الأخبار
أخبار إقليمية
" خريف الجنرال " .. هل ستحمي المؤسسة العسكرية طاغية الخرطوم؟
" خريف الجنرال " .. هل ستحمي المؤسسة العسكرية طاغية الخرطوم؟



12-17-2013 11:50 AM
عبد الفتاح عرمان


تخلص المشير البشير من كبار المسؤولين في كابينة قيادته وعلى رأسهم نائبه الأول علي عثمان طه الاسبوع قبل الماضي، وبذلك أسدل الستار على المشهد الأخير من "مسرحية" تحالف العسكر مع المدنيين الذين ينتمون إلى الحركة الإسلاموية السودانية المقبورة، ولا دائم إلا وجه الله سبحانه وتعالى.

إنتفاضة سبتمبر السلمية وإنتفاضة "الهامش" العسكرية شكلتا حافزاً قوياً للطاغية البشير لتغيير دفة الامور في دست الحكم لصالحه، لاسيما وأن وميض شرارة سبتمبر لم ينطفىء بعد. إذ أن الأسباب التي أدت إلى خروج الناس في التظاهرات السلمية في مختلف مدن السودان لم تتم معالجتها، وعلى رأسها تكميم الأفواه، البطالة والحالة الإقتصادية المذرية.
البشير يعلم أن أيامه في السلطة باتت معدودة، لذا قام بتحصين نفسه بالعسكريين أمثال بكري حسن صالح، عبد الرحيم محمد حسين ويحي محمد خير- تم تعيينه مؤخراً وزير دولة بوزارة الدفاع. وفي ظل الأزمات التي تحاصر حكومة الديكتاتور من كل حدب وصوب، فإن تغيير الشخوص لا يعني تغيير السياسات البتة، ولا تلوح في الأفق أية بارقة أمل في أن العسكريين وعلى رأسهم المشير البشير يملكون حلاً للأزمات التي أرهقت البلاد والعباد، وهي بالطبع أزمات كانت من صنع أيديهم.

الهبوط "الناعم" الذي قام به ضابط المظلات البشير عبر إحكام قبضته العسكرية على السلطة يمثل حالة هبوط إضطراري يصعب معها التحليق و الطيران مرة أخرى في أجواء ملغومة داخل سماء حزبه وسماء بلادنا التي تستعد إلى استقبال فجر الحرية. إذ أن إستيلاء العسكر على كافة مفاصل السلطة والقذف بالمدنيين خارج كابينة القيادة سوف يخلق مزيداً من التناقضات داخل حزب الديكتاتور؛ وما خروج غازي صلاح الدين ومحمد عثمان رزق وآخرون من حزب الطاغية وتكوين حزب خاص بهم سوى بداية الغيث. وعلي عثمان الذي باع شيخه الترابي للمشير من قبل لن يقنع من الغنيمة بالإياب. بالإضافة إلى ذلك، وزير دفاع المؤتمر الوطني الفاسد لا يجد قبولاً داخل المؤسسة العسكرية، ونائب الرئيس الذي يقبع في القصر لا علاقة له بالمؤسسة العسكرية سوى إجترار الماضى مثل إجترار الأبقار للأعشاب، بعد أن "كِملت سفة التمباك وسقع الجِرة". والأهم من ذلك كله، الشعب السوداني لديه خبرة وباع طويل في مقارعة الديكتاتوريات والأجواء الآن مهيأة للتغيير أكثر من أي وقت مضى، ولا يخالجنا شك أن نهاية الطغمة الحاكمة على مرمى حجر.

هنالك بعض الأصوات في الداخل تتفق في نظرتها مع بعض الدوائر الغربية في أن خروج ما تبقي من تيار الإسلام السياسي- المدني- من السلطة وتربع العسكر على عرش السلطة يمثل سانحة جيدة للمعارضة بشقيها المدني والمسلح في تقاسم السلطة مع العسكر لحين إنعقاد الإنتخابات العامة في 2015، وتجنيب البلاد خطر التفتت والإنهيار التام. وتلك نظرة تسعى لإبقاء الوضع على ما هو عليه دون التدبر في عواقب الامور. إذ أن الديكتاتور البشير الذي أقصى أقرب الأقربين إليه- الحركة الإسلاموية وعلى رأسها الترابي- من السلطة لن يعطيها لخصومه الذين لن يتوانون للحظة واحدة في تسليمه لمحكمة الجنايات الدولية لمواجهة مصيره مثل تشارلس تايلور.

البشير جلس في سدة الحكم قرابة 25 عاماً ولن يتنازل عن الحكم طواعية، وعلى الحالمين بتنحيه عن السلطة عبر صناديق الإقتراع أن يستخلصوا العبر من التعديلات الأخيرة التي حَصن بها نفسه ضد أعوانه وخصومه معاً. ومن يأتي إلى سدة الحكم عبر صناديق الذخيرة لن يسلمها إلى الآخرين عبر صناديق الإقتراع، وهذه ليست دعوة لحمل السلاح- على الرغم من مشروعية حمله في وجه الطغمة الحاكمة- ولكن هي دعوة إلى كل منا أن يعمل وفق الأدوات التي يجيدها في النضال ضد الطاغية؛ من يجيد فن الإنتفاضة العسكرية فيعمل به، ومن يجيد فن الإنتفاضة الجماهيرية السلمية فليقم به، دون حجر أو وصاية على أحد. قوموا إلى نضالكم يرحكم الله.

[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 10456

التعليقات
#860937 [قصاص]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 11:59 PM
الله يكون في العون بس..


#860616 [شندقاوي]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 04:09 PM
1/1/2014 هو موعد الاستقلال الحقيقي
اطلعوا من البيوت ،البيوت دي فيها شنو ؟؟؟
معا لازالة هذا النظام البغيض الكريه الماخلى حاجة كريهة ماسواها
والتواصل عبر النت يا اخواننا
لانو الناس ديل بتنصتوا على المكالمات الهاتفية (على حسب كلام فرد الامن الباندير ) ،واكيد طالما ناس عروة في ادارة شركة زين وسوداتل وام تي ان وكنار وغيرهم كلهم كيزان عفن ،وفي شركات منهم عاملة استثمار شكلي (خليجي مثلا)
عشان الناس ماتشك في اي حاجة تجاه شركات الاتصالات (شركات الاتصالات هي الامنجي الاكبر حاربوها وقاطعوها ،حتسقط الحكومة )
التواصل عبر النت بس النت مابقدروا عليهو اصلا الكيزان ديل بلدا وماعندهم الاعقلية البتخليهم يهكروا موقع او حساب .
الى مزبلة التاريخ ايها الكيزان
موعدنا 1/1/2014


#860476 [إبن الشعب]
1.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 01:16 PM
الرد على HUYAM
فال الله لا فالك. الشعب السودانى سوف ينتفض وينتصر باذن الله .


#860413 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 12:08 PM
غايتو يا "سوداني" و"ابن كردفان" و"الحقيقة مرة" ختفتوها من كي بوردي , الفقرة أدناه تنم عن فهم عميق من شاب صغير السن في بداية العقد الثالث من العمر على ما أظن (عرمان الصغير) , وهذا شئ يبعث على كثير من الأطمئنان على مستقبل البلد.

"وهذه ليست دعوة لحمل السلاح- على الرغم من مشروعية حمله في وجه الطغمة الحاكمة- ولكن هي دعوة إلى كل منا أن يعمل وفق الأدوات التي يجيدها في النضال ضد الطاغية؛ من يجيد فن الإنتفاضة العسكرية فيعمل به، ومن يجيد فن الإنتفاضة الجماهيرية السلمية فليقم به، دون حجر أو وصاية على أحد. قوموا إلى نضالكم يرحكم الله"


#860369 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 11:28 AM
والله ياشيخ ياسر لو رجيت جيش البلد يعمل حاجه ياها(واطاتك أصبحت !!)والضباط الموجودون من رتبة نقيب وإنت طالع ثلثيهم لصوص وحراميه والثلث الباقى مهووس وُمعلِق فى أفكار الجماعه وقلوبهم وعقولهم مازالتا معلقتان بلقاء الحور العين ( يأأخى..أحا)!!ومن صف ضابط لملازم اول ترقيتهم الى رتبه أعلى مرهون بالمهارات الاجراميه التى يكتسبونها خلال تعاملهم مع مواد الإغاثه وعدد الانتهاكات لعذرية فتيات القرى التى يغيرون عليها وقتلهم الاطفال وكبار السن وحرقهم للعشش والرواكيب وتشريد سكانها!!وشتان مابين الفتوحات التى كان يشنهاالمسلمون الاوائل فى صدر الاسلام وهذه الانتهاكات البربريه التى تجرى على يد التتار الجدد ويعتبرونها (كلها لله)..المهم يا ياسر يا عرمان الشعب فى إنتظار (راجل إبن راجل) ليجرى سبحانه وتعالى على يديه (مكره) وظهور هذا (الرجل) بات أقرب الينا من (حبل الوريد).. شاء القائمون على آمر النظام أم أبو !!وسوف يلتف الشعب حوله وسوف يكون اولى مهامه القصاص من كل الذين أساءوا الى شعبه المغهور وسوف يسترد له حقوقه من (نن عيونهم)وستنزع منهم العمارات والفلل والقصور والشركات التى آلت اليهم من اموال اللصوصيه والسحت ويومها لا نريد أن نستمع الى الذين سيرفعون عقيرتهم ويحدثونا عن حقوق إنسان او حيوان ولا الى (عفا الله عماسلف!!)والله غالب على آمره،.


#860346 [علي سليمان البرجو]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 11:13 AM
ونؤكد مجدداً أن الحلول المتكاملة والشاملة للطروحات السياسية والإقتصادية للقضية الوطنية السودانية على دولة الهوية الجامعة بنظام حكم ديمقراطي مدني لا مركزي، فيدرالي بنهج تربوي ثقافي وسلوكي نبيل بالمضامين الحضارية والأسس الإنسانية لحياة كريمة. وإذا تمعنا في إصرار المركز لتولي شؤون الخلق فارضاً سيطرته الأحادية لحكم الشعوب بالخدعة الدينية، فالقضية السودانية في دارفور مليئة بثنائية المواثيق التي تشهد بعدم الإحترام نسبة لتعارضها مع برنامج النخبة النيلية لإبقاء شعوب دارفور تحت الإستعمار والإستغلال الداخلي. وفي ظلّ رفض نظام الاخوان الحوار السوداني -السوداني بين المثقفين والمفكرين والأحزاب المعارضة وحملة السلاح السودانية على قاعدة فكرية ثقافية تعزز ثقة المشاركة والعطاء بين جميع الأطراف عبر الحل السلمي للتحول الديمقراطي يستصعب إنتشال الشعوب مستلبة الإرادة والحرية، بل تظل تتلهى بتعدد التقسيم الولائي الإثني لإضعاف القبائلية ووأد التماسك الوجودي ليظل الحال على ما هو عليه. وحيث يبدأ تحقيق السلام بوجود إرادة قومية للوقف الفوري لإطلاق النار في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، فإنه محتاج لاستراتيجية عملية صادقة وبرامج موضوعية شاملة في ظل السلم والأمن والتدامج الإجتماعي القبائلي لطي صحائف مرارت الإحتراب والسمو فوق الدونية بإرادة الشعوب لا بإذلالها بالإستهبال السياسي واستقطاب الانتهازية أو أمنياً بقوة السلاح ولو أدى للإبادة الجماعية


#860287 [sudani]
5.00/5 (3 صوت)

12-18-2013 10:29 AM
الله ينصر دينك ... خير القول ما قل و دل.. هذا هو مفتاح الحل الناجع
((ومن يأتي إلى سدة الحكم عبر صناديق الذخيرة لن يسلمها إلى الآخرين عبر صناديق الإقتراع، وهذه ليست دعوة لحمل السلاح- على الرغم من مشروعية حمله في وجه الطغمة الحاكمة- ولكن هي دعوة إلى كل منا أن يعمل وفق الأدوات التي يجيدها في النضال ضد الطاغية؛ من يجيد فن الإنتفاضة العسكرية فيعمل به، ومن يجيد فن الإنتفاضة الجماهيرية السلمية فليقم به، دون حجر أو وصاية على أحد. قوموا إلى نضالكم يرحكم الله.)


#860257 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 10:08 AM
من أفعال الحكومة السابقة أصبحنا لا نثق في أي خطوة يتخذها الحزب الحاكم حتى وإن كان صادق النوايا.


#859882 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
4.82/5 (5 صوت)

12-17-2013 07:31 PM
سبرا آل ياسر الفجر قادم قادم قادم .. الذي يحدث هو المخاض .. اما انقلاب عسكري سافر
او تصفية بين خصوم تنتهي بصناديق انتخابات ليس من نزلائعا احد من هؤلاء لآنهم كلهم سيكونون قد
نزلوا للمخابئ,,, ولتحفظ الراكوبه هذه الكلمات في المشلعيب مع حبي وتقديرى لشبابهاوساذكرهم
بهذه الاسطر الثلاثه قريبا ..وعلي الطلاق لمن تتحقق هذه الرؤيا .. انهي اغتربي واعود للسودان
نهائيا .. وبالعدم سأظل مغترب وفي الحقيقة لاجئ ككل السودانيين في المهاجر .. والله لطيف يمهل
ولايهمل ..


#859838 [لا للاهاى]
2.17/5 (12 صوت)

12-17-2013 06:35 PM
قربت انشاء الله والجنائيه دى البشير يشمها قدحه المحاكمات هنا والمشانق هنا ونحن اولى بالقصاص لكل قطره دم سودانيه فى دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق وكجبار وبورتسودان والخرطوم,نعم الخرطوم اولى واحق يحاكمة الطاغيه وزمرته


#859773 [ابن كردفان1]
3.50/5 (2 صوت)

12-17-2013 04:57 PM
كلام دقيق في مصطلحات المعاني السياسية

(ومن يأتي إلى سدة الحكم عبر صناديق الذخيرة لن يسلمها إلى الآخرين عبر صناديق الإقتراع، وهذه ليست دعوة لحمل السلاح- على الرغم من مشروعية حمله في وجه الطغمة الحاكمة- ولكن هي دعوة إلى كل منا أن يعمل وفق الأدوات التي يجيدها في النضال ضد الطاغية؛ من يجيد فن الإنتفاضة العسكرية فيعمل به، ومن يجيد فن الإنتفاضة الجماهيرية السلمية فليقم به، دون حجر أو وصاية على أحد. قوموا إلى نضالكم يرحكم الله.)


#859744 [اسامة على]
4.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 04:23 PM
الصورة اعلاه تذكرنى بالقصيدة الشهيرة:-
دعانى الذى جداره من ابيض الخام
صرحه الحديد والتروس
يقيم فى جبال الشرق ملكه
يسند القلاع بالجماجم السوداء والرؤوس
متى اعود
ليس قبل ان تجلل السماء بالاسى
ويشاهد البعير تحت ابر الخياط
.........
....... فلاحول ولاقوة الابالله العلى العظيم


#859660 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 02:34 PM
وهذه ليست دعوة لحمل السلاح- على الرغم من مشروعية حمله في وجه الطغمة الحاكمة- ولكن هي دعوة إلى كل منا أن يعمل وفق الأدوات التي يجيدها في النضال ضد الطاغية؛ من يجيد فن الإنتفاضة العسكرية فيعمل به، ومن يجيد فن الإنتفاضة الجماهيرية السلمية فليقم به، دون حجر أو وصاية على أحد. قوموا إلى نضالكم يرحكم الله
_____

100%


#859508 [جنرال زمان]
5.00/5 (8 صوت)

12-17-2013 12:23 PM
ضابط المظلات البشير !!!!! والله نحن لما التحقنا بالقوات المسلحة في الستينيات كنا بنسمع بضباط المظلات حتي ولو لم نراهم رأي العين فقد كانت سمعتهم تسبقهم أمثال العميد مرسي واللواء عيسي والعميد ود الريح الذي اعتدي عليه زبانية الإنقاذ واللواء أبو قرون وغيرهم الكثير، لكن لم نسمع بهذا النكرة إلا عندما أذاع بيانه الخائب في يونيو 1989م. ثم بدأ الحديث عن بطل ميوم ولكن لمن لا يعرف فبطولة هذا البشير كانت في إطلاقه النار في ذاك العرس وتسببه في مقتل تلك الفتاة ولم ينقذهـ من غضب أهلها سوي تدخل ووساطة اللواء بتاع حزب الأمة وليته لم يتدخل. أما يطولة ميوم الزائفة فهذا العميد لم يتحرك مع القوات إلي ميوم ومشاركتها القتال وبقي في كادقلي لحين استقر الأمر في ميوم ثم تحرك إلي هناك وبعد الإنقلاب سمعنا ببطولة ميوم!!! إختشي يا قشير. أما عبده بتاع الذفاع بالنظر فدي براه كفاية، وبكري باشا همه كله البنقو والقمار والعتان، والجديد يحي دا هو نفسه قائد الدمازين الراقص بجعباته ودي براها كفاية!!! ولك الله يا سودان. ولعنة الله علي كل الكيزان المقدودة.


ردود على جنرال زمان
United States [سؤال بريء] 12-18-2013 08:56 PM
العتان أولاد الغنم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

United States [الزول ده وين هسع] 12-18-2013 08:48 PM
أفتكر فضل الإنتصار في عملية ميوم يعود إلى قائدها أخونا العقيد شداد (العكليتة)الدفعة21 ومن الأوائل الذين تمت أحالتهم الى التقاعد بعد (نشل) انتصاره.
فلنقف تحيةً وإجلالاً له











9

[موجاف] 12-17-2013 04:44 PM
لمعلوميتك
اسمه يحيى محمد خير أحمد (وزير بوزارة الدفاع حالياً)
وهو صهر المقبور الزبير محمد صالح، بالعربي هو يطلع خال مصعب الزبير محمد صالح لزم.

ضابط دفاع جوي ودرس معظم كورساته الحتمية في مصر.

عمل مدير مكتب نائب رئيس هيئة الأركان عمليات
رئيس المنطقة العسكرية المركزية
مدير الكلية الحربية
مدير شؤون الضباط
القائد العسكري للدمازين

من دنقلا ويجيد اللغة النوبية بطلاقة، ويتم تجهيزه سنداً لأبو ريالة.

خلال فترة عمله مديراً بمكتب (الفريق الدابي، النائب عمليات) عام 2001 كان مسؤولاً عن عمليات القصف في دارفور.

شارك في بيع أصول القيادة العامة من هواتف (سيناو) لمصلحته الخاصة وذلك بعد دخول شركة الاتصالات (موبيتل) حينها (زين) حالياً.

طبعاً للسخرية، وزارة دفاعنا كان عندها شبكة اتصالات خاصة، الآن الظباط يستعملون الهواتف الجوالة حتى في المعارك زيهم زي اي سمسار أو راعي بهائم.


#859490 [Huyam]
5.00/5 (4 صوت)

12-17-2013 12:10 PM
منو القال ليك هو جنرال او مشير ياأخي هذا لقبه المتعارف عليه هو الشاويش البشكير وحتماً سيترك السلطة مرضاً أو إغتيالاً أو إنقلاباً وإن كنت أشك في هذا لجبن البطانة المحيطة به من العسكريين أما عن ثورة شعبية فهذا من سابع المستحيلات لشعب إمتهن الذل والمهانة وركن للكسل وتلحف بلحاف وأنا مالي منظراً أن يرسل الله له جنوداً من السماء لإزالة السفاح فهنيئاً لكم !!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة