الأخبار
أخبار إقليمية
تبديلات السلطة بالسودان إقصاء أم تجديد دماء?.. أمور كثيفة دفعت بعلي عثمان طه خارج أسوار القصر الجمهوري،
تبديلات السلطة بالسودان إقصاء أم تجديد دماء?.. أمور كثيفة دفعت بعلي عثمان طه خارج أسوار القصر الجمهوري،
 تبديلات السلطة بالسودان إقصاء أم تجديد دماء?.. أمور كثيفة دفعت بعلي عثمان طه خارج أسوار القصر الجمهوري،


الخلاف الحاد ستظهر نتائجه قريبا
12-10-2013 08:02 AM


عماد عبد الهادي-الخرطوم

رغم المطالبات المتكررة بوجوب الإصلاح وتجديد الدماء في مؤسسات حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، ورغم خروج عدد لا يستهان به من توليفة الحكومة، فإن ما اعتبر إقصاءً للنائب الأول لرئيس الجمهورية علي عثمان طه أثار التساؤلات عن حقيقة ما يجري في بيت الحزب الحاكم.

وبدا أن "الوطني" الذي فقد عددا كبيرا من خاصته خلال "مفاصلات" أبعدت من وصفوا بـ"أهل الفكرة" ومن بعدهم "الإصلاحيين"، قرر فتح الباب أمام جيله الثاني آملا في معالجة الأزمات التي تعاني منها البلاد.

وبينما لم يستوعب كثير من المتابعين مبررات المؤتمر الوطني لتنحي النائب الأول -خليفة الدكتور حسن الترابي بعد انقسام إسلاميي السودان-، أقسم الرئيس السوداني عمر البشير قبيل إعلان أسماء المسؤولين والوزراء الجدد أمام جمع من المواطنين أمس على "عدم وجود خلافات أو صراعات بين أعضاء حزبه أدت لذهاب نائبه الأول".


تعديلات
وكان المكتب القيادي للمؤتمر الوطني الحاكم في السودان أجاز في الساعات الأولى من صباح الأحد تعديلات وزارية وأخرى في مؤسسة الرئاسة السودانية شملت علي عثمان طه، ومساعد رئيس الجمهورية نافع علي نافع، ووزير النفط عوض أحمد الجاز.

وقال "إن الوزراء الذين ما زال عطاؤهم مستمراً ويمكن أن يستمر تنازلوا لإفساح المجال لغيرهم طوعا واختيارا".

وأكد نافع علي نافع للصحفيين أن "الأعضاء في مؤسسة الرئاسة وبرضا تام قرروا أن يفسحوا المجال أمام عقول وكوادر جديدة".

لكن بعض المحللين يرون غير ما هو معلن، معتبرين أن أمورا كثيفة دفعت بالنائب الأول علي عثمان طه خارج أسوار القصر الجمهوري، في حين يرى محللون آخرون في الأمر استجابة لواقع استدعته ضرورة التغيير والتخلي عن الحرس القديم لضخ دماء جديدة في جسد الحزب لقيادة البلاد في المرحلة المقبلة.


محاولة للفهم
ويرجح المحلل السياسي تاج السر مكي وجود احتمالين "إما خلاف حاد ستظهر نتائجه قريبا وإما اتفاق قوي بمبررات لم يكشف عنها بعد"، مشيرا إلى احتمال "وجود جهة وعدت بدعم الصورة الجديدة للحكومة".

وبرأيه فإنه "لا يوجد مبرر لإبعاد شخص في قامة النائب الأول لرئيس الجمهورية لقبوله الخارجي والداخلي في ظروف السودان الحالية".

من جهته يوضح أستاذ العلوم السياسية في جامعة النيلين حسن الساعوري إلى وجود "ضغوط بأهمية دور الشباب في المرحلة المقبلة"، مشيرا إلى وجود أهداف غير معلنة تتمثل في ضرورة الاستعداد المبكر للانتخابات المقبلة في العام 2015، وفتح صفحة جديدة مع العالم الخارجي.

أما عضو شورى الحزب الحاكم ربيع عبد العاطي فيرى أن تغييرا قد تم "لكن مآلاته وقدرته على التحدي تبدو هي المحك"، داعيا لعدم النظر إلى نصف الكوب أو جانب واحد من الصورة.

وقال الساعوري للجزيرة نت "إن النظر إلى نصف الموضوع يجعله مبتورا"، مشيرا إلى حدوث التغيير "وفقا للمطلوبات"، وتوقع مزيدا من المعالجات والإصلاح "وضخ دماء جديدة لقيادة المرحلة المقبلة".
المصدر:الجزير


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 10202

التعليقات
#853544 [إبن السودان البار ***]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 12:05 AM
القيادي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم نافع الما نافع، الوغد يأمر بإغتصاب رجل مثله وأمامه في أحد بيوت الأشباح ؟؟؟ وهو المرحوم المهندس بوزارة الإسكان بالخرطوم سابقاً والذي أنتحر بعد أن فقد عقله من جراء هذه الجريمة البشعة وقتل زوجته وبعض أفراد أسرته ؟؟؟ لو أريدتم أن تقرأوا قصة هذه المأساة كاملةً والتي رواها زميله في التدريس بجامعة الخرطوم الدكتور الوطني المحترم فاروق محمد ابراهيم فأفتح قوقل وأكتب دكتور فاروق محمد ابراهيم ؟؟؟ حتي تعرف من هو هذا المجرم الحقير الما نافع ؟؟؟


#853065 [mohd]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 02:51 PM
وهل تحمل الدماء الجديدة عصى موسى (بافتراض انهم وطنيون وليسوا لصوص كاعمامهم واخوالهم واخوانهم في الحزب الماسوني والنظام المافيوي)

ماذا تركت الدماء القديمة للجديدة كي تبدأ منه ؟ دمروا كل شي باعو كل شي نهبو كل شي تركوا لهم الديون والامراض والتضخم والله الا يبقوا ملائكة ديل الجايين

اما احتمال انهم لصوص ومن نفس الفصيلة السابقة فهذا يعني انهم لصوص كمن سبقهم بنسبة 99.999% والا فلا يوجد عاقل يرضى بان يرث بلد مصاب بشلل رباعي وسكري وغرغرينا وضغط والام مفاصل وكل الامراض الخبيثة بلد تنفر منه البلدان الاخرى كالمجذوم


#852758 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 11:45 AM
بتوجيه من نافع حتى لا ننسى ؟؟؟؟؟؟؟

هؤلاء كانوا يقمون بتعذيب الناس في المعتقلات وبيوت الاشباع وهم
كمال حسن وإﲰه اﻻصلى اﲪد ﳏمد من أبناء العسيﻼت وهو أفظعهم ، حسﲔ، ابوزيد، عمر، علوان، اﳉمرى، على صديق، عثمان، خوجلى، مقبول، ﳏمد الطاهر وأخرون .

التعرض لﻺغتصاب وادخال أجسام صلبة داخل الدبر، يقوم بذلك النقيب عاصم كباشى واخرون .
•اﳉر من العضو التناسلى بنفس اﻵله وقد كان يقوم بذلك النقيب عاصم كباشي امنجي موجود اليوم


#852662 [داهييييه تخمكم]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 10:50 AM
داهية تخمكم وبلاء يبلاكم جميعا اييها الكيزان


#852650 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 10:42 AM
اقتباس:
وأكد نافع علي نافع للصحفيين أن "الأعضاء في مؤسسة الرئاسة وبرضا تام قرروا أن يفسحوا المجال أمام عقول وكوادر جديدة.

التعليق:
الخطة (ب) قال تعالى (وإن يستغيثوا يُغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه، بئس الشراب وساءت مرتفقا)


#852645 [حمزة محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 10:39 AM
نحن لا نحلل واقع ولانتوقع جديد فهذا توارث اجيال متفق علية نحن امام 24 سنة شفنا فيها الشباب والشابات والكهول منهم ما هو حصاد هذه السنين هذا وهم وتخدير نحن دائما نحلل ونامل في الاصلاح اي اصلاح من. .هذا تبادل منافع وكراسي ماذا اننتظر اربعة وعشرون سنة اخري في معانة وصراع مع المرض والجوع والفقر كفاءنا تحليل وتخدير..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة