الأخبار
أخبار إقليمية
حزب الترابي ينفي لقاء الترابي والبشير وينفي علاقته بالتعديل الوزاري الذي أطاح بنافع وطه
حزب الترابي ينفي لقاء الترابي والبشير وينفي علاقته بالتعديل الوزاري الذي أطاح بنافع وطه
حزب الترابي ينفي لقاء الترابي والبشير وينفي علاقته بالتعديل الوزاري الذي أطاح بنافع وطه


في حال استجابة النظام لهذه الشروط لا مانع لدينا من لقاء الترابي والبشير
12-15-2013 08:20 AM

الخرطوم: أحمد يونس
نأى حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض بنفسه عن الخلافات داخل الحزب الحاكم التي أدت لإبعاد الرئيس عمر البشير لكبار معاونيه، بمن فيهم نائبه الأول علي عثمان محمد طه، ومساعده نافع علي نافع، أبرز القيادات الإسلامية في نظام الإنقاذ. وفي الوقت ذاته أكد وجود علاقة جيدة تربطه برئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت وكبار معاونيه، وأنه يجري اتصالات للتوسط بينهم لإزالة الاحتقان الذي تعيشه الدولة الوليدة بسبب إبعاد الرئيس سلفا كير لكبار معاونيه بمن فيهم نائبه رياك مشار، والأمين العام لحزبه باقان أموم.

ونفى حزب المؤتمر الشعبي المعارض ما أوردته صحيفة محلية، عن اجتماع التأم بين زعيمه حسن الترابي والرئيس السوداني عمر البشير لتقريب المسافة بين الرجلين، تمخض عنه التعديل الوزاري الذي أعلنه البشير أخيرا وأطاح فيه بكبار معاونيه.

والترابي هو المؤسس الفعلي للحركة الإسلامية السودانية ومهندس الانقلاب العسكري الذي أوصل البشير إلى السلطة في 1989، قبل أن يختلف الرجلان في 1999، فيؤسس الترابي حزب المؤتمر الشعبي المعارض، فيما انحاز غالبية تلامذته للبشير، وأبرزهم علي عثمان طه ونافع علي نافع.

وكان طه ونافع يشغلان منصبي نائب الرئيس ومساعده، وهما من أبرز الذين أطاح بهم التعديل الوزاري الذي أجراه البشير الأسبوع الماضي، وخرجت بموجبه غالبية وجوه حكمه القديمة من الإسلاميين، وحلت محلهم وجوه جديدة.

وراجت أنباء عن خلاف بين البشير وحلفائه الإسلاميين أدت لإبعاد المجموعة القديمة، وهو حديث نفاه الطرفان. وينظر للرئيس البشير باعتباره زعيما لتحالف الإسلاميين مع المؤسسة العسكرية، أكثر من كونه إسلامي التوجه.

وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبي كمال عمر في مؤتمر صحافي بالخرطوم أمس: «لا صحة لأي حديث عن لقاء أو تقارب بين البشير والترابي، ونحن أكثر أحزاب المعارضة تمسكا بإسقاط النظام، لأنه بات يهدد وجود البلاد، وأساء للمثال الإسلامي».

وأضاف: «التعديل الوزاري الأخير لا يمثل حلا لأن المطلوب هو تغيير المنهج والسياسات». وقلل عمر من دعوة مساعد رئيس الجمهورية الجديد إبراهيم غندور للحوار قائلا: «هذه دعوة قديمة جاءت من شخص جديد، وليس بها أي قدر من الجدية، لأن الحوار له استحقاقات لا يريد النظام الإيفاء بها، وعلى رأسها إطلاق الحريات العامة، ووقف الحرب، وتكوين حكومة انتقالية تشرف على انتخابات حرة ونزيهة».

وتابع: «في حال استجابة النظام لهذه الشروط لا مانع لدينا من لقاء الترابي والبشير». وبخصوص ما لمحت إليه جريدة «آخر لحظة» المقربة من الحكومة في عدد أمس السبت، من أن البشير أبعد كبار معاونيه بإيعاز من الترابي، شرطا للتحالف بينهما، قال عمر: «الحزب الحاكم يشهد صراعا عنيفا بين لوبيات داخله، ومن مصلحة بعضها تسريب خبر كهذا، لاستقطاب آخرين لصفه، ولتصوير الترابي وكأنه من أطاح بالوزراء القدامى وفي طريقه للإطاحة بالبقية».

من جهة ثانية قال عمر إن حزبه يجري اتصالات الآن لتسوية الخلاف بين رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار بما له من علاقات قوية مع الطرفين. ونبه إلى أن حزبه مؤهل لقيادة وساطة بين الطرفين وأن الاتصالات مستمرة والترابي سيغادر إلى جوبا إذا استدعى الأمر.

الشرق الاوسط


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3563

التعليقات
#857974 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 08:45 PM
اللهم امين يامجيب دعوة المظلومين يا الله


#857872 [عبيد]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 06:31 PM
كده الموضوع بقى واضح ...
الترابى البشير من جديد ...


#857626 [ادم دريدي]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 01:40 PM
والله انها لسابقة خطيرة ان يوفق حزب الشعبي بين سلفاكير وباقان وهو يدعي الاسلام ويرفض التصالح مع اقرب اخوانه وهم مسلمين ، ان كمال عمر رجل قمئ بكل ما تحمل الكلمه من معني انهم شاذين .........ج....سياسيا


#857330 [ZA HAGAN]
2.00/5 (2 صوت)

12-15-2013 09:31 AM
IF THESE THUGS ARE THE ONES WHO ARE GOING TO DETERMIN OUR DISTINY, SUDAN IS GOING DOWN THE DRAIN . WAKE UP SUDANESE EVERY WHERE DONT LET THIS DISTRUCTION HAPPEN TO YOUR COUNTRY . THESE ARE FOXES IN PREACHERS CLOTHES . THEY ARE THE SCUM OF THE EARTH , EVEN THE SCUM IS MUCH CLEANER , ALL OF YOU GO TO HELL .


#857326 [alsubar]
4.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 09:26 AM
انت السبب الترابي والبشير (الاثنين معا) جمعكم الله في نار جهنم انتم السبب فيما حصل للسودان وشعبه قاتلكم الله -- هل رسالتكم ايهاالفسدة الجهلاء العديمي الفكر قمتم بتدمير السودان وشعبه - تلك هي رسالة المتعلمين نحو شعوبهم ايها الاوباش تلك رسالتكم ان تجعلوا المواطن يموت جوعا ويموت مريضا بسبب عدم الدواء تلك هي رسالتك يا البشير نسال الله ان يشتت شملكم اللهم شتت شملهم اللهم شتت شملهم البشير وزمرته الجديدة والقديمة الذين اكلوا اموال الناس بغير حق ،

يا الله يا الله يا الله ارينا في البشير وزمرته غرائب عجائب وقدرتك التي وسعت كل شيء هؤلاء حكومنا باسم الدين والدين منهم براء -- يا الله عليك بهم اللهم اجل لهم في خطوة دمارا وهلاكا واعسارا وخرابا ومعهم الحركات المسلحة الذين شاركو البشير في تدمير سوداننا وشعبه اللهم عليك بهم جمعيا شتت شملهم واجعلهم اضعف من جناح بعوضة يا الله .

يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم شتت شمل حكوم البشير وزمرته والحركات المسلحة التي تقاتل الشعب المسكين الفقير الذي اصبح يبحث عن لقمة العيش وجرعة الدواء اللهم عليك بهم جميعا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة