الأخبار
أخبار إقليمية
مجموعة بالحزب الحاكم في جنوب السودان تدعو كير إلى الاعتزال..توصية باعفاء باقان أموم من جميع مناصبه التنظيمية
مجموعة بالحزب الحاكم في جنوب السودان تدعو كير إلى الاعتزال..توصية باعفاء باقان أموم من جميع مناصبه التنظيمية
مجموعة بالحزب الحاكم في جنوب السودان تدعو كير إلى الاعتزال..توصية  باعفاء باقان أموم من جميع مناصبه التنظيمية


مشار ينسحب من اجتماعات مجلس التحرير ويصفها بـ«غير الديمقراطية»
12-16-2013 07:20 AM

لندن: مصطفى سري

أعلنت قيادات من حزب الحركة الشعبية الحاكم في جنوب السودان، بقيادة النائب الأول لرئيس الحركة الدكتور رياك مشار، الانسحاب من اجتماع مجلس التحرير القومي، الهيئة الأعلى في الحزب. وسببت القيادات قرار الانسحاب بما سمته غياب روح الحوار في الجلسة الأولى، في وقت دعت فيه مجموعة تسمي نفسها «التيار الديمقراطي التقدمي في الحركة الشعبية» رئيس جنوب السودان سلفا كير إلى اعتزال العمل السياسي وعدم الترشح في انتخابات عام 2015.

وقال مشار، نائب رئيس جنوب السودان السابق، في تصريحات صحافية إن مجموعته انسحبت من اجتماع مجلس التحرير بسبب غياب روح الحوار في مداولات الجلسة الأولى، عادّا أن خطاب رئيس الحزب سلفا كير في الجلسة الافتتاحية أول من أمس «تجاوز روح المصالحة والحوار»، وقال: «لقد كان خطاب كير عدائيا وأغلق الباب أمام فرص الحوار السياسي داخل الحزب»، مشيرا إلى أن المكتب السياسي لم يعقد اجتماعه لإجازة أجندة جلسات مجلس التحرير.

لكن مشار أضاف: «حضرنا اجتماعات مجلس التحرير، ولكن لم تكن هناك حرية في المداولات، وما يحدث فيه تجاوز للنهج الديمقراطي.. لذلك انسحبنا من جلسات الاجتماع حتى لا نكون جزءا من هذه العملية غير الديمقراطية التي تحدث باسم الحركة.. ورأينا أن ننأى بأنفسنا عنها». مشددا: «لا نريد أن نكون جزءا من عملية فصل الأمين العام للحزب باقان أموم».

واختتم مجلس التحرير اجتماعاته أمس بإجازة الوثائق الأساسية للحزب ومناقشة خطاب الرئيس الذي أدرج فيه توصية لجنة التحقيق مع الأمين العام باقان أموم بإعفائه من جميع مناصبه التنظيمية في الأمانة العامة ومجلس التحرير والمكتب السياسي للحزب.

من جهة أخرى، أصدرت مجموعة باسم «التيار الديمقراطي التقدمي» في الحزب الحاكم، بيانا وصفت فيه ما يمر به الحزب بأنه «منعطف خطير وكارثي بسبب توجهات رئيسه سلفا كير في إدارته»، وقالت إن الاتجاه هو لإجهاض برنامج المنظومة الثورية التقدمية وتغييب مشروع السودان الجديد بوصفه إطارا فكريا للبناء السياسي.

وقال البيان إن ذلك انعكس على سياسات الحكومة، التي يترأسها كير، «في الافتقار إلى برنامج واضح»، موضحا أن «الحكومة أصبحت محل انتقاد الشعب، وهناك قبضة أمنية شرسة وتضييق على الحريات العامة».

وقالت المجموعة، التي يتوقع أن تشكل تنظيما جديدا لمواجهة الحزب الحاكم، إن الحكومة «كشفت عن عورتها في موقفها غير الوطني تجاه قضية أبيي المتنازع عليها مع السودان»، حيث رفضت جوبا الاعتراف بنتائج الاستفتاء الذي جرى في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي من طرف واحد لقبيلة «الدينكا نقوك». وعدّ البيان أن حكومة كير غير مؤهلة لإجراء الانتخابات في عام 2015، وأنها وضعت البلاد على حافة الانهيار.

ودعت المجموعة إلى تشكيل حكومة كفاءات وطنية من كل القوى السياسية والشخصيات القومية المشهود لها بالكفاءة والنزاهة، كما طالبت بعقد مؤتمر دستوري قومي يناقش «قضايا الحكم وإدارة الدولة، والعلاقة بين المركز والولايات، والتوزيع العادل والمنصف للثروات القومية، وإيجاد حلول لملكية الأراضي».

وطالب التيار الديمقراطي كير باعتزال العمل العام، وأن يتحول إلى زعيم وطني، وألا يترشح إلى رئاسة الحزب والانتخابات المقبلة في 2015، وإفساح المجال لقيادات جديدة في الحركة الشعبية لتحرير السودان. ودعا التيار إلى محاسبة المتورطين في قضايا الفساد والتلاعب بالمال العام وتبديد ثروات الشعب، مطالبا بمحاسبة كل المتورطين في جرائم القتل البارد والتصفيات السياسية التي تمت في جوبا والولايات الأخرى.

الشرق الوسط


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 7439

التعليقات
#858637 [Ben]
3.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 12:54 PM
What is new with the so called democratic group. Hungry politicians


#858496 [اسماعيل محمدذين]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 11:16 AM
يخربون بيوتهم بايديهم اللهم شتت شملهم وفرغ جمعهم اللهم اشغلهم بانفسهم كلكم قولو امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين


#858490 [المدافع عن ودحة السودان]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 11:14 AM
ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﻭﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ،
... ايوا رج تاني لي موضوع المركز و الهامش القبل كدا فصلو بيهو السودان .. انا ادعو سلفاكير ليضرب بيد من حديد هولاء المتمردين كما وصفهم هو نفسه ... ليضربهم حتي لايفصلو الدولة الوليدة الي دول اخري ...


#858451 [تكني كيكو آكا تمبوشا قيدى]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 10:48 AM
يا رفاق عودوا الي رشدكم وتذكروا معاناةالشعب المهمش في السودان عامة والجنوب خاصة لطيلة الفترة الماضية وكذلك تذكروا الشهداء ومرارات التي حدث مع العدوا,قدموا تنازلات واتركوا المناكفات التي لاتخدمنا حتى لا ينشطر الحركة في الجنوب.


#858445 [Dr. Mohamed]
5.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 10:45 AM
المتباكون الان علي الديمقراطية هم من الغي اجتماعات مجلس التحرير حينما كان من المفترض ان يجتمع للتصويت علي موضوع الوحدة و الإنفصال و هكذا كانت مشيئتهم. الان يرتفع العويل من أجل ديمقراطية لم يمارسوها قط. ذاكرة التاريخ حاضرة . إن نسيتم فلم ننسي.


#858393 [فونجاوي]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 10:13 AM
يعني سلفاكير معترض على نوايا باقان ومشار بتدمير كل ما هو شمالي . وكمان سلفاكير لا يرحب بتوصيات اسرائيل باضعاف الشمال وتشتيت قواه بحروب الكر والفر . وكمان سلفاكير لا يريد من اولاد ابيي افساد علاقة الجنوب مع الشمال عشان المصالح المشتركة . اذن نحن نؤيد سلفاكير لانه يعمل لصالح الشعبين .


#858307 [locolo]
4.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 09:09 AM
جنوب السودان يتهاوى نحو منعظف خطير ليس آقل من السودان القديم بل آشد خطورةً فالايام القادمة حبلى بكثير من المفاجات الغير سارة ...فالعقليىة هى نفس العقلية التى تدير الدولتين جنوبها و شمالها ...


#858293 [عصمت الوكيل]
5.00/5 (3 صوت)

12-16-2013 08:58 AM
حصلوا جنوب السودان قبل ان ينضم الي الشمال و يلغي الانفصال...


#858268 [mahmoudjadeed]
5.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 08:14 AM
وقالت إن الاتجاه هو لإجهاض برنامج المنظومة الثورية التقدمية وتغييب مشروع السودان الجديد .

مشروع السودان الجديد أم ( مشروع جنوب السودان الجديد ) ؟!!. تشابه علينا البقر .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة