الأخبار
أخبار سياسية
بينهم صحافية مقتل 18 في هجمات متفرقة معظمها في بغداد
بينهم صحافية مقتل 18 في هجمات متفرقة معظمها في بغداد
بينهم صحافية مقتل 18 في هجمات متفرقة معظمها في بغداد


12-16-2013 08:15 AM

الموصل (العراق) - اغتال مسلحون مجهولون الاحد صحافية عراقية قرب منزلها في مدينة الموصل شمال العراق، في حلقة جديدة من مسلسل استهداف الصحافيين في البلاد، في وقت قتل 18 شخصا في هجمات متفرقة بينها سلسلة تفجيرات في بغداد.

واعلنت قناة "الموصلية" في خبر عاجل "استشهاد مقدمة البرامج (...) نورس النعيمي باطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين قرب منزلها في حي الجزائر" في شرق مدينة الموصل (350 كلم شمال بغداد).
واكد ضابط برتبة رائد في الشرطة العراقية لوكالة فرانس برس حادث مقتل نورس النعيمي، وهي من مواليد العام 1994.
ومنذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي، قتل خمسة صحافيين في العراق الى جانب نورس النعيمي، بينهم اربعة في الموصل احدهم يعمل في قناة "الموصلية" ايضا.

وتقول منظمة "مراسلون بلا حدود" ان "العديد من الصحافيين العراقيين يتعرضون يوميا للتهديدات، ومحاولات القتل، والاعتداءات، والمعاناة من اجل الحصول على تراخيص، والمنع من الدخول، ومصادرة ادوات عملهم". وتوضح ان الصحافيين في العراق الذي يشهد اعمال عنف متواصلة منذ 2003، "يعيشون في مناخ شديد التوتر، تتفاقم فيه الضغوط السياسية والطائفية".

ويشهد العراق بصورة عامة منذ شهر نيسان/ابريل الماضي تصاعدا في اعمال العنف بينها تلك التي تحمل طابعا طائفيا بين السنة والشيعة في بلاد عاشت نزاعا داميا بين الجانبين قتل فيه الالاف بين عامي 2006 و2008 وتسبب بهجرة عشرات الالاف من مناطق سكنهم.

وقتل الاحد تسعة اشخاص على الاقل واصيب 27 بجروح في سلسلة تفجيرات باوقات متزامنة استهدفت مناطق متفرقة في بغداد مساء، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية وكالة فرانس برس.
ووقعت اكبر التفجيرات التي استهدفت في معظمها مناطق شيعية في الحسينية الواقعة الى الشمال من مدينة بغداد حيث انفجرت سيارة مفخخة في سوق شعبي ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص واصابة 10 بجروح.

وقتل ايضا بحسب المصادر الامنية والطبية ثلاثة اشخاص واصيب تسعة بجروح بانفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر في شرق بغداد، وقتل شخص واصيب ستة بجروح بانفجار سيارة اخرى في حي العامل في جنوب غرب بغداد. وانفجرت عبوة ناسفة في منطقة الكسرة في وسط العاصمة ما ادى الى مقتل شخص على الاقل واصابة اثنين بجروح.

وفي وقت سابق، اعلنت الشرطة العراقية مقتل عائلة تركمانية شيعية مؤلفة من خمسة افراد بتفجير منزلها صباح الاحد في بلدة السعدية المتنازع عليها في شرق محافظة ديالى المضطربة.
واوضح مقدم في قيادة عمليات ديالى لفرانس برس ان "مسلحين مجهولين فجروا ثلاثة عبوات ناسفة بجانب منزل موظف يعمل في دائرة صحة ديالى، ما اسفر عن مقتله وزوجته واولاده الثلاثة الذي يبلغ اكبرهم 11 عاما". وبحسب المصدر ذاته، فان "المنزل انهار بالكامل على الاسرة من شدة التفجير".

ونقل جميع الضحايا الى مستشفى المقدادية، وفقا للطبيب حسين التميمي. يشار الى ان منطقة السعدية التي تشهد نشاطا للقاعدة، تسكنها غالبية كردية، وهي احدى المناطق التي تطالب اربيل بضمها الى اقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وقتل ايضا الاحد مدنيان واصيب سبعة اخرون بجروح في ثلاثة تفجيرات في طوزخورماتو (175 كلم شمال بغداد)، فيما قتل مدني واصيبت زوجته في هجوم مسلح نفذه مجهولون جنوب شرقي كركوك (240 كلم شمال بغداد) حيث عثرت الشرطة على جثة شاب قتل الاحد بطلقة في الراس.

ومنذ بداية شهر كانون الاول/ديسمبر الحالي، قتل اكثر من 300 شخص في اعمال العنف اليومية في العراق، علما ان اكثر من 6450 قتلوا منذ بداية 2013 بحسب حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وعسكرية وطبية.

ا ف ب


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1188


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة