الأخبار
أخبار إقليمية
غياب قرنق وانفجار الوضع في الجنوب
غياب قرنق وانفجار الوضع في الجنوب
غياب قرنق وانفجار الوضع في الجنوب


12-17-2013 04:20 PM
د.فاروق عثمان


كغيري من المهتمين بما يجري في الجنوب ليس من باب ان الجنوب عمق استراتيجي وآن عدم استقراره يفضي الي عدم استقرار الشمال،ولكن لإيماني القاطع بأننا شعب واحد رغم الانفصال نحس باوجاع بعض ونتألم لألم بعضنا البعض،احاول ان اجد موطأ قدم في ظل الألغام التي توالي انفجارها منذ يومين في الدوله الوليده وعاصمتها جوبا.

فدولة جنوب السودان كدولة شمال السودان بها كثير من الإشكالات وورثت أمراض الشمال المستعصية،وان كانت القبيله وسلطتها متجذره بصورة اكبر،وتاريخ الصراع قديم منذ تكوين الحركه الشعبية ،حيث ظل الصراع التاريخي بين قبيلتي الدينكا والنوير وافضي الي اقتتال داخلي في ظل الكفاح المسلح ضد الخرطوم،وارتكبت كثير من الجرائم والفظايع المتبادله،وورغم ان الزعيم التاريخي جون قرنق كان جزء من هذا الصراع الا ان شخصيته القوية وكارزماه الطاغية مكنته من السيطره علي هذه التفلتات فقد كان يعتبر محورا للتماسك النضالي والعاطفي،وبغيابه فقدت دولة الجنوب قائدا محنكا ورجلا عظيم كان يمكن ان يقود الدوله ويحولها من دولة تعاني من تباينات عرقيه حاده الي دولة قويه بما يملك من أفق كبير وقدره فكريه وقبول كبير من معظم القبائل،اما خلفه سلفا كير ميارديت فهو علي الضد من سلفه فهو محدود القدرات،ولا يحظي بالقبول،وذو نزعه دكتاتورية واضحة.

تصاعد الأحداث لليوم التالي ووصول وحدات للردع تنتمي لقبائل النوير المنافس الرئيس لقبيلة الدينكا،يقودنا الي ان الصراع أضحي صراع قبلي بامتياز بين قبيله الدينكا ويمثلها سلفا وقبلية النوير التي تدين بالولاء الكامل للدكتور ريك مشار رجل النوير القوي،،، هذا اذا استصحبنا الاختلاف بين دينكا أبيي بقياده ما يسمون اولاد قرنق كدينق الور وادوارد لينو،الذين يرو ان سلفا لم يقدم شيئا لمنطقة أبيي بل لم يعترف بنتيجة الاستفتاء الأحادي الذي أجراه دينكا نقوك،وهناك أيضاً ربيكا قرنق ارملة قرنق والتي لها سند ومناصرين داخل قبيلة الدينكا أيضاً،،،،ولا ننسي الرجل القوي باقان اموم المرتكز علي القبيله الثالثة وهي قبلية الشلك والتي بالقطع ستقف مع ابنها المبعد والمحارب من سلفا كير.هذا غير حنق القبائل الصغيرة كالمورو والانواك التي تري ان سلفا لم يقم بما يكفي لتحجيم هجمات قبيلة الدينكا علي مواشيهم والاعتداء علي مناطقهم مما ولد حنق علي الرجل وقبيلته،

وكان واضحا تدخل الخرطوم السافر والتي ربما دفعت سلفا الي هكذا اجراء لخوفها من ما يسمون بأبناء قرنق المبعدين الان والمتهمين من قبل سلفا،وذلك لتقاربهم الشديد من الحركه الشعبية شمال والتي تشكل بعبعا وارقا دائم لحكومة الخرطوم.
هذا المشهد المقعد وفي ظل دولة جديده، الولاء القبلي فيها طاغي علي الولاء للدوله،وفي ظل انتشار السلاح والاستقطاب الحاد،وتململ المواطن من عدم وجود خدمات واستشراء الفساد،ينبئ بان دولة الجنوب مقبله علي تحدي كبير وخطير مالم يحكم أطراف الصراع صوت العقل والتسامي فوق جراحهم الذاتية والنظر الي ما تحقق من كفاحهم المسلح وإلا لن تكون هناك دولة وليده في القريب العاجل،،،
فاروق عثمان

[email protected]




تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5563

التعليقات
#860105 [انصاري]
1.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 03:21 AM
أسألوا عن دور جهاز الامن السوداني المتخصص في الفتن ما ظهر منها ومابطن.. بالتحديد دور " مطرف صديق" سفير السودان الأمنجي..في الجنوب.. مع معاونيه في الجنوب ...(تلارـ قاي..الخ)...الطبخة ريحتها طلعت.. الجهاز له سجل أسود حافل بالتدخل في شئون الغير.. محاولت إغتيال مبارك..نافع علي نافع....محاولة قلب نظام الحكم في تشاد.. صلاح قوش...الخ


#859968 [مالك الحزين]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 09:47 PM
كان يمكن ان يقود الدوله ويحولها من دولة تعاني من تباينات عرقيه حاده الي دولة قويه

لوكان غرنق عايش لما إنفصل السودان من أصله


ردود على مالك الحزين
United States [بيكانتو] 12-18-2013 03:21 PM
و الزبير محمد صالح رحمة الله عليه


#859946 [حنين جوزيف]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 08:43 PM
دكاترة واساتذة وبروفات الشماليين ... ارجوكم ابتعدوا عن الجنوب please please please
لانكم لاتعارفون شئ عن الجنوب .. كنا سوا حد معرفتكم هي دينكا ونوير وشلك وزاندي


ردود على حنين جوزيف
United States [ود كركوج] 12-17-2013 10:45 PM
والله يا حنين جوزيف كلامك صحيح والمقال محاولة للاصطياد فى المياه العكرة كل السودانيين لا يعرفون شيئا عن الجنوب منذ ان ولدنا وجدنا الحرب فى الجنوب ولم نجد فرصة للذهاب هناك والتعرف على الاشياء عن قرب...لقد ترك الشماليين الجنوب خرائب ينعق فيها البوم واعطوا الجنوبيين حق تقرير المصير ليعيشوا فى بلد متهالك لا سبيل للحياة فيه وملىء بالصراعات والتناقضات ليتفرجوا عليهم بعد ذلك.


#859918 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 08:10 PM
مقال فطيرة,,, وحقائق مقلوبة


#859891 [ابولكيلك]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 07:45 PM
الدكتور جون قرنق لو قدر له ان يعيش لكان ( مانديلا ) السودان بجداره...وهو من يستحق ان يطلق عليه لقب الزعيم ..ولما كان انفصل الجنوب فالرجل له شخصية وكارزما طاغيةو مؤثرة ويعرف كيف يخاطب الجماهير لانه جاء من بينهم ومحبوب فى الشمال قبل الجنوب الا من اللصوص والسفلة والمستفيدين من ذلك الانفصال البغيض فى الجانبين .....الى متى سيحكمنا هؤلاء الداعرين القتلة....اتمنى ان يحفظ الله الجنوب من الحروب القبلية والفساد الذى نكتوى بناره يوميا نحن هنا فى الشمال ..


#859855 [أبو عكف]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 06:54 PM
سبحان الله ما هذه المزايدة الرخيصة ؟ أراك تتهم الخرطوم وتقول التدخل السافر من الخرطوم ! ! وأين أنت من التدخل السافر لدولة الجنوب في شئون السودان ، بل تأجيج الصراع ودعم الحركات المسلحة ، أم تتعامون دوماً عن الحقيقة ، ولماذا ذرف الدموع الآن على دولة الجنوب ، هذه الدولة التي قاتلتنا طوال نصف قرن من الزمان ، هذه الدولة التي أصبحت مخلب قط لكل حاقد ومتآمر على السودان .. ولكن ماذا نقول ، إن كان في السودان أبناء يعقون وطنهم ويناصرون الأجنبي .. لله درك يا وطن ..


#859843 [بتاع بتتييخ]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 06:39 PM
الله يرحمك ياد جون قرن
انا ما بعلم بالغيب لاكين هو الوحيد الي كان ممكن يسهم في البلد لو كان حي
معروف انو كان وحدوي لاكين قصدوه الامريكان
بي مساعدة اليوغنديين لعنهم الله وخزاهم جميعا
وهو الوحيد الي كان مستحيل يسمح للمخنثين المتاسلمين في الشمال انو يضعوه في اباطم
مش زي سلفا العواليق
.....
معليش السودان مصيرو يسمو بين الامم
وان هذا اليوم لقريب بازن واحد حد


#859762 [ودشمنو شق زروق]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 04:41 PM
نتمني ان يندمل جرح ساعدنا الذي ذهب وان تنطفي نار القبيله والاحتراب فيه ؛وان يعودوا الي رشدهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة