الأخبار
أخبار إقليمية
الخريطة الديمغرافية للعاصمة : ثلث سكان ولاية الخرطوم من المهاجرين من دول خارجية
الخريطة الديمغرافية للعاصمة : ثلث سكان ولاية الخرطوم من المهاجرين من دول خارجية
الخريطة الديمغرافية للعاصمة : ثلث سكان ولاية الخرطوم من المهاجرين من دول خارجية


12-10-2013 08:19 AM
كشف المجلس القومي للسكان عن جملة من المؤشرات الديمغرافية للسكان والتي تشير إلى أن ثلث سكان ولاية الخرطوم من المهاجرين من دول خارجية، وأن(35%) من حملة درجة الدكتوراه هاجروا إلى الخارج وأن(40%) من السكان غير متزوجين !! وشكى المجلس القومي من صعوبات تعترض طريقه لوضع مؤشرات صحيحة لعدم تحديث البيانات عقب انفصال الجنوب، مما يتطلب إجراء تعداد سكاني جديد.

مؤشرات مجلس السكان يصعب البناء عليها للحصول على معلومات دقيقة بخصوص وضع السكان باعتراف المجلس نفسه، إلا أن المجلس درج على تقديم معلومات في شكل أرقام ونسب مئوية دون بذل الجهد المطلوب لتحليل المعلومات في بلد يعاني سكانه من مشاكل وتعقيدات تزداد كل يوم بسبب الفقر النزوح والهجرة لخارج البلاد مما يحرمهم من أي فرصة للاستقرار.

العاصمة القومية بتركيبتها الديمغرامية الحالية أصبحت في الغالب تعكس التنوع القبلي والثقافي لقاطنيها الذين جاءووا إليها مضطرين بسبب الحروب والفقر والاهمال التنموي وحسب متابعاتي تقسمت العاصمة جغرافيا واجتماعيا على أسس قبلية، وأصبحت تدير نفسها وفقاً لمعطيات ثقافية وهويات تعبر عنها ويرجع ذلك لشعور بالغربة في عاصمة البلاد التي تعاملت معهم كوافدين أتوا من الريف ليتقاسموا وسكان العاصمة( الأصليين ) الخدمات وامتيازات العاصمة .

الوافدون (الأجانب) الذين أشار إليهم التقرير بات الحديث عنهم سمة لكل التقارير المتعلقة بأوضاع السكان دون أن أدنى محاولة لطرح الأسئلة المهمة:

ماهي الظروف والدوافع التي دفعتهم للحضور للسودان رغم أوضاعه المعروفة التي لا تقل سوءاً عن أوضاع بلادهم؟ ماهي الجوانب الايجابية والسلبية لوجودهم، وماهي مشاكلهم والتعقيدات القانونية والاجتماعية التي تواجههم؟ إننا لايمكن أن نتعامل معهم بإحساس(فوبيا)الاجنبي، بينما نتطلع أن يجد السودانيون حسن المعاملة في البلاد الأخرى.

الملفت أن التقرير أشار إلى نسبة السكان الذين لم يتزوجواـ قطعاً الأنظار ستتجه نحو النساء دون الرجال رغم أن الزواج شراكة لا يمكن أن تنعقد دون الجنسين، الأسئلة المهمة التي تطرأ في هذا الشأن ماهي الأسباب وراء تلك النسبة هل هي سياسية اقتصادية اجتماعية أم ثقافية؟ وما هي علاقة كل ذلك بأوضاع السكان الديمغرافية ؟؟

الميدان


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 8387

التعليقات
#853671 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 06:49 AM
هذا المقال يفتقد للمصداقية . لا يمكن لبلد ينعدم فيه سبل العيش الكريم ( بلد جوع واضطرابات ) ويجذب كل هذا الكم الهائل المتخيل من الاجانب


#853655 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 05:30 AM
ديل غزو اوروبا لمن عملت اسطول لرميهم في البحر والليبين اول من انتفضوا طفشوهم والمصرين طاخ طاخ والسعوديين بمئات الالوف بتذكرة رجعة والماليين لمن احتاجوا لقوات فرنسية وافريقيا الوسطى قبلت عليهم

قوم لف بل مئات السنين وشرتات بلا وهم الفور نفسهم صرخوا لمن فقدوا الامل وحملوا السلاح
لو جاءت احصائية حقيقية ستجد ثلاثة ارباع السودان اليوم وافدين من دول الجوار وتقول لي الخرطوم قايلة انها بلد عرب بكل وقاحة نعم بلد عرب ونص شيلوا عاصمتكم منها في ستين داهية بس ارجعوا بلدكم او اقاليمكم لو جيناكم اطردونا


#853274 [الساكت]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 05:50 PM
الأخ بدر الدين العوض كلامك بحتاج إلى مراجعة ... ويجب أن تعلم بأن هناك عدم معرفة وعدم وعي قومي ... والحقيقة أنك إذا اتجهت من دارفور ماراً بتشاد وافريقيا الوسطى تجد نفس القبائل نفس الألوان نفس السحنات وهذه القبائل لا تعترف بحدود جغرافية كما تتصور لدرجة أن بعضهم له زوجة بالسودان والأخرى بتشاد أو افريقيا الوسطى ، وهذه القبائل لها نظارات وشراتي وعموديات وغيرها من تظم الإدارة الأهلية جاوزت الثلاثة قرون (300 سنة) ، وهذا التداخل مستمر منذ آلاف السنين وطريقة الحسم (المعروفة) التي تحدثت عنها ما هي إلا خيال ... لأنك لم تعرف الواقع وتتحدث من غير إلمام بهذا الموضوع ... وهذه الأخطاء يقع فيها الكثيرون ظناً منا أننا أعز نفراً من هؤلاء القوم ... ونعتبرهم أجانب وهم جزء منا .


#853190 [لوبين]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 04:25 PM
أولا تلت سكان العاصمة أجانب ده كلام غير دقيق ومبالغ فيه.
ثانيا نسبة 40 في المية غير متزوجين هذه المعلومة ناقصة، والصحيح حتى تكون المعلومة مفيدة أن يقول نسبة الغير متزوجين وتزيد أعمارهم عن 25 سنة كذا لأن النسبة بدون عمر ممكن يكونوا أغلبهم أطفال أو طلاب وهذا شيء طبيعي.


#852902 [mak]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 01:16 PM
شويه زتها حبتين يعني من كل عشرة اكثر ٣ اجانب فى اى حاجه ذادينها ٠باخى قول ٠,٣٥


#852898 [عبود]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 01:12 PM
عملت الانظمة المتعاقبة على حكم السودان على تفتيت النسيج السودانى وجعله يتخذ من العنصرية والجهوية مبداء لها ودستورا تحكم به البلاد الامر الذى لم يتقبله شرفاء الامة السودانية فكانت التضحيات والثورات واوجه النضال المختلفة لمقابلة ذلك الفساد المنظم والذى قصد به التفرقة حتى يتثنى لهم الحكم فى ظل التنافر ,فنتيجة لذلك وعجبا على ذلك ففى بلد يعد من اكبر بلدان القارة الافريقية يسئلك البعض من اين انت ,,,غرابى ام شمالى ام جنوبى ام كردافى وهلم جراء اى من اى قبيلة؟علما بأنك سودانى مثله!يكفى باننا سودانيون جمعنا الله فى ارض اسمه السودان,
وللعجب العجيب عندما تخرج من السودان الى العالم الخارجى لاينظرون اليك بتلك الرؤية فنحن اغرباء فى اوطاننا ومواطنين فى غير بلادنا!
من الذى اوصلنا الى هذا؟؟؟الحكومات المتعاقبة وبخاصة حكومة مايسمى بالانقاذ ؟ام كثرة الاحزاب؟ام المعارضة بشقيها؟ام الوطن؟ ام المواطن؟ ام القارة الافريقية ؟ام ام ام ماذا؟؟؟؟؟


ردود على عبود
United States [alzaki] 12-10-2013 05:53 PM
I agree with You Khartoum is the capital of the Arab Culture that is what the Ingaz thinks


#852644 [الاحمراني]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 10:39 AM
هل يعقل ان تستقبل دولة مثل السودان هجرات منظمة من نيجيريا وتشاد والحبشة والنيجر


ردود على الاحمراني
European Union [الازرقاني] 12-11-2013 05:51 AM
شوف ولا بغشك اجدادي قالولينا جو من نيجيريا واجداي منناحية الام قالو لينا اصلهم بين السودان والدولة الالى الشرق .. وحسب رواياتهم دة قبل دخول العرب السودان قبل جهينة وقبل الاسلام ذاتو .. انما اهل ابوي بيقولوا هم الجابو الاسلام للسودان لانو لمن جو المسلمين البيض ما كان عنده غرض بي الله ولا بي رسوله منهم عرب منه مماليك منهم كتير وكتير اما هاربين من انهيار الخلافة العباسي واستدعاء آخر حاكم عربي على مصر او جو هربا من الانتقام من المماليك بعد فتن مصر ذاتها او جو كايسين الكلا والزرع او العبيد ما عشان يدخلوهم الاسلام لا لا عشان يستعبدوهم بغض عن منو هو منو من الناس العملو شنو!!!! او هل هو استعبدوهولا لا الداير يستعبددة ذاتو .. المهم اهل امي لقوا الاسلام عند اهل ابوي اقوي من المسلمين البيض متعددي الاجناس وحسب انهم اهل كتاب اي اهل امي قبلوا عبى اهل اكتر ومن تصاهرات الموضوع جينا نحن ... ففبنينا المدن ورزعنا الارض وحرسنا وحرثنا واقمنا الدين كله لله وذهبنا الحج وجينا وعملنا الصاخ العرفناهو غلطنا الغلط الغلطناهو وما قارننا نفسنا بي زول دة من وين ودة كان كيف نحن ذات قائمة بذاتها ولو نقارن نفسنا بي زول لازم يكون بي عدالة نعمل جدول وكل حد يرصوا الكعب والكويس العملوا اللقوه غلطان كتير حسب الالية المتفق عليها يتحاسب بعدالة عن خطاهو وصاحو وكدة نصبح على خير.. لكن يقوم ساكت ولا متكلم ولا معروف هو منو ذاتو تقوم تجيب سيرتنا كدة تخلينا نعلق زي دة واتحداك تقول لي في حاجة للاساءة في كلامي دة او كذب او تكون ما عارف تاريخك ذاتو ومن باب اولى تاريخ غيرك.. لاحظ انا ما صنفت مع اي جهة لامعانا لا مع التانيين كلام عام زي الطاقية ان بقت قدر راسك البسها ...


#852617 [دقنة]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 10:16 AM
I see


#852594 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 09:58 AM
طيب اذا ثلث سكان العاصمة من الاجانب الحكومة ووزارة الداخلية منتظره شنو لحد ما يستلموا السلطة وثانيا من قال لك ان سكان العاصمة اصليين كلهم من المديرية الشماليةو كردفان


#852593 [الساكت]
2.63/5 (4 صوت)

12-10-2013 09:58 AM
المشكلة تكمن في عدم وعينا وجهلنا ببعضنا ... نحن نسمي مواطني دارفور أجانب والقبائل المشتركة أجانب ..... هؤلاء سودانيون وليس أجانب


ردود على الساكت
United States [الدبلماسى] 12-11-2013 06:29 AM
وما عن النوبين محس دناقلة وهلم جرا الموجودين فى الشمال دا هل هم سوادنين ول اجانب مصرين واين تكمن ولاءهم ؟

[تلت بتاع الساعة كم] 12-11-2013 05:40 AM
اي زول جدوا ما ساهم في بناء السودان قبل 7 او 8 الف سنة اجنبي يا ساكت ما تكون عاطفي نشوف البتقولهم تنتطبق عليهم نظريتي ولا لا .. ما بتنطبق يعني اجنبي على الاقل حسب كلام الكاتب .. بعد داك نحن كدولة حديثة من حقنا نعمل التعريق المبني على القوانين الدولية والاعراف وخلافه نعمل حاجة مكتوبة متفق عليها ..
يا مسكوت عنه انت بتاع مشاكل هسة الجاب سيرة الفلاتة منو؟؟؟؟هههههههههه

United States [المسكوت عنه] 12-10-2013 08:22 PM
الساكت يا فلاتى . ايوة اجانب . (الزغاوة التشاديين )اجانب و(الزغاوة السودانيين )اجانب فى تشاد لغاية ما نعلن ( اتحاد ) ونكون دولة واحدة سياسيا وهذا الكلام ينطبق على البنى عامر وكل القبائل المشتركة انت الجاهل . يعنى انا هسى بعتبرونى مواطن فى تشاد او اريتريا( مثلا) ويدونى بيت وتأمين صحى زى ما بيحدث فى السودان ؟؟؟؟؟؟

United States [بدر الدين العوض] 12-10-2013 01:19 PM
لا ياساكت نعلم جيدا من هم الأجانب وحتى القبائل المشتركة أمرها يجب أن يحسم وطريقة الحسم معروفة لكن تمدد القبائل العشوائي بين الدول وبالذات السودان وغرب أفريقيا يخلق كثير من المشاكل لـــــــــتذا لابد من السيطرة على ذلك دون أدنى مجاملة .و الرأي خالي من العنصرية .


#852580 [rقيسونى]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 09:40 AM
الحمدلله ما قلت من كوكب تانى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة