الأخبار
أخبار إقليمية
غسيل الأموال وتوسيخ النفوس!!
غسيل الأموال وتوسيخ النفوس!!
غسيل الأموال وتوسيخ النفوس!!


12-11-2013 08:45 PM
د. عمر القراي

(أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ* مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ)
صدق الله العظيم

هنالك ربط محكم، بين ممارسة نظام الاخوان المسلمين، الذي يحكم السودان، للعنف والقتل، وبين تورطه في الفساد. فكلما زاد بطش النظام، وكلما قصفت طائراته العزل من النساء والاطفال، في دارفور، أو في جنوب كردفان، أو في النيل الازرق، تأكد أن العصابة الحاكمة، قد بدأت في ممارسة مستوى أكبر، واخطر من الفساد، الذي يدمر الشعب من ناحية، ويضاعف من أموالهم من ناحية أخرى. والسبب في ذلك من الناحية الروحية، هو أن الخطيئة تدخل ظلاماً على القلب، يجعل صاحبه يخطئ تقدير الامور، مما يسوقه الى خطأ آخر .. أما من الناحية السياسية، فإن قادة المؤتمر الوطني، كلما ولغوا في الفساد، خافوا عواقب المساءلة، فتمسكوا أكثر بالسلطة .. وخشوا كل معارضة، فاستعملوا العنف الغاشم، حتى يسكتوا صوتها .. وكلما قتلوا الأبرياء، شعروا بتورطهم، ودنو يوم الحساب، فهجموا على الاموال ينهبونها، ليشتروا بها العمارات الفاخرة، خارج البلاد، حتى يهربوا إليها، إذا قامت مظاهرات قوية، يمكن ان تطيح بهم، وهكذا تدور عجلتهم الفارغة، التي يبيعون فيها آخرتهم بدنياهم، في كل ساعة، من ساعات اعمارهم الفانية.


ولقد لاحظ بعض المراقبين، أن الاموال الطائلة، التي ينفقها النافذون في حكومة الاخوان المسلمين وذويهم، لا يمكن ان تكون هي فقط مما يسرقونه من أموال الشعب، التي يجبونها بالضرائب، التي لا حد لها من أمثال (دمغة الشهيد) و (دمغة الجريح) وغيرها .. فقد جاء (اشترى أحد النافذين منزلاً في إحدى المناطق الراقية بالخرطوم بمبلغ مليون دولار وذلك قبل عيد الأضحى المبارك بحسب صحيفة الإنتباهة الصادرة صباح الإثنين بالخرطوم. وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن النافذ في إحدى زياراته للمنزل الجديد، اصطحب معه زوجاته الثلاث لرؤية المنزل والوقوف على ميزاته العالية) (حريات 5/11/2013م). فإذا كان هذا الوزير، أو النافذ في الحزب الحاكم، يملك مليون دولار، يستطيع ان يشتري بها بيتاً جديداً، غير البيوت التي كان يعيش فيها حريمه، فكم يملك من ملايين الدولارات ؟! ولم يقتصر الفساد على مخالفة القانون بسرقة المال العام، وإنما امتد ليخلق القوانين التي تعطي بعض المسؤولين، مرتبات، ومخصصات، تعتبر في حد ذاتها، بكل المقاييس، في شعب فقير، ضرب من ضروب الفساد الواضح .. فقد جاء (عندما يقول قادة الاقتصاد والمال في السلطة وحزب المؤتمر الوطني الحاكم أنهم فشلوا في خفض الانفاق الحكومي فهم يكذبون. لأنهم يعلمون أين تذهب الموارد وكيف توزِّع الإيرادات في الموازنة. يكشف هذا الإدعاء وزير المالية نفسه عندما يقر بأن أكبر مرتب في الدولة يتقاضاه مدير شركات الاتصالات وهو 75 الف جنيهاً في الشهر، وهذا يعني أن السيد وزير المالية يعلم تمام العلم بحكم منصبه ومسؤوليته عن إدارة المال العام، إن مرتب هذا الموظف يعادل مرتب:


.333 عاملاً بمرتب مقداره 225 جنيهاً في الشهر
125 طبيب امتياز مرتبه 600 جنيهاً شهرياً
107 طبيب عمومي مرتبه في الشهر 700 جنيها.
83 طبيب اخصائي مرتبه 900 جنيهاً في الشهر
63 أستاذاً جامعياً مشاركاً في درجة بروفيسور مرتبه 1200 جنيهاً شهرياً) (الميدان 17/11/2013م). فهل هناك حكومة رشيدة، تبيح مثل هذا التفاوت غير المبرر في الاجور؟! ولماذا وافقت قوانين الدولة، على أن يكون مرتب مدير الاتصالات أكبر مرتب في الدولة ؟! وما هي المعايير التي تحدد بها المرتبات وعلى اي أسس تقوم ؟!


كما ان انشاء الشركات الوهمية، العديدة، والمتاجرة في قوت الشعب، لن تحقق لهم هذه الاموال الطائلة، وذلك لأن الشعب ليس لديه ما يشتري به، من مراكزهم التجارية الفاخرة، ما يجعلهم بهذا الثراء الفاحش !! ولقد تحدث الكثيرون عن إنتشار المخدرات بالجامعات، واشتبك بعض الطلاب في جامعة الخرطوم، مع أحد الموزعين، واشتكوه، وبعد فترة عاد لبيع المخدرات في الجامعة، بعد ان عرفوا انه ذو علاقة بجهاز الأمن !! وحين اثيرت هذه القضية، تناولها الناس بالتركيز على محاولة الحكومة لتدمير طلاب الجامعات، حتى لا يثيروا المظاهرات .. ولكنها لم تناقش من بعد آخر هو ان النافذين في السلطة، وظفوا الاموال التي نهبوها من الشعب، في تجارة المخدرات، طلباً للربح الكبير السريع !! ثم شاعت في فترة قبل حوالي سنتين، دولارات مزورة، تبيعها صرافات في الخرطوم، قبض بسببها سودانيون، ابرياء، في عدة دول، وكانت هذه الصرافات تمارس هذا التدمير للاقتصاد الوطني، دون خوف، لأنها مملوكة لنافذين في حكومة الاخوان المسلمين .. وهكذا وبصور عديدة، وقعت أموالاً طائلة، ملوثة في يد النافذين في حكومة المؤتمر الوطني، من دعاة التضليل بتطبيق الشريعة، وتجار الدين، وذويهم، فاضطروا الى ممارسة نشاط غسيل الاموال !! فقد جاء

(كشف مصدر مطلع وموثوق لـ "حريات" عن قائمة أبرز غاسلي الأموال في السودان.... وأكد مصدر "حريات" ان القائمة تضم أشقاء عمر البشير : عبد الله حسن أحمد البشير ، عباس حسن أحمد البشير ، علي حسن أحمد البشير، اضافة الى* وداد بابكر – زوجة البشير – ، وعبد الرحيم محمد حسين ، جمال الوالي، عبد الباسط حمزة، كمال عبد اللطيف، عبد الله إدريس – مسؤول في الأمن الشعبي مع كمال عبد اللطيف-، وبدر الدين محمود نائب محافظ بنك السودان.... وقال ان المجموعة – خصوصاً من أسرة عمر البشير – تستخدم هنكر القيادة العامة للقوات المسلحة بمطار الخرطوم، لإدخال الأموال المهربة، وعادة ما تدعي بأن الأموال معدات عسكرية للقوات المسلحة، وذلك بالتنسيق مع اللواء طيار المسؤول عن الطائرة الرئاسية، والتي تربطه علاقة وثيقة مع عبد الله حسن أحمد البشير، وعبد الرحيم محمد حسين. واضاف بان المجموعة تستخدم كذلك عدداً من الصرافات التي تتبع للأمن الشعبي عبر عبد الله إدريس، وكمال عبد اللطيف مثل صرافات ( اليمامة ، أرقين ، دينار ، الهجرة والرائد) وذلك* في تنسيق مع نائب محافظ بنك السودان بدرالدين محمود، وعدد من مسؤولى بنك ام درمان الوطنى، مثل عبد الرحمن ضرار، وصابر محمد الحسن، وعبد الرحمن حسن عبد الرحمن ... وأشار المصدر المطلع والموثوق إلى فضيحة غسيل الـ "160" مليون دولار المشهورة في أوساط الصرافات، والتي تمت بالتنسيق بين مجموعة من الصوماليين وعبد الله إدريس وبدرالدين محمود، وحين حاول الأمن الإقتصادي التحقيق فيها ألجمته قيادته)(حريات 1/12/2013م).


ولما كانت قيادات المؤتمر الوطني، من زعامات تنظيم الأخوان المسلمين، لا تعبأ بالشعب، ولا تهتم بتدمير الاقتصاد الوطني، فإن ممارسة غسيل الأموال، هي أحدى قرباتهم الى الله في مفهومهم الإنتهازي للدين. ولعل مثل هذا الفساد الظاهر، والمستتر عليه، هو الذي جعل السودان اليوم، من أكثر دول العالم فساداً !! فقد جاء ( جاء السودان كرابع أكثر الدول فساداً في العالم لعام 2013 ، بحسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية المنشور اليوم 3 ديسمبر. ومن اجل تحديد تصنيفها السنوي تستند منظمة الشفافية الدولية الى معطيات تجمعها 13 مؤسسة دولية بينها البنك الدولي والبنوك الآسيوية والافريقية للتنمية والمنتدى الاقتصادي العالمي. وحذرت منظمة الشفافية الدولية من ان سوء إستخدام السلطة والتعاملات السرية والرشاوى تواصل تخريب المجتمعات حول العالم ... يتدرج المقياس من صفر إلى 100 ، ومائة تعني أن البلد تُدرك بإعتبارها نظيفة جداً ... ودعت منظمة الشفافية المنظمات الدولية مثل مجموعة العشرين إلى إتخاذ إجراءات صارمة ضد غسيل الأموال وإعادة الأصول المسروقة وجعل الشركات أكثر شفافية... بحسب تقرير المنظمة لعام 2013 الصادر اليوم 3 ديسمبر فان أفضل البلدان في العالم على التوالي : الدنمارك 91 درجة نيوزلندا، فنلندا، السويد، النرويج، سنغافورة، سويسرا، هولندا، أستراليا، كندا، لوكسمبرج 80 درجة .


وأكثر البلدان فساداً في العالم على التوالي : الصومال 8درجات، كوريا الشمالية، أفغانستان، السودان 11درجة، جنوب السودان، ليبيا، العراق، أوزبكستان، تركمانستان، سوريا، اليمن 18درجة . هذا وسبق وإحتل السودان المركز الرابع عام 2012 بعد أفغانستان وكوريا الشمالية والصومال)(حريات 4 /12/2013م).


وما دام هنالك صحوة ضمير، مفاجئة، قد حدثت لحسين خوجلي، بعد أن خدم تنظيم الاخوان المسلمين وحكومته طوال حياته، فوظف قناته لبرنامجه الذي قصد منه إيهام الشعب، بأن الحكومة التي تمنع الصحفيين من الكتابة، تسمح لأمثاله بالنقد، فلماذا لا يحدثنا عن فساد أسرة الرئيس، واخوانه، وزوجته، بدلاً من نقد بعض وكلاء الوزارات، والوزراء، وبعض سياساتهم، والدعوة لتغييرهم مع إبقاء رؤوس الفساد في مواقعهم ؟! ولماذا يركز لنا على فشل حكومة السيد الصادق والميرغني، ليقنع الناس إنه لا بديل عن حكم الاخوان المسلمين، لأن كل من عداهم هو مثلهم في الفشل والفساد ؟! إن نقد حسين خوجلي الذي يباركه أمن النظام، مثل خطب عصام احمد البشير، التي خدع بها الناس بعض الوقت وظنوا أنه معارض للنظام، وأمتلأ مسجده بالحضور، ثم تبين بعد فترة، انه مع السلطة، يرفل في مناصبها، ويخطب من مسجدها، فانفض عنه السامر !!


ولو كان المسؤولون من قادة الاخوان المسلمين، والنافذين في المؤتمر الوطني، يسرقون ومع ذلك يعطون الشعب الجائع معهم، لكان الامر أقل سوءاً، ولكنهم يسرقون شعباً يعاني من الجوع والفاقة، ويحرمونه من ضروريات الحياة .. فقد جاء ( جاء السودان ضمن قائمة أسوأ عشرة دول في العالم من حيث مؤشر الجوع لعام 2013 .


ومؤشر الجوع العالمي Global Hunger Index تقرير سنوي يصدره معهد بحوث سياسة الغذاء الدولي ومعهد بحوث التنمية ومنظمتي "مساعدة الجوعى" و"كونسرت" العالمية .


*ويستند التقرير في تصنيف الدول على معلومات منظمة الزراعة والأغذية العالمية، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق دعم الطفولة. ويعتمد على ثلاثة معايير أساسية، المعيار الأول عدد السكان الذين لا يتغذون بشكل كافي " أقل من 1800 سعر حراري وغذاء غير متناسب" ، والثاني عدد الأطفال تحت سن الخامسة الذين أقل من الوزن الطبيعي، والمعيار الثالث عدد وفيات الأطفال تحت سن الخامسة. وبحسب التقرير الثامن لعام 2013 الصادر في شهر اكتوبر، فإن أسوأ عشرة بلدان هى على التوالي : بوروندي ، اريتريا ، الكاميرون ، تيمور الشرقية ، السودان ، تشاد ، اليمن ، اثيوبيا ، مدقشقر، زامبيا .


ويعتمد المؤشر على مقياس رقمي من 1 ويعني إنعدام ظاهرة الجوع إلى 100 حيث يعاني كل المواطنين من سوء التغذية ويموت الأطفال قبل سن الخامسة. وبحسب التقرير فان نسبة السكان الذين يتغذون أقل من اللازم في السودان تصل إلى 39.4 % ، ونسبة الأطفال تحت سن الخامسة أقل من الوزن الطبيعي 32.2 % ، ونسبة وفيات الأطفال تحت سن الخامسة 9.4 % ، وتبلغ جملة نقاط السودان 27 ... واوردت خطة الأمم المتحدة للسودان عام 2013 بأن " أكثر من ثلاثة ملايين شخص من أقاليم السودان المختلفة لا يملكون لا مصادر الإنتاج ولا القوة الشرائية للحصول على الغذاء")(حريات 3/12/2013م).


ولعل الفساد المالي، وغسيل الأموال، والنهب المتصل للمال العام، على سوئه، أقل من الفساد الاخلاقي، الذي ساد بسبب حكومة الاخوان المسلمين .. فعلى عهدهم انتشر اغتصاب النساء الحرائر، والتحرس بالمرأة السودانية في كل مكان، وإهانة وجلد النساء وإهدار كرامتهن .. واصبحت الحروب التي اشعلوها بغير حق، سبباً مباشراً ويومياً لإغتصاب النساء .. فقد جاء في تقرير الباحثة منار إدريس، بمنظمة العفو الدولية (بعد الحديث مع زعماء قبيلة المساليت –* رجالهم ونسائهم_ في مخيم قوز أمير، طلبت من الرجال الموجودين المغادرة، حتى تتمكن النساء من الحديث في حرية. وما أن غادر الرجال، حتى قبضت إحدى النساء على ذراعي وأخبرتني أن رجالاً مسلحين اختطفوا ابنتها التي تبلغ العاشرة أثناء الهجوم على قريتها. واحتجزوا البنت لمدة أربعة أيام، وفي أثناء هذه المدة ضربوها واغتصبوها. ثم تركوها على الطريق إلى تشاد. وقالت المرأة: ” انها لم تتجاوز العاشرة من عمرها. إنها عادت وجسمها مليء بالكدمات، لقد ضربوها واغتصبوها. كيف يفعلون ذلك في طفلة.” حقاً، كيف يفعل أي شخص هذه الأفعال بطفل؟”


أخبرتني نساء كثيرات بأن مليشيات مسلحة تحرشت بهن وهددوهن بينما كن يهربن من إلى تشاد. وذكرت بعضهن لي أن الرجال حاولوا أن ينتزعوا الملابس عن ظهورهن. وذكرت أخريات أن نساءً قد اختطفن أمام عيونهن، وعاودن الظهور مرة أخرى بعد ذلك بأيام، دون أن يكون عليهن ملابس تقريباً. وأخبرتني امرأة في العشرين من عمرها كيف أغلقت عليها و معها نساء كثيرات من قريتها أبواب إحدى الغرف. وجاء الرجال المسلحون المرتدون زياً عسكرياً وأخذوا ” الجميلات من بيننا” واغتصبوهن. ” جاءوا، قتلوا رجالنا، ثم ضربونا واغتصبوا بعضنا. وأخبرونا بأننا إماء." ... هذا شيء لايقتصر حدوثه على المناطق المتأثرة بالصراع. ويبدو أنه جزء من انعدام الأمن الخارج عن السيطرة الذي عم في كل أنحاء دارفور منذ بداية الصراع منذ عقد مضى من الزمان. وتغتصب نساء وبنات كثيرات عندما يخرجن بحثاً عن الحطب. قال لي أحد الرجال: ” أحياناً ترين امرأة ترجع بعد اختفائها بضعة أيام وقد تمزقت ملابسها. يمكن تخمين ما حدث. المشكلة أنه لا يمكن عمل شيء بهذا الصدد”. إن الروايات المفزعة لهؤلاء النساء تظهر كيف فشلت الحكومة السودانية تماماً في التزاماتها القانونية الدولية بمنع هذه الانتهاكات للحقوق الأساسية للإنسان والحماية منها والمعاقبة عليها، والتي يصل بعضها إلى اعتباره جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية يمكن أن تعزى المسؤولية الجنائية عنها إلى أفراد. ويجب على السلطات السودانية أن تبذل الجهود المتوقعة لمنع هذه الانتهاكات والمعاقبة عليها سواء كانت من جانب ممثلي الدولة أم غير ذلك كالمليشيات على سبيل المثال)(حريات 1/12/2013م).
وهكذا قامت حكومة الأخوان المسلمين في السودان، بخلق الأوضاع السياسية والأمنية، التي ساقت الى تفشي جريمة الاغتصاب، ولم تحاكم أحد على كل ما حدث لأهلنا في دارفور، وإنشغل قادتها -الذين زعموا أنه حماة الاسلام -بغسيل أموالهم وتوسيخ نفوسهم !! قال السيد المسيح عليه السلام: (ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه ؟!)


[email protected]


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 13092

التعليقات
#856389 [ابو قرجة]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 10:14 PM
لو حاسبت نفسك وكل معارض حاسب نفسو الحكومة حتشفوف وبتحاسب نفسها يالقراى لانك انت كاذب هل يعقل الحكومة تعرف مروج المخدرات وتقول ليه روج خاف الله ياقراى بعدين الكتابات الطويلة والسرد الجميل ده ماتقش بيه الناس


#856032 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 10:49 AM
محنة السودان الكبري : رؤساء ووزراء وعلماء وخبراء ودكاترة وبروفات وأساتذة ومفكرين وشيوخ دين وعسكر وهلم جرر منذ الإستقلال وسوداننا الحبيب ينحدر للقاع بسرعة غير مسبوقة في تاريخ الشعوب؟؟؟ إنه الفشل بعينه ؟؟؟ والسبب يا عدم وطنية أو ليس لهم رؤيا ثاقبة وبنائة ؟؟؟ فهم يا إما أفندية طيبين قصيري النظر أو متسلقين وفاسدين أو عسكر جهلاء أو فاسدين ؟؟ والنتيجة أمامكم ولا تخطأها العين الفاحصة وعقل الوطني الغيور علي بلده ؟؟؟
والسودان الآن مجال خصب لعمل الشركة المالكة لموسوعة جينيس للأرقام القياسية والعجايب والغرائب ؟؟؟
حيث ستجد به : -
1- أكثر دولة بها أحزاب وأي واحد يزعل فيها من جماعته يكوون حزب جديد ( 86 حزب مسجل وأضعاف ذلك غير مسجل ) ؟؟؟
2- أكثر دولة بها عدد وزراء بالنسبة لعدد السكان؟؟؟
3- أكثر دولة بها من يحمل لقب وزير سابق ؟؟؟
4- أكثر دولة بها مفصولين من الجيش والبوليس ؟؟؟
5- أكثر دولة بها القاب علمية للوجاهة :- علامة دكتور بروفسير ويدلع ببروف ولم يقدموا لدولتهم مثقال ذرة ؟؟؟
6- أكثر دولة بها مفكرين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة للسودان غير فكرة جواز إمامة المرأة للمصلين وأحدهم كرم بجائزة فلبينية مضروبة لا يعرف لماذا ؟؟؟
7- أكثر دولة بها إقتصاديين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة تنقذ إقتصاد السودان المنهار؟؟؟
8- أكثر دولة بها فساد إقتصادي غير مسبوق وبه قصص ونوادر جرائم إقتصادية لا تصدق ؟؟؟
9- أكثر دولة مستوردة للأدوية والبذور والأسمدة والمأكولات والبضائع الفاسدة وضارة ومزورة ؟؟؟
10- أكثر دولة بها عقدة لون وتستورد دهانات تبييض البشرة الرخيصة وضارة بكميات هائلة إغتني منها تجار الكيزان بالرغم من أن ديننا السمح يمنع تغيير خلق الله ولوننا الأخضر أو الأبنوسي الجميل ؟؟؟
11- - أكثر دولة بها مواليد واحد يناير ؟؟؟
12- أكثر دولة بها جرايد يومية وكل يوم تظهر واحدة جديدة ؟؟؟
13- أكثر دولة بها أسماء جبايات مختلفة وغريبة منها ( رسوم تذكية المجتمع )؟؟؟
14- أكثر دولة بها مصانع متوقفة عن العمل تسببت في خراب بيوت وشردت الآلاف من العاملين بها ؟؟؟
15- أكثر دولة بها جرايد كورة وفاشلة فيها دولياً؟ ؟؟
16- أكثر دولة بها فنانين وفنانات غناء(أي فنان لكل 100 مواطن) ؟؟؟
17 أكثر دولة بها مداحين للرسول صلي الله عليه وسلم مع جيوش من الحيران المتبطلين ويعيشون علي الصدقات ؟؟؟
18- أكثر دولة بها أطفال مشردين لا يجدون الطعام حتي في مكبات الزبالة؟؟؟
19- أكثر دولة في العالم بها جرائم إغتصاب للأطفال ( أحدهم مدرس إغتصب 26 طفل ) ؟؟؟
20- أكثر دولة بها أطفال بالمدارس لا يجدون وجبة الفطور ( أكثر من 200 الف طالب في العاصمة ناهيك عن الأقاليم ) ؟؟؟
21- أكثر دولة في العالم بها وفايات أطفال في الولادة وكذلك من الجوع والمرض ؟؟؟
22- أكثر دولة بها ستات شاي مطاردين من شرطة الجبايات ؟؟؟
23- أكثر دولة بها جامعات هلامية مزيفة معظمها في بيوت سكنية وحتي مغتربينها خصصت لهم جامعة بأسمهم للتجارة والكسب الرخيص ؟؟؟
24- أكثر دولة بها محطات فضائية للغناء والمديح ؟؟؟
25- أكثر دولة بها عدد طرق صوفية وأسيادها مليونيرات ويقدسون كالأنبياء ؟؟؟
26- أكثر دولة بها تجارة الدين مربحة للغاية وأحدث تجارها كان شيال في فرقة غنائية والآن مليونير ( شيخ اللمين – محايته بيبسي وحيرانه غلمان وجيكسي ) ؟؟؟
27- أكثر دولة بها بنوك ومعظمها فاسد ويساعد الفاسدين وإقتصادها منهار ؟؟؟
28- أكثر دولة بها عربات دفع رباعي للإستعمال الخاص وليس للإنتاج ؟؟؟
29- أكثر دولة بها عطالة جامعيين وغير جامعيين تصل نسبتهم الي 47%؟؟؟
30- أكثر دولة رئيسها كذاب ومنافق ويطلق تصريحات إقتصادية مضحكة وآخر تصريح له ( إقتصاد المشكاة من نور بقوة واحد شمعة )؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها لا يلتزم بالبروتكول والأدب في خطبه ووصل به إنفلات لسانه الي إطلاق تصريحات عنصرية قبيحة والتي سوف يسجلها له التاريخ ومن أقواله ( الغرباوية لو ركب....... دقمسة جمقسة تحت جزمتي الخ ) ؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها جاهل ويعتقد أن الهوت دوق والبيتزا أكلات فاخرة تندر به علي شعبه وتفاخر بأنه حقق إنجاز عظيم عندما عرف شعبه في عهده هذه الأكلات التي تعتبر من أرخص وأتفه الأكلات في المطاعم الشعبية بالعالم وخاصةً الهوت دوق الذي يصنع من أرخص فضلات اللحوم من الخنزبر والحصين وغيره وهي وجبة الشارع الرخيصة للعمال بأوربا؟؟
31- أكثر دولة أعضاء حكومتها لصوص وما كييشة يبيعوا القرد في شجرته دون مسائلة؟؟؟
32- أكثر دولة بها حكام بكروش ولحي وقرة صناعية مقاس XXX Large؟؟؟
33- أكثر دولة تملك ثروة حيوانية وسمكية وزراعية ومعظم شعبها يستهلك أعلي كمية في العالم من موية الفول والخبز المسرطن؟؟؟
34- أكثر دولة بها جوازات سفر دبلوماسية تصرف حتي للطلاب؟؟؟
35- أكثر دولة بها نسبة وفايات في الولادة؟؟؟
36- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالسل ؟؟؟
37- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالملاريا؟؟؟
38- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالفشل الكلوي يتوسلون الغسلة الواحدة ولا يجدونها ليتظاهروا في الشوارع ؟؟؟
39- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالنقرس بين الأغنياء من جراء الإكثار من أكل اللحوم الحمراء والفول المصري ؟؟؟
40- أكثر دولة رئيسها رقاص ومكلوج من داء النقرس لأنه يجهل أصول التغذية ويحب الكمونية بالفول ؟؟؟
41- أكثر دولة بها أجهزة أمنية وقمعية وبيوت أشباح يصرف عليها أكثر من 70% من ميزانية الدولة ؟؟؟
42- أكثر دولة بها شهداء شباب موعودين بالجنة والحور العين ؟؟؟
43- أكثر دولة بها معوقين من الحروب وزواج الأقارب وسوء التغذية ؟؟؟
44- أكثر دولة بها تشويه للأعضاء التناسلية للأطفال الإناث ؟؟؟
45- أكثر دولة بها تجارة دولار بالسوق السودة ومفتوحة لكل من هب ودب ؟؟؟
46- أكثر دولة بها زواج أقارب ولا زال البعض يتبع المثل المتخلف ( غتي ماعونك ) ؟؟؟
47- أكثر دولة بها زواج طفلات بموافقة الحكومة وقوانينها وكذلك بموافقة هيئة علماء السلطان ؟؟؟
48 -أكثر دولة تزرع تبغ لعمل الصعوت( التمباك) وبها أكثر مستعملي هذه العادة الزميمة ( السفة) وغير إجتماعية وتتسبب في سرطانات الفم والشفاه ؟؟؟
49- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي إستمرت فيها الحرب ألأهلية أكثر من 38 سنة وقتلت أكثر من 3 مليون وشردت أكثر من 5 مليون داخل وخارج السودان ؟؟؟
50- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها هارب من محكمة العدل الدولية ولم يقبض عليه حتي الآن وزوجته تكرم بجائزة عربية مضروبة ومدفوعة الثمن ؟؟؟
51- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تكتب في جواز سفر مواطنيها (كل الأقطار ما عدا إسرائيل)
52- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها لا يفهم في الإقتصاد وعندما عجز عن تفسير إفلاس دولته عرف أقتصاد حكومته الفاسدة بحرفنة للخداع بأنه مشكاة من نور (واحد شمعة) ؟؟؟
53- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي وزير ماليتها يخصص ميزانية مهولة لشخصه للإقامة في جناح في فندق 5 نجوم مع خدمات كاملة علي حساب الدولة طيلة مدة خدمته وله فيلا فاخرة بعاصمتها ( اللص عبد الرحيم حمدي )
54- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تبني مطار دولي مكلف في منطقة صحراوية جرداء ومقبررة ولا تملك طائرات لهذا المطار؟؟؟
55- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يأمر رئيسها بقفل ملف أكبر فضيحة سرقة في تاريخ السودان ( ملف قضية بيع خط هيثرو) ؟؟؟
56- تعد الدولة الأولي في العالم التي توزع أراضيها الزراعية للأجانب وتحرم مزارعيها الوطنيين وتقتلهم لو إحتجوا ؟؟؟
57- تعد الدولة المالكة الحصرية لأكذوبة مقولة ( سلة غذاء العالم ) وهي تستورد البصل والتوم والنبق ؟؟؟
58- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة فرنسية ( أرياب) نتج ذهب خالص وتسفره بطائراتها دون علم أي مسؤول بالدولة بوزن هذه الكميات لمحاسبتها ؟؟؟
59- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد أن يروي مزرعته من النهر الذي يمر بها الا بموافقة جارتها المحتكرة لجل مياهه بإتفاقية مجحفة وضعها الإستعمار وتنصلت منها كل الدول الا السودان ؟؟؟
60- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد صياديها أن يصتاد سمك في البحيرة التي داخل حدود بلده ( بحيرة السد العالي )
61- تعد الدولة الأولي المتصدرة لدول العالم في الجوع وسؤ التغذية ؟؟؟
62- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تحطم بنوكها الوطنية وتشجع البنوك المملوكة لأشخاص أجانب وتحجب عنهم مراقبة بنكها المركزي؟؟؟
63- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتمد فقط علي الديون والهبات لعمل مشاريع إستعراضية وإستهلاكية لا جدوي إقتصادية منها وتهلل وتكبر عند إفتتاح موقف سيارات؟؟؟
64- تعد من الدول التي لها عدد مغتربين كبير يجوب كل أصقاع الكرة الأرضية طلباً للرزق ويدخل الي السودان عملات صعبة تفوق ال 15 مليار دولار سنوياً لتتركها حكومتها سائبة في السوق السودة لينهبها كل من هب ودب من دون الإستفادة منها في التنمية ؟؟؟
65- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها المستثمر الإجنبي يعطي الأولوية ومفضلاً عن المستثمر الوطني الذي يشجع علي الهروب ليستثمر خارج بلده ؟؟؟
66- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا أوليات لها حيث تصرف مبالغ مهولة في هيافات ولا يجد فيها مرضاها ما ينقذهم من الموت ؟؟؟
67- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتكسب من أطفال الدرداقة وهي موقعة علي إتفاقية حمايتهم الدولية التي تحرم عملهم؟؟؟
68- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تشتري لعيبة كرة بملايين الدولارات في حين تصدر فيه بقية دول أفريقيا لعيبة مقابل الملايين ؟؟؟
69- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي طبقت نظام السلم المجحف حيث تسلف البنوك المزارع وتشتري محصوله بالسعر الذي تحدده هي قبل أن يزرع علي أساس أنه نظام إسلامي ونتيجةً لذلك يسجن المزارع المخدوع ؟؟؟
70- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ سجون في العالم حيث تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب والإهانة التي قد تصل للإغتصاب للرجال والنساء ؟؟؟
71- تعد الدولة الأولي في العالم التي أمر فيها مساعد رئيس الجمهورية (نافع) بأغتصاب مهندس عامل بالدولة (المرحوم/ بدرالدين إدريس)أمامه لمخالفته الرأي في أحد بيوت الأشباح المعدة من الحكومة الفاسدة خصيصاً للتنكيل والتعذيب والإغتصاب للمعارضين رجال ونساء ؟؟
72- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ قضاء في العالم ومن تجلياته أعدامه لشاب بتهمة كاذبة وهي وجود حفنة من الدولارات في خزنة والده ؟؟؟
73- تعد الدولة الأولي في العالم التي يحكم فيها قضاءها الجائر بجلد فتاة للبسها البنطلون ( لبني)؟؟؟
74- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستورد سكر وبها عدد كبيرمن مصانع السكر للتصدير ؟؟؟
75- تعد الدولة الوحيدة التي تضحك علي شعبها وتدعي إنها تصنع العربات والطائرات وهي في الواقع تستوردها قطع وتجمعها لتستورد مكرونة وحليب من دولة صحراوية؟؟؟ عجبي؟؟؟
76- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن أن تجد فيها أرقي الشوكلاتات السويسرية والأجبان الفرنسية ويموت فيها الأطفال لعدم شمومة أوكسجين أو حقنة تطعيم ؟؟؟
77- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تخطط أراضي سكنية وتبيعها بدون مسح توبوقرافي لتبني البيوت في مجري السيول لتجرفها مع سكانها ويضحك علي عقولهم ريسهم ويقول لهم هذا إبتلاء وإمتحان من عند الله ؟؟؟
78- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستلم مواد الإغاثة المقدمة من الدول الصديقة وتقسمها لأعضاء حكومتها المحترمين في المطار مباشرتاً وتواسي المنكوبين وتطلب منهم الصبر علي الإبتلاء والإمتحان؟؟؟
79- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتبر السارق أكرمه الله والمسروق إبتلاه الله ؟؟؟
80- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تعترف بالتخصص والمعرفة حيث وزير الزراعة طبيب أسنان وكذلك وزير الخارجية ورئيس أحدث مشروع زراعي فاشل بالخرطوم إستقرق عمله رغم قياسي أكثر من 20 سنة (سندس) فني مجاري ( الصافي جعفر) ؟؟؟
81- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يستعمل فيها عدد كبير من أطفالها الآي لوح ( الليحان بالخلاوي ) بدل الآي باد ؟؟؟
82 -تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها مدارس في العراء تحت الأشجار أو من القش وأشجار الشوك ؟؟؟
83- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها عبودية حيث أكبر طائفتين لهما عبيد يستفيدون من عرقهم مقابل شبر في الجنة أو نظرة من أبو علي؟؟؟
84- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تغش وتضحك علي مزارعيها وتبيع لهم بذور ومبيدات فاسدة ؟؟؟
85- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يكرم فيها اللص الكبير ويسمي وجيه وحريف ذكي ورجل أعمال ناجح ؟؟؟
86- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها 28 ضابط بدم بارد رمياً بالرصاص دون محاكمة وفي رمضان وتدعي الحكم الإسلامي بدون جقمسة ؟؟؟
87- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يقف أعضاء برلمانها مع مطالب شعبها ولا يدافعون عن مصالحه في سبيل مناصبهم ومخصصاتهم المهولة ؟؟؟
88- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يلتهم فيها جيش موظفيها وجبة الفطور الدسمة علي حساب الدولة وكذلك الإفطار الجماعي في رمضان مع الحج والعمرة السنوية لأهل الحظوة ؟؟؟
89- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها لا يحمي حدودها المغتصبة ويوجه كل أسلحته لقتل شعوبه ؟؟
90- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها وأمنها وشرطتها تشتغل بالتجارة والإستثمار وتعجز عن دورها الأساسي في حماية أراضيها وشعبها ؟؟؟
91- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع إنتشار مرض الأيدز الفتاك وتمنع إستعمال الواقي الذكري ؟؟؟
92- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تقبل متفوقينها من الطلاب الذين كرموا بالخارج في جامعاتها ؟؟؟
93- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تدرس لغة الأم( العربي) وديانتها الإسلامية في جامعاتها ومعاهدها في كل المراحل والتخصصات ويتخرج معظمهم ماحين عربي وإنجليزي(لغة العصر وسوق العمل) في الوقت الذي 94- تعد الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تعرب مناهجها الضعيفة دون أن تكون لها مراجع حديثة ليتخرج الطالب غير مرغوب في سوق العمل حتي بدولته التي معظم إعلاناتها للوظائف مزيلة ب (علي أن يجيد اللغة الإنجليزية كتابتاً وتحدثاً ) ؟؟؟
95- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمي فيها الطوائف الدينية المملوكة لأسر دينية متخلفة متاجرة بالدين أحزاب ديمقراطية وقومية ؟؟؟
96- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيس أكبر طائفة دينية فيها( الميرغني ) يجمع أمواله من الجهلاء المغيبين دينياً ويضيف عليه ما يجمعه من بنوكه وإستثماراته المهولة وما تتكرم به عليه حكومته الفاسدة ليستثمرها بالدولة جارتها ( مصر ) وكذلك باليونان وغيرها ؟؟؟
97- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أحد مستشاري رئيسها يعمل من علي البعد بقصره بلندن (أي من منازلهم ) البلي بوي جوجو الميرغني وعندما يتكرم بزيارة للسودان لجمع الأموال من خزينة الدولة والندور وشركاته وعقاراته الخ تتصدر الأخبار الصحف وتكتب أنه زار السودان ؟؟؟
99- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها أفراد لحيازتهم دولارات بتهمة غير مثبتة ( المرحوم مجدي- جرجس - أركانجليو)؟؟؟ وأكبر تاجر دولارات فيها الآن وجيهاً يشار له بالبنان ( ود الجبل)؟؟؟
100- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمح لشرطتها بجلد حرائرها
بالسياط المخصصة للحيوانات بدون رحمة وتهددهم بالإغتصاب الجماعي قبل محاكمتهم بموافقة رئيس الدولة ؟؟؟
101- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يقتل أو يغتصب فيها من يتظاهر ؟؟؟
102- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يعفي فيها رئيسها مجرم مغتصب لطفلة بقرار جمهوري ؟؟؟
103- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتشكل حكومتها علي نهج لعبة الكراسي والذي منهم لا يجد كرسي ينفجر بالبكاء لأنه فطم من الرضاعة وحليب الأم الرؤم (الحكومة) الكامل الدسم؟؟؟
104- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي حطمت شركة طيرانها وباعت أغلي خطوطها والذي لا يمكن أن يعوض بأي ثمن كان ( هيثرو) باي باي لندن؟؟؟
105- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتكلم معظم سكانها عن الدين الإسلامي ولا يطبقونه بل يطبقون عكس تعاليمه السامية؟؟؟
106- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها أسعار الأراضي السكنية فلكية بالنسبة لدخل الفرد ؟؟؟
051- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يترقي فيها الوزير اللص ويحميه رئيس الدولة ؟؟؟
107- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي 90% من شعبها لا يشرب مياه نظيفة إن وجدها والنظيفة تنقي بواسطة مادة رخيصة ومسرطنة ؟؟؟
108- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لها إمكانيات زراعية مهولة لا تصدق! حيث الأرض الخصبة المسطحة والمياه من كل المصادر الطبيعية وجيش من خريجي الزراعة العطالة بينهم أساتذة وعلماء وتستورد أبسط المنتجات الزراعية كالبصل والثوم والنبق الفارسي بالعملة الصعبة؟؟؟
وما خفي أعظم نرجو من كتاب الراكوبة الكرام إضافة عجايب وأرقام قياسية لنضعها في موسوعة السودان للعجايب والغرائب والأرقام القياسية وأتحدي من يدحض أي من هذه الحقائق المرة وعشت ياسوداني ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
[ابونازك البطحاني المغترب جبر] 12-13-2013 06:04 PM
اقتباس(- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يعفي فيها رئيسها مجرم مغتصب لطفلة بقرار جمهوري ؟؟؟)) هل تعلم اخي ابن السودان ان كندا ليس في دستورها وقوانينها حكم الاعدام الا في حالة الاغتصاب فقط !! وطبعا للفتاة فمابالك بمغتصب طفلة ؟؟ اكيد اعدام متلفز على الهواء مباشرة .
التحية لك ومزيدا من الابداع في اظهار بلاوي كيزان السجم اخوان الشياطين ، و لأنك تكتب عن حقائق لا يستطيع بشر ان يجادل او يناقش فيها .

European Union [محمد سليمان] 12-13-2013 03:01 PM
تحية حارة لإبن السودان البار ......

كم حبيتك يا أخي ..... قلبك محروق مثلي....


#855917 [عادل الامين]
4.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 08:23 AM
شاهد شجاع على العصر يا د.عمر القراي
تلميذ نجيب لاستاذك الجليل الاستاذ محمود
وفعلا الاخوان المسلمين ملة نفاق متاصل ..وينحدرون نحو نهايتهم البشعة واهل الشح المطاع والهوى المتبع


#855854 [شريف]
1.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 05:24 AM
د. عمر القراي كده ورينا غسيل الاموال دا وين كلنا جاهزين عايزين نغسل. لو زول عارف زول او شركه او منظمه عايزه تغسل نحن جاهزين. فكونا من الكلام الفارغ دا لينا سنين نحن بنفتش


#855739 [صالة المغادرة]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2013 10:45 PM
كما يقول اهل الخليج صح لسانك وبيض الله وجهك وسود الله وجوه عصابة الرقاص اسوة بعلى عثمان فقد اصبح وجهه مثل الفحامى بعد حرق الكمينة.


#855530 [مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 05:51 PM
ياجماعة أفتونا في أمرنا ...إذا كان ناس الحكومة نهبوا أموال الشعب كما يقال .. وبنوا بها كل هذه الفلل والعمائر الجميلة التي تتوزع حول العاصمة المثلثة ...فمعنى ذلك أن لهذا الشعب أموال لا يستهان بها .. نهب بعضها وبقي له البعض ... بينما الحقيقة أن الشعب فقير وغلبان ومسحوق ولا يملك قوت يومه ... أنا على يقين بأن ما حصل هو الاقتراض الكثيف من الخارج بإسم الشعب ومشروعات الشعب ... ثم يذهب ثلاثة أرباع القرض للاستخدام الخاص واستيراد الحديد والمواد الأخرى لبناء العمائر وغيرها .. ويبقى الربع لينشيء مشروعاً مشوهاً ..غير منتج ... وهكذا ، وكذلك بيع الأراضي السودانية البكر لمن يشتري بالدولار ... والآن وقد إفتضح الأمر وأمسك المقرضون خوفاً من هلاك الديون ...ولم يعد هناك أراضي تباع ... بدأ الركاب بالنزول من القطار لمظمظة ما اكتسبوه بعيداً عن الأعين وفي هدوء ...وينتظر كبيرهم القفزة البهلوانية بعدم الترشح للانتخابات .. وترك القطار لوحده .. والذي ربما ينجرف خارج القضبان ..الله المستعان ..


#855513 [ابوعزيزه]
1.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 05:16 PM
بارك الله فيك يا دكتور القراى وما هو الحل كيف نتخلص من هذه الفوضى التى ضربت كل مرافق الحياة نسال الله ان يكون خلاص الشعب السودانى منهم قريبا


#855457 [زول وطني غيور]
4.50/5 (3 صوت)

12-12-2013 04:05 PM
دكتور القراي لك التحية
أجد نفسي مقصرا جدا مهما كتبت بعد هذا المقال الذي أوفى وكفى، ولكن لدي إضافة بسيطة جدا هي أن كثير من الوزراء يمارسون التجارة والسمسرة هذا طبعا بالإضافة إلى ما يتم إختلاسه من المال العام جهارا نهارا وتحت مسميات عديدة . شكرا شكرا لك دكتور القراي .


#855432 [عبدالرازق]
4.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 03:36 PM
شكرا د القراي علي الكتابة الممنهجة لكن هل من المعقول ان ياتي البحث باليمن وزامبيا ومدغشقر ضمن البلدان الاسوا من ناحية التغذية ولا تشمل اللستة دول مثل الصومال ودجيبوتي ؟ اليس هذا دليل علي ان البحث لم يكن دقيقا او هو سياسي اكثر منه علمي ؟ لكن الذي يهمنا هل الخطر هو اكل المال والسرقة ام اكل الربا والسحت الذي حذر منه القران " هؤلاء اجازوا الربا فكيف نسير للامام ونحن ناكل الربا ؟ ولماذا ناكل الربا وارضنا بكر ويمكن ان نزرع كل شيئ وينمو في هذه التربة الطاهرة المنتجة لكل الغلال """



اكل الربا والسحت واكل مال اليتيم لن ننجوا منه كلنا بفعل هؤلاء
اللهم انا لا نسالك رد القضاء لكن نسالك اللطف فيه


#855264 [الزول المنسي]
1.00/5 (2 صوت)

12-12-2013 01:33 PM
هؤلاء القوم كسروا سكة حديد الجزيرة ليبيبعو الحديد
كم كلفت عملية التكسير وكم سعر الحديد الخردة الذي تم بيعه لشركة جياد
وكم يكلف بناء سكة حديد لمشروع الجزيرة؟؟؟

مقص في مقص و الدعوة لله لينتقم منهم فردا فردا


#855236 [كفاية]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2013 01:07 PM
كلام الاستاذ محمود محمد طه عن الاخوان وحكمهم تحقق ووصلوا الان للمرحلة الاخيرة وهي فتنتهم وضربهم لبعضهم البعض مما يعني نهاية اسطورتهم


#855217 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 12:54 PM
شكرا د. القراي على السرد المحكم... والله في ظل هذا النظام الحقير.. فأينما تولّي وجهك فثَمّ وجه من أوجه الفساد والظلم والمحسوبية والانتهاك الصارخ للحقوق الانسانية... وكل الوساخات...
أن اقتلاع هذا النظام مهما كلف من أمر...أصبح فرض عين... نناشد جميع الشرفاء أن يناضل كل منهم بما أتيح له من قوة ورباط خيلٍ...من أجل التغيير الشامل.. وتكوين دولة المواطنة والعدالة والديمقراطية...


#855194 [kori ackongue]
3.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 12:28 PM
Dr. Omer,

The father's name is exactly suited to your
reading mind which challenges those figures of chaotic degree of stealig and partialily in life very important affairs. You can be a step-brother, a step-father or brother and father in law to get every previliage you can imagine in your life. This militery man has no sense that rewarding his closer clans and relatives and the marital standards of realtions, including the blind supporters, like his second vice president the became one of the ever richest officials in Sudan through exploiting his 27 years of raninking as an ordinary officer, not as initial business man and also what we heard about the former Electric Power minister Ossama.


ردود على kori ackongue
[Muhammad Ali] 12-12-2013 01:24 PM
just forget it bro.


#855163 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 11:58 AM
السيد الدكتور عمر القراي
نعم هو الفساد باوجهه المختلفة الذي ضرب البلاد والعباد والذي يدركه الشعب السوداني صغيره وكبيره بتفاصيله المملة وصار حديث المجالس في الاتراح والافراح وعند ستات الشاي وفي المواصلات وفي الاسواق واينما حللت او ذهبت .. نعلم ان رواتب وحوافز ومخصصات الدستوريين هي اس الفساد وجوهره ناهيك عن الفساد التي تسبب في تدمير البنية الاقتصادية مثل شركة الاقطان وسودانير وسودان لاين و الحج والعمرة والاوقاف ووزارة الرعاية الاجتماعية والتقاوي بشقيها زهرة عباد الشمس وقمح الجزيرة اخيرا كما المبيدات الفاسدة التي اغلقت جريدة التيار بسببها ورشح مؤخرا فساد بمشتريات شركة الكهرباء واخر بوزارة التعدين كما ان الشركات الحكومية المنتشرة التي تمثل بؤرا محصنة للفساد وكذلك الوزراء والمسئولين الذين يجنبون الايرادات ويطردون المراجع العام كل سنة ومنعه القيام بالمراجعة وكذلك الجهات الولائية والاتحادية التي تجبي الاموال خارج اورنيك 15 او بنموذج منه كما ان هنالك قضايا غسيل الاموال التي شطبت في ليل بهيم
كل هذا يدركه الشعب الا كبار المسئولين في الدولة ينكرونه بمنتهى قوة العين ويطلبون من الشعب الذي ضاق ذرعا بالفساد ان يقدم دليلا على الفساد رغما عن كل مايجري
وحتى منظمة الشفافية العالية التي تعتبر معيارا هنالك ما يطلق عليها ( ماتسمى بمنظمة الشفافية العالمية ) بل ويدمغها بانها منظمة يهودية تستهدف السودان والعقيدة والوطن
ولذلك ظللنا ننادي ونناشد ان يتم اعادة هيكلة الحكومة باقل من 20 وزارة و5 اقاليم للحكم
ولاحياة لمن تنادي
انه الفساد


#855126 [كاره الكيزان محب السودان]
4.50/5 (3 صوت)

12-12-2013 11:28 AM
لله درك يا دكتور عمر، والله مع علمنا بكل خساسات وفضائح وعفانات عصابة الجبهة الاجرامية ولننا دائما نريد أن نرى جلد لسانك لعورات هؤلاء المخانيث.


#855076 [Muhammad Ali]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:58 AM
Doctor, Omar
Thanks for your valuable contribution which your readers always looking forward to have more of it. Though everyone appreciate the efforts and the sacrifices involves, to all that we can’t thank you enough. Your sympathy and sorrow for those who are facing all these crisis in their home land by their own people and tax, how insane is that. Comment like these has been erased from many of our journalist’s memories. The corruption you have mentioned its smell is all over us, the puppet Hussain Khojally and his propaganda the whole nation can see it ignore these subject any gifted amateur can cover it . Orientation from Doctor Omar about who we are and, indications reflect our better side, unified by the love of Sudan and its people. Scholars like your self should concentrate on the conspiracy of this regime and the damage it’s causing to our country especially most of our youth need to be educated about how advanced in its principle your school is . wa laka alutba hata trda .


#855058 [Muhammad Ali]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:46 AM
Doctor, Omar



Thanks for your valuable contribution which your readers always looking forward to have more of it. Though everyone appreciate the efforts and the sacrifices involves, to all that we can’t thank you enough. Your sympathy and sorrow for those who are facing all these crisis in their home land by their own people and tax, how insane is that. Comment like these has been erased from many of our journalist’s memories. The corruption you have mentioned its smell is all over us, the puppet Hussain Khojally and his propaganda the whole nation can see it, ignore these subjects any gifted amateur can cover it . Orientation from Doctor Omar about who we are and, indications reflect our better side, unified by the love of Sudan and its people. Scholars like your self should concentrate on the conspiracy of this regime and the damage it’s causing to our country with personal interest just to scape the sequences of their crimes and misleading, especially most of our youth need to be educated about how advanced in its principle your school is


#854992 [wad ballah]
5.00/5 (3 صوت)

12-12-2013 10:08 AM
بنى الانقاذ على خمس

تلهف ماتشبع
وتمشى الجهاد ماترجع
ومراه واحده مابتشغع الا مراه الشهيد ام شغع
قيل تم ماذا
قال : تسرق ملايه تتدقى
تسرق ولايه تترقى


#854834 [الخبير]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 08:06 AM
دا تربية اﻻستاذ محمود مافى كﻻم


ردود على الخبير
[ودالعرضي] 12-12-2013 11:28 AM
تسلم والله ، فعلاً دا تربية الاستاذ محمود .
تربت يداه ، وفتح عليك يا خبير


#854794 [ود البلد]
5.00/5 (4 صوت)

12-12-2013 07:11 AM
من قرائة هذا المقال
تستشف ان الحل صار واحدا لا غير
هو النضال المسلح ضد هؤلاء و ضد جميع المرتزقة فى السودان
ان الاخوان المسلمون سرطان يجب بتره تماما بجميع مسياتهم
فالنترك امر اختلافهم لهم ولنوحد نضالنا بدلا من ان نكون عبيدا لهم
المظاهرات لا تنفع ولكن على الجميع إنتهاج طريقة توضح رفض الشعب
للحكم العسكرى والحكم الدينى وفصل الدين عن الدولة.لنقنع العالم كله
سقوطهم أنتخابيا..
معالجة امر العسكر بإلغاء العسكرية الحالية وأنشاء عسكر جديد
يكون مهمته تأمين الحدود ضبط الوجود الاجنبى العشوائى نهائيا ..


#854770 [مدروش]
1.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 06:37 AM
لك الله يا وطني


#854709 [ابووجدان]
2.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 02:10 AM
كفيت ووفيت


#854692 [faisalmukhtar]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 01:13 AM
هل تصدق ان مسئولا بدرجة وزير دوله فى وزارة الماليه سئل فى احد التحقيقات الصحفيه بان غسيل الاموال يفيد اقتصاد البلد وذلك لان عملة صعبه تضخ فى شرايين اقتصاد البلد ولم يدر فى خلد هذا المسئول ان المال المغسول هو مال جلب بطريقة غير شريعة بالسرقة بالقمار ببيع السلاح وبالدعاره بالتنزيل وممارسه السحر والشعوذه يعنى مال وسخ لايتم غسيله الا فى بلدان بعينها ومحارب من معظم الدول وحتى التى ليس لها مشاريع حضاريه علما بان المال يتم اخراجه من البلد بعد عمليه التنظيف والتى تكون بشراء العقارات والقيام بصفقات تجاريه وهميه بعد تاسيس شركات خاصه لهذا الغرض دون ان يتم استثماره فى اى مشاريع ذات عائد لاقتصاد البلد ولهذا تتضخم ثروات عدد من الناس دون ان يكون لهم نشاط تجارى اوصناعى ظاهراومعلومولهذا تكونت فى بلدان كثيره من العالم ادارات لمحاربة ظاهرة غسيل الاموال وصدرت توجيهات للبنوك لمراقبة اى عمليات تتماويشتم منها رائحة الغسيل والتبليغ عنها للاداره المختصه ولاادرى هل تم تفعيل مثل هذا الاجراء لدينا ام عمل براى الوزير السابق المشار اليه اعلاه


#854621 [ابو احمد]
2.00/5 (1 صوت)

12-11-2013 10:35 PM
تصدق في ناس بتسرق ولاية


#854587 [كباشي]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 09:37 PM
احلف انك ما اكلت حرام فى حياتك


ردود على كباشي
United States [Tatto] 12-12-2013 03:00 PM
أحلف انت علشان يجيك الفرج ... لعنة الله عليكم اجمعين

United States [ويل اسميث] 12-12-2013 08:40 AM
احلف انك ما اكلت حرام في حياتك انتو الجداد ده لافي في اي مكان كرهتونا البلد زاتو منكشحين ذي الاسحال في اي مكان . سبحان الله شفتو التعليق بتاعت الناس البلاعين واضح ابلع ساي يبلعكم طوفان الشعب ولا الجبهة الثوريه ولا المحكمة الجنائية

[ساب البلد] 12-12-2013 02:39 AM
********والله انت صديري (كامل)**** وجلابية******* و توب******* يا زول يا حبوب******* رديت فافحمت ذلك الكباشي******** وهو في الحقيقة (كبش)********* وليس كباشي****** فانه من فصيل******** اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه...... وصدق ما يعتاده من توهم*************

United States [نص صديري] 12-12-2013 12:48 AM
وماذا لو اجابك بنعم او نفي؟؟ هل له ارتباط بمضون ماتناوله؟ هل تختلف انت مع المضمون ام تتفق معه؟ هذه مساحة لتبدي تعليقك فما هو رآيك؟

يقولون ان كل إناء بما فيه ينضح!! ومن وقاحة تعليقك يبدوا انك مترع بالحرام ووالغ فيه فاردت ان تبرر لنفسك الزميمة بوهم ان الكب ينحدر من بالوعتك النتنة
امثالكم مرضى ووباؤكم تحملونه اينما حططتم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة