الأخبار
أخبار إقليمية
هروب أم إنقلاب ممرحل؟!
هروب أم إنقلاب ممرحل؟!
هروب أم إنقلاب ممرحل؟!


12-14-2013 07:56 AM
إسماعيل البشارى زين العابدين حسين

سنحاول تحليل بعض الأحداث التى سبقت ورافقت التغييرات فى التشكيل الوزارى الأخير والذى وصفه البعض بالإنقلاب وآخرون قالوا عنه إستنساخ للنظام والبعض يظن بأن الذين خرجوا يريدون النجاة من مركب الإنقاذ المشرف على الغرق !!!!


بعد الإتفاق على مضمون مذكرة العشره وقرار إبعاد الشيخ ,كان لابد من إجراءات وقائيه تحسبا لماينجم عن هذا القرار خاصة وللشيخ أحباب ومريدين لايرضون بغيره بديلا . فقد يتحرك هؤلاء وتحدث المصادمه .وكانت للنظام آنذاك منازل سكنيه فى العديد من أحياء العاصمه المثلثه ظاهريا هى سكن ولكنها فى الواقع كانت مخازن أسلحه يحتاطون بها لأى محاوله إنقلابيه بحيث يتحرك أفراد كتائبهم من (المليشيات) عند الطوارئ ويتسلحون لإحباط أى محاولة تستهدف النظام وهذه المخازن كانت محل خوف من إستخدامها بواسطة مريدى الشيخ !!وفعلا تحركت الجماعه الحاليه من الذين خرجوا والذين لم يخرجوا من العسكر والمدنيين لهذه البيوت وقالوا لأمناء هذه المخازن هنالك خطه لتغيير نوعية هذه الأسلحه بأسلحه أكثر تطورا وتجديد لبعضها , عموما كانت حيله وقد إنطلت على (المخزنجيه) وتم سحب الأسلحه وبمجرد تجميعها تمت إذاعة القرارات التى خرج بموجبها الشيخ وتسنم تلاميذه مقاليد السلطه فرحين منفردين !!!


وهنا نحاول قدر المستطاع تحليل ماجرى أهو إنقلاب أم تغيير تم بذات الطريقه لابد لنا من إلقاء بعض الضؤ على مراكز القوى داخل النظام وخاصة تلك الشخصيات الظاهره للعيان ولنبدأ بالرقم (1) النائب الأول على عثمان محمد طه فقد ظل الرجل يعمل فى الخفاء وبصمت تام ولديه حواريون ومريدون ولدقة التنظيم ترى بعضهم وتحسبه فى الجانب الآخر ولكن الظاهر من جماعته عوض أحمد الجاز وهو كان يمارس العمل الأمنى داخل تنظيمهم حسب روايات بعض جماعة التنظيم بجانب الفريق عبد الرحمن سر الختم والفريق أمن صلاح قوش تكاد تكون هذه قمة الهرم فى هذه الجماعه وقد قيل أن الفريق صلاح محمد محمد صالح ضمن جماعة الظل وقد كان الرجل وزيرا لشئون القصر ردحا من الزمان وهو دفعة رئيس الجمهوريه .فإن بدأنا بالنائب الأول نجده كان عضوا بالمجلس الوطنى الذى تم تعيينه برئاسة محمد الأمين خليفه وقيل أن الرجل إستغل تلك الفتره فى إختيار (فرائسه) وحدد صفات وخصائص كل منهم وخاصة (الكومبارس) وتتوزع جماعته الظاهره فى الأمن داخل تنظيمهم السياسى السابق ونظام الحكم اليوم بجانب المال والإقتصاد ولديهم وجود ملموس فى كل قوى الأمن كافه .!.


أما رأس الرمح فهو مدير جهاز الأمن السابق صلاح قوش ومايرتبط أو يمس الرجل حتما يمس الجماعه ومن المحتمل أن تكون المجموعه على علم تام بمايقوم به وبحكم وظيفته كانت له علاقات وثيقة بدوائر خارجيه, فقد تناقلت الألسن ماقد قيل أن الرجل قاله بخصوص رهن مستقبل البلاد بشخص فليذهب الشخص وتبقى البلاد (ويقصد الرئيس) وكانت تلك المقوله سببا فى إعفائه من إدارة الأمن وتعيينه فى منصب مسشار الرئيس لشئون الأمن وكان تحجيما حقيقيا له ,ثم جاءت المحاوله الإنقلابيه التى تم إعتقاله لفترة بسببها وأخيرا تم إطلاق سراحه ورغم ماشاب تلك الفتره من تلاسنات وتصريحات ناريه فمن المرجح أن إطلاق سراحه كان نتاج ضغوط خارجيه بجانب صفقه أبرمت تضمن خروجه وعدم مسه لأى جهة ذات علاقة بتلك الملفات الخاصه جدا التى قيل أنه يحتفظ بها , إلا أن إطلاق سراحه كان بمثابة ستار المسرحيه الذى أسدل وقد صاحب خروجه من المحبس لبيته تظاهره كانت مؤشرا واضحا ورساله لآخرين ,عموما إختفى الرجل وقد قيل أنه شوهد فى أديس أبابا كمستثمر !!هذه الجماعه ونكرر فقط الظاهر منها على مسرح الأحداث يقول بأنها مؤثرة حقا وحقيقه .


وبما أن الرئيس ضمنا يفترض هيمنته على كل مراكز القوى فلنسمى الجماعه الثانيه (2)بجماعة نافع مجازا ورغم الحياد ومحاولة إظهار الدبلوماسيه يعتبر على كرتى ضمن هذه المجموعه وهو يعتبر من المعتدلين وإن كان ماضيه (كمقاول نفير للقتال) وهذه الجماعه الغلبه فيها للعسكريين لهم !!فمنهم الفريق بكرى حسن صالح وقد عمل مع الرئيس فى كتيبة واحده فى المظلات وعملا معا بمظلات جبل أولياء. والفريق عبد الرحيم محمد حسين (والعقيد إبراهيم شمس الدين قبل مماته) ومعروف أن بكرى قد شارك نافع فى إدارة جهاز الأمن وعبد الرحيم تقلب مابين الداخليه والدفاع وكانت بدايته بأمانة مجلس قيادة الثوره وقد كان إبراهيم بمثابة وزير الدفاع الفعلى فى النواحى العملياتيه وبعد خروج قوش إصبح مدير جهاز الأمن الجديد عطا ضمن هذه المنظومه . ولكن هنالك شخص رابع هو الأكبر حجما والأكثر خطرا ولكنه بعيد كل البعد عن الأضواء ولايحب الظهور أمام وسائل الإعلام وهو –


الفريق الهادى عبدالله وهو دفعة بكرى حسن صالح وقد كان الهادى بمثابة القابض على وزارة الدفاع بأكملها فى بداية الإنقلاب وكان رئيس هيئة الأركان الحقيقى وبالأحرى نائبه لشئون الإداره ويقال لو أن ضابطا قام من المهندسين بزيارة زميله وجاره فى السكن من سلاح المدرعات يكون الهادى على علم بالمشروب الذى تم تقديمه للضيف !!وعلى تعليق المعلق الرياضى كان يقوم بوضع الكره فى خط 6 ويومئ لإبراهيم شمس الدين أن يقوم بالركله !!!وقد عمل أيضا مديرا لجهاز الأمن ووزيرا للداخليه وشئون القصر على ماأظن وقد إنتهى به المطاف اليوم واليا على ولاية نهر النيل !!ولكنه من نسور هذه الجماعه الجارحه.


وهنالك جماعة الوسط والتى تسعى بين المركزين وهذه على رأسها ظاهريا غازى صلاح الدين العتبانى وبعض الذين يقفون على الرصيف حيادا سلبيا والذين يعارضون من منطلق أن المسار قد تغير وهذا ليس الفكر ولا المنهج ولا الطريقه التى كانوا يسعون إليها وهذه الجماعه يحذرها كلا الجانبين ومنهم من يظن أن العتبانى( غواصه) للشيخ فهو غير مرغوب فيه لدى مجموعة على عثمان, فقد إستلم منه ملف مفاوضات نيفاشا و قيل أنه بعد أن نأى بنفسه بعيدا تمت لقاءات مباشره بينه والرئيس وتم إقناعه بالعوده والعمل برئاسة الجمهوريه لمجابهة تمدد جماعة على عثمان ولكن يبدو أن الرجل لايحبذ الجماعات ويرغب فى العمل المؤسسى وهذا أصبح من الماضى !!!


من تكوين جماعة نافع يظهر أن العسكر هم الأكثر عددا والأطول عمرا فى المناصب الحساسه وهم الأقرب للرئيس من كل الجوانب العمليه وبوصول النظام لمرحلة حرجة تتطلب التغيير بل أصبح التغيير لزاما وبدونه حتما ستكون هنالك طامه كبرى فرفع الدعم عن المحروقات وماتلاه من تظاهرات عفويه والحاجه الملحه للبحث عن مخرج من الأزمه الإقتصاديه الخانقه جعلت التغيير فرضا وخيارا من خيارات الخروج بأقل الخسائر, وهنالك الحرب الأهليه الممتده من دارفور مرورا بجنوب كردفان والنيل الأزرق والتى قد تمتد لجبال الشرق الشئ الذى حرك عصب سكون العلاقات بين أرتريا والسودان وتلك الزياره لأفورقى لم تكن وليدة الصدفه !!وقد ظهرت نغمة التغيير مع سائحون ثم ذلك الإعتكاف للرئيس فى شهر رمضان وبعض التكهنات التى ظهرت على الصحف التى تتبع للنظام لجس النبض وغيرها كل تلك الململه توحى للمراقب بأن الرغبه فى التغيير حقيقه ولكن يحول دونها صراع يجرى خلف الكواليس فقد يرضى بعض الكبار بالخروج ولكنه لايرضى بخروج بعض الأشخاص الذين يدينون له بالولاء ثم هنالك صراع على المواقع فهنالك مواقع ذات صله بصنع القرار وأخرى (تمومة جرتق) والتركيز على مراكز صنع القرار و(القوه) والدولار !!!


ولاننسى أن خروج غازى الأخير وسعيه لتكوين حزب كان خلال فترة صراع التغيير وقد يكون وصل لنتيجه مفادها أن التغيير قاد لصراع كشف عن رغبة فى السلطه وليس الإصلاح .لذا نرى عندما طالت المده ويبدو أن القوم وصلوا لطريق مسدود ولم يجدوا حلا يرضى كل الأطراف عمدوا لتطبيق ذات النظريه التى نفذوها ضد شيخهم وهنا تسيدت الجماعه ذات الأغلبيه من العسكريين الموقف , فقط جعلوا من نافع كبش فداء فى الخروج للتمويه!! وماردده الرئيس بالقسم أن نائبه على عثمان خرج طائعا وبرغبته هذا النفى يقوم بمقام الإثبات إن نظرنا لطول المده التى إستغرقها إعداد التغيير زائدا الشكل الهزيل الذى ظهر به والذين خرجوا من جماعة على كعوض الجاز !!


وهنالك حدثان هامان تم إخراجهما قبل التغييربيومين أو ثلاثه فقد تحدث الرئيس فى مناسبة عن أن الدوله الإسلاميه بالسودان كانت قائمه منذ مئات السنين ممايعد إشاره ورساله للذين يظنون خروجهم عن المسار ويتهمونهم بالإنقلاب على جماعتهم !!وثانيها وهو الأكثر أهميه تلك المسيره العسكريه التى قامت بتنفيذها قوات الأمن فى بادرة هى بدعه لم يسبقهم إليها أحد !! مشروع طابور سير نفذه منسوبو الأمن بالزى العسكرى وتمت مخاطبتهم عند نقطة النهاية بواسطة أحد المعتمدين !!والعرف السائد أن الأنشطه العسكريه كالتدريب المشترك وأنشطة قوات الأمن لايحبذ عرضها على وسائل الإعلام إلا إن كانت بقصد وهى (كرساله) لجهات !! وقد ظنها البعض رساله للجبهه الثوريه بأن العاصمه محروسه ولكنها كانت فى حقيقة الأمر أو أغلب الظن هى رساله للخارجين من التشكيل بأن أى محاولة لإثارة البلبله فستكون محسومه حسما تاما فهذه قوات الأمن على إستعداد على قلب رجل واحد !!!


وتظل التساؤلات وعلامات الإستفهام تبحث عن إجابه هل الحركه الإسلاميه التى أرادت- (التماهى) على قول أمين حسن عمر –وقررت وأوعزت وحركت وإجتهدت لتكوين حزب سياسى يكون ذراعها فى الساحه – هل ترضى بسيطرة العسكريين وتسيد الموقف وعلى عثمان هو أمينها بعد الترابى ؟؟وهل هذا الحزب يمثل الحركه الإسلاميه المدعاه ؟؟ وكيف لحزب على قمة السلطه التى نالها عسكريون لايأتمرون بتوجيهات الحزب ولا الحركه التى صنعته وقامت بإنشائه لها سلطان عليه؟؟ وهنالك إنتخابات قادمه تحتاج لعمل حزبى منظم وفق منهج وأسس تنظيميه عالية الدقه حتى يستطيع هذا الحزب خوض غمار تلك الإنتخابات المزمع قيامها فى 2015 حسب زعمهم ويفترض أن يفوز بتلك الإنتخابات من منطلق تخطيط علمى وليس (خما) !؟! هذا إذا إفترضنا رغبة الحزب فى إنتخابات حره ونزيهة بالمعيار العالمى وليس نسبة 99% وبحياء 69% ؟؟؟ وقد يسأل آخر هل تم التغيير بإيعاز ورغبة فى محاولة فك الحصار والعزله المفروضه على النظام بالتخلص من رموزه المرتبطه بتنظيمات خارجيه غير مرغوب فيها من بعض الأنظمه من حولنا فى العالم العربى والغربى ؟؟؟

فمحاولة إغتيال الرئيس المخلوع حسنى مبارك تمس المركزين فنافع كان مديرا لجهاز الأمن وعلى عثمان كان نائبا وحينها كانا عسل على لبن كما يقول المثل !! أم أن المدنيين نافع وطه قاما بقراءة كتاب النظام وتوصلا لقناعة بأن مركب الإنقاذ قد (قدت) ولهذا قررا الهروب من المركب المشرفه على الغرق فأظهرا زهدا فى السلطه ورضيا بالخروج ولكن نافع كان حتى ثورة المحروقات يطلق مقذوفات ناريه فى كل الإتجاهات !! هل هو نوع من التمويه أم محاولة إثبات عدم الإنكسار ؟؟؟
وقد يقول قائل إن العسكر أدركوا بأن المسئولية الجنائيه فى الإنقلاب تقع تبعاتها عليهم رغم علم الجميع بأن الإنقلاب قامت به الجبهه وبمشاركة كوادرها ولكن تبقى الحقيقه الظاهره للعيان (إنقلاب عسكرى تلى بيانه العميد أ.ح عمر حسن أحمد البشير) وهنا المسئوليه على عاتقهم كامله لهذا تذهب الظنون بأنهم قرروا تنفيذ إنقلاب ممرحل على مرحلتين هذه المرحله الأولى وفى المرحله الثانيه سيتم إستلام كل المناصب الدستوريه بواسطة هذه الجماعه وقد تصل لمستوى ولاة الولايات وحينها يتم الإعلان عن فترة إنتقاليه بموجبها يتم التحلل من عبء السلطه بإنتخابات حره نزيهه !!


هذه بعض التساؤلات التى تدور ومحاولة لقراءة الشكل الظاهر للأحداث بوجود هذه المراكز وماجرى من أحداث سبقت هذا التغيير فالمراقب يرى بأن التغيير الذى تحدث عنه كبار المسئولين بعيد كل البعد عن هذا التغيير الذى تم !! فلم نلاحظ تقدما لحزب من الأحزاب الكبيره العتيقه ولا أحزاب التوالى أو الفكه ولا حتى شباب سائحون وساهرون والسابقون واللاحقون والمنضوون رغبة ورهبة ؟؟ لهذا كان وظل وسيظل هذا التغيير موضع تساؤلات عديده وتكهنات قد تتكشف إن حدثت تسريبات وحتما الزمن سيكشف كل متخبئ ومستور...مواطن عادى جدا...مع وافر الشكر.

إسماعيل البشارى زين العابدين حسين
[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 11492

التعليقات
#857267 [mmaik]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 07:52 AM
اتوقع انه الهرووب الممرحل هو ما دفع الحزب الي هذا التغيير .لست مع الراي الذي يعتقد بانه مقدمه لفتره انتقاليه تليها انتخابات نزيهه . اذ متى مااستلم العسكر السلطه فلن يتروكوها لغيرهم .


#857144 [بومدين]
5.00/5 (4 صوت)

12-14-2013 11:12 PM
جـهـد مـقـدر .. وتحــليل عـميق واعــي .
أظــن ، وبـعـض الـظـن ( أجـــر وبركــه ) .. إنـه هــروب ممـرحـل !!!.
هـولاء الأبالـســـه دأبوا ، وإعـتادوا ، وأتقـنوا الـهــروب ســاعــة الـصــفـر !!.
ورطـــوا الـسـفـاح جــعــفر نمـــيري فـي الـمـزيد مـن ســـفـك الـدمــاء ، والـبتر ، والـقـطـع مـن خــلاف ، والـشــنق ؟؟؟؟؟.
وبمالـديهـم مـن الـكثير مـن الـمـكـر ، والـخـبث ، والـدهــاء ، والـخســه ، والـحــربائيه .. وحـينمـا إسـتشـعـروا الـخـطـر ، وأدركـوا إن الـنظام لامـحـالـة ســاقط ؟؟؟.
إســتداروا عـلـي أعـقابهـم وولـوا الأدبار هــاربين !!!!.
الآن بـعــد أن إســتنفـدوا كــل الـحـــيل ، والألاعـــيب ، وأعـمـال الـســحـر والـخــدع الـبصــريه !!!! ..
وأدركـــوا مـتيقنين أنـه طـفـح الـكـيل ، وبــلـغ الـسيل الـزبي ، وأن التنور عـلـي وشـــك أن يفـــور ..
وبمــا أن ( الـمـناظــر ) فـي مـوجـة ثورة ســبتمبر كــانت ( مـرعـبه ) تيقــنوا أن الـفـلـم والـعـرض الـقــادم ســــيكون ( فــلــم رعــــب ) غـــير مـســبوق ؟؟؟؟!.
والـغــريب ، الـعــجيب .. الـمضـحـك الـمبكـي ، أنـهــم دائمــا يجــــدون ( عــسـكـرتاريا ) يـعـلـقون عـليهـا فـظـائـعـهـم ، ومـوبقاتهــم ، وعـهـرهـم التاريخــي ؟؟؟؟!!
ولـكـن .. مــاكــل مــره تســـلـم ( الـجــرة ) .. و بالـتحـديد الـدقيق .. هـذه الـمـرة !!!.
ســـنري .. إن غــــدا لـناظــره قــريب !!!!.


#857088 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

12-14-2013 09:33 PM
ود البشاري : "قرروا تنفيذ إنقلاب ممرحل على مرحلتين هذه المرحله الأولى وفى المرحله الثانيه سيتم إستلام كل المناصب الدستوريه بواسطة هذه الجماعه وقد تصل لمستوى ولاة الولايات وحينها يتم الإعلان عن فترة إنتقاليه بموجبها يتم التحلل من عبء السلطه بإنتخابات حره نزيهه !!"

لدي إحساس ان هذا ما سيحدث

وسيتأكد ذلك بعد اعلان الولاة الجدد


#857070 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 08:56 PM
الترابي هذا المنافق في الصورة يعاين للسماء ويضحك بمكر و لسان حاله يقول هي لله هي لله لالسلطة ولا للجاه
,,,((يكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )) صدق الله العظيم


#856944 [ود البطانه]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 05:16 PM
تحليل جيد بس لم تسمى الاشياء بمسمياتها . مجموعه الجعلييين ومجموعه الشوايقه. وبالمناسبه مذكره العشره هى ايضا انقلب عنصرى على الترابى لانو الشماليين كانوا بيرددوا انوا الترابى لملم العبيد وعرب الجزيره!!


ردود على ود البطانه
European Union [sudani bs] 12-16-2013 01:31 AM
CORRECT

European Union [jungle] 12-14-2013 08:24 PM
تعليقك القصير دا استفدت منه اكثر من (المعلقة اعلاه)


#856937 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 05:10 PM
الضحكة دى كان جديدة على الطلاق شمتان فى شيخ على ونافع


#856915 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 04:37 PM
يا سلطان عموم السودان: ومن يجعل الضرغام بازا لصيده ××× تصيده الضرغام فيما تصيدا
وقيل ايضال: ومن يجعل"الرئبال"بازا لصيده ××× تصيده الرئبال فيما تصيدا
فتّش على الصرغام وعن الرئبال وعن االباز (موش ابو عادل) وعن الصيد الذى تصيداه فيما تصيدا.. والسلام "يتنزل" على ابى هاشم .. والتحيات "تنداح" الى ألأمام الحبيب الرمز.


#856870 [سلطان عموم السودان]
5.00/5 (1 صوت)

12-14-2013 03:23 PM
الحقيقة أنا احد الذين يقولون أن عمر البشير لا يمت للحركة الاسلامية بين هلالين بصلة لكنه انتهازي وقد استفرد برموز الحركة الاسلامية الواحد تلوالآخر وهو لا ينم عن ذكاء وإنما هو عقلية العسكر بشكل عام لا احد يتنازل عن سلطاته إلا بالمعاش وهاهو المؤتمر الوطني بين قوسين ينشطر إلي أكثر مما انشطرت إلية بقية الأحزاب نافع، علي، قوش، غازي، وشيخهم الكبير الترابي. انظرو كيف استطاع البشير أن يضرب بعضهم ببعض جعلهم لا يثق أحد في أحد والكل يكيل الشتائم وفي كل الاتجاهات. إذن خلاصة انقلاب الحركة الاسلامية هي اضمحلال الحركة وتشرزمها وكسب نتائج أو نقاط سلبية في وجدان الشعب السوداني ومتى ما لاحت حرية حقيقية فلن يكونو إلا في مزبلة و استحقار ولا احد في كامل وعية وحريته سيختار أي من الرموز الاسلاموية.


#856857 [usif]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 03:06 PM
ولكن هنالك شخص رابع هو الأكبر حجما والأكثر خطرا ولكنه بعيد كل البعد عن الأضواء ولايحب الظهور أمام وسائل الإعلام وهو –
الفريق الهادى عبدالله وهو دفعة بكرى حسن صالح وقد كان الهادى بمثابة القابض على وزارة الدفاع بأكملها فى بداية الإنقلاب وكان رئيس هيئة الأركان الحقيقى وبالأحرى نائبه لشئون الإداره ويقال لو أن ضابطا قام من المهندسين بزيارة زميله وجاره فى السكن من سلاح المدرعات يكون الهادى على علم بالمشروب الذى تم تقديمه للضيف !!وعلى تعليق المعلق الرياضى كان يقوم بوضع الكره فى خط 6 ويومئ لإبراهيم شمس الدين أن يقوم بالركله !!!وقد عمل أيضا مديرا لجهاز الأمن ووزيرا للداخليه وشئون القصر على ماأظن وقد إنتهى به المطاف اليوم واليا على ولاية نهر النيل !!ولكنه من نسور هذه الجماعه الجارحه.

ده مربط الفرس والراس المنظمه


#856757 [ABOALKALAM]
5.00/5 (2 صوت)

12-14-2013 12:55 PM
اشكر جريدة الراكوبة علي عدم نشر صور لأبو العفين اليوم علي الموقع

عدم نشر صور نافع ابو العفين علي الموقع جعل الموقع اكثر جمالا


#856740 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 12:42 PM
هذا هو السودان تقوده الاحقاد والحسد . متى نترك الحسد ونلتفت لمصلحة الناس والبلد . الخواجات الكفر بيساعدوا بعض باخلاص وبيعملوا لبلدهم باخلاص ونحن المسلمون لا !! لماذا ؟؟؟


#856708 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 12:20 PM
لماذا صورة هذا الدجال ارحمونا يرحمكم الله .


#856702 [سامى]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 12:15 PM
ود البشارى ماقصرت فى التحليل بس ختامك ماكان مسك زى مابيقوله لانه مهما كان سيذهب هذا النظام بكل عفنه منذ انقلابهم فى 89 الى مزبلة التاريخ وسيحاكم كل من ثبت اركان هذا النظام الكرتونى الدموى الذى قتل من الانفس مالم يقتل فى الحرب العالمية الثانية منذ انقلابه المشئوم --- واتمنى صادقا ان لايزكر هولا القتلة فى وسائل اعلامنا والاسافير الا وامام كل منهم لقب سفاح او مجرم او قاتل ليحاسبهم التاريخ وليدون المدونون اسماء هولا مسبقون بهذه الالقاب دائما لتشاهد الاجيال القادمة هذا التاريخ الاسود للسودان وبشخوصه هولا القتلة المجرمون الفاسدون وبما فعلوه بالوطن المنكوب وبابنائه المغلوب على امرهم من تشريد وتقطيع لاجزائه وقتل بدم بارد وتدمير للقرى باهلها الفقراء --- واخيرا الله اكبر من كل دسائسهم وموامراتهم القذرة بغازيهم ونافهم وترابيهم وكل هولا المجرمون


#856672 [alialmsnd]
5.00/5 (2 صوت)

12-14-2013 11:46 AM
لقد اجمعت وقديكون هناك احتمال اخر وهو: ان هذه الجماعة تريد ان تلعب نفس الدور الذي لعبته مع نميري عندما احست بقرب سقوطه .خرجت بعدثورة ابريل 85 منتصرة بعد ان كانت مشاركة في الحكم حتي قبل اقل من شهر من الانتفاضة .


#856637 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

12-14-2013 11:17 AM
غايتو الحكومة دي زي بيت النمل بيت داخل بيت يا جماعة هل الاسلام داير كل هذه اللولوة ؟ هل الناس ديل صحيح جو عشان يقيمو شرع الله وهل فعلا هي (لله) كما يقولون .. اذا كان هي لله فعلام اللولوة دي ؟ وهل الاسلام محتاج لكل هذه البهدلة واللولوة الله يلولوكم اكثر من كدي ويجعل بأسكم بينكم شديد؟


#856623 [esan salih]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 11:06 AM
بالله شوف الدروشة و الإبتسامة البلهاء فى الصورة. ألعن أبو الهوس الدينى.


#856621 [عزة]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 11:06 AM
الزول دى جاب قون ولا شنو (صورة الترابى)


ردود على عزة
United States [جيمي] 12-14-2013 02:49 PM
جاب قون
واولادو جابو قون
وحيرانو جابو قون
ونحنا بنتفرج لامن احفادو يجو ويجيبو قون وبرضو ح نكون بنتفرج

[ود البلد] 12-14-2013 02:31 PM
مالو ما بضحك شغال طلبه ولا يقوم دغش يشوف عمالو
زوجته ال المهدى وتربيته شغالين لصوص والسلطه فى يدهم
الجميع استغلال الدين و مش مهم السمعه ده السودان


#856595 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 10:20 AM
(سيظل هذا التغيير موضع تساؤلات عديده وتكهنات قد تتكشف إن حدثت تسريبات وحتما الزمن سيكشف كل متخبئ ومستور) -- لك التحية-- انت راجل طيب بدات من النقطة الثانية وهي علي عثمان وتركت اهم شخصية منحها الله ذكاء معين للعب بعلي عثمان كما سبق ان لعب البشير بالترابي--- الوضع فيه مركز قوة واحد والباقي نفاجات ومذبحة البرامكة اعادها البشير في رموز الحركة الاسلامية واستفرد بهم الواحد تلو الاخر --- انت حاولت تحلل لكن شطحت بعيد وتركت الفيل!


#856573 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 09:51 AM
مؤامرات ودسائس وفتن ..كلها لا يسفيد البلد منها ..المحصلة هى ضياع وقهر وتشريد للمواطنين ...اثبتوا جميعهم بانهم كغيرهم عبدة لكروشهم وفروجهم وانه حتى الاسلاميين الصادقين هم شر الناس عندما يتولوا ادارة البلد لانهم يستخدموا الدين للتنكيل بمخلفيهم الراى ..وان تجربة عمر بن عبدالعزيز فى العدل والحكم لن تتكرر ابدا ...خير للامة السودانية ان تغير دينها بدين اخر اذا كان الاسلام مثل ما يفعل هؤلاء الفاسقين ..


ردود على ابولكيلك
[نزار عوض] 12-14-2013 03:29 PM
(خير للامة السودانية ان تغير دينها بدين اخر اذا كان الاسلام مثل ما يفعل هؤلاء الفاسقين ).. جمله تعد انتصارا للمجموعه الحاكمه لااقصد الحاكمه السودان بل الحاكمه العالم وايضا لا اقصد مجموعة دول بل الجماعه الحاكمه العالم بعد ان تمت السيطره على اليهوديه والمسيحيه وتم هدم الشيوعية الان جاء الدور على الاسلام انهم يحاولون ضرب الاسلام بالمسلمين ثم ضرب المسلمين بالاسلام اذا حكومة الانقاذ فى السودان والربيع العربي ما هو الا جزء من خططهم الشيطانيه ولكن صدقنى عندما يعتقدوا انهم قد نجحوا سوف تكون هنالك المفاجاة في انتظارهم(لا الله الا الله محمد رسول الله)


#856558 [أبو الفهم]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 09:28 AM
بالله أمين حسن عمر العامل فيها أبو الفهم ما كان عارف نفسه شايتنوا!!!!


#856550 [ZA HAGAN]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 09:18 AM
THIS IS THE PICTURE OF THE MOST HATED SANTA IN SUDAN , THE SANTA CLAUSE THAT DOES NOT BRING ANY GIFTS AND JOY TO ANY ONE.


ردود على ZA HAGAN
[The Observer] 12-15-2013 12:48 PM
Mohamed Salam Aleek ... This is not Santa Clause... Have a close look once again... You will discover that ..that this THE DEVIL .. THE SATAN HIMSELF BUT IN TURBAN .. THE SATAN IN EMMA... AH



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة