الأخبار
أخبار إقليمية
امبراطورية طه التي بناها في 40 عام الآن تنهار أمام أعينه..اسحق فضل الله يتبع من يدفع ويعطي امتيازات أكثر
امبراطورية طه التي بناها في 40 عام الآن تنهار أمام أعينه..اسحق فضل الله يتبع من يدفع ويعطي امتيازات أكثر
 امبراطورية طه التي بناها في 40 عام الآن تنهار أمام أعينه..اسحق فضل الله يتبع من يدفع ويعطي امتيازات أكثر


البشير يقود بنفسه معركة كسر العظم ويطيح بطه ونافع والجاز وأمين بضربة واحدة
12-12-2013 07:58 AM
من أفضل حسنات التعديل الوزاري الجديد أنه أصواتا كثيرة سيرتاح منها الناس مثل نافع علي نافع، واسحق أحمد فضل الله المحسوب على جماعة علي عثمان محمد طه

خالد ابواحمد

التعديل الوزاري الأخير الذي حدث في السودان يعتبر حدثا تاريخيا بمعنى الكلمة، كما يعتبر فاصلة في تاريخ النظام الحاكم، ويمكن أن يُؤرخ بها تماما مثل وفاة أو اغتيال نائب رئيس الجمهورية الفريق الزبير محمد صالح، والانشقاق الشهير في الرابع من رمضان، والتوقيع على اتفاقية نيفاشا، ودخول قوات العدل والمساوة العاصمة الخرطوم..إلخ.

التعديل لم يكن تعديلا بالمعنى المعروف لدينا، ولم يكن قد اطاح برؤوس كبيرة فحسب بل بأفكار ومعتقدات ومنهجيات في الحكم وأحلام وطموحات محلية واقليمية..!!.

والتعديل الوزاري الذي أجراءه الرئيس عمر حسن البشير مثل الزلزال بقوة 8 بمقاس رختير ستكون له هزات ارتدادية لها تأثيرها على النظام بشكل أو آخر، ولذلك يمكننا ان نطلق على التعديلات عدة مسميات:
الانقلاب على (الحركة الاسلامية) وعلى رفقاء درب ربع قرن من الزمان.
معركة كسر العظم لأنها أطاحت بالرؤوس الكبيرة علي عثمان محمد طه/ د. نافع على نافع/اسامة عبدالله/ د. عوض الجاز..وآخرين، وسنعود لذلك تفصيلا.

مسرحية جديدة من المسرحيات (الانقاذية) على وزن أذهب للقصر رئيسا وانا للسجن حبيسا،لكن هذه المرة اختلفت الخطة والممثلين، ومثل الطرف الآخر كما هو واضح كل من د.غازي صلاح الدين، وحسين خوجلي، وقد أوكل لكل منهما دور كبير ويحتاج لجهد وزمن كبيرين لاقناع الناس بالفكرة (الخطة)..سنعود لذلك أيضا.

لكن قبل هذا وذلك لا بد من التمعن في التشكيلة الوزارية بالنظر لمقالنا الذي نشر هنا في موقع (الراكوبة) بعنوان (هل بدأ الصراع (الشايقي)...(الجعلي) على السلطة في البلاد...؟ا) المنشور بتاريخ 23 اكتوبر 2010م، حقيقة لا أريد من ذلك ايقاظ لجهوية أو عنصرية، ولكن ذكر هذا الأمر اقتضته ضرورة تبيان الحقائق فقط، حتى ندرك الهدف من التعديل الوزاري، وهل هو ما اقتضته المرحلة أم تصفية حسابات.؟!،..رابط المقال..

http://www.alrakoba.net/articles-act...ow-id-2746.htm
وفي هذا المقال تحدثت عن مشكلة مكاوي عوض مكاوي الذي تعرض هو وزوجته لتهديد صلاح قوش، وفي التعديل الوزاري الجديد جاء مكاوي وزيرا بينما ذهب قوش تطارده اللعنات، وكذلك ذكرت في المقال رجل النظام القوي علي كرتي الذي يستند على القوة العسكرية والأمنية الضاربة التي تحمي النظام الحاكم، وقد أبقي في منصبه وزيرا للخارجية.

وجود كل مسببات الانهيار والدمار

لكن في يقيني التام برغم أنني سعدت للغاية بمعركة كسر العظم هذه إلا أنني لا أر فائدة من أي تعديلات في وجود كل مسببات الانهيار والدمار الذي لحق بالبلاد، ووجود الرئيس على دفة الحكم، والمنهج الأمني والعسكري في التعامل مع قضايا البلاد، خاصة إذا علمنا بأن الكثير من الذين تم ابعادهم غاضبين بدرجات متفاوتة، والبعض منهم الآن يعيش في صدمة لم يفق منها حتى الحين، وقد وصلتني معلومات عن معارك انتقامية ستندلع في مقبل الأيام سواء كانت اعلامية محلية او خارجية لنشر (الغسيل العفن)، أو انتقامية بأسلحة مختلفة، وفي حسباني هذا أمر متوقع، وخاصة إذا نظرنا وتمعنا في الطريقة التي عبّر بها وزير المعادن كمال عبداللطيف عن صدمته إزاء ابعاده عن المنصب، وقد كشف بأن وزراء النظام لم يكونوا يوما من الايام يتخيلوا أن تتم إزاحتهم من المناصب، وعاشوا في دنيا غريبة عن المستوى المادي لأسرهم ومجتمعاتهم، وغريبة أيضا عن حياة السودانيين، إذ تعودوا على حياة البذخ والسفر الخارجي والبيوت والسيارات الفاخرة والعيشة الهنية، لم يكن غريبا ان يبكي كمال عبداللطيف وهو من أسرة بسيطة تعيش في بورتسودان مثلها وكل الأسر، ليس اسرة تجارية لها املاك عقارات، بكى الوزير لأنه سيصبح مواطنا عاديا، بلا منصب وبلا سكرتيرة ولا خدم وحشم، ولا حرس خاص، ولا امتيازات التي تمتعوا بها 25 عاما وحرموا المواطنين من أبسط الحقوق التي كفلتها لهم كل الشرائع والواثيق، يبكون اليوم لأنهم جُردوا من السلطة..يا عجبي..!!.

لكن ما هي قصة المسرحية..؟!.

ظل النظام الحاكم منذ مجيئه يراهن على أنه ذكي وأن الآخرين لا يدركون حقيقة الأشياء ويمكنهم الالتفاف عليهم ببساطة واقناعهم بكل ما يخططون له، وفي اعتقادهم بأن الشعب السوداني قد سرت عليه المسرحية الأولى -الذهاب للقصر رئيسا وللسجن حبيسا- وهذه المرة اختاروا د. غازي صلاح الدين ليقوم بدور الزعيم المنشق وأتاحوا لتصريحاته النشر في كل الصحف حتى تلك التي يديرها جهاز الامن، كما اتاحوا له حرية التحدث في المنابر والإلتقاء بالناس، بل أن يسافر للدوحة مبشرا بـ( الاصلاح الآن)، وغازي يحاول باستماتة شديدة إجادة الدور، ومحاولة اقناع الناس في الداخل والخارج بأنه صادق في حديثه نحو الاصلاح، وأنه قد وُلد اليوم د. غازي صلاح الدين جديد (لنج) ليس له أي علاقة بسياسة النظام في القتل والاغتيالات والاغتصاب والتصفيات الجسدية، وأنه جاء لبشرنا بميلاد حزب – الاصلاح الآن- الحزب الوليد بصفحات بيضاء ليلها كنهارها لا يرفض ما جاء فيها إلا هالك بن هالك..!!.

وتذكرت الايام الأولى لإنشقاق (الحركة الاسلامية) حيث منع د. حسن الترابي من السفر للخارج، وفي فترة أخضع للإقامة الجبرية، حتى لا يتحدث لعضوية حزبه وجماهيره، وفي ذات السياق د. غازي صلاح الدين تفتح له المنابر..!!.

وفي الجانب الآخر المهم كان الممثل صاحب السيرك الامدرماني حسين خوجلي يتحدث عن فساد فلان وعلان والغربية هناك من صدقه، بل ذهبوا أكثر من ذلك يدعون الناس لمشاهدة هذا السيرك الذي تحتوي بعض فقراته على اللعب بالبيض،واللعب على الدقون، وقصص الحب بين النمل والفيّلة، دراما حديثة قديمة ذكرتني بمسرحية (شاهد ما شاف حاجة) عندما يبكي عادل امام "ده انا غلبان" ويترنح بجسده أمام طاولة المحكمة التي يجلس عليها القضاة الثلاثة، والفرق بين مسرحية عادل امام ومسرحية (قناة أمدرمان)هو ان الشاهد بالفعل (ما شاف حاجة) لكن في مسرحية (مع حسين خوجلي) أن الشاهد حسين خوجلي لم يكن الشاهد فحسب بل مشاركا في الجريمة، وذلك تتعامل اجهزة النظام مع خوجلي من هذه الزاوية..!.

عزيزي القارئ..كلي قناعة بأن حكاية – الاصلاح الآن- يمكن ربطها بالتعديلات الوزارية وعلاقة الرئيس عمر البشير بد.غازي صلاح الدين، وكنت قبل سنوات في إحدى المقالات ذكرت بأن علي عثمان محمد طه يحمل في جوفه كراهية شديدة لغازي ولأمين حسن عمر وأتذكر بعد الانشقاق الشهير في نهاية عام 1999م كان علي عثمان في القصر الجمهوري يُهندس ويرتب في الوضع الجديد بعد خروج حسن الترابي من الحكم، يقول "أنا لا أريد غازي وامين لأنهم أولاد الترابي ومهما حصل في النهاية سيرجعوا لشيخهم"..!!، وطيلة فترة وجود غازي في القصر أو خارجه كان بعيدا عن النائب الاول علي عثمان، وكان تعامله مباشرة مع الرئيس عمر البشير، وعلاقته بالرئيس لم يشوبها أي شائب، نضف لذلك أن اسرة الرئيس نفسها تحب وتقدر وتحترم غازي صلاح الدين، لذا ليس من المنطق ان يكون صلاح الدين بعيدا عن الرئيس، وحسب تحليلاتي الشخصية إن غازي جزء من المجموعة المقربة من الرئيس خاصة وان غير محسوب على مجموعة علي عثمان التي تضم صلاح قوش وعوض الجاز واسامة والبقية.

والأمر الذي أعرفه ومتأكد منها جيدا هو أن إدارة المرحلة التي افرزت التعديلات الوزارية ليس بمقدر الرئيس وحده أن يقوم بها، فإن شخصية مثل غازي صلاح الدين كانت هي التي اسهمت في هذا العمل، وقبل أكثر من شهرين قابلت أحد الاخوة عبر الانترنيت وذكر لي بأن على ما يبدو هناك تغييرات جذرية تطبخ الآن على نار هادئة وفيها ترتيبات سياسية وأمنية وعسكرية، وحينها لم أفهم مقصده، وبعد فترة سألته عن معنى الترتيبات الأمنية وعلاقتها بالتعديلات الوزارية، أجابني بأن التغيير الذي سيحدث هو الأول من نوعه وسيكون مؤثر وسيؤثر في مصالح رؤوس كبيرة، لذا تصحبه ترتيبات أمنية، وهذا الكلام متداول بين الناس، وعندما خلدت لنفسي ضحكت وقلت في نفسي منذ متى و الحزب الحاكم في السودان ورئاسة الجمهورية تطبخ على نار هادئة وبترتيبات..!.

الرئيس غدر بـ علي عثمان ود. نافع..!!

لكن الغريب في التعديلات الجديدة أن كل من علي عثمان محمد طه ود. نافع علي نافع كانا من المخططين للتعديلات، وكانا حتى آخر اللحظات ضمن الفريق الرئاسي الذي وقف على الخطوات النهائية للتعديلات الوزارية، ولم يكن منهما من يتخيل بأنه خارج التشكيلة الوزارية، وان الرئيس عمر البشير غدر بهم وهذه هي الحقيقة التي لا مناص منها، وأساسا أن فكرة ابعاد علي عثمان موجودة في ذهن الرئيس منذ فترة طويلة بعد عملية (ابوهول) محاولة اغتيال الرئيس المصري الاسبق محمد حسني مبارك في أديس ابابا منتصف التسعينات، وتوصيات عدد من الشخصيات الرفيعة في المجتمع من تجار ورجال أعمال يقابلها الرئيس أوصت بإبعاد د. نافع علي نافع لانه أكثر من يؤلب المعارضة في الداخل والخارج على النظام، وأكثر من يثير مشاعر الناس ضد النظام بتصريحاته الاستفزازية.

وعندما نقول بأن التعديل الوزاري معركة كسر العظم لأنها اطاحت بالرؤوس الكبيرة مثل علي عثمان محمد طه/ د. نافع على نافع/اسامة عبدالله/ د. عوض الجاز، وأمين حسن عمر وهي معركة بالفعل انتصر فيها الرئيس عمر البشير على أكبر مراكز القوى في النظام، يقودها نائبه الأول وكما نعرف جميعا بأن غالبية سنوات النظام كان الحاكم الفعلي هو علي عثمان وكان الرئيس مجرد ديكور، وبطبيعة الحال ان الرئيس ليس له في العمل التنظيمي السري الذي يقود من خلاله دولاب الدولة من تحت الأرض، ولفترات طويلة علي عثمان ممسك بدفة الحكم في السياسة على ووجه الخصوص، ود. عوض الجاز المال والاقتصاد، وصلاح قوش الأمن والمخابرات، وهذا كان تحالف عجيب جدا وغريب في آن واحد كانت الميزانية المخصصة لهم مفتوحة على مصراعيها من عائدات النفط التي ليس لها حسيب ولا رقيب غير عوض الجاز نفسه، الذي كان يسلم رئاسة الجمهورية ارقام مختلفة عن التي في حوزته، ونسخة مختلفة لدى الحركة الشعبية التي كانت تتشارك الحكم مع النظام.

انهيارات بالجملة..!!

لذلك الترتيبات التي عناها متحدثي سببها أنه بعد إبعاد هذه الثلة بقيادة علي عثمان محمد طه ستنهار من بعدهم شبكات العمل التنظيمي المنتشرة داخل الدولة ومؤسساتها وكواليسها المظلمة، وان الفترة المقبلة ستشهد الكثير من المتغيرات وسيتم احالة المئات بل الآلاف من قيادات الخدمة المدنية وشركات الحكومة المنتشرة في السوق داخليا وخارجيا، وشركات التنظيمات السياسية والأمنية والعسكرية من قيادات تابعين لمجموعة النائب الاول للرئيس المقال من منصبه، من بينهم سفراء ودبلوماسيين، ومن أشهرهم سفير السودان في زمن الغفلة بقاهرة المعز كمال حسن علي، وقريبا جدا سيتم سحبهم من التمثيل الدبلوماسي، وكمال حسن علي بالذات دفع به اسامة عبدالله لمنصب مدير الحزب الحاكم في القاهرة، ثم سفيرا، وهو السفير الأول لجمهورية مصر العربية منذ استقلال السودان بمؤهلات ضحلة ومتدنية، لا تشبه حتى مؤهلات موظف صغير جدا في وزارة الخارجية.

الآن بيوت قادة الحزب الحاكم موشحة بالسواد فإن امبراطورية علي عثمان محمد طه التي بناها في 40 عام الآن تنهار أمام أعينه، وحتى الآن هناك الكثير من الذين أبعدوا في حالة صدمة نفسية صعبة وغير مصدقين البتة بأنهم أصبحوا خارج دائرة الأضواء الكاشفة وقوائم السفير مع الرئيس او مع النائب الأول، وبعد ايام ستنشر الصحف السودانية بأن عددا من المسؤولين الذين تم اقالتهم رفضوا تسليم سياراتهم وبيوتهم الحكومية او تسليم ما لديهم من عُهد رسمية، لأنهم حسبوا بأنهم خالدين فيها.

ومن أفضل حسنات التعديل الوزاري الجديد أنه أصواتا كثيرة سيرتاح منها الناس مثل نافع علي نافع، واسحق أحمد فضل الله المحسوب على جماعة علي عثمان محمد طه، ولو انه في الغالب يتبع من يدفع أكثر ويعطي امتيازات أكثر، وأن العديد من الوجوه ستختفي قريبا عن الشاشات والصحف السودانية، وبما يختص بالهزات الارتدادية أتوقع أن المجموعة المقالة ستعمل على عرقلة الحكومة الجديدة بشتى الوسائل، وستثير الكثير من الاشكالات، ولا أستبعد البتة أن ينضم جزء من الذين أقيلوا لمجموعة غازي صلاح او للمعارضة..!!.


وخلاصة القول..ان التعديلات الوزارية جاءت في وقت والبلاد وصلت مرحلة من الانهيار غير مسبوقة، والضوائق المعيشية والصحية والكبت والارهاب الحكومي والقتل اليومي، والامراض المعدية الفتاكة باتت تنشر بسرعة في الاقاليم السودانية، كلها عناصر تحاصر المواطن السوداني، ولم أجد من خلال متابعتي لمئات المقالات والآراء المنشورة من كتاب سودانيين وغير سودانيين ان هناك من يرى بأن التعديلات الجديدة تمثل خطوة ايجابية، ذلك لان الوضع الراهن يحتم مشاركة الجميع في حكومة قومية تمثل كل ألوان الطيف السوداني تعمل على انقاذ الوطن الجريح، وأن التعديلات الجديدة برغم انها كبيرة وتاريخية إلا أنها ليست ذات جدوى مقارنة بمتطلبات المرحلة الراهنة، فالمطلوب من النظام أن يجمع شمل السودانيين كافة، وكما قلت ذلك للسفير السوداني بمملكة البحرين عبدالله احمد عثمان قبل اسابيع في نقاش محتدم بالنادي السوداني أن الفرصة لا زالت موجودة لحل المشكلة السودانية، وأن النظام بيده أن يحدث التغيير المطلوب من أجل اللحاق بما تبقى من البلاد ومن المواطنين الذين انهشتهم الحروب والامراض والحاجة للغذاء والدواء، وأن النظام الآن بيده أن يوقف الحرب في كل الجبهات وأن ينادي الجميع لطاولة مفاوضات تفضي لحكومة قومية وذلك حفظا للدماء التي تراق كل يوم، وحفظا لامكانيات البلاد التي تهدر كل يوم، فليس منا من يريد لبلاد أن تصل لما وصلت إليه سوريا او العراق، لكن تجاهل مثل هذه النداءات مرة بعد مرة ستؤدي حتما للكارثة.

إن الله غالب على أمره لكم أكثر الناس لا يعلمون.
صباح الخميس 12 ديسمبر 2013م



مقالات ذات صلة للكاتب في الراكوبة
http://www.alrakoba.net/articles-act...ow-id-2746.htm
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-24435.htm
http://www.alrakoba.net/news.php?action=show&id=19853
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-11832.htm
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-11714.htm
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-12127.htm
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-67302.htm


[email protected]


تعليقات 63 | إهداء 1 | زيارات 31853

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#856386 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 11:04 PM
شكرا الاخ الأستاذ ابوا أحمدمقالك ممتاز ولكن فيه كثير من الخيال فقط دعنا نقف عند: كلام الانسان السوداني البسيط .. مالذي يحدث عندما يختلف اللصوص .. الثله الحاكمه وصلت للطريق المسدود..وبدأ الصلااع بينهم .. وبالتأكيد من هنا بدأت نهايتهم .. رغم انهم يقسمون من الرئيس الي غزي صلاح الدين .. ويكذبون علي انفسهم ويصدقون كذبهم .. والشعب السوداني: رغم كل المحن ووووووووووووووووووووووووووواع... ومنتظر قيام بعضهم بالقضاء علي بعضهم ثم الانتحححححححححححححححححححار قريببببببببببببببا .. وقطر يودي ما يجيب ... حتي من هم في التشكيل الجديد يرجففففففففففففففففوون ... مثل هذا الذ يبيع ف ي اراض السودان ......


#856380 [عزة]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 10:58 PM
جمالى الوالى فى فداسى مكروه
خلى امشى اعمل حتى ول صيانه فى بيتهم فى فداسى
اخوانه مانعنو لان ابوهم عاش تقيا ومات تقيا
مش حرامى
كمان ابقى رئيس والله حكايه


#856378 [حامد]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 10:56 PM
هى ماوصلت ولا جنوب كردفان والنيل الازرق وابيي ودارفور مدن خارج السودان؟؟؟؟؟


#856354 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 10:06 PM
الطفل الصغير وزير المعادن يبكى لحرمانه من سدى السلطة ربما لم يكتمل نموه بعد يمكن باقى العمارات والقصور الفخيم لم يشطب أو صفقة سرقة لم يتم على الطريق صعبت عليه الفراق كيف يكمل ومن أين يتأسف كان ما كان لغفة واحدة تغنينى البكاء فرحة ما تمتشى بعد 25 سنة لغف والطمع ودر ما جمع .الرفاهية الترف والبزخ الزايد عن اللزوم وحياة الملوك وإنفاق من لا يخشى الفقر قد إنتهى بالنسبة إليه يبكى . وبكاء الرجل له دلالات كثيرة هو التأثر والإيلام بالصدمة الشديدة من هول خبر الاقالة صعب إستيعابه بسهولة .


#856291 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 08:09 PM
مقال ممتاز به بعض التحليلات لاتتعدى التخميم فشكر ابوااحمد على المجهود والقلم القوى كما ارى تعليقات الاخوة الراكوباب كانت فى المليان ولد بعض الملاحظات اذا امكن.

بالنسبه لكاتب المقال لديه بعض التناقضات وقد علق عليها بعض القراء

نرجو من بعض المعلقين لا يشخصنوا كتابة الكاتب علينا بنقد افكاره فقط

كذالك بعض المعلقين لا يعجبهم نقد المقال وربما يكون على حق فيوصف الناقد بالمنتفع او الامنجى او جداد واذا كذالك انا جداده واكاكى كمان


#856235 [AL-brka]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 06:10 PM
تحليل معقول ، اضف الى ذلك ان طوق المحكمة الجنائية ( القيد المدروع في الرقبة ) سبب كل هذه

البلبلة ، إذ جعلهم لا يثقون في اقرب الاقربين ، اربط ذلك بظهورهم معاً في فريضة الحج لهذا

العام ، بكري والبشير وعبد الرحيم ، كأنما طبخو الطبخة اثناء تأدية الفريضة .


#856212 [البجاوي الوناب]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 05:00 PM
تحليل عميق ينم عن معرفة ومتابعة لكن يا اخي كونك تتجاهل عنصرية كمال عبد اللطيف وتنسبه جهويا الي بورتسودان..هذه نصف الحقيقة..قد يكونوا من بورتسودان او كسلا او القضارف ولكنهم ليسوا من سكان الشرق مثله مثل صلاح بوش وكثيرين من ابناء الشمال...سكان واحات التمر الصحراوية كما سماهم شاعرنا الفذ ابوامنة حامد رحمه الله واسكنه فسيح جناته...


#856179 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 03:40 PM
صدقوني إن شئتم أو ابيتم أيها السودانيون مادامت البلاد يتربع على عرشها البشير/ بكري/ عبدالرحيم ، لايمكن أن تكسب عافية ابدا، لان هذا الثالوث الذي تخلف فى الحظيرة بعد أن نفق كل القطيع لاتلوح على محياه بوادر الخير ابدا لهذا التراب الذي تمرغت كرامته وعزته ووطنيته فى الوحل فى زمانهم فقط وليس غيره .. البشير لايعرف فى السياسة شرو نغير ( وشرو نغير ) هذه يحتاج البشير لمعاجم كبيرة حتى يعرف معناها .. وعبدالرحيم لاينفع الا طباخ قراصة بالتركين ، وبكري فى أفضل حالاته ينفع (بودي قارد) حارس ليلي فى بوابة القيادة العامة ويمكن أن ينسى عبارة سر الليل . هذا البلد السودان كانما اصابته لعنة الفراعنة, فاصبح يراوح مكانه منذ استقلاله من تاج بريطانيا حتى اليوم والمحزن المبكي واللهم لاجهوية ولا عنصرية ولا قبلية ظل تترددعلى دست القيادة فيه نفس الوجوه ومن نفس الارومة بل ومن نفس الجهة ، فهل ياأبناء السودان من الجنينه حتى سواكن ، عجزت النساء أن تلد رجالا يقودون هذا البلد فى جميع المجالات حتى يخرج من خور الزبالة الذي رموه فيه هؤلاء المتكبرين دون رصيد موروث من متحف الوطن النضالي ، والمدعين القيادة دون مؤهلات والراقصين بالسيوف وهي فى اغمادها المدعين الشجاعة زورا وبهتانا .. من يقرأ مداخلتي هذه يظن انني من اصحاب الكتاب الاسود المقيت ، وقطعا اني لست منهم ، ولكن دافعي هو ان السودان هذا البلد العظيم قد فشل قادته من تلك الانحاء الفشل كله وأوردوه المتاهات والمهالك فى كل شيئ، ولكن هؤلاء الذين اتوا والدهر أعمي والزمان مغفلا ، قد طمموا بطوننا بسياساتهم الخرقاء البلهاء، ومسرحياتهم الحقيره فى ادارة شئون البلاد وادارة الصراع الخفي والعلني بينهم، وهذه المسرحية الاخيرة التي كان بطلها البشير وضحاياها علي عثمان وزمرته ، والتي اتى بعدها التعديل الوزاري الهزيل هي من أخر مسرحيات الانقاذ الهذلية ولعل الهدف الاساسي منها هو شغل الناس وإلهائهم أكثر ماهم ملهيين ومغبين تماما بسبب معركة لقمة العيش التي تحولت من صواني تضج فوقها اصناف الطعام الى سندوتشات وبوش وسخينه واصبح التعليم والعلاج تجاره لايستيطها السواد الاعظم من المواطنين.. اذا كان للبشير كرامة إنسانيه ولمن حوله من النفعيين بقية ضمير وبعض من وطنية وشيئ من خلق ودين ، كان واجبهم جميعا الترجل من صهوة حصان السودان الذي انهكته الجراح ، وترك المجال لرجال قوميين ذوي خبرة بالسياسةوالاقتصاد لايوجد بينهم عسكري واحد والعساكر هم أس البلاء فى كل انحاء العالم حينما يتقدمون لحكم الشعوب ، واتحدى ان يكون على مستوى العالم عسكري تربع على عرش دوله وانصلح حالها، ودونكم ليبيا ومصر وسوريا والعراق والجزائر وتونس واليمن ، واضعوا مقارنة بين هذه الدول وبين الدول العربية التي لم يصل العساكر فيها الى الحكم . واخر الكلام البشير لاخير فيه ووجهه لايدعو للتفائل أبدا ومن حوله عساكر لايعرفون تلت التلاته كم فى السياسة او العلاقات بين الدول .. واظن الغريق قدام والله يستر ..


ردود على ود الفاضل
European Union [كتاب اسود] 12-13-2013 06:47 PM
مع احترامي لرايك, لكن من الجهل ان تصف حدود السودان محاز من الجنينة حتي سواكن, لانه في الحدود الشرقية برا حتي قرورةو وبحر حتي راس كسار, وهنالك مساحةكبيرة, وايضا الغربية هنالك الطينة, ووداي,اما ان تختزل المشكلة في اشخاص, فهو عين السطحية, لان المشكل يكمن في تعقيدات, وسياسات, ومزاهب, وانظمةو ونظريات خاطئة, ومعالجات فجة,هي التي اوصلت الوطن لهذه الضائقة, التي اكثر ما اكتوي بها هو المواطن البسيط, الاغبش, في حياته اليوميةو اما الحكومة ومنسوبيها من الدستوريين, والمعارضة التقليدية, او الجبهة الثورية, هم سبب المعناة الحقيقية(كل الساسة بدون استثناء), وهم ماهاميهمو وفي غيهم ماضون(( لانو ايدهم في الموية)), ونحنا مكتوين بالنار, وبغلاء الاسعار, وانعدام الضمائر,والضحية الحقيقية, ليس علي عثمان وزمرتةو والبطل الحقيقي ليس, البشير, بل الضحية والبطل في ان واحد هو الشعب السوداني, الذي يحلم بصحةو وتعليم, وخدمات, وقبل ذلك عزة وكرامةو وعدل و وحرية,ومواطنة, وامن وسلام, لقمة وموية نظيفة, وكيف ما تكون كتاب اسود وانت تختزل المشكلة في فشل قادته من تلك الانحاء(( وانت تقصد الشمال))و هذه سطحية في تحليل المشاكلو ان اتفق مع انه مجلس السيادة الذي يضم كل جهات الوطن الخمسة, انسب للحكم, ولكن يجب ان بكون الاهلية للحكم هي القدرات, والعلم, والمؤهلات, ثم اس سطحيتك في عنصريتك ضد العسكر, فالعسكر قدموا ارواحهم فداء للوطن, وما غلاه ثمن, فماذا قدمت انت؟,ثم ان كل امراء الخليج وملوكهم عسكر, خريجي الكلية العسكرية البريطانيةو من بن عبد العزبزو ونايف, وشيخ حمد قطر, وحتي خليفة البحرينو وتميم, والصباح, وناس زائد, وشوف نجاحهم, كمان اروبا, نابليون, وجورج, وامير بريطانياو ولكن اتفق معك في عدم احتراف العسكر للسياسةو ولكن من الغباء وصفهم بما وصفتهم به, ويجب اشراكهم في كل هموم الوطن, لانه حقهم(( والجمر بتحرق الواطيها)9 والله المستعان


#856084 [ابو العلا المعري]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 12:57 PM
الاستاذ خالد ابواحمد كاتب له اسهامات واضحة منذ بداية الانقاذ ومن اوائل الذين اتخذوا موقفا واضحا من هذا النظام وابتعد وعمل علي كشف كثير من الخفايا عن تجربة الاسلاميين وفسادهم وكذبهم ومن اهم الكتب المفروض الناس تتطلع عليها كتابه (عباقرة الكذب ) عبر قوقل يمكن الاطلاع عليه ,
اخي خالد لااتفق معك في جزئية غازي وحسين خوجلي وهناك فارق كبير ما بين غازي والترابي ولاتوجد اي مقارنة وغازي رجل يتحدث لك بعمق ولكنه رجل جبان متردد لايستطيع ان يتخذ مواقف ولو مرة واحدة وهو لم يخرج انما اخرج ولن يحقق اي نجاح بحزبه الجديد وسوف نري اما حسين هو من الذين خرجوا من هذا النظام من بدري وهو يحسب علي الترابي ولم يتوقف نقده لهذا النظام ابدا وانا لا اشك انه صادق في تناوله عبر قناته هذه الايام وهو يتميز بالذكاء في طريقته الناقدة بس الناس يمكن انتبهت له يادوب , هناك قضية هامة يتحاشا الناس التطرق لها التعامل القبلي وهي حقيقة واقعة منذ ابعاد الترابي ابتعد كثيرون معه من قواعد الحركة الاسلامية ولم يكن هناك مفر غير الاستعانة بالعنصر القبلي لتدعيم ومساندة النظام فتوجه طه لقبليته الشوايقة والبشير ونافع ناحية الجعليين , يمكن لاي شخص ان يعدد المكون القبلي لهذا النظام وهي اوضح من الشمس مثال واحد عبدالرحمن الخضر طرد من الولاية الشمالية وولاية القضارف لفشله وعنصريته كيف اصبح واليا علي الخرطوم لولا النظرة العنصرية ,المهم في الامر ان الصراع بينهما كبير والخلافات عميقة تتحكم فيها القبلية وليس الوطنية والتغيير الاخير تم علي هذا الاساس وتوقعاتك صحيحة وانا ذكرتها في تعليقات سابقة سوف تحدث تصفيات كبيرة لكل معاوني طه في اجهزة الدولة , والبشير لن يهنأ بالحكم وسوف يكون هذا النظام اضعف بعد اليوم ومن السهل اسقاطه لان الرئيس ونوابه ووزاراءه ضعيفين ولن يقدروا علي فعل شئ , وانا اقول دوما ان هذا النظام في كل يوم يؤكد انه ذاهب الي نهاياته الحتمية نهاية كل ظالم وفاسد .


ردود على ابو العلا المعري
European Union [سودان وضااااااااع] 12-13-2013 08:22 PM
اخونا ابوالعلا البشير ليس جعلي البشير بديري دهمشي ووالدته جعلية ونافع ليس جعلي بل من عرب ابودليق (بطاحين ) انتهى .واخر حاجة نحن عاوزين ناكل وننعم بالعيش الكريم ولاتهمنا حروب الشياطين في تسلطها على رقاب الناس عجبت لأمر قوم يقتادون من بقايا جثث شعوبهم


#856069 [Abu hamdi]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 12:33 PM
الاستاذ خالد انت لست بكاتب فقط انت محلل ومراقب من الدرجة الاولي وان ادعيت بانك غير محلل بس العيب فينا نحن كسودانيين لانعرف او لانريد كشف الحقائق والعلل حتي نتمكن من العلاج بالذات اذا تعلق الامر بالقبيلة نعيش قبلية مدمرة في دواخلنا وندعي غير ذلك في العلن والقبلية داء لايمكن علاجه حتي بالعلم لانك تجد بروفا واستاذا في الجامعة له اسهامات في العلم يصبح بعقل بائع الحليب واقل ان تعلق الامر بالقبيلة وهنا اريد ان اؤكد امرين
اولا ماذهبت اليه من تحليل لابد من وصفه بسرد حقائق من مراقب قريب من مطابخ صنع القرار وليس مجرد تحليل والصراع محصور منذ امد في هذه المنطقة القبلية...
ثانيا اول مرة احس فيه انو البشير داهية في التخلص من خصومه ومما لاشك فيه ان علي عثمان وقوش واسامة عديله ومن تبعهم لم يكن يترددوا في خيانة البشير وتسليمه للجنائية ومضايقة اسرته لدرجة الاكراه ان هم تمكنوا من السلطة لكنه طلع خطير واحاط نفسه بمن لايمكن ان يخونوه في يوم من الايام اناس يمكن ان يضحوا بحياتهم من اجله
اما ابعاد نافع وامين حسن عمر واسكات ربيع عبد العاطي حتي لو كانوا جعليين فيعتبر ضربة معلم لانهم اكثرالناس جلبا للكراهية للمؤتمر الوطني
ولو تمكن البشير من ضرب اوكار الفساد وابعاد اسرته من الصورة وايقاف الحروب لتمكن من الترشح مرة
دون اي صعوبات وهنا التحدي الحقيقي


#856041 [محمد عبدالرحمن]
5.00/5 (2 صوت)

12-13-2013 12:04 PM
مقالك جميل لكن قولك عن هسحاق فضل الله يوالى من يدفع له اكثر غير صحيح لاننا نعرفه انسان زاهد فى الدنيا والدليل منزله وحياته فى العيلفون وعندما انهار سور منزله جراء الامطار بنوهو ناس العيلفون بالنفير وناس العيلفون موجودين ممكن تسالوهم وغازى صلاح الدين لم نعرف عنه شركات او اموال اوعقارات فاخرة الهم احفظ بلدنا من كل شر واصلح قلوب اهلها جميعا


#855992 [سلوى بوتيك]
3.00/5 (3 صوت)

12-13-2013 11:12 AM
لاتعتقدون أن هذا العلى عثمان بإنهيار امبرطوريته السياسية قد أنتهى أنه الآن يتربع على امبراطورية ثانية أقوى من الاولى أنها امبراطورية المال الحرام ..
وتقول لي امبراطورية (مردوخ)؟هاهاههه.


#855968 [شئ من حتى !]
1.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 10:34 AM
سمهم ماشئت ( الإنقاذ .. الإسلاميون .. الكيزان .. الرباطة .. الخ ) !!
لكن .. _ والحق يقال _ أنهم أبرع من يخرجون ( فلم هندي ) !!وعلى ( السادة ) الجالسين في مقاعد المشاهدة الإستمكتاع بالعرض والتصفيق _ للبطل _ والإنتظار حتى نهاية العرض والتشويق واللهفة تحرق الأحشاء ...!؟


#855932 [دانيال]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 09:50 AM
نعم على عثمان يرتكز على امبراطورية راسخة
قوامها امن صلاح قوش وظباط اللواء جمال عمر
حمال عمر يستطيع الان ان يعيد السلطة الى على
جمال عمر يكره البشير وعبد الرحيم وبكرى
ولا يخفى عنصريته وكان يعمل منذ سنوات لتمكين على عثمان
هو حاليا رجل الاستخبارات الاول داخل الجيش


ردود على دانيال
United States [البلولة] 12-13-2013 05:20 PM
مش مشكلة.

البسير يشيل جمال عمر بتاعك دا زاو..

مش انتا عايز دا يحصل ؟؟؟


باقي لي كدة انت بتكره جمال عمر وبتناصر البشير..

عشان كدا عاوز تفتنو مع البشير .. مش كدي؟؟؟


#855926 [الفقير الي الله]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 09:45 AM
مقال الكاتب جميل ومفيد وفيه كثير من الحقائق

ولكن عجز الكاتب بعد كل هذه اللباقه والحصافه في
الكتابه ولكن اخطأ في كتابة الايه ليته راجعها كما يراجع مقالاته

ولا ادرى لماذا تكون المقالات صحيحه والاخطأء في الايات مهما قلت
سبحان الله


#855788 [عصام علي دبلوك]
3.50/5 (2 صوت)

12-13-2013 02:01 AM
مقال جميل ومعبر الاخ الكريم الاستاذ خالد واجتهادات تحليلية رائعة تحتمل الحدوث او العكس وفي راي المتواضع ان الامر بكامله لايخرج عن انقلاب عسكري من العسكر علي مدنيي الحركة الاسلامية وطرد لكامل التيار الاسلامي سيتبعه الاخطر ولكنه سينجح الا وهو ابعاد العسكر الاسلاميين من اجهزة الامن والمخابرات ومن الجيش وبذا يمكن ان يكون انقلاب كامل الدسم كما ذكرت المعارضة فبدون ازاحة كوادر ومناصري طه ونافع والجاز وقوش لن يكون استطاعة البشير وزمرتة العسكرية بكري وعبدالرحيم حسين ان يناموا مطمئنين ومن ينام في وكر افاعي, التعديلات والازاحات والاطاحات كانت ولازالت ضرورية دخلت فيها الضغوط الخارجية بقوة وعززتها انتفاضة سبتمبر واهم المكاسب انها اشغلت العباد والبلاد وامنت للبشير فرصة ليلتقط انفاسه ولاتجد المعارضة الفرصة لتدبير انتفاضة قد تكون القاضية بقليل من الترتيب والاعداد الجيد ولاتنسي التحالف مع الجبهة الثورية , استبعد استاذ خالد امكانية عملية غازي فغازي مُفكر ذكي والمفكرون عادة مايتلمسون الخطوات جيدا وانسلاخه احساس عالِ وقراءة جيدة لمسار الخطر القادم وتباشير انهيار النظام واعتقد والله اعلم ان القفز من المركب بدأ به غازي وآخرون , والبقية دفعهم البشير في اليم في محاولتة لرتق المركب فليس للبشير تلك القدرات التنظيمية العالية التى تتيح اخراج مسرحية غازى او حسين خوجلي والاخير ادرك بالحس ببوادر غرق المركب فيحاول القفز بعد اخذ الاذن من البشير بتصوير دوره كمنفس لضغط المرجل خشية الانفجار وهو رجل لاتعوزه او تنقصه ذلاقة وطلاوة السان ليضرب حسب فهمه عصفورين بحجر واحد القفز والدليل فلت من لسانه حين ذكر انه لم يملك مداخل الفساد حين قال انه ليس لديه شركات تحصل علي امتيازات اوتقدم رشاوي وقال حرفيا ماعندناشركات ياها جريدتنا ومنها عملنا القناة هذه وايهام البشير بالتنفيس ومنحه مساحة للحرية تساعد البشير في تجاوز المطب وتهيئة لقرار ازاحة الاسلاميين .


#855749 [الشعب سيدالموقف !!!!]
4.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 12:18 AM
لاوافقك الراي انه انقلاب!! يقوده غازي!! فغازي لو لا تردده وطول امله لقلب عليهم الطاوله منذ مؤتمر الحركه عندما احس منهم ميلا لتمييع الحركه وتحييدها او السيطره عليها!! ولكنه بمثاليته وتردده ومهنيته التي لم تعرك الدسائس السياسيه اختار الابتعاد والخروج مغاضبا بامل ان يتم مكافئته فطال انتظاره !!حتي اذ احس منهم بعدا اكثر من التصريح والبالونات بنفس الامل حتي قذف به للشارع !!فركض يبحث عن ثارا يعوض عليه انقلاب الاخوة واستئثارهم بالسلطة والمال!!! فلم ولن يجد غير فلاة لا حصر لها!!! ولكن يكون اصلاحه الان او غدا غير صفحة لايكتب فيها ومعها غيره!!! وترجل الكبار في الحكومة ليست الا مرحله لايقاف المد الغاضب ضد الحكم بطابور العسكر حتي ياتي اوان الانتخابات!! فالتغيير هذه المره تكتيكا وعبرة من مالات الامور في مصر وعيرها من الدول المجاورة!!! فتنظيم الاخوان ليست جمعية تعاونيه او مؤسسه اسريه يستطيع كائن من كان ادارتها دون خبرة او مشورة!!! وانصياع اؤلئك المرحلي املته مخاوف المستقبل ومألات الامور في السودان!!!! فلا البشير ولا بكري بقادرين علي ادارة دفة البلاد دون الحركه الاسلاميه وربيبها التنظيم الاخواني!!! دعك من وزير الدفاع ناقص العقل والقدرة! وان توج نفسه بنجوم العسكريه وزيها!!
زيبي السؤال ليس في التغيير ولكن في قدرته علي ايقاف الانهيار والسقوط لكل البلد ولمؤسستهم التنظيميه !!دون اشراك فعلي لكل القوي السياسيه في الخروج من عنق الزجاجه!!!! والذي يهدد تلكم التحولات الحقيقي هو الشعب الذي هب في سبتمبر ودفع بهؤلاء للمرة الاولي في النظر بجديه الحكم وشئونه وان يوضع له الف حساب وليس الدسائس او المؤامرات هي التي اخافتهم!!! فالذي اضاح بمرسي وغيره هو الشعب الغاضب في الشوارع!!!!


#855713 [البلولة]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 11:07 PM
اهم المتورطين في محاولة اغتيال حسني مبارك

خارج الحكومة الان:


على عثمان

نافع على نافع

صلاح قوش

كمال عبداللطيف.


السلطة كنت غطاءا سياسيا لهولاء ضد الجريمة القانونية المتورطين فيها.

يقال انو البشير نظيف من الناحية دي


انكشف ظهركم ياجماعة

بقى ليكم تفكروا في انقلاب دموي ضد البشير .

او تحركو المحكمة الجنائية ضدو ..

وفي الحالتين انتو خسرانين


ردود على البلولة
European Union [دانيال] 12-13-2013 10:12 AM
سيرجع على عثمان بى دبابات اللواء حمال عمر
جمال عمر حا يعمل انقلاب
لانه بكره عبد الرحيم وبكرى والبشير ونافع


#855698 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2013 10:55 PM
التحية لك استاذ خالد...لم اتفق معك علي حكاية المسرحيات الكيزان اوهموا الشعب انو اي حاجة حاصلة هي عبارة عن مسرحية و مخطط عشان يشغلوا الشعب .. لا اظن ذلك فالكيزان شيمتهم الغدر و يعملوا بالمثل اتغدي بعدوك قبل ما يتعشي بيك دا الحاصل... اتغدوا بالترابي سنة99 وهسي البشير اتغدي ب نافع و طه ..اذا ادمنا قصة المسرحيات يمكن يجي يوم البشير يقول لينا ودعتكم الله ويمشي و نحنا فاتحين خشمونا نقول دي مسرحيية من مسرحيات الجماعة....



كسرة
انت قلت كل الفترة المضت طه كان الحاكم الفعلي و البشير واجهة يعني طرطور من وين جاء الذكاء فجاة للبشير و انقلب عليهم؟؟؟؟؟؟

ما يحصل هي الفتنة التي تنبا بها الشهيد محمود محمد طه وهذه نهاية قبيلة بني كوز عليهم اللعنة


#855682 [Hussein Musa]
5.00/5 (3 صوت)

12-12-2013 10:42 PM
من الآن وصاعادا٠٠نحن الشعب الاكذوبة..الشعوب في العالم كله تنتفض الان وتقدم الآف الشهداء..الا نحن ..ارواحنا اصبحت عزيزة علينا وكل واحد فينا منتظر الآخر أن يضحي عنه..ما يحدث عندنا يثير الشفقة وعلينا مراجعة أنفسنا..اصبحنا نبحس عن وطن بديل وبتأقلم هناك بمنتهي السهولة..أنا واحد منهم..وداعا سودان..


ردود على Hussein Musa
United States [ابو روان] 12-13-2013 10:10 AM
اضم صونى لصوتك وهذا يدل بانك انسان متعمق فى الفكر وياريت لو يكون تعليقك اكثر شويه حتى الكل يستفيد منه . انا قلت هذا وانا اعمل مع جنسيات متعدده والكل يقول لى الشعب السودانى فى كل شى فريد وفى الاونه الاخير اصبحنا الشعب الاكثر جبنا يعنى ود حبوبه والمهدى وعبود والازهرى والمحجوب وكل الابطال الذين بناو السودان سيرتهم لا نذكرها الا فى الشريط ابيض اسود يوم 1/1


#855623 [خالد ابواحمد]
3.50/5 (6 صوت)

12-12-2013 09:29 PM
المدعو (راصد)

اول نقطة في الرد عليك هي انك تزيح الطرحة حتى تكشف عن شخصيتك..!!.لأن خالد ابواحمد الذي يرعبكم ويدخل الخوف في أنفسكم معروف لدى الجميع عنوانه ومكانه وبريده الالكتروني وحتى ارقام اتصالاته.
عن أي عويل تتحدث وعن اي ضجيج..؟.
بالله عليك ألم تستحي وانت تكتب هذا الكلام؟؟، ألم تخشى ان يصفك الكاتب والناس أجمعين بأنك صاحب مصالح تضررت مما كتبه خالد ابواحمد، وأن الحقيقة التي ارعبتك هي التي جعلتك ترى خالد ابواحمد بهذه الضخامة وهذا التأثير..!!.
والفقير لله خالد ابواحمد لم يدعي يوما جاها ولم يتحدث عن نفسه وتعرفه دنيا الأسافير، وقراء (الراكوبة) بالذات وهم شهود على ما يكتب، لم يتطرق في مقالاته لسفاسف الأمور، وما يكتبه عن الصراعات القبلية هي حقيقة مهما حاول العنصريين من أمثالك أن ينكروها لا يجدوا لذلك سبيلا، ويذكرها الكاتب من باب التحليل وتوضيح آثارها على البلاد والعباد.
وإذا كنت تمتلك ذرة من الشجاعة ومن الرجولة كنت كتبت اسمك..لذلك رمي الناس بالأكاذيب والترهات يصبح أمرا سهلا لم يختفي خلف الكيبورد، وهي تؤكد انك جبان ولا تستطيع المواجهة، فخالد ابواحمد من 14 عاما يكتب باسمه وتكالبته عليه الرجرجة والمأجورين والمرتزقة من أمثالك لكن صمد في وجههم لأنهم يحاربونهم من وراء حجب، وهو يقابلهم بالحقيقة المرة وبصدر مكشوف.
ذكرت انك خالد ابواحمد صحفي فطير..وهذه لا أرد عليك فيها الناس تعرف ما هي امكانياتي، والمجتمع المحيط بي يعرف ماذا أصنع، وإذا قلبت في صفحات الانترنيت ستجد العبد الفقير لله لديه 6 مؤلفات عن البحرين وثلاثة مؤلفات عن السودان، فضلا عن كتابة الافلام لأعداد كبيرة من المؤسسات المشهورة.
ومن الذي قال لك أنني أعمل في دار نشر؟؟؟؟.
ومن الذي قال لك بأنني احارب طواحين الهواء..، واي طواحين تقصد..؟.
طبعا الجبان الرعديد عندما يلبس الطرحة ويكتب من وراء حجاب يكتب ما يريد..!!.
وإذا كنت تقرأ ما يكتبه خالد ابواحمد لعرفت انه منذ اكثر من عقد من الزمان أكد انه كفر من سنوات بكل المؤسسات الحزبية والسياسية في السودان وهذه الحقيقة معروفة لجميع زملاء العمل الصحفي في الداخل والخارج.
وتنصحني بأن أكف عن الصراخ..يااا للعجب..
بالله عليك من الذي يصرخ الآن..؟؟.
وثق أني عرفتك من تكون.. لأن الذين اصتدمت بهم في حياتي أشخاص معرفين وليس لهم رجولة ولا مكانة بين الناس سيرتهم الذاتية على قفا من يشيل من الفضائح الاخلاقية والمالية، وتحاول ان تلبس الامر لباس السياسة، وأخيرا أقول لك ولأمثالك..سيظل قلمي مشرعا لكل قضايا الوطن العزيز وسوف لن أتوقف عن الكتابة في الشان الوطني مهما بلغت الامور ومهما زادت المؤامرات والدسائس، وأجد نفسي سعيدا للغاية وانا أقف أمامكم بقلمي وانتم بوسائلكم القذرة..
وكان الله في عون السودان.


ردود على خالد ابواحمد
European Union [سودان وضااااااااع] 12-13-2013 10:01 PM
الصراع بين البشير ونائبه على عثمان، على السلطة والكسب الحزبى، هو صراع وارد وطبيعى، وما قصّة الشيخ الترابى ببعيدة ،
ومن الطبيعى ايضاً ان يستقوى كلٌ منهما بقبيلته وعشيرته وخاصته، وهذه طبيعة البشر، ( أنا وأخوى على إبن عمى ،،)
ولكن الصراع يظلُّ شخصياً بينى وبين ابن عمى، ولن يتبناه ( أخوى ) الذى استقويت به حتى يصبح الصراع بإسمه ،،

ولكن، أقحم الكاتب ( خالد ابو احمد)، اسم قبيلتى الجعلية والشايقية فى هذا الصراع، بدلاً عن (( أنا وابن عمى ))، او (( البشير وعلى ))، ليس لشئ إلا لأن البشير (جعلى) وذاك (شايقى)، فهذا عدم توفيق من هذا الكاتب،
اولاً، لأن البشير ونائبه لا يمثلان ولا يتزعمان هاتين القبيلتين ،
وثانياً، لأن نشر ( ثقافة القبلية ) فى السودان، وإن كان بحسن النية او بسوءها، فهو يؤدى بشكل من الاشكال، الى اثارة النعرات وغرس الغبن والاحقاد فى القلوب، ليس على مستوى القبيلتين فحسب، بل على مستوى كافّة القبايل الاخرى، والتى تتفرّج لتأخذ العبر والدروس المجانية، لتقوية ترسانتها فى الدفاع والهجوم ( القبلى ) عليها،
هذه هى الحرب الاثنية الشاملة التى يبشّر مثقفاتية ( العنصرية القبلية ) ، بها السودان ،، لا سمح الله ،،،

فالكاتب الذى يكتب مستلهماً أفكاره من هذه الثقافة العنصرية، فهو بلا شك يدلق أحباره على الورق، ويقول، (( الرهيفة تنقّد !! )) ، انت اكبر مطبل لعنصرية اندثرت من ايام حرب البسوس يااخوي اكتب عشان نستفيد م عشان تبشتن الشعب الفضل

European Union [عثمان شبونة] 12-12-2013 09:48 PM
أستاذ خالد.. الراصدون (الحقراء) يعيشون بيننا وهم مصدر كل هذا الظلام؛ فلا تمنحهم زمناً كهذا.. هم يردون على أنفسهم بالغثاء.. التحيات لكم من السودان الذي تحول إلى (خرابة)..!! وتأكد أن جهدك الكبير لن يذهب سدى.


#855566 [عابد مختار المختار]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 07:48 PM
المفترض يكون هنالك
1- مجلس امن قوى من جميع الكفاءات العسكرية والامنية والشرطية مسئوليته الحفاظ على امن وارواح المواطنين وممتلكاتهم من جميع محبى سفك الدماء

2- حكومة كفاءات مدنية يتم تعينها من حكومة منتخبة تخضع للمساءلة والمحاسبة فى حالة الاخفاق او الفشل او ظهور الفساد

3- عدم انتخاب او اشراك جميع من اجرموا فى حق السودان سواء مدنيين او عسكريين منذ الاستقلال الى يومنا هذا


#855529 [Tatto]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2013 06:46 PM
مافيش فايده.

أخوكم / سعد زغلول.


#855515 [الراصد]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 06:18 PM
خالد ابوحمد!!??... برغم عويله وضجيجه اين ما اتجهت عيناك لتقرأ...الا انه صحفي فطير لايملك من الصحافة الا قلم (البك)... ورغم تجربته التي يدعي انها طويلة يعمل الان في دار نشر في البحرين يحارب طواحين الهواء ليرفع من قدرها (وبالتالي قدره) الا انها تظل رغم أنفه مغمورة ولا يتحدث عنها احد الا (هو) وهو يكابدالغربة والتشرد... وميوله للترابي والشعبي تكاد تلازم احرف مقالاته الحافر بالحافر... خلاصة رأيي... ان أخطاء الانقاذ بما فيها مقتل الالاف من الشباب وحرق قلوب امهاتهم الثكلي عليهم بدعاوي الجهاد المزعوم يجب ان تدفعها(أنت ومعك البشير والترابي) من (دمكم وصحة ابنائكم) لا تنقص عنهم ولاتزيد... وكفاك صراخا...


ردود على الراصد
[gamar alanbya] 12-13-2013 01:20 AM
شكلك من الذين راحت عليهم من اتباع القذر نافع او الخسيس علي عثمان ، الاخ خالد ابو احمد عرفناه قلما مصادما وشجاع وليس له ما يخفيه , مؤمن بحق هذا الشعب في العيش بكرامه ليت كل من يمسك قلما مثله ومثل شبونه وفيصل وعووضه وساتي وشريفه وبقية الشرفاء الذين لم يهابوا في قولة الحق احدا ويشرفنا ان يكتبوا منافحين عنّا فهم ابناء هذا الوطن الشرعيين ، اما انتم يا قطط الامن الالكتروني فدولتكم كادت شمسها ان تغيب وغدا سترون كيف يسؤ صباح المنذرين .


#855506 [kamal nooh]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 06:08 PM
رسالة لناس الجداد الالكتروني والذين فقدوا مصالحهم

احد المداخلات واحد عاوز يسئ للكاتب بشكل شخصي والكاتب في هذا المقال وكل ما يكتبه لم نجده يتحدث عن نفسه.إذا لديكم فكرة اعتقاد بان استغلال حرية (الراكوبة) في الإساءة للكاتب احسن لكم لا تضيعوا وقتكم. لان ما تكتبوه يؤكد انكم فقدتم مصالحكم عشان كده لم تكتبوا وتناقشوا ما كتب لكن ترموا بالإساءة. الكاتب معروف لينا من فترة طويلة ويكتب من فترة لفترة ويغيب كثيرا لكن عندما يكتب كتاباته موجعة لكم.عشان كده احسن تناقشوا ما كتبته الكاتب احسن من التشكيك في الكاتب.
الحاجة التانية المقال ده وما فيه من كلام والله مافي زول بقيت ضده إلا زول اتضرر من التحليل الفي المقال وانتوا مافي زول منعكم الكتابة اكتبوا وانتقدوا ودافعوا عن مصالحكم التي فقدموها
ودافعوا عن احلامكم الضاعت عليكم.

وممكن نقول لناس الراكوبة وما تنشروا كلام ناس الجداد الالكتروني لكن نحن برضو نحترم حرية الراي ما زيكم يا حتالة تمنعوا الناس الحرية وتجوا تفتشوا ليها عندنا.
خلاص عاملين فيها انكم منعارضة لانكم عارفين لو تكلمتوا بلسانكم الحقيقي الناس حا يردموكم.


#855433 [New Chapter]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2013 04:37 PM
سؤال بسيط
إذا كان خروج الترابي مسرحية ليس إلا
وخروج غازي مسرحية أيضا
فما هو المانع في كون خروج على عثمان أيضا مسرحية؟!!!!
هنالك تحليل يقول أن ما فعله الرئيس بغض النظر عن كونه حقيقي أو برضاء المجموعة المقالة أنه استجابة لمطالب سعودية حتى ينضم السودان للحلف الجديد الذي بدأ يتشكل من السعودية ومصر ودول الخليج وذلك لمواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة خصوصا بعد انكشاف الدور الامريكي.


#855382 [CAB]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2013 03:50 PM
اقتباس:
(لم يكن غريبا ان يبكي كمال عبداللطيف وهو من أسرة بسيطة تعيش في بورتسودان )
نحن برضه سمعنا جعيرك وحسرتك على فراق المؤتمر الوطنى عندما
غشوك وسجلوا مكالمتك الهاتفية، والآن اذا قالوا ليك تعال ارجع حتجرى وتلتحق بجهاز الامن وتطلع دينا.
كيزان عفن فى خراء.


ردود على CAB
United States [حاتم صندل] 12-12-2013 05:49 PM
نوعك ده لك يظهر معلق على مقال زي تعليقك ده اعرف ان الكلام حرقكم
امثال خالد ابواحمد هم بالبعذبوكم عشان كده ناييد بشدة ضربكم بيد من حديد
يلا قائدكم مات يا شمات
شوفوا ليكم زي ما قال حسين خوجلي شغلة اشتغلوها او ارجعوا الدراسة كلمو باقي تعليمكم


#855291 [ابو جيوى]
2.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 02:57 PM
انقلاب على كل شيء الحركة الاسلامية والفساد والمفسدين والقبلية المقيتة
يجب من القائد العسكري ان يلغي الولاة ووزراء الولايات وحكوماتها وان
يجعل حاكم عسكري ومحافظ فقط يعني الرجوع للاقاليم بهذا يقضي ايضا على
القبلية في الولايات والمفسدين من المدنيين .كانت الانقاذ تعمل في الولايات
فرق تسد لتحكم ويطول حكمها وهنا بداء تفتت النسيج الاجتماعي بسبب
المناسب واصبح هم القبيلة اكبر من هم الوطن والمواطن أنه الفساد.
أنا لست عسكريا ولا احب العسكر ولكن ....
الشعب يفهم كل شيء ويعرف ما كان عليه من فساد .


#855273 [ابوبكر العطا]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 02:42 PM
المقال جميل ورائع جدا جدا لكنني دهشت من مداخل سمى نفسه عمر ما عارف جاب كلام الكاتب تحدثت عن شخصيته وعن اسراره الشخصية
انت زول حاقد بس وبالنسبة لي المقال ده بعنيك بدرجة كبيرة ويظهر عليك من مراكز القوى ال>ي اطاح بيهم عمر البشير.
انت مش جدادة الكترونية لكن انت ديك عديل كده
مداخلتك تقول انك ممغوص جدا جدا من التعديلات
زمان قلنا ليكم خموا وصروا شتائمك للناس خلت البشير ينقلب عليكم.
عمر قال تعمر في جهنم ان شاء الله يا رموم
ضيعتوا السودان وقعتوا تبكوا عليكم اللعنة.
ما عاوزين البلد تمشي لقدام.


#855204 [راصد]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2013 01:38 PM
الاخ العزيز ابو احمد،وصلتني معلومة ومن مصدر موثوق باقالة اكثر من عشرين من قيادات الامن العليا والوسطي بعد صدور التعديلات الاخيرة وان البشير ينتظر اعياد الاستقلال للاعلان عنها،هل لك علم بذلك؟


#855183 [أب قرن]
1.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 01:19 PM
اعتقد بأن غالبية الشعب السوداني مع البشير فقد حدثت وقائع عظيمة لم تؤثر في زحزحته من السلطة أبسط دليل على ذلك على سبيل المثال لا الحصر : (1)استمراره في السلطة كل هذه السنوات (2) ومن ثم إعادة إنتخابه مجدداً عبر صناديق الاقتراع التي صوت فيها معارضةالداخل والخارج والمهجرين وطالبي اللجوء السياسي (3) إنشقاق الترابي لم يضعفه (3) وإجتياح أم درمان من قبل قوات خليل فلم تجد دعم لها (4) ورحيل نائبه جون قرنق (5) وملاحقة المحكمة الجنائية له(6) وإنفصال الجنوب (7) والمظاهرات الأخيرة بسبب رفع الدعم عن المحروقات وغلاء المعيشة وعوم العملة (8) وأخيراً إستقبال الناس له في معظم الزيارات التي يقوم بها داخل وخارج العاصمة (9) وقصف الطائرات الأمريكية والاسرائلية للسودان (10) و...... وهلم جرا .. وليس آخرا عندي سؤال غبي : إذا كان النظام فاسد وقاتل وظالم وغير ذلك من الاتهامات التي توجه له لماذا لا يحاكم داخليا كما يفعل أشقاونا في مصر ؟ أم ان الأمر يحتاج إلى ميدان تحرير ورابعة العدوية !! فمن قبل فعلها الراحل المقيم نقد ، له الرحمة ، عندما ذهب وحيداً إلى ميدان أبو جنزير فأخذ قصاصة كرتونة من الأرض وكتب عليهامخاطباالشعب السوداني كتب عبارته الشهيرة ( حضرت ولم اجدكم ) !! سؤالي غبي أليس كذلك ؟!


ردود على أب قرن
United States [ود الدكيم] 12-13-2013 01:59 PM
كلام غير مستغرب من ذي قرن!!!!!!!!!!!!!!!!

European Union [lahib] 12-12-2013 02:48 PM
غواصة

European Union [الراقص المكعوج] 12-12-2013 02:42 PM
يا زول يا راجل،بشكيرك يدبي لزيارة الجيران وتقول لي شعبيتو؟شعبيتو عرفها في سبتمبر

United States [Ghazy Elbadawey] 12-12-2013 02:34 PM
نقد عليه رحمة الله نفى هذا الكلام وقال ماهو الا فبركة اعلام وهو لم يذهب الى ابى جنزير ناهيك عن ان يكون كتب على كرتونه


#855149 [أنور النور عبدالرحمن شريف]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 12:48 PM
الاستاذ خالد أبو أحمد المقال جميل ويحمل بين أسطره تفاؤل غير مسبوق غير أن العسكر لا زالو يخلطون بين المدنية الهشة الماكرة للفئة الضالة وتلك العسكرية المائعة. المطلوب أن يستعيد العسكر كرامتهم بالرجوع الي عهد عبود ووضع الأمور في نصابها.


#855118 [واحد]
4.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 12:22 PM
يا أستاذ الخدر والي الخرطوم ووزير المالية بدرالدين محمود ديل ما ناس علي عثمان , برضو تقول سيزيحوا السفراء الموالين ليه


#855108 [كروري]
3.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 12:14 PM
مشكور على المقال

من يعتقد بأن البشير قد اختلف مع على عثمان و نافع و الحاج أدم و عوض الجاز يكون لا يعلم من هم الأخوان المسلمين.


#855098 [بركة البركة]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 12:08 PM
أحلى حاجة ابعاد ( نافع علي نافع ) من السلطة واصبح الان خاويا ولا استبعد انه قد لحس كوعه المعفن زيو - اللهم ارنا بأسك ومقتك في كل ظالم وضال


#855043 [Sudani]
5.00/5 (8 صوت)

12-12-2013 11:38 AM
أستاذ خالد، مقالك يحتوي علي كثير من ال "inconsistency"، فكيف تستنتج بان لغازي يد في مخطط الدكتاتور، وهو مقرب من اسرة المشير، ثم تعود وتستنتج بقولك: " أتوقع أن المجموعة المقالة ستعمل على عرقلة الحكومة الجديدة بشتى الوسائل، وستثير الكثير من الاشكالات، ولا أستبعد البتة أن ينضم جزء من الذين أقيلوا لمجموعة غازي صلاح او للمعارضة..!!." ؟


ردود على Sudani
European Union [محمد احمد] 12-13-2013 10:23 AM
نعم ياسوداني وكلناسودانيين والحمد لله تعليقك هوالوحيد المنطقي, هنالك تناقض في تجانس الفكرة كما ذكرت, وكلها تخميناتÖ ولكن المهم ليس الرجوع للماضي, ولكن استشراق المستقبل, لمتين محمد احمد ممكون وصابر, وانتو تتصارعوا, وتغذوا في الفتنة, والصراعات,بدل تجدوا حلول للمشكل الاول والاخير والاهم, معانات المواطن السوداني,((الفشا غبينتو خرب مدينتوا))


#855031 [عزة]
5.00/5 (4 صوت)

12-12-2013 11:32 AM
كيف يكون غازى مسرحى ويفتح له الباب من الانقاذيين وهو رجل اسرةالبشير المحبوب
كيف ينضم اليه المطرودين وهو مهرج الانقاذ يعنى قائم بالمسرحيه الآن
اذيدك من البيت شعرا الصراع الذى قلته ليس باسحلحه خفيفه سيكون بتصفيات انتقاميه
طه لن يسكت سوف يدبر اغتيال نافع
ونافع لن يسكت سوف يدبر اغتيال البشير
على البشير اخراج جماعة نافع وعلى عثمان والجقر والجاز واسامه عبدالله من جهاز الامن خلينا نبرطع فيهم شويه يعنى نقزقز بيهم لحدى ما اجونا الكبار
ولسع حاوريكم من يدبر اغتيال المتعافن وهلم جرا


#855022 [Watnka]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 11:26 AM
القصة التى تتداول فى مجالس كبار منسوبي المؤتمر الوطنى ان التعديلات اﻻخيرة كلها من صناعة على عثمان وانه مازال يمسك بكل خيوط اللعبة حتى ان البشير طلب منه اﻻبقاء على اسامة وعبدالرحيم ووافق على عبدالرحيم ورفض بقاء اسامة وعلى عثمان هو المهندس الرئيسى ﻻنقلاب اﻻنقاذ وكلنا يذكر زيارته ايام الديموقراطية للجنوب وكان زعيم المعارضة فى البرلمان بدعوى زيارة الجيش المقاتل وهو كام ذاهب لملاقاة البشير الذى اختاره مختار حمدين كنائب له فى مجلس اﻻنقلاب وكان حمدين قد استشهد بأسقاط طائرته و لم يكن عمر البشير معروفا لدى الجبهة الإسلامية حينها .وتصر مجالس الوطنى ان طه سيظل يدير شئون الحكم من وراء الكواليس.


ردود على Watnka
European Union [CAB] 12-12-2013 03:32 PM
كنت اعمل بجوبا عند زيارة على عثمان ولم يكن عمر بشير بجوبا .
العقيد محمد الامين خليفة كان هو الشخص الوحيد من ضباط الانقاذ
الذى يعمل بجوبا بفرع التوجيه المعنوى(رغم ضعف قدرته المعرفية)
فقد بدأ حياته العسكرية كجندى نفر وليس كضابط.
على عثمان لا يمتلك اي ذكاء مميز ولم نشاهد اى دهاء له وقصة
ذكائه دعاية كيزانية لا اساس لها. الترابى هو المخطط والمنفذ لانقلاب
الكيزان.


#855004 [sudani]
2.50/5 (2 صوت)

12-12-2013 11:16 AM
الله ينصر دينك .... اشد ما اعجبني في تحليلك الرائع ((ظل النظام الحاكم منذ مجيئه يراهن على أنه ذكي وأن الآخرين لا يدركون حقيقة الأشياء ويمكنهم الالتفاف عليهم ببساطة واقناعهم بكل ما يخططون له،)) استاذنك ان تسمح لي بترجمة المقال الي اللغة الانجليزية ليقرائة زملائي الناطقين بغير العربية..


#855005 [ام نازك]
1.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 11:16 AM
استاذ خالد اقول شنو بالله ياخي ابدعت شديد في المقال ده.
قريت مقالات كتيرة عن التعديل الوزاري لكن مقالك ده حاجة مختلفة والله - والنتيجة الطلعت بيها ده انتقام عديل يا اخوي من السنجاكة وتحليلك صادق واعذرني اول مرة اقرا ليك
تسلم اخوي


#855002 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2013 11:15 AM
على حكومتنا اذا ارادت حلاً حزريا لمشاكل السودان عليها بما جاء في المقال هذا وكفى المسلمين شر القتال .


#854990 [ود كويا]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2013 11:07 AM
{وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}


#854971 [عمر]
3.50/5 (3 صوت)

12-12-2013 10:52 AM
طوفت بنا وغمستنا غمساً في حياتك الشخصية ولم تغفل الأسماء إلى أن وصلت بنا لنتيجة أنك شجاع وكريم نقلاً عن زوجتك المصون ..ونسيت يا حاتم الطائي أن تذكر لنا كم أنفقت من جودك وكرمك وفي أي معركة كنت الفارس الجعجاع وما هو معيار الشجاعة عندك لتكمل لنا نرجسيتك الزاهية , كما ،أنك أصدرت مراسيمك السامية بشرعية النظام بعد التعديلات بقولك ((أن النظام الآن بيده أن يوقف الحرب في كل الجبهات وأن ينادي الجميع لطاولة مفاوضات تفضي لحكومة قومية ..الخ))
إن النظام قبل وبعد التعديلات غير شرعي وقام بالقوة العسكرية الجبرية وسفك دماء السوادنيين خارج العاصمة وداخلها ومن سفكها هو البشير بعد تصريحه الأخير بأنه استخدم الخطة ب .
إن التعديلات التي تمت هدفها الرئيس هو القضاء على أي محاولة لعدم التمديد للبشير في الإنتخابات القادمة وإبعاد أي منافس محتمل لأن الهاجس الأكبر للبشير هو المحكمة الجنائية التي سيمثل أمامها بإذن الله مالم يناله سيف الثوار داخل السودان.
أما حديثك عن الصراع الشايقي الجعلي ليس الا عقد نقص وعقده دنيئة فهاهو نافع الجعلي وعلي عثمان الشايقي يخرجان معاً, وأمثالك من الكناب هم من يجرون السودان الى دائرة العنصرية والقبلية لا أن يدفعوا به الى دائرة الصراعات السياسية المحضة.


ردود على عمر
United States [كاره لعلي عثمان وعشيرته] 12-12-2013 03:46 PM
وانت ما اخدت من كلام نبيك الا نبذ دعوى الجاهلية؟؟ رفض التعنصر ما دايره ليها رُسل واحاديث, قول لـ اهلك وقرايبك الانتطردوا من القصر شر انتطراده يبطلوا قلت الادب والعنصرية ويسوا خير للشعب السوداني ولو مرة ويبطلوا شغل الدسائيس والتآمر.

European Union [سمية] 12-12-2013 02:46 PM
يا اخوي قول السوط هبشك ان شاء الله يقع في راسك الكاتب لم نعهد عليه عنصرية.

[حيرتونا] 12-12-2013 02:09 PM
اذا سمحت لى اخ عمر اضافه لردك على كاتب المقال اضيف جذئيه صغيره ولاكن فى اعتقادى انها تهدم كل التحليلات التى جرنا اليها كاتب المقال , وذلك حيث انه وضع غازى صلاح الدين فى وضعية المخطط والمدبر
لما حصل من تغيير
(مسرحية جديدة من المسرحيات (الانقاذية) على وزن أذهب للقصر رئيسا وانا للسجن حبيسا،لكن هذه المرة اختلفت الخطة والممثلين، ومثل الطرف الآخر كما هو واضح كل من د.غازي صلاح الدين، وحسين خوجلي، وقد أوكل لكل منهما دور كبير ويحتاج لجهد وزمن كبيرين لاقناع الناس بالفكرة (الخطة)..)

وفى نهاية التحليل لم يستبعد انضمام مجموعة الوزراء المنشقين الى مجموعة غازى او المعارضه

(وبما يختص بالهزات الارتدادية أتوقع أن المجموعة المقالة ستعمل على عرقلة الحكومة الجديدة بشتى الوسائل، وستثير الكثير من الاشكالات، ولا أستبعد البتة أن ينضم جزء من الذين أقيلوا لمجموعة غازي صلاح او للمعارضة..!!.)

[ابو مبارك] 12-12-2013 12:34 PM
شكراً اخي عمر الرجاء الانتباه من جر الناس الى العنصرية لانها دعوى الجاهلية كما قال نبينا الكريم (ص)


#854968 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:49 AM
ان انقاذ الكيزان اصبحت تأكل بعضها بعضا والمظاهرات الاخيرة التي كان مهرها مهج وارواح شبابنا قد اتت اكلها وعلينا بهبة اخري تجعل باقي المفسدين بكوبر حريقة تحرق الاسلا ميين والعسكر والمجد والخلود للسودان واهله


#854965 [إستفـــهام]
3.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:48 AM
يا اخـــواني ويــن اخــونا عبد الرحمن الصادق المهدي ، هل رجع عسكري في الجيش ام رجع لحزب الامة


#854963 [المناقل]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:46 AM
حتي الجداد الالكتروني الذي كان ينهش في جسد البشير لصالح طه الان بدا ينحسر!!!!!


#854957 [محمد خيرى]
4.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:41 AM
وألله ياستاذ خالد هذا ألتحليل ممتاز ومنطقى جدا ويا حبذا لو عمم على ألشعب ألسودانى فى ألداخل وأخارج.


#854955 [التأريخ يعيد نفسه]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:39 AM
اوافق الكاتب الرأي. لاحظت عند فترة تضارب الترشيحات لاعضاء الحكومة, خرجت النيليين بقائمة زاعمة بأنهم اعضاء الحكومة الجدد, وقد كان التمثيل الشايقي فيها اكثر من نصف الوزراء كـالعميل قوش لوزارة الدفاع وصديقه في المحاولة الانقلابية ود ابراهيم وزيراً للداخلية, وهذا يؤيد وجهة نظر الكاتب في وجود نزاع تم على اثره طرد الشوايقة من رأس الدولة لصالح الجعليين حلفاءهم الدناقلة وكيف ان عمر البشير رفض قبول استقالة مصطفى عثمان اسماعيل (الدنقلاوي), والشوايقة يجيدون لعبة الدسائس والمؤامرات منذ العهد الانجليزي والكل يعلم ذلك وسيعملوا بكل ما اؤتوا ولا استغرب استقواءهم بالخارج وارسال ليبراليهم لمصر او الغرب لاضعاف البشير ومجموعته بكل الوسائل.


ردود على التأريخ يعيد نفسه
[واحد] 12-12-2013 04:02 PM
الصحفي الهمبول سأسل مصطفى اسماعيل هل أنت دنقلاوي, فكان رده لا أرجعوا لاخبار اليوم , مصطفى بديري دهشي كماالرئيس وكل هذا لا يهمنا يهمنا الذي قدمه لوطنه اذا كان هناك شيئ مفيد.

United States [كبسول] 12-12-2013 02:30 PM
المثل بيقول
الجعلي شكروا.....والشايقي سكروا
لم يفق علي عثمان من سكرته بعد......وعندما يفيق سترون مكر ودهاء الشايقية
علي المعارضة استغلال الوضع .....والعمل علي شكر الرئيس.....ودق الدلوكة للرقيص
ونكون بدلك عملنا المديدة حرقتني
وبعدين نقعد نتفرج
ان الحكومة منهارة .....وقد فتن الله الكيزان ببعضهم
اصبروا وراقبوا مسلسل النهايةالوشيكة


#854945 [كلحية]
3.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:31 AM
لقد تفككت الإنقاذ وسقطت وإن بقيت في السلطة . الإنقاذ الآن أصبحت " خفيفة " حيث تخلصت من حمولتها الإسلامية ( الحركة الإسلامية ) وحمولتها السياسية ( المؤتمر الوطني ) هكذا لم يبق علي ظهرها غير الحمولة ( الأمنية ) فقط . إن لم تنقض قوي الإجماع الوطني علي الإنقاذ الآن وليس غداً فعلي السودان السلام . هذه المرة لن يخرج الشباب الأبرياء ليحصدهم رصاص الغدر والخسة ، ولكن هذه المرة تخرج قوي الإجماع الوطني كلها ثم يخرج من خلفها الشباب هكذا تنتصر الثورة وتسقط الإنقاذ .


#854941 [انقاذى سادر فى فساده]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2013 10:28 AM
تم كنس الحركة الاسلامية وتلفظ فى انفاسها الاخيرة وستشيع الى مثواها الاخير
وسيصبح اسلام النظام كاشتراكية نميرى عندما تخلص من سطوة الحزب الشيوعى


#854940 [عمار]
2.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:27 AM
10سنه الاولي قالو لينا الكان حاكمكم الترابي
15سنه عرفنا كان حاكمنا علي عثمان وجماعتو
اها السنين الجايه حيكمنا منو
.....
عمر البشير اذن ديكور س وغطاء
حقيقه مره ....
وضاع البلد بتمثليات سئية الاخراج والتاليف


#854918 [aldufar]
4.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:12 AM
اتمنى ان يراه الرئيس

لان فيه حل لمشكلة السودان؟


#854912 [كاتوحة]
4.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:08 AM
الآية في آخر المقال مكتبو غلط والصحيح هو:-


يوسف - الآية 21 (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ(


#854896 [abuali]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 10:00 AM
ما عندك موضوع لادخل لنا بك او بمن ذكرتهم كلكم تنهشوا فى جسد السودان وتمزقوا فيه يادعاة الحرية والديمقراطية وتصفوا فى حساباتكم عبر النقة فلان وعلان جربنا الديمقراطية جربنا العسكر هرمنا ولاشىء
سوا دمار وانهيار كلكم فاشلين وربنا يفرجها وعليه نتوكل معارضة ضعيفة حكومة ضعيفة والناتج صفر


#854893 [فارس]
3.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 09:59 AM
هل الوطن وشعبه لعبه في الايادي
عشره اعوام الاولي من حكم الجماعه قالوا لينا كان حاكمنا الترابي
15سنه الاخيره دي قالوا الحاكم علي عثمان وعصابتو
اها تاني حيقول لينا بعد عشره سنه الحيكون حاكمنا منو
....
يا عمر انته صوره بس وله شنو


ردود على فارس
United States [Tatto] 12-12-2013 06:36 PM
الحاكم الفعلي للسودان حايظهر في الحلقه الاخيره ... جمال الوالي.


#854889 [senjack]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2013 09:55 AM
كلامك عين الحقيقة ولكن هذا التغير جاء بعد ان اوقف علي عثمان البلاد علي عجل الحديد


#854883 [مزاهر نجم]
2.00/5 (2 صوت)

12-12-2013 09:51 AM
الحسرة يا خالد في عملية التسريح المجاني الذي سوف يجعلهم يفلتون من الحساب لأن الإنتفاضة لم تبلغ مداها وتقوم بإسقاط النظام حتي يتسني محاسبة المفسدين وإرجاع مليارات الشعب التي نهبها هؤولاء المسرحون ..سوف تذهب الإبل بما حملت وهذه حسرة وغصة في حلوقنا ..اللهم أشف صدور المظلومين في السودان وانتقم لهم يا منتقم يا جبار..مزاهر نجم


#854862 [محمد نور]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2013 09:36 AM
استاذ خالد ابو احمد تحليل رائع وتسلسل منطقى الا ان هناك نقطه قد ذكرتها اذ كيف يستقيم عقلا مثلا ان (لا أستبعد البتة أن ينضم جزء من الذين أقيلوا لمجموعة غازي صلاح او للمعارضة..!!.) فى حين ذكرت ى صدر مقالك ان غازى صلاح الدين (وهذه المرة اختاروا د. غازي صلاح الدين ليقوم بدور الزعيم المنشق وأتاحوا لتصريحاته النشر في كل الصحف حتى تلك التي يديرها جهاز الامن، كما اتاحوا له حرية التحدث في المنابر والإلتقاء بالناس، بل أن يسافر للدوحة مبشرا بـ( الاصلاح الآن)، وغازي يحاول باستماتة شديدة إجادة الدور، ومحاولة اقناع الناس في الداخل والخارج بأنه صادق في حديثه نحو الاصلاح، وأنه قد وُلد اليوم د. غازي صلاح الدين جديد (لنج) ليس له أي علاقة بسياسة النظام في القتل والاغتيالات والاغتصاب والتصفيات الجسدية، وأنه جاء لبشرنا بميلاد حزب – الاصلاح الآن- الحزب الوليد بصفحات بيضاء ليلها كنهارها لا يرفض ما جاء فيها إلا هالك بن هالك..!!.)حسسب التحليل والمنطق تبقى الشغلانه كلها تمثيل فى تمثيل اما حسن خوجلى البغل البهلوانى فدوره مكشوف من البدايه


ردود على محمد نور
United States [ود الملوك] 12-12-2013 11:31 AM
يا اخي محمد نور انا فهمت من الفقرة التي عنيتها ان المبعدين من الحكم حا ينضموا للاصلاح وهم ما عارفين بان غازي صلاح الدين يؤدي في دور مطلوب منه.سينضموا للاصلاح او للمعارضة نكاية في البشير. لكن السؤال هل مجموعة الاصلاح نفسها حا تنجح؟؟؟؟؟؟؟.
وهل الشعب السوداني حا يتفاعل معها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما اظن ذلك السودانيين أذكى وعارفين ان ما يجري صراع داخلي

European Union [aldufar] 12-12-2013 11:16 AM
على الحكومة اذا ارادت حلاً لمشاكل السودان عليها بما جاء في هذاالمقال وكفى المسلمين شر القتال .


#854854 [دقنة]
4.75/5 (5 صوت)

12-12-2013 09:28 AM
قال الله تعالى { وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}


قالت الحكماء في هذه الآية: " والله غالب على أمره " حيث أمره يعقوب ألا يقصّ رؤياه على إخوته فغلب أمرُ الله حتى قصّ.

ثم أراد إخوتُه قتلَه فغلبَ أمرُ الله حتى صار ملكاً وسجدوا بين يديه,

ثم أراد الإخوةُ أن يخلو لهم وجهُ أبيهم فغلبَ أمرُ الله حتى ضاق عليهم قلبُ أبيهم, وافتكره بعد سبعين سنة أو ثمانين سنة, فقال: { يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ }
[ يوسف: 84 ].

ثم تدبّروا أن يكونوا من بعده قوماً صالحين, أي تائبين, فغلب أمرُ الله حتى نسوا الذنبَِ وأصرّوا عليه حتى أقرّوا بين يدي يوسف في آخر الأمر بعد سبعين سنة, وقالوا لأبيهم: { إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ}
[ يوسف: 97 ].

ثم أرادوا أنْ يخدعوا أباهم بالبكاءِ والقميص, فغلب أمر الله فلم ينخدع, وقال: { بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ}
[ يوسف: 18 ]

ثم احتالوا في أن تزول محبتُه من قلْبِ أبيهم فغلبَ أمرُ الله فازدادت المحبةُ والشوقُ في قلبه.

ثم دبّرت امرأةُ العزيز أنها إن ابتدرته بالكلام غلبتْه، فغلبَ أمرُ الله حتى قال العزيز: { وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ}
[ يوسف: 29 ]

ثم دبّر يوسف أن يتخلّص من السجن بذِكْرِ الساقي فغلبَ أمرُ الله فنسي الساقي, ولبثَ يوسف في السجن بضع سنين.

السورة: يوسف الآية: 21


المصدر:
الجامع لأحكام القرآن (11/303)


ردود على دقنة
United States [سامي] 12-12-2013 10:14 AM
موضوع جميل رائع حتي اخوة يوسف ابن النبي دبر له المؤامرة فمابالك بنا نحن ؟


#854847 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.42/5 (10 صوت)

12-12-2013 09:23 AM
أخيرا جاءت من حسين خوجلى وبعد مايزيد عن 24 سنة
المال عند بخيل
والسيف عند جبان
حسين خوجلى لخص أخلاق جماعته جماعة الحركة الإسلامية الذين إستولوا على الحكم منذ 30 يونيو 1989م بالبخلاء والجبناءوالبخل والجبن أسوأ صفة يوصف بها الرجل
تزوجت فى العام 1975م كريمة الطيب عمر الصادق المشهور بالفنقلن والرجل وطنى إتحادى وكان يشغل منصب أمين مال الوطنى الإتحادى ومقدم فى الطريقة التجانية - زواجى كان زواج عادى سودانى لو عاوز فاطمة أسأل من أمحمد فى السوق - تزوجنا بخيار أهلنا ولم نتقابل فى حديقة أو خلسة دون علم أهلنا- جمعونا لمدة 10 دقائق ليرى كل منا الآخر وبعد 24 ساعة تم عقد القران ثم سافرت معى للسعودية وجاءت بعد ثمانية شهور وهى تحمل حملها الأول فى شهره السابع وجرت العادة زمان الواحد فينا يرسل زوجته لتلد حملها فى البلد لأن السودان كان أفضل من دول الخليج فى كل شىء بإعتراف أهل الخليج
عندما عادت ناداها ابوها فى الديوان - قال ليها الراجل اللى زوجناك له لا حظته عليه بخل ، قالت لا طيب لا حظتى عليه جبن قالت له ، قال لها خلاص أمشى وكان رجل صارم حاكم وحكيم وضعيف فى بنيته رقيق ولكن تهابه كل الرجال ولا يوجد من يشبه به من أبناءه أو أحفاده
إبنته تعيش معى قرابة 40 عام كانت فيها المرأة الودود الولود أنجبت الولد والبنت وربت وعلمت وقبل ذلك أدبت ولم تخطىء الخطأ الذى يستحق حتى المساءلة الخفيفة مش لأن ابوها الطيب عمر الفنقلن فقط ولكن لأن أمها خادم الله بت يوسف على أبشر سرى تجار بربر ووكيل كالتكس لمن يذكرها ودكانه فى سوق بربر صف دكاكين - عليهم جميعا رحمة الله - أذكر فى سبعينيات القرن الماضى ظهر الفيديو والتلفزيون الملون فى الكويت ولايوجد فى أى دولة خليجية أخرى وكان الفيديو وكاميرا الفيديو والتلفزيون الملون باركو يكلفان مايزيد عن 10 ألف ريال - نزلنا اجازة بربر ومعنا هذه الأجهزة الحديثة وكنا نسجل أغانى سودانية من بينها قبلى جاي لترباس وتقول لى سلمان شغل لى إتلفتى جاى إتلفتى جاى - عليهم رحمة الله فكانت مواصفاتهم للزوج الكرم والشجاعة بينما مواصفات الزوج اليوم تغيرت وأنصح كل اب أن يبحث عن الزوج الكريم الشجاع لإبنته وبما أن حسين خوجلى وهو من الجماعة قال لكم
المال عند بخيل
والسيف عند جبان
فلا تزوجوا بناتكم للكيزان وهذا مافعلته انا حين تقدم كوز ابن كوز ثرى ووزير من الشدر الكبار اللى قطعه البشير قبل ايام لإحدى بناتى وقيل لى حافظ القرأن قلت لهم والله لو حافظ معاه البخارى لن أزوجه لأن زواج الأبناء يعنى أن تضع يدك فى يد الطرف الأخر وتقسم بقبول هذا الزواج وانا لن اكون راضيا عن نفسى بأداء قسم كاذب
يا حسين خوجلى مادام المال عند بخيل والسيف عند جبان بتدافع عن الجماعة ليه وعاوز على عثمان يسكن فى بيت على حساب محمد احمد دافع الضريبة ليه - ليه نسكن بخيل وجبان
ام انها زلة لسان - لا والله هى الحقيقة - بخل وجبن - ومن يقتل الشباب بدم بارد جبان ومن يسرق الملايين من الدولارات ويخزنها فى بنوك ماليزيا تاركا مرضى الفشل الكلوى يموتون لعدم وجود مكينات غسيل لبخيل


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[ابونديبو] 12-12-2013 08:10 PM
بارك الله فيك ياباشمهندس...وانتهز هذه الفرصة معتذراً لك عن عدم قيامك بترجمة تعليقي في موضوع( قاضي المحكمة الجنائية ) بسبب ريحة عنصرية في شخصي حسب رأيك ...حقيقة انا وصفتها بالخادم لانو الخادم هو من يخدم آخرين حسب طلباتهم ورغباتهم وليس عن رغبته هو كما ان كلمة خادم لا تعني انني عنصري وارجع لكلمة (سيرفر) والتي تعني جهاز حاسوب عادي يقدم خدمة لصاحبه اي يخدمه...فهو خادم وسيرفر هي صفة و الاسم (سيرفنت)والله اعلم

United States [ابلافوخة] 12-12-2013 12:00 PM
الله ازيدك حكمة وعقل....أأأاامين

United States [الصليحابي] 12-12-2013 11:08 AM
هذه نصيحة غالية جدا يا المهندس سلمان إسماعيل ، وسوف أخذ بها ، وشكرا على ذكرياتك الجميلة عن الزمن الجميل ، وربنا يخلي ليك بناتك ويرزقهن بأزواج أفضل وأخير من الكيزان تجار الدين الذين خدعونا 24 سنة ، ولم نر منهم غير الكذب والنفاق والقتل والسرقة والنهب والعنصرية والقبلية والجهوية إرضاء لنزواتهم الخبيثة المنكرة ، قاتلهم الله أنى يؤفكون .

United States [الراعي واعي] 12-12-2013 10:52 AM
يديك العافية يا سيادة المهندس ويطول في عمرك .

United States [الحاوي النقرابي] 12-12-2013 10:40 AM
كفو يا باشمهندس انت واسرتكم الكريمة فخر وشرف للنسب ولكن الكيزان عليهم من الله ما يستحقون دنسوا ولوثوا كثير من الأسر السودانية الكريمة بعد أن نهبوا المال العام وتزوجوا بحرائر تلك الأسر الكريمة وهم لكع ابن لكع مقطعين لا أصل لهم .

United States [abokriek] 12-12-2013 10:30 AM
شكرا اخى /مهندس/ سلمان على طرحك الجميل وعدم تزويج ابنتك لكوز ( كوش قروشه الغلابة - المال العام ) وربنا يرزقك كل طيب . لانى ارى فى هذه الايام الناس لايسألون عن مصدر اموال النتقدمين لبناتهم هل هو من عمل حلال طيبولا مال مسروق .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة