الأخبار
أخبار إقليمية
محمد طاهر إيلا : الذين ينتقدون مهرجان السياحة والثقافة لايعرفون معنى الاقتصاد و التنمية البشرية ..!!



12-17-2013 07:55 PM
ما يُلفت إنتباه الزائر إلى مدائن وأرياف البحر الأحمر هو رضاء أهلها بما يحدث في ولايتهم.. نعم، هناك إحساس عام بأن حاضرهم أفضل من أمسهم، وأن مستقبلهم على موعد مع ( طفرة تنموية)..كيف نجحت حكومتهم - دون سائر الحكومات الولائية الاخرى - في خلق هذا المناخ المتفائل؟، أو هكذا كان السؤال عند تجولنا في شوارعهم وأسواقهم ..وعندما جلسنا ساعة حوار مع الدكتور محمد طاهر إيلا، طرحنا الأسئلة ثم وجدنا إجابة ذاك السؤال ..فلنقرأ ..

حوار/ ساتي / باكاش
_______________

:: بعد التحية، من أين لك أموال كل هذه الطرق وغيرها من المشاريع؟

** أهلاً بكم، وأشكركم علي الإستضافة لتوضيح الحقائق لأهل الولاية ولكل أهل السودان ..وقبل الحديث عن مصادر الميزانية، أوضح بأن ما قمنا به جزء يسير من برنامج تنموي طويل وعريض ..وعن تمويل هذه المشاريع نحن لا نحوذ علي أي دعم إضافي من المركز، ولا نملك مصادر تمويل خفية، و كل الذي عملناه هو إعتمادنا في تنفيذ ذلك علي ترشيد الصرف الحكومي .

:: كيف، وهل ترشيد الصرف يوفر مبالغ كل هذه المشاريع؟

**نعم، ما وفرناه من ترشيد الصرف على الجهاز الحكومي أكثر من ما وفرناه من الموارد الأخرى ..لم نفرض أي رسوم إضافية في خدمات المواطن، فقط فعّلنا أدوات وطرائق التحصيل، ثم رشدنا الصرف على أجهزتنا الحكومية .

:: هل يمكن ذكر نماذج لترشيد الصرف ؟

** نعم، على سبيل المثال غير الوالي لا يوجد مسؤول حكومي يسكن في (بيت حكومة )، ولا يوجد مسؤول حكومي يمتلك أكثر من (عربة حكومية واحدة )..منح منزل حكومي لمسؤول يعني توفير لوازم وتبعات أخري كخفراء وطباخين وعمال نظافة ومنصرفات علي الكهرباء والمياه وغيرها، ولذلك تجاوزنا هذا البند بتوجيه المسؤولين بالسكن في منازلهم أو الايجار في الأحياء الشعبية مع المواطنين، ومعنا ثلاثة وزراء يسكنون في أحياء طرفية، وهذا غير التوفير يجعل المسؤول يلامس أمال المواطنين ويعمل على تحقيقها..وكذلك قمنا بتمليك كل مسؤول عربته لنتفادي مصاريف الوقود والترخيص والتأمين، و صار المسؤول يحافظ على العربة لأنه يتحمل مصروفاتها. ولايوجد لدينا ما يسمى بالاحلال والابدال كل عام، ولو لاحظت كل عرباتنا (موديلات قديمة)، ولكنها تعمل بكفاءة لحرص مالكها على صيانتها والحفاظ عليها .

:: هل نقول أن المنازل والعربات الحكومية من مهلكات الميزانية ؟

** نعم قلها مطمئناً، في الصرف على العربات والمنازل الحكومية الكثير من إهدار المال العام، وكان يؤلمني سوء استخدام العربات والمنازل الحكومية بواسطة المسؤولين وأسرهم ، ذلك باحساس ( أنا مالي، ده ميري) ..ولذلك لم تمتلك الحكومة هنا إلا عربات قليلة للمأموريات فقط، ومحسوبة بالكيلو والجالون..هذا الترشيد وفر (أموال طائلة).

:: ثم ماذا؟، هذا الترشيد لايكفي لكل هذا العمل ؟

** نعم، إضافة إلي ذلك، سياسة التقشف شجعت المجتمع المدني علي المشاركة في تنفيذ البرامج التنموية جنباً علي جنب مع الحكومة، وهذا بدوره أدي إلي تنامي شعور مواطن الولاية بالإنتماء لهذه المشروعات المنفذة والمحافظة عليها .

:: هل نقول ( المجتمع يجقلب والشكر لطاهر إيلا) ..؟

** (ضاحكاً)، نعم، نعم، نعم، قلها وتكون صادق (والله العظيم)، أنا فخور بمجتمع البحر الأحمر، وهو الذي يبني ولايته عبر اللجان المجتمعية والحكومة فقط تشرف وتراقب وتخطط..واعتمادناعلي إشراك المجتمع في تنفيذ المشروعات ساعدنا في المحافظة عليها، وكذلك غرس الثقة في نفوس المواطنين..والهيئات والمؤسسات والشركات والأفراد لايكتفون بالتبرع للمشاريع، بل يشكلون لجان التنفيذ أيضا..واليوم بفضل المشاريع لدينا إيرادات جديدة من القطاعات الناهضة مثل (قطاع المقاولين)، هذا القطاع وحده يضم أكثر من ثمانين مقاول من أبناء الولاية يعملون في تنفيذ المشروعات و يحققون لأهل الولاية مصالح مباشرة وغير مباشرة ويدفعون رسوم وضرائب تمثل دخل إضافي لمالية الولاية..ونهجنا قائم على تخفيض او تجاوز الرسوم الحكومية، وذلك مقابل إستيعاب الشركات أكبر قدر ممكن من (العمالة).

:: هناك إتهام بانك حكومتكم إهتمت بالطرق والسياحة وأهملت التنمية البشرية ؟

** أولا، الطرق هي البنية التحتية التي تسبق كل المشاريع، ولو لم توفر له الطرق والكهرباء والمياه لايفكر أي مستثمر في الاستثمار في الولاية والبلد، وكذلك الطرق ترفع قيمة المنازل والأراضي وتمكن أصحابها من تأسيس محلات تجارية، والطرق أيضا تقلل تكاليف الوقود والاسبيرات وهى ايضا تسهل في حركة المواطنين في هذه الولاية الشاسعة، نحن سعداء بنجاحنا في ربط كل محليات الولاية ( 10 محليات) بشبكة طرق، وكذلك سعداء برصف شوارع كل مدن الولاية ومحلياتها، واليوم نستطيع أن نقول أكتملت البنية التحتية المؤهلة لإستقبال المستثمرين و مشاريعهم في كل أرجاء البحر الأحمر، ساعدونا بالترويج لمشاريعنا (قالها ضاحكاً)

:: قلت ( أولا)، هل هناك ( ثانياً)..؟

** نعم، إتهامنا بالاهتمام بالطرق والسياحة فقط غير صحيح، نحن أكثر حكومة في تأريخ الولاية إهتمت بالتنمية البشرية، ودونك الأرقام..أبحثوا عن عدد اليتامى المكفولين، عدد التلاميذ الذين استوعبهم برنامج الغذاء مقابل التعليم، عدد الصيادين الذين امتلكوا قوارب الصيد، عدد المعاقين الذي تم دمجهم في المجتمع بوسائل انتاج، عدد المدارس والمعاهد ومراكز الشباب قبل وبعد هذه الحكومة، واذهبوا الى الاسواق والفنادق والمطاعم والشوارع وأسالوا أصحابها من حجم العمالة المستفيدة من النشاط السياحي في الولاية..هذا دروكم، ابحثوا وأسألوا و احكموا.

:: يوجد بعض الغضب في نبرة حديثك..صحيح ؟

** لا، لست غاضباً، ولكن هجوم البعض على الانشطة الثقافية المصاحبة للمهرجان ينطلق من (نظرة ضيقة)، وكأن حكومتنا لا عمل لها غير هذا المهرجان..ما من مجال من مجالات التنمية البشرية إلا ولنا فيه إنجاز واضح، والذين يتهموننا بالاهتمام بمهرجان السياحة والثقافة لا يعرفون ماهي التنمية البشرية.. والسياحة والثقافة مدخل من مداخل التنمية البشرية ومورد اقتصادي ، نحن وفرنا مناخ التعدد الثقافي عبر مناشط السياحة وجذبنا كل أهل السودان إلى البحر الاحمر ليستفيد أهل البحر الأحمر من نشاطهم التجاري ومصروفات اقامتهم واعاشتهم.

:: ولكن هناك من يقول ( السياحة ما أولوية)..؟

** نعم، البعض لا يدرك أهمية السياحة، ولايعرف كيفية إستغلالها في النهوض باقتصاد المجتمع .. نحن في ولاية البحر الأحمر نمتلك مقومات سياحية، وندرك أهمية السياحة كمورد من الموارد، لذلك إعتبرنا أن طريق النهضة والإستقرار وتحقيق الإكتفاء يبدأ من اتجاهنا للسياحة والآن قطعنا شوط كبير في دعم وتوفير البنية التحتية وإيجاد لوزام وتوابع العمل السياحي .. ونطمح في أن نكون قبلة لسياح الداخل والخارج ونستهدف في الوقت الحالي سياح الداخل لأسباب عديدة أولها ان المناطق التي كان يقصدها سواحنا صارت غير مأمونة سواء كانت مصر أو سوريا أو لبنان، ثانيا تدهور عملتنا أدي إلي إرتفاع تكاليف السفر للسياحة في الخارج بالنسبة للسودانيين ..نحن في الولاية تمكنا من توفير البيئة المناسبة وبأسعار في متناول اليد وهيأنا النُزل والطاقة الإيوائية كالشقق الفندقية والفنادق بمستوياتها المختلفة إضافةً إلي إنسيابية وسهولة النقل الداخلي من وإلي الولاية من أي مكان بالسودان ..وفيما يتصل بسياح الخارج رغم وجود فرص كبيرة وإقبال منقطع النظير من سواح الخارج إلي الولاية ورغم جهودنا المتواصلة مع شركات السياحة العالمية في إستقطاب وإستقدام سياح العالم إلي شواطئنا إلا أن النقل الجوي يُمثل مشكلة كبيرة وعائق رئيس في شل حركة السياح الأجانب في الوصول إلي الولاية رغم ذلك نحن مجتهدون في التنسيق والتعاون مع شركات الطيران العالمية لتفعيل خطوطها إلي مطار بورتسودان الدولي.

:: حديثك عن السياحة يؤكد أنها من أولياتكم ؟

** نعم السياحة أولوية ، بل مورد إقتصادي لنا، اما الذين يقولون السياحة ليست أولوية فليوضحوا لنا ماهي الأولوية التي يطلبونها ؟.. وهل هناك أولوية أكثر من الإيرادات السياحية؟، نحن من خلال المواسم السياحية بالولاية نحقق المليارات، وفى ليلة رأس السنة وحدها يفد إلينا ألاف البشر من مختلف بقاع السودان ويحققون لنا العديد من الفوائد، إضافة إلي رواد مهرجانات السياحة ( المهرجان الشتوي ببورتسودان والصيفي بسنكات )، فالذين يتحدثون عن الأولويات عليهم المقارنة بين الأمس واليوم ،وعليهم الحديث عن ما هو المطلوب ؟ ..فلو إفترضنا السياحة شيئ ثانوي، فماهو الشيء المهمل الذي يحتاج إلي أسبقية ؟، نحن نعتقد أن نمضي أفقيا ورأسيا في كل المجالات ، و نثق في اننا نمضي وفق رؤي سليمة ، ومستعدون لسماع كل الأراء المفيدة في تجربتنا.. ( دعونا نعمل إن عجزتم عن العمل معنا)، هذا ردي على الذين ينتقدون دون تقديم الحلول .!!

:: لماذا أوقفتم التوظيف بالولاية ؟

** ليس لدينا حاجة لعمالة حكومية، والعمالة الحكومية غير المنتجة تشكل أكبر عبء علي المواطنين..لكن في مواضع النقص والإحتياج الحقيقي في المرافق الخدمية - مثل التعليم والصحة - قمنا بتعيين معلمين وأطباء وكوادر صحية هذا العام ..الاقتصاد الصحيح هو تقزيم الجهاز الحكومي ودوره بحيث لايتجاوز التشريع والمراقبة ثم توسيع دور المجتمع ونشاطه الاقتصادي.. وعلينا أن نخلق مناخ يساهم في تشجيع المجتمع على تأسيس وتشغيل شركاته عبر أفراده، بدلا عن تضخيم الأجهزة الحكومية بالعمالة لحد الترهل.

:: كم شركة من شركات طاهر إيا تعمل في مشاريع البحر الأحمر؟

** ولا شركة واحدة، وإتحدي أي شخص تحديد شركة عاملة في أي مشروع بانها (شركة أيلا )..والحمد لله كل العطاءات الحكومية تنشر في الصحف ويراجعها المراجع العام، وللمزيد من الشفافية ستجد في أي مشروع لوحة فيها (اسم الشركة المنفذة وصاحبها واسم الشركة الاستشارية)

:: ولكن البعض يعتقد بأن لديك مصلحة خاصة من وراء تنفيذ مشروعات الطرق والأنترلوك والكرفستون ؟

** هم مخيرون فيما يعتقدون، لكن أنا لا أملك أية مصلحة خاصة من وراء تنفيذ هذه المشروعات، وكذلك لا أسعي لكسب شخصي فيما أنجزه، هدفي الأول والأخير هو خدمة البلد وتطوير مرافقه وخدماته وتنمية البحر الأحمر والنهوض بانسانها، وكل المشروعات التي تجري في الولاية ينفذها مقاولون معروفون يمكنكم الرجوع إليهم لمعرفة ما إذا كان من بينهم من ينتمي ل ( عائلة إيلا).

:: المعروف أن الطرق من المشاريع المكلفة، ورغم ذلك لم تتوقف مشاريع الطرق في الولاية، ما السر وراء ذلك ؟

** نعم، الطرق تمثل بالنسبة لنا أهمية قصوي لأنها (أساس التنمية )، ثانيا نحن ننفذ الطرق بإمكاناتنا الذاتية..قمنا بتصفية شركة الثغر الهندسية، وهي كانت شركة حكومية، تمت تصفيتها وإنشاء وحدة حكومية أطلقنا عليها ( وحدة التعمير وترقية الخدمات)، وفرنا لها جميع الآليات اللازمة قبل خمس سنوات ..تقوم هذه الوحدة بكافة الإجراءات اللازمة في تنفيذ الطرق بدءا من (الدراسة والتخطيط والتصميم) ومن ثم تقوم بتنفيذ الردميات الخرصانية، وبعد ذلك تتعاقد مع شركات الطرق علي تنفيذ (طبقة الأسفلت فقط ).

:: ما جدوى هذه التجربة ؟

** تمكنا من تفادي كل التكاليف الخاصة بإنشاء الطرق، والالات التي تمتلكها هذه الوحدة لا توجد في أي شركة من شركات الطرق بالسودان، فبحمد الله تنفذ الوحدة مشاريع الطرق في (الظروف العادية) وفي الظروف الإستثنائية كهطول الأمطار تقوم الوحدة بفتح مجاري التصريف والمسارات وسحب المياه، وكل هذا يتم ( بعمالة بسيطة) ولكنها ذات كفاءة، وعليكم التجوال في طرق الولاية للتأكد جودتها، ونضع شروط جزائية قاسية في عقوداتنا مع الشركات المنفذة لطبقات الأسفلت .

:: أزمة المياه تهزم كل مشاريعك، ماذا يحدث لمشروع مد الولاية بمياه النيل؟

** نعم، هذا المشروع مشروع حيوي ويمثل أهمية قصوي لكل أهل الولاية، وقد تمت كل الدراسات الخاصة به وكذلك كل الإجراءات اللازمة لتنفيذه، لكن بسبب رفض بنك السودان إصدار خطاب الضمان تعطل وظللنا ولسنوات طويلة نطالب بنك السودان ووزارة المالية بإصدار الخطاب وحتي الآن لم نجد منهم إستجابة جادة رغم صدور توجيهات واضحة وصارمة لهم من السيد رئيس الجمهورية..لا يزالون يوعدوننا ونحن نعتقد أن تنفيذ هذا المشروع بجانب الهدف الخدمي والانساني من شأنه تحقيق أغراض إقتصادية كبيرة للسودان بوصفه من المشروعات الإستراتيجية التي تدعم التلاحم والوحدة الوطنية وتحد من شعور الغبن والإحساس بالظلم .

:: من وقت لآخر نسمع عن وجود خلايا وجيوب تمرد في شرق السودان، وهناك تقارير دولية تتحدث عن تململ في الشر، ما حقيقة ذلك ؟

** لا توجد اي مهددات آمنية في الشرق.. لا توجد خلايا ولا جيوب ولا اي تمرد، لكن هناك جهات داخلية وخارجية تريد إرسال رسائل سالبة عن الوضع الأمني في شرق السودان ولا نعرف ماذا ستكسب من وراء ذلك ؟ يبدوا أن الهدوء الذي يسود الشرق والتنمية التي تنتظم ربوعه يزعج بعض الناس فيجتهدون في تأليف الشائعات عن وجود بوادر للتمرد، لكن قريباً سيكتشف الناس حقيقة هؤلاء وسيدرك الناس أن الشرق لن يتمرد لإنه ليس هناك ما يدعو أهل الشرق للتمرد..ما الذي يميز ولايات السودان الاخرى عن الولايات الشرقية؟، بل بفضل الله ولايتنا تتقدم نحو النمو بخطى واضحة .

:: هل تستطيع أن تقول (لا يوجد متمرد واحد بشرق السودان).. ؟

** نعم، لا يوجد متمرد مسلح واحد في حدودنا مع الجارة الشقيقة إريتريا..ولاتحلموا بذلك، علاقتنا مع ارتريا تجاوزت (علاقة جيران) إلى (علاقة أشقاء)، و أصبحتنا حدودنا مع دول الجوار حدود مصالح مشتركة ومصاهرة، وكل دولة احرص من الآخر ى علي إستدامة الأمن والسلام ومصالح الشعوب علي الحدود.

:: أخيراً، الحلم الذي تحقق وأخر في (طي الأماني)..؟

** الحلم الذي تحقق هو إحساس المواطن في البحر الأحمر بانه شريك أصيل في صناعة حاضر ومستقبل ولايته، وأسعد ساعات عملي هي الساعات التي اتجول خلالها في شوارع الولاية واسواقها وأسمع من الناس مباشرة نواقصهم وطموحاتهم، والحلم الذي لم يتحقق هو أن يرتوي الولاية وأهلها من مياه النيل، وهذا ما سوف نجتهد في تحقيقه خلال عام باذن الله . وانتهز هذه الفرصة وأكرر الدعوة لكل المستثمرين و ولكل أهل السودان لزيارة البحر الأحمر و إستغلال مواردها والاستمتاع بمناخها والمساهمة في تنميتها .
___
السوداني


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3541

التعليقات
#860932 [ابو العلا المعري]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 10:48 PM
للاسف غالب التعليقات غير حقيقية ولم تتلمس حقيقة الاوضاع بالبحر الاحمر المشكلة الاساسية هي العطالة والبطالة والامراض والجوع التي يعانيها اهل الشرق الوالي يعمل في اتجاه ليس له علاقة بالمواطن بالله ماهي الاهمية ان ترصف كل مدينة بورتسودان بالاسفلت والانترلوك وهي تعاني من كلما ذكرنا وكما هو معروف انه يسمي ايلا ظلط ونسأل اهل الشأن كم تكلفة رصف كيلو واحد من شارع الاسفلت ,
لدي عدة اسئلة تحتاج لاجابة واضحة:-
اولا/ كم نسبة العطالة بالولاية الجالسين علي ارصفة المدينة وتحت الشجر والبرندات يشربون القهوة ؟
ثانيا/ كم عدد المصانع والشركات الخدمية التي توقفت عن العمل نتيجة للاستهداف بالولاية؟
ثالثا / ماهو حجم الدمار الذي تعرضت له المؤاني البحرية وهي من كانت جمل الشيل لاهل بورتسودان جميعا بتدمير الخطوط البحرية والمؤاني وقيام مؤاني اخري انتهي المصدر الاساسي الذي يغزي اهل بورتسودان ؟
رابعا /الجانب الصحي والعلاجي متدهور جدا والناس تجد مباني ولاتجد علاج شافي وكلهم يهاجرون للخرطوم لماذا ؟
خامسا / ماهو حال البعوض والذباب ومايسببه من امراض ؟
سادسا/ اين هو الحل لمشكلة المياه اذا كانت الولاية هي من تتاجر بالمياه لصالحها ولن تستطيع تنفيذ خط المياه من النيل , واين هي مشاريع التحلية التي صرفت عليها اموالا طائلة ؟
سابعا/ اين هي المواقع السياحية بالبحر الاحمر حتي يرتادها الاجانب هل تتوقعون ان يأتون لزيارة كوريش البحر والسيلاند وصيد السمك عندما تكتمل المجالات السياحية تعالوا اعملوا مهرجانات وخلافه
نسأل الوالي ان يعرفنا بالمقاولين الذين يديرون العمل والعطاءات الحكومية وكثيرين يتحدثون عن انهم جماعة ايلا التي تنفذ له كما يريد لمصالحهم الخاصة .


ردود على ابو العلا المعري
United States [دقنة] 12-19-2013 07:35 AM
صدقت والله وتسلم كتير ،،،، لكن ما تشيل أي هم ،،،، صور العطائآت موجودة بالإضافة لأسماء المقاولين ومقاولين الباطن ومصانع الإنترلوك وأسماء ملاكها،،، جهّز بعدين المتر بتاعك وتعال قيس بنفسك !!! حتشوف العجب العجاب !!!!!!!


#860862 [ماجد]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 08:45 PM
جميع المعلقين يتسمون بالسطحيه دون النظر إلى عمق الاشياء فولاية البحر الاحمر بحاضرتها بورتسودان من اكثر الولايات استقبالاً للمنظمات العامله فى العمل الغوثى ومكافحة الامراض والعمل ضد الفقر وضد الجهل ورفع القدارت للمحتاجين من اجل الحصول على الغذاء ، اتيحت لى فرصة المشاركه فى هذه المهرجانات المتلاحقه فعرفت مدى زيفهاوخوائهاوانها لاتعكس شيئأ من واقع الناس اللهم إلا من مورثات القبائل التى تعيش بالولايه وهذه لاتحتاج لكل هذا المنصرف وشغل الناس بهالذه الدرجه،ان مفهوم التنميه يرتكز على الانسان وليس على الاسفلت والإنترلوك ودهانات الفاقعه ، فدبى التى يتمشدق بهاالبعض بنت مجدها على العمل ورفع القدرات من خلال برامج استهدفت انسان الاماره ثم مواردها فخلقت واقعاً مزدهراً قاده انسان معافى متعلم ينعم بالحقوق الاساسيه من صحه وتعليم ومسكن صحى وحق فى العمل .


#860733 [عثمان حسن/الناطق الشعبي للمؤتمرالوطني]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 05:37 PM
شكرا لكل من اعجب برئيس المؤتمر الوطني بولاية البحرالاحمر وهكذا دائما يقدم الحزب اصلب العناصر لاصعب المواقف .


#860289 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 09:29 AM
المهرجان جيد جدا مقارنة بميزانية الولاية وبتمنى اشوف شاشات إلكترونية كخلفية في الاستاد بدل اللوحات اليدوية. انا بشكر الوالي لاهتمامه بالنظافة وده من الإيمان قبل كل شئ . اتمنى التوسع يكون في غير جهة كورنيش البحر لانها فقدت معالمها بفعل الكافيهات الكثيرة . . منظر البحر إختفي تماما إذا كنت مار بالعربية لا تجده كسابق عهده. وافضل إزاحة اللافتات الإعلانية الكبيرة من شارع البحر لانها تحجب المنظر الطبيعي الخلاب ووضعها في اي مكان بالبر او علي جوانب العمارات. توحيد اللون مهم للمحلات التجارية والصيدليات او علي الاقل التزامهم بالوان هادئة فالفاقعة منها متعبة للعين ولا توحى بالرقي. واخيرا اتمنى تبنى فكرة تحلية مياه البحر والإستفادة منه اسوة بالمملكة والخليج بدل انتظار مياه النيل التى لن تاتى ابدا . . تحياتى لاهل الشرق الحبيب .


#860217 [mohd]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 08:37 AM
يا ايلا السياحة مربوطة بالدعارة والخمر


اذا وفرت الاثنين ديل حتكون انجح من دبي ، دبي بها اكثر من 5000 عاهرة بتقدر على الكلام دا يا بتاع الشريعة والمشروع الحضاري؟


ردود على mohd
United States [دقنة] 12-18-2013 02:32 PM
5000 ألف الشوية ديل !!!!! يا راااااااجل ,,, أها وإنت مشيت بي غادي تعد ولا شنو ياحبيب ؟؟


#860171 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 07:50 AM
بورسدان حلوة من يومها لكن اتت فترة ما كان في إهتمام بالنظافة وانا بشكر الوالي ايلا علي جهوده. انا كنت بتمنى بس إنه كورنيش البحر ما يتهبش ويظل كالسابق لااه وانت في العربية كنت بنشوف منظر البحر الخلاب وحاليا اصبح كافيهات ودى بتحجب الرؤية للمار نصيحتى انه يكون الكورنيش ده هادئ ويتم الإعمار في اجزاء اخرى من المدينه. اللافتات الإعلااية الكبيرة برضه مشوهة منظر الكورنيش يا ريت تتشال وتتعمل في اماكن اخرى ويا ريت يكون في إلتزام بلون معين لبوهيات المحلات والتجارية والصيدليات فالالوان الفاقعة متعبة للعين . . المهرجان جيد جدا مقارنة بالإمكانيات المحدودة المرة القادمة اتمنى اشوف لوحات إلكترونية خلفية في الإستاد وانا واثقة انه حل مشكلة المياة حيسهل كتير العيشة في بورسودان وياريت نفكر في تحلية مياة البحر والإستفادة منها إسوة بالمملكة والخليج بدل إنتظار مياه النيل التى لن تاتى ابدا . .


#860023 [ايلا حديد]
1.50/5 (2 صوت)

12-17-2013 10:29 PM
اولا شكر لك ايلا, فانت حققت الكثير, وانجازك رائع, وجبار, لاينكره الا مكابر, فالمدينة اصبحت جميلة, وبها حلة زاهية, من الطرق المسفلتة, والانارة, والخدمات, ومهرجان السياحة, والاهتمام بالسياحة, نظرة اقتصادية صحيحة, من رجل اقتصاد, ولكن ولابد من لكن حتي تكتمل الصورة, ويزيل الغبن من الشريحة الاضعف, واصحاب الدخل المحدود, والشرائح الضعيفة,والمظلومين, وبعض المناطق المهمشة, اليك بعض الحقائق, والاستفسارات, والسلبيات:
اولا الحقائق:
1/ ان مواطن البحر الاحمر, وساكن بورتسودان علي وجه الخصوص, مشارك في هذة التنمية, وحسب علمي هنالك, جنية زيادة في سعر جالون البنزين والجازولين في ولاية البحر الاحمر, يدفعة اصحاب المركبات, ويذهب ريعه للولاية للتنمية, ايضا هنالك نصف جنية زيادة في سعر سلعة السكر في بورسودان, يستقطع من كل مواطن يذهب للولاية للتنميةو ومشاريع ايلا.
2/شكي لنا المعلمين, والموظفين الحكوميين بالولاية, والديوانيين, انهم لم يصرفوا علاوتهم الدورية منذ توليك الولاية قبل اكثر من ستة خمسة سنوات, وانها تستقطع من اجل عيون تنمية الولاية, ومشاريع ايلا(( علما بانهم شرائح ضعيفة, قد لايتعدي راتب احدهم600 جنيه)
3/ هنالك علاوة 100 جنية, منحة الرئيس للموظفين,بالدولة, في ولاية البحر الاحمر , نطلب في الطلب العام للمرتبات, ولكن بدل ان تذهب للموظف المسكين, تستقطع منه, ولاتصرف له, وتذهب لتنمية الولاية.وبدون رضائهم, بعني غصبا عنهم , وهم في اشد الحوجة لها, وخصوصا, المعلمينو معلمين الله.(وهذا يتنافي مع اللائحة المالية لحكومة السودان التي تنص علي عدم استقطاع اي مبلغ من مرتب الموظفين والعمال, وخصوصا اذا كان بدون موافقتهم او علمهم, فمابال الاكراه)
4/كل زياراة الدستوريين للولاية, يقوم بتغطية نفقاتهاو عبر الغرفة التجارية, باستقطاع مبلغ معتبر من كل تاجر,, مثلا اثنين الف جنية((مليونين بالقديم)) من كل تاجر, كما حكي لي عدد من كبار تجار بورتسودان.اين موقع الريف, هيا, اربعات, طوكر,جنوب طوكر, من الحقوق الاساسية للبشر؟ ابن التنمية الزراعية من خارطة تنميتك؟ اين اموال النهضة الزراعية المخصصة للولايةو اعمار الدلتا(4مليار)؟ اين اموال صندوق اعمار الشرق؟


ردود على ايلا حديد
United States [ايلا حديد2] 12-18-2013 01:27 AM
الاستفسارات:
1/ هل صحيح مايتردد بانك رجل ديكتاتور بمعني الكلمة, وانك كالمعلم, ووزرائك كالتلاميذ, لايستطيعون عمل اي شي حتي في غيابك, الا اذا امرتهم انت بذلك, وانت تحب التمجيد فصورتك تقريبا تملاء كل الامكنة في بورتسودان, الشوارع, الاستاد, الدواوين الحكومية, الاعلام والتلفزيون, وان اي مسؤؤل اذا تحدث, لابد بعد كل كلمتين, يشكر امير الشرق الجديد, ويمدحة, ويثني علية, ويذكر مناقبه, ومزاياه, وانجازاته الجبارة, والا الويل والثبور,له, ثم الانتقام, والابعاد له, علي شاكلة((نشكر والي الولاية الدكتور محمد طاهر ايلا, والذي كان,, وكان,,وعمل,,وعمل , وانجز وتابع بنفسه, لحظة, بلحظة, واسهم بفكره, ووقته, وماله,,وو,,,,وو,نشكر امير الشرق, الفائد الهمام,, والبطل المغوار,,,ايلا الجسور,,وو((كلامك في المقابلة فيه شئ من حتي)), نرجو التوضيح؟ وشئ من النرجسية ؟
2/هنالك الكثير من الاماكن في بورتسودان التي لم تحظي برضائك, فلم تصلها الخدمات, ولم يصلها الانتر لوك, وقيل بسبب عداء بعض ساكنيها السياسي لك, وعدائك السياسي لهم, ماصحت ذلك, كا قيل ايضا بعض التمييز القبلي, فانت تقرب قبائل واثنيات, وتبعد اخري من نفس المكون القبلي للمنطقة,(( يعتي تضرب البعض بالبعض)), ماصحت ذلك؟ قالوا برغم قدم هذه الاحياء من الستينيات, ولكن لم تحظي برضائك, المتمثل, في الانترلوك, و بعض الخدمات الصحية والتعلمية, والزلط.
3/هل تعتقد ان حلم وصول مياه النيل الي بورسودان والذي استحال سيحل مشكلة العطش في الولايةو وانت تعلم حتي لو وصل هذا الانبوب المكلف, لن يفي حاجة كل الولاية من الشري ولربما يغطي فقط5% من احتياج مياه الشرب(( يعني بيوت الوالي, وارستقراطي المدينة, واكابر الجلابة والتجارفقط, ويمكن بعض وزرائك الساكنيين في الاطراف مايحظو بشرب مياه النيل, لتكلفة اكثر من800مليون د
ولار, تشرب انت وعدد قليل موية نيل(( واين الناس شركاء في ثلاثة, الناروالماء والكلاء)) ويمكن يستحيل التنفيذ, فلماذا لانستعيض عن هذا الانبوب, بانابيب اخري, اقل تكلفة بكثير جدا, لتمد المياه من دلتا طوكر, وتسثي كل الولاية, يمكن مياه جوفية عزبة اكثر من مياه النيل, ومشروع غير مكلف, وقابل للتطبيق, وتريح وتستريح, بدل المكابرة والانتصار لفكرتك الغلط, فقط لروح الدكتاتور الذي ذكرناه)( ولاخاب من استشار) وبعد ده كلة, اختلاف الراي لايفسد للود قضية, وبعد ده كله, لانخفي اعجابنا بك, ولكن نريد التصح والتجويد, والابداع, والابتكار, والتطور اكثر, وفبل ذلك, العدل, ثم العدل, ثم العدل(( ان الله يامر بالعدل)), لتكتمل الصورة


#859976 [عباس]
4.00/5 (3 صوت)

12-17-2013 08:56 PM
ربنا يوفقك يا دكتور طاهر ايلا وانت اكثر والى مخلص وياريت كل الولاة مثلك حتى ترقى جميع ولايات السودان
وربنا يخليك لولايتك ولناسك الطيبين ويكفيكم شر الحاسدين اكيد حاسدنك ولاة الولايات الاخرى السجمانه اللى ما دائرة تتقدم ولا خطوة الى الامام .


#859962 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 08:24 PM
والله والله لو في محلك انا احول بور سودان لدبي ولا البحرين داك المسجد وداك البار وشعاري ليس عليهم بمسيطر الله هو صاحب الحق هو المحاسب الكبير مادام منح العبد حريتة مع تحذيره بالعقاب اعمل ما يحلوا لك ولن تفيد السياحة الاسلامية بوسودان ليس بها مشاعر اسلامية لا هي بمكة ولا المدينة ولا النجف الاشرف السياحة في مفهوم البشرية كاس مترعة وحضن دافئ من عشيقتك او من العاهرات المقننات المعتقات وقمار وميسر وغيره وهي التي تجلب العملة الصعبة واثار سواكن والغطس وغيره موجوده في كل الدول لا يمكن سائح اجنبي ياتي بصديقتة وتطالبوه بقسيمة زواج تعلموا السياحة وخبراتها من مصر والمغرب ولبنان والاردن ودبي والبحرين تعالوا اتفلسفوا بعدين السياحة حرية وليس تقييد للسائح افتح بورسودان للشمس والهواء النقي وسيبك من المركز وصعاليك المتاسلمين والسلفين الملاعين والوهابيين طظ فيهم جميع والله الفرصة لواتاحت لهم ما بقصروا في الفسوق والفجور والزنا ارجع لماضي اي واحد فيهم تجد الخائب واللعين المبتلي بحب الغلمان والشغوف بالنساء لا تصدقهم هؤلاء ليس لديهم دين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة