الأخبار
أخبار إقليمية
ملتقى الشباب النوبي يحذِّر من عواقب التعدين الأهلي بدلقو
ملتقى الشباب النوبي يحذِّر من عواقب التعدين الأهلي بدلقو



12-13-2013 08:33 AM


الخرطوم:
حذّرت جهات أهلية من خطورة المنازعات بين أهالي منطقة “سعدنفنتي” بمحلية دلقو بالولاية الشمالية والعاملين بالتعدين العشوائي “الدهَّابة”، حيث أكد ملتقى الشباب النوبي بالرياض بأن شباب المنطقة سيتصدون بما هو مناسب تجاه أعمال التنقيب العشوائية التي تجري بالمنطقة، داعياً في بيان ـ السلطات المسؤولة بتنظيم وتصحيح آلية التنقيب بما يضمن سلامة الإنسان والأرض والبيئة وحفظ حقوق النوبيين بجعل أولوية التنقيب لهم وإشراكهم في عملية المتابعة والكشف عن كل العمليات التي تدار في الخفاء تحت غطاء الشركات الإستثمارية.

وطالب البيان حكومة الولاية للتصدي والتدخل لمنع الجرائم اللاأخلاقية التي تمارس ضد أرض وإنسان المنطقة، وأوضحوا أن بعض القادمين إلى المنطقة بإسم “التنقيب” يرهبون الآمنين، وينتهكون الحرمات، كما تفشت “المخدرات” والسلع الفاسدة، فضلاً عن النهب اليومي لمقدرات المنطقة الاقتصادية والتاريخية من آثار وثروات تاريخية لا تقدر بثمن، وخلق مناطق مقفولة محرمة امام دخول ممنوع مواطني ومسؤولي المناطق النوبية.

الميدان


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1147

التعليقات
#856416 [Tarig Amman]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 12:02 AM
اهل النوبة سواء كانوا فى دلقو ...عبرى ..حلفا ...بدين .عليكم ان تبدأو الاصلاح و لا تنتظروا الحكومات كما هو ديدنكم ...انتم اصل الحضارة السودانية . و الانسان النوبى معروف لدى كل الدنيا بانه انسان يحب السلم و التعايش السلمى ... لذا ابدأو اصلاح الحكومة السودانية من الداخل ..من داخل اراضى المحس و السكوت و حلفا برهنوا للعالم انكم من اصل حضارة لها اكثر من خمسة الاف سنة ...حاسبوا المحليات كخطوة اولى ..ميزانيتها يجب ان تعرفوا فيما تنفق ... و هل هى لاصلاح المحلية ام تذهب لجيوب و كروش العاملين لديها ... حققوا التكامل الاقتصادى فيما بينكم ... سيعم الخير عليكم و بعدها سيفيضلجميع اهل السودان ...البداية من المحليات ... اصلحوا حالها و بعدها ستاتيكم حكومة الولاية صاغرة ... و بعدها حكومة السودان .


ردود على Tarig Amman
European Union [طحلوب] 12-14-2013 04:41 PM
كلامك مضبوط ياطارق.. الناس ماتشوف في الفيل وتطعن في ضله.. أهالي المنطقة ليهم حق إحترام آثارهم ومناطقهم وأهاليهم.. الإعتراض مايكون علي الدهابة في حد ذاتهم.. هم ناس غلابة عايزين يسترزقوا.. والسودان من حق كل سوداني بغض النظر هو من أي منطقة.. يعني ناس الشمالية مايقولوا أي زول من خارج منطقتهم ما يجيهم للتنقيب.. إلا إذا مابيحترم أهل المنطقة وعاداتهم كدة ليهم حق.

بالنسبة لكل أهل السودان العندهم دهب.. ركزوا علي الشركات الكبيرة من طرف الحكومة لأنها بتغرف بالأطنان.. شنو الخدمات الحتوفرها لأهل المنطقة في المقام الأول.. ويجب فرض أولوية لأهالي المنطقة في التوظيف.. وإذا في رسوم من قبل المحلية ماهو مقابلها من خدمات.. ماتكونوا طير ساكت تشوفوا في الفيل وتطعنوا في ضله.. معركتكم ليست مع الدهابة.. مهما عملوا حيطلعوا بجرامات أو حتي كيلو.. دي مابتأثر فيكم.. ركزوا علي الأطنان.. الأطنان.. وناس زعيط ومعيط وناس هي لله.. لا لدنيا قد عملنا.. نحن لأطنان الذهب فداء.. هذا ودمتم


#856306 [mhamed]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 08:33 PM
خلوا المساكين يسترزقومداممافى بديل اوخيار


#856076 [أحمد هلالي]
4.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 12:47 PM
تفتكر النوبيين بيساو كم في ذمة السودان ومصر. وتاريخ وآثار الحضاره النوبيه أصلا مستهدف من تجار الآثارات منذ عشرات السنين ولاشي جديد وأراد اهلنا في النوبه ام ابو الأرض التي يبكون عليها جاءها ساكن جديد والدهابه ديل زوبعه في فنجان كدي أسألوا ناس الإستثمار باعوا كم ومن وين ولمين وبكم ومتين والقروش قاعده تمشي وين
أرض النوبيين تشتت منذ أن هجرها أهلها فلا تنوحوا من الرياض أو مسقط أو واشنطن فقد حان موعد "الهجرة الى الشمال‏"‏


ردود على أحمد هلالي
European Union [حسن خيرى] 12-13-2013 10:20 PM
بيساو كم يا احمد هلالى ؟؟؟ هل استهداف الاثار من عشرات السنين يبيح استهدافها الان ومستقبلا ام فقط لان المتحدث عن الحق نوبى................ خليك فى مشاكلك احسن ليك وشوف ارضك وين احسن ليك النوبه ديل تاريخ قدييييييييييييم وعراقة وحضارة لا انت ولا ارضك ومن فيها يقدرون على التقليل من شانها ............... قل خيرا او اصمت....................... السكان الجدد بتاعنك ديل حبابهم الف ان ما شالتهم الواطه نشيلهم في راسنا وهذا ديدنا واسلوب حياتنا ...... الا ان جابو معاهم حاجات تانيه جديدة غير خلقهم بيكون فى كلام تانى...........



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة