتيوب ونشرها


#853426 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 08:54 PM
خرشة زول ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاي
-السفاح البشير يطالب الوزراء الجدد بعدم التردد في طلب أي مشورة من الرئاسة
-الطاهر: إن كان البقاء بالإنجاز لظل الجاز إلى الأبد
-ابوساطور الحاج ادم : ندعو قيادات القوى السياسية المعارضة التي طالت أعمارهم وبقوا كباراً أن يفسحوا المجال للشباب عشان ما تجيهم ثورة من تحت أو تمرد

مدخل لايؤدي للنص مطلقا :-
انتو خبر الساقطة القالت الطلاب المكفوفين بشوهو صورة الجامعه شنو مايكون جابوها وزيرة تعليم عالي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مقطع اول :-
يا السفاح مشورة شنو البياخدوها منك انت كدي اقدر على حقك اولا وقالوا لي ماشي تعذي في مانديلا والله صحي الفيل كن وقع بتكتر سكاكينه لكن احذر سكين اوكامبو برضو مسنونة وخايف عليك من المساككات الجويه (بتتذكر جرية الصين)

مقطع تاني
انت ود الطاهر ده جن ولا شنو الجاز غير السرقة عمل شنو وياريت لو بسرق قروش بس ده بسرق بيار انا والله لمن باقان قال لقينا البيار زايدة اتزكرتا قصة الواحد السرق ليهو غنماية ولمن قبضو قال للقاضي انا ما سرقتها القاضي قال ليهو اها طيب قول ما سرقتها ورينا دخلت بيتك كيف ؟ قام الحرامي بكل بساطة قال والله الا لو جات براها !!!! والجاز برضو الايقول زادن براهن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
المهم وبعد ده الكيزان شايفنو انجز والله بيني بنكم يا كيزان هو انجز فعلا انجز كل قصورو في ماليزيا

مقطع تالت
ابو ساطور والله صحي ابو سنينة بضحك لي ابو سنينتين انت هسي قول لي الشاب منو في الجبتوهم ديل حسبو ولا بكري ولا بتاع المالية ولا ولا ياخ عليك الله كدي قد شوف ليك نجيلة اسقيها !! ولا اقول ليك شئ انت ما تعكس الجرة والله ممكن تفتح امشي الشعبي (دور اللص) يمكن تجي نائب اول

خرشة قبل الاخيرة
زين العابدين (ده بتاع الحركه الوطنيه للتغيير )بقول: الشريعة سلوك شخصي ،
والشعبي (الترابي) بقول: الحرية قبل الدين
وغازي سليمان :بقول انا يساري لاني مسلم
والمحبوب عبد السلام :بقول منذ ان دخلت الحركة الاسلامية كنت في يسارها
والسفاح قبل يومين في قري بقول: هي لله هي لله
وللسائحون والاصلاحيون تغريدات هارمونيه
وبنبر الخراب العاجل طبزها بتسريبات ماليزيا قبل اسبوعين
والله حركاتكم كترت ياناس (الحركة )
وصدق الصادق النهيوم لما قال (اسلام ضد اسلام)

خرشة اخيرة
الان تعقد اجتماعات مكثفة لكل شلة من الشفوت اعلاه والكل يحلم بالاستفراد بالسودان ما لينا شغلة بيهم وانسحاب علي عتمان انا مابجيب سيرتو
وبقول لنافع ما كل مدردم ليمون!!!!!!!!!!!!!!!!
اما ناس احتفظنا بمفاتيحنا عبثا وقد غيروا الاقفال بقول ليهم سيحوا في الارض فسوف تجدون الاصلاح الان بعد الخراب العاجل
يالكاروري الاغاني والمعاني اقصد المعادن كيف معاك وهل البنبان بفطر الصايم؟؟؟؟؟
وهسي القال الجبهة الثورية منو؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياابو الحس نايب رئيس ما بتحلك من الجنائية المتحزم بالايام عريااااااااان
قالو موسى هلال في البحير يبحث عن السلام !
نقول ليهو الممعوطة مابتطير
وبكرة قال في جلسة في البرطمان لاختيار الرئيس
بقول لي الناس الناية هناك عليكم الله بعد تنتهوا لمو لي معاكم باقي البلح
عشان داير اسوي بيهو عرقي اسكر !!!!!!!!!!!

خريشة مخرج
حليلك بتسرق سفنجة وملاية
وغيرك بيسرق خروف السماية
تصور في واحد بيسرق ولاية


#853363 [مالك الحزين]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 07:36 PM
حرام عليك يا البشير ,, بلد الناس فيها جيعانه ,, والخزينه عدمانه ,,تعين فيها 60 وزير ؟؟؟ طيب ديل مابيشيلواميزانية الدوله كلها , يعنى 10 وزراء كفاية وزياده كمان و5 مديريات زى زمان كافى


#853342 [كرت]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 07:07 PM
الحاج ذو الثغر المتبسم الذي يظهر في خلفية الصورة لو لبسوهو بدلة بكري حسن صالح بيكون زي اللابس ليهو بالطو


ردود على كرت
United States [واحد] 12-11-2013 11:42 AM
يا كمبال لسع في داخلك سموم

[كمبال] 12-10-2013 09:11 PM
هل تعلم ان ذلك الفار الحقير اتفه وانتن شخص في تاريخ القضاء السودانى


#853340 [ابوكروكرو السام]
1.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 07:04 PM
هل يجوز لمن يتعاطى المخدرات وضع يده على كتاب الله


#853323 [الجعلي]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 06:48 PM
ابو عبد الله معليش عجبني ما كتبت احببت ان يكرر حتى نصل الى اهدافنا

852478 European Union [أبو عبدالله]






5.00/5 (2 صوت)
سعادة السيد المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية
سعادة السيد الفريق بكري حسن صالح . النا ئب الاول لرئيس الجمهورية
لكم و لرتبكم العسكرية كل التقدير و الاحترام
انتم علمكم الشعب ... و صرف عليكم دم قلبه ... في كل مراحلكم الدراسية
و لم تدفع اسركم مليما واحدا حتى نهاية دراستكم الثانوية
انتم تخرجتم من مصنع الرجال . الكلية الحربية السودانية و اصبحتم ضباطا و جنودا لهذا الوطن و الكلية الحربية صنعت قادة في تاريخها العسكري عنوانه الشجاعة و الشهامة و البطولة و التي تميز بها الجندي السوداني منذ مراحل تأسيسها , و رغم تدخلاتها الانقلابية وتدخلها في الشأن السياسي و رغم نجاح بعضها و فشل بعضها و لكنها ما زالت لديها مكانة مقدرة لدى شعب السودان و شباب السودان
على وجه الخصوص
و لكن الانقلاب الذي كنتم واجهة له و بل في الصفوف الامامية مدفوعين بمخططات . غراب الشؤم الترابي و رفاقه اخوان الشيطان و من تكتم عليهم قد اوصل البلاد لهذه المرحلة الكارثية الحاصلة الان و اودت بالسودان لهذا الوضع السيء جعل الشعب لا يثق في قواته المسلحة لانها طالتها يد التخريب و العبث و فصل منها اكثر الضباط تاهيلا و خبرة و مهنية عسكرية لازمتها طويلا
و لابد لنا من ذكر و توضيح ان الصادق المهدي كان يعلم علم اليقين بما يخطط له الترابي و جماعته اخوان الشيطان . فقد انتخبه الشعب و حمله الامانة و بدلا من ان يطلع الشعب و يعرفه بحقيقة الامر و يترك الخيار للشعب ليتصرف الشعب في الترابي و زمرته و يسحقهم منذ ذلك الوقت لما حصلت هذه الكارثة
و الترابي يعلم علم اليقين ان الشعب الذي اسقطه في الانتخابات لم يكن ليسمح له بحكم السودان حتى و لو ليوم واحد و ما كانت حصلت لنا هذه الكارثة التي نعيشها الان
فانتم امام خيارين لا ثالث لهم اما ان تنحازوا . للشعب بشرف العسكرية السودانية و الرتب العسكرية التي تتقلدونها و تستمعوا لوثيقة الشباب التي كتبها شهداء ثورة 23 سبتمبر المجيدة مع العلم
ان دمائهم الطاهرة لن تضيع سدى . وان المعتقلين و المعتقلات في سجون عهدكم لم تكن لعبا و مضيعة لوقتهم
و ان الدماء التي سالت في شوارع المدن و القرى و الارياف لم تكن مياه مجاري او سيول امطار و ان ضحايا عهدكم يطالبون بحقوقهم التي ضاعت على مدى 24 عاما من حكمكم
و ان ارواح الشهداء كل الشهداء مازالت تنادي بالقصاص رغم الرصاص الذي انهمر و لم يترك حتى الحجر و الشجر في الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب
نحن لا نريد الانتقام و لا نريد الازلال لغيرنا كما ازلونا و قهرونا طوال 24 عاما عجافا لكننا نريد حقوقنا وحرية و كرامة شعبنا التي انتهكت في عهدكم
و الخيار الثاني اما ان يركبكم العناد و تعيد لنا المسرحيات الاخوانية التي ولى عهدها و تعودوا لنا بواجهات جديدة 14 لصاً جديدا لا نعلم من اين اتو و من اي ركن لمعتوهم ليحلوا مشاكل السودان فهل فيهم من خرج مع جماهير شعبنا في ثورته المباركة و هل فيهم من ينتمي لاي من اسر الشهداء او المعتقلين و المعتقلات في سجون نظامكم فاذا كانت الاجابة لا ....... فان الثورة مستمرة و لن نترك علي عثمان و المتعافي ومصطفى عثمان و كرتي والجاز و نافع و الخضر و امين حسن عمر و يقية الشلة ان يفلتو من العقاب و الحساب و اعادة كل اموال الشعب و حقوق الشعب التي نهبوها داخليا او خارجيا
وهذه و ثيقتنا : يتصدرها لا عفا الله عما سلف و حقوق الشعب دين مستحق و تأسيس الصندوق القومي لرعاية اسر كل الشهداء و ضحايا النظام
من يعتقد بأن الشعب قد إستكان فهو واهم !
و من يعتقد أن الشعب سيخرج لمجرد رفض القرارات فهو أكثر وهما !
طوال 24 عاما توجد مجلدات عن قادة النظام و فشلهم رغم المطالبات الكثيرة بتعديل مسارهم حتى لا تحدث الكارثة و تنهار الدولة ولكنهم في غيهم كانوا يمرحون . و أن كل ما ذكره مولانا سيف الدولة هو عين الحقيقة و إن الثورة مستمرة مستمرة و سوف تقتلع و تدك أوكار الحرامية و سارقي قوت الشعب و سيكتمل الميثاق حتى يقوده الشباب و على رأسهم مولانا سيف الدولة قيادة جماعية لا حزبية و لا دينية و إنما لجنة وطنية من التكنوقراط و ذوي الثقة لإدارة البلاد مؤقتا و تكوين محكمة شعبية لمحاكمة
1- حسن الترابي و جماعته بتهمة الخيانة العظمى ومصادرة كافة أمواله وأملاكه .
2- الصادق المهدي و دوره في تسليم الحكم للانقلاب رغم علمه بما يخطط له الترابي ، و منعه من العمل الحكومي و السياسي .
3- محاكمة الميرغني و جماعته لدعمه النظام و منعه من العمل السياسي و الحزبي .
4- محاكمة سوار الذهب / بالتواطؤ مع الانقاذ و منعه من العمل السياسي و الحزبي و مصادرة كل أمواله و أملاكه.
5- محاكمة أعضاء مجلس انقلاب يونيو 1989 بالخيانة العظمى و مصادرة أملاكهم و أموالهم .
6- القبض على عمر حسن البشير و عائلته و محاكمتهم داخل السودان على كل ما ارتكبوه في حق الوطن و المواطنين و مصادرة كافة أموالهم و أملاكهم .
7- القبض على كل قادة أعضاء المؤتمر الوطني و بما فيهم الوزراء و ولاة الولايات و إداراتهم منذ 1989 و حتى الآن و إعادة كل المسروقات و الرواتب .
8- القبض على روؤس جهاز الأمن الحاليين و السابقيين و كشف كل ممارساتهم و مصادرة أموالهم لتعويض ضحاياهم .
9- القبض على روؤس الفساد و تجار الانقاذ الذين امتصوا دم الشعب و مصادرة كافة أملاكهم و أموالهم .
10- محاكمة كل صحفيي النظام بدءا من حسين خوجلي و الهندي و الباز و عثمان ميرغني و الأخرين و على رأسهم رئيس جريد الإنتباهة و كافة محرري مجلته و أعضاء مجموعة " بنبره " و محاكمتهم و مصادرة أموالهم و أملاكهم .
11- تكوين لجنة لتأهيل الأحزاب و إعادة صياغتها و منحها مدة 24 شهر لتعديل قيادتها ومنع أي حزب من اتخاذ شعار ديني أو خلافه باعتبار أن شعب السودان كله لديه ما يعتز به .
12- محاكمة كل قيادات القضاء في الفترات السابقة و إبعاد كل القيادات الحالية ومراجعة كافة القضايا التي حكموها ظلما و بهتانا و تكوين مجلس أعلى للقضاء برئاسة خبراء قانونيين سودانيين و فصل القضاء الشرعي عن المدني و إعادة مكانة المفتي العام للجمهورية .
13- تكوين لجان متخصصة لإعادة ترتيب القوات المسلحة و الشرطة و تأهيلها لتكون في خدمة الشعب و الوطن و ليس النظام .
14- مراجعة كافة القرارات المختصة بالأراضي و المشاريع و الميادين التي تمت مصادرتها لصالح قادة النظام .
15- تكوين لجان متخصصة زراعية و صناعية و تعليمية و إجتماعية الخ .. لإعادة كافة المؤسسات التي تم تدميرها و على رأسها مشروع الجزيرة و البحرية و الجوية و جامعة الخرطوم .
16- إعادة كل قيادات الخدمة المدنية السابقين قبل 1989 ليكونوا على رأس عملهم خلال الفترة الانتقالية .
17- محاكمة كل علماء السلطان وإئمة الضلال .
18- إعادة صياغة الولايات مرة أخرى إلى مسمياتها القديمة ، و تقسيمها حسب الحوجة إلى مناطق إدارية فقط كما كان سابقا .
19- مطالبة كل الحركات المسلحة بترك السلاح و العودة للمشاركة في بناء الوطن .
20- مخاطبة حكومة جنوب السودان و إعادة ترتيب العلاقات بما يخدم شعب السودان كله .
ولذا نطالب جميع ابناء شعبنا البطل بعدم مواجهة تصرفات أجهزة النظام حتى لا يعرضوا أنفسهم للقتل و القبض و أن تكون كافة مظاهراتهم سلمية مع المحافظة على كافة ممتلكات الدولة لأنها في الأساس هي ملك للشعب و ليس ملك للنظام و لدينا من الخطوات التي سوف تذهل النظام في الأيام القادمة بدون اللجوء للمظاهرات العنيفة و التي يتم البطش بها و التنكيل بالمتظاهرين لذى نطالب أبناء الشعب في القوات المسلحة و الشرطة بعدم إطاعة أوامر النظام لأن الثورة قد بدأت لصالح الجميع .

مليون شهيد لعهد جديد و ان الثورة مستمرة حتى إقتلاع النظام و أنها لثورة حتى النصر و رحم الله الشهداء الأبطال و عاش السودان حرا مستقلا .


#853321 [الجعلي]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 06:47 PM
نحن الشعب السوداني نريد محاكمة القتلة الرئيس ونائبيه الجديد والقديم وكل اللصوص الحرامية المجرمين منذ بداية الانقاذ حتى الان مقال **** ولايمكن ان نكتب عن هؤلا الشواذ بهذا الاسلوب الناعم


#853259 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 05:32 PM
كل الذي ذكر في هذا المقال لايعني أن السودان قد تجاوز محنته والمتسبب فيها كل الذين شاركوا في الإنقاذ مافيهم السيد/ بكري حسن صالح ، الإنقاذ أيها السادة فال شر وليست فال خير على بلدنا السودان والدليل هو الحالة المزرية التي يعيشها وطننا الحبيب السودان،


#853239 [حقاني]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 05:12 PM
للتصحيح الفريق عبد الحيم حسين ايضا من الضباط المنفذين للانقلاب واحد الثلاثة الباقين بجانب البشير وبكري وكان دوره مثل دور ابو القاسم محمد ابراهيم اذ كان قائد الرتل الاساسي من الدبابات لانجاح الانقلاب. الامر المهم...من منكم قرأ مذكرة العشرة او يعرفهم كلهم؟؟!! لنا 15 سنه منذ مذكرة العشرة وفشل الصحفيون السودانين مع كثرتهم وكثرة صحفهم وقنواتهم الفضائية من نشر المذكرة ليعرف الشعب ما جاء بها وكذلك معرفة هؤلاء العشرة واصبحنا نلكوها كالاسطورة التي حدث ما قبل التاريخ!!! ما هذا الفشل ما معشر او قبيلة الصحفيين؟؟؟! اطلب من الراكوبة نشر نص المذكرة موقعة بأسماء العشرة فهذا ليس سرا في دولة بسيطة كالسودان


ردود على حقاني
European Union [النوبي] 12-11-2013 12:02 AM
اضم صوتي للحقاتى اللذيذ ده وفعلا يا ريت لو نطلع على المذكرة دي ونعرف العشرة الوهم ديل؟؟ ما افتكر المذكرة اتكتبت بحبر سري


#853235 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 05:08 PM
ليه بكرى خاتى يده بالجنبة ما فى نص المصحف ؟؟ يخيل لى باقى أصابعه بتكون برة المصحف ولا أنا غلطانة ؟؟


#853212 [جدودنا زمان]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 04:51 PM
الخاتي يده فيه ده مصحف ؟؟؟؟؟؟؟


ردود على جدودنا زمان
United States [جدودنا زمان] 12-10-2013 08:58 PM
انا زاتي قلت كده
لانه ختت اليد في كتاب الله تعالى ما بعدها لعب

United States [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 12-10-2013 05:57 PM
لا دكشنرى


#853201 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 04:39 PM
الي عبد الواحد المستغرب وما العيب في ان ابيه كان غفير او جنايني او حارس ماهي مهنة شريفة وحلال يتكسب منها ويربي اطفاله ولعلمك الغالبية العظمى من ابناء السودانيين كان ابائهم عمال وتعلموا وتوظفوا بل بمال ابائهم الخفراء والجناينيه ويفتخروا بذلك ويظهر عليك ان اباك بروف


ردود على نوارة
United States [كوكو] 12-10-2013 10:15 PM
عمر البشير ابوه كان حارس/خفير عند كافوري..
يا (نوارة) انا عارف انك شغالة شنو في قطر لكن ما عارف ابوك كان شغال شنو؟


#853143 [كاره كسارين التلج]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 03:47 PM
كاتب المقال أعلاه الذي لم يكتب اسمه زول بوق ومطبلاتي وحارق بخور وأرزقي وكل كلمات المدح التي ساقها لا تنطبق على بكري حسن صالح.
امبارح مصطفى سري قدانا بما لا يعلم عن بكري واليوم بوق آخر على طريقة "شكارتها دلاكتها" يتحدث حديث الرويبضة.
ورئيس القضاء الفرحان بيوزع في البسمات شمال ويمين في شنو؟ يا راجل خليك وقور وتقيل شوية.
إتق الله يا كاتب المقال،من يقرأ كلامك هذا يعتقد أنك تتحدث عن عبقرية عسكرية وسياسية أسطورية. يا رجل بكري حسن صالح هذا أحد ضباط الدفعة 24 "دفعة السبعمائة" وكان ضابطاًأقل من عادي ولم يُشهد له بأي نوع من أنواع التفوق الذي يميِّز بعض الضباط.قضى جُلَّ حياته المهنية في شعبة إدارة سلاح المظلات نائباً للمقدم عثمان عبد الرسول آنذاك.لم يكن ضابطاً ميدانياً وليس لديه خبرة عملياتية.
لم يستطع دخول معسكره مظلات شمبات في انقلاب رمضان 1990 الذي كان تحت سيطرة البطل الشهيد عثمان السيد إلا بعد "خدعة ضمان محاكمة عادلة" وكان الوسيط فيها العميد إبراهيم أبوقرون قائد معسكر شمبات الأصلي الذي لم يكن بالمعسكر عندما تم احتلال المعسكر وإنما كان "بايتاً" في منزله(هذه حقيقة يعلمها علم اليقين كل من عاصر انقلاب رمضان التصحيحي).
اقتباس:
"ويتميز بكري حسن صالح ببنية جسمانية قوية وطول فارع مما سهل من تدريباته بالكلية الحربية لينضم لقوات النخبة فيها وهي سلاح المظلات"
عشان تعرف نفسك أنك بتتكلم ساكت يا كاتب المقال!! هل تعلم أن خفاف الوزن هم أفضل القافزين ويتمتعون بالقدرة والمهارة في التحكم بالمظلة والسرعة في الهبوط وقلة التعرض للحوادث.

فقعتوا مرارتنا الله يفقع عيونكم ياأعمياء القلوب والبصائر.


#853132 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 03:37 PM
الراجل الواقف وراء عمر سليمان دا بيضحك فى شنو ؟


#853019 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 02:18 PM
هؤلاء كانوا, فقط كانوا عسكر لكن العسكر منهم براء. فمنذ فتحى وخليل وحتى عبود ادركوا ان الديمقراطية افضل مناخ لمهنية وتطور بل ولاخلاق القوات المسلحة.
يعنى مثلما يحتاج التعليم والفن للديمقراطية كذلك يحتاجها بناء قوات مسلحة فاعلة ووطنية وقومية.
اي لكي تكون هي القوة التى تفصل بين قبيلين متجاربين لا ان ان تكون طرفا منحازا او متفرجا.
ولا ان تخدم ايديولوجيا واحدة. هي حارسة الدستور الذى يحرس التنوع.


#852973 [ابو لفته]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 01:54 PM
وصلتنى نكته عن التعديل الوزارى حبيت اشركم فيها (سألوا رباطابى عن رأيه فى التعديل الوزارى قال زى الواحد النايم على مرتبه بال فيها قام قلبها ونام تانى )


#852874 [AburishA]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 12:56 PM
بغض النظر عن ايماني القاطع بضرورة ازاحة هذا النظام الكابوس... الا أنه كرأي في بكري حسن صالح (الرجل الصامت) نريد ان أن نعرف:
- هل تورط الرجل في مأساة دارفور، او ساهم في خلق أو قدّم دعما للجنجويد!!
- هل أشارت المحكمة الجنائية الى تورطه في أي انتهاكات!!
- هل تم تجميد ارصدته الخارجية او منع من دخول أمريكا (كشبهه) من قبل وزارة الخارجية الامريكية كشأن الكثير من قادة النظام الذين تم تصنيفهم بانتهاك حقوق الانسان!
- هل تم التوثيق له بنهب أموال الشعب.. وبناء الفلل والعمارات الفارهة..مقارنة بزملائه الحرامية في هذا النظام الفاسد!!!
- هل سبق أن أساء الرجل أو استفزّ الشعب كنافع والحاج ساطور... وبقية العقد اللئيم!!!
هناك الكثير والكثير من الاسئلة التي تحتاج الى اجابات... لان الرجل غامض لابعد الحدود ولايحب الظهور في الاعلام كما ذكر الكاتب..
نعلم ان كل أهل النظام سيئين... وقد لا يوجد فيهم ابن.....؟ وكلهم اولاد......؟ فهل يكون بكرى نشازا ؟!! هذا ماستظهره الايام....


ردود على AburishA
[AburishA] 12-11-2013 12:37 AM
شكرا ود الدكيم..
قد فهمت من تعقيبك شيئا واذا عنك زيادة فلا مانع.. واعتقد ان استفساري موضوعي، ولبعدنا الطويل عن الوطن ..نتلقي المعلومات الاكيدة عن فساد هؤلاء القوم من وسائط الميديا كالراكوبة وسودانيز اونلاين....الخ.. للعلم والتوثيق ولاخراص المكابرين والناكرين لفساد منسوبي النظم بالدليل والحجة..لك التحية

United States [ود الدكيم] 12-10-2013 06:08 PM
يا أبو ريشة بكري حسن صالح لا يقل سلمية من الزعيم غاندي أو نلسون مانديلا وشهداء رمضان أولئك لم يعدموا ولكنهم ماتوا في حادث انقلاب لوري فهمت ولا أزيدك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

European Union [atif] 12-10-2013 04:30 PM
يعني 24 سنة كان نائم؟!


#852869 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 12:53 PM
الحركة الاسلاموية خلاص تانى ما عندها سوق فى السودان!!!!!!!!!
والحكم العسكرى ما ح يستمر لانه ضد التطور والتاريخ والناس ماشية للحرية والديمقراطية ودولة القانون !!!!!!!!!!!!
الديمقراطية وهى ببساطة شديدة جدا تعنى حكم القانون والدستور ودولة المؤسسات وفصل السلطات هى احسن نوع من الحكم لكل الملل والنحل والاديان لاشك ولا غلاط فى ذلك وهى عائدة وراجحة باذن واحد احد!!!!!!!!!!!!!
وداعا للشموليات العسكرية والشيوعية والبعثية والقومية العربية والاخونجية ومكانها فى مزبلة التاريخ عليكم الله شفتوا ليكم بلاد محترمة ومتطورة وشعوب قوية ومهابة وعايشة فى امن وامان ونغنغة وكرامة وهى محكومة باى من هذه الانظمة الزبالة ولا الشعوب العايشة تحت حكم الديمقراطية والقانون والدستور والمؤسسات وفصل السلطات وحرية الاعلام يعنى باختصار دولة القانون وهى الديمقراطية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله يلعن ابو الغوغائية والجهل والجهالة والتخلف والمتخلفين البينظروا للزبالة بدل ما يتطلعوا للنجوم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وخدوها قاعدة الديمقراطية تلد الافذاذ والعظماء والشمولية تلد الاقزام!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على مدحت عروة
European Union [atif] 12-10-2013 04:51 PM
نحن ح نكون كورة بين العسكر و الاخوان ان لم تقم ثورة ضد الزل و الهوان بتوحد الشباب. لاذلنا في مرحلة سيدي و سيدك.


#852867 [مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 12:52 PM
- يقيني إن السودانيين لم ينشغلوا بما يحدث كثيرا،، لأنهم يعرفون إنها مسرحيات تهريجية فاشلة، كما أنهم يدرون تماماً أن من فعل الندرة والدمار في كل شيء لا يأتي بملائكة من السماء لتقوّم ما اعوج،


- فما حدث ما هو إلاّ نتاج للآتي:
- إن ثورة سبتمبر خلقت حالة من الرعب والقلق في أوساط دوائر الرأسمالية الطفيلية التي يمثلها (المؤتمر الوطني) ومن لف لفهم داخليا وخارجياً،،، نسبة للطريقة السريعة التي انتشرت بها هذه الثورة من أجل الديمقراطية والعيش الكريم والفكاك من براثين هذه السلطة القاشمة، وما يقلقهم حتي الآن أن كل عوامل وأسباب قيام هذه الثورة موجودا، (فالاقتصاد، صفر، والتنمية صفر،، والحالة السياسية صفر والفساد باقٍ واستوطن كما الأمراض التي صارت هي الأخري تفتك بالعباد، ومعيشة الناس صارت كمن يطوعون مهرا عنيداً صعب المراس!!!! وهكذا.


- العالم الرأسمالي بقيادة امريكا يعوّل كثيراً على الأخوان المسلمين (كبديل للانقلابات العسكرية التي كانوا يدعمونها)، فيعملون لوصول الأخوان للسلطة عبر ديمقراطية اسمية،، ودعمهم (اخوان مصر مثالا)، فعبرهم يتم تمرير سياساتهم للمنطقة، (فيا بخت من نفع وستنفع)، لذلك أن ما يجري في السودان، يهمهم كثيرا ويتدخلون حتي في ابسط الأشياء، (دعك من كيفية استمرار مسيرتهم في السلطة وبإي تداعيات شكلية كما هو الحاصل الآن (التغير الوزاري)، لذلك صارت وظيفة اساسية للإدارة الإمريكية تسمي (المبعوث الأمريكي للسودان) كما كان الحاكم البريطاني العام سابقا، فالهيمنة على السلطة السياسية يعني بالضرورة الهيمنة على الموارد الاقتصادية، فهم قادرون على التلاعب في النظام الديمقراطي المزعوم لحماية مصالحهم، فتدخلهم فيما يجري في السودان أكيد وارد سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة.!!!!؟؟؟


- التنظيم العالمي للأخوان بعد سقوط مرسي المدوي في مصر، ومحاصرتهم في تونس وتنازلاتهم المستمرة حتي تحول دون سقوطهم النهائي، وفشلهم السياسي والاقتصادي لإدارة البلاد هنا في السودان، وغيرها في البلدان الأخري، دقت ناقوس الخطر لتنظيمهم العالمي، فما يحصل في السودان (ململة الجماهير التي صارت هبّة في في سبتمبر وحتي اليوم) لا يغضون الطرف عنه، فيهمهم بالدرجة الأولى استمرار اخوتهم في الحكم وبأي ثمن، فقد كان السودان بقرة حلوب لنهب ثرواته وتحويلها وبمسميات مختلفة الى خارج البلاد، غير المساعدات الأخري وهي كثيرة،،، فكان لابد من مخرج لمساعدة إخوانهم في السودان.


- سفه وعنجهية كوادر المؤتمر الوطني والتي يطلقون عليها الصقور، والتي في تحقيرهم الشعب السوداني بألفاظهم النابئة والغليظة والغير محسوبة، والتي لا صلة لها بأخلاق السودانيين وطبائعهم وعادتهم، يتبعها عنفهم ألّا متناهي للمعارضين، والمعتقلين والمتظاهرين والمحتجين، الخ،،،، والذي وصل حد الموت في حالات كثيرة، كل هذا اصبح علامة فارقة في انلا يحترم الشعب السوداني هؤلاء، كانوا في السلطة او خارجها،، فكان لابد ان يضمنوا لهم خروجا آمناً لما فعلوه وارتكبوه ظنا منهم انه فقط مجرد التغير الوزاري وتواريهم عن الأنظار سوف ينسي الشعب السوداني ما فعلونه به، أضف لذلك تحويل كل مرافق ومؤسسات الدولة من خدمة مدنية، وأجهزة القوات المسلحة والشرطة، والصناعة والزراعة سواء خاصة او عامة وغيرها اصبحت تدار من قبل كوادر الاسلاميين الذين حولوا كل هذه المؤسسات والدور الحكومية لمرتع فساد لا شبيه له في العالم،،،، كل هذا يقابلة عدم مصداقية في كل شيء حتي صار خطابهم الديني لا يجد استجابة من الناس بل في الكثير من الأحيان يقابل بالسخرية والتهكم.
- كل هذه الأسباب وغيرها تجعلهم في مبحث دائم لإيجاد مسكنات ومهدئيات لتفكيك وإبطاء حركة الجماهير التي تنشد التغير الحقيقي بإزالة هذا النظام الى الأبد، فلا ينفع تغير صقور بحمائم ولا ينفع خروج آمن خارج الوطن ليتمتعوا بثرواتهم التي جنوها وكنزوها خارج البلاد،


#852864 [مرقنبو قرنبو]
4.88/5 (6 صوت)

12-10-2013 12:49 PM
"مقربون من النائب الاول الجديد الفريق اول بكري حسن صالح يقولون أنه رجل تنفيذي من الطراز الأول،"
حكم حكم عسكرى صفا وانتباه واكيد بكون قادى شهادة ثانوية كيف يبقى تنفيذى؟
تنفيذى من الطراز الاول يعنى شنو ياهووووووووووووى؟
الا يكون الكاتب بيقصد :" تنفيذى من الظراط الاول"


#852843 [مستغرب من نفاق وكذب الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2013 12:36 PM
ابن بواب الاسكندرية ..هولاء هم عملاء مصر

ناس التداخل القبلي مشكلة كبيرة علي امن البلاد

بكري حسن صالح كل افراد اسرته تحمل الجنسية المصرية!!!!


ردود على مستغرب من نفاق وكذب الكيزان
[Zahjan] 12-11-2013 04:47 AM
So what if the father was a doorman its an honest job I find those comments very shallow indeed

[صالة المغادرة] 12-10-2013 05:49 PM
يا مستغرب ده كلو كوم الزول ده بضرب تلاتة سجارات فى اليوم يعنى طاشى شبكة على طول .

European Union [sudan] 12-10-2013 02:03 PM
. That is true his father was doorman


#852820 [الشاعر]
1.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 12:19 PM
طبعا ياأ خوانا تحركات الرئيس عمر البشير اصبحت محدوده مع تبعات العقوبات حتى الادويه واسبيرات الطائرات اصبحت مشكله ضف على ذلك المحكمه الجنائيه وتعذر ايجاد وفاق وطنى مع الاحزاب الوطنيه والحركات المسلحه وهنالك التغيرات الاقليميه فلا احد فى الدنيا يستطيع السباحه عكس التيار لا عمر البشير ولاغيرو ولذلك اعتقد حصل وفاق داخلى بين قادة المؤتمر الوطنى لايجاد مخرج من هذا المطب فكان الرجل المناسب هو بكرى وتهيئته للمستقبل لعدة عوامل اولها انه غير مطلوب من الجنائيه ولذا فهو له حرية الحركه خارجياويمكن ان يعيد كثير من العلاقات القديمه لوضعها الطبيعى ثانيا مقبول من دول الجوار السعويه ومصر وطبعا امريكااما وجود البشير وعبد الرحيم تبريره لتأمين النواحى الامنيه لبكرى ومن ثم يتنحى البشير وعبد الرحيم مرفقين بنافع وعلى عثمان بعد وجود ضمانات من دول الجوار لايوائهم برضو وكده فعلا البلد حتستقر وانشاء الله سوف تشد طفره انمائيه كبيره برضو ديه مواقف سوف يسجلها التاريخ لهم برضو كتر خيرهم وربنا يسهل علينا وعليهم.


#852808 [ود الترابى]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 12:13 PM
يا المشتهى السخينة انت مالك والترابى؟ يااخى اتكلم مافى حاجة تانية الظاهر عليك انت لسع مااكلت حاجة. ولا يكون لسع ما شربت حاجة الكلام البتكتبوادى كلام زول ......واستغفر الله العظيم....وولاشنو يا بتاع السخينة.يا اخى والله الكيزان ديل وراكم وراكم كان فى الحكومة او المعارضة ماتتفكو منهم.


#852773 [ود فور]
3.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 11:51 AM
ها ها هاه الصورة ذكرتنى تعليق واحد صاحبنا على جلال الموجود فى الصورة أعلاه قال صديقنا .....الزول ده أنا ما عارف عملوه رئيس قضاء كيف ده أهبل مفروض يكون بواب او طباخ فهو لا يصلح لان يترأس قضاء السودان ...


ردود على ود فور
[واحد] 12-11-2013 11:35 AM
يا ود فور الما بتلحقو جدعو دا لما تخرج في جامعة الخرطوم عام 1962 تخيل الناس الفكو الخط عندكم عددهم كم خلى المشوا المدارس


#852761 [صبري فخري]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 11:46 AM
الحصاد تخريب في تخريب وصدق رسول الله في معنى الحديث انك إذا طلبت الإمارة وكلت بها أما إذا كلفت بها اعنت عليها. فهؤلاء العساكر ومن معهم طلبوها بليل فلا تعشموا في أي تغيير في ظل سلطة مغصوبة. 0123652351


#852744 [أب قرن]
4.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 11:42 AM
مولانا أبو دقينة الواقف دا يقول في نفسه يا ليتني كنت مكانه !!


ردود على أب قرن
European Union [RAYYAN] 12-10-2013 12:46 PM
كانه يقول انك لذو حظ عظيم


#852718 [ساب البلد]
3.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 11:26 AM
يا اخوانا المسطول دا متوضي ولا بحلف ساكت؟؟؟


#852710 [المشتهى السخينه]
4.50/5 (6 صوت)

12-10-2013 11:19 AM
اليوم فقط تم دقن جيفة الجبهة الاسلاميه المتعفنه النتنه ..وتبقى لنا فقط العسكر البلهاء .. مات نصف الانقاذ واصيبت بالشلل الرباعى ولن تستطيع ادراة دفة البلاد برئيس اعرج وجهاز امن بيوت الاشباح ولا بفتاوى علماء السوء المرتشين ..اليوم تم تشييع حسن الترابى وعلى عثمان الى مثواهم الاخير فى كوشة القصر الجمهورى مع مجلس قيادة الثورة المقبور ..تم تشييعهم وهم احياء ينظرون .مات التنظيم الذى بنوه فى خمسين عاما وقدموه قربانا للشاويش البشير ليظل فى السلطة حاكما اوحدا لا شريك له ..لا عزاء للشيوخ والبروفيسرات والدكاتره البلهاء ..


#852700 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
4.25/5 (3 صوت)

12-10-2013 11:15 AM
هل من المعقول والمقبول أن يعلق مصير البلاد ليتنقل من يد إبن جناينى حديقة الحيوان الى يد بواب العمارات فى مصر ؟..هذا قدركم أيها السودانيون،وأنا هنا لا أعيب على الاباءعملهم ولكنى ألفت النظر للتنشئه والبيئه التى آتى منها بكرى وعلى عثمان شخصان ولجا للسلطه تلبيه لرغبات وطموحات جماعه تدعى الاسلام وطفقوا ينصبون فوق روؤس الشعب ما شاء لهم من أشخاص لا وزن لهم ولا قيمه بالمقارنه لساسه آفنوا كل عمرهم فى العمل السياسى والنظام يصر على أن تنقل نفسها من فشل الى فشل أفظع، وهمه كله حماية نفسه من حساب شعبى قادم بإذن الله لم يغنيهم منه أى تغيير او تبديل ، وحتى لايفهم تعليقى خطاءا جعفر نميرى كان أيضا إبن رجل بسيط وفقير ولم يعيب عليه أحد ذلك عندما جاء الى السلطه بإنقلاب كونه إبن رجل فقير وبسيط ولكنه تميز بصدق الكلمه وهو لم يخفى توجهه كما فعل الكذاب الاكبر عمر البشير الذى جاء الى السلطه محمولا على أعناق المتأسلمين الكذابين!! وتخيلوا معى الفرق الشاسع بين من جاؤا الى السلطه بإسم القوميين والملحدين والانجازات التى حققوها فى سنواتهم الآولى!!ومن هبطوا علينا بكلكلهم بإسم الاسلام وعاثوا فى الارض فسادا وخرابا ودمارا وهم ينعقون (هى لله)!! والتاريخ يشهد بأن جعفر نميرى لم ينحرف إلا بعد أن تصالح مع جماعة الاخوان ولن ينسى الشعب كيف أنهم قادوا البلاد والعباد الى مصير لم تره عين من قبل او خطرة بعقل بشر بهدف إسقاط نظام مايو وكان لهم ما أرادوا وكانت هى (صوره طبق الاصل!!) من الذى حدث فى مصر الشقيقه وخرج الشعب وجماعة الاخوان ما زالوا يرزحون داخل غياهب السجون عندما تكشفة لنميرى خباثاتهم وخساساتهم ليحرروا أنفسهم من قوانين سبتمبر والمصير المظلم الذى سيقوا إليه مكرهين!! وكأن التاريخ يعيد نفسه (نفس طاقم المجلس الاعلى بقيادة سوار الدهب الذى إنحاز لجماعة الاخوان من اللحظه الاولى ومهد لهم الطريق تماما كما فعل فى ما بعد حسين طنطاوى ومجلسه الاعلى فى مصر وسلم السلطه لجماعة الاخوان عن طريق التمهيد والتسهيل!!).. والذى يجرى الان فى البلاد من قبل سلطة الامر الواقع آشبه بتلك اللعبه التى يمارسها بعض العاطلين من أى موهبه وهى لعبة (الثلاث ورقات) وكليهما السلطه ولاعبو الثلاث ورقات يحركون الكوب المكفى لاتجاهات يصعب متابعة ما بداخلها لتآتى النتيجه (لا شىء داخل الكوب الذى يقع عليه إختيار المواطن!!).


ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
[كوشن تود] 12-10-2013 02:27 PM
ليس الفتي من يقول كان أبي .

ليس عيبا أن يكون والدك او والدي فراشاأومزارعا أو غفيرا ولكن العيب كل العيب أن يكون قاتلا أو سارقا أو ------- .

أنا لا ادافع عن بكري ولا علي عثمان فهم كيزان معفنيين وحرمية ولكن أدافع عن مبدئي .

European Union [ليليان] 12-10-2013 02:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير خلق الله




اللهم الهمنا حب المساكين فمنهم من هو مجهول فى الارض معروف فى اهل السماء لو اقسم على*الله ابره مستجاب الدعاء ويشفع فى خلق مثل مضر وربيعه !؟!*
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم أحيني مسكينا و أمتني مسكينا و احشرني في زمرة المساكين يوم القيامة) رواه الترمذي . وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني الليلة آت أو أتاني الليلة ربي) وذكر الحديث، إلى أن قال: (قال: يا محمد ! قلت لبيك وسعديك، فقال: إذا صليت قل: اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون) رواه الترمذي وحسنه.
وعن أبي ذر رضي الله عنه، قال: (أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بخصال من الخير، أوصاني ألا أنظر إلى من هو فوقي، وأنظر إلى من هو دوني، وأوصاني بحب المساكين، والدنو منهم، وأوصاني أن أصل رحمي وإن أدبرت) رواه الطبراني وابن حبان في صحيحه ].
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله أشعث رأسه مغبرة قدماه إن كان في الحراسة كان في الحراسة وإن كان في الساقة كان في الساقة إن استأذن لم يؤذن له وإن شفع لم يشفع» [صحيح البخاري
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ رب أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك ‏"‏ وقال ابن مسعود‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ رب ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره لو قال اللهم إني أسألك الجنة لأعطاه الجنة ولم يعطه من الدنيا شيئاً وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ألا أدلكم على أهل الجنة‏:‏ كل ضعيف مستضعف لو أقسم على الله لأبره وأهل النار كل متكبر مستكبر جواظ وقال أبو هريرة‏:‏ قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن أهل الجنة كل أشعث غير ذي طمرين لا يؤبه له الذي إذا استأذنوا على الأمراء لم يؤذن لهم وإذا خطبوا النساء لم ينكحوا وإذا قالوا لم ينصت لقولهم حوائج أحدهم تتخلل في صدره لو قسم نوره يوم القيامة على الناس لوسعهم ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن من أمتي من لو أتى أحدكم يسأله ديناراً لم يعطه إياه ولو سأله فلساً لم يعطه إياه ولو سأل الله الجنة لأعطاه إياها ولو سأله الدنيا لم يعطه إياها وما منعها إياه إلا لهوانها عليه رب ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره وروي أن عمر رضي الله عنه دخل المسجد فرأى معاذ بن جبل يبكي عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما يبكيك فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ إن اليسير من الرياء شرك وإن الله يحب الأتقياء الأخفياء الذين إن غابوا لم يفتقدوا وإن حضروا لم يعرفوا قلوبهم مصابيح الهدى ينجون من كل غبراء مظلمة‏.‏*
وقال محمد بن سويد‏:‏ قحط أهل المدينة وكان بها رجل صالح لا يؤبه له ملازم لمسجد النبي صلى الله عليه وسلم فبينما هم في دعائهم إذ جاءهم رجل عليه طمران خلقان فصلى ركعتين أوجز فيهما ثم بسط يديه فقال‏:‏ يا رب أقسمت عليك إلا أمطرت علينا الساعة‏!‏ فلم يرد يديه ولم يقطع دعاءه حتى تغشت السماء بالغمام وأمطروا حتى صاح أهل المدينة من مخافة الغرق فقال‏:‏ يا رب إن كنت تعلم أنهم قد اكتفوا فارفع عنهم وسكن وتبع الرجل صاحبه الذي استسقى حتى عرف منزله ثم بكر عليه فخرج إليه فقال إني أتيك في حاجة‏!‏ فقال ما هي قال تخصني بدعوة قال‏:‏ سبحان الله‏!‏ أنت أنت وتسألني أن أخصك بدعوة ثم قال ما الذي بلغك ما رأيت قال‏:‏ أطع الله فيما أمرني ونهاني فسألت الله فأعطاني‏.‏*
وقال ابن مسعود‏:‏ كونوا ينابيع العلم مصابيح الهدى أحلاس البيوت سرج الليل جدد القلوب خلقان الثياب تعرفون في أهل السماء وتخفون في أهل الأرض‏.‏*
وقال أبو أمامة‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يقول الله تعالى إن أغبط أوليائي عبد مؤمن خفيف الحاذر ذو حظ من صلاة أحسن عبادة ربه وأطاعه في السر كان غامضاً في الناس لا يشار إليه بالأصابع ثم صبر على ذلك ‏"‏*

[كوشن تود] 12-10-2013 02:02 PM
ليس الفتي من يقول كان أبي .

ليس عيبا أن يكون والدك او والدي فراشاأومزارعا أو غفيرا ولكن العيب كل العيب أن يكون قاتلا أو سارقا أو ------- .

أنا لا ادافع عن بكري ولا علي عثمان فهم كيزان معفنيين وحرمية ولكن أدافع عن مبدئي .

United States [سودان العز] 12-10-2013 01:04 PM
ومن منا والده كان باشا او سيد او زعيم كلنا ابناء الهامش حتى خرطوم اليوم تعتبر هامش بالنسبة للمدن / وابناء البوابين والجنياينه هو من حكموا 24 سنة قابله للزيادة فماذ انت قائل
دعوا العنصريه فإنها تمد عمر الانقاذ اجيال واجيال قادمة

United States [كشتاكا] 12-10-2013 12:18 PM
ولكنى ألفت النظر للتنشئه والبيئه التى آتى منها بكرى وعلى عثمان
جعفر نميرى كان أيضا إبن رجل بسيط وفقير!
دة كلام شنو دة !!!!!!! انا ميت من الاستغراب ذاتي من عبد الواحد الميت من الاستغراب !!!!!!!
انت شكلك ود عزة و مهلة - عايش وين في لندن ووالله الخليج و الله امريكا و الله العمارات و الله الخرتوم 3 - ما هم الحكام بيجو من البئية دي اصلا يكونوا مصلحين.
الانبياء من لدن موسى و هارون الي محمد ( ص) ياتون من البيئة الفقيرة ليصلحوا البلد .
الحكام الاغنياء دائما طاغين و ظالمين و ما دارين بوضع الطبقة الكادحة( من زمن فرعون و هامان و قارون - الي ابي جهل ) .

United States [الشاعر] 12-10-2013 11:53 AM
اوباما رئيس اعظم دوله اسود من اصول كينيه فما الغرابه يا اخى.


#852689 [المانجلك]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 11:07 AM
من السذاجة القول ان فشل الانقاذ فى الحكم يرجع الى الاشخاص بالدرجة الاولى ولكن منهج وثقافة واسلوب الانقاذ فى الحكم كان العامل الرئيسى لهذا الفشل والتردى الغير مسبوق الذى يشهده السودان فى كل مجالات المجتمع السياسية والاقتصادية . وبناء على ذلك يكون السؤال ماجدوى ان تتغير الوجوه والشخصيات وماذا تستطيع الانقاذ ان تقدمه للوطن بعد كل هذا التخبط وضياع موارد السودان الطبيعية والبشرية وفقدان البعد القومى والبعد الامنى.
لن تستطيع الانقاذ تقديم اى حلول تسهم فى تحسين الاوضاع بل سيفشل اى منهج اصلاحى فلا يمكن البناء على اساس متصدع وقابل للسقوط ومابنى على الباطل فهو باطل. وهاهى المسرحية تتكرر الانقاذ تراوغ للبقاء فى السلطة. وهاهو بكري حسن صالح الوسيط والمنسق العام مابين نفوذ العسكر ونفوذ الكيزان يخرج لتولى منصب عام حفاظا" على هذا التوازن. وليلعنكم الله وليلعنكم الاعنون.


#852672 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (4 صوت)

12-10-2013 10:56 AM
هولاء لو كانوا عسكر ميري فقط، لرجونا منهم شيئا للبلاد ولكن بما انهم رضعوا من ثدي تلك العاهرة الخبيثة عصابة الجبهة الاجرامية فلا رجاءا فيهم ولا خير.


#852657 [8855]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 10:47 AM
يعتبر أهم الملفات التي ظل يؤديها بكري حسن صالح مؤخراً، هي عملية تأمين تحركات الرئيس البشير وسفرياته الداخلية والخارجية , هههههه ياخ بكري شنو البيفهم في التامين ده مش بكري الذي اقترح للرئيس عندما اراد الذهاب لايران استئجار طائرة مستثمر سعودي حتي تعبر الحدود السعودية من غير ان يخطر الجهات المسئولة في السعودية ودون ذكر اسم الرئيس خجلا من المملكة باعتبارها طائرة مستثمر سعودي ولكن المراقبة الجوية كانت لهم بالمرصاد وارجعت الطائرة وكم كان هذا مخجلا ومقززا هههههههه برضوا تقول بكري صالح , ايه هذا الغباااااااااء .


ردود على 8855
United States [سوداني] 12-10-2013 03:04 PM
صدقت. ناس شغالة تمجدفي الدلاهات ديل ساكت. هو كان فاضي من سجم الرماد البتعاطاهو دا عشان يأمن زول ... بلا ياخدهم كلهم


#852651 [رانيا]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2013 10:43 AM
زاهد وقليل الكلام وضخم الجثة. . وإيه كمان? عايزين شئ مفيد.


ردود على رانيا
European Union [ابو الشيخ] 12-10-2013 03:20 PM
عريض المنكبين وحفر حفير مشو !!!!!!!!!


#852591 [بتاع بتتييخ]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 09:52 AM
خروف يحلف براص خروف
والخروف الكبير مجرد ( حمار )


#852565 [Eila]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 09:25 AM
هههههههههههههههههههههههة ما يفعلون هؤلاء العسكر هذا دفتر احوال الشخصتة ولا شنو؟


#852553 [khaled]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 09:17 AM
لو تمعنتم كويس هذا انسحب مرتب لدخولهم ترشيح الرئاسة للفترة القادمة لبس تغير وزارى كما زعمو انتبهو جيدا كيف يتركو البئر لغيرهم


#852534 [ودالعرضي]
5.00/5 (6 صوت)

12-10-2013 08:59 AM
انتو عارفين الناس ديل ما قاعدين يقسمو علي المصحف، بقسمو علي كتاب دكشنري .

(هؤلاء يفوقون سوء الظن العريض - الأستاذ محمود محمد طه )


#852519 [منطقي]
5.00/5 (4 صوت)

12-10-2013 08:47 AM
بعيدا عما يجري في كواليس مطبخ السياسة السوداني(مؤتمر وطني,قادة جيش،حركة اسلامية،اصلاحيين،أمة،الأتحادي الديمقراطي,حركة شعبية) بعيدا كل البعد عن هذا المطبخ ورائحة طبيخه الفاسدة،أيستطيع أحدا عاقلا أن يجاوبني ما نفع العامة في هذا كله؟!!!

أيعقل للعامة وللمعارضة المستقلة أن تغوص في تفاصيل ما هي الطبخة القادمة المقدمة الينا،من مطبخ تعودنا منه وجبات أنهكت وأسقمت أبداننا الى درجة البتر والتسرطن النفسي والبدني لمدة 25 سنة؟؟
ما نفع أن نعلم كل هذا الآن والبلد في مرحلة مصيرية خطيرة؟

أتمنى ان تستيقظ العقول

*أكثر من 9 مقالات وخبر ،تغوص في تفاصيل وكواليس الطبخة!،وأكثر من 150 معلق يغوصون أكثر عمقا كذلك معهم! اذا كانت مواقع التواصل الأجتماعي هكذا فما بال الشارع؟!!


#852503 [غريق كمبال]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 08:25 AM
خيار من خيار

افضل من غيره

يرتب له للترشج للىاسه القادمه


ردود على غريق كمبال
United States [صالة المغادرة] 12-10-2013 05:46 PM
قلت لى خيار من خيار خرى يجلبطك ياخى ما تغرق غرقك يا حرامى 24سنة فى اتحاد عام مزارعى السودان ليك الحق تدافع عن هذه العصابة يا لص والله يا غريق لو المحلى دخل عطبرة عقوبتك حتكون نظافة الترع بمشروع الجزيرة بخشمك العفن ده تفو عليك وعلى عصابتك.


#852496 [طارق الباز]
4.75/5 (8 صوت)

12-10-2013 08:18 AM
الفترة القادمة سوف تكون حافلة بالكوارث فى بلد رئيسها عمر البشير ونائبه بكرى ووزير دفاعه عبد الرحيم, مجموع درجات تحصيلهم الاكاديمى جميعا لا تصل الى درجة باكلريوس, بلد هاملة.


#852480 [ابو مركوب]
3.00/5 (4 صوت)

12-10-2013 07:56 AM
دحين الكتاب البحاف فيه المسطول دا مصحف ولا مفكرة


#852478 [أبو عبدالله]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2013 07:53 AM
سعادة السيد المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية
سعادة السيد الفريق بكري حسن صالح . النا ئب الاول لرئيس الجمهورية
لكم و لرتبكم العسكرية كل التقدير و الاحترام
انتم علمكم الشعب ... و صرف عليكم دم قلبه ... في كل مراحلكم الدراسية
و لم تدفع اسركم مليما واحدا حتى نهاية دراستكم الثانوية
انتم تخرجتم من مصنع الرجال . الكلية الحربية السودانية و اصبحتم ضباطا و جنودا لهذا الوطن و الكلية الحربية صنعت قادة في تاريخها العسكري عنوانه الشجاعة و الشهامة و البطولة و التي تميز بها الجندي السوداني منذ مراحل تأسيسها , و رغم تدخلاتها الانقلابية وتدخلها في الشأن السياسي و رغم نجاح بعضها و فشل بعضها و لكنها ما زالت لديها مكانة مقدرة لدى شعب السودان و شباب السودان
على وجه الخصوص
و لكن الانقلاب الذي كنتم واجهة له و بل في الصفوف الامامية مدفوعين بمخططات . غراب الشؤم الترابي و رفاقه اخوان الشيطان و من تكتم عليهم قد اوصل البلاد لهذه المرحلة الكارثية الحاصلة الان و اودت بالسودان لهذا الوضع السيء جعل الشعب لا يثق في قواته المسلحة لانها طالتها يد التخريب و العبث و فصل منها اكثر الضباط تاهيلا و خبرة و مهنية عسكرية لازمتها طويلا
و لابد لنا من ذكر و توضيح ان الصادق المهدي كان يعلم علم اليقين بما يخطط له الترابي و جماعته اخوان الشيطان . فقد انتخبه الشعب و حمله الامانة و بدلا من ان يطلع الشعب و يعرفه بحقيقة الامر و يترك الخيار للشعب ليتصرف الشعب في الترابي و زمرته و يسحقهم منذ ذلك الوقت لما حصلت هذه الكارثة
و الترابي يعلم علم اليقين ان الشعب الذي اسقطه في الانتخابات لم يكن ليسمح له بحكم السودان حتى و لو ليوم واحد و ما كانت حصلت لنا هذه الكارثة التي نعيشها الان
فانتم امام خيارين لا ثالث لهم اما ان تنحازوا . للشعب بشرف العسكرية السودانية و الرتب العسكرية التي تتقلدونها و تستمعوا لوثيقة الشباب التي كتبها شهداء ثورة 23 سبتمبر المجيدة مع العلم
ان دمائهم الطاهرة لن تضيع سدى . وان المعتقلين و المعتقلات في سجون عهدكم لم تكن لعبا و مضيعة لوقتهم
و ان الدماء التي سالت في شوارع المدن و القرى و الارياف لم تكن مياه مجاري او سيول امطار و ان ضحايا عهدكم يطالبون بحقوقهم التي ضاعت على مدى 24 عاما من حكمكم
و ان ارواح الشهداء كل الشهداء مازالت تنادي بالقصاص رغم الرصاص الذي انهمر و لم يترك حتى الحجر و الشجر في الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب
نحن لا نريد الانتقام و لا نريد الازلال لغيرنا كما ازلونا و قهرونا طوال 24 عاما عجافا لكننا نريد حقوقنا وحرية و كرامة شعبنا التي انتهكت في عهدكم
و الخيار الثاني اما ان يركبكم العناد و تعيد لنا المسرحيات الاخوانية التي ولى عهدها و تعودوا لنا بواجهات جديدة 14 لصاً جديدا لا نعلم من اين اتو و من اي ركن لمعتوهم ليحلوا مشاكل السودان فهل فيهم من خرج مع جماهير شعبنا في ثورته المباركة و هل فيهم من ينتمي لاي من اسر الشهداء او المعتقلين و المعتقلات في سجون نظامكم فاذا كانت الاجابة لا ....... فان الثورة مستمرة و لن نترك علي عثمان و المتعافي ومصطفى عثمان و كرتي والجاز و نافع و الخضر و امين حسن عمر و يقية الشلة ان يفلتو من العقاب و الحساب و اعادة كل اموال الشعب و حقوق الشعب التي نهبوها داخليا او خارجيا
وهذه و ثيقتنا : يتصدرها لا عفا الله عما سلف و حقوق الشعب دين مستحق و تأسيس الصندوق القومي لرعاية اسر كل الشهداء و ضحايا النظام
من يعتقد بأن الشعب قد إستكان فهو واهم !
و من يعتقد أن الشعب سيخرج لمجرد رفض القرارات فهو أكثر وهما !
طوال 24 عاما توجد مجلدات عن قادة النظام و فشلهم رغم المطالبات الكثيرة بتعديل مسارهم حتى لا تحدث الكارثة و تنهار الدولة ولكنهم في غيهم كانوا يمرحون . و أن كل ما ذكره مولانا سيف الدولة هو عين الحقيقة و إن الثورة مستمرة مستمرة و سوف تقتلع و تدك أوكار الحرامية و سارقي قوت الشعب و سيكتمل الميثاق حتى يقوده الشباب و على رأسهم مولانا سيف الدولة قيادة جماعية لا حزبية و لا دينية و إنما لجنة وطنية من التكنوقراط و ذوي الثقة لإدارة البلاد مؤقتا و تكوين محكمة شعبية لمحاكمة
1- حسن الترابي و جماعته بتهمة الخيانة العظمى ومصادرة كافة أمواله وأملاكه .
2- الصادق المهدي و دوره في تسليم الحكم للانقلاب رغم علمه بما يخطط له الترابي ، و منعه من العمل الحكومي و السياسي .
3- محاكمة الميرغني و جماعته لدعمه النظام و منعه من العمل السياسي و الحزبي .
4- محاكمة سوار الذهب / بالتواطؤ مع الانقاذ و منعه من العمل السياسي و الحزبي و مصادرة كل أمواله و أملاكه.
5- محاكمة أعضاء مجلس انقلاب يونيو 1989 بالخيانة العظمى و مصادرة أملاكهم و أموالهم .
6- القبض على عمر حسن البشير و عائلته و محاكمتهم داخل السودان على كل ما ارتكبوه في حق الوطن و المواطنين و مصادرة كافة أموالهم و أملاكهم .
7- القبض على كل قادة أعضاء المؤتمر الوطني و بما فيهم الوزراء و ولاة الولايات و إداراتهم منذ 1989 و حتى الآن و إعادة كل المسروقات و الرواتب .
8- القبض على روؤس جهاز الأمن الحاليين و السابقيين و كشف كل ممارساتهم و مصادرة أموالهم لتعويض ضحاياهم .
9- القبض على روؤس الفساد و تجار الانقاذ الذين امتصوا دم الشعب و مصادرة كافة أملاكهم و أموالهم .
10- محاكمة كل صحفيي النظام بدءا من حسين خوجلي و الهندي و الباز و عثمان ميرغني و الأخرين و على رأسهم رئيس جريد الإنتباهة و كافة محرري مجلته و أعضاء مجموعة " بنبره " و محاكمتهم و مصادرة أموالهم و أملاكهم .
11- تكوين لجنة لتأهيل الأحزاب و إعادة صياغتها و منحها مدة 24 شهر لتعديل قيادتها ومنع أي حزب من اتخاذ شعار ديني أو خلافه باعتبار أن شعب السودان كله لديه ما يعتز به .
12- محاكمة كل قيادات القضاء في الفترات السابقة و إبعاد كل القيادات الحالية ومراجعة كافة القضايا التي حكموها ظلما و بهتانا و تكوين مجلس أعلى للقضاء برئاسة خبراء قانونيين سودانيين و فصل القضاء الشرعي عن المدني و إعادة مكانة المفتي العام للجمهورية .
13- تكوين لجان متخصصة لإعادة ترتيب القوات المسلحة و الشرطة و تأهيلها لتكون في خدمة الشعب و الوطن و ليس النظام .
14- مراجعة كافة القرارات المختصة بالأراضي و المشاريع و الميادين التي تمت مصادرتها لصالح قادة النظام .
15- تكوين لجان متخصصة زراعية و صناعية و تعليمية و إجتماعية الخ .. لإعادة كافة المؤسسات التي تم تدميرها و على رأسها مشروع الجزيرة و البحرية و الجوية و جامعة الخرطوم .
16- إعادة كل قيادات الخدمة المدنية السابقين قبل 1989 ليكونوا على رأس عملهم خلال الفترة الانتقالية .
17- محاكمة كل علماء السلطان وإئمة الضلال .
18- إعادة صياغة الولايات مرة أخرى إلى مسمياتها القديمة ، و تقسيمها حسب الحوجة إلى مناطق إدارية فقط كما كان سابقا .
19- مطالبة كل الحركات المسلحة بترك السلاح و العودة للمشاركة في بناء الوطن .
20- مخاطبة حكومة جنوب السودان و إعادة ترتيب العلاقات بما يخدم شعب السودان كله .
ولذا نطالب جميع ابناء شعبنا البطل بعدم مواجهة تصرفات أجهزة النظام حتى لا يعرضوا أنفسهم للقتل و القبض و أن تكون كافة مظاهراتهم سلمية مع المحافظة على كافة ممتلكات الدولة لأنها في الأساس هي ملك للشعب و ليس ملك للنظام و لدينا من الخطوات التي سوف تذهل النظام في الأيام القادمة بدون اللجوء للمظاهرات العنيفة و التي يتم البطش بها و التنكيل بالمتظاهرين لذى نطالب أبناء الشعب في القوات المسلحة و الشرطة بعدم إطاعة أوامر النظام لأن الثورة قد بدأت لصالح الجميع .

مليون شهيد لعهد جديد و ان الثورة مستمرة حتى إقتلاع النظام و أنها لثورة حتى النصر و رحم الله الشهداء الأبطال و عاش السودان حرا مستقلا .


ردود على أبو عبدالله
[الغرباوي] 12-10-2013 03:35 PM
اقتراح مثالي في ظروف وزمن غير مثاليين

European Union [heema] 12-10-2013 11:24 AM
سلمت وسلم قلمك الرصين

European Union [محمد خليل] 12-10-2013 10:46 AM
و لماذا أبقيت على أموال وأملاك الصادق المهدي و الميرغني و هم و أسرهم قد أس البلاء بعد الترابى و قد امتصوا دم الشعب عبر السنين و استولوا على ممتلكات بدون وجه حق؟ لكن أسمح لى أن أختلف معك بشأن سوار الذهب فالرجل قد أوفى بما عاهد عليه و سلم السلطة لحكومة منتخية هى حكومة الصادق المهدى و لكنها كانت حكومة ضعيفة غير مبالية بتطلعات الشعب و أول شئ فعله الصادق المهدى بعد تولى حكومته هو تعويض أسرته عما زعم انها أملاك تخصهم قد صادرها نميرى و حصل على تعويض ضخم بدون وجه حق من وزير المالية آنذاك و هو الدكتور/بشير عمر الذى كان حزب أمة، و فى عهد حكومة الصادق الضعيفة انفلت الأمن و عمت الفوضى و كان الصادق المهدى غير مبال بل من شدة عدم مبالاته بأمور الدولة انصرف الى ترجمة كتاب آيات شيطانية لمؤلفة سلمان رشدى بدلا عن الالتفات لما هو أهم من أمور الدولة، بالله عليكم كيف ينصرف رئيس دولة لترجمة كتاب و نشره ترجمته فى الصحف اليومية بدلا عن الالتفات لما كلفه به الشعب أى ادارة شئون الدولة؟ و لذلك عندما انقلب عمر البشير و استولى على الحكم فى انقلابه عام 1989م لم يهب الشعب السودانى لانقاذ حكومة الصادق المهدى التى خزلته. و لو كانت حكومة الصادق محبوبة من قبل الشعب لهب الشعب لنجدتها و حمايتهاو و أنا متأكد ان الشعب السودانى كان قادرا على اجهاض الانقلاب و لكنه لم يكن يريد انقاذ الحكومة التى خزلته.

European Union [سوداني] 12-10-2013 10:27 AM
تمام هذا سيناريو الإطاحة بالنظام الحالي لكن عندك شوية شطحات منها
16- إعادة كل قيادات الخدمة المدنية السابقين قبل 1989 ليكونوا على رأس عملهم خلال الفترة الانتقالية
( يعني عايز موظف الخدمة قبل 24 يرجع لي عملو تاني معليش ممكن تقول يتم تعويضهم عن الظلم الذي لحق بهم )

European Union [المتغرب الأبـدي] 12-10-2013 09:19 AM
بارك الله فيك أخي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة