الأخبار
أخبار إقليمية
إختفاء د.مشار..أنباء عن حملة اعتقالات واسعة لقيادات ووزراء جنوب السودان..
إختفاء د.مشار..أنباء عن حملة اعتقالات واسعة لقيادات ووزراء جنوب السودان..
إختفاء  د.مشار..أنباء عن حملة اعتقالات واسعة لقيادات ووزراء جنوب السودان..
رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت في مكتبه بالعاصمة جوبا أمس،


12-17-2013 04:52 AM

لندن: مصطفى سري
اتهم رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت مجموعة موالية لنائبه السابق المقال الدكتور رياك مشار، بالضلوع في عملية انقلابية فاشلة، بدأت في وقت متأخر من مساء أول من أمس، واستمرت حتى صباح الاثنين، معلنا حظرا للتجوال في شوارع المدينة من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباح اليوم التالي بالتوقيت المحلي، مؤكدا أن الأوضاع «تحت السيطرة». بينما دعا الأمين السابق لحزب «الحركة الشعبية» الحاكم، باقان أموم، إلى الحوار السلمي وإجراء المصالحة بين قيادات الحزب؛ مؤكدا حدوث حملة اعتقال واسعة وسط قيادات الحزب عقب الإعلان عن فشل عملية الانقلاب.

وقال كير، الذي كان يرتدي البزة العسكرية، في مؤتمر صحافي عقده صباح أمس وسط وزرائه وقيادات الأمن، إن «مجموعة رفضت الخيار الديمقراطي للبلاد واتجهت لقلب (نظام) الحكم»، مسميا نائبه السابق مشار ومجموعته بكونهم وراء العملية.

وأضاف كير: «لكن انقلابهم فشل، والأوضاع عادت إلى الهدوء»، مشددا على أن المتورطين في العملية سيجري تقديمهم إلى محاكمة عادلة، وأن «القيادات التي قامت بهذا الفعل أخفت نفسها، ودفعت بالجنود إلى الحرب.. ولكن سنلقي القبض عليهم ونقدمهم إلى المحكمة».

وأعلن كير حظر التجوال من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا، بدءا من أمس، من دون أن يحدد أجل هذا الحظر، داعيا المواطنين إلى معاودة أعمالهم بشكل طبيعي، مؤكدا أن الشرطة والأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ستتولى حمايتهم وتحقيق الاستقرار.

وقدم رئيس جنوب السودان تفاصيل حول كيفية تدبير «الانقلاب»، وقال إن الحزب الحاكم كان في حالة انعقاد لمجلس التحرير الوطني، الذي انتهى أول من أمس. وأضاف: «سمحنا للرفاق بالذهاب إلى أداء صلاة الأحد، ولكن عندما عاد الجميع فوجئنا بخروج تلك المجموعة، التي يبدو أنها كانت تدبر للانقلاب»، متابعا «غابوا عن بقية الجلسات ليخططوا لقلب الحكم.. لكنهم فشلوا».

وأشار كير إلى أنه لا يعلم مكان مشار، وحول الأنباء التي تتردد عن أنه ربما لجأ إلى السفارة الأميركية، قال كير: «لا أعلم أين رياك مشار، وما تردد عن أنه في السفارة الأميركية معلومة لا أعرفها، وطبعا لن نداهم السفارة للقبض عليه»، لكنه أضاف أن «الأجهزة الأمنية قبضت على عدد كبير منهم (الانقلابيين)».

من جانبها، نفت السفارة الأميركية في جوبا على حسابها على موقع «تويتر» شائعات لجوء مشار إليها، وقالت إنها تراقب الوضع الأمني في البلاد. ونقلت تقارير إخبارية أن السفارة أعلنت أنها مغلقة مؤقتا عقب بدء الاشتباكات.

وخلال كلمته، قال كير إن «هذا عمل إجرامي، ولمن يقف خلفهم أن يعلم أن خطتهم فشلت.. سنكشف لاحقا عن تفاصيلهم وأوراقهم ومن يقف وراءهم من الخارج». وأضاف: «التحقيقات إذا ثبتت ضد أي مجرم فسيذهب إلى المحاكمة، لأننا لا نريد أن تسود الفوضى.. بل تكون دولة القانون». وتابع كير: «لا يمكن لمن يحمل بندقية أن يتجه للسيطرة على الإذاعة والتلفزيون، ومنها يقول إنه سيطر على الحكم.. عهد الانقلابات انتهى، وللأبد. والجيش يسيطر على الوضع تماما، وسيجري اعتقال أي متورط».

وبينما قالت مصادر، فضلت عدم تعريفها، لـ«الشرق الأوسط»، إن السلطات الأمنية قامت باعتقال عدد من القيادات في حزب «الحركة الشعبية» الحاكم عقب المؤتمر الصحافي لكير، موضحة أن من بين المعتقلين وزير الأمن السابق واياي دينق أجاك، ووزير الداخلية الأسبق قيير شوانق، ووزير الشباب دكتور شيرنيو أتينق.. وأضافت المصادر أن حملة الاعتقالات سوف تستمر بحسب ما أعلنه كير في مؤتمره بملاحقة المتورطين، بينما ما زال رياك مشار غائبا ولم يعرف مصيره.

الشرق الاوسط


تعليقات 50 | إهداء 0 | زيارات 35085

التعليقات
#860103 [hamza]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 02:08 AM
برافو عليك مستر سلفاكير كدي عرفت كيف تتخلص من اعداك واعداء السودان.


#860091 [منشى]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 01:31 AM
د. رياك مشار الرجل الغامض فى حكومة الجنوب ذو الاصول من قبيلة نوير ( غرب النوير ) الخريج من جامعة الخرطوم قسم الهندسه و الحائز على درجة دكتوراه من نفس القسم . و الذى انضم للحركه شعبيه فى بداياتيها والمتزوج من الزوجه الامريكيه و التى تدعى لينا و التى يقال انها روسية الاصل بحيث لجأ والديها من القرن الماضى ايام الحقبة السوفيتيه ثم استوطنوا فى امريكيا. لينا كانت تعمل فى منظمه انسانيه كغطاء لعملها الرسمى و هو المخابرات الخارجيه الامريكيه . فقد تعرف رياك اليها ايام الحرب ثم اعلن الزواج منها . إلا ان الزعيم جون قرنق دخل فى خلاف معه بشده بسبب هذه الزيجه إلا أنه أصر على رأيه و تزوجها . فقد كان الزعيم ذا النظره الثاقبه حين رفض تلك الزيجه , , بالفعلفقد نصحته الزوجه الامريكيه بالانقسام عن حركة جون قرنق و تأسيس حركه بنفسه تكون لها علاقات مع الغرب خلافا لحركة الزعيم التى كانت لها البعدالاشتراكى نسبة لعلاقاتها مع الاتحاد السوفيتى آنذاك . بالفعل انقسم و كون لهم بمايسمى بمجموعة ناصر و التى كانت تضم كل من لام اكول و سايمون كون كيج الحاكم الحالى لولاية اعالى النيل و شخصه فى 1991 ثم بعد ذلك وقعوا اتفاق سلام مع الخرطوم ثم بعد انهيار الاتحاد السوفيتى و الاطاحه بحكم منجستو هايلى المريام المساند للحركه تراجع الزعيم عن المعسكر الشرقى و انضم للمعسكر الغربى حتى يضمن استمرارية حركته . هنا عمد الامريكان على اقتيال زوجة رياك مشار الامريكيه فى نيروبى بكينيا لانتهاء دورها ثم امروا رياك بالعدول عن اتفاقية الخرطوم و العوده الى جون قرنق و بالفعل و دون سابق اتفاق مع مجموعته إلتحق بمجموعة الزعيم بالغابه مما سبب حرجا لمجموعة ناصر التى ايضا لحقته فيما بعد بالانضمام الى الحركه الشعبيه . ثم بقوا على ذلك المنوال الى ان تمت اتفاقية السلام الشامل ثم دخول قرنق الى الخرطوم و اعلانه لبناء السودان الجديد و الذى بدوره لم تعجب الغرب فعمدوا الى اقتياله بدوره ثم سلمت القياده الى القائد سلفا كير و ثم بضغوط امريكيه اصبح رياك نائبا له مع انه لم يمثل الاقدميه فى جيش الحركه , فهناك سبعة من يسبقونه فى تلك الاقدميه , إلا ان مجلس التحرير قبل به على مضض درعا للفتنه فأصبح نائبا. إلا ان رياك مشار طوال الفتره الانتقاليه كان يظهر بين فينة و الاخرى رغبته فى ان يكون هو الرئيس و ليس سلفا ثم كرر طلبه تلك بعد انفصال الجنوب بعد ان استخدم اسواء الاساليب فى اشانة سمعة فترة حكم الرئيس شلفا بالتشهير تارة و بتبديد الاموال تارة اخرى الى ان ضاق الرئيس سلفا به و بمجموعته ذرعا و ازالهم من الحكم جميعا و جمد نشاطاتهم ثم ارجع علاقاته مع حكومة الشمال عندما رأى الغرب ذلك حرضو رياك مشار على الانقلاب العسكرى و التى توقيته فى يوم 25 ديسمبر 2013 اثناء فترة احتفالات البلاد بعيد الكريسماس فقد أدى الصدفه بأن يتحرك مجموعه من الاستخبارات لمعرفة سبب تخلف بعض اعضاء مجلس التحرير عن الاجتماع الذى عقد يوم السبت 14 ديسمبر . فعندما احس مجموعة رياك بتلك الحركه ظنت بأن خطتهم قد انكشفت فبادرت بالتحرك السريع فى نفس اليوم و الذى كان يوم الاحد الموافق 15 ديسمبر و تحركوا بعد الساعه السادسه للاستيلاء على مقر قياده الحركه الشعبيه فى بيلفام وقبل ذلك بسته ساعات توجه رياك الى المطار للسفر الا ان المخابرات توجسوا من الامر و منعوه من السفر الا انه استطاع ان يهرب من مدينة جوبا قبل ساعة الصفر للانقلاب . و بالفعل فى حوالى الساعه السادسه بدأت الهجوم الكثيف على مقر القياده العليا للحركه و حصلت الاشتباكات و فر الكثيرون من المواطنين و لجأوا الى مقر الامم المتحده للاحتماء فيما تواصلت الى اليوم الثالث و التى فيها عن القضاء عن التمرد .


#860040 [ابوشامة]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 10:56 PM
أضْحى التَّنائي بديلاً من تَدانينا،
ونابَ عن طيبِ لُقْيانا تَجافينا
بنْتُمْ وبِنّا، فما ابْتَلَّتْ جَوانِحُنا
شوقاً إلَيْكُمْ، ولا جَفَّتْ مآقينا
نَكادُ حينَ تُناجيكُمْ ضَمائرُنا،
يَقْضي علينا الأسى لو لا تَأَسِّينا
فانْحَلَّ ما كان مَعْقوداً بأنفسِنا،
وانْبَتَّ ما كان مَوْصولاً بأيْدينا
ليُسْقَ عَهْدُكُمُ عَهْدُ السُّرورِ فما
كُنْتُمْ لأَرْواحِنا إلاّ رَياحينا
ويا نَسيمَ الصَّبا بَلِّغْ تَحِيَّتَنا
من لو على البُعْدِ حَيَّا كان يُحْيينا
يا رَوْضَةً طالما أَجْنَتْ لواحِظَنا
وَرْداً، جَلاهُ الصِّبا غَضّاً، ونِسْرينا
ويا حَياةً تَمَلَّيْنا، بزَهْرَتِها،
مُنىً ضُروباً، ولذّاتٍ أَفَانِينا
ويا نَعيماً خَطَرْنا، مِن غَضارَتِهِ،
في وَشْيِ نُعْمى، سَحَبْنا ذَيْلَهُ حينا
يا جَنّةَ الخُلْدِ أُبْدِلْنا، بسِدْرَتها
والكَوْثَرِ العَذْبِ، زَقُّوماً وغِسْلينا
لم نَعْتَقِدْ بَعْدَكُم إلاّ الوفاءَ لَكمْ
رَأْياً، ولم نَتَقَلَّدْ غيرَهُ دِينا
وقدْ نَكونُ، وما يُخْشى تَفَرُّقُنا،
فاليَومَ نحنُ، بأذن اللهِ يُرْجى تَلاقينا


#860010 [ابومرين]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 10:02 PM
لا تَصْبوَنّ إلى وطَـنْ *** فيهِ تُضامُ وتُمـتَـهَـنْ

وارْحَلْ عنِ الدّارِ التـي *** تُعْلي الوِهادَ على القُنَنْ

واهْرُبْ إلى كِـنٍّ يَقـي *** ولوَ انّهُ حِضْنا حضَـنْ

وارْبأ بنَفسِكَ أنْ تُـقـي *** م بَحيثُ يغْشاكَ الـدَّرَنْ

وجُبِ الـبِـلادَ فـأيُّهـا *** أرْضاكَ فاخْتَرْهُ وطَـنْ

ودَعِ التّذكُّرَ لـلـمَـعـا *** هِدِ والحَنينَ إلى السّكَـنْ

واعْلَمْ بأنّ الـحُـرّ فـي *** أوطانِهِ يَلْقَى الـغـبَـنْ

كالدُرّ في الأصْدافِ يُستزْ *** رى ويُبْخَسُ في الثّمَـنْ

قال: حسبُكَ ما استَمَعْتَ. وحبّذا أنتَ لوِ اتّبَعْتَ! فأوْضَحْتُ لهُ مَعاذيري. وقلتُ لهُ: كُنْ عَذيري. فعذَرَ واعتَذَرَ. وزوّدَ حتى لم يذَرْ. ثمّ شيّعَني تشْييعَ الأقارِبِ. إلى أنْ ركِبْتُ في القارِبِ. فودّعْتُهُ وأنا أشْكو الفِراقَ وأذُمّهُ. وأوَدُّ لوْ كانَ هلَكَ الجَنينُ وأمُّهُ


#859994 [ابومرين]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 09:35 PM
يا خاطب الدنيا الدنية إنها ... شرك الردى وقرارة الأكدار
دار متى ما أضحكت في يومها ... أبكت غدا بعدا لها من دار
وإذا أظل سحابها لم ينتقع ... منه صدى لجهامه الغرار
غاراتها ما تنقضي وأسيرها ... لا يفتدى بجلائل الأخطار
كم مزدهى بغرورها حتى بدا ... متمردا متجاوز المقدار
قلبت له ظهر المجن وأولغت ... فيه المدى ونزت لأخذ الثار
فاربأ بعمرك أن يمر مضيعا ... فيها سدى من غير ما استظهار
واقطع علائق حبها وطلابها ... تلق الهدى ورفاهة الأسرار
وارقب إذا ما سالمت من كيدها ... حرب العدى وتوثب الغدار
واعلم بأن خطوبها تفجا ولو ... طال المدى وونت سرى الأقدار


#859979 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 09:00 PM
صرخة ........ولا استجابة
اصحاب الليمون والبرتقال يزحمون الشارع المفضي الى خارج السوق حيث يغضب ذلك المساعدين (الكمسارا) الحريصين على الشحن رغم ملئ الحافلة اصحاب الرغيف يتراصون ويشكلو الجزء الاعلى لصليب التقاطع حيث تكمل بائعات الكول والمرس والويكة مع بعض تجار الملابس باقي الصليب انه السوق الشعبي الكل مشغول والكل متزاحم ولكن من يصدق ان هذا المكان يفضى بحيث يسمح للعب الكرة فيه نعم الكرة في هذا المكان المزدحم وليس الكرة وحدها بل الحكو والاحمر وكل الالعاب الالومبية المتشمسه انها دنيا الشماسة الليليه عالمهم الحر الذي لاتعكر صفوه الا بعض تكتيكات الدورية ولكن بقليل من الحنكة وشيئا من تقديم التنازلات يصفوا الجو لتكمل السهرة، وبعد ليلة مليئة بالمرح ذهب الجميع الى مخلده والليل برد وارسل خيوطه لتهدى البقعة وكأنها في شبابهاعندما حدث هذا كانت الساعة حوالي الثانية صباحا الجو هادئ ومعتدل نسبيا قد تقيك كرتونة او قطعة قماش مهتريه برودته الخير وجس ومارن كانو يرقدون تحت الصندوق الحديدي الكبير المعد للنفايات وقد كان ممتلئ حد الفيضان نمرون كان يرقد ليس بعيدا من الاصحاب حيث راكوبة عمي جمعة بائع ام بلكسات الكرتونية كانت ملازا امنا ومرقد وثيرا اغرته عن صحبة الاصحاب الكل راقد والوجع ايضا راقد ولكنه بأطمئنان مغتصبا هذه القلوب الصغيرة ومستغلا غفلة بوليس الضمير الذي ادمن الغفلة ليس كقرينه بوليس النظام العام الساهر في سبيل حماية الدين والعقيده في حدود اصحاب البطون والظهور المصغيرة والمتوسطة ، عندما بدأ نمرون بالالتواء لم يحس به احد فكان يلتوي كثعبان قطع رأسه يلتوي كحياته الملتوية المنحرفة المحكوم عليها بالفشل المسبق يلتوي كخصور فتيات شارع عبيد ختم والالتواء اقسام في ذلك الشارع فيه المباح والمكروه والحرام حسبما افتى العالم العلامة في القنوات الحكومية يلتوي كالتواء المجلودات في محاكم النظام العام كالتواء السوق بين الطلاق والتحريم وعندما ايقن ان التواءه لا يغني من الالم شيئا قرر اان يصرخ فبدأ بالانين ثم الهمس ثم صوت فصوت فصوت حتى طلعت تلك الاهة التي ذكرها الراحل حميد في مصابيح السما حينها هرع القوم للنجدة جاءوا سريعا سريعا كالبرق الخاطف وهم الاتقياء بغير فقه الانقياء بغير جاه الاوفياء بغير عشرة المساكين والمجرمين الضالين وابناء الكلب المشردين والشماسة المانافعين وكل الاشياء والاوصاف القبيحة في نظر المجتمع جاءوا جميعهم نعم الكل قد حضر استاجبة للصرخة لم يتواطأ احد بحجة اللا امن او ان صوت التلفاز عاليا لم يفكر احد منهم في نوع الصرخة اتجاهها مكانة صاحبها الاجتماعية ليحدد موقفه لم يتغيب احد بحجة ان لديه موعد مهم غدا ، عندما وصلو ا تلاشت تلك الصرحة وتحولت الى شهيق وزفير عاليين ملفتتين للانتباه عندها جلست (جس ) ورفعت رأس نمرون ووضعتة في حجرها وكان الزفير يعلو يعقبه الشهيق وهكذا الى ان تغيب الزفير بعد شهيق عميق دون سبب معروف وتبعه الشهيق بعد انتظار طويل لصاحبه دون جدوى
ونواصل


#859949 [عبدالرحمن]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 07:44 PM
لا يمكن أن يكون الإنفصال حلاً للشمال أو الجنوب . لا يمكن للعنصرية أن تسود . لا يمكن للباطل أ ن يدوم . لا يمكن للشعوب أن تستكين . لا يفلح الأمر ولا يجتمع أهل السودان إلا بالدين . لا يخلد أحد في الدنيا وليس في الآخرة إلا الجنة أو الجحيم .


#859939 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 07:37 PM
*****يا شماتت الخال الرئاسي و اسهال فضل الله فيك يا سلفا*********** يا حليلك يا قرنق يا حكيم افريقيا*********مت و مات معك الحلم و السودان الجديد***********


#859910 [ابوعكاز]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 06:59 PM
يقول المثل ( شر المصائب الجهل)
لعن الله العسكرتارية ..


#859876 [ودعمر]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 06:22 PM
ياهو ده التحرير البتقاتلو ليهو من سنة 1955!!! كلكم كانت مؤجراكم اسرائل عشان ما تزعزعزو امن السودان وكونو عارفين اي زول يعمل علاقات مع الشمال اسرائل مابتخليهو!!! انتو يا وهم قايلين اليهود كانو بيدفعو ليكم ببلاش هههه!!! قرن لمن قال الوحدة الحصل عليهو شنو!!! والان صاحبك سلفا ماشي لنفس المصير!!! حتظلو تنفذوا في اجندة اليهود علي حساب وطنكم الي يوم الدين. قال تحرير السودان قال!!!


ردود على ودعمر
[السوداني] 12-18-2013 03:49 AM
الدروس دي يادوعمر مفروض يتعلموا منها الكرور المتابعين ناس قطاع الشمال وحركات دارفور العنصرية. التغيير ممكن يحصل في البلد دي من غير قتال لمدة خمسين سنة وفي النهاية يكون المصير زي الحاصل لاخوانا الجنوبيين ديل!!!


#859874 [BAKRAWY]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 06:20 PM
i realy dont where u learn your broken eglish better ask others i write uuuuuuuuuu


ردود على BAKRAWY
European Union [Sam] 12-18-2013 03:31 AM
Bakrawy

From my humble understanding I think you meant the following
""I really don't know where did you study English. It is better to ask others, I write u


Even though I have translated your English, you still need to learn how to spell and pay attention to your grammar before start attacking your fellow Sudanese.

European Union [barakat] 12-17-2013 09:45 PM
HELLO SIR YOU NEED TO GO TO START LEARNING ENGLISH FROM BEGINNING YOUR WRITING AND SPELLING ARE SHIT...


#859866 [دنقس]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 06:08 PM
زمان العاقلين قالو لا للانفصال
امن الجنوب من امن الشمال... والعكس

لكن الانتهازيين في الشمال والجنوب هم الخططو ونفذو الانفصال

يلا خمو وصرو
الجنوب حيتفكك وتستولي عليهو كينيا ويوغدندا
دارفور حتنفصل وكمان تتقسم
الشمال حيتفكك ولايه ولايه وقبيلة قبيلة
والكيزان هم السبب

بالله في حد عاقل يفكك بلدو ام المليون كيلومتر مربع؟


#859842 [Mousa]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 05:39 PM
اههههههههههههههههههههههههههههههههههها


#859778 [مراقب]
5.00/5 (5 صوت)

12-17-2013 04:07 PM
تعظيم سلام لسلفاكير
هكذا يكون رجل الدولة دائماً يتبع سياسة ضبط النفس والثبات والهدوء والتروي في اهلك الظروف واصعب الاوقات بعكس البشير الذي دائماً ما يثور ويرتبك ويخاف لابسط الهزات ولو كان الذي حدث في جوبا حصل في الخرطوم ما كان سيُعرف اين يختبئ البشير حتى اللحظة


#859768 [ابن كردفان1]
3.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 03:46 PM
في ظل الاوضاع الحالسة ستبقى مشكلة جنوب السودان عميقة جدا بين الدنيكا والنوير وخاصة المناطقالشمالية المتخاصمة للسودان ، وليعلم الناس ان عدد كبير من النوير يؤيدون د رياك مشار ، والنوير هي قبيلة معروفىة
بالشيكة والعزيمة في مواصلة القتال ، اعتقد انه يرجع لها الفضل في تثبيت نضال جنوب السودان على مر السنوات الماضية ولاحظنا كم خسر الجيش السوداني الارواح بمناطق اكوبو والناصر وغرب النوير وكم خسرت المظلات
كان لي اخ بالمظلات في المناطق المذكورة اتابع اخباره لحظة بلحظة في اعوام اوائل التسعينات نسأل الله ان يجنب
جنوب السودان الحروب مرة أخرى ولا يمكن للرئيس سلفا كير لن ينجح في قيادة بلاده اذا حاول ابعاد
قيادات النوير والشلك بالقوة عن دفة الحكم مما لا يدعي مجالا في الشك سوف يضع الجنوب في صفحيف من نار


#859760 [زول مكتوي بنار الكيزان]
4.75/5 (5 صوت)

12-17-2013 03:39 PM
بـــاقـــان امــوم راس الحــــية وهو من هندس انفصال الجنوب الحبيب مع نعاج الكيزان عليهم اللعنة


#859723 [bengy]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 02:56 PM
مليش في السياسة لية في القلابة


#859709 [جنجويد]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 02:26 PM
سلفا ولدنا


#859680 [أبو شورة]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 01:54 PM
دي علينا أنحنا يا سلفا ’ تقول لي ما عارف مشار وين.يكون صفيت حنانه ذاتو.


#859647 [BAKRAWY]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 01:19 PM
those are all rebbels and not repeles mr englishman.u write by your mother tongue language or...........better shut up


ردود على BAKRAWY
European Union [Sam] 12-17-2013 02:35 PM
It's "you" not ""U""
please learn how to write before preaching....


#859577 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 12:24 PM
هذا مؤشر لعودة الوحدة بزوال حكم المؤتمر الوطني في الشمال والحركة الشعبية جناح سلفاكير في الجنوب


ردود على كفاية
European Union [ALI] 12-17-2013 02:30 PM
خاب فائلك فلا رجوع ولا خنوع بعد التحرر من الجنوبييين


#859568 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 12:10 PM
الانسان الجنوبي طيب جداً ... اكتوى بنيران الحروب والصراعات .... حرام تعملو فيهو كده النسان الجنوبي عايز يعيش حياة كريمة عايز تعليم وصحة وامن انتم عايزين تحكمو تباً لكم جميعاً ايهاء السفهاء....


ردود على سوداني
United States [Gaffer Coal] 12-18-2013 03:11 AM
best ever I have ever read of the comments..keep a good work buddy.


#859566 [hamza]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 12:10 PM
pre salvakaar the best .


#859556 [Ibrahim]
4.87/5 (8 صوت)

12-17-2013 12:00 PM
زمان فى مناطق البتروول حدث خلاف بين عمال جنوبيين وادارة شركة من شركات البتروول فصب الجنوبيين غضبهم على كل من هو شمالى هناك وكادت ان تحدث كارثة لولا تدخل رياك مشار وفى خطابه للجنوبيين قال لهم بالحرف الواحد ( الشماليين ديل بالنسبة ليناذى ورق داخل كرتون كبابى شاى لو شلنا الورق كبابى اتكسر ) انتهى كلامه وانا اعتقد هذه حقيقة، الجميع شمالي وجنوبى نظر الى مشكلة الجنوب والشمال نظرة قاصرة ولم يرووا المستقبل البعيد تخيل معى السودان بعد مائة سنة كيف سيكون هل تعتقد ان الجنوبى الذى ولد فى واو سيعيش فى واو ام سوف ينتقل الى بربر وبورسودان والابيض بحثا عن رزقه ورزق عياله وهولاء الابناء ربما لا تعودو الى واو ابداا وبزالك يحدث التمازج ، هذه هى المشكلة يا سادة كلنا ننظر الى بكرة القريب ولا ننظر الى بكرة البعيد فألانفصال كان اضعااااف للطرفين شماله وجنوبه .


ردود على Ibrahim
European Union [آدم] 12-17-2013 02:42 PM
كلام مضبوط وياليت كلنا لنا مثل هذه النظرة الثاقبة لجنبنا الوطن المسكين الكثير من الويلات.


#859555 [rقيسونى]
1.50/5 (4 صوت)

12-17-2013 11:59 AM
شان داخلى يخص الجنوب الرجاء من الشمايين عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة الجديدة كم من انقلاب في الشمال هل تدخل الجنوبيون؟؟


ردود على rقيسونى
[سوداني ممكون و زهجاااااااان و قرفاااااااان] 12-18-2013 05:36 AM
إنتا أهبل؟؟؟؟؟!!!

[555] 12-17-2013 05:48 PM
هو انت جابك في راكوبتنا شنو

United States [حمادة(الشمالي)] 12-17-2013 04:41 PM
اللغة العربية شأن بخص العرب وعلي الجنوبين عدم التعامل بة.


#859542 [أبوعبدالله الدروشابي]
4.50/5 (4 صوت)

12-17-2013 11:48 AM
باقان اموم سبب المصائب


#859533 [ابو مهند]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 11:43 AM
ده نفس الاشياء الكان موجود في الشمال شلتوه ومشيتوا بيه في دولتكم الجديدة بدلا من ان تحكموا بالديمقراطية والشفافية بدا سلفاكير في تكوين امبراطورية وهذا ما لا يريده الاخرون
بالله عليكم الله هسه سلفاكير فرقه مع البشير شنو كلهم عساكر .


ردود على ابو مهند
European Union [Aluat Aluat Akoon] 12-17-2013 07:37 PM
ديمقراطية أكثر من كدة


#859523 [سيمو]
4.96/5 (13 صوت)

12-17-2013 11:33 AM
العم سيلفاكير رجل وطنى مخلص يسير على خطى الزعيم الخالد الدكتور جون قرنق،، ضرب أوكار الفساد فى حكومة جنوب السودان الذين لهطو المليارات من الدولارات وأرادوا الإستزادة وحجم نفوذ المتطلعين إلى السيطرة والسلطة وخلق الفتن والدسائس فلم يتحملوا ذلك وأرادوا الإنقلاب عليه،،

أمض يا عم سيلفا فى طريقك الإصلاحى فشعبى الجنوب والشمال معك ونتمنى أن نزيل أوساخ المؤتمر الوطنى حتى نمهد الطريق لإعادة الوحدة ونعود كما كنا شاء من شاء وأبى من أبى،،،


ردود على سيمو
United States [كركاب مطر بلا سحاب] 12-17-2013 05:10 PM
غنت ما جايب خبر ..سلفا كير زول ناس بشبش ولا يختلف عنهم فى الفساد وشتان ما بينه وبين الزعيم جون قرنق


#859506 [Miyardit]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 11:23 AM
رياك مشار لديه عقدة مع كل 8 سنوات - وعلي سعادة الرئيس/سلفاكير محاسبة هؤلاء المتورطين.


#859494 [زول لا جنوبي لا شمالي]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 11:11 AM
ما مشكلة انقلاب البرنامج جنوبيين ذاتو في شاقية وجعلية دا بقت مشكلة اذا ما تم تغير مفهومكم ده ما تحكومو جنوبكم الصغير دا


#859482 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 11:04 AM
الدليل على أنكم عساكر بلهاء (أنت والبشير) كلما تبرز أزمة تمشو تلبسوا لبس الجيش وتجو تخطبوا في الناس ولا ندري ماذا تقصدون بذلك.


ردود على أبوالكجص
European Union [ابجوله] 12-17-2013 07:22 PM
تقصد الملاية الكان لابسه العسكري الغافل هذا ..
لعن الله العسكر وين ما حلوّا .

European Union [دا ما فاهم برنامج] 12-17-2013 02:01 PM
انت تقول بشير وسلفا كل ما سخن يلبسو كاكي دا عشان نوريك يا فاهم يوم من ايام العالم كلها بحكمها كاكي زمن دا ما زمن سياسي يا الطيش في سياسي


#859479 [jamal]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 11:02 AM
ان اكبر خطأ ارتكبه الرئيس سلفا الاستنغاء عن قادة هم من مؤسسى الحركة ومناضليه فالامر ليس باليسر لاشخاص حاربوا ما يزيد عن ربع قرن ركلهم من السلطة دون اسباب مقنعة سواء بالادانة او صندوق الانتخابات فكان عليه استخدام حكمة د قرنق عندما اسقبل الدكتور رياك مشار ولام اكول بعد الاتفاق مع الانقاذ ومشاركتهم فى السلطة ومن بعد العودة للحركة فكان متسامحا وحكيما اما انت يا سلفا فسوف ندفع ثمن الابعاد ان طال الزمن او فقصر فلا ولن يسكتوا هؤلاء الثوار ( عد وصالحهم) والفيصل بينكم فيكن الانتخابات فلا تتعامل باسلوب اهل الانقاذ وسيناريوهاتهم.


#859468 [غريق كمبال]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 10:54 AM
اللهم جنب البلاد الفتن

اين باقان من هذا الصراع


#859448 [ود الشيخ]
4.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 10:35 AM
يجب ان يعدم مشار وباقان ومن لف حولهم ياعم سلفاء ع


#859434 [عابدين]
4.99/5 (9 صوت)

12-17-2013 10:25 AM
والله اشتقنا ليكم ياجنوبيين والحل فى تكامل الدولتين وانتو شعب سليم الفطره


ردود على عابدين
[كوشن تود] 12-17-2013 02:58 PM
والله يا أخوي عابدين كلامك مية في المية


#859431 [أب قرن]
3.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 10:23 AM
هذا شأن داخلي والحمد لله ربنا فصلنا عنكم


ردود على أب قرن
United States [اسامة] 12-17-2013 05:39 PM
يا عمك انت فاهم غلط قطر عجيب يودي ما يجيب.


#859382 [عاشق المنطق]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 09:29 AM
الآن البغلة في الإبريق يا سلفا , إن لم تخلع بزتك العسكرية فسيصبح ( العود) في إبريقك مثل القذافي ..زنقة - زنقة , كلكم عسكر حرامية أولاد كلب .


#859380 [الحالم]
4.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 09:25 AM
من شقة عصا الجماعة فقتلوه رياك مشار يعرف تماما ماذا يريد يشعر بأنه هو احق بحكم جنوب السودان ببساطة لانه اكثر علما وذكاء ويغيب عن ذهنه ان العلم ليس كافية للحكم والسلطان والملك يعطيه الله لمن يشاء وانا شخصيا ان سلفاكير هو رجل المرحله رجل حكيم ورجل قوي


#859345 [رامى]
3.00/5 (3 صوت)

12-17-2013 09:00 AM
سلفا كير اهتم بدعم الحركات المسلحة ضد حكومة الخرطوم ونسى امر نفسه انتبه يا كير فاقرب اناس اليك لايرقبون فيك خلى دعم الحركات المسلحة واتحالف مع الشمال تحكم الى ان تموت .


ردود على رامى
United States [freedom fighter] 12-17-2013 08:46 PM
عقليلة غريبه ودكتاتورية هتلريه حتى لو اتحالف مع الشمال ارادة الشعب هو الاقوى عندك شنو حتى يتحالف معاك غير شرزمه ومجرمين.


#859323 [quickly]
4.94/5 (12 صوت)

12-17-2013 08:37 AM
مشار رجل مراوغ سيئ النية وغدار بطبعه يسعى دائماً الى السلطة والمصالح الشخصية
مشار هو الذي انشق من الحركة الشعبية بفصيل الناصر فخان الحركة الشعبية واضعف موقفها في الوقت التى كانت فيها على بعد خطوات من هزيمة نظام الانقاذ في الخرطوم
لولاه لما بقيت الانقاذ في السلطة لأكثر من سنتين وربما لما انفصل الجنوب بزوال الاسلامين سبب الانفصال وسبب مشكلة الجنوب الاول
وقد قال عنه الزعيم الراحل بابا قرنق في احدي لقاءته : ان التاريخ سيظل يذكر رياك مشار بالشخص الذي طعن الحركة في ظهرها حينما كنا علي وشك الانتصار ,,, هذا الكلام موثق لدى اذاعة bbc
وبالرغم من تحالفه الدائم مع نظام الانقاذ ضد الحركة الشعبية في سنوات الحرب الا انه لايحب الشمال والشماليين
وبالرغم من انه كان حليفاً لنظام الانقاذ في معظم سنوات الحرب ضد الحركة الشعبية الا انه لايحب الشمال والشماليين وهوانفصالي وذو توجهات انفصالية منذ البداية وبين ذلك في مناسبات عدة ,,, ولاننسى ان جناح الناصر الذي اسسه مشار هو اول من طرح بند انفصال الجنوب وسعى لهذة المؤامرة مع حكومة النقاذ في اولى المفاوضات بهذا الشأن في لقاء فرانكفورت الشهير سنة 91 بين على الحاج ممثل نظام الانقاذ آن ذاك ونائبة لام اكول خارجين بذلك من خط الحركة الشعبية الوحدوي الذي وضعه الدكتور الراحل جون قرنق في منفستو الحركة منذ بداية التأسيس في 83 , مشار ولام اكول لم يعرف عنهم انهم وحدويون وقد ذكر عن لام اكول صراحة انه لم يقاتل الا للأنفصال ذلك عندما سأله رئيس الحركة الشعبية عن موقفة من التصويت لصالح الوحدة ام الانفصال


هذا مالزم توضيحه بأختصار للشماليين خصوصأً ,,,عن رياك مشار الذي تأمر مع الأنقاذ في البداية ضد الحركة الشعبية ثم تأييده المطلق للأنفصال عن الشمال,,, والآن بعد الانفصال يحاول ان يزعزع الاستقرار بالجنوب وتكرار محاولاته الطائشة بالمؤمرات فقط لحبه للسلطة والسيطرة
سلفاكير رجل حكيم ولكنه قوي ايضاً

اضرب ياسلفاكير بيد من حديد هذا الخائن مشار وكل من تسول له نفسه بالخيانة اضرب ولايهمك


#859318 [سوداني محب لوطنه]
4.75/5 (4 صوت)

12-17-2013 08:36 AM
ما كان احسن ليكم العيش في وطن واحد هو السودان الكبير(( بدل الحاصل ده)), هم تسببوا, في تغيير راي كير نحو الانفصال, ودايرين الان يقلبوها,نسال الله ان يسلم اهالنا الطيبين البسطاء, انسان الجنوب البسيط, والعايش علي الفطرة, من هذة التداعيات, ونتمني لنصفنا الاخر الاستقرار, حتي بعد الطلاق, والذي نتمني ان يكون طلاق رجعي, وليس طلاق بائن بينونة كبري,(( لانه النصف الحلو)) والذي برغم مرارات الحرب وتضحياتها, والتي اشعلها المستعمر, واججها اطماع وصلف الاعداء, وانسقنا فيها جميعا, جنوبا وشمالا, دون ان ندري مالاتها وتداعيتها, والتي بدت تظهر الان, بعد الانفصال, ضائقة اقتصادية في الجانبين, حروب, زعزعة امنية , واضطرابات, انقلاب في الشق الجنوبي,وو..., نسال المراجعة من الجميعو والعمل علي التكامل, لمصلحة المواطن في الدولتين


ردود على سوداني محب لوطنه
United States [salvador] 12-17-2013 11:19 AM
قال ما كان احسن تعيشوا في وطن واحد هو السودان كاننا كنا نعيش في وئام في السودان ماذا يعني ان تحدث انفلات امني في جوبا بينما ادمنتها الخرطوم من احداث ملتزقة والذراع الطويل ناهيك عن ضربات امريكية واسرائيلة حتى بعد ذهابنا استقرت السودان

United States [ابو علي] 12-17-2013 10:48 AM
يااللحوي عمل المستعمر علي فصل الجنوب من الشمال ده موضوع لايتغالط فيه اثنين اقراء التاريخ تعرف الحقيقة

European Union [اللـحــــــــــــوي] 12-17-2013 09:33 AM
والله المستعمر ده حكايتو حكاية .... !!! أي مشكلة تحصل في الشمال أو الجنوب سببها المستعمر ... !!!

زي قصة العربي مع الجمل لمن لعن إبليس ... إبليس قاليهوا العملتها دي أنا ذاتي مافكرت فيها.
العملوا ناس البشير في السودان ده المستعمر ذاتو مافكر فيهوا ....


#859315 [جلكساوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 08:34 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله

الجنوب دور


#859314 [BarbarMan]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 08:34 AM
those are all repelres


#859297 [ZA HAGAN]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 08:15 AM
GOOD JOB DONE MR. SILV KIIR I ADMIRE YOUR STRENGTH AND I LOVE YOY . BY THE WAY I AM NORTHEN SUDANESE !


#859281 [المراقب العام]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 07:50 AM
وراء كل مشكلة عظيمة أمريكا تفرق الشعوب لكي تسود في العالم الذي أحبح بأفعالها همجيا"


#859273 [دقنة]
4.50/5 (2 صوت)

12-17-2013 07:39 AM
شعبك معاك ونحنا وراك وأصلو ما بتجيك عوجة بإذن الله ،،، قائد رصين وعسكري حصيف وزول نضيف ،،، وزرائك الشرفاء منهم بخافو من المال العام لدرجة إنهم لامن يسافرو في مهمات رسمية ما بيركبو في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال عشان ما يرهقو ميزانية الدولة وما يجرحو مشاعر الشعب المسكين وما تغضب عليهم ،،، ونحنا سواق السفير لو ما ركب في درجة رجال الأعمال يمكن يحرد السفر !!!!!


#859267 [ابوريدة]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 07:28 AM
رياك مشار مدمن انقلابات وانشقاقات ومؤامرات


#859260 [بوالمحضار]
4.00/5 (3 صوت)

12-17-2013 07:18 AM
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم يا رب


ردود على بوالمحضار
United States [freedom fighter] 12-17-2013 09:03 PM
امشى يا معفن ارجع سنه اولى اتعلم التعبير والاحترام ما تنسى يا بنى كوز انت فى الالفية الثالثه يا رجعى, الفاظكم دي عصف بيها الدهر مافي زول بسمعها ليكم الانسان كرمه الله حتى لو كان وثنيا الانسان الجنوبى افضل واشرف من المنافقيين وتجار الدين ومثيري الفتن والعنصريه وووووووووو

United States [Mohamed] 12-17-2013 09:32 AM
هذا حقدكم وكركهم الاوضاع عادت الي طبيعتها في امن وامان


موتوا بغيظكم يا اسلاميين يا خونة


#859258 [الصلاحابي]
3.50/5 (3 صوت)

12-17-2013 07:09 AM
نطرح السؤال الاتي:

هل الانفصال حل قضية جنوب السودان؟
هل مشكلة الحكم في السودان قبل الانفصال عرقية ام مشكلة صراع بين الطبقات غض النظر
عن العرق او الجنس او اللون؟


ردود على الصلاحابي
European Union [ابوالهول] 12-17-2013 07:16 PM
مشكلة الحكم في السودان (الإقصاء) و (العسكر) ،
سلفا عسكري و (ديكتاتور) وإن حكم باسم الديمقراطية .. زيّو و زي البشير ..
.. شاوسسكو زاتو كان بيدّعي الديمقراطية ، بل السفاح الأكبر ستالين !!!!!

United States [كشتاكا] 12-17-2013 10:46 AM
كلام زوول عاقل يال الصلحابي - انت ويييين!


#859236 [ود الرهد]
5.00/5 (3 صوت)

12-17-2013 05:55 AM
والله لو قرض ليك باقان ومشار الجو بكون هادي وجميل والدولتين بعيشوا سمن على عسل


ردود على ود الرهد
United States [نوارة] 12-17-2013 10:50 AM
وبالاخص باقان الحاقد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة