الأخبار
أخبار إقليمية
2013:عام "الساحق الماحق" علي البشير وجماعته- (عينات محن) !!-
2013:عام "الساحق الماحق" علي البشير وجماعته- (عينات محن) !!-



12-13-2013 10:23 AM

بكري الصايغ

1-
الـمـقدمة:
--------
***- تبقت ايام قليلة علي انتهاء عام 2103، وهو العام الذي وقبل ان يبدأ، راحت فئات كثيرة من المواطنيين في اغلب انحاء العالم وتتوجس من قدومه وتتشأم من حضوره لا لشئ الا لانه ينتهي بالرقم (13)!! الخوف من الرقم (13) يعرف باللغة اللاتينية باسم (ديكتروفوبيا) ، يعتبر البعض في العالم الغربي المتمدن ان الرقم (13) رقماً مشؤوماً، ولذا لا يرغب بعضهم أن يرتبط هذا الرقم بأي شيء يخصهم فهم يتجنبون أن يكون رقم منزلهم (13)، أو رقم غرفتهم (13) في الفندق أو المكان الذي يسكنون فيه، ولا يرغبون في تناول الطعام على مائدة عليها ثلاثة عشر شخصاً.


***- وبلغ هوس الخوف والرعب من الرقم (13)، انه وفي بعض ناطحات السحاب والفنادق بالولايات المتحدة لا تستخدم اطلاقآ الرقم (13) في ترقيم طبقاتها وتقفز من 12 إلى 14 – أحيانا يستبدل الرقم (13) بالرقم 12A. وفي بعض المستشفيات لا وجود لغرفة تحمل الرقم (13)، وكذلك بعض شركات الطيران فلا تدخل هذا الرقم على رحلاتها.
والخوف من مصادفة تاريخ (13) بييوم الجمعة ليس اعتيادياً بل هو مرض اسمه (باراسكافيدكاتريافوبيا) ويعانيه في الولايات المتحدة وحدها 21 مليون شخص.

الـمدخل الأول:
----------
(أ)-
***- وبعد هذه المقدمة عن الرقم (13) نسأل: هل حقآ كان هذا العام الحالي والذي ينتهي بالرقم (13) مليئآ بالنحس والمحن والبلاوي، وكانت سنة شؤم علي السودان والسودانيين?!!

(ب)-
***- للاجابة علي السؤال نقول، انه وبالنسبة للسودانيين البسطاء والفقراء والمسحوقيين، كان عامآ عاديآ لم يختلف كثيرآ عن ال23 عامآ الماضية من حيث: الفقر..والجوع.. والفاقة..والامراض.. والاغتيالات.. والاعتقالات..والاغتصابات..والفساد..وهجرات العقول..وازدياد نسبة العطالة..وتفشي المخدرات..وارتفاع نسبة الانتحار..و37% من سكان البلاد يعيشون عالة علي ماتجود بها منظمات الاغاثة عليهم..و37% من مساحة السودان تدور فيها معارك مسلحة!!

***- الشئ الجديد الذي جاء هذا العام الحالي ولم يكن موجودآ من قبل: ظاهرة الاتجار بالبشر، وبيع الاعضاء البشرية!!

(ج)-
***- اما بالنسبة لعمر البشير وبقية طاقم حكمه، فقد كان هذا العام الحالي 2013 مليئآ بالشؤم، وانصبت عليهم بغزارة من النحس والمحن، فقد دخل عليهم 2013 ب (الساحق الماحق): والساحق في اللغة العربية تعني: المهلك، ووردت كلمة المحارق في قوله تعالي: وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَـافِرِينَ} -آل عمران 141-، ومامر يوم من ايام السنة الا وكان هناك خبرآ محبطآ عن البشير او احدآ من شلته!!

***- وحتي لايكون كلامي جزافآ، فقد قمت برصد بعض البلاوي والمصائب التي وقعت في هذا العام الحالي علي البشير ونشرت في الصحف وبثت بالمواقع السودانية والعالمية...


المدخـل الثاني;
---------
رحلات عمر البشير:
************
(أ)-
في اغسطس من العام الحالي، قامت السعودية بارجاع طائرة البشير بعد ان حلقت في سماء البلاد وامرتها بالرجوع للخرطوم...ورجع البشير دون ان يدخل لايران التي كان ينوي زيارتها!!

(ب)-
***- وفي سبتمبر الماضي، رفضت الحكومة الاميريكية منح البشير تاشيرة دخول لبلادها ليحضر جلسات الامم المتحدة..ولم تعتذر اميريكا عن تصرفها المجافي لقوانين المنظمة الدولية!!...الأمم المتحدة تعلن أن الرئيس السوداني لن يحضر اجتماعات جمعيتها العامة...

(ج)-
***- بعد ان تم توجيه دعوة رسمية لعمر البشير لزيارة ليبيا للمشاركة في احتفالات البلاد بعيد ثورتها في فبرائر 2011 وانهيار نظام القذافي، إضطر عمر البشير لإلغاء زيارته خوفاً من القاء القبض عليه في طرابلس أو اغتياله بعد أن أبلغته مصادر مسؤولة في العاصمة الليبية عن عجزهم في حمايته من الاحتمالين. ولم تستبعد المصادر ان تكون الحكومة الليبية قصدت تجاوز الحرج الذي تسببه زيارة البشير لها بابلاغه بطريقة دبلوماسية أنه شخص (غير مرغوب فيه)!!

(د)-
***- وفي شهر مارس الماضي، جاءت الاخبار وتفيد بان ضغوطات منظمات حقوق الإنسان قد تسببت في إلغاء زيارة المشير عمر البشير إلى تشاد التي كان مخططاً لها..حيث أعلنت انجمينا عن تأجيل استقباله الي وقت يحدد لاحقاً.. يذكر ان منظمة هيومان رايت وووتش قد طالبت في بيان لها أمس تشاد رسمياً بتسليم المشير عمر البشير في حال قدومه للعاصمة انجمينا.. او منعه من دخول اراضيها ..هذا ولم تعلن الخارجية السودانية أي مبررات لتأجيل الزيارة!!.

(هـ)-
وفي شهر مارس الماضي ايضآ، جاءت الاخبار لتفيد، بان البشير قد اعتذر عن زيارة ولاية دارفور التي استعدت لافتتاح منشآت خدمية وتنموية بـ «محلية الطويشة» كان سيقوم بها البشير. اثار قرار تأجيل زيارة الرئيس عمر البشير إلى ولاية شمال دارفور، التي كانت مقررة لها يوم 6 مارس الحالي ، الشكوك مجددا بشأن مدى سيطرة حكومة الخرطوم على الإقليم المضطرب واستتباب الأمن فيه. حسب تقرير أوردته قناة «سكاي نيوز - عربية» الإخبارية... وطبقا للقناة التي تبث تقاريرها الإخبارية من أبوظبي، فقد صاحب الإعلان عن زيارة البشير للإقليم الذي يشهد معارك عنيفة بين «الجبهة الثورية» ممثلة في حركة العدل والمساواة التي تنشط في شمال الولاية والقوات الحكومية، تهديد صريح من قبل الجبهة الثورية بأنها ستتصدى لزيارة الرئيس. ولم تكتف الجبهة بدعوة مواطني دارفور إلى مقاطعة زيارة البشير، بل أعلنت أيضا أن قواتها ستتصدى للزيارة التي تأتي متزامنة مع مرور 10 سنوات على الحرب!!

(و)-
***- في شهر ابريل الماضي، وبعد عدة ايام من اعتذار تشاد لاستقبال البشير، جاءت نكسة اخري للبشير في نفس الشهر الماضي!!، فقد جاءت الاخبار لتقول، ان الرئيس البشير كان يعتزم زيارة كينيا لحضور مراسم تنصيب، الا ان الرئيس اهورو كنياتا قام بالاتصال بالرئيس البشير عبر التلفون وشكره علي اعتزامه المشاركة، وقال للبشير ان كينيا تحترم القوانين الدولية وان حضوره سيشكل ازمة لكينيا التي تتمتع باحترام العدالة وقرار المدعي العام ...وعليه، اعتذر البشير عن الحضور الي كينيا!!

(و)-
وفي شهر ابريل من العام الحالي، سافر البشير الي جوبا، وهناك في لقاء جماهيري كبير قال: ( يا جماعة الناس ديل قالوا ،أنا قلت الجنوبيين حشرات .. لكن يا جماعة والله أنا ما قلت الكلام دا .. أنا ما قلت حشرات ، انا بس غيرت اسم الحركة الشعبية)!!...وتعرض البشير لتعليقات لاذعة ومرة من قبل الجنوبيين، ومن اظرف المواقف ان احد الجنوبيين والذي يعرف اللغة العربية وعاش طويلآ في الشمال،علق علي كلام البشير ساخرآ وقال:( كده ياورور)!!

(ز)-
***- اختتمت في يوم 6 و7 ديسمبر الحالي القمة الافريقية الفرنسية بباريس أعمالها بمشاركة حوالي 40 من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية...ورفضت فرنسا توجيه دعوة لعمر البشير!!

(ح)-
***- وفي ديسمبر الحالي توفي الراحل الافريقي الكبير نيلسون مانديلا، وجاءت وفود التعزية من كل مكان للمشاركة في التشييع، وكالعادة رفض البشير ان يتوجه لجنوب افريقيا ليشارك مثل الرؤساء الاخريين خوفآ من الاعتقال!!

(ط)-
***- واحدة من الخيبات (التقيلة كمآ وحجمآ) والتي وقعت للبشير هذا العام الحالي، انه واثناء وجوده في السعودية لاداء مناسك الحج، كان يأمل في لقاء عاهل المملكة الملك عبدالله كعادته كلما زار السعودية، الا انه وجد تجاهلآ منه وبصورة لم تخفي عن العيان، وكان عاهل المملكة قد قام باستقبال كل رؤساء الدول الذين جاءوا لاداء مناسك الحج ...الا "بشبش"!!

(ك)-
***- واحد من اغرب الزيارات التي قام بها رئيس سوداني، تلك الزيارة التي قام بها البشير في شهر اغسطس الماضي من هذا العام الحالي الي اثيوبيا، حيث قام بالتبرع بمبلغ 2 مليون دولار لمؤسسة زيناوى الخيرية ، للمساهمة فى بناء ضريح وحديقة ومكتبة تخليداً لذكرى رئيس الوزراء الأثيوبى!...في الوقت الذي كان فيه وزير ماليته يدعو للتقشف وربط الاحزمة علي البطون (التي اصلآ هي خاوية)!!

(ل)-
***- وفي شهر نوفمبر الماضي، سافر عمر البشير الي الكويت لحضور أعمال القمة العربية الأفريقية الثالثة، وهناك شن عليه البرلماني الكويتي السابق مسلم البراك هجوما شديدا وقال إن عمر البشير قد تآمر على الكويت واشترك مع صدام في احتلال الكويت وقدم الدعم لذلك ومنحه صدام جزء من الذهب المسروق من بنوك الكويت وكشف عن تزويد البشير لصدام بالمليشيات تمركز جزء منها بالبصرة والجزء الآخر دخل وسرق الكويت.


المدخل الـثاني:
----------
***- وبما اننا بصدد الكلام عن محن البشير وعلاقتها بالرقم(13)، اسال وباستغراب شديد: هل هي محض صدفة ام تدابير اقدار وان يكونوا عدد الضباط الذين فكروا في تخطيط انقلاب علي عمر البشير عددهم (13)????!!!


المدخل الثالث:
-----------
***- ونجئ لرصد محن وبلاوي باقي شلة البشير،
والتي وقعت عليهم ب(الساحق الماحق) هذا العام:
----------------------------------------------
(أ)-
علي عثمان محمد طه: ودع القصر، وهو الان بلا اي منصب مهم او اعباء دستورية!!...طه يسلم بكري ويغادر القصر الرئاسي في أسطوله الخاص!!

(ب)-
الحاج آدم يوسف (ساطور): كما دخل القصر خرج!!

(ج)-
النافع علي النافع: سيموت كمدآ من شماتة الملايين فيه!!

(د)-
عوض الجاز: الملياردير الذي لم يخسر شئ من تنحيه!!

(هـ)-
امين حسن عمر: خرج من النظام بلقب دكتور!!

(و)-
كمال عبداللطيف: يالطيف نسألك ان تلطف بحال ولد عبداللطيف!!

(ز)-
ربيع عبدالعاطي: تلقي صفعة قوية على وجهه في مسجد بمربع 19 بحي جبرة بسبب قلة ادبه علي المصليين...ومع ذلك لم يتأدب وواصل بذاءته وراح يهدد من يرفض مبدأ الحوار مع حزبه بانه يسبح عكس التيار والصقور تنهشة بعد أن تهشم رأسه!!

(ح)-
صلاح الدين العتباني: شق الحزب الحاكم!!

(ط)-
موسى هلال: ينفذ جولة لمحليات شرق دارفور...رئيس جديد لدولة جديدة?!!

(ك)-
صلاح قوش: بكي مثل كمال عبداللطيف...وترك السياسة وتفرغ لاساطيل نفطه!!

(ل)-
والي كسلا: علمت مصادر (الراكوبة) بأن والي كسلا هرب من الولاية بمبلغ 13 مليار جنيه؛ وأشارت المصادر بأنه تم القبض عليه بتكتم شديد في أرتريا وتم ترحيله إلى الخرطوم.. ولم تتأكد بعد تفاصيل هذه العملية أو الجهة التي قبضت على الوالي أو مكان احتجازه!!
( ارجو ان تتمعنوا في رقم المبلغ)!!!

(م)-
أحمد إبراهيم الطاهر: نهاية مرة ... بسب عدم وجود اي انجازات!!


الـمدخل الأخـير:
------------------
***- اليوم الجمعة 13 ديسمبر من عام 2013....ومحمد معانا لاتغشانا!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2316

التعليقات
#856712 [EzzSudan]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 12:22 PM
There"s something being cooked Regionally,do you agree?


#856437 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 12:50 AM
أخـوي الحـبوب،
آدم سوني،
(أ)-
سلامي وتحياتي الطيبة لشخصك الكريم، وألف شكر علي زيارتك المقدرة، وسعدت بتعليقك الكريم.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في موسكو، وكتب:
***- (ياعمي الصايغ سنة ألفين ولت وراحت بخيرها وشرها، الكلام في سنة 2014 الجايينا ومتأبط شرآ وحالف بدينو وايمانو الا يولع السودان باحداث اصلآ جذورها مغروسة وموجودة في عام 2013، وهاك بعض من مصائب قادمة حتدخل بالساحق الماحق علي البشير بصورة خاصة وباقي فريقه الفاسديين:
1-
ضباط وجنود القوات المسلحة اعربوا عن استيائهم الشديد من تعيين الفريق اول عبدالرحيم حسين مرة اخري وزيرآ عليهم مرة اخري!!
2-
ان (الصقور) التي احالها البشير للصالح العام لن تهدأ وتسكت عن الخيانة التي قام بها البشير و(جدعهم) باهمال، وهم الذين ثبتوا نظامه بالحديد والنار، وستبدأ الحرب الباردة قريبآ واقرب من قريب!!
3-
سيكون النظام داخل السودان معزولآ بقوة، بعد ان تم عسكرة النظام مرة اخري وبصورة اقسي!!
4-
لن ينتظر بكري حسن صالح وان يطيح به البشير كما اطاح من قبل بالزبير.. وطه..وساطور!!
5-
ستزداد الضائقة المعيشية بصورة اكبر عن ذي قبل بسبب الفساد الذي توسع واستشري، واستمرار الحروب التي اكلت ميزانية الدولة، وارتفاع حجم الدين الخارجي!!
6-
نقمة الشعب ستشتد ولن تتوقف، فما عاد هناك شئ ويجعل السودانيي يعيشون من أجله!!)...

(ب)-
شكرآ اخوي الحبوب طارق، ووصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في القاهرة وقال فيها، ان السودان العام القادم مقبل علي مجاعة ستضرب كل ارجاء السودان، لاتتقل بشاعة عن مجاعة "سنة ستة"، مستندآ علي حال السودان الاقتصادي المزري الأن!!


#856227 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 05:43 PM
هروب البشير من ابوجا نيجيريا موتمر امراض شنو كدا ما عارف والكاركتير الشهير ود (ام زقدا)


ردود على ساب البلد
United States [بكري الصائغ] 12-14-2013 04:28 AM
أخـوي الحـبوب،
ساب البلد،
(أ)-
تحية طيبة عطرة لشخصك الجميل وممزوجة بالشكر علي زيارتك المقدرة، اما عن تعليقك وحكاية هروب البشير من نيجيريا خوفآ من الاعتقال، فوالله الواحد ماعارف يكتب شنو ويخلي شنو عن بلاوي ومحن البشير?!!...

واخر اخباره، ان فاتو بنسودة رئيسة محكمة الجنايات الدولية قد شنت هجوما عنيفا ضد الرئيس السوداني عمر البشير، ووصفت الوضع في دارفور بأنه «محبط ويائس»، بسبب ما سمته «تقاعس مجلس الأمن بشأن تدهور الوضع في دارفور». وأضافت بنسودا وهي تحدث أعضاء المجلس «أقدم لكم تقرير الثامن عشر منذ صدور قراركم رقم 1593 بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي نص على إحالة الوضع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية».

وقالت إن محكمتها كانت تأمل في أن يكون القرار رقم 1593 بمثابة «أمل» لضحايا الحرب في دارفور، وأن يسهم في وضع حد لمعاناتهم، وأن تجرى مساءلة بشأن الجرائم التي ارتكبت في الإقليم.

وأضافت بن سودا في حديثها لأعضاء المجلس أن مكتبها أدى واجبه، وأن الوقت حان للمجلس وللدول الأعضاء في معاهدة روما لاتخاذ إجراءات، ووضع استراتيجيات لأخذ الأمر محمل الجد، والقبض على المسؤولين عن الجرائم التي وقعت في دارفور.

(ب)-
هل تستطيع حكومة (الاولاد الصغار) الجديدة في الخرطوم نجدة البشير وانقاذه من ورطة محكمة الجنايات الدولية?!!...الأن ازدادت الضائقة عليه، وتنبهت كثير من دول العالم لخطورة البشير بعد تصريح فاتو بنسودة ولن تكون هناك اي دعوات له لزيارة دولها.


#856131 [الـســيــف الــبــتــار]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 02:24 PM
تحياتى الحارة لك اخى العزيز بكرى و جمعه مباركه أن شاء الله .
الحس ملازما للسودان منذ أن اعتلى هذا النكرة مقاليد السلطه و لعلمك أن هذا البعير من اسرة تحمل النحس والرقم 13 والذى هو عدد افراداسرته من بنات و اولاد ؟
أحمد - عمر - محمد - عبدالله - صديق - على - عباس - امنه - زينب - صفيه - اسماء - ولديهم شقيقتهم من ابيهم بمدينة ندى ومتزوجه من حسن ابراهيم ببلدية شندى سابقا ؟
اذن يا اخى النحس من البيت الذى خرج منه متحزما و متلزما بانقاذ الوطن و المواطن من التلاشى و الفناء قىعهد الديمقراطيه وحكم ال بيت المهدى و المرغنى وتابعيهم من الرجرجه و الدهماء ؟
عليه سوف يظل هذا قرينا للشعب و الوطن ولن يزول الا بزوال هؤلاء الشرزمه من بنى شيطان ؟
ولك تحياتى .


ردود على الـســيــف الــبــتــار
United States [بكري الصائغ] 12-14-2013 03:27 AM
أخـوي الـحـبوب،
الـســيــف الــبــتــار،
(أ)-
***- ياألف مراحب بالزول السمح، وسعدت بالقدوم الميمون، وجمعة مباركة باذن الله تعالي سعيدة عليك وعلي الجميع، وتوقفت والله عجبآ امام تعليقك المقدر ، ويبدو انك متعمق بصورة كبيرة في تاريخ اسرة المصيبة التي بلينا بها?!!

(ب)-
***- وبما اننا بصدد الكلام عن عام 2013 الملئ بالساحق الماحق فنسأل: هل سيكون العام القادم والذي ينتهي بالرقم (4) عامآ مغايرآ للعام الذي سبقه، ام سيكون امتدادآ له وسنشهد فيه مئات من الاحداث الجسام والخطوب الكبيرة المحبطة، وتزداد محن النظام التي تعجل برحوله?!!

(ج)-
***- لوتمعنا بدقة في الاحداث السودانية الكبيرة والهامة التي وقعت في السنوات التي تنتهي بالرقم (4) نجد الأتي:
1-
في عام 1924:
***- ظهر الي حيز الوجود جمعية (اللواء الابيض) ، وتعد هذه الجمعية الجمعية والتي أعلنت عن نفسها في 20/ مايو 1424هـ، نقطة تحول بارزة في تاريخ الحركة الوطنية السودانية، وهي تمثل أول رد فعل وطني تقوم به قوى سودانية حديثة ضد الاستعمار البريطاني. وقد عمل قادة حركة 1924م على محاربة كل أشكال التجزئة وعلاقات التخلف في السودان وأدانوا القبلية والإقليمية وسعوا بكل الوسائل إلى إيجاد وعي وطني بديل.

2-
وفي عام 1944:
***- شاركت (قوة دفاع السودان) في معارك الحرب العالمية الثانية، وحررت مع القوات البريطانية المناطق التي كانت تحتلها القوات الالمانية النازية في شمال افريقيا وباثيوبيا واسمرا.

3-
وفي عام 1954:
***- جرت محاولة اغتيال الرئيس المصري اللواء محمد نجيب في السودان.

4-
وفي عام 1954:
***- صدرت صحيفة (الميدان) لاول مرة في يوم 2 سبتمبر1954 وناطقة بلسان حال (الجبهة المعادية للاستعمار) - الحزب الشيوعي فيما بعد.

5-
وفي عام 1964:
***- كانت ثورة 21 اكتوبر 1964 التي اطاحت بنظام 17 نوفمبر.

(د)-
احداث عسكرية وحروب:
(بدون الدخول في التفاصيل)
----------------
1- واقعة التيب: فبراير 1884.
2 - سقوط سنكات: فبراير 1884.
3- سقوط طوكر: فبراير 1884.
4- سقوط طوكر: فبراير 1884.
5- واقعة التيب الثالثة: فبراير1884.
6- واقعة تماي (التمينيب): مارس 1884.
7- واقعة الشرق: مارس 1884.
8- سقوط بربر: مايو 1884.
9- واقعة الدبة: يونيو 1884.
10- واقعة الدبة الثانية: يونيو 1884.
11- واقعة كورتي: 4 سبتمبر 1884.
12- الثورة في سنار: 1884.
13- واقعة ودمدني: 17 يناير 1884.
14- واقعة أبي الحسني: 11 يوليو 1884.
15- واقعة الشيخ غالب: 25 يوليو 1884.
16- حصار الخرطوم: 1884.
17- واقعة بري: 27 يوليو 1884.
18- واقعة الجريف: 12 أغسطس 1884.
19- واقعة العيلفون: اغسطس 1884.
20- واقعة الحلفايا: 1884.


#856063 [آدم سوني]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 12:30 PM
نسيت يا أخي بكري مرض البشير والرحلات المكوكية لعلاجه


ردود على آدم سوني
United States [بكري الصائغ] 12-14-2013 05:09 AM
أخوي الحبوب،
آدم سوني،
تحياتي الطيبة. وتجد ردي علي تعليقك الكريم اعلاه، وسهي علي ان يكون في المكان المناسب بحسب نظام الموق رالوقر. لك مودتي,


#856051 [wasstruc]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 12:18 PM
ليه ما جيت على ذكر هروبه من العاصمة النيجيرية في يوليو .. بعد أقل من 24 ساعة بسبب ضغوط المنظمات على الحكومة النيجيرية من ما جعل الحكومة النيجيرية تعقد العزم وتنوي اعتقاله حسب المعلومات التي وصلت للوفد المرافق له .. حينها قرر الهروب عائدا للسودان .. وحينما نودي في اثناء المؤتمر ليلقي كلمته كان الناس يتلفتون بحثا عنه حينها كان قد دخل الأجواء السودانية


ردود على wasstruc
United States [بكري الصائغ] 12-14-2013 03:58 AM
أخـوي الـحـبوب،
Wasstruc- واسترك،
(أ)-
***- سلامي الار العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، اما بخصوص استفسارك المقدر وقلت:
(ليه ما جيت على ذكر هروبه من العاصمة النيجيرية في يوليو .. بعد أقل من 24 ساعة بسبب ضغوط المنظمات على الحكومة النيجيرية?)..

فاحي فيك شكرك ياحبيب حسن اطلاعك علي الاحداث الجارية في البلد، والمامك بالمصائب والمحن التي وقعت علي رأس البشير، وبصراحة، هذه الحادثة لا اعرف كيف فاتت علي وان ارصدها مع بقية محن "الساحق الماحق" واشكرك علي الاضافة. وبالله ياخي واسترك، واعطنا مما عندك واثري الموضوع ببلاوي النظام!!

(ب)-
وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم في برلين، وقال:
***- ( ياعمي الصايغ، كيف تنسي اطاحة الدكتور الطيب ابوقناية? !!...وضرب غندور بالزجاج الفارغ في دار حزب الأمة?!!...و"جرسة" وبكاء صلاح قوش?!!...ومحاولة اغتيال كوشيب?!!...وسفر عمر البشير للدوحة لتهنئة الشيخ الجديد تميم بالحكم بدلآ عن والده، فكان في استقباله بالمطار شخصية ملكية وليس تميم!!...طرد النافع من بيت عزاء الراحل الدكتور صلاح سنهوري والمواطنون يطردون نافع ويهتفون في وجهه : ألحس كوعك وأطلع برة?!!...والوزيرة اشراقة رفض وزير العمل مقابلتها?!!)........وماخفي ادهي واعظم يانساي!!


#856033 [النبراس]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 11:51 AM
الغالي عمنا بكري
متعك الله بالصحه والعافيه وكذلك اخواني القرا ء
اقتراحت في غير هذا المكان ان نقوم بتوثيق ههذه الفترة من تاريخ وطننا الغالي وذلك حتي لا تموت الحقائق بموت اهلها
فامل ان تقوم بوضع خطه وطريقه حتي نستطيع جمع اكبر قدر من المعلومات والحقائق عن هذه الفتره من تاريخنا ...
ولا شك ان هناك الكثيرين عندهم معلومات وحقائق فنامل ان تقوم بجهد وافكار حتي نستخرج هذه الحقائق....
والله الموفق


ردود على النبراس
United States [بكري الصائغ] 12-14-2013 12:16 AM
أخـوي الحـبوب،
النبراس،
(أ)-
مساءك نور وافراح ومسرات زي مسراتنا الايام دي في اوروبا مع بدء احتفالات "الكريسماس" والاستعدادات لدخول العام الجديد ووداع ال(13)!!، ومتمنيآ من الله تعالي يجعله عامآ سعيدآ عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك الكريمة وبمشاركتك المقدرة.

***- اما بخصوص تعليقك وقلت:
( قتراحت في غير هذا المكان ان نقوم بتوثيق ههذه الفترة من تاريخ وطننا الغالي وذلك حتي لا تموت الحقائق بموت اهلها فامل ان تقوم بوضع خطه وطريقه حتي نستطيع جمع اكبر قدر من المعلومات والحقائق عن هذه الفتره من تاريخنا...ولا شك ان هناك الكثيرين عندهم معلومات وحقائق فنامل ان تقوم بجهد وافكار حتي نستخرج هذه الحقائق) ...
(ب)-
والله ياأخوي تعبت من كترة المناشدة، ومن الجري وراء الاخوان العندهم الكثير المثير الخطر عن احداث سودانية وقعت في السودان ومازالت مبهمة وغير واضحة حقائقها، كتبت..وطلبت..واترجيت ضباط كبار قدامي عملوا بالقوات المسلحة وعاصروا احداث الجنوب والكنغو وان يقوموا بتاليف كتب تاريخية تحكي عن تجاربهم ويفوا طلاسمها، وواصلت ايضآ سياسيين قدامي، ورؤساء احزاب، كبيرة وصغيرة وطلبت منهم ان ينشروا بالصحف عن ذكرياتهم القديمة في عالم السياسة حتي تلم الاجيال الجديدة بما وقع سابقآ في السودان، وكانت حصيلة كل مجهوداتي (تعب بلا فائدة)!!

***- ان الشئ المحبط والمؤلم في الموضوع، ان اغلب السياسيين القدامي وايضآ الضباط الكبار القدامي والذين يعرفون الكثير عن المخفي والمدسوس قد بدأ عددهم في النقصان واغلبهم تغمدهم الله تعالي برحمته ولم يتركوا لنا اي مستندات او مؤلفات نستند عليها في كتابة تاريخ سوداني جديد مبني علي حقائق برويات شهود عصر!!

(ج)-
***- بل والاسوأ من كل هذا، ان 90% من اساتذة مادة التاريخ في الجامعات وبالرغم من ان هذا تخصصهم ومجالهم العلمي والعملي يندر وان يقوموا بتأليف كتب عن الجديد في تاريخ السودان!!...بل واؤكد لك ياأخي النبراس، بان السودان هو القطر الوحيد في العالم الذي يكره توثيق احداثه التاريخية...ولايحبذ وا ن يقوم احدآ بنفض الغبار عن المؤلفات والدفاتر القديمة!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة