الأخبار
أخبار إقليمية
صلاة الغضب على جنازة الحركة الإسلاموية..هل يعقل لمن تمرَّس على القتل وحياكة المؤامرات أن يبقِي ظهره مكشوفاً في انتظار قدره؟
صلاة الغضب على جنازة الحركة الإسلاموية..هل يعقل لمن تمرَّس على القتل وحياكة المؤامرات أن يبقِي ظهره مكشوفاً في انتظار قدره؟
صلاة الغضب على جنازة الحركة الإسلاموية..هل يعقل لمن تمرَّس على القتل وحياكة المؤامرات أن يبقِي ظهره مكشوفاً في انتظار قدره؟


تحرير شهادة وفاة دولة المشروع الوهمي، وهاكم البراهين.
12-16-2013 06:34 PM
فتحي الضَّـو


تعلمون - يا سادتي - أنه لم يخلُ مقال لنا من مرارة منذ أن تسنمت العُصبة ذوو البأس السُلطة في هذا السودان الصابر أهله، وبالتالي لن يكون غريباً إن جاء حديثنا في هذا المقال حامضاً ولاذعاً ومفرطاً في نقده، وإلا فقل لنا يا صاحٍ ما عسانا أن نفعل غير الاستمرار في مقاومة الظُلم ومحاربة الاستبداد وتعرية الفساد، ليس كفرض عين فحسب، وإنما مبدأ ورسالة مقدسة لا تحيد؟ ولا يغرنكم الأبالسة إن تمطت سنواتهم وتثاءبت سوءاتهم وناءوا بفسادهم على صدورنا.. فنحن ما زلنا نرى في الغد المأمول فرحاً يشع نوراً ليبدد ظلامَنا ويُفرِّج كُربِنا ويُعوضنا خيراً يلحقنا بالإنسانية ومسيرة التقدم والازدهار. ومع ذلك نرى أن من حق القارئ الكريم - حامل صخرة (سيزيف) بصنوف عذاباتها - أن نخفف معاناته بالتبسم في وجهه، لعل في ذلك صدقة نؤجر عليها معاً. من هذا المنطلق لا بأس إذاً أن نبتدر مقالنا هذا بنكتة أرسلها لنا صديق عزيز فأضحكني كما لم أضحك من قبل، إذ صادفت هوىً في نفسي ووجدت ملاذاً رحباً بتزامنها مع الواقع المؤلم. فنحن - يا سادتي - قوم من فرط ما تلقينا من رزايا الأنظمة الديكتاتورية وحكومات (الحِجِي والدجل والكُجور) صرنا حيارى، إذا حزن المرء جراء بلايا داهمته استغفر الله، وإذا ضحك لأمر باغته استغفر الله أيضاً! على كلٍ كانت النكتة بمناسبة كرنفال ما سُمي بالتعديل الوزاري أو الحدث الذي شغلت به العصبة خلق الله ونامت ملء جفونها عن شواردها. تقول: كان هناك أحد المنتمين لفئة (أصحاب المزاج العالي)، وحدث أن كان يمارس هوايته تلك في غرفة مغلقة بها شباكان مفتوحان ذات اليمين وذات اليسار، وفجأة دخل عليه عصفور من الشباك اليمين وخرج من الشباك الآخر. وهنا انتفض صاحبنا مذعوراً بقلب كاد أن ينخلع من قفصه. فنظر باتجاه العصفور وقال له بصوت كسير: يعني عملت شنو بالله؟!


(2)
لم أشغل نفسي كثيراً بهذا التعديل الوزاري، والذي لم يعن عندي شيئاً أكثر من انطباع صاحبنا هذا عن العصفور وما فعل. فهو - في تقديري - مجرد مسرحية من مسرحيات كهنة العصر الجديد. مع ذلك ربما كان الأمر مفهوماً في تكالب العصبة نفسها - ممن عزّ فطامها - نحو سلطة أدمنوها أو تهافت المتطلعين للتزود من فسادها أو تطلع الانتهازيين الذين يريدون الاستمرار في أداء فروض الولاء والطاعة. ولكن ما لم يكن مفهوماً، كيف انطلت هذه اللعبة الابتزازية على القوى السياسية المعارضة وبعض الأفراد - ونحن فيهم - فانشغلوا بها؟ فهي على الأقل (شهر ليس لدينا فيه نفقة) كما يقول المثل السوداني الدارج، كما أنها ليست عصا سحرية لتحيل هشيم السودان إلى جنة تجري من تحتها الأنهار. ففيم التكعكع والتلكع والتسكع إذن؟ في واقع الأمر إن مثل هذا الاهتمام العشوائي يجب أن يحفِّزِنا لضبط كثير من المصطلحات الخاطئة. كأن يكتب البعض عن الدستور الذي تمّ خرقه، أي دستور يا سادة ونظام العصبة نفسه هو من سطا على سلطة ديمقراطية اغتصب شرعيتها ومزق دستورها إرباً إرباً؟ وفي تقديري أنه نظراً لفعله الحرام هذا، ظلَّت مسألة الشرعية الدستورية هاجساً مؤرقاً للنظام وسدنته، بدليل أنهم حاولوا التحايل عليها كثيراً. مرة تحت مسمى (الإجماع السكوتي) وثانيةً تحت مظلة (التوالي السياسي) وثالثةً بانتخابات زورت جهاراً نهاراً واُطلق عليها تندراً (انتخابات الخج) ولم يبالوا. لهذا يظل هذا النظام نظاماً انقلابياً غير شرعي رغم أنف يوسف القرضاوي شيخ مشايخ قبيلة الإسلام السياسي، الذي حاول الأسبوع الماضي نسخ هذه الصفة منهم بدعوى تقادم سنينها، والحقيقة لم يكن ذلك سوى تزلف قصد به درء ازدواجية المعايير في حكمه على ما حدث في بلاده الأم (مصر) بل إن المضحك المبكي إمعان العصبة نفسها في مزيد من التحايل، فها هم يفعلون ما فعله فرعون بقِلّة عقِله، حيث ما زالوا يتشبثون بدستور (نيفاشا) مع أن شريكهم فيه نال غنيمته ومضى إلى بناء دولته. فيا من تودون الخوض في مسألة التعديل الوزاري، يرجى وضع ذلك في سياق ما تحكمون!


(3)
أما إن شئنا الابتعاد عن التجزئة وتجارة (القطاعي) التي لا تحرك حجراً ولا تخدم غرضاً، فلننظر للمسألة بصورة أكثر شمولاً، ونكرر ما سبق وقلناها عن مآلات تتزايد احتمالاتها يوماً إثر يوم. فما حدث بالمنظور الواقعي يمكن حصره في خمس نقاط لعلها تفسر وتحدد مسار النقع فوق رؤوسنا وكفى. الأولى: أن ما حدث هو تعبير عن فشل مشروع بائر أصلاً، وبالتالي ما حدث هو هروب للأمام كسباً الوقت. إذ يبدو أن العصبة (كمن عِرف الديار بعد توهم) أدركوا أن الأنشوطة اشتد وثاقها سياسياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً وآيديولوجياً حول رقبتهم. ثانياً: ظل وما فتئ هذا النظام يحمل بذرة فنائه في جوفه، ولم يكن بقاؤه كل هذه الفترة جراء قوة ذاتية بقدر ما هو نتيجة ضعف القادرين على التمام كما تعلمون. وأياً كانت الأسباب فالعبر بالخواتيم، والتي تقول الآن - بلا شك أو تردد - إن الرحيل أصبح وشيكاً، ليس هذا فحسب بل ومكلف أيضاً، في إطار العصبة من جهة وبينها وبين مُعَذَبِيها من جهة أخرى. ثالثاً: تحدثنا عن الفساد حتى كلَّت أيدينا ولن نعيد ما ذكرنا ولكن لابد أن يستصحب المراقب مزيداً من الإرهاق للميزانية العامة إذ سيستمر السلف في نعيمهم ويفتح الخلف نفاجاً لفسادٍ جديدٍ. ويطيب لي للتذكير أن أطرح عليكم هذه المعادلة الصفرية ودعكم من كل قول ثاقب عن الفساد وقصصه، ونعيدها بناءً على ما أكده الدكتور الطيب زين العابدين في أن راتب أحمد إبراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني يبلغ 31 مليون جنيه سوداني شهرياً ولم يستطع صاحبه له دحضاً، وهو من بقي في هذا المنصب نحو 13 عاماً (31000000×12×13= 4836000000) أي أربعة مليارات وثمانمائة وستة وثلاثين مليون جنيه، هي عبارة عن راتبه في تلك السنوات التي ظلّ فيها لابثاً في كهف المجلس الوطني، حدث هذا في بلد راتب طبيب الامتياز فيه يبلغ 600000 جنيه فقط لا غير، فراتب الطاهر هذا يساوي ما يناهز الخمسين ألف مرة راتب هذا الطبيب لنفس الفترة! أي عدل يرومه المستغفلون في قادمين جدد هؤلاء قدوتهم؟ رابعاً: الأمر ببساطة، ستختفي الشخوص ولكن ستبقى الظلال شاخصة أبصارها على كل صغيرة وكبيرة، وها هو من تبرأ منه لسانه يقول بكل بجاحة أنهم سيسلمونها لعزرائيل. خامساً: إن من يود الغوص في الأعماق لرؤية ذلك الثمن الباهظ، عليه إعادة قراءة تاريخ الدولة الأموية والعباسية وما كان يحاك في القصور وخائنة الأنفس، وهل يعتقد برئ أن للعصبة تاريخاً أقل سواداً. غافلٌ من يظن أن الدماء التي أُهريقت، والأرزاق التي قُطعت، والنفوس التي عُذبت، والكرامات التي امتهنت، سيصفح ضحاياها صفحاً جميلاً ويقولون عفا الله عما سلف!


(4)
وطالما خضنا في هذا الأمر مع الخائضين، هاكم المنظور الشكلاني في مسرحية تجار الدين والدنيا. تأكيداً لما ذكرنا أعلاه لن يقول الأبالسة إن ما حدث هو نتيجة (انتفاضة سبتمبر) حتى وإن حاول أن يقلل من شأنها التبخيسيون والمخذلون، ولكن انصت لترهاتهم ستسمع بعد حين من يقول إن الذي ابتعثهم ليملأوا الأرض عدلاً قد أوحى إليهم بإخراج تلك المسرحية. أليست هذه لغة ناهزت ربع قرن حتى مللنا سماعها؟ إذن ما الجديد الذي يمكن أن يأتي به القادمون ولم يستطع أن يحققه الأولون؟ هل يعقل لمن تمرَّس على القتل وحياكة المؤامرات أن يبقِي ظهره مكشوفاً في انتظار قدره؟ هل يظن عاقل أن رؤوس الفتنة في العصبة بدءاً بعلي عثمان طه مروراً بنافع علي نافع وانتهاءً بعوض الجاز ومن لف لفهم، سيكتفون من الغنيمة بالجلوس في منازلهم واجترار الذكريات؟ بيد أنني أرى أن المسألة أكبر مما يظنون، فهي - يا سادتي - تحرير شهادة وفاة دولة المشروع الوهمي، وهاكم البراهين التي تلقف ما يأفكون.


(5)
في يوم 9/11/1965 وقف شاب اسمه شوقي محمد علي وتحدث معقباً في ندوة عامة بمعهد المعلمين العالي بمدينة أمدرمان، وكانت بعنوان (الإسلام والأخلاق) أو (المجتمع والبغاء) وتناول في مداخلته موضوع حديث الإفك. وقيل إنه تعرض فيه لإحدى زوجات الرسول الكريم. كان عمره آنذاك 19 عاماً ولم يقل إنه يتحدث بهوية حزب معين، وبالتالي كان يمكن الرد عليه أو حتى مقاضاته في ذاك الإطار بنص القانون. لكن من بين الحاضرين من كان يتربص بالحزب الشيوعي، ورأى في ما حدث فرصة للنيل منه، باعتبار أن عضويته كفاراً فجاراً وليسوا خصوماً سياسيين. كان علي عبد الله يعقوب في طليعة المتربصين، وساندته في (موقعة المعهد) تلك السيدة سعاد الفاتح. ولو أنك - يا عزيزي القارئ - كنت أحد الذين شاهدوا يعقوب هذا يتحدث في برنامج تلفزيوني (أسماء في حياتنا) عن هذه القضية، لما تزعزعت قناعتك في أنه أحد الذين أحسنوا التجارة بالدين مثلما أحسنها برعاية (البنوك الإسلاربوية) في ذاك البرنامج قال يعقوب إن همه الأساسي انصبَّ في تجييش المشاعر الدينية ونسج الأحابيل التي تدين الحزب الشيوعي وتجرمه على فعل حتى وإن لم يرتكبه. وبالفعل تحقق لهما ما عزما عليه دون اعتبار لمالآت عمل طائش كان بمثابة حجر الأساس في انقلابات عسكرية اكتوينا بنيرانها منذ الاستقلال وأورثتنا تلك الدورة الشريرة اللعينة. فضلاً عن أنها فتحت باب العنف في الجامعات الذي دشنه الدكتور عبد الرحيم علي بموقعة (مسرحية العجكو) ثمَّ أصبح العنف بعدئذ سنة يتعاطاها الإسلامويون كما يتعاطوا الماء والهواء. ولكن السؤال: لماذا نُقلِّب هذه المواجع ونسترجع هذا الشريط المخزي الآن؟


(6)
المذكوران سعاد الفاتح وعلي عبد الله يعقوب يعيشان بين ظهرانينا أحياء يرزقان. وطالما هما أحياء يقرآن فلا شك عندي أنهما أطلعا على مراوحة الدكتور غازي العتباني حول نفي واثبات ما قيل عن تبرُئه من الدولة الدينية وتأكيده استحالة حكم السودان بها، ولعلهما قراءا أيضاً ما عضّده أحد المنشقين عنه، والذي قال إن أحد القيادات - الذي لم يسمه - عارض الهوية الإسلامية كتوجه للحزب بزعم (أن الدين أفيون الشعوب). المذكوران طالما هم حيّان يتنفسان فلا شك عندي أنهما رأيا ما قاله الدكتور الطيب زين العابدين عن لفظهم الشريعة الإسلامية في تنظيمهم الجديد (الحركة الوطنية للتغيير) كما يلفظ المرء النواة. المذكوران طالما هما حيّان يجادلان فلا شك عندي أنهما شاهدا يوسف الكودة وهو يوقع على وثيقة الفجر الجديد التي تنادي بحرية المعتقد وتجهر بفصل الدين عن السياسة. فلماذا لم يمتشق يعقوب سيفه وتطلق سعاد الفاتح صيحات الاستغاثة لنجدة الإسلام وتكفير (بني علمان) الجدد؟ بل قبل هذا - وبصورة أكثر شمولاً - يعلم المذكوران وبقية عصبتهما أن أحد الذين نهضت التجربة الإسلامية على كتفه، بل كان أحد السبعة العظام الذين رعوا الانقلاب تدبيراً وتنفيذاً، كان قد شيع التجربة بحديث موجع إلى مثواها الأخير. حينذاك لم ينطق أحد من العصبة معقباً على ما قاله يس عمر الإمام (أنا أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام في المسجد الذي يجاورني، ولا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للإخوان المسلمين) وعوضاً عن أن يشيعوها كما شيعها يس عمر الإمام، شيعوه هو إلى الدار الآخرة قبل شهور خلت وأقبل بعضهم على بعض يتباكون!


(7)
صدق ذو الجلال والإكرام في قوله (لا يحيق المكر السيء إلا بأهله...الآية) وطبقاً لهذا فإذا نظرت بعيني زرقاء اليمامة - يا قارئي العزيز - ستجد أن المكر السيء حاق بأهله فعلاً. فالتنظيم الذي تأسس منذ نحو أكثر من ستة عقود زمنية في طريقه للتلاشي، وهو الآن في حالة تدعو للرثاء، ويكفي أن بكري حسن صالح يشغل منصب نائب الأمين العام فيه. لا شك أنكم تعرفون المذكور، فهو لم يقض عمره مصاحباً كتب سيد قطب وحسن البنا وابن تيمية مع بؤسها، بل يساورني ظن غير آثم أنه لم يقرأ في حياته سوى كتب أرسين لوبين ولم يشاهد سوى أفلام جيمس بوند. ونظراً لإيماننا بالحريات العامة فلن نطعن في سلوكه الذي يضعه ضمن سرب صاحب النكتة أعلاه، ولن نستكثر عليه تلك (المُضغة) التي لم تبارح فمه منذ ربع قرن، ولكن كيف يمكن للمرء أن يعيش ازدواجية كهذه (يُسبِّح بالنهار ويُضبِّح بالليل) كما يقول عامة أهل السودان. وهل تعلمون محصوله في هذه الحركة؟ سأعيدكم للوراء قليلاً، فأنتم تذكرون ما سُمي بـ (مذكرة العشرة) التي قسمت التنظيم إلى قصر ومنشية، تلك المذكرة في الأصل كانوا تسعة رهط يتآمرون، وعندما اكتمل كيدهم وأرادوا عرضها على الرئيس الضرورة كان بكري هذا حاجبه الأمين، فسدَّ عليهم المنافذ بمنكبيه، وقال لهم لن يحدث ذلك إلا إذا أضافوا اسمه، وهكذا صاروا عشرة، فتأمل! وما زال هناك من يرفع عقيرته ويقول لا للسلطة ولا للجاه!


(8)
أبعد هذا هل هناك من يجرؤ على أن يدس لنا هذا السم الزعاف في قارورة عسل ويقول إنه يرغب في أن يحكم باسم الإسلام السياسي؟ الحمد لله الذي أحيانا حتى نكون شهوداً على ما فعله طواغيت عصرنا هذا. كشفنا عن فسادهم وما فرطنا في الكتاب من شيء. بددوا ثروات السودان ما ظهر منها وما بطن. جغرافياً أصبحنا نعيش في بلد قضى ثلثه نحبه وأطرافه الأخرى تنتظر. ديمغرافياً تشهد بلادنا هجرة جماعية لم تعرف لها مثيلاً حتى بات المرء يتوقع ألا يجدوا أحداً يحكمونه. اقتصادياً رزئنا بخزينة خاوية على عروشها، وديون بلغت نحو 46 مليار دولار، وبطالة تجاوزت 47% يداويها الشباب بتعاطي الحرام والمكروه عمداً. اجتماعياً تفشت القبلية والإثنية والجهوية بحروب متواصلة يأخذ بعضها برقاب بعض، واجتماعياً تقف (دار المايقوما لفاقدي السند) شاهداً على ما اقترفت أيديهم. واجتماعياً انتهكت كرامة أكثر من 50 ألف امرأة تحت مظلة قانون النظام العام سيء الصيت. سياسياً أصبحنا محسوبين على رئيس دولة مطلوب للمحكمة الجنائية. عقدياً صحونا على دين يجلس على صفيح ساخن، وصار الخيار إما أن نهرُب به أو يهرُب منَّا!


(9)
هل كانت تلك سذاجة منا أم كرم معهود فينا، أي أن نسلِّم رقابنا لإخوان الشيطان (كما وصفهم الرئيس المخلوع الذي بايعوه على المكره والمنشط) وهم يتأبطون (القانون البطال) كما قال ذات المخلوع عنه ويقصد قوانين الشريعة الشوهاء، فهل كان لزاماً علينا أن ندفع هذه الضريبة القاسية حتى نستبين الحق من الباطل؟ هل كان حتماً علينا أن نصبر على خزعبلات إسحق أحمد فضل الله، وجهالات محمد وقيع الله، وترهات الطيب مصطفى، وعجرفة أمين حسن عمر وصفاقة نافع علي نافع؟ هل كان علينا أن نُمتحن في وطنيتنا وشرذمة من شذاذ الآفاق تلقي علينا دروساً في كيفية الولاء للوطن وحبه؟ هل ثمة عقوبة أكثر في عهد الانحطاط الصحفي من أن يتصدره محي الدين تيتاوي ومصطفى أبو العزائم وأحمد البلال الطيب وكمال حسن بخيت والنجيب قمر الدين وعبد المحمود الكرنكي وثامنهم الهندي عز الدين؟ هل حقاً كنا نحتاج لهذه الجرعة من الأسى حتى نستيقظ من سباتنا العميق؟ باسم الدين قُتلنا وباسم الدين عُذبنا وباسم الدين انتُهِكت أعراضنا، وقطعت أرزاقنا، واحتقرت كرامتنا!


(10)
نعم.. سوف نشيع الأنبياء الكذبة غداً، وسنقبر دولة الإسلام السياسي بعد غدٍ، ولكن قل لي بربك الذي خلقك فسواك فعدلك، من ذا الذي يعيد إلينا أحلامنا التي وُئدت، وطموحاتنا التي سُرقت، وآمالنا التي أُجهضت؟ من ذا الذي يُرجِّع إلينا ماضينا الذي دُمر وحاضرنا الذي تشوه،؟ من ذا الذي يعيد لنا ربع قرن اقتطعناه من جلودنا هماً وغماً وأسى؟ من ذا الذي يعيد إلينا ذكرياتنا الجميلة؟ من ذا الذي يعيد لنا خارطة وطن كان واعداً فوطئته سنابك خيول المغول وأحالته صعيداً جرزا؟
يا سادتي قوموا إلى صلاة الغضب يرحمكم الله!

آخر الكلام: لابد من الديمقراطية وإن طال السفر!!
تنويه: اعتذر بشدة عن أخطاء لغوية شابت المقال الأخير، ومهما كانت الأسباب فهي لن تشفع لقلم دأب على تجويد ما يخط احتراماً لعقل القارئ الذي يعلو ولا يُعلى عليه، فالمعذرة!
[email protected]


تعليقات 45 | إهداء 0 | زيارات 18385

التعليقات
#861240 [المعز]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 11:26 AM
صدق المثل البيقول المابتلحقو جدعو ؟؟؟


#860617 [شندقاوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 04:10 PM
1/1/2014 هو موعد الاستقلال الحقيقي
اطلعوا من البيوت ،البيوت دي فيها شنو ؟؟؟
معا لازالة هذا النظام البغيض الكريه الماخلى حاجة كريهة ماسواها
والتواصل عبر النت يا اخواننا
لانو الناس ديل بتنصتوا على المكالمات الهاتفية (على حسب كلام فرد الامن الباندير ) ،واكيد طالما ناس عروة في ادارة شركة زين وسوداتل وام تي ان وكنار وغيرهم كلهم كيزان عفن ،وفي شركات منهم عاملة استثمار شكلي (خليجي مثلا)
عشان الناس ماتشك في اي حاجة تجاه شركات الاتصالات (شركات الاتصالات هي الامنجي الاكبر حاربوها وقاطعوها ،حتسقط الحكومة )
التواصل عبر النت بس النت مابقدروا عليهو اصلا الكيزان ديل بلدا وماعندهم الاعقلية البتخليهم يهكروا موقع او حساب .
الى مزبلة التاريخ ايها الكيزان
موعدنا 1/1/2014


#860565 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 03:09 PM
اتمني ان لانربط الكيزان بالاسلام فهما خطان متوازيان .


ردود على مهاجر
United States [lwlawa] 12-19-2013 03:52 PM
رد على اسكراب ..الجماعة ديل خلو فيها قدسية تاني..؟؟!!

United States [اسكراب] 12-18-2013 08:01 PM
اتمنى منك الا تربط الاسلام بالسياسة لكى لا نشوه الاسلام اكتر من كده ابعدوا الاسلام من السياسة و المعايش لكى نحافظ على قدسيته( يا ريتنا لو ادخلنا الاسلام فى سلوكنا و اخلاقنا بس ابعدوه من السياسة)


#860050 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (3 صوت)

12-18-2013 12:02 AM
محنة السودان الكبري : رؤساء ووزراء وعلماء وخبراء ودكاترة وبروفات وأساتذة ومفكرين وشيوخ دين وعسكر وهلم جرر منذ الإستقلال وسوداننا الحبيب ينحدر للقاع بسرعة غير مسبوقة في تاريخ الشعوب؟؟؟ إنه الفشل بعينه ؟؟؟ والسبب يا عدم وطنية أو ليس لهم رؤيا ثاقبة وبنائة ؟؟؟ فهم يا إما أفندية طيبين قصيري النظر أو متسلقين وفاسدين أو عسكر جهلاء أو فاسدين ؟؟ والنتيجة أمامكم ولا تخطأها العين الفاحصة وعقل الوطني الغيور علي بلده ؟؟؟
والسودان الآن مجال خصب لعمل الشركة المالكة لموسوعة جينيس للأرقام القياسية والعجايب والغرائب ؟؟؟
حيث ستجد به : -
1- أكثر دولة بها أحزاب وأي واحد يزعل فيها من جماعته يجمع شلة في صالونه ويكوون حزب جديد ( 86 حزب مسجل وأضعاف ذلك غير مسجل ) ؟؟؟
2- أكثر دولة بها عدد وزراء بالنسبة لعدد السكان؟؟؟
3- أكثر دولة بها من يحمل لقب وزير سابق ؟؟؟
4- أكثر دولة بها مفصولين من الجيش والبوليس ؟؟؟
5- أكثر دولة بها القاب علمية للوجاهة :- علامة - دكتور - بروفسير ويدلع ببروف ولم يقدموا لدولتهم مثقال ذرة ؟؟؟
6- أكثر دولة بها مفكرين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة للسودان غير فكرة جواز إمامة المرأة للمصلين وأحدهم كرم بجائزة فلبينية مضروبة لا يعرف لماذا ؟؟؟
7- أكثر دولة بها إقتصاديين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة تنقذ إقتصاد السودان المنهار؟؟؟
8- أكثر دولة بها فساد إقتصادي غير مسبوق وبه قصص ونوادر جرائم إقتصادية أسطورية لا تصدق ؟؟؟
9- أكثر دولة مستوردة للأدوية والبذور والأسمدة والمأكولات والبضائع الفاسدة وضارة ومزورة ؟؟؟
10- أكثر دولة بها عقدة لون وتستورد دهانات تبييض البشرة الرخيصة وضارة بكميات هائلة إغتني منها تجار الكيزان بالرغم من أن ديننا السمح يمنع تغيير خلق الله ولوننا الأخضر أو الأبنوسي الجميل ؟؟؟
11- - أكثر دولة بها مواليد واحد يناير ؟؟؟
12- أكثر دولة بها جرايد يومية وكل يوم تظهر واحدة جديدة ؟؟؟
13- أكثر دولة بها أسماء جبايات مختلفة وغريبة منها ( رسوم تذكية المجتمع )؟؟؟
14- أكثر دولة بها مصانع متوقفة عن العمل تسببت في خراب بيوت وشردت الآلاف من العاملين بها ؟؟؟
15- أكثر دولة بها جرايد كورة وفاشلة فيها دولياً؟ ؟؟
16- أكثر دولة بها فنانين وفنانات غناء(أي فنان لكل 100 مواطن) ؟؟؟
17- أكثر دولة بها مداحين للرسول صلي الله عليه وسلم مع جيوش من الحيران المتبطلين ويعيشون علي الصدقات ؟؟؟ ورسولنا الكريم ينهي عن ذلك ويقول (ما أكل أحداً منكم طعاماً قط خيراً من عمل يده)
18- أكثر دولة بها أطفال مشردين لا يجدون الطعام حتي في مكبات الزبالة؟؟؟
19- أكثر دولة في العالم بها جرائم إغتصاب للأطفال ( أحدهم مدرس إغتصب 26 طفل ) ؟؟؟
20- أكثر دولة بها أطفال بالمدارس لا يجدون وجبة الفطور ( أكثر من 200 الف طالب في العاصمة ناهيك عن الأقاليم ) ؟؟؟
21- أكثر دولة في العالم بها وفايات أطفال في الولادة وكذلك من الجوع والمرض ؟؟؟
22- أكثر دولة بها ستات شاي مطاردين من شرطة الجبايات ؟؟؟
23- أكثر دولة بها جامعات هلامية مزيفة معظمها في بيوت سكنية وحتي مغتربينها خصصت لهم جامعة بأسمهم للتجارة والكسب الرخيص ؟؟؟
24- أكثر دولة بها محطات فضائية للغناء والمديح ؟؟؟
25- أكثر دولة بها عدد طرق صوفية وأسيادها مليونيرات ويقدسون كالأنبياء ؟؟؟
26- أكثر دولة بها تجارة الدين مربحة للغاية وأحدث تجارها كان شيال في فرقة غنائية بأمدرمان والآن مليونير ( شيخ اللمين – محايته بيبسي وحيرانه غلمان وجيكسي ) ؟؟؟ يملك مستشفي تخصصي للكلي بأديس أبابا وشركة تكييف بدبي ومدرسة خاصة بالخرطوم وكذلك شركة تجارية وما خفي أعظم.
27- أكثر دولة بها بنوك ومعظمها فاسد ويساعد الفاسدين وإقتصادها منهار ؟؟؟
28- أكثر دولة بها عربات دفع رباعي للإستعمال الخاص وليس للإنتاج ؟؟؟
29- أكثر دولة بها عطالة جامعيين وغير جامعيين تصل نسبتهم الي 47%؟؟؟
30- أكثر دولة رئيسها كذاب ومنافق ويطلق تصريحات إقتصادية مضحكة وآخر تصريح له ( إقتصاد المشكاة من نور بقوة واحد شمعة )؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها لا يلتزم بالبروتكول والأدب في خطبه ووصل به إنفلات لسانه الي إطلاق تصريحات عنصرية قبيحة والتي سوف يسجلها له التاريخ ومن أقواله ( الغرباوية لو ركب....... دقمسة جمقسة تحت جزمتي الخ ) ؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها جاهل ويعتقد أن الهوت دوق والبيتزا أكلات فاخرة تندر بها علي شعبه وتفاخر بأنه حقق إنجاز عظيم عندما عرف شعبه في عهده هذه الأكلات التي تعتبر من أرخص وأتفه الأكلات في المطاعم الشعبية بالعالم وخاصةً الهوت دوق الذي يصنع من أرخص فضلات اللحوم من الخنزير والحصين وغيرها وهي وجبة الشارع الرخيصة للعمال بأوربا؟؟
32- أكثر دولة أعضاء حكومتها لصوص وما كييشة يبيعوا القرد في شجرته دون مسائلة؟؟؟
33- أكثر دولة بها حكام بكروش ولحي وقرة صناعية مقاس XXX Large؟؟؟
34- أكثر دولة تملك ثروة حيوانية وسمكية وزراعية ومعظم شعبها يستهلك أعلي كمية في العالم من موية الفول والخبز المسرطن؟؟؟
35- أكثر دولة بها جوازات سفر دبلوماسية تصرف حتي للطلاب؟؟؟
36- أكثر دولة بها نسبة وفايات في الولادة؟؟؟
37- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالسل ؟؟؟
38- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالملاريا؟؟؟
39- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالفشل الكلوي يتوسلون الغسلة الواحدة ولا يجدونها ليتظاهروا في الشوارع ؟؟؟
40- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالنقرس بين الأغنياء من جراء الإكثار من أكل اللحوم الحمراء والفول المصري ؟؟؟
41- أكثر دولة رئيسها رقاص ومكلوج من داء النقرس لأنه يجهل أصول التغذية ويحب الكمونية بالفول ؟؟؟
42- أكثر دولة بها أجهزة أمنية وقمعية وبيوت أشباح يصرف عليها أكثر من 70% من ميزانية الدولة ؟؟؟
43- أكثر دولة بها شهداء شباب موعودين بالجنة والحور العين ؟؟؟
44- أكثر دولة بها معوقين من الحروب وزواج الأقارب وسوء التغذية ؟؟؟
45- أكثر دولة بها تشويه للأعضاء التناسلية للأطفال الإناث ؟؟؟
46- أكثر دولة بها تجارة دولار بالسوق السودة ومفتوحة لكل من هب ودب ؟؟؟
47- أكثر دولة بها زواج أقارب ولا زال البعض يتبع المثل المتخلف ( غتي ماعونك ) ؟؟؟
48- أكثر دولة بها زواج طفلات بموافقة الحكومة وقوانينها وكذلك بموافقة هيئة علماء السلطان ؟؟؟
49 -أكثر دولة تزرع تبغ لعمل الصعوت( التمباك) وبها أكثر مستعملي هذه العادة الزميمة ( السفة) وغير إجتماعية وتتسبب في سرطانات الفم والشفاه ؟؟؟
50- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي إستمرت فيها الحرب ألأهلية أكثر من 38 سنة وقتلت أكثر من 3 مليون وشردت أكثر من 5 مليون داخل وخارج السودان ؟؟؟
51- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها هارب من محكمة العدل الدولية ولم يقبض عليه حتي الآن وزوجته تكرم بجائزة عربية مضروبة ومدفوعة الثمن ؟؟؟
52- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تكتب في جواز سفر مواطنيها (كل الأقطار ما عدا إسرائيل)
53- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها لا يفهم في الإقتصاد وعندما عجز عن تفسير إفلاس دولته عرف أقتصاد حكومته الفاسدة بحرفنة للخداع بأنه مشكاة من نور (واحد شمعة) ؟؟؟
54- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي وزير ماليتها يخصص ميزانية مهولة لشخصه للإقامة في جناح في فندق 5 نجوم مع خدمات كاملة علي حساب الدولة طيلة مدة خدمته وله فيلا فاخرة بعاصمتها ( اللص عبد الرحيم حمدي )
55- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تبني مطار دولي مكلف في منطقة صحراوية جرداء ومقبررة ولا تملك طائرات لهذا المطار ولها شركة طيران مدمرة وكسيحة ؟؟؟
56- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يأمر رئيسها بقفل ملف أكبر فضيحة سرقة في تاريخ السودان ( ملف قضية بيع خط هيثرو) ؟؟؟
57- تعد الدولة الوحيدة في تاريخ العالم التي سمحت لطالب (إبن عوض الجاز) بالخروج من مطارها وفي محفظته مبلغ 10 مليون دولار نقدي ورقي للتسوق في دبي ؟؟؟
58- تعد الدولة الأولي في العالم التي توزع أراضيها الزراعية للأجانب وتحرم مزارعيها الوطنيين وتقتلهم بالرصاص لو إحتجوا ؟؟؟
59- تعد الدولة المالكة الحصرية لأكذوبة مقولة ( سلة غذاء العالم ) وهي تستورد البصل والتوم والنبق ؟؟؟
60- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة فرنسية ( أرياب) نتج ذهب خالص وتسفره بطائراتها دون علم أي مسؤول بالدولة بوزن هذه الكميات لمحاسبتها ويقال أن وكيلتها بنت ثعلب السودان الماكر الترابي؟؟؟
61- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد أن يروي مزرعته من النهر الذي يمر بها الا بموافقة جارتها المحتكرة لجل مياهه بإتفاقية مجحفة وضعها الإستعمار وتنصلت منها كل الدول الا السودان ؟؟؟
62- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد صياديها أن يصتاد سمك في البحيرة التي داخل حدود بلده ( بحيرة السد العالي )
63- تعد الدولة الأولي المتصدرة لدول العالم في الجوع وسؤ التغذية ؟؟؟
64- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تحطم بنوكها الوطنية وتشجع البنوك المملوكة لأشخاص أجانب وتحجب عنهم مراقبة بنكها المركزي؟؟؟
65- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتمد فقط علي الديون والهبات لعمل مشاريع إستعراضية وإستهلاكية لا جدوي إقتصادية منها وتهلل وتكبر عند إفتتاح موقف سيارات قبيح أمام مطارها المسمي دولي؟؟؟
66- الدولة الوحيدة في العالم التي تسجدي المستثمرين وتتوسل اليهم بواسطة طبيب أسنان فاشل لا يعرف أن المستثمر الجاد متمرس أكثر من أي طبيب أسنان وحريص علي أمواله ولا يقامر في دولة تشتهربالفساد والحروب ورئيسها عنصري وسفاح مطلوب للعدالة الدوليىة ؟؟؟
67- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع الإستثمار الطفيلي الذي يستفيد ولا يفيد الدولة !!! كبائعي الشاورمة والحلويات والفول والطعمية ويخمون العملات الصعبة من السوق السودة والي بلادهم التي تحتاجها في التنمية والسودان الكريم مستغني عنها ؟؟؟
68- تعد من الدول التي لها عدد مغتربين كبير يجوب كل أصقاع الكرة الأرضية طلباً للرزق ويدخل الي السودان عملات صعبة تفوق ال 15 مليار دولار سنوياً لتتركها حكومتها سائبة في السوق السودة لينهبها كل من هب ودب من دون الإستفادة منها في التنمية ؟؟؟
69- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها المستثمر الإجنبي يعطي الأولوية ومفضلاً عن المستثمر الوطني الذي يشجع علي الهروب من بلده ليستثمر بخارجها ؟؟؟
70- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا أوليات لها حيث تصرف مبالغ مهولة في هيافات ولا يجد فيها مرضاها ما ينقذهم من الموت ؟؟؟
71- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتكسب من أطفال الدرداقة وهي موقعة علي إتفاقية حمايتهم الدولية التي تحرم عملهم؟؟؟
72- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تشتري لعيبة كرة بملايين الدولارات في حين تصدر فيه بقية دول أفريقيا لعيبة مقابل الملايين ؟؟؟
73- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي طبقت نظام السلم المجحف حيث تسلف البنوك المزارع وتشتري محصوله بالسعر الذي تحدده هي قبل أن يزرع علي أساس أنه نظام إسلامي ونتيجةً لذلك يسجن المزارع المخدوع بلعبة الملوص؟؟؟
74- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ سجون في العالم حيث تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب والإهانة التي قد تصل حد إغتصاب للرجال والنساء ؟؟؟
75- تعد الدولة الأولي في العالم التي أمر فيها مساعد رئيس الجمهورية (نافع) بأغتصاب مهندس عامل بالدولة (المرحوم/ بدرالدين إدريس)أمامه لمخالفته الرأي في أحد بيوت الأشباح المعدة من الحكومة الفاسدة خصيصاً للتنكيل والتعذيب والإغتصاب للمعارضين رجال ونساء ؟؟
76- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ قضاء في العالم ومن تجلياته أعدامه لشاب بتهمة كاذبة وهي وجود حفنة من الدولارات في خزنة والده ؟؟؟
77- تعد الدولة الأولي في العالم التي يحكم فيها قضاءها الجائر بجلد فتاة للبسها البنطلون ( لبني)؟؟؟
78- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستورد سكر وبها عدد كبيرمن مصانع السكر للتصدير ؟؟؟
79- تعد الدولة الوحيدة التي تضحك علي شعبها وتدعي إنها تصنع العربات والطائرات وهي في الواقع تستوردها قطع وتجمعها لتستورد مكرونة ونبق وحليب من دولة صحراوية؟؟؟ عجبي؟؟؟
80- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن أن تجد فيها أرقي الشوكلاتات السويسرية والأجبان الفرنسية ويموت فيها الأطفال لعدم شمومة أوكسجين أو حقنة تطعيم ؟؟؟
81- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تخطط أراضي سكنية وتبيعها بدون مسح توبوقرافي لتبني البيوت في مجري السيول لتجرفها مع سكانها ويضحك علي عقولهم ريسهم ويقول لهم هذا إبتلاء وإمتحان من عند الله ؟؟؟
82- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستلم مواد الإغاثة المقدمة من الدول الصديقة وتقسمها لأعضاء حكومتها المحترمين في المطار مباشرتاً وتواسي المنكوبين وتطلب منهم الصبر علي الإبتلاء والإمتحان؟؟؟
83- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتبر السارق أكرمه الله والمسروق إبتلاه الله ؟؟؟
84- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تعترف بالتخصص والمعرفة حيث وزير الزراعة طبيب أسنان وكذلك وزير الخارجية ورئيس أحدث مشروع زراعي فاشل بالخرطوم إستقرق عمله رغم قياسي أكثر من 20 سنة (سندس) فني مجاري ( الصافي جعفر) ؟؟؟
85- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يستعمل فيها عدد كبير من أطفالها الآي لوح ( الليحان بالخلاوي ) بدل الآي باد ؟؟؟
86 -تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها مدارس في العراء تحت الأشجار أو من القش وأشجار الشوك وحوالي 30% من أطفالها لا يجد فرصته؟؟؟
87- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها عبودية حيث أكبر طائفتين لهما عبيد يستفيدون من عرقهم مقابل شبر في الجنة أو نظرة من أبو علي؟؟؟
88- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تغش وتضحك علي مزارعيها وتبيع لهم بذور ومبيدات فاسدة ؟؟؟
89- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يكرم فيها اللص الكبير ويسمي وجيه وحريف ذكي ورجل أعمال ناجح ؟؟؟
90- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها 28 ضابط بدم بارد رمياً بالرصاص دون محاكمة وفي رمضان وتدعي الحكم الإسلامي بدون جقمسة ؟؟؟
91- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يقف أعضاء برلمانها مع مطالب شعبها ولا يدافعون عن مصالحه في سبيل مناصبهم ومخصصاتهم المهولة ؟؟؟
92- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يلتهم فيها جيش موظفيها وجبة الفطور الدسمة علي حساب الدولة وكذلك الإفطار الجماعي في رمضان مع الحج والعمرة السنوية لأهل الحظوة ؟؟؟
93- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها لا يحمي حدودها المغتصبة ويوجه كل أسلحته لقتل شعوبه ؟؟
94- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها وأمنها وشرطتها تشتغل بالتجارة والإستثمار وتعجز عن دورها الأساسي في حماية أراضيها وشعبها ؟؟؟
95- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع إنتشار مرض الأيدز الفتاك وتمنع إستعمال الواقي الذكري ؟؟؟
96- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تقبل متفوقينها من الطلاب الذين كرموا بالخارج في جامعاتها ؟؟؟
97- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تدرس لغة الأم( العربي) وديانتها الإسلامية في جامعاتها ومعاهدها في كل المراحل والتخصصات ويتخرج معظمهم ضعيفي التعليم وماحين عربي وإنجليزي(لغة العصر وسوق العمل) في الوقت الذي فيه كل الدول العربية تدرس في جامعاتها باللغة الإنجليزية وتوفد مبعوثيها للدول المتحدثة بها ولا تقبل في وظائفها غير الذي يجيدها كتابةً وتحدثاً ؟؟؟
98- تعد الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تعرب مناهجها الضعيفة دون أن تكون لها مراجع حديثة ليتخرج الطالب غير مرغوب فيه في سوق العمل حتي بدولته التي معظم إعلاناتها للوظائف مزيلة ب (علي أن يجيد اللغة الإنجليزية كتابتاً وتحدثاً ) ؟؟؟
99- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها بعثة تعليمية وفرع لجامعة جارتها المتخلفة ( القاهرة) والتي تفرض مناهجها في الوقت الذي معظم دول العالم الثالث تفتح فروع لجامعات عالمية عريقة وخاصةً دول الخليج مثل السوربون وكيمبردج وغيرهم علها ترتقي بتعليمها؟؟؟
100- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمي فيها الطوائف الدينية المملوكة لأسر دينية متخلفة متاجرة بالدين أحزاب ديمقراطية وقومية ؟؟؟
101- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيس أكبر طائفة دينية فيها( الميرغني ) يجمع أمواله من الجهلاء المغيبين دينياً ويضيف عليه ما يجمعه من بنوكه وإستثماراته المهولة وما تتكرم به عليه حكومته الفاسدة ليستثمرها بالدولة جارتها ( مصر ) وكذلك باليونان وغيرها ؟؟؟
102- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أحد مستشاري رئيسها يعمل من علي البعد بقصره بلندن (أي من منازلهم ) وهو( البلي بوي) جوجو الميرغني وعندما يتكرم بزيارة للسودان لجمع الأموال من خزينة الدولة والندور وشركاته وعقاراته الخ تتصدر أخباره الصحف وتكتب أنه زار السودان الذي لا يعرف جقرافيته؟؟؟
103- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها أفراد لحيازتهم دولارات بتهمة غير مثبتة ( المرحوم مجدي- جرجس - أركانجليو)؟؟؟ وأكبر تاجر دولارات فيها الآن وجيهاً يشار له بالبنان ( ود الجبل)؟؟؟
104- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمح لشرطتها بجلد حرائرها
بالسياط المخصصة للحيوانات بدون رحمة وتهددهم بالإغتصاب الجماعي قبل محاكمتهم إن لم فعلاً تغتصبهم بموافقة رئيس الدولة ؟؟؟
105- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يقتل أو يغتصب فيها من يتظاهر ؟؟؟
106- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يعفي فيها رئيسها مجرم مغتصب لطفلة بقرار جمهوري ؟؟؟
107- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتشكل حكومتها علي نهج لعبة الكراسي والذي منهم لا يجد كرسي ينفجر بالبكاء لأنه فطم من الرضاعة وحليب الأم الرؤم (الحكومة) الكامل الدسم؟؟؟
108- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي حطمت شركة طيرانها وباعت أغلي خطوطها والذي لا يمكن أن يعوض بأي ثمن كان ( هيثرو) باي باي لندن؟؟؟
109- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتفوق فيها طبيب أسنان سوداني( المتعافن) علي خبراء بيريطانيا الزراعيين الأغبياء ويبرهن لهم فشل مشروع الجزيرة الذي أفاد بلدهم طيلة عشرات السنين والذي يعد أكبر مشروع في العالم لزراعة القطن يروي بالري الإنسيابي ويمسحه من علي الأرض ويبيع كل أدواته ومقوماته ؟؟؟
110- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتكلم معظم سكانها عن الدين الإسلامي ولا يطبقونه بل يطبقون عكس تعاليمه السامية؟؟؟
111- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها أسعار الأراضي السكنية فلكية بالنسبة لدخل الفرد ؟؟؟
121- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يترقي فيها الوزير اللص ويحميه رئيس الدولة ؟؟؟
113- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة إستثمار تابعة للدولة توعد مساهميا بأرباح إسطورية تفوق أرباح كل شركات العالم لتصل الي 20% وعندما يطلب إحد المساهمين أمواله مع الأرباح يقال له بح ؟؟؟
114- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن للشواذ فيها أن يتبوأوا أعلي المناصب في الدولة أو الأحزاب أو المجتمع ومن أشهرهم ( حاج نور) قال عراب الكيزان الكبير الترابي فيه قولته الشهيرة ( روحه طاهرة وجسده فاسد ) وفي أطهر أرض بالعالم ( السعودية) كان سفير السودان أحدهم ؟؟؟
115- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي إذا كان في إحدي مدارسها معلم شاذ يتحرش بالتلاميذ بمعرفة الجميع من مسؤلين وأولياء أمور وكذلك يعرفه الطلبة ويطلقون عليه لقب صقر أو عيالاتي؟؟؟ لا يسائل أو يعاقب ويفصل كما تفعل دول الكفر والإلحاد وإنما يترك ويقال عنه بكل بساطة إنه مريض ومبتلي ويدعون له بالشفاء العاجل؟؟؟
116- تعد الدولة الإسلامية الوحيدة في العالم التي يبيح وزير داخليتها المهندس "إبراهيم محمود حامد" تعاطي المخدرات في البلاد، والذي قال :( البنقو ليس مصنفاً عالمياً ضمن المخدرات، لحد الآن ما عندنا المخدرات المصنفة عالمياً، والبنقو دا مصنف من المواد المهلوسة حقو ما نظلم شبابنا في الجامعات)! عن الراكوبة ؟؟؟
117- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع رياضة المرأة ولا تشجعها مما جعلها مميزة بالسمنة المفرطة وخاصةً زوجات لصوص الكيزان وعلي رأسهم زوجتي الريس حارسهم وفارسهم ؟؟؟
118- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي 90% من شعبها لا يشرب مياه نظيفة إن وجدها والنظيفة تنقي بواسطة مادة رخيصة ومسرطنة ؟؟؟
119- تعد من أكبر الدول التي بها عدد كبيرمن المساجد ومعظم روادها محترفي فساد ومنافقين وحرفا في كل الموبقات بقيادة رئيس الدولة؟؟؟
120- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لها إمكانيات زراعية مهولة لا تصدق! حيث الأرض الخصبة المسطحة والمياه من كل المصادر الطبيعية وجيش من خريجي الزراعة العطالة بينهم أساتذة وعلماء وتستورد أبسط المنتجات الزراعية كالبصل والثوم والنبق الفارسي بالعملة الصعبة؟؟؟
وما خفي أعظم نرجو من كتاب الراكوبة الكرام إضافة عجايب وأرقام قياسية لنضعها في موسوعة السودان للعجايب والغرائب والأرقام القياسية وأتحدي من يدحض أي من هذه الحقائق المرة وعشت ياسوداني ؟؟؟


#859996 [علي سليمان البرجو]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 10:42 PM
بينما ينصب تركيز المثقف السوداني على تحقيق الدور الرسالي لتحقيق طفرة تصالحية إجتماعية ريفية، ثقافية قبلية تستعيد التوازن السياسي والإقتصادي والإجتماعي بإقرار مبدأ حقوق المواطنة العدلية تنشط معاداة النخبة وتعتبرها عملية جمع القطبين لإستحالة قبولها أو التنازل عن العنجهية السياسية الإقتصادية للكف عن هضم حقوق الهامش. ولادراكنا أن المصداقية والعدل يفضيان الى التسامح وإعادة التوازن الإجتماعي والوجودي باسترداد الحقوق والحرية والإرادة فأبت الطغمة الحاكمة بامتياز الاستعلاء الثقافي واصفة لها بالإثنية والجهوية بل سعت لتحجيم وتصغير أي حوار مدني محلي بالشأن الدارفوري بإعتباره يسلب شرعية استخدام القوة التي تسكت الشعوب -ويا دار ما دخلك شر بمبدأ السلامة وتطبيق الاستباقية الأمنية وباستقطاب الطفيلية من الانتهازيين وبرلماني الذاتية والشرذمة الأمنية


#859981 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 10:03 PM
هذا راتب الطبيب على ضآلته ! فكيف براتب المعلم الذي يجب أن يقدم على الطبيب ؟
بئس الحكام .. طلاب الدنيا ...


#859933 [madibo]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 08:29 PM
لا نملك مانقوله بعد كل الحقائق التي قلتها عن نظام الخونة والماردين والمضللين باسم اسلام لاينتمون اليه. برافو عليك ياأستاذ في مساهمتك لتنونير الشباب السودان بما يفعله هؤلاء المتأسلمين.


#859909 [وداي صاولي]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 07:59 PM
احسن الجيش يرجع للبلد ويتذكر ايام نميري وعبود والتغلي عن الحذبية


#859823 [reallyisthis us]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 06:11 PM
Most of the comments are of total ignorant people, who would love to live the rest of their miserable lives under those thugs, you are indeed
أغاية الدين أن تحفوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم *

*BTW
All the racism in his poetry was and still taught in Sudan, and specially this and similar poets
what more needs to be said?

Thanks to فتحي الضَّـو
for such a wonderful article

Long Live SUDAN


#859781 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 05:09 PM
الجماعه ديل انسحبوا عديل كده بعد مافشلوا وانفضحوا وعايزين يجونا بثوب جديد في الانتخابات الجايه التي من المستحيل تقوم قبل المحاسبه ومشاركة الجميع وبسط الحريات يحلمون ويبحثون بعد ان قفلوا جميع ابواب المصداقية ان حالهم يرثى لها اتمنى للجميع ان يستمعوا لحسين خوجلي فحديثه عبارة عن اعترافات ليس الا اما في ما يخص الانتخابات فالشعب السوداني وعي الدرس جيدا ولن يختار غير الصالح واتمنى ان نكون في الفتره القادمه اكثر وعيا لنبني السودان من جديد ليس لنا بل لاجيالنا القادمه بعيدا عن الاسلام السياسي


#859653 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 02:24 PM
أبعد هذا هل هناك من يجرؤ على أن يدس لنا هذا السم الزعاف في قارورة عسل ويقول إنه يرغب في أن يحكم باسم الإسلام السياسي؟
_____

في مواهيم لسا متمسكين بالصنعة وفي برضو ناس قريعتي راحت الما ادركوا التمكين واللغف وعندهم (اشواق) اسلامية وفي الدراويش البصدقو اي شي هو المافي شنو كلو في


#859648 [ود البلد]
3.50/5 (3 صوت)

12-17-2013 02:21 PM
من ذا الذي يعيد إلينا أحلامنا التي وُئدت، وطموحاتنا التي سُرقت، وآمالنا التي أُجهضت؟
لا لا لا نريد هذا ابدا فالنعمل للاجيال القادمة حتى لا تتشرد كما تشردنا
انه النضال من اجل الوطن اننا نناضل ضد
جيش الانقلابات ..ضد الطائفية .. ضد الاستعلاء باسم الطائفة
او الورثة او القبيلة او الجهة
اكتبوا لنا عن المعارضة وكيف تكون
اكتبوا لنا عن حكومة ظل يقاتل الشعب لاجلها
اكتبوا لنا رأيكم فى الدستور المحاسبى
اننا نحتاج حلول وليس نقضا نقضا
التوفيق بالله


#859585 [yankoooo]
3.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 01:29 PM
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد .... هذا المقال والتعليقات ذكرتني حديث قديم قيل أن أناساً في عهد الدولة الأموية التي أشتهرت بالفساد كانوا يتحدثون عن الأمير ويسبونه ويقولون من المفترض أن يكون الأمير مثل سيدنا عمر وأبو بكر ..." وكان هو بالقرب منهم فقال لهم أتريدون أن أكون عادلا مثل عمر قالوا نعم قال لهم هل أنتم مثل أصحاب عمر في تطبيق الدين قالوا لا فقال هذا ماكسبت أيديكم ( لو أن اهل القرى أمنوا وإتقوا لأنزلنا عليهم بركات من السماء ) مالنا فيهم من شئ إلا عندما يأمرونا بمعصية فالخروج عليهم واجب والكلام واجب ولوا كانوا فساق لا يحق لنا أن نتكلم فيهم لان الله هو الذي يحاسبهم يوم القيامة ونحن غداً راحلون .؟؟؟؟


#859537 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 12:47 PM
انت رجل مسلم من اسمك لكن لا داعي للعبارات المبت\لة التي تجعلكبتدع ما اسميته صلاة الغضب


#859465 [عثمان حسن]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 11:51 AM
اخي فتحي الضوء ان البكاء والنحيل لايفيد في العمل السياسي وتحريك المشاعر لاتبني واقع جديد والنقد غير الموضيعي لا يحل فيه بديل غير معروف العوالم ، من حقك ان لاتؤمن بفكر معين ولكن ليس من حقك ان تؤذي الاخرين واي اخرين انهم جنود الله في ارضه كانوا ومازالوا يتحملوا اذي المنافقين دعاة الانحلال وعبدة افكار الانجاس من هلك ومنهم ينتظر هلاكه علي يد المجاهدين الذين انتشروا الان في كل ارض الله .اخي ان معركة القرن الواحد وعشرين تختلف عن سابقاتها عندما كان المنافقين يسيطرون علي الشعوب ودعاة النور مستضعفين لقد ذهب زمن البطولات الكاذبه والشعارات البراقه التي حسبها الظمئان ماءا حتي اذا جاءها لم يجدها سوي هزائم لقد ولي زمن الاشتراكيه الكذوبه والقوميه الخائنه والمحاور المخادعه . جاء عصر النور عصر الجهاد والاستشهاد زمن العزه والكرامه مضي زمن الاغاثات مضي زمن العبوديه للامركان ومضي زمن تحالفات الروس الذي لايولد الا الهزائم جاء زمن التوكل علي الله ونشئ جيل السودان الجديد الذي يؤمن بان الارزاق بيد الواحد الديان .


ردود على عثمان حسن
European Union [كرم الله زعوط] 12-17-2013 03:22 PM
ده ملاح شنو ده ؟ انت راكب وشايت من وين؟

United States [كاره الكيزان محب السودان] 12-17-2013 03:07 PM
إني أحسب عصابة الجبهة الاجرامية الذين يتحدث عنهم الاستاذ/ فتحي الضو، لأكثر خطرا من المناقفين الذين عاصروا رسول الله (ص) في المدينة.

فإنت كنت منهم قاتل الله.

United States [المشروع] 12-17-2013 02:59 PM
انا معاك عثمان حسين والاخ فتحي طول المقال في الوقت الذي فيهو ان الموضوع قصير جدا ولكن اختلف معاك جملة وتفصيلا ان هؤلاء القوم هم افضل ما يقال فيهم انهم تجار دين ليس من بينهم رجل رشيد وليس فيهم من ان اثق به لأخذ ديني منه كما انهم لم يتحدثوا عن الدين وغالبيتهم لا تعرف الدين الا الذي يوصلهم الى كراسي السلطة .. والتمسك بها والعض عليها بالنواجذ.. قال اين الدين في الذي يسفك دماء المسلمين؟ بل ودماء غير المسلمين حتى؟ يتوعد شعبه ليه نهار ؟ لسانه ذفر ومر .. يفرون من اسرائيل ويفشون غبينتهم في الشعب المسكين المغلوب على امره.. بلد راتب رئيس البرلمان 31 مليون؟ بلد عندما سئل امين حسين عمر هل يقوم برد باقي النثرية التي تصرف له بالدولار الى خزينة الدولة لم يجب وقال انه لا يرد على هذا السؤال... بلد حكامه يسكنون القصور والدور ويتباكون على ترك المنصب؟ بلد يحكمها شخص واشخاص 24 سنة هي فترة لم يعطها الله سبحانه وتعالي للنبي (صلى الله عليه وسلم)؟ ولم تعطى لأبوبكر الصديق افضل الناس بعد النبيين ولم تعطى لعمر بن الخطاب ولا احد من الصحابة..
اصلا الفكرة التي يستند عليها هؤلاء الناس فكرة الاخوان المسلمين خطأ من اولها لاخرها سواء علم اصحابها ام لم يعلمو بها .. هي فكرة استغلال المشاعر الدينية للبسطاء من الشعب وكبت المثقفين والعلماء... لا يوجد في الاسلام عمل سري ولا حركي ولا كهنوتي
ولو في واحد يستاهل يكون امين عام للاسلام لكان ابو بكر الصديق رضي الله عنه هؤلاء الاشخاص حركنو الاسلام وكهنتوه وادخلوه الغرفة المظلمة ثما جاء كالشياطين يتحدثون باسم الله في الارض وباسم الاسلام
قاتلهم الله ان يؤفكون

United States [علي سيد احمد] 12-17-2013 02:32 PM
"جاء عصر النور عصر الجهاد والاستشهاد زمن العزه والكرامه"
لم نشهد في ظل حكومة المؤتمر الوطني عزة ولاكرامة
" جاء زمن التوكل علي الله ونشئ جيل السودان الجديد الذي يؤمن بان الارزاق بيد الواحد الديان"
هل جاءت حكومة المؤتمر الوطني لتعلم السودانيون التوكل علي الله؟
هل كنا لا نعرف التوكل علي الله قبل قبل ان يأتي زمن الانقاذ؟

[Abelsaud] 12-17-2013 02:24 PM
No doubt you are an idiet ignorant Hassan Osman

Abu Saud


#859447 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 11:35 AM
Thank you indeed and very much Fathi Al Daw I will try to have time for after this heavy work load to comment. As normal you are so special analyzer.,


#859416 [بدرالنهار]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 11:10 AM
لقد أدرك الشعب المصري وقواه المدنية ومؤسساته القائمة عليها الدولة بعد عام من حكم هذا التيار الديني المهوس لمصر خطورته علي بنية الدولة ونسيجها الإجتماعي ووحدة ترابه وأراضيه فخرجت هذه الكتل البشرية وأسقطته لان كل ماهو ضد منطق التاريخ مصيره إلي زوال وهذا أيضاً مصير من يحكمون السودان أنظروا إلي مآل هذا التيار فالمسيرة تمضي وعزلتهم تزداد يوماً بعد يوم من يقاوم هذا التيار في مصر هو الشعب وهاهم بعد ثلاثون عاماً من تربعهم علي عرش نقابة الأطباء ينهارون ويهزمون ولم يتمكنوا من الحصول سوي علي مقعد واحد .... و ما قاله يس عمر الإمام (أنا أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام في المسجد الذي يجاورني، ولا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للإخوان المسلمين)يؤكد سقوطهم لامحالة وعندها سنصلي صلاة شكر وحمد لله لتخلصنا من هذا البلاء والإبتلاء .


#859386 [عباس]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 10:33 AM
لاخ العزيز و الصديق الدكتور خالد التيجاني ...

تحياتي و أحترامي ..

عرفتك منذ المدرسة الثانوية بكوستي القوز هادئاَ و مهذباً و رصيناً في فكرك و تعاملاتك و كنت اتمني ان لا تتخلي عنك هذه الرصانة و أنت تفند و تحلل الوضع السياسي للإنقاذ وهو وضع أصبح لا يحتاج الي متخصص في السياسة، أو ممتهن لها، ليحلله و يرده الي أسبابه الحقيقية. الحقيقة الدامغة ان الإنقاذ مجموعة من اللصوص و الفاسقين الذين لا يرعون لله إلاً و لا ذمة ناهيك عن الشعب السوداني، و أود هنا أن انقل النقاش بيني و بينك حول الأسباب التي مكنت للإنقاذ 25 عاماً في رقاب الشعب السوداني، الي مستوي آخر أراك تحاول تفاديه في كل تحليلاتك و هو مستوي الأخلاق. و الأخلاق ، سيدي خالد، هي أس الإسلام، و رسولنا الكريم " إنما بعث ليتمم مكارم الأخلاق" و أقرب الناس مجلساً منه يوم القيامة أكارمنا أخلاقاًو انت تعلم أخي خالد أن ثمرة الدين كله بصلواته و صيامه و قيام ليله و حجه و تلاوة قرآنه و زكاته و صدقاته و هلمجرا، هي الأخلاق. من لم تنهه صلاته عن المنكر فلا صلاة له. ما بالك أخي خالد بمن لم تمنعه صلاته من الكذب، و القتل و التشريد و العمالة و الإغتصاب و أكل أموال الناس بالباطل. ما بال ، أخي خالد، بمن لم يمنعه ضميرةه من فعل كل هذه الموبقات بإسم الله؟. لماذا تركز فقط ضعف المعارضة و توازنات القوي و غيرها و تتجاهل البوار الأخلاقي الذي تعيشه الجبهة القومية الاسلامية بكافة مستوياتها ابتدءاً من حسن الترابي و مروراً بأصغر عضو فيها؟ لماذا لا تقول لنا أن قاع الانحطاط الاخلاقي للإنقاذ لا حد له و هي تلعب بالبيضة و الحجر مع قرآن الله سبحانه و تعالي و سنة نبيه و سنن الصالحين من ممن تعاقبوا علي حكم أي ثلة من المؤمنين؟

الإنقاذ الغادرة. التي غدرت بالاحزاب السياسية المتوافقة معها علي الديمقراطية كأساس للحكم و التي غدرت بالشعب السوداني الذي أعطاها ثلثي البرلمان في دوائر الخريجين كعربون ثقة و محبة كان يمكن ان يتطور الي تفويض كامل لو أنها احسنت نيتها و عملت وفق قوانين الديمقراطية و ووجهت طاقاتها الفكرية نحو إحداث التطور و النقلة المطلوبة في حياة الشعب السوداني و حجزت له مكاناً يليق بإبائه و شموخه و علو كعبه علي الآخرين، تحت الشمس. و لكن الإنقاذ، و لأنها مفرغة من القيم و كوادرها لم تتربي التربية اللازمة التي تزكيهم و تجعلهم يترفعون عن دنيئ الأخلاق قررت ان تمضي وفق ما يمليه عليها ضميرها المريض و أن تختزل السودان كله في طموحاتها التافهة التي لا تسوي عند الله جناح بعوضة. أتدري من الخاسر يا خالد؟ الخاسر هو الحركة الاسلامية السودانية التي إستطاعت بكل غباء و لنقل بكل فجور و فسوق و عتو علي الله سبحانه و تعالي أن تحول امة كاملة من أمة تحتفي بالإسلام في كل شيء الي أمة تري في الدين الضرر البالغ و البلاء الماحق و يتجنب أفرادها أن يتهموا بالإنتماء لأي جماعة تدعي العمل بالإسلام و للأسلام . يكفي أن يس عمر الإمام قال أنه يخجل من أن يدعوا أبنائه الذين من صلبه أن ينضموا الي الحركة الاسلامية. نظام فاسق و فاجر و مارق علي الله سبحانه و تعالي لا يمتنع عن فعل أي شي و كل شي حتي يصل الي مراميه الدنيوية الزائلة، و العجيب أنهم عندما يصلون الي هناك، فوق الجثث و الدماء و الظلم و القهر، لا يجدون شيئاً. إنه سراب بقيعة الذي يحسبه الظمآن ماءاً حتي إذا جاءه لم يجد عنده شيئاً. ما أطال عمر النظام أخي خالد، هو بيوت الأشباح، و سفك الدماء ،و إغتصاب النساء و الرجال، و التشريد من الخدمة، و إدخال البلاد في دوامة العمالة للآخر ،مثل فصل جنوب السودان ،و إعطاء ملفات إخوانكم ممن ينتمون للإسلام السياسي ، و الذين جاءوكم مستجيرين، الي المخابرات الامريكية و الغربية بغية غض الطرف عنكم حتي تزدادوا من رشف الدماء و النيل من الأعراض و أكل الحرام.

ما أبقي الإنقاذ 25 عاماً هو تحطيم البني التحتية للإقتصاد السوداني و نهب مؤسساته بشكل مدروس و تحويل هذه المؤسسات الي مأكلة لم تتجاوز كروش أفراد بعينهم باعوا حتي حديد سكك حديد الجزيرة لتجار الخردة و ورطوا مزارعيه في الديون و أفقروهم بإستيراد التقاوي و الأسمدة الفاسدة و جعل المواطنين يوقعون إقرارات يوافقون فيها علي نزع حواشاتهم منهم في حال تعثرهم في السداد، في محاولة للإستيلاء علي المشروع و تقديمه لشركائهم من الخارج. ما أجلس الإنقاذ 25 عاماً أن الشعب، و لحبه الفطري لدينه و سهولة إنقياده لكل من يطل عليه من نافذة الدين، لم يثر عليهم و كان يحسن الظن بهم و لم يدري أنهم أبالسة من نسل الشيطان الذي كان يجلس لأبي هريرة في الطريق الي المسجد فيرده الي بيته بحجة أن الصلاة انقضت و الذي إتضح أنه كذوب، يقول كلمة الحق و يرمي وراءها الآلاف من كلمات الباطل. إن الفئة التي تخون الله و رسوله و المؤمنون، فئة ملعونة و لن يوفقها الله سبحانه و تعالي في مسعي أبداً، و من يسير خلفها فإنه يسير في ضلال مبين. الإنقاذ يا أخي خالد سقطت لأنها و العياذ بالله إستغلت دين الله في ما يبغض الله و لانها آذت الله سبحانه و تعالي في خلقه فقتلتهم و أجاعتهم و أمرضتهم و شردتهم من وظائفهم و أعمالهم و متاجرهم و أكلت أموالهم بالباطل و نهبت ثرواتهم و قسمت دولتهم فأورثتهم الضعف و الهزال و انتهكت عروضهم رجالاً و نساءاً. الإنقاذ، مثلها كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث. هي كلب عقور و الكلب العقور شرعاً يجب أن يقتل. اللهم سلط عليهم عباداً من عبادك أولي بأس يجوسون في ديارهم فيزيقونهم مر العذاب و اجعل اللهم فتنتهم بينهم و خذهم أخذ عزيز مقتدر. إنهم نوع من عبادك المغضوبين لم نسمع بهم في سير الأولين.

[email protected]


ردود على عباس
[أبوالكجص] 12-17-2013 01:19 PM
يازول هوي دا ما خالد التجاني دا فتحي الضو.


#859383 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 10:29 AM
ماذا ترجو من قوم ولاؤهم لدول أخرى هم امريكان وبريطانيون وكنديون أليس إبن عديد الصومالى جاء غازيا مع الجيش الأمريكى ثم صار رئيسا للصومال ودمره.واالله نحن أمّة ضحكت من جهلها الأمم. زمان كنا نسمع عن أن فلانا رفضوا يعطوه وزارة لأنّ زوجته بريطانيّة أو امريكية. واليوم الباسبورت الأجنبى جواز لأن تصير وزيرا.عسى أن نستفيد من أخطائناونفكر برويّة لإنقاذ مايمكن إنقاذه .فلنعود إلى سودانيتنا التى عُرفنا بها سماحةً و عفّةً وطُهراً ومساعدةً للضعيف وسنداً للمحتاجين وكفالةً لليتامى والضعفاء والمساكين. علينا أن نكون هيئاتٍ إجتماعيّةٍ فى أحياءِ مدننا وقُرانا ونوادينا ومساجدنا وكنائسنا ونناقش أمورنا ملتزمين بإحترام الرأى والأى الآخر ونؤسس منظومة ديمقراطيّة شوريةونعلم أجيالنا كيف نكون امّة حضاريّة وليست أمّة غوقاء وتشنُّج. علينا بالكلمة الطيبة التى يعشقها السودانى ولنترك الحماقة والغضب والتعصب والتعالى . ولنرجع لتراثنا الشعبى الذى حافظ على وحدة ترابنا والذى آخى بين المسلم والمسيحى وبين العرب والنوبة والقبائل النيلية. ولنكن من الذين يتقون الله ويخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار . عندها نعلم أنّ هنالك محاسبة دقيقة وأمراً عجب ولن نفرط فى سوداننا مادمنا أحياء. فقط علينا الاّ نيأس رغم ما حصل فلنكن كالحديد لا تزيده النار الا قوةً وصلابة .


#859222 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 03:54 AM
من الذي أحيا نار القبيلة البغيضة ؟؟ بعد أن توارت خجلا سنينا عدد، أنها الإنفاذ من الذي استباح الأرواح والدماء؟؟ إنها الإنفاذ من الذي استباح المال العام ؟؟ أنها الإنقاذ من الذي كذب على شعبه ولا زال يكذب ؟؟ إنها الإنقاذ. يحتاج السودان إلى فترة طويلة حتى يتعافى مرة أخرى ويعود إلى سيرته الأولى بعد زوال هذه النظام الذي أضحى غاب قوسين أو أدنى


#859219 [عصام عزالدين إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 03:47 AM
ليس المطالب بالتمني
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
‏(الهم لاتسلط علينا من لا
يخافك ولايرحمنا)


#859216 [NjerkissNajrta]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 03:40 AM
ألمحترم فتحي الضو
أنت تعتقد جازما أن أساس المشكل هم من يحكمونا لكن من أين أتوا هؤلاء؟ أنهم منا قبائل و أقاليم بل أن بعضهم قد نهل من علوم الدنيا ما يؤهله لأن أن يكون ذو حكمة و تدبير لكن هيهات
أقول بكل ما أملك من ذرة عقل أن المشكل هو نحن جميعا لأن السودانيون الذين أعرف لا يمكن الا أن يكونوا مثل هولاء لو قيضت لهم السلطة .
أنني عايشت كيف أن كل واحدا منهم يستغل سلطته من الخفبر و الي المدير.
لنفترض بأنك أنت قد أنتخبت لرئاسة السودان كيف ستقاوم ضغوط أهلك و معارفك وأصدقاءك حين يريدودن منك أن تقضي لهم أمرا؟ أو كيف سترد على خالك وعمك حين يطلبون الا تكسر خاطرهم؟ أو كيف سترد على من يقول لك أنت ما ود بلد و بتعرف الأصول!! كيف سترد على غرور و افتراء أخاك الأصغر حين يخالف القانون لأنك أنت الرئيس؟


ردود على NjerkissNajrta
European Union [كربيش] 12-18-2013 08:18 PM
يااخى اين ذهب الدين فيما تقوله . فهل اصبحت طاعة الاهل والاقارب فوق طاعة (الله سبحانه وتعالى)
فلا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق . فان كنا كما تقول فلا عجب ان سلط الله علينا من لا يخافه ولا يرحمنا من ذمرة الاخوان المتأسلمين

United States [AburishA] 12-17-2013 01:31 PM
NjerkissNajrta كلامك تمام.. به بعض الحقائق المسكوت عنها والتي يجب مواجهتها...وأنا أؤيد ما ذهب اليه الاخ (صبري فخري) في تعقيبه: (لابد من تغيير اجتماعي أولا)... نعم التغيير في المفاهيم والافكار والتخلص من السلبيات مهم جدا لبناء مجتمع معافي. ان ما ادخله فينا هذا النظام من ادبيات سيئة يحتاج منا عملا جادا لتغييرها..

وأقول للاخ المعلق (ابو أحمد) تعليقك في محله وموضوعي جدا.. ان الكثير من المعلقين قد.. لم يحضروا او يعايشوا فترة نظام مايو أو ما قبله...ليعرفوا كيف كان الانسان السوداني ..وقد تكون معلوماتهم عن تلك الاوضاع شحيحة ان لم تكن معدومة... الكثير منهم مولود في ظل هذا النظام..وان كان قبله..كان طفلا.. لهم العذر... ان تعليفك مفيد لهذا الجيل (للعلم)..لك الشكر..

United States [واحد من الناس] 12-17-2013 12:56 PM
أخبرني رجل كبير يسكن جواري بالحي أن قاضي من قضاة الزمن الماضي كان يطلب الشرطة لأبنه ويرمي به في الزنزانة حينما يتعاطي الحرام او المكروه عمداً

United States [ابو احمد] 12-17-2013 12:15 PM
من اين اتيت بهذا الكلام؟
كان السودانيون قبل مايو و قبل الانقاذ مشهود لهم بالصدق والامانة وعدم المحاباة وكان لا يعرفون النفاق ولا الواسطة ولا الدهنسة ولا التملق وحتى السرقة والاختلاسات كانت محصورة ونادرة الحصول.وقد كان يفال عن السودانيين بأنهم تربية انجليز (يعنى ناس دقريين،لابتاعين واسطة و لا لف ولا دوران).
النميرى وجماعته المعروفة قاموا بتصفية الخدمة المدنية الذى كان يشهد لها الجميع بالوطنية والامانة وبالضيط والربط وعينوا محلها جماعة(التطهير واجب وطنى)التنظير والاشتراكية والقومية العربية والاحباب والاصحاب والمؤيدين والخاملين والعطالة المقنعة.ثم جاء أهل الانقاذ بأسم الاسلام وتموا الناقصة وافسدوا وسرقوا بعين قوية كل السودان ومازالوا.
شرفاء السودان مازالوا صامتون ومازال أهل السودان المربيين بالمال الحلال موجودون وسوف ينطلق المارد السودانى الحقيقى.
ارجو ان لاتثبطوا همم الناس وتوهموا الشعب السودانى بان العيب فيه وليس فى حكام الغفلة والانقلاقت العسكرية، بل الامل والامان وبناء الاوطان والمواطن فى الحرية والديمقراطية فلا تحاربوهما.

United States [صبري فخري] 12-17-2013 10:04 AM
أنها الحقيقة المرة. لابد من تغيير اجتماعي أولا


#859202 [al digail]
1.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 02:17 AM
Thank you Mr.Fathi Al Daw, I think that your article has covered all aspects of the dilemma we are suffering from. Between the lines I could touch your anguish and tortured spirit molested by this regime. We all have the same mixed feelings coupled with bitterness that is crippled with feeble inability to introduce change, not because we are unable to do so but because we have reached a stage where our vision, aspiration and will have been derailed by so called major players in the political arena. This regime is bound to change one way or another, but the malignant corrupt politicians such as Al Turabi, Al Sadiq Al Mahadi and Al Margani along with their uninformed disciples - who represent the vast majority of the population - will always draw us back to square one. Let us face it, changing the regime is not enough, as the crux of the matter is changing the paradigm and behavioral patterns of our country men. To reinforce my argument let us examine the different governments who ruled Sudan since independence. It is either Al Umma Party the Union party or the military. Each time a new government is formed the citizens cheer for it, and wait to see the outcome, which in all cases was a sequence of plunders and utter failures. We never learn or read history, and our undeclared motto has always been “Trail & Fail”. Accordingly we have been classified as “The people for all Governments”. When the colonizer left we had intact cultural values, traditions and customs but these have gradually been obliterated, and we ended up with a freak culture that turned honest people into opportunists who care for nothing except material gains. People now regard the rich who stripped our wealth as smart and role modules. The high values of patriotism, honor respect and love of the land have vanished; as a consequence the indecency has become the higher dominator. Weak persons who were once considered prominent political figures sold their soul to the government, Family ties are shattered, and infidelity crept in due to harsh living conditions, souring inflation, and unemployment. This corrupt government knows our weaknesses and manipulates it to their advantage by offering juicy opportunities based on loyalty rather than qualifications. The bottom line is that: I think you will agree with me that I can demolish my house and rebuild it whichever way I like and it won’t take much time to do that, but can we change the behavioral pattern and paradigm of a whole generation overnight? I am sure that your answer will be yes; being the optimistic person you are. I will answer this hypothetical question by saying it is possible to do that but it needs first of all to get rid of the senile three dragons, all the government personnel including the corrupt military officers , secret service junta , the traitors, the opportunists, the corrupt capitalists, the weak, and who ever directly or indirectly supported this government. Create unawareness through rigorous and relentless programs, promulgate just and fair Constitution that encompasses the aspirations of all Sudanese…. The list will go on and it needs open-minded persons like you. This is exactly what worries me, since what we all see now is the tip of the ice berg – getting rid of this regime -, and if we leave it to Al Sagiq Al Mahadi and his likes - who are quite satisfied with the current sta.tus quo - they will definitely steer the ship to meet their own ends, and we will never; as a consequence be free, and will end up circling around the same vicious circle. You and other patriots have exposed corruption and the people behind it- and we sincerely appreciate your efforts, but so far nobody has tackled the other side of the coin: The People. By the way the circulations of articles aimed at exposing this regime cover a relatively small portion of the population, which in itself is a clausal drawback. To be honest the sporadic riots would have not been erupted had it not been for the rising cost of living, and not to get rid of the regime. The catchphrases of the riots were concocted against the government because of their extreme measures to overcome the economical crisis, and not against their long lasted corrupt policies that prevailed during the last two decades; otherwise such riots should have taken place since the early days of this regime. The Egyptians have managed to get rid of the Islamist government in one year, and we are still in the waiting list to join the Arab Spring. Based on the foregoing I think the problem is us, and to change that we appeal to you and other patriots to address our shortcomings with the same sincerity you devoted to expose this regime…. False hopes will only work as a temporal relief while the wound will continue to bleed till death.
Mr. Fathi Al Daw and all Al Rakoba fans please accept my apologies if you find what I have written is harsh and unfair, nevertheless, we are all tired of fable excuses by pointing the finger to others while we are part of the problem. I think we should all have the courage to admit our weaknesses and believe that unless we change nothing is going to change.


ردود على al digail
United States [ابلافوخة] 12-17-2013 02:33 PM
utterly fabulous language with good thoughts.


#859186 [ودالباشا]
4.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 12:58 AM
انت ضؤ يضئ عقول المغيبين والمغشوشين بالدين وقد كنت وحدا منهم عندما استولوا على البلد نحنا طلبة يافعين وكنا نظنهم اخيار وهم ليس سوى فخار


#859181 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 12:45 AM
وحانصليك يافجر الخلاص حاضر
ونحن نقول بالفم المليان علمانيه ولو كره تجار الدين


#859171 [haytham]
4.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 12:26 AM
A masterpiece of work.


#859170 [تاتاي في الربع الخالي]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 12:26 AM
اقتباس(فنحن - يا سادتي - قوم من فرط ما تلقينا من رزايا الأنظمة الديكتاتورية وحكومات (الحِجِي والدجل والكُجور) صرنا حيارى، إذا حزن المرء جراء بلايا داهمته استغفر الله، وإذا ضحك لأمر باغته استغفر الله أيضاً!)ويعني انت رأيك شنو فهمنا بالله ..استغفر الله يار جل فانت مسئول عما تكتب وما تتلفظ به ...وبعدين شنو صلاة الغضب دي بقيت تبتدع في الدين كمان ...ربنا يهديك ويهدينا الى الصراط المستقيم...


ردود على تاتاي في الربع الخالي
[نزار عوض] 12-17-2013 02:32 PM
ارجوك لما تكون مافاهم ماترد .استغفر الله اذا لم تكن من المعجبين بالابداع الانقاذي فى البدع

European Union [محمد احمد] 12-17-2013 09:24 AM
ده نسميه عدم فهم وله ضيق افق يا تاتاي تتاتي فى نار جهنم إن شاء الله ,كلام كبير لكاتب محترم لا يفهمه من تغبش وعيهم و ماتت ضمائرهم

[NjerkissNajrta] 12-17-2013 03:11 AM
ليس لديك ماتقوله سوى هذه الجمل المعروف القصد منها سوى الأرهاب. الله يهديه و لا ما يهديه لن تزيد ولا تنقص أي شيئ في وطن بائيس. أتوقع أن يكون ردك علي هو أنني كافر أو تقول بأننا مذنبين لذلك لم يرسل الله رحمته علينا.


#859159 [بيكر]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 12:00 AM
مبرووووووووك. عييييييييييييييييييع.


#859157 [طائر الهوى]
3.75/5 (3 صوت)

12-16-2013 11:56 PM
سنصلى صلاة الشكر بدلا عن صلاة الغصب عندما نقبر الحركة الماسونية الاجرامية المتاسلمة والى الابد.
حتى الان ليس هناك تغير .لكنة إتى لامحال هم يرونة بعيداً ونراه قريباً .
تغيراً قوياً مزلزلاً ساحقاُ ماحقاً سيقتلع شجرة الزقوم من جزورها ويهوى بها فى الجحيم .
ليس برتكولياً إحتفالياً إعتزارياً كما راينا فى تغيرهم المزعوم .


#859156 [سودان وطنا]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 11:50 PM
الاخ فتحي متعك الله بصحه انت انسان سوداني أصيل فيك الوطنية في مثل سوداني بقول( كلاب كم دواسو بخت أرنب) انشاء الله الفرج لشعب السوداني المغلوب علي أمره


#859147 [Husham Suliman]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 11:32 PM
فكرة االحركة الاسلامية هى فى الاساس فكرة عاطفية تجذب اصحاب العقول الخاملة فهى لا تتطلب منك كثير جهد فهناك الامير فهو يقوم عنك بكل شى وانت كل المطلوب منك ان تكون مطيع , فلذا تجد نفسك تقوم باعمال انت غير راغب فى القيام بها ولكن عليك ان لا تظهر ذلك فتتولد بداخلك الشخصية المنافقة , وتكن الكراهية لزميلك فى التنظيم ولكن تتعامل معه بود ظاهر وحقد خفى , وجد كثير من الانتهازيين واللصوص ضالتهم فى الحركة الاسلامية فهى تنظيم يتعامل بالقشور لا بجوهر الانسان .
الفكرة فى جوهرها فكرة خاوية لا تستند على اى اسس نظرية او حتى نموذج تاريخى تستمد منه ما يمكن ان يكون اساس لها فى العصر الحديث ,طوال تاريخ الاسلام لم تكن هناك دولة اسلامية كل تاريخ مايسمى بالدولة الاسلامية كان صراع سياسى ودموى على السلطة والدنيا.
يتحدثون عن تطبيق الشريعة ,لو سئلت اعتى مفكريهم عن ماهية الشريعة التى تريدون تطبيقها لتحدث لك كلام تجده لايقنع طفل , محض خزعبلات وهلوسة ........كارثة كبيرة المت بهذا البلد


#859132 [اوهاج]
4.00/5 (3 صوت)

12-16-2013 10:51 PM
كل شىء تمام وانا اقراء واحد اثنين وثلاثة الى ان كانت التاسعة وانت تذكرنا بعهد الانحطاط الصحفى والارتزاق الاعلامى عاتب عليك انا ان ياتى ذكر اسماء هؤلاء فى نهاية مقالك الرائع وتسالت كيف طاوعك قلمك الجميل على ذكر مثل هذه الاسماء القبيحة واعتقد جازما ان المسافة بينك وبينهم شاسعة وحبل الود والاتفاق معك موصول وسيبقى موصلا بس رجاء تجنب ذكر الاسماء الت تصيبنا بالغثيان واحنا فينا مكفينا


ردود على اوهاج
United States [مكاوي محمد] 12-17-2013 12:50 AM
تسال كيف طاوعك قلمك الجميل علي ذكرمثل هذة الاسماء القبيحة اوهاج عباراتك تشبه القامه المرحوم باذن الله ابو امنه حامد كمانتم جميلين ايها البجا


#859086 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 09:51 PM
***********thank you dear/ Fat-hi***** but who does hear your shouts ********


#859072 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 09:33 PM
لك ألف تحية استاذ فتحي ...سرد رائع وتحليل محكم حيث لم تترك لنا مجالا للنفاذ من خلاله او الاختراق بأي تعليق... الا أننا نبشرك بأن عقدنا العزم...حملنا أرواحنا في أكفنا..بأن لا سبيل الا التغيير الشامل.. لابديل الا لدولة المواطنة والحرية والعدالة والديمقراطيةوالكرامة .. اذ لابد منها وان طال السفر... والقصاص آت باذن الله لهؤلاء السفلة الذين داسوا وأهانوا كرامة الشعب السوداني الأبي...لك الشكر


#859070 [دقنة]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 09:31 PM
وضونا حاضر وجاهزين بالحيل للصلاة !!!!


#859069 [المتخارج]
4.88/5 (4 صوت)

12-16-2013 09:31 PM
يارب امدد فى ايامنا لنشهد سقوط الكهنه يااارب.


#859061 [banjo]
4.00/5 (3 صوت)

12-16-2013 09:19 PM
لابد بد من الحريه وان طال السفر

شكرا استاذنا فتحى الضو


#859042 [warq]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 08:54 PM
جغرافياً أصبحنا نعيش في بلد قضى ثلثه نحبه وأطرافه الأخرى تنتظر. ديمغرافياً تشهد بلادنا هجرة جماعية لم تعرف لها مثيلاً حتى بات المرء يتوقع ألا يجدوا أحداً يحكمونه. اقتصادياً رزئنا بخزينة خاوية على عروشها، وديون بلغت نحو 46 مليار دولار، وبطالة تجاوزت 47% يداويها الشباب بتعاطي الحرام والمكروه عمداً. اجتماعياً تفشت القبلية والإثنية والجهوية بحروب متواصلة يأخذ بعضها برقاب بعض، واجتماعياً تقف (دار المايقوما لفاقدي السند) شاهداً على ما اقترفت أيديهم. واجتماعياً انتهكت كرامة أكثر من 50 ألف امرأة تحت مظلة قانون النظام العام سيء الصيت. سياسياً أصبحنا محسوبين على رئيس دولة مطلوب للمحكمة الجنائية. عقدياً صحونا على دين يجلس على صفيح ساخن، وصار الخيار إما أن نهرُب به أو يهرُب منَّا!


#859034 [مغبون]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 08:42 PM
بارك الله فيك استاذنا فتحي الضو وحفظك من كل مكر وه ومتعك بالصحة والعافيه


#859032 [غاضب]
4.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 08:40 PM
بل قل صلاة الغضب علي جنازة الانقاذ القادمة باذن الله .. أليس الصبح بقريب .


#859024 [فارس]
4.00/5 (5 صوت)

12-16-2013 08:33 PM
استاذنا فتحي الضو
ما كنت اظن ان المشروع الوهمي الخييث سوف ينهار في المنظور ولكن الحمد لله بين ليله وضحاها بدا في التصدع ....
افسدو علينا دنيانا وافسدنا عليهم دينهم


#859010 [عمدة]
4.50/5 (2 صوت)

12-16-2013 08:15 PM
دائما كعهدنا بك أخ فتحى.

لقد أسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى

واصل كفاحك فسبحان من يحي العظام وهى رميم.

خالص التحايا


#858997 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 07:44 PM
الأستاذ فتحي الضو متعك الله بالصحة والعافية وفرج همك وكربك بقدرما نفست من همومنا وكربنا بهذا المقال الرائع فلقد كتبت وأوفيت وزدت ولا يجد الإنسان فيه نقصا أو قصورا في التحليل يمكن أن يزيد عليه باضافة تعليق فهو مقال وتحليل رائع ليس به نقص أو قصور والكمال لله ولا يملك الإنسان إلا أن يدعو لك بموفور الصحة والعافية وان يقوي قلمك لمزيد من تعرية خنازير وكلاب الإسلام السياسي الضالة


#858986 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
4.50/5 (2 صوت)

12-16-2013 07:24 PM
خخخخضر الله ضراعك ويراعك اخونا فتحى الضوى الرجل القدير وهذا هو حا السودان الوطن المسلوب الاراده
تديره عصابة الفسق والمكر والجهل لكن الله يمهل ولايهمل ونسال الله ان يحل البلاء عليهم ويرينا فيهم شر عذاباته فى الدنيا وفى الاخرة والله المستعان


#858980 [RBG]
4.50/5 (2 صوت)

12-16-2013 07:12 PM
سلمت يداك وهنيئآ لنا بعقلك الراجح أستاذنا فتحي الضوء,
سنستعيد بما تبقي لنا من وعي وهمة وعزم ما يمكن إستعادته,



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة