الأخبار
أخبار إقليمية
لقاء غازي في الدوحة ...الحقيقة الغائبة!
لقاء غازي في الدوحة ...الحقيقة الغائبة!
لقاء غازي  في الدوحة ...الحقيقة الغائبة!


12-14-2013 05:41 PM
فيصل حضرة


لم اواجه في حياتي المهنية، 26 عاما في بلاط صاحبة الجلالة،اوعلى المستوى الشخصي (المبادئ والقيم ) اختبارا في المصداقية مثلما واجهت تجاه الحكم على ما نشر من حديث منسوب الى الدكتور غازي صلاح الدين موسس حزب( الاصلاح الان) من ناحية:

- للحقيقة وجه واحد.
- المجالس امانات.
- ولما كان ما نشر من( تسريب) متعمد،يشوبه التحريف،والتشويه، والاجتزاء،وفإن الواجب يحتم ان ان انقل مادار في اللقاء من الذاكرة و المفكرة ، لتوضيح الحقيقة الغائبة،فالساكت عن الحق شيطان اخرس! فقد مر على الدوحة سياسون ومسؤولون( من كل الطيف السياسي) على سبيل المثال، الصادق المهدي، محمد عثمان الميرغني، حسن الترابي -محمد ابراهيم نقد- رحمه الله -فاروق ابو عيسى، امين حسن عمر،كل قيادات الحركات الدارفورية بينهم خليل ابراهيم – رحمه الله - ولم يحدث ماحدث،ومنهم من كان يخرج عن النص ،ويظل الالتزام بما يتفق عليه،سواء اكان لقاءا عاما ام محدودا اومقفولا، وفي كل الاحوال كان الالتزام بشرف الكلمة والمصداقية قائما ، ولكن يبدو ان ما يكتبه البعض على الاسافير او بعض المواقع، شخبطات في حائط او مركبة عامة،دون مراعاة لاشتراطات الكتابة المسؤولة، فالبعض بات يبحث احراز هدف ولو كان في موقع تسلل، ويدوس على كرة المصداقية بقدمه، او يحاول الكيد لخصمه، وقلمه خلف ظهره ،او من اجل (سبق) صحفي مزعوم .ولذا اقول من حضر وسمع ليس كمن نقل ،وصاحب العقل يميز.

ونبدأ بالعناوين :
قال:

• التعديل الوزاري عادي ويحمل دلالات والعبرة ليست في تغيير الاشخاص وانما في الاصلاح المنهجي
• الازمة في السودان ازمة قيادة، ومهمة القيادة ان تبني على معطيات النجاح
• التصالح الجامع - دون استثناء وبتوافق كل القوى السياسية - افضل خيار يمنع الفوضى والتفكك والانهيار
• الانقسام الاجتماعي الذي نراه على اساس اثني وعرقي وجغرافي بجانب وجود لغة عنصرية
• السودان امام مفترق طرق ويواجه اللحظة التاريخية ويمكن ان يستعيد دوره ويكون قوة مقدرة
• القوة الناعمة" والنفوذ الثقافي هو ما يملكه السودان في محيطه الجغرافي
• لابد من معالجة تداعيات رفع الدعم والعلاقات الخارجية واستعادة المتنفس الطبيعي مع الخليج( السعودية)
• 76 كانت حركة وطنية وكنت مجرد "بندقجي"

لم يقل:
• أنه مع محاكمة عمر البشير أمام محكمة وطنية برقابة دولية
• لا يؤمن بالدولة الدينية أو الحكم الإسلامي وأن السودان لا يمكن حكمه بدولة دينية
• لم يقسم كثيرا في حديثه

استهلال:

(1)
- قلت: نستاذنك تسجيل اللقاء بغرض التوثيق وليس للنشر.
قال: لا،اللقاء لتبادل الاراء و ليس للنشر،ولدي تجارب مع صحفيين، قلت لاحدهم :الحركة الاسلامية لم تحكم،فكتب "الحركة الاسلامية لم تحكم (بعد)!
- اغلقت (المسجل)، واكتفيت بالتدوين في مفكرتي،و(شهيق) فلاش الكاميرا في الوجوه ، وهذا ما سمح به الضيف في (فيلا) القانوني جمال التوم بالدوحة – له مع غازي قصة منذ ايام التحالف- مساء الثلاثاء 10 ديسمبر 2013، بحضور افراد بصفتهم الشخصية : عثمان،حسن،عادل ،كمال،ابو الحسن، ادريس،عمار،عبد الحكيم، معاوية،عمروضيفه،عمر شمس الدين،منار، عبد المنعم ، ابراهيم ،طارق،( قانونيون، صحافيون،صيادلة،مهندسون،موظفون،المرأة، وناشطو مجتمع مدني).

حديث غازي:الوضع السياسي الراهن .. الاصلاح.. خيارات الحل :

(2)
اشتجرت الامور على الناس،ولذا اطارح المهتمين،واعبر عن اراء كسياسي ممارس، وليس كمحترف،ومنذ ان كنت طالبا،في جامعة الخرطوم ،ثم بريطانيا، من خلال العمل الطلابي،والى الان بدأت تتكشف عوالم خفية،وحقائق مهمة،ومن واجب الانسان الحريض على المصلحة العامة،ان يقدم اطروحات سياسية وفكرية.

(3)
السودان يواجه اللحظة التاريخية،(التفكك) او( النهوض)،نحن امام مفترق طرق،معطيات التفكك كبيرة منها( الطبيعي) و( المصنوع)،ويمكن للسودان ان يستعيد دوره،والانقسام الذي نراه الان على اساس اثني وعرقي وجغرافي،وللسودان موقعه الجغرافي، وامكانته الطبيعية،والنفوذ الثقافي (القوة الناعمة) في محيطه الجغرافي،ويمكن ان يكون قوة اقليمية مقدرة،ولكن في الواقع هنالك تداعيات للسياسات الاقتصادية، والعلاقات الخارجية المازومة في منطقة التنفس الطبيغي للسودان باتجاه الخليج والسعودية.

(4)
عندما استلمت ملف دارفور، بدات بتصحيح العلاقة مع تشاد،باستعادة الثقة المفقودة مع الرئيس ادريس دبي،وتوصلنا لا تفاقية سودانية، ليست فيها الامم المتحدة او الجامعة العربية،المدخل كان سياسبا،وليس كما يراه البعض امنيا وعسكريا،بالنظر الى ازمة دارفور،وجدت وقتها وقف الاغاني السودانية،كما ان قناة هارموني توقفت، وكان لذلك تاثيره لدي التشاديين،وهذا تاثير ثقافي،وقوة ناعمة،ولا نريد علاقة( الاستاذية) مع الجوار، فالاغاني السوداني منتشرة،يسمعها التشاديون،لقيت شابا من جنوب مصر،ويقول انهم يسمعون كابلي،ووردي،فالموقع الجغرافي للسودان، له تاثيره، منذ زمن بعيد ، ويتوسط الطريق الى الاراضي المقدسة،فضلا عن الثروات الطبيعية،الى جانب (اعتدال) الشخصية السودانية، التي لا تميل الى العنف السياسي او العسكري،ليس كما يحدث في العراق وسوريا، وهذا ما يجعل السودان يتمتع بالقوة الناعمة وهي ليست مكلفة.

(5)
التصالح الوطني،الان اكبر مما كان في السابق،فلابد من( برنامج الحد الادنى)،وهناك توافق في سوق ،وهنالك مصالج مشتركة واذا توفرت زعامة حقيقة يمكن بناء الدولة،ومن تلك المعطيات التي ذكرتها في حديثي، جاءت حركة( الاصلاح الان)،وهي فكرة جديدة،ولدينا وثيقة التاسيس التي تحمل الافكار الاساسية المرجعية، وما نسعى اليه:

- تجنب مسار الانهيار
- اتخاذ مسار اعادة البناء
جاءت مذكرة 3 سبتمبر ، وايضا المذكرة الثانية،من اجل الاصلاح،وكانت في نظر الرئيس انها (استفزازية) وفي نظرنا انها( مناسبة)، واهم ما طرحته،ان الحزمة الاقتصادية لايمكن وضعها وتنفيذها دون صيغة سياسية،والخطاب حول رفع الدعم لم يكن ملائما،ولابد من حل (3) قضايا:

1- تحسين العلاقات الخارجية خاصة في المتنفس الطبيعي للسودان باتجاه الخليج(السعودية).
2- وقف الحرب، واعلان عفو عام،والتفاوض مع الحركات المسلحة( لابد من مبادرة سودانية)
3- اعلان واضح حول المستقبل السياسي تجاه انتخابات 2015،والدستور واضح لا يمنح ولاية ثانية وكفاية 25 سنة.
الوضع الراهن يتطلب اجراءات محددة واجراء انتخابات حره ونزيهة من شانه تفكيك كل التوتر وايضا محاربة الفساد في المؤسسات القومية،وتنفيذ النقاط الثلاث المذكورة.

(6)
التعديل الوزاري، عادي وليس بالضرورة ايجابي،ويحمل دلالات ، بالذات على مستوى القيادات العليا، لان العبرة ليست في تغيير الاشخاص وانما في الاصلاح المنهجي.

(6)
التغيير مطلوب،مثلا عندما كنت وزيرا للاعلام لسنتين،رايت انني لن استطع تقديم شي جديد،وفي مصر كان صفوت الشريف وزيرا للاعلام 18 عاما،وشواهد التاريخ تقول ان فترة حكم سيدنا عمر بن الخطاب،عشر سنوات،وعمر بن عبد العزيز سنتين،وجورج واشنطن 8 سنوات،فلابد من التغيير،كما ان معطيات قوى التفتيت كبيرة،فاحتمالات التغيير :

- التغيير في الاطار القائم، والتصالح الوطني الجامع دون اقصاء لاي من القوى السياسية والتوافق على عهد وطني جديد.
- التغيير الدستوري، والشعب لم يقل (ارحل) Dégage وانما قال (اصلح)
- التغيير بالقوة المسلحة – لا اؤمن به- ودخول الحركات المسلحة الى الخرطوم يؤدي لحرب اثنية، وهم يدركون مخاطر ذلك، فالاصطفاف القائم اثني،الحركات اذا ابدت استعدادا للتفاوض فينبغي التفاوض،ولابد من مبادرة سودانية.

(7)
الجميع يريدون العدالة والحرية،ودولة عادلة غير منحازة،وتاطير ذلك من خلال مؤسسات الدولة والمجتمع وهذه مطالبنا ومطالب كل السودانيين، ونحاول ان تكون هذه المطالب ليست اطروحة حزبية وانما اطروحة مطلبية جامعة،وان نحقق ذلك من خلال اجماع وطني، وان يعرض كل انسان بضاعته.

(9)
اتفاقية الدوحة لسلام دارفور قدمت مقترحا لحل الـ( ICC )يتمثل في إقامة محاكم وطنية برقابة دولية.

فاصلة اخيرة:

- وجهت الى غازي نحو 8 اسئلة ( ابو الحسن، ادريس، جمال، عمار،ابو تفة،ابراهيم، فيصل،عمر).تناولت قضايا متعددة(الدولة الدينية- لا حاجة لحزب جديد- فشل الحركة الاسلامية- الاصلاح،الانقلاب على الديمقراطية من جانب الحركة الاسلامية،التعديلات واطاحة نافع وعلي عثمان ، المحكمة الجنائية، العلاقة مع المعارضة)، متروك لاصحابها التعليق وايراد السؤال واجابة الضيف( سمح السؤال في خشيم سيدو).وفي ردي على اسئلتي، عن منعطفات شكلت شخصيته، منذ 1976،وكسياسي،ومفكر،ومنشق عن المؤتمر الوطني،ودعوته للاصلاح وهل هو لاصلاح الحركة الاسلامية، وعلاقة حزبه بحراك الشباب في سبتمبر ، قال 1967 كانت حركة وطنية، وكنت فيها مجرد"بندقجي"،والاصلاح الذي نريده ان يكون منهجيا وشاملا،والشباب اساس التغيير ومطالبه اقرب الينا،وعلاقتنا مع الاحزاب المعارضة علاقة احترام ولن نلتفت الى ( المهاترات) ونحن نصلح بين الناس .

- قدم غازي (نظرية الطائرة) في معرض حديثه على التصالح الوطني،وانه مهما كان الاختلاف، فان الحرص على سلامة الطائرة حتى تصل الى محطتها الاخيرة يظل ملتزما به بين الخصوم.
- استخدم مصطلح الثورة التونسية ارحل (Dégage )
- غازي حضر الدوحة للمشاركة في مؤتمر عن فلسطين نظمه معهد الدوحة الذي يديره المفكر العربي عزمي بشارة،ليس ضمنه جلسات عن السودان،وكان لقاء الثلاثاء غير رسمي،مع مجموعة لا تتجاوز 17 شخصا.
- لم يحاصر اي من الحضور الضيف ولم يقلب الطاولة عليه،وهذا تعبير لا محل له لا واقعا او لغة.
- من سرب الحديث لشئ في نفسه،الى طرف ثاني،فطريقته تدل عليه و وبات معروفا ولو استعان بـ"مستشار" في الكتابة.
- الحديث الصحفي الوحيد ادلى به الى "الجزيرة نت" لصالح الزميل محمد طه البشير،ولم يستجب لـطلب "الشرق" ولفت الى موقع الحزب على النت فمواقفه معلنة ومعروفة.
- نقلت الحديث من الذاكرة والمفكرة،وهذا اجتهادي،فلصحابه حق التصويب.
([email protected]).




تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 11253

التعليقات
#858141 [madibo]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 12:10 AM
كيف لشخص له بصمات في تفتيت الوطن يتحدث عن الاصلاح الله لو فعلت هذا ياغازي قبل 20 سنة لوقفنا معك نحن الشعب السوداني باكمله ولكن الان لاتجني شيئا لانو انت جزء من حزب الابادة الجماعية والتصفيات والاغتيالات وكنت تعلم بكل مكيدة خبيثة يدبرها هؤلاء الخبيثون لذلك نقول لك game over.


#857963 [أحمد التوم عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 08:37 PM
واحد عمل كيزان من الفخار وصار يصيح في السوق
الكوز بي جنيه
سأله كلب الأمن : الكوز مصنوع من إيه؟
أجاب: من الطين والزبالة والخرا
طبعاٌ إقتادوه إاي بيوت الأشباح وهاك يا تعذيب عله يتوب
وبعد خروجه من بيت الأشباح عاود المهنة القديمة ولكن هذه المرة سماهم (أي كيزانه) الأنصار
وهو يصيح في السوق : الأمصاري بي جنيه سأله كلب الأمن مرة أخري
الأنصاري مصنوع من إبه؟
أجاب صاحبنا: من الماء والطين والزبالة
سأله كلب الأمن: أمال فين الخرا؟
أجاب: لو زدنا الخرا يصير كوز يا ســـعادتك


#857899 [sawfat3rif]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 07:14 PM
ما تشكروا لينا الراكوبة في الخريف..موش ده غازي الذي زور له الترابي اول انتخابات لاختيار الامين العام لامانة المؤتمر الوطني عام 1995 وطغشوا له الاستاذ الشفيع احمد محمد رغم انه كان فائز بالاغلبية الساحقة للانتخابات الحرة المباشرة التي جرت في الساحة الغربية لقاعة الصداقة وكانت في خيمة؟ وتقلد المنصب الذي طبخه له النحاس وبدرية سليمان وصم خشمه وسكت؟ سمح شن جدً على المخدة..التنجيد ولا الكيس الجديد.. اوعى يجي واحد يغالطني.. انا كنت شاهد عيان على ذلك التزوير وطلع غازي المنصة في الساحة الشمالية لقاعة الصداقة ولابس الزي الوطني والى جانبه النحاس الذي قال ان غازي فاز بالاغلبية الساحقة وكانت مقدمة الحفل المرحومة الاعلامية ليلى المغربي.. مع ان عدد من رشحوا غازي لا يتجاوز عدد اصابع اليدين الاتنين.. قال مفكر قال... يا ربي مفكر في شنو؟


#857895 [نصرالدين عباس]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 07:08 PM
تعال لينا في جنوب وغرب السودان موش تسافر قطر


#857784 [السوداني الأصيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 04:37 PM
أكيد ماجاء على لسان غازي من تسريبات وأقوال فبركات وكذب!!

*فكيف لغازي أن يصرح مثل هكذا تصريحات وحزبه يستهدف في المقام الأول لجذب طلاب وشباب الحركة الأسلامية؟

*وهل لتلك الأقوال الرخيصة قادرة على غسل واستمالة عقول من في الخارج،خصوصا بأن تلك الأقوال المفبركة تناقض واقع ماضيه؟

* وهل لغازي أصلا الجرأة على قول تلك الأقوال؟

حزب غازي يحلم ويكاد يصدق بل يكاد يرى بأنه سيقود السودان قريبا!
وهذه ليست سوى نشوة أحلام يقظة.......

ولكن الدفاع عن غازي لن يقدم ويؤخر،فما زالت أقوالة رخيصة و ناعمة!،فهو من يستخدم تلك القوة الناعمة لتأمين موقع حزبه في النظام،ولأغتيال المعارضة المستقلة اغتيال ناعم،والأهم لقتل حماسة التغيير الحقيقي لدى الشباب بداخل السودان...

ودام الخلاف العسكري-الأسلاوي منذ الأنقلاب ولهذه اللحظة ناعما للعامة وخفيا في الظلمات،ودمتم أنتم سالمون فقراء جهلة جبناء أيها السودانييون..


#857736 [فدوى عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 03:33 PM
يا أبو شيماء

الموضوع ليس كراهية واحقاد

راجع ما فعله نظام غازي صلاح الدين في حق المواطن السوداني والارض السودانية من تشريد وتنكيل وتفتيت طيلة ربع قرن.
فماذا تتوقع ان تكون الرؤية تجاه هذا النظام وهل يتوقع الانسان السوداني من عبقري نظام البشير غازي ان يأتي بجديد ام يتوقع منه الاعتراف بالجرائم والمطالبة بمحاسبة المجرمين ؟


#857532 [أبو شيماء]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 12:04 PM
واضح من خلال التحليلات حجم الحقد والكراهية التي يضمرها السودانيون لبعضهم البعض وهذا في حد ذاته من معوقات التقدم لأي دولة. بصرف النظر عما أشيع عن لقاء غازي فإن التوضيح الذي قدمه الأستاذ فيصل حضرة جدير بأن بالاهتمام لا سيما أن الجهات الحكومية حريصة على عرقلة المشروع الذي يقوده الدكتور غازي وجماعته باعتباره سيسحب البساط من تحت أرجل المؤتمر الوطني الحاكم ، لا سيما وقد أوردت الأنباء عن انسلاخات هنا وهناك.
إذا كان توضيح الأستاذ حضرة صادراً فعلاً عن الدكتور غازي فلا أشك أن عاقلاً يختلف معه فيما ذكره ، ولا يمكن أن نحكم على نوايا الناس. إن تجنيب البلاد من شرور الأحقاد والكراهية والمضي قدماً نحو بناء مستقبل لكل أهل السودان يقتضي أن يكون الحل القادم توافقياً عبر حوار بناء يضع أسس دولة المؤسسات والعدل. أما أن نستخدم لغة الكراهية والتشكيك في نوايا الناس وإعداد المشانق على الهواء دون أن يكون للقضاء كلمة واحدة ، فإن ذلك نذير شر مستطير يعيدنا قروناً إلى الوراء ، والعاقل من اتعظ بغيره.
إن الدكتور غازي وجماعته يعتبرون إضافة حقيقية للحراك الجماهيري القائم حالياً والذي ينشد مستقبلاً مختلفاً يكفل الحرية والعدالة والعيش الكريم لكل مواطن بصرف النظر عن معتقده أو جهته أو جذوره العرقية. السودان الجديد قابل لاحتضان أبنائه جميعاً بما فيهم المؤتمر الوطني ، مع تأكيد دور القضاء في تحقيق العدل واسترداد الحقوق لأصحابها.


ردود على أبو شيماء
[hamad abo samra] 12-15-2013 09:34 PM
أين كان غازى عندما كان الرجرجة يجبرون الشباب ويغسلون أدمغتهم بإسم الدين والجهاد لقتل إخوتهم فى جنوب السودان وأين كان عندما أبيد اهلنا فى دار فور وجبال النوبة ،لا نريد بساطا يسحبه غازى ورفاقه من تحت أقدام عصابة آلة للسقوط وهو أحد عرابيها فعليهم أن يسيروا فى بساطهم الملوث بالفضائح والجرائم ونحن لنا بساطنا الممهور بدم شهدائنا وأهلنا الغبش ، ولا مكان لعفى الله عمْ سلف ولنا مع ما يسمى بالحركة الماسونية حساب وحساب.

United States [AburishA] 12-15-2013 03:45 PM
لك ألف تحية اخ بو شيماء...رأي ورؤيا سليمة في الصميم...ونحن بحق نحتاج لمثل هذه الرؤى الايجابية... اننا نناضل من اجل اقامة دولة المواطنة/العدل/الدستور/المؤسسات/الهوية/الحرية/الديمقراطية/دولة تحترم الحقوق الانسانية...
الا أنه قبل ذلك يجب ان نناضل أيضا لتحرير الافكار والمفاهيم السالبة...المفاهيم العنصرية والاثنية والعقائدية الايدلوجية السالبة...
أرى البعض من المعلقين كثيرا ما يميلون الى عقد ونصب المحاكم للنوايا.. ودائما اقول ان أي موقف من النظام وكشف سلبياته.. يأتي في سياق ويصب في بحيرة التغيير المنشود.. لا يهم ممن أتي الموقف..انما الاهم هو كونه اضافة لتحقيق الهدف.. كما ان بعض المعلقين أراهم يشطحون في القبلية والعنصرية البغيضة للدرجة التي يسلبون فيها الجنسية السودانية ممن يخالفهم في الرأي أو نتيجة للكراهية لأي سبب كان.. وألأدهي والأمرّ نجد البعض يسيئ الى مهنة الوالد.. (والد المسئول المكروه)(طباخ، خفير، حلاّب ..الخ) وان هذه بالطبع جميعا مواضيع انصرافية.. ان لم تأخرنا عقود فلم ولن تقدمنا شبرا الى الامام...المطلوب هو التركيز في الهدف ..لك الشكر ابوشيماء.


#857492 [ود الكوتش]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 11:30 AM
التغيير الدستوري، والشعب لم يقل (ارحل) Dégage وانما قال (اصلح)
الشعب قال أرحل ,,,أصلح دي ما سمعنا بيها الا عندك يا غازي


#857403 [فرح ود تكتوك]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 10:20 AM
هل غازى صلاح الدين أكبر من ان يرد على الذى كتب على لسانه كذبآ ؟
حضرة الظاهر عليك بتدافع عن غازى صلاح الدين وليس عن الحق ، زيما أمين حسن عمر كان بيدافع عن حسن الترابى قبل تهميشه بواسطة تلاميذه . هل نصبتم غازى أميرآ وشيخآ لكم ؟ .


#857152 [ابن السودان]
4.50/5 (2 صوت)

12-14-2013 11:26 PM
يا استاذ فيصل

يجب ان تسأل في الاول من له المصلحة في تسريب الخبر؟؟.
الامر الواضح لمن قرينا انه في صحبتكم ناس قناة الخنزيرة أأكد ليك انهم وراء هذا التسريب لان القناة معرفوة جزء من كل مشاكل الوسدان وهي تلعب سياسة مع النظام في السودان ومع دولة قطر التي أصبحت قيادة االاخوان العالمية.
قناة الخنزيرة بايعاز من السفارة السودانية ورطت بتسريب الخبر غازي مع الحكومة إذغ صدقت يا استاذ في أنك غازي لم يذكر في حديثه ما ورد في الخبر المسرب.


#857130 [عبدالجليل على عبدالفتاح]
3.00/5 (4 صوت)

12-14-2013 10:55 PM
المهنيه والحيادية فى النقل مطلوبه والمجالس بأماناتها ..شكراً للتوضيح والابانه ..


#857119 [مهيدة]
4.47/5 (6 صوت)

12-14-2013 10:33 PM
حكي لي ابن عم كان موجود في تلك الجلسة الغازية بالدوحة،،،حكي لي نفس الكلام الاتنشر في الراكوبة واكثر،،جاي انت يا حضرة تلوي عنق الحقيقة عشان تصل الى ماذا؟ هل غازي المعروف هذا يحتاج الى من يدافع عنه ام يحتاج الى من يقدمه الى محكمة لتقتص منه ؟
عيب عليك يا حضرة


ردود على مهيدة
United States [فيصل حضرة] 12-19-2013 10:10 PM
ابن عمك،لم يلتزم بـ"المجالس امانات"،ونقل الكلاملك ،عليك بسؤاله(هل كان غازي يقسم كثيرا؟) وهل هو( اجتماع ام لقاء؟) وهل (الحضور 20 شحصا ام اقل من ذلك؟)..ما نحتاجه ان ندافع عن مصداقيتنا ونحترم الاخر واداب المجالس ، كل من مروا هنا ركزوا على الشخصية وتركوا(القضية) وهي اننا صرنا نحب(الشمارات)،ونقل الكلام وهذه ليست من شيم الرجال!عليه ان يتصل وهذا هاتفي 66796558


#857118 [فات الأوان]
4.44/5 (6 صوت)

12-14-2013 10:28 PM
24 عاما مفكرا لنظام الابادة والفساد والترويع والتعذيب

ثم تنشق وتكون حزب جديد عشان تاني تحكمنا
يا زول انت اصلك تحولت الى نبي
ولا ياكا غازي زاتو
يعني مافي ارجل منك ولا في زول بفكر افضل منك ولا في غيرك في السودان الهامل ده
عشان يتقدم ويحكم ؟

كدي شوف الاحزاب المطروحة في الساحة الآن ورينا مثلا
مختلف معاها في شنو
عندك مثلا منبر الخال الرئاسي او حزب الترابي مختلف معاهم في شنو
وشنو العائز تقدمو لينا
ينقلنا الى دولة شبيهة بالسويد

انا شخصيا اذا كنت في محلك
بنزوي وبقعد اكتب مذكراتي في كتاب احكي فيه كل تجربتي مع نظام البشير
واكشف كل الجرائم والفساد والتجاوزات
احكي كل شئ عشان تستفيد الاجيال القادمة من تجربتي الانتهازية
فذلك افضل واشرف من حكاية انك تجي تحكمنا تاني
ويدفع ليك محمد احمد المسكين راتبك وانت تنظر وتحكم

ياخي حرام عليك


#857111 [مسطول]
4.92/5 (8 صوت)

12-14-2013 10:16 PM
غازي عندي ليك سؤال واحد

الخرا لما يتقسم الى كيمان
هل يتحول الى شئ آخر غير خرا ؟

فحزبك وحزب الترابي وحزب البشير والسائحون ومنبر الخال الرئاسي والاخوان المسلمون
خرا اتقسم الي كيمان
كلنا شامين عفانتكم


#857081 [دجانقو ابو تابوت]
3.25/5 (3 صوت)

12-14-2013 09:19 PM
قصتك مكشوفة يا حضرة هذا الغازي كب الجرسة بعد الخبر شاع و عم القري و الحضر و نشر في الراكوبة وسودانيزاونلاين - خاف من الكلبشة في مطار الخرطوم و التاس كلها في الدوحة ذاتها عارفو انو اتصل بيكم واحد من الجماعة الحضروا و بكي ليهم و قال ليهم دي عملية تعملوها فيني و تورطوني كدة ما قلت ليكم ده لقاء خاص ليس للنشر ليه تعملوا فيني كدة حسع الناس ديل حيكلبشوني من المطار عليكم الله شوفو طريقة خارجوني بيها من الورطة دي و برضو يا حضرة الناس في الدوحة عارفة انكم طبطبتو عليهو و وعدتوه انكم تلمو الموضوع و اتفقتو علي المسرحية الهزيلة دي و كنت انت كبش الفداء رغم انك راجل طيب و علي نياتك لكن في جماعة معاك هم البملوك و يفرغوك و يستغلوا طيبتك و سذاجتك و خلوك عملت المرافعة الفضيحة دي ياخي انت و المعاك لو ما سذج هل كنتوا بتفتكروا انو الخبر ده ما بطلع السودانيين شعب جميل شفاف لا يعرف الأسرار. ازيدك من الشعر بيت القصة ما وقفت في نشر الخبر في سودانيزاونلاين بس و المفاجئة انو اللقاء كله تم تسجيله لو ما عندكم علم و التسجيل بدين غازي و بدينك انت و الناس الغشوك و خلوك تكتب الهباب الكتبتو ده حايمرقوا منها زي الشعرة من العجينة يا مسكين


ردود على دجانقو ابو تابوت
United States [فيصل حضرة] 12-19-2013 09:18 PM
خانتك شجاعتك يا (ديجانقو) على الاقل كنت تكتب باسمك الحقيقي وتكون(عادل) في الحكم على القضية وليس( (مادح) لمن يتجسسون على المجالس ، وكل التفاصيل معلومة لدي من (المسرب) الى (البصاص)مرورا الى(البحرين)الى (السعودية).


#857079 [أمبدى]
3.75/5 (3 صوت)

12-14-2013 09:12 PM
غازى بكرة حيتبخر مثل الغاز او المشروب الغازى


#857067 [Elobaidi]
4.00/5 (4 صوت)

12-14-2013 08:47 PM
اسالك بالله انت والعتبانى صاحبك: هل فساد الطغمة الحاكمة يحتاج الى "مايكروسكوب"؟ هل ادان العتبانى الفساد والثراء الحرام واكل اموال الناس بالباطل؟
هل كان يعلم بان بعض النافذين "المقطعين" اثروا بالحرام وسكت عن الحق؟ هل اثرى العتبانى واهل بيته خلال هذه الفترة؟
نرجو التكرم بالرد يا من تدعى "الاصول" ونقل الحقيقة ... وسوءال اخير : هل جميع المدعوين للقاء من المعارضين للنظام ام "متوالين سياسياً" ؟؟؟؟


#857060 [عبودي]
2.00/5 (2 صوت)

12-14-2013 08:44 PM
تحالف الحركات الثوريه ليس اثنيا بل مجموعة الهامش الذين قمتم بطردهم من السودان انتم ومجموعة مثلث حمدي من الغرب و الجنوب وكل صاحب بشرة سوداء وصاحب لحجة او لقة محلية باستثناء المحس والدناقلة لانهم جزء اصيل في حكومة ابناء ولاية نهر النيل يا سيد غازي انت اكبر عنصري في السودان والدليل علي عنصريتك ماقلته في معية السفير الامريكي في لقائه معك في السفارة الامريكية علي حسب ماجاء في ويكليكس بان الاحباش المسيحين اقرب اليكم من المسليمين الجنوبين واتمني انك ما قلت في سرك وناس غرب السودان . يا سيد فيصل دايرنا نصدق انو غازي ما قال مادايرين دولة دينيه في السودان . الشخص البيفضل المسيحي علي المسلم علي اساس اللون خلف القران لان القرأن مابفرق بين العربي والعجمي ولا الابيض والاسود الا بالتقوي . والشخص اللي بيخالف نص القرأن ممكن يقول الدين ما بنفع لحكم السودان واستغفر الله علي كتابة
هذه العباره , لان امثال هذا الغازي الدين عندهم وسيلة فقط والعياز بالله منهم واستغفرالله علي كتابة هذه الفقره . ويا استاذ فيصل انت قلت انتو كنتو 17 نفر حضرتو اللقاء والناس اللي سألو
8 اشخاص عايزين نعرف مين اللي حرف الكلام هل ناس المواقع الاسفيريه ومتين حرفوهو بعدما انت نزلتو النت ده طبعا ماممكن يحصل واذا ده حصل ارفع دعوة قضائية ضد الموقع اللي عمل تحريف للقاء. واذا كان التحريف قبل التنزيل للمواقع انت اللي حرفته اللقاء واكيد دكتور غازي هددك بفتح بلاغ اذا ما نزلت تكذيب للكلام ده وطبعا انت خفت ونزلت لينا التكذيب ده دي قديمة يا شاطر
العب غيرها يا فيصل .
اوعه يا فيصل حضرة انو صاحب غازي المحامي الضليع صاحب المنزل والدعوة يكون غازي اداهو توكيل
لرفع دعوة ضدك وانت طوالي خفت ونزلت تكذيب للكلام اللي قلتو للجرائد الالكترونية والله كن كده ليك حق تكذب القلتو


#857052 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.38/5 (7 صوت)

12-14-2013 08:25 PM
مفكر!!! 24 سنة قاعد مع وفي حكومة خراب ،، ومؤامرة على شيخهم الذي رباهم حتى الزواج من الاسر السياسية كان بتوجيه منه، واحداث كبيرة مرت اهمها فصل الجنوب ومشكلة دارفور وغيرها رجل السوق العادي عندو فيها رأي ، لو كان غازي مفكر طيب محمود محمد طه يكون نبي من اولي العزم ،،،، الشعب السوداني شعب لا يقرأ واقعه واذا قراءه لا يفهمه ومن ضمنهم هذا الذي كتب المقال دفاعا عن غازي،، فالنفرض ان غازي لم يحلف ولم يقل انه لا يؤمن بالدولة الدينية ولم يقل كل هذا ما رأيه في الحكومة الدينية التي يؤمن بها والقسم الذي يقسمه قادة الحكومة والحلف بالله وفعل العكس،، يا شيخنا مقالك ده بلو واشرب مويتو لقد انتهى الاسلامويين الى مجموعة من شذاذ الافاق لا في دين لموا ولا دولة بنوا وقد فاز الهبروا ملوا ،،،، قال مفكر قال ،،، ممكن تقول يجيد الكر والفر ولكن مفكر دي كبيرة لأن يأتي بالجديد الغريب الذي يخالف القديم ومعاداة الناس له في البداية وعندما يمضي خط التاريخ وينظر الناس فيه للوراء يجدون أن ما استغربوه كان حقا بشواهد الحال التي يعيشونها هم وعاشها المفكر وتوقعها وحللها ولخص نتائجها قبل حدوثها ومثال ذلك (( سيجتثون من ارض السودان اجتثاثا) وهذا ما يجري لهم حاليا زي نيل الحياة بل ان ما يقوم به غازي ليس ضمن الفكر الجديد وانما جزء من نبوة الاجتثاث المحمودية ،، هاك الفكر ده،، ،، الطرح الذي يطرحه غازي حاليا أغلب معلقي الراكوبة منذ تدشينها تناولوه بشكل اعمق لذا نهني مفكري الراكوبة التالين الذين سبقوا غازي بسنين في اكتشاف المشكلة التي بكت في حد ذاتها مشكلة وهم :
1- المفكر الكبير جركان فاضي
2- المفكر الكبير ود تلودي
3- المفكر الكبير مشتهي الكمونية
5- المفكر الكبير سايكو
6- المفكر الكبير ود شندي البعدي يومو خنق
7- المفكر الكبير ابو بطن فاضية تكركر
8- المفكر الكبير ود شريف
9- المفكر الكبير مشتهي السليقة
10 – المفكر الكبير الخ
اذا كان غازي مفكر فمعلقي الراكوبة هؤلاء فيهم من هو في مقام جان بول سارتر، وايمانويل كانت وجيرمي بنتهام و آرثر كوبنهور وهيغل، وهيربرت سبنسر والخ والخ ،،، يا ناس اصحوا وخلونا من هذه الاجيال التي فشلت في وضع الاسس الصحيحة لحكم البلد وأودوا بنا الى الهلاك والنرجسية ،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [مزاهر نجم الدين] 12-15-2013 09:05 AM
المتجهجه بسبب الإنفصال :- لا فض الله فوك فقد أمتعتنا وأضحكتنا معا" .أجد مادة شيقة في جل تعليقاتك ..أما السيد غازي فأمره عجيب حقا" فهو يسابق الزمن ويجري وراء أن يكون زعيما" "جري الوحوش" والله ما رأيت شخصا" يستعجل علي السلطة ويعشق أن يكون رئيسا" وبأسرع فرصة مثل هذا الشخص ..روي لنا أحد المنتمين لما يسمي "بالسائحين" أن غازي قال لهم عقب إجماع له معهم "علي كل حال لو عايزين ليكم رئيس أنا جاهز" -هذا قبل طرده الأخير من ما يسمي بالبرلمان وتكوين حزبه الجديد- ... أما الأغرب من تعليقي هذا هو محاولة غازي وصاحبه المرافع عنه في هذا الموقع - المدعو حضره- الغريب العجيب هو محاولاتهم خلق علاقة بين غازي وشهداء سبتمبر !! ما هو وجه العلاقة بين الأثنين؟.. هل مجرد إصدار بيان يدين القتل العمد بالرصاص الحي سببا" كافيا" كي نعطي غازي صلاح الدين شرف الإنتماء لحركة الشباب في سبتمبر؟ إذا أراد البعض أن يكونوا "حواريين" لغازي فهم احرار ولكن أن يسرقوا مجهودات شهداء الوطن الذي مزقه حزب غازي فهذا هو الذي يحير العقول .. هل لاحظتم الربط المتعمد (بفتح العين) بين هذا الشخص وأحداث سبتمبر لكل حواري أجري مقابلة مع غازي صلاح الدين؟ ثم ماهي قصة قطر هذه التي يحج إليها كل شخص مشبوه و مشكوك في مصداقيته؟ أتمني أن "يثقفنا " أحد العالمين ببواطن الأمور عن هذه "القطر" ودورها بالكامل في ما يجري في السودن ويا حبذا لو فضحتهم جهة لها شأن ذائعة الصيت والله غالب علي أمره وهو يجيب دعاء المظلومين... مزاهر نجم الدين


#857040 [ود توتى]
1.50/5 (2 صوت)

12-14-2013 08:13 PM
غازى كمان عامل زى البرادعى كل يوم عندو كلام


#857023 [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية]
4.00/5 (3 صوت)

12-14-2013 07:41 PM
ما فارقة معانا يا فيصل حضرة
وطالما نصبت نفسك محاميا لغازي صلاح الدين يعني ان هنالك صداقة او معرفه يجمعك بهذا الغازي ومن عبرك نوجه الاسئلة التالية
ما موقف الدكتور غازي او رايه في الدولة الدينية او سيطرة الاسلاميين على الدولة باسم الاسلام؟؟
ما راي الدكتور غازي في محاكمة القتلة واللصوص وكل من ارتكب جرما في حق الشعب السوداني وعلى راسهم البشير الهارب من العدالة الدولية؟؟؟؟
من يلاحظ خطاب غازي وحركته يريدون معالجة قضايا السودان الشائك سياسييا فقط ومع اقفال كامل لملف الفساد والمجزرة التي ارتكبت في هبة سبتمبر 2013.
لا يمكن لمواطن سوداني عانى الكثير في ظل هذا النظام الفاسد من قتل وتشريد ونهب منتظم وممنهج لثرواته ان يقبل بأي حلول سياسية مالم يسبقه محاكمة كل الذين ارتكبو جرائم القتل والابادة والذين سرقو ثروات البلاد والذين قتلو الطلاب والمحتجين في سبتمبر والذين عذبو الناشطين في معتقلات جهاز الامن وبيوت الاشباح.


#857010 [النوبي]
4.63/5 (4 صوت)

12-14-2013 07:14 PM
لو علقت علي حديث هذا الغازي اكون قد احترمته لذا فلن أعلق...!!!


#857006 [ايفوري]
3.00/5 (1 صوت)

12-14-2013 07:03 PM
دا خط رجعه سيعود علي اعتبار ان الاصلاح قد تم بأبعاد علي عثمان ونافع


#857001 [محمد أحمد الغلبان]
4.00/5 (1 صوت)

12-14-2013 06:52 PM
هو غازي ده شنو بالله عليك ما حرامي و كل جرايم الانقاذ مشارك فيها و الكذب ما غريب عليهو و اي كلام نشر هنا المرة الفاتت في الراكوبة كلام صحيح 100%. و لو ما قالو أو كان من البداية ناوي يقولو ما كان قال ليك ممنوع التسجيل بالله عليك اسال نفسك ليه منعك من التسجيل ما هو عامل بطل و رئيس حزب و مفكر و قديس هل المفكرين و القديسين بعملو كدا و لا كلامهم بكون كلام واضح و علي الملا و لماذا اصلا اللقاء كان علي الضيق ما قطر دي فيها حرية و مليانة بالصالات و الاماكن العامة.
العوجة و المصيبة الكبيرة البتزعل بالجد انو آخر الزمان يجو ناس عاملين فيها أمينين و وطنيين عشان يبرئوا المجرمين الطلعو دين الشعب اكثر من 24 سنة ياخي عيب عليك. و قبل ما تتهم الناس النشروا الخبر حقو تتكلم عن جرائم الانقاذ و سرقتهم و فسادهم كان تسأل غازي من وين جاب قصر الصبابي و عمارة بحري و شقة نمرة اتنين و عمارة البلدية اسألوا بعد ما طردوا من المؤتمر الوطني من وين بصرف علي حزبه الجديد.
الساكت عن الحق شيطان أخرس و المجرمين و من يدافع عنهم هم اعداء الشعب و الجاييهم اكعب من الحصل لصدام و الغذافي و كل السفاحين و المفسدين


#856999 [ساب البلد]
4.97/5 (7 صوت)

12-14-2013 06:38 PM
*********
سؤال اخير.. لماذا اصرار "المعارضة الاسلامية" على المرور بالدوحة قبل كل العواصم العربية؟
**************
لتقديم فروض الولاء والطاعة لبرميل (البترول) ولنيل البركة من شيخ الضلال القرضاوي و كذلك التمويل من المنظمة الماسونية
****
غازي باختصار هو امتداد لدولة المشروع الحضاري باسم الاصلاح الان لاطالة عمر الحركة اللا اسلامية
*************


#856990 [عبدالمنعم عوض]
4.50/5 (2 صوت)

12-14-2013 06:27 PM
الذي يعرف طريقةغازي صلاح الدين في الكلام يدرك أن كلامك أ/فيصل أقرب للحقيقة
استغربت جدا من المقال السابق أن غازي أكثر من القسم،والمعرف عن غازي أنه لا يطلق تصريحات حادة مثل ما قيل بأنه لا يؤمن بالدولة الدينية.
غازي مفكر أقرب من كونه سياسي.


#856986 [نهى عثمان]
3.00/5 (1 صوت)

12-14-2013 06:25 PM
اذا انت ليس مع محاكمة عمر البشير ومع قيام دولة دينية
طيب المطلعك شنو من المؤتمر الوطني بعد ربع قرن ؟
او انضم الى حزب الامة او الاتحادي الديمقراطي او منبر الطيب مصطفى
ديل كلهم ما دايرين محاكمة البشير ودايرين دولة دينية.

يا دكتور جهاز الامن منتظرك منتظرك ابقى راجل
والنكران لا يفيدك على الاقل تذوق طعم بيوت الاشباح التي كنت تسمع بها طيلة ربع قرن.
وانت تستمتع برواتب يدفعها الشعب السوداني وانت جالس تفكر للنظام في كيف يمكن ان يوصلنا الى هذا الحال
وبرضك تقول ما داير تعتذر؟

اقيف وقفة رجال ودافع عن رأيك مثل الرجال
الم تسمع برجل اسمه محمود محمد طه ؟


#856983 [سامى الطيب]
4.75/5 (3 صوت)

12-14-2013 06:20 PM
لمن لا يعرف
غازي صلاح الدين هو صاحب شعار هي لله هي لله

لم ندري ماذا يقصد به طيلة اشتراكه في عهد الانقاذ من الانقلاب الى تهميشه
وعدم القبول بتنصيبه الامين العام لحركتهم الاسلامية وعمل فيها زعلان

هل يقصد الانقلاب نفسه
هل يقصد تعذيب المعتقلين وتصفيتهم
هل يقصد تشريد الشرفاء من الخدمة المدينة وتنصيب جماعة هي لله
هل يقصد الفساد
هل يقصد اقصاء الترابي ومجموعته
هل يقصد الحرب في الجنوب وقتل الملايين الى تفتيت الوطن
هل يقصد الابادة الجماعية في دارفور
هل يقصد الابادة الجماعية في جبال النوبة والنيل الازرق
هل يقصد تزوير الانتخابات

ماذا تقصد بهي لله هي لله ياغازي صلاح الدين


#856978 [كاك]
2.00/5 (1 صوت)

12-14-2013 06:15 PM
- من سرب الحديث لشئ في نفسه،الى طرف ثاني///// لايحتاج الي اجتهاد لمعرفة ما في نفس من سرب الحديث فهو لا شك من ملاعين الانقاذ للتشوية والتشويش


#856977 [نوبي]
5.00/5 (2 صوت)

12-14-2013 06:14 PM
يا جماعة قولوا الروووووووووووب

غازي خائف من الاعتقال والتعذيب والتصفية
لذا اصبح مثل الصوارمي ناكر رسمي
الجميع يدرك ان من يقف مع محاكمة البشير لن يتركه جهاز الامن


غازي قول الروووب


#856973 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

12-14-2013 06:08 PM
والله انت واللي اجتمعوا معاك مفلسين أكثر من غازي انت والمعاك مفلسين أكثر من غازي


#856971 [bitalshaik]
5.00/5 (2 صوت)

12-14-2013 06:01 PM
في قراءة سريعة اقتبس الاتي: اقتباس: "أنه مع محاكمة عمر البشير أمام محكمة وطنية برقابة دولية
• لا يؤمن بالدولة الدينية أو الحكم الإسلامي وأن السودان لا يمكن حكمه بدولة دينية
• لم يقسم كثيرا في حديثه"
منتهى التناقض.. اذا ما زال د. غازي يؤمن بالدولة الدينية..
ولم يحدد موقفه من محاكمة البشير امام محاكم وطنية.. ناهيك عن لاهاي.
فما الحاجة الى خروجه عن النظام وتبني الخط المعارض؟ عايز يحكمنا بشنو؟ دولة دينية تاني؟ يفتح الله.
ثم ان عبارة لم يقسم كثيرا، لا تنفي انه يقسم..بعدين ما فارقة معانا اقسم بالله او بالطلاق او لم يقسم..تحدث غازي فرأيناه..
غازي ببساط يريدها "معارضة ناعمة" ويغازل الصادق المهدي في حديثه ويمد يده في خبر اخر منشور في الراكوبة الى موسى هلال زعيم الجنجويد... فاهمين حاجة في سياسة هذا الغازي المستقبلية؟
الفاهم بالله يقول لي..
سؤال اخير.. لماذا اصرار "المعارضة الاسلامية" على المرور بالدوحة قبل كل العواصم العربية؟


ردود على bitalshaik
European Union [بدرالنهار] 12-15-2013 04:26 PM
المرور بالدوحة مهم جداً للمتأسلمين حاكميهم ومنشقيهم كلاهما دعمهم واحد تعددت الوسائل والهدف واحد وفروض الطاعة والولاء ورضا القرداوي برضو مهم .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة