الأخبار
أخبار إقليمية
النوبيون ... ( أما آن للظلم أن ينتهي ؟ ) !!
النوبيون ... ( أما آن للظلم أن ينتهي ؟ ) !!



12-16-2013 05:18 PM
الخرطوم ... حسن بركية

"نحن نطالب بحقنا في العودة إلى المنطقة النوبية حول البحيرة النوبية " هكذا تبدأ كل الكيانات النوبية في السودان ومصر مطالبها بالهدف الأول العودة إلي الجذور ، في السودان بدأ عدد من أبناء حلفا بالعودة إلي حلفا القديمة وفي مصر – بعد الثورة- أرتفع الصوت النوبي الذي يطالب بكل حقوق النوبيين وتمضي أكثر من العودة وتطالب بإعتذار رسمي من الحكومة المصرية عن المآسي والإهانات والأضرار التي لحقت بالنوببين، و أن تعترف الدولة ورئيس الدولة بالأخطاء التى وقعت فى حق النوبيين، كماتطالب الكيانات النوبية بتدريس التاريخ النوبي، واللغة النوبية، وتطالب أيضًا بتعويضات معقولة عن الأضرار التي لحقت بهم، لأن التعويضات التي دفعتها الحكومة، لا تتناسب أبدًا مع حجم وفداحة الضرر.

وتواجه اللغة النوبية ظروف بالغة التعقيد ، هي لاتدرس في المدارس ولا تكتب إلا علي نطاق ضيق جداً في الأوساط الأكاديمية (النوبية) وفي كثير من المدارس في شمال السودان ( المنطقة النوبية) يمنع التلاميذ من التحدث باللغة النوبية في داخل المدرسة وبل يعاقب الطالب إذا تحدث باللغة النوبية في داخل أسوار المدرسة
وتنظركثير من الجهات النافذة والهيئات الرسمية ( الإسلامية) بعين الشك والريبة لكل محاولات إحياء اللغة النوبية وتصنف كل حركة نوبية في مجال اللغة والثقافة بأنها تأتي في إطار ( المؤامرة علي الثقافة واللغة العربية والاسلامية)
والعمل في مجال إحياء التراث النوبي واللغة النوبية مواجه بعقبات كثيرة منها المادي ومنها عدم إهتمام الدولة باللغات الأخري وبل قيام بعض النافذين في الدولة بعرقلة أي خطوة في هذه الإتجاه... علي سبيل المثال هناك كثير من الأئمة والدعاة ( الإسلامويين) ينكرون علي الناس العودة إلي الجذور والحديث عن اللغة النوبية في اعتقادهم نوع من الردة وتنكب الطريق خاصة التيار السلفي – المدعوم من السلطة الرسمية وهو يعمل بإمكانات كبيرة حيث يري في الأثار أنها مثل الأصنام ولافائدة منها.

و لاتزال الذاكرة منتعشة بماتعرض له النوبيون من تهجير في مصر والسودان... ولم شتات النوبيين عمل من الأعمال والتحديات الكبيرة التي تواجه المنظمات النوبية وخاصة أن قطاع كبير يتحدث عن ضرورة العودة إلي أرض النوبة . وتطالب الكثير من المنظمات النوبية بقانون لإعادة توطين النوبيين حول البحيرة في مصر والسودان – في مصر العودة من كوم أمبوا والصحراء إلي التوطين حول بحيرة السد العالي حيث الموطن الأصلي ونوبيو السودان العودة من وسط السودان ( خشم القربة) إلي بحيرة النوبة في شمال السودان – الموطن الأصلي قبل التهجير1964 ورغم أننا نتحدث عن النوبة السودانية فالنوبة واحدة ومشاكلُها تكاد تتطابق سواء كانت في السودان أو في مصر.

ويقول الناشط النوبي المصري فؤاد شباكا في مقال منشور .." هذا الشعب النوبي الذي يتجاوز عدد أبناءه 3 مليون نسمة، حافظ على خصوصيته قدر استطاعته، معتز بنوبيته، يدافع بقوة عن ثقافته ولغته وثوابته على مدى عقود من الزمن، وما زال يقاوم وسط بحر متلاطم من الاضطهاد والقهر والتمييز العرقى، وقد نالت هذه الشريحة العرقية من حصار ثقافي ظالم وقمع فكري ورياء إعلامي ومصادرة للكلمة الحرة... ما لم ينله بقية شرائح الشعب المصري لكونهم سود.. كانت وما زالت عداوة رجال السلطة المستقرة فى قلوبهم تجاه أبناء النوبة وما زالت هناك رغبة جامحة عند رجال السلطة لاستئصال الخصوصية النوبية من لغة وثقافة وتراث وتقاليد وتاريخ. فمحاولاتهم المستمرة لطمس الهوية النوبية مستمرة ".

وتقول منال الطيبى عضو مؤسس بجماعة المبادرين النوبيين، ورئيس المركز المصرى لحقوق في مقال منشور أن النوبيون قدموا تضحيات جسيمة ولم يحصدوا غير الظلم وتضيف: أشارت التقارير الطبية في وقتها- 1964 -إلى وفاة 1500 طفل نوبى عقب التهجير مباشرة، وارتفاع نسبة الوفيات بنسبة 10% بعد ثلاث سنوات من التهجير. ويقول الشاعر والأديب النوبي حجاج أدول .. "الشعب النوبي تعرض للإضطهاد من قبل الحكومات المصرية المتعاقبة، إضطهاد بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ويمكنك أن تنظر لمعاناة النوبيين في تهجيرهم من ديارهم وأراضيهم، والإعتداء على خصوصيتهم، وتاريخهم، ولغتهم".

وتنشط الكثير من الجمعيات والمنظمات والكيانات النوبية في السودان من أجل تسليط مزيد من الأضواء عن قضايا النوبيين وقام عدد من المهتميين بالثقافة النوبية واللغة النوبية بتأسيس الجمعية النوبية للثقافة والتراث النوبي لتكون بمثابة المظلة التي توفر الحماية والأمان للثقافة النوبية وحمايتها من الإندثار والتراجع أمام زحف ثقافة الدولة المركزية واللغة الرسمية للدولة (العربية) التي بدأت تأكل من رصيد ومستقبل اللغات السودانية الأخري وتسعي المنظمة النوبية للثقافة الي الإهتمام بالتراث و التاريخ السوداني عبر حقبه المختلفة و إعادة قراءته و الإهتمام بالفلكلور و الفن والموسيقي
وإعادة الروح للغة النوبية لتتحدث بها الأجيال الشابة و إبتكار طريقة لكتابة ونشر أدبياتها و تحديد معالم و أصول نحوها و هجائها و عمل قاموس خاص بها و العمل علي إحيائها عبر تدريسها من خلال أكاديميات متخصصة وفق مناهج موضوعة علي أسس علمية.

يقول الكاتب الصحفي والباحث النوبي المعروف فكري أبوالقاسم " اللغة النوبية مهددة ولاشك في ذلك أولاً مهددة بالعولمة لأن القوميات بدأت في الذوبان واللغات بدأت تنقرض في النهاية اللغة السائدة سوف تكون لغة الأرقام... التهجير لعب دور كبير تشتيت القومية وفي إضعاف الإنسان النوبي ويضيف فكري " بناءالسد العالي في 1964 شكل ضربة قوية للمجتمع النوبي وكان علي حساب ثقافة الإنسان ومقدراته، القرية الواحدة تم تمزيقها بين دولتين( مصر والسودان) وأصلاً خط الحدود كان خطاً وهمياً وضعه المستمعر، التهجير دمر المجتمع النوبي وفصل النوبة السودانية عن المصرية.

ويري الباحث النوبي فريد محمد أحمد أن الحرب ضد اللغة النوبية قديمة والدليل (كرت الرطانة) في المدارس حيث يعاقب الطالب الذي يتحدث بالنوبية في المدرسة وهذا الوضع ألقي بظلال نفسية سيئة علي النوبيين وأوهموا الأطفال أن التحدث بالعربية يعني التفوق ..الحكومات المركزية في مصر والسودان كانت تتأمر ضد اللغة النوبية و(كرت الرطانة) خير دليل ..ومن أبرز صور إستهداف الثقافة النوبية تجاهل الحضارة النوبية في المقررات الدراسية وتم إختزال حضارة 7ألف سنة في سبعة سطور فقط.

يقول الشاعر النوبي المقيم بدولة قطر عبد الإله زمراوي اللغة النوبية لن تموت و سنطالب بكتابة اللغة بل بتدريسها لأبنائنا وغيرهم وللباحثين. المطلوب هو مؤتمر جامع لكل النوبيين وأصدقائهم في العالم للتداعي سويا وبحث إعادة بعث اللغة دون مشاركة السلطة الفاسدة في السودان ودون مساعدة منها أو من الحكومة المصرية.

ظلت تواجه النوبة وتعرض النوبيون لمشاكل كثيرة منذُ أوائل القرن الماضي و منذ بناء خزان أسوان عام 1902 تم تهجير النوبيين من جانبي نهر النيل إلى سفوح الجبال وإغراق قرى ومساحاتِ من أراضيهم الزراعية، ثم تعلية الخزان مرتين وكل مرة بتهجير إضافي وإغراق إضافي وظلمِ فادحِ إضافي. ثم بناء السد العالي وإغراق كُلْ القرى النوبية، وتهجير الشعب النوبي كُلِه من موطنه تم تهجير النوبيين في مصر والسودان أربع مرات خلال قرن واحد وهذا لم يحدث مع أي قومية في العالم.
[email protected]


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 5802

التعليقات
#862893 [ساره توتا]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2013 02:04 PM
المؤسف أن كثير من المتداخلين كتبوا بحهل يحسدوا عليهولهؤلاء
وغيرهم نقول اللغة النوبية لغة سودانية وهي لغة حضارة سودانية
يحتفي بها العالم المتحضر وما المشكلة في تدريسها ونفض غبار
الأهمال عنها - علي أي حال لفائدة الجميع-
اللغة النوبية الآن تدرس وهناك جهات نوبية شعبية تعمل من أجل الحفاظ
علي لغة الأجداد.. أما زبد الأعراب والجهال والرجرجة فهي تذهب وتبقي
اللغة النوبية رغم أنف كل من يدعي له نسباً في جزيرة العرب
نحن مع السودان ومع افريقيا ومع كل قبائل السودان من أجل السودان


ردود على ساره توتا
[هشام إبراهيم] 12-22-2013 02:17 PM
ينصر دينك يا سارة ....

أيها التجار مهلاً حاولوا أن تفهمونا
نحن ملح الأرض كنداكا وترهاقا أبونا
إرثنا فيها،وفيها موتنا، لوأجبرونا


#861822 [هشام ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 10:00 PM
للاسف معظم المتداخلين يتحدثون بسطحية عن اللغة النوبية واريد ان اضيف لمعلوماتهم بان لللغة النوبية حروف تكتب بها وهي اول لغة تكتب بحروف وهذه الحروف معروفة لمعظم النوبيون وكما ان هنالك كتب لتعلم اللغة بلهجتيها المحسية والدنقلاوية وهناك مراكز لتعلم اللغة النوبية لكنها بجهود شخصية يقوم بها المهتمون بشان اللغة في السودان ومصر.
الكاتب عندما قال نريد تدريس اللغة النوبية في المدارس لم يقصد تدريسها في كل مدارس السودان بل قصد تدريسها في المناطق النوبية ولا اظن ان هذا مطلب غريب بل هو من حق النوبيون للحفاظ على اقدم لغات العالم ... للاسف هذه اللغة يهتم بها الاوربيون من فرنسيين وبريطانيون وكذلك الامريكان لعلمهم باهمية هذه اللغة ولانها لغة ام الحضارات في العالم اجمع ... لعلمكم هذه اللغة كان يتحدث. بها لقمان الحكيم عليه السلام وسيدنا موسى عليه السلام وذو القرنين وكثير من السلف الصالح اتحفظ بذكر الاسامي ولكن اقول اللغة الكوشية هي التي كانت سائدة قبل طوفان سيدنا نوح وبعد كدا اترك لكم المجال مفتوحا لتبحثوا بانفسكم عن الانبياء والصالحين قبل الطوفان وكل واحد شوف بي نفسو............

ابوضوة انت بتقول او بتكذب كلام الكاتب في منع طلبة المدارس من التحدث بلغتهم واجبارهم بالتحدث باللغة العربية ... والكلام دا ما مقبول منك جملة وتفصيلا ... فانت تستدل بمناطق لم يتم فيها تطبيق معاقبة التلاميذ اذا تحدثوا بغير العربية وهو يتحدث عن المناطق النوبية التي اظنك تجهلها عشان كدا ما تنعت الناس بالكذب في حاجة انت ما عندك علم بيها.


#860063 [دابي الليل]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 12:32 AM
شعب الله المختار يبحث عن ارض الميعاد


#860058 [أبوضوة الوراريق]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 12:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم .
لي ملاحظات علي هذا المقال وتشخيص حالة كاتب المقال.
وقبل كل شئ فالنوبة ثقافة وحضارة وتأريخ ومجتمع ودولة سادت ثم إنصهرت أخيراً بمايعرف الآن بمجتمع السودان.
أما كاتب المقال يريد أن يظهر للدناقلة والمحس والسكوت والحلفاوييين شيئاً عله يجد من خلاله ولو مجرد مطية يصفي بها ما علق من ترسبات بينه وبين النظام الحالي والعجب أن معظم الأنظمة التي حكمت السودان غالبية الوزراء والمسؤولين بها من النوبيين . ولقد كان الرئيس السوداني المايوي من شعب النوبة ونائبه من شعب النوبة ثم نظام الإنقاذ نفسه كان النائب الأول به من شعب النوبة والدفاع فيه من شعب النوبة ومعظم الوزراء الان من شعب النوبة ونائب البشير الجديد من شعب النوبة وأكبر المسؤولين الآن في الدولة والسلك الدبلماسي من شعب النوبة.
فالسؤال ياصاحب المقال من هو الذي يتآمر علي النوبيين ؟؟؟؟؟؟؟
وأنا الآن من شمال السودان لم تمر بخاطري شئ إسمه نوبييين أوغيره لأننا وبكل بساطة كمناصير تصاهرنا معهم وصرنا أهل ومجتمع واااااحد لا فرق بين هذا وذاك. ثم أني استغرب لصاحب المقال وهو يقول أن من يتحدث النوبية داخل المدرسة يعاقب . واقول له لقد كذبت في هذه لأن أي طالب حلفاوي أو محسي أو فوراوي من جبال النوبة أو غيره لم يمنعه احد مطلقاً من التحدث بلغته مهما كان ومعنا طلبة في مدرستنا يتحدثون بلغتهم وحتي لو أراد الطالب منهم أن يجيبك علي سؤال أجابه بلغته ثم يفسرها لها بالعربي ولا غبار في ذلك.وهذا ليس عيباً وإنما العيب هو ان يتحدث فرد بإسم قبيلة أو مجموعةوهو يريد إخراجها من المجمتع السوداني لأهدافه الشخصية.
فيا أخ إن كنت فعلاً تريد التعاطف مع النوبة إقترع لهم حروف للغتهم حتي تصبح لغة رسمية تضاف لثقافة السودان ولن يعترضك أحد علي ذلك أو قم بإعداد بحث شامل لشرح المفردات النوبية حتي تصل لكل الناس فتكون بذا قد أوصلت اللغة النوبية لكل السودان حتي يتم إعداد منهج لها ثم تتم محورتها في شكل مادة أساسية او فرعية يتم تدريسها وليس التصيد والأهداف السياسية تخدم قضية وسوف تجدنا إلي جنبك إن كنت فعلاً تريد خدمة الشعب النوبي لأن النوبة منا ونحن منهم ولا يفرقنا من بعض إلا الموت . أما محاولة تفتيت الناس عن طريق هذا نوبي وذاك عربي وغيره أفريقي لعمري هذا هو الذي تم التخطيط له في المعاهد الإسرائيلية لتفتيت السودان .


#859880 [هشام ابرهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 07:26 PM
اريد فقط ان ارد على كل مستعرب تداخل في الموضوع اعلاه .. وردي فقط عبارة عن مثل انجليزي يقول (اذا كانت كالبطة وريشها كالبطة ولونها كالبطة وشكلها كالبطة وتمشي كالبطة وتصدر اصوات كالبطة فهي بطة) اما اذا كانت فقط تصدر اصوات كالبطة فلا يمكن ان تكون بطة 00 دي حاجة ما عندها هوية وما معروفة هي شنو 00 يعني فاقدة للهوية (((( وهنا مربط الفرس ومنبع الحقد الدفين لكل الشعوب الاصيلة في السودان))))))


#859693 [Yasir]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 03:13 PM
لو في السودان واحد، واحد بس مش اتنين متأكد انو عربي اصيل ويجر نسبو لحدي جدو الخمسين بس مش المية يرفع يدو.

بيقولو السودان خليط ما بين عرب وافارقة وان العرب دخل السودان من الشمال، فإذا لم يتزاوج العرب مع النوبة فمع من تزاوجو. ان كان الجواب تزاوجو مع النوبة فدا يعني ان كل سوداني يحمل في جسمو دم نوبي.

تعجبني كثيرا عبارة (النوبة المستعربين)، فهي تشمل كل القبائل غير النوبية


#859477 [ادريس زقلونا]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 12:01 PM
الاخ quickly انا لم اقصد بكلمة التخلف بمعناها التشاتمى ولكن اللغة وسيلة وليست غاية ولئن اصبحت اللغة النوبية من اللغات الايلة للانقراض وذلك تبعا لقنون البقاء للاصلح والشعب الذى تقصده الشعب النوبى حاليا غير موجود فى الوجود ولكن شعب هجين بين العروبة النوبة من حيث الدم ومنطق الاشياء والناحية العملية والعلمية تقتضى الا يتعصب هذا الشعب الى لغة نصف الاجداد ما دام ابدله الله بلغة النصف الاخر من الاجداد اما عن الحضارة والرقى كانت فى فترة ماضية ولن تعود الا اذا بدأنا من حيث انتهى الاخرون والا هو مشى الى الوراء وهذا ما اقصده بالتخلف ( لا الشتيمة )ولماذا نرحم عقول ابناءنا بلغة لن يستفيدوا منها واللغة اساسا للتخاطب بين اكبر عدد ممكن من الناس بغرض كسب العلم والتكنلوجيا والثقافة وللتعامل اليومى علموا النشئ العربية والانجليزية والفرنسية والالمانية من اجل التقدم والرقى


ردود على ادريس زقلونا
European Union [سومي العسل - الدمام] 12-17-2013 02:40 PM
سلمت يمناك أخ أدريس
لقد كفيت ووفيت .. وليس بعد كلامك ما يقال ..
وياريت كل القراء يكونوا بفكرك العالي ..
أعجبني بشدة ..


#859423 [سالم السالم]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 11:16 AM
ألرجاء من اسرة الراكوبة ولفائدة القراء نقل المقالين الآتيين
1_ صفة النوبة في كتب التراث
2- الحكمة النوبية بين الميراث وتوارد الخواطر

موجودة في مجلة الجالية المصرية ..وهي مجلة الكترونية ..كما المقالين موجودين في أكثر المواقع النوبية ..

يمكن للقراء الأعزاء كذلك الرجوع أليها لمعرفة أشياء مهمة عن النوبة ..مع شكري للجميع


#859203 [دلقو]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 02:19 AM
النوبة شعب مشتت بين دولتين سيجمع شملهم وينتهى الظلم الواقع عليهم قيام دولة النوبة المستقلة


#859201 [ابواحمد]
3.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 02:09 AM
ياجماعه نحن مع ضياع اللغة النوبيه ومافعلته الحكومة السودانيه من تهجير للسكان والتضحيه الجسيمه بمواطني حلفا وتشتيت ابنائهم في الخارج وبعد ذلك عدم الاستفاده من المصريين ونضيف علي ذلك سبب رئيسي اخر وهو البعد العربي الذي اتخلق وسط مناطقنا حيث اننا سمحنا لهم بالتصاهر والتمازج معنا واستولو علي اراضينا بالشراء لانهم افهم مننا كنوبه بالتجاره والرعي ونحن استقبلناهم بطيبتنا المعروفة والان عرب النوبه والدناقلة ينادو باستقلاليه زاتيه لنفسهم ونحن بكل صراحه فرطنا في حضاراتنا واراضينا والان نبكي علي ذلك ،، فمن هنا اناشد ابناء النوبه جميعا بأن يكون يدا واحده لاعاده تاريخ اجدادنا وتراثنا لا نأبه بالحكومات ابدا لاننا لم ولن نستفيد من الحكومه شيء ويكفي بيعها حلفا وعلي استعدا كمان تبيع هذه الحكومه ماتبقي من تراثنا فلنتحد جميعا ونكون اولا بالمرصاد للعرب الرحل الذي استوطنو بيننا ومحاوله ابعادهم عن مناطقنا وغدا كم الان ستتحول النوبه الي اراضي عربيه ميه في الميه مع بعدنا عن اراضينا والاغتراب للمدن وللخارج وغدا يسخرج جيلا لايعرف شيء عن النوبه وحضارتها سيلاقي امة عربية مختلفه ويسمعو سمعا بأن هذه الارض كانت نووبيه ولذا احذر واحذر واطالب بشده بالحذر في التعامل مع العرب الرحل لديارنا ولست عنصريا ولكن هذا مهد ابائي واجدادي ولكل انسان بالسودان مهده ولكن لن نسمح لهم بالاستيلاء ع اراضي جدودنا واما حكومتنا فلا نأمل فيها مساعده لارجاع الحق الذي نامت به الحكومه المصريه والتي تبحث عن مصالحها فقط معنا،،وهاهي الدنيا تقوم ولاتقعد ببناء سد اثيوبيا ومصر تريدها حربا ولكن يامصر هكذا الظلم ظلمات وستتجرعون مافعلته يدكم بحلفا واستغلال طيبة السودان واهله وشعبه ولنا عوده،،،


#859179 [نوبي حقاني]
3.00/5 (3 صوت)

12-17-2013 12:41 AM
على النوبيين في كل من السودان ومصر ترك طرح شكواهم ومظالمهم لقاضي ليس موجودا فلا مصر بحدودها مقدسة ولا السودان دولة ذات حدود لا تتغير فانفصال الجنوب اكبر دليل على ذلك فالحقيقة ان النوبيون شعب ذو خصوصية وتاريخ وثقافة ليس من الضرورة مطابق لباقي شعبي مصر والسودان وهم لا يحتاجون لاذن من احد ليكونوا دولته ليعيشوا فيها كما باقي شعوب وآخرها شعب جنوب السودان، لذا لماذا ايها النوبيون تضيعون وقتكم في استجداء حقوقكم ؟؟ ومن من!! لقد صنع الانجليز حدود دولتي السودان ومصر وكان بالامكان جعلهم عشر دول مستقلة فاذا شعر النوبيون انهم في حاجة للعودة لاراضيهم لتكوين دولتهم لا حاجة لاستئذان احد او الدخول في حرب مع أحد كل المطلوب العودة لمناطقهم وتنشيط ثقافتهم ومن ثم ستجد ان العالم اعترف بهم كأمة مستقلة كما كنوا قبل دخول الاتراك خاصة اذا اثبتوا للعالم ان وجودهم ضمن السودان ومصر اضر بهم وبثقافتهم وحالتهم الاقتصادية فالامر لا يستدعي استجداء أحد خاصة والسودان اثبت انه دولة فاشلة ومن حق شعوبها الانفراط عنها رفعا لمعاناتها ومعاناتهم فلقد غمرت اراضي النوبة دون أن يتأثر أو يتألم أحد من السودان أو مصر كما تأثر النوبيون بفقد أراضيهم وهذا دليل قاطع ان لا مشاعر ومصالح وهموم مشتركة تربط الشعب النوبي [اهل مصر أو السودان


#859174 [faisalmukhtar]
4.50/5 (2 صوت)

12-17-2013 12:33 AM
انا نوبى واعتز كثيرا بنوبيتى وانا سودانى واعتز كثيرا بذلك ولكن اعتزاز ليس مرضياواؤمن بان الجميع سواسيه فى الحقوق والواجبات ورغم هذا لااجد حرجا فى الاعتزاز بنوبيتى والحضاره النوبيه التى مازالت شواهدها قائمه اما مساله اللغه فمن حق اى جماعة ان تحافظ على خصوصيتهاوان تقوم بتلقين افرادهاوتعليم الاجيال التى تربت فى مناطق ناطقه باللغه العربيه لغتهم الام حتى لاتندثر وهذه ليست عصبيه ولكن حفاظ على لغه كتبت بها حضاره لها سبع الف سنه ولقد عثر المصريون على حجر رشيد الذى فك طلاسم اللغه المصريه القديمه التى كتبت بهاالحضاره الفرعونيه ومازال البحث جاريا على قدم وساق للعثور على مايفك طلاسم اللغه النوبيه والتى ستدهش العالم وتؤكد لهم انها اول واقدم حضاره على ظهر الارض اما عن مؤامرة فصل النوبه المصريين عن نوبى السودان حتى يتم منع قيام مملكة النوبه الكبرى فى الاقليم النوبى فهذه حقيقه تدعمها الممارسات التى تمت عمدا عند التهجير واما عدم رضا المصريين بالنوبه حسب اراء بعض الاخوه المعلقين على المقال فليس لنا رد الا المشتهى الحنطير يطير اما عدم رضانا باخواننا فى السودان فهذه توهمات من اخيله لاتخلو من سذاجه


#859090 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 09:58 PM
****للاسف الشديد النوبين اليوم لا هم لامين مع المصريين و لا ح يلموا*******و لا عايزين يقتنعوا بالسودان********يعني لا مع هؤلاء و لا مع هؤلاء***********


#859081 [osama]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 09:42 PM
يا ولد فتحية دي حضارة وثقافة زيها زي الامازيقية واذا عندهم مطالب لازمياخدوها ياود فتحية فهمت شكلك مدسوس


#859025 [جدودنا زمان]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 08:33 PM
من حق اي حضارة المحافظة على كيانها وخصوصيتها
ومن ثم تتعامل مع ما حولها حسب متطلبات العصر مع الاحتفاظ بالخصوصية
لكن ان نحرمهم من ان يتوحدوا ويمارسوا خصوصيتهم
ده يبقى منتهى الظلم وافظع من الظلم العانوه اهلنا
النوبيين من تشريد
المقال واضح في حتة تدريس اللغة
هو ما قال ألغوا اللغة العربية هو طالب بتدريسها
في مناطقهم بجانب اي لغة تانية
من حقهم يحافظوا على كيانهم بكل السبل
وما عهدناهم سوى قوميات مسالمة
وما هي الا دعوات للم الشمل ندعو الله ان يجمع شملكم
جميعا في احسن حال
لكم التجلة والاحترام اهلنا واخوانا النوبيين
ففي قلبي لكم معزة


#859000 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 07:48 PM
لا شك ابدا بان بلاد النوبه كانت مهد الحضاره للشمال السودانى ومصر نفسها ولجنوب ارض النوبه ..تاريخ النوبه تاريخ حافل بشتى الحضارات وقد كان ملوك مصر فى اغلب الاحيان من بلاد النوبه حتى سيدنا موسى نفسه نحسب انه من ابناء النوبه ...لقد تم تحنيط الملك الفرعون المصرى خوفو فى بلاد النوبه لان بلاد النوبه كانت بها تقنيه حديثه للتحنيط لم تكن توجد بالشمال اى فى مصر , ولا زال المركب الجنائزى الذى حمل الفرعون الى بلاد النوبه محفوظ حتى اليوم فى المتاحف المصريه ... وكل مسميات الشمال السودانى اليوم هى فى الغالب مسميات نوبيه ... مروى , كريمه , الباسا , نورى , جلاس , حتى جبال قيلى تسميه نوبيه . اننا لا ننكر هذه الحضاره الشامخه ...اما بالنسبه للغه النوبيه لا استطيع ان ادلى فيها براى , ولكن حسب اطلاعى علافت بانها قد تكون اللغه الهليغروفيه المفقوده ولغه الحضاره فى يوم من الايام . ولكن حيث انها محصوره فى النوبه فقط من الصعوبه بمكان ان نقول بتدريسها فى المدارس لان ذلك سوف يفتح ابواب كثيره للتدريس بلغات اخرى مثل لغه البجا او الزغاوه او الفور او خلافه .


ردود على عبد الله
European Union [سومي العسل - الدمام] 12-17-2013 02:53 PM
أعجبني بشدة أخ عبدالله ...


#858993 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 07:35 PM
هى لله هى لله لا للسلطه ولا للجاه


#858965 [اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 06:37 PM
الناس في شنو؟؟ والنوبه في شنو؟؟ سؤال مهم جدا النوبيين ديل معاهم النوبه الفي الجبال ؟؟؟


ردود على اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا
[السمح] 12-16-2013 08:17 PM
كلهم نوبة في الجبال او الشمال و يبدو ان نوبة الجبال هم الأصل لكن لو النوبة في الشمال حملوا سلاح ري إخوانهم في الجبال كان الموازين اتغيرت زمان


#858946 [ابومروه]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 06:07 PM
مشكلة النوبه ما راضيين بالسودان ومصر ما راضيه بيهم


ردود على ابومروه
[سودانى طافش] 12-17-2013 01:50 AM
وجايبين لينا الشتيمة .. عصمان البواب عصمان البواب ..!

[ساب البلد] 12-16-2013 09:59 PM
دا المختصر المفيد******يديك العافية ابو مروه


#858944 [نوبي]
3.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 06:02 PM
نعم يواجه الشعب النوبي في أرضه أخطار داهمة تهدد وجوده البشري والحصاري تتمثل في سياسات التهميش والتعريب وإغراق المنطقة بمياه السدود من أجل طمس آثار النوبة التى تمتد جذورها للآلف السنين ويتم هذا العمل الاجرامي باسم ما يسمى بالتوجه الاسلاموى العروبي الذى بعمل على إثارة الجهوية والفتنة الطائفية والقومية وتمزيق البلاد واشعال الحروب العنصرية ,,, آن الأوان من اي وقت مضى لتضافر الجهود النوبية بالتآزر مع الشعوب الأصيلة الأخري للوقوف ضد هذا التوجه الهمجي التدميري والسعي مع القوى الديمقراطية من اجل بناء وطن متعدد القوميات والثقافات


ردود على نوبي
[ايهاب عبد الاله] 12-16-2013 06:28 PM
عليك عليك الله العنصرى منو والجهوى منو ؟
انت والا هم ؟والا انت( وهم )


#858940 [ادريس زقلونا]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 05:56 PM
لمتكن هنالك اى تامر ضد اللغة النوبية ( وليه اصلا التامر - ما فيش داعى ) اما الكرت فكان ضروريا ليتعلم النشئ اللغة العربية اولا لتعلم المواد الاخرى وللتفاهم مع بقية خلق الله ولفهم القران الكريم بسهولة ويسر ولكن بعض النوبيين اليساريين هم كانوا ولا زالوا يتامرون على اللغة العربية لما لها من علاقة بالدين الاسلامى والقران كتاب الله المعجز
يكفى العربية شرفا قول الله تعالى فى محكم التنزيل ( لسان الذى يلحدون اليه اعجمى وهذا لسان عربى مبين ) وصفها المولى جل جلاله بأنها مبين
ان الدعوة لكتابة اللغة النوبية وتدريسها للنشئ دعوة للتخلف الرجوع للقهقرى ومضيعة للوقت فيما لا يفيد الانسان والانسانية فى شئ


ردود على ادريس زقلونا
United States [quickly] 12-16-2013 07:54 PM
اللغة النوبية تخلف انت الباين عليك متخلف ,,, اللغة النوبية من اللغات المهددة بالزوال والانقراض حسب تصنيف هيئة اليونسكو الدولية وبزوالها سوف تنقرض ثقافة و نخسر تأريخ وثقافة شعب بأكمله ولذلك يجب علينا ان نعمل لحماية هذة اللغة التى تمثل المفتاح لأعرق الحضارات البشرية ولانعرف عن اسرارها الا القليل ,,, كان من المفترض ان تفتخر بهذة اللغة الحية المكتوبة التى تمثل حضارة السودان حضارة بلادك ,,,اما اللغة العربية فلها رب يحميها وهي محفوظة في القرآن الكريم ولا خوف عليها ,,,(( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ))


#858932 [حسن فتحية]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 05:46 PM
يا حسن بركية نعم يدرسوا تاريخ النوبة ما فيش مشكلة ولا اعتراض والنوبيون التاريخ حقهم وعملوا حضارات لكن اللغة دى يدرسوها ليه اصلا لا هى لغة تفاهم مع الغير مثل العربية والانجليزية والفرنسية ولا هى لغة نزل بيها القران الكريم نتعلمه علشان نفهم دينا صاح ولا هى لغة علم وتكنلوجيا مثل الانجليزية والفرنسية والامانية طيب يا ابو البراكى نودر زمنا فى حاجة لا تنفع وتضر بضياع الزمن واللسان لي شنوووووووووووو؟ الناس تمشى قدام ونحن نمشى لى ورا وبعدين لمن نتعلم اللغة النوبية دى نقدر نعرف تكنلوجيا صناعة القراصة والكابيدة ولا الاجى مساد والجهد دسى ؟ خليكم ناس عمليين الزمن مافى واليوم بقى زى الساعة والشهر زى اليوم والسنة زى الشهر دايرين تودروا اولادنا فى علم لا ينفع الذى استعاذ منه الرسول عليه افضل السلام وازكى التسليم


#858913 [كيس الموز التحت السرير]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 05:26 PM
النوبين متعنطزين فوق ام كم ؟ عاملين فيها مصرين والمصرين مهمشنهم شديد او كمات عندن عاملين فيها احسن من ناس البلد ؟ عشان كده بقترح انشاء منطقه خاصه بهم .


ردود على كيس الموز التحت السرير
European Union [نوبي] 12-17-2013 08:01 AM
ونحن عايزين منطقة خاصة بنا تكون دولة النوبة الكبرى والمصريين ما احسن مننا حتى نعمل فيها مصريين وهجومك دة بدل عل انك فعلا كيس

European Union [رماة الحدق] 12-17-2013 01:20 AM
انت ما كيس موز انت كيس حفاظ بتلبس للطفل عشان يوسخ فيهو

النوبيين جدهم كوش مذكور في الانجيل من انتم

United States [ويل اسميث] 12-16-2013 08:56 PM
كيس موز يا مقطوع من شجرة الموز والله النوبة ديل اسيادك واسياد رئيسك الرقاص دة عندك كلام يا محرف التاريخ

[quickly] 12-16-2013 07:37 PM
انت عبارة عن كيس .... تحت السرير

European Union [حليلو القام بي ليلو] 12-16-2013 06:46 PM
صحوة متأخرة ...الاجيال السابقة عاشت وتربت في الوسط ..عليكم فيما يخص السودان ومصر لم يجني منها النوبيين سوي التهكم وتعال نضف السفرة يا عصمان...لو ترجعوا وتعمروا ربنا يسهل عليكم أما دعوات نحنا أصحاب الحضارة والعرب مستعمرين ومحتلين مش مرحب بيها..

United States [Al halfaway] 12-16-2013 06:41 PM
كيس الموز تحت السرير. و الله انت فعلا كيس. لو ما النوبة انت اصلا ما كنت بقيت بن ادم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة