الأخبار
أخبار إقليمية
الأمم المتحدة: أعمال العنف في جوبا خلفت حوالي 500 قتيل
الأمم المتحدة: أعمال العنف في جوبا خلفت حوالي 500 قتيل
الأمم المتحدة: أعمال العنف في جوبا خلفت حوالي 500 قتيل


12-18-2013 06:21 AM

جوبا - فرانس برس

أعلن مسؤول في الأمم المتحدة، صباح الأربعاء، أن ما بين 400 إلى 500 جثة نقلت إلى مستشفيات في جوبا بعد المعارك التي شهدتها عاصمة جنوب السودان، يأتي هذا فيما أمرت الولايات المتحدة بإجلاء دبلوماسييها من البلاد وحذرت مواطنيها الآخرين من التوجه إلى جنوب السودان.

وقال مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ايرفيه لادسو، أمام مجلس الأمن الدولي أن 800 شخص اخرين جرحوا في هذه المواجهات بين القوات الموالية لرئيس جنوب السودان سلفا كير والأخرى الموالية لأحد معارضيه، بحسب ما نقل عنه دبلوماسيون حضروا الاجتماع.

وأوضح لادسو أن هذه المعلومات تستند إلى معطيات اأرسلتها المستشفيات في جوبا لكن الأمم المتحدة لم تتمكن حتى الآن من تأكيد هذه الأرقام فيما اندلعت أعمال عنف جديدة الثلاثاء.

هذا ولجأ نحو 13 ألف شخص من سكان جوبا إلى قواعد للأمم المتحدة هرباً من أعمال العنف التي اجتاحت عاصمة جنوب السودان حيث تواصلت الثلاثاء معارك عنيفة غداة الإعلان عن انقلاب فاشل.

وأفاد مراسل "فرانس برس" أنه سمع اطلاق نار وانفجارات متفرقة ليل الاثنين الثلاثاء رغم فرض حظر للتجول، بشكل متقطع في أحياء عدة من المدينة.

ومساء الثلاثاء بعد ثلاث ساعات على العمل بحظر التجول (18:00 بالتوقيت المحلي 15:00 بتوقيت غرينتش) سمع اطلاق نار متفرق من أسلحة خفيفة، ما نقض تأكيدات وزير الإعلام لوكالة "فرانس برس" بأن السلطات "تسيطر تماماً" على الوضع.

وبحسب الوزير مايكل ماكوي: "بلغ عدد القتلى 73 كلهم من الجنود". وصباحاً أعلن وزير الدولة لشؤون الصحة في جنوب السودان، ماكور كوريون، أن مدنيين سقطوا في المعارك من دون تحديد العدد وأن 140 شخصاً أصيبوا بجروح وقد ادخلوا المستشفيات.
13 ألف مدني لجأوا إلى قواعد للأمم المتحدة

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثلاثاء أن 13 ألف مدني لجأوا إلى قواعد للأمم المتحدة في جنوب السودان هرباً من المعارك الدائرة بين فصائل متناحرة في الجيش.

ودعا الرئيس سالفا كير خلال اتصال هاتفي معه إلى تقديم "اقتراح لحوار" مع معارضيه لإنهاء المعارك التي بدأت الأحد بحسب المتحدث باسمه مارتن نيسركي. وكانت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أشارت سابقاً إلى أن 10 آلاف مدني لجأوا إلى قاعدتين للأمم المتحدة في جوبا.

وسيبحث مجلس الأمن الدولي ملف جنوب السودان بشكل طارئ الثلاثاء.

وأعرب بان عن "القلق" من "المعلومات التي تحدثت عن أن أعضاء بعض المجموعات مستهدفة خصيصاً، بحسب نيسركي. وقال إنه يجب حماية كافة المدنيين "مهما كانت اتنيتهم". وينتمي سالفا كير وريك مشار إلى اتنيتين مختلفتين.

وبحسب بان: "لجأ 13 ألف مدني إلى قواعد للأمم المتحدة في جوبا بينهم عدد كبير" من النساء والأطفال.

اعتقال 10 شخصيات سياسية

واعلنت الحكومة الثلاثاء عن اعتقال 10 شخصيات سياسية "على علاقة بالانقلاب الفاشل" الذي اتهم الرئيس سالفا كير خصمه السياسي نائبه السابق ريك مشار بالتدبير له مع جنود موالين له.

وبين الاشخاص الـ10 الموقوفين ثمانية وزراء سابقين في الحكومة التي أقيلت في يوليو بينهم شخصيات من جنوب السودان لكن مشار لا يزال فاراً بحسب الحكومة مع أربع شخصيات سياسية جنوبية.

ومصير مشار لا يزال مجهولًا ولم يتسن الاتصال به او بمقربين منه منذ مساء الأحد.

ويخشى مراقبون من ان تتحول المواجهات الى مجازر بين اتنيتي الدينكا التي ينتمي إليها كير والنوير وينتمي إليها مشار. وأفادت مصادر انسانية عن اعمال عنف ارتكبها عسكريون ضد اتنية النوير في جوبا.

ويشهد جنوب السودان توترات سياسية خطيرة منذ أن أقال الرئيس كير كل أعضاء الحكومة في يوليو وخصوصاً نائبه ريك مشار خصمه السياسي. والتمرد الجنوبي السابق وصل الى السلطة منذ توقيع اتفاق سلام مع الخرطوم في 2005 وضع حداً لعقود من الحرب الأهلية وأفضى إلى استقلال الجنوب في يوليو 2011.


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 18419

التعليقات
#860809 [طائر الهوى]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 08:23 PM
والله بينى وبينكم الجنوبين ديل صعبين وما بتعاشروا وشكلتم جاهزة .لو عاينت ليه ولو بالخطاء بشاكلك .
لا بتحلك معليش ولا نحن اخوان .يصر على العنف حتى يرى الدم بعينية .
كان من المفترض قبل كل شئ على حكومة الدولة الوليدة الاهتمام بالانسان الجنوبى فى كل المجالات الثقافية والتعليمية والاجتماعية واشاعة روح التسامح وحب الاخر .
لكنها كالعادة بداءت فى اثارة المشاكل والحروب (هجليج) مثلا فقدت فيها كثير من الارواح وبددت فيها الثروات وجلبت سمعة سئة فى المجتمع الدولى للدولة الوليدة وغيرها الكثير من المناكفات التى اضاعة الجهد والمال .مشاكلها مع الشمال كان يمكن حلها بالحوار والطرق السلمية لكن نقول شنو عقلية الغابة .
العلاقات الدولية مبنية على المصالح ليس هناك صدقات دائمة ولا عداوات دائمة .
هزه الاحداث لو استمرت ستتحول (لاسمج الله ) لحرب أهلية .
ستهلك البشر والحجر . نتمنى السلامة للجميع .


ردود على طائر الهوى
[quickly] 12-18-2013 10:15 PM
يجب ان نتذكر ان من ابتدأ بالفتنة هو رك مشار بسبب طموحاته الشخصية وتصفية الحسابات ,,, ويحاول الآن ان يجعل منها حرب تطهير عرقي ضد قبيلتة ,,, يجب ان ينتبه عقلاء قبيلة النوير الى ذلك
هذا ليس وقت تقاسم السلطة والمراكز في دولة مازالة غضة ,,, الجنوب في هذة المرحلة احوج مايكون الى للأستقرار والتنمية والصحة والتعليم ثم التعليم ثم التعليم
ثم ان قبيلة الدينكا هي اكبر القبائل في الجنوب ولها امتدادات حتى داخل اثيوبيا ,,, والنوير اقلية يجب ان يضع ذلك في الحسبان ومنطق ميزان القوى
في رواندا قامت الحرب العرقية بسبب سيطرة اقلية التوتسي على اغلبية الهوتوا وبدأت مذابح لامثيل لها في التأريخ
يجب ان ينتبه الجميع في الجنوب الحبيب الى مايفعله ,,, هذا الاحمق مشار


#860800 [de_jary]
5.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 08:12 PM
لوكان الولاء للقبيلة ما كان الرسول (ص) حارب قريشاً ولو كان الولاء للمدينة لما ترك الرسول مكة ولوكان الولاء للعائلة لماتبرأ الرسول من ابي لهب يجب ان يكون ولائنا الى الوطن قبل القبيلة


#860798 [محتار]
4.50/5 (3 صوت)

12-18-2013 08:07 PM
نشمت فى الجنوب والجنوبيين كانوا نحن احسن منهم, للناسين اذكروا 300 او 400 اجمالى قتلى احداث الجنوب فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق بموت اضعاف هذا الرقم بدون اعلان ويوماتى, للشامتين فى الجنوب رقم عدم تاييدنا له نقول لهم الجمل ما بشوف عوجة رقبتو .


#860797 [ابوشامة]
4.50/5 (3 صوت)

12-18-2013 08:06 PM
أفادة شاهد عيان

لست سوداني ولا جنوب السوداني أنا كيني أعيش في جوبا سبع سنة أتمنى لجنوب بكل الخير لكني وبكل أسف أدلي شهادتي ما حدث في اليومين الماضي ما حدث ليس إلا مذبحة عرقية ليس هناك ما يروجه الاعلام من محاولة لانقلاب الرئيس سلفا كير أراد بسط سيطرته على بعض دوائر الحكومية فحصل نزاع بين قوات الحكومية فبدأت القوات الموالية للسيد الرئيس الى استهداف المدنيين وقتلهم بأسباب عرقية ما يحدث الآن في جوبا ليس الا تصفية عرقية دخلت هذه القوات الى أحياء كدولى ونيوييت فقتلوا كل ذكر ينتمي الى قبيلة نوير


#860779 [مستغرب]
4.50/5 (4 صوت)

12-18-2013 07:40 PM
البقرأ تعليقات الشماليين وشماتتهم فى الجنوبيين , يفتكر أنهم عايشين فى جنة فى الشمال, مع أنهم نفسهم فى حالة يزرى لها بما أوصلتهم اليه عصابة الانقاذ و طبعا ناسين نفسهم و مركزين فى بؤس الجنوبيين و زى ما بقول المثل أبو سنينة يضحك على أبو سنينتين!


#860671 [من المغبونين]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 05:19 PM
يا جماعه الانقاذ ما عايزه الانفصال ما حبا في الجنوبين ولكن حرصاً على البترول نسيتوا تعيين ساره اليجا امين عام اتحاد المراة السودانية والدورة المدرسية دى كلو كان كسير تلج للجنوبين عشان ما ينفصلوا . الداير الانفصال هم امريكا والغرب لشء في انفسهم واليوم اليخموا ويصروا .


#860670 [سام]
1.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 05:17 PM
حصاد متوقع للقبلية والامية والجهل والفساد المريع، السودان الجديد كان مجرد فكرة والحركة الشعبية لم تكن تحمل برنامج قابل للتطبيق، عساكر عادوا من الغابة واستلموا بلدا كغنيمة بارده، شئ مخجل ومخزي، الاقتتال القبلي الان في الجنوب يذكرني ما قاله احد القادة النازيون. ..لا ادري من نكره بعد ان نقوم بابادة كل اليهود، هذا ما وحد القبائل الجنوبية. .كره كل ما هو شمالي وحتي الجلابة الذين افنوا شبابهم دفاعا عن قضيتهم لم يكونوا استثناء من هذا الكره. .وعندما ذهب ذلك العدو وجدوا انهم لا يحملون شئ من حب لبعضهم البعض. .فسالت


#860636 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 04:33 PM
اصحاب الليمون والبرتقال يزحمون الشارع المفضي الى خارج السوق حيث يغضب ذلك المساعدين (الكمسارا) الحريصين على الشحن رغم ملئ الحافلة اصحاب الرغيف يتراصون ويشكلو الجزء الاعلى لصليب التقاطع حيث تكمل بائعات الكول والمرس والويكة مع بعض تجار الملابس باقي الصليب انه السوق الشعبي الكل مشغول والكل متزاحم ولكن من يصدق ان هذا المكان يفضى بحيث يسمح للعب الكرة فيه نعم الكرة في هذا المكان المزدحم وليس الكرة وحدها بل الحكو والاحمر وكل الالعاب الالومبية المتشمسه انها دنيا الشماسة الليليه عالمهم الحر الذي لاتعكر صفوه الا بعض تكتيكات الدورية ولكن بقليل من الحنكة وشيئا من تقديم التنازلات يصفوا الجو لتكمل السهرة، وبعد ليلة مليئة بالمرح ذهب الجميع الى مخلده والليل برد وارسل خيوطه لتهدى البقعة وكأنها في شبابهاعندما حدث هذا كانت الساعة حوالي الثانية صباحا الجو هادئ ومعتدل نسبيا قد تقيك كرتونة او قطعة قماش مهتريه برودته الخير وجس ومارن كانو يرقدون تحت الصندوق الحديدي الكبير المعد للنفايات وقد كان ممتلئ حد الفيضان نمرون كان يرقد ليس بعيدا من الاصحاب حيث راكوبة عمي جمعة بائع ام بلكسات الكرتونية كانت ملازا امنا ومرقد وثيرا اغرته عن صحبة الاصحاب الكل راقد والوجع ايضا راقد ولكنه بأطمئنان مغتصبا هذه القلوب الصغيرة ومستغلا غفلة بوليس الضمير الذي ادمن الغفلة ليس كقرينه بوليس النظام العام الساهر في سبيل حماية الدين والعقيده في حدود اصحاب البطون والظهور المصغيرة والمتوسطة ، عندما بدأ نمرون بالالتواء لم يحس به احد فكان يلتوي كثعبان قطع رأسه يلتوي كحياته الملتوية المنحرفة المحكوم عليها بالفشل المسبق يلتوي كخصور فتيات شارع عبيد ختم والالتواء اقسام في ذلك الشارع فيه المباح والمكروه والحرام حسبما افتى العالم العلامة في القنوات الحكومية يلتوي كالتواء المجلودات في محاكم النظام العام كالتواء السوق بين الطلاق والتحريم وعندما ايقن ان التواءه لا يغني من الالم شيئا قرر اان يصرخ فبدأ بالانين ثم الهمس ثم صوت فصوت فصوت حتى طلعت تلك الاهة التي ذكرها الراحل حميد في مصابيح السما حينها هرع القوم للنجدة جاءوا سريعا سريعا كالبرق الخاطف وهم الاتقياء بغير فقه الانقياء بغير جاه الاوفياء بغير عشرة المساكين والمجرمين الضالين وابناء الكلب المشردين والشماسة المانافعين وكل الاشياء والاوصاف القبيحة في نظر المجتمع جاءوا جميعهم نعم الكل قد حضر استاجبة للصرخة لم يتواطأ احد بحجة اللا امن او ان صوت التلفاز عاليا لم يفكر احد منهم في نوع الصرخة اتجاهها مكانة صاحبها الاجتماعية ليحدد موقفه لم يتغيب احد بحجة ان لديه موعد مهم غدا ، عندما وصلو ا تلاشت تلك الصرحة وتحولت الى شهيق وزفير عاليين ملفتتين للانتباه عندها جلست (جس ) ورفعت رأس نمرون ووضعتة في حجرها وكان الزفير يعلو يعقبه الشهيق وهكذا الى ان تغيب الزفير بعد شهيق عميق دون سبب معروف وتبعه الشهيق بعد انتظار طويل لصاحبه دون جدوى
ونواصل


ردود على زول ساي
United States [الباحث عن الحق] 12-18-2013 11:07 PM
والله يا أسامة انا شخصيا ما فاهم حاجة حتى اﻵن برتقال ليمون مع كمساري ورغيف. الغريبة انو لسة داير يواصل. كانوا يقول إنتو لسة شفتو حاجة. ما عارف ناس المرطبات رأيهم شنو يمكن نحن فاهمين غلط.

United States [Domanic] 12-18-2013 10:36 PM
يسلم قلمك يا معلم.... انت ما زول ساي.

United States [اسامة] 12-18-2013 09:36 PM
يازول انت قصة شنو قديت دماغنا بالليمون والبرتقال والكمساري بتاعك ده


#860599 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 03:51 PM
(ويخشى مراقبون من ان تتحول المواجهات الى مجازر بين اتنيتي الدينكا التي ينتمي إليها كير والنوير وينتمي إليها مشار. وأفادت مصادر انسانية عن اعمال عنف ارتكبها عسكريون ضد اتنية النوير في جوبا).

نعم ان خشية المراقبين موضوعية من خلال التجارب.. ان الخلاف السياسي في افريقيا دائما ما يتحول الى صراع قبلي (رواندا/ بورندي، الكنغو.. وفي الماضي القريب كينيا مثالا)..حتى المعطيات الان تؤيد ذلك!!!
اما اذا اخذنا الموضوع من منظور محاولة الانقلاب او ازاحة النظام بالقوة...فان ما حدث يعتبر أمرا طبيعيا.. وقد حدث عندنا في الشمال عشرات المرات منها الذي نجح ومنا ما فشل (عبود/ على حامد/نميري/هاشم العطا/الجبهة الوطنية67 ما يسمى بالمرتزقة-حسن حسين/العدل والمساواة مايسمى غزوة امدرمان...ومامعروف هل الجاي أحلى!!!!...الخ.


#860588 [ALI]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 03:42 PM
والله اتمني للجنوب حياه هادئه في قادم الايام امن الجنوب يهمنا اهل الشمال بس زوال اولادقرنق لكي يرتاح دا من دا
انتو عارفين مشار وين مشار في السودان عمك الحلو النجس يحميه الي حين القضاء علي الحلو قريبا جدا ومن خلفه عقار ومرحب بجبريل لان نهجه الاسلام


#860575 [سودان طفيليون]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 03:21 PM
ارجع تعال عود تاني يالملكت كياني
اقولها لأخوانننا في جنوب السودان
والله العظيم الفتنة العملوها ناس الانقاذ والطيب مصطفى وناس باقان
وزيادة العنصرية هي وراء الانفصال ،والله دا الستعمار ماسواهو
والشهيد د جون قرنق الله يرحمه لو في الكلام دا كلو مابيحصل .
وبعده طوالي انكشف بصورة واضحة وجلية
من الذي كان يكذب ومن الصادق ،من الظالم ومن المظلوم طوال هذه
ياخوانا فراق الاخو ماساهل ،والله العظيم مررارة وايضا يحسها معظم اخواننا في الجنوب
المهم الحمد لله على ماارد الله والبكاء على اللبن المسكوب لايجدي ،لابد ان نستفيد ونتعظ من هذه التجارب و لابد ان يحاسب كل من تسبب في إثارة المشاكل والفتن والحروب ،والنزوح والتشرد والفقر والجهل وانفصال جنوبنا الحبيب و....,,,الخ،وعلينا انه نتعظ ونحافظ على باقي هذا البلد المافي زيزو في العالم،بحكم نسيجه الاجتماعي او التركيبة الاجتماعية الجغرافية،والذي يحظى بارث ثقافي ضارب من جزور التأريخ علينا اولا ازالة هذه البكتريا والفيروسات والفطريات الموجودة بأسم المؤتمر اللاوطني او الحركة
اللا اسلامية
ازيلو هذا الوسخ الكيزاني ومايراصفه في الجنوب لنتحد مجددا ونلملم كل اطرافنا وربوع بلدنا الحلوة


ردود على سودان طفيليون
[شيبة] 12-18-2013 05:01 PM
في رادبو , ازاعة جنوب السودان, وقبل الانفصال بعام واحد, في استطلاع اراء عبر الازاعة, وعبر الاتصال التلفوني, احد المتصلين, قال للمزيعةو انتو قلت سودان جديد و ونحنا ايدناكم, ضد الشكالو ولكن هسة بعد حكمتوا, سودان بتاعكم دا قديم اكتر من السودان القديم, وقطع الخط, خوفا من الملاحقة والاعتفال,(( دي يعني السودان القديم مافي زيو, ولكن الاحساس بالغبن, وازيال المستعمر واصحاب النفوس المريضة, والفتانيين والانقصاليين, نفخوا في نار الفتنة,فحصل الانفصال
2/احد الجنوبيين والذين تربوا في الشمال, وهو مسلم, وقبيلته من اكبر الاثنيات في الجنوب, وعشيرته قادة في الجنوب, رجع لاهلة في الجنوب بعد اتفاقية السلام, وعمل في الجنوب ليعمر وطنه الام,وحكي لي بمرارة انه تمت مضايقته في اداء عبادته حتي من اهله الجو من الغابةو وعاشوا في دول الجوار, يوغندا,,,وجنوب افريقيا, وتنزانيا, وقال قالوا ليه انت خربت خلاص, ما تخرب لينا اولاد صغار ديل, هذا هو النفس الذي كان سائد قبل الانفصال والاستفتاءو نفس حار من قبل, الناس الجو من الغابةو حتي ضد اهلهم الذين عاشوا في شمال السودان الجغرافيو مارسوا عليهم البروبوقندا, والعنصرية المضادة, وواصل سرده قال قلت ليهم, حتي الدين المسيحي, لم يدخل جنوب السودان من يوغندا, بل دخل من جهة الشمال, وكانوا بينظروا ليهم بانهم ما مناضلين زيهم, وانهم لم يضحوا من اجل قضية الجنوب, نظرة عنصرية ودونيةو ادت في التهاية ان يصوتوا للانفصال, وهم الاغلبية, وهم غير مقتنعين بيه, لكن لكي لايوسموا انهم عملاء للشمال, من اهلهم الجو من الغابةو وحتي انني سالته قبل الانفصال, وقلت ليه انت والذي تربيت في الشمال من الصغر, وتحمل كل الود لاهل الشمال هل ستصوت للوحدة ولا للانفصال, قال انا وكل الناس الكانو في الشمال من شدة مامورس علينا من بروبوقنداو واتهمنا بالعمالة للشمال عندما نفول كلمة الحق, من اهلنا الجو من الغابة, سنصوت للانفصال, وكدي خلونا نجرب نحكم انفسنا, فقلت ليه هل تستطيعوان تحكموا انفسكم 10 سنوات, وانتم لاتنقصكم الكفاءةو كان الجو من الشمال, او تعلموا في الخارج, قال لي وبصراحة لو استمرت هذة الحالة من العنصرية, وعدم الثقة. والتمييز لنا من اهلنا الكانوا في الحركة الشعبية في الغابة, واعتبارنا عملاء للشمال, برغم اننا نعلم ان الحرب لم تحقق لهم السلام, ولا النصر, ولكن السلام واتفاقية السلام هي التي حققت لهم الوطن, وحق المصير, وحتي فترة الحرب عشنا في الشمال فلم نري منهم الا كل طيبو لا اظن اذا استمر هذا الحال ان نستمر ثلاثة سنوات,, والان بعد هذة الحوادث المؤسفة اظن انه تحققت نبؤة((((,,,,,,))) الموطن السوداني الاصيل الذي احب وطنه السودان قبل الانفصال, والمسلم المحافظ علي دينه بقناعة(( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)), حرية الديانة,قبل وبعد الانفصال, والمواطن لجنوب السودان الدينكاوي , صاحب الطول الفارع الابنوسي, والقلب الناصع الماسي, حليلكم والله حليلكم, فان فصلتنا السياسة, لكن الروابط الاجتماعية قائمة, وخوة الدين باقية مع المسلم, والعشرة الطيبة باقية مع غير المسلم, نتمني لكم ان تقيموا دولتكم علي حسن الجوار مع شقيقكم الاكبر جمهورية السودان, وان اردتم العودة والوحدة, للام الؤؤم فيامرحبا, وايتانينا, ومسكاقنا,وجيد جيتوو بكل لهجات اهلكم في ربوع السودان(بالرطانة والفصيح)) لنبني وطن واحد اسمه السودان(( وطن الجدود الكبير)), علي اسس المواطنةو والاحترام, لاعنصرية فيه ولادونية, امة مجيدة سودانيةو لاشرقية ولا غربية(( افروعربية)) سودانية مية المية,,,اميــــــن


#860562 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 03:08 PM
سلفاكير يريد أن يكون موغابى آخر , منفردا بسلطة مطلقة و حاكم مدى الحياة, ولكن يبدو عليه أولا تصفية ألاثنيات ألاخرى و حرب ابادة متبادلة.


#860537 [الاسد النتر]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 02:25 PM
ابله ظاظا هو الخال الرياسي ...والله مافي حد غيرو ذو العقل القاصر


#860532 [ابو العباس]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 02:18 PM
ارتحنا من وسخ الخرطوم دا كلام واحد من قادة الجنوب
باى باى خرطوم
اها خموا وصروا


ردود على ابو العباس
[سوداني الجوه وجداني بريدو] 12-18-2013 05:09 PM
ده ممكن يكون تعليق احد قادة الحركة الشعبيةو والتي تحكم الجنوب, ومن العنصريين, والانفصاليون, ذي باقان, فليس كل الجنوب حركة شعبيةو وليس كل الجنوبيين يحملون الكراهية وهذه المشاعر المتطرفة ضد الشماليين خصوصا و الذين عاشوا وخالطو اهل الشمال, فلا تخلطوا الكيمان.حتي لاتتسببو في ازية من يكنون لكم الود والمحبة من اهل الجنوب وهم الغالبيةو ولو بدت النتائج الرسمية للاستفتاء غير ذلك


#860516 [تينا]
5.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 02:01 PM
من زمان قلنا انو الجنوبيين من العرفناهو من أهلنا القدام الكانوا معاهم فى الجنوب فى بعضهم عندهم مشاكل قبلية شديدة جدا بس ما كانت ظاهرة فى وقتهم الكانوا معانا فى الشمال لأنهم عمرهم ما كانوا متفقين مع بعضهم الا فى كرههم للشماليين يعنى كانوا بعملوا بيمثل المصريين (((أنا وأخويا على ابن عمى وأنا وابن عمى على الغريب ))) والغريب طبعا هم بفتكروه الشماليين وطبعا باقان اموم وأتباعه من انفصاليين ملوهم زيادة بيكلام من شاكلة الشماليين بعاملوكم درجة ثانيةولدرجة باى باى وسخ خرتوم كما قلت أخى خالد . الآن بعد ما انفصلوا وجدوا نفسهم فى مواجهة بعض لأنو خلاص أصبح ما فى غريب ورجعت المشاكل والتناحرات القبلية ولكن هذه المرة بصورة أفظع لأنها زايدة بالتناحر فى كراسى السلطة واذا تواصلت المشاكل أكيد حايرجعوا مرة أخرى للشمال لكن المزعلنى هذه المرة ما مواطنين درجة ثانية على رأيهم بل أجانب عديييل مش كان أحسن ليهم مواطنين والحب والترحاب الكانوا لاقنه من الشماليين ما كان ساهل والآن باقان وأمثاله تخلوا عنهم وأصبحوا يصارعون من أجل الكراسى وأصبحوا هم ((( لا لامين فى الجنة ولا سقطها ))) كما يقول المثل . ربنا يلطف بيهم


#860506 [togo]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 01:51 PM
This is Africa, there is nothing cold freedom and Democratic, people want to fight and to kill other according to tribal situation and these can not be stop soon (Muamar Alkhazafiy said if 55% voted to someone and 45% voted against how about the rest who voted against and this is the question therefore, people they destroyed and killed other by the end the domination must be to one of the tribes and if we are looking for democracy it will need long time really long time


#860503 [هيثم]
4.00/5 (4 صوت)

12-18-2013 01:45 PM
والله الجنوبيين مظلومين الضغوط التي تعرضوا لها فوق طاقة اي ناس ولهم الحق في الإنفصال ولكن ليس بهذه الطريقه العنصريه كما كان يدعو لها باقان ورياك مشار هم السبب بعد الإنقاذ.
بعض الجنوبيين من عاش في الخرطوم وباقي مدن السودان كانوا في حالة إستقرار ولكن تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن.


#860484 [ً العمدة]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 01:21 PM
اللهم ألطف بأهل الجنوب والشمال من القتلة الطغاة


#860472 [ابونهال]
5.00/5 (3 صوت)

12-18-2013 01:10 PM
تشاهدوا غدا

النوير سيهاجموا مواقع البترول باعالى النيل للمطالبة بالحكم الذاتى لدولة النوير

اما الشلك فسيطالبوا بالانضمام للشمال

قبائل الاستوائية ستعلن تكوين دولة الاستوائية الكبرى


#860462 [Ghazy Elbadawey]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 12:59 PM
25/10/2010
البدر الخفى الانجاف
خلاص فارق الرجاف
بالعين الانفصال بنشاف
جوبا غطاها الدخان
لاهو دخان طلح لاشاف
وللحرب ولعن نيران
حرقن منقلا وتركاكا
ويا الفى تونجا البلا جاكا
الدم العزيز كم سال
وبحوره غرقن ملكال
وناس بتنادى جوك يا مجوك
وبحر الدم عدا فاته كدوك
والحرب ولعت بهناك
وصلت ملوط وكمان جلهاك
وما نجت منها كاكا
ويا الرنك حليل نزلاك
ودى حدها لى وين
ومرت فاتت الجبلين
وقامت ولعت من جوه
بدت من كوستى والكوه
والدم الدويم رشه
ووصل للقطينه عشا
الشر المستطير نشه
وفى جبل اولياء
اتفسح واتمشى
وياها المحريه للخرطوم
الظاهرت عشانك
ووقفت معاك
يا باقان اموم
حليله زمن من الاسكلا وحلا
جانا زمن فيه العذاب حلا
قال جا ينقذنا قال
كفاك خلاص اختانا ادلا
زمنك كله رقيص وهجيج
ولكل مواطن
عينت رقيب وعتيد
عاملت العزل بباس شديد
تضرب فى النسوان والشفع
بيد من حديد


#860427 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 12:17 PM
هذه هو الفرق بين.. مانديلا.. الذي يحتفى كل العالم بما سطره من تاريخ سياسي يحتذى... ورحبله الذي مازال صداه يتردد... وبين كير وبشير..؟؟!!


#860417 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 12:09 PM
الانفصال وكل مايتمخص من الانفصال هذه مسؤلية تاريخية تتحملها الانقاذ وكل الحروب التى اشعلتها فى الجنوب والشمال وزرع نيران الفتنة وتعذيذ الاوضاع القبلية. كانما الانقاذ برنامج مدروس ومخطط لتدمير السودان. والسؤال الذى يحيرنى هل ساسة الانقاذ بمثل هذه البلادة وعدم الذكاء والمعرفة اما ان الأمر برنامج وضع بواسطة قوى اجنبية مستفيدة من عملائها المتنفذين داخل الانقاذ بهدف تدمير السودان.


ردود على المنجلك
[المنجلك] 12-19-2013 06:48 AM
سجم الرماد بقى فى سودان مابعد نيفاشا دولتين اطول حدود فى افريقيا جنوب يتخبط ليصبح دولة وشمال يتشتت ليصبح حطام يأخى اى قرار او اتفافية تتم بدراسة الابعاد السلبية وكل الاحتمالات مقارنة مع النواحى الاجابية وقد تفاوضت الانقاذ فى نيفاشا على اساس بقاءها فى السلطة ولم تكن هناك استراتجية لمصلحة السودان جنوبا" وشمال".

United States [ود بلد] 12-19-2013 04:02 AM
عكود كتلتني بالضحك ..

United States [عكود] 12-18-2013 01:53 PM
الانقاز مسؤلةعن حرب افقانستان اها ارتحتا.ياخي انتو حتي المعارضة دي مابتعرفوتعارضو ياسجم الرماد


#860408 [د الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 12:01 PM
نفس الحال البشير يقصي قادة الشايقية وكير يقصي قادة النوير وكانما كل البلد شايقيه وجعل او دينكا ونوير


ردود على د الزهجان
[ود البطانه] 12-18-2013 02:07 PM
صح صح ميه الميه


#860407 [احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 12:00 PM
لو طال الزمن اة قلا
جنوب السوادن يمحي من الوجود


#860405 [خالد]
5.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 11:57 AM
خرطوم باي باي هذه مقولة الجنوبيين عند الانفصال
كنا نامل ان يكون الجنوبيين اكثر حرصا على الوحدة في يوم من الايام لكن يبدو ان الجنوبيين في انفسهم ليس يدعون لوحدته .
الاحداث التي تجري في دولة الجنوب ما هي الا صراع على الكراسي - اتي تتطلب الكثير من الحكمة لا الحرب الاهلية التي تنعكس على المواطن الجنوبي - كما انها تنعكس على المواطن الشمالي الذي يعاني الازمة الاقتصادية جراء انفصال دولةالجنوب - من مصلحة السودان الاستقرار التام في تلك الدولة المنفصلة .
هذا يثبت ان الصراع لم يكن لكثير من الشعارات التي رفعتها الحركة التنمية المتوازنة الصحة التعليم المواطنة درجة اولى ورابعة ؟؟؟
بغض النظر عن الاتفاق مع حكومة المؤتمر الوطني او الاختلاف معها يرجى النظر الى مشكلة الحرب الدائرة في دولة جنوب السودان بعقلانية والدعوة للحوار بين الاطراف المتحاربة بدولة الجنوب لان ذلك ينعكس تماما علىالمواطن السوداني الذي يعاني اشد المعاناة . لن يتاثر منسوبي المؤتمر الوطني بما يحدث من ناحية اقتصادية . بقدر ما يعاني المواطن في السودان اكثر لقلة الايرادات والصرف الحكومي .


#860371 [بدرالنهار]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 11:30 AM
منظومة دولة واطرافها تشربوا من ثدي فساد وفشل يسمي الإنقاذ فماذا نتوقع من نظام يشيد به الخال الرئاسي بعد نحر الإنفصال من خرج من رحم الإنقاذ حواراً وتنازلاً وإرضاء لمصالح وحسابات شخصية لن يستطيع بناء دولة وأعني بذلك كل أطراف الخلاف في الجنوب كلهم فاشلون لانهم تلوثوا بجرثومة الإنقاذ نهباً وسلباً والضحية هما الوطن والمواطن شمالاً وجنوباً .


#860356 [اب جاكومة]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 11:20 AM
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم


#860344 [الباحث عن الحق]
4.94/5 (5 صوت)

12-18-2013 11:12 AM
في القرن الوحد والعشرين منطق القبلية يطغى على السودانين ( السودان الشمالي والسودان الجنوبي ) ؛ في الوقت الذي تتوحد فيه الشعوب وتتكاتف من اجل البناء والنهوض باوطانها لتلحق بركب الحضرة والتقدم
الاخوة الاعزاء في دولة جنوب السودان يتقاتلون من اجل الولاء للقبيلة وليس من اجل الحرية والديمقراطية والمساواة واذا استمر الوضع على هذا النهج ( كل زعيم يحشد جيوش من افراد قبيلته لقتل افراد القبيلة الاخرى الابرياءالعزل من ابناء جلدته ) سوف تختفي دولة جنوب السودان من خارطة افريقيا خاصة اذا تحدثنا عن خمسمائة قتيل خلال يومين فقط من اندلاع النزاع المسلح .
جماعة المؤتمرالوثني في دولة السودان الجديد - اولياء الله الصالحين - الذين لم يأتوا الى هذه الارض لدنيا أوجاه او سلطة بل جاءوا فداء للدين حسب زعمهم ( لا ادري أي دين يقصدون ) هولاء ايضا عملوا على احياء القبلية في السودان مرة اخرى - بكل ما تحمله هذه العبارة من معنى – وكان زمان منذ ان تلتحق بالصف الاول ابتدائي وحتى تتخرج من الجامعة لا تسمع احد يسألك عن قبيلتك ، ام الآن عادي جدا ان تذهب الى دائرة حكومية لانهاء معاملة معينة ان يوجه اليك الموظف السؤال التالي : ( انت قبيلتك شنو ) واذا ساد هذا المنطق في السودان سوف لا تستغرب في يوم من الايام ان يسألك ( صاحب الدكان من قبيلتك اذا اردت أن تشتري دكوة مثلا ) .
اذا كلنا سواء في البلاء : قبلية ؛ تخلف ؛ مرض ؛ جوع ؛ حروب ؛ نزاعات ؛ فساد ........ لا تفرحوا كثيرا اعزائي في الشمال ولا تشمتوا بحال الاخوة في الجنوب .
فالحل الوحيد لانقاذ ما تبقى انقاذه لتنعم هذه الشعوب بالامن والحرية والعدل والمساواة هوتغييرهذه الانظمة الشمولية الطاغية المستبدة وارساء نظم ديمقراطية على قواعد صحيحة بعد نبذ القبلية والخلافات الشخصية .


ردود على الباحث عن الحق
[المنجلك] 12-19-2013 07:21 AM
طيب المواطن العندو مصلحة فى ظل اختفاء الخدمات الحكومية طبيعى جدا" يدور عليها من مصادر اخرى معارف او قبيلةاو عائلة او رشوة وهلما جرا

United States [ود بلد] 12-19-2013 04:08 AM
ايضا الابتعاد عن دعاه الخراب والحروب والفتن

(لا فض فوك الباحث عن الحق)

[mak] 12-18-2013 03:42 PM
اتفق معك تماما في تلك الظاهره والتى يجب ان تعالج ٠ ويكون الانتماء للسودان وليس القبيلة
وهي النقظه الجوهرية فى اتجاه المسار الصحيح ٠
سبب كل مشاكل العالم الثلث هى القبليه


#860295 [احمد السيد]
4.73/5 (12 صوت)

12-18-2013 10:31 AM
أنا لله وإنا اليه راجعون. وده الحال بعد الانفصال ولا ينفع الندم بعد فوات الأوان ربنا يستر المدنيين ويحمهم ويحفظهم من أعمال العنف والعدوان


#860246 [omer]
4.88/5 (12 صوت)

12-18-2013 09:57 AM
طيب زمان ما قلنا ليكم خليكم مع السودان لانكم ليس لديكم الكفاءة والقدرة على ادارة الحكم


ردود على omer
United States [خالد] 12-18-2013 12:00 PM
خرطوم باي باي هذه مقولة الجنوبيين عند الانفصال
كنا نامل ان يكون الجنوبيين اكثر حرصا على الوحدة في يوم من الايام لكن يبدو ان الجنوبيين في انفسهم ليس يدعون لوحدته .
الاحداث التي تجري في دولة الجنوب ما هي الا صراع على الكراسي - اتي تتطلب الكثير من الحكمة لا الحرب الاهلية التي تنعكس على المواطن الجنوبي - كما انها تنعكس على المواطن الشمالي الذي يعاني الازمة الاقتصادية جراء انفصال دولةالجنوب - من مصلحة السودان الاستقرار التام في تلك الدولة المنفصلة .
هذا يثبت ان الصراع لم يكن لكثير من الشعارات التي رفعتها الحركة التنمية المتوازنة الصحة التعليم المواطنة درجة اولى ورابعة ؟؟؟
بغض النظر عن الاتفاق مع حكومة المؤتمر الوطني او الاختلاف معها يرجى النظر الى مشكلة الحرب الدائرة في دولة جنوب السودان بعقلانية والدعوة للحوار بين الاطراف المتحاربة بدولة الجنوب لان ذلك ينعكس تماما علىالمواطن السوداني الذي يعاني اشد المعاناة . لن يتاثر منسوبي المؤتمر الوطني بما يحدث من ناحية اقتصادية . بقدر ما يعاني المواطن في السودان اكثر لقلة الايرادات والصرف الحكومي .


#860241 [Garfan]
3.97/5 (10 صوت)

12-18-2013 09:55 AM
يعنى شنو اتنيه واتنيتات هل يفهم كاتب المقال ما يكتبه وينقله ? هذا يذكرنى بكلمه الانثى التى ننطقها بلغتنا الدارجه (انتايه) ولكن لا نكتبها هكذا الا فى ما ندر


ردود على Garfan
United States [كمبال] 12-18-2013 12:14 PM
هذه لغة عموم أهل المغرب العربي من ليبيا حتى المغرب. هم ينطقون الثاء تاء كما نحن في السودان نقلب الذال زايا والقاف غينا. في مصر يقلبون الجيم قافا وفي الخليج الضاض ظاء، في اليمن بنطقون القاف ..... والله ما قادر اكتبها. وماذا عن الشوام؟؟؟؟؟

United States [سعد] 12-18-2013 11:05 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههها فعلا ايه الاىنتيه ياها شبه الانتاية


#860181 [ابوريدة]
4.57/5 (12 صوت)

12-18-2013 09:00 AM
This is just warm up , the worst is coming forth . It is Africa .


ردود على ابوريدة
United States [ود كركوج] 12-18-2013 01:18 PM
yes I know yes I know ....as Bob Marley says in his songs for Africa....the third world...wars wars...I hate war


#860166 [وطني]
4.73/5 (12 صوت)

12-18-2013 08:40 AM
دوله جنوب دوله هشه لن تستطيع تصمد طويلأ والآن انكشف مستور حروب قبلية طاحنة تشهدها عاصمه البلاد انا أتوقع ان تنقسم الدوله حديثه الي اربعة دويلات اثنيه في مقبل الايام وأتوقع ان تعلن بعد الولايات المتاخمه مع ش سودان انضماعها الي وطن والآن سلطان ابيىى يعلن انضمامه الي السودان وربنا يستر


#860163 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
4.98/5 (15 صوت)

12-18-2013 08:34 AM
ثاني رجعت ريمة لعادتها القديمة
يعني دولة جنوب السودان العظمى تعيد تاريخ السودان العظيم مع الانقلابات والانقلابات المضادة ضد الديمقراطية لو كان اصلاً في ديمقراطية، لتبدأ عملية جلد الزات وتخوين الأخر، وحكاية حقي وحقك وتروح الديمقراطية في شربة موية الى ابد الابديين، ونشاهد الفيلم الهندي القديم ، اعدامات الشجرة، ومعارضة تخرج لكينيا او يوغندة او ممكن لدولة السودان، ونسمع بقيام حركة تحرير جنوب السودان اثنين، لاسقاط سلفاكير، واحد يحل محل الميرغني والثاني يحل محل الصادق وواحد قسيس يحل محل الترابي وممكن كمان يكون عنده مشروع حضاري وتمكين وكده وما بعيد كمان ممكن يكون متزوج اخت واحد في الجماعة ديل، ده غير الرحلات الماكوكية لواشنطن ودول الغرب وناس حنان سكليب يعحبوك طبعاً في الحالات ده (هيومان رايتس وامنيستي) ومسيرات ومظاهرات تجوب العالم امام سفارات دولة جنوب السودان، تندد بدكتاتورية سلفاكير وتهميشه للنوير والشلك واكيد حا نشوف ناس مشار وباقان في برنامج الاتجاه المعاكس.


يا شماتة ابله ظاظة فييييييييييييييييييييييا
ابلة ظاظا مين
اخرس
(اعقلو يا اهل الجنوب والله القال شافكم لحقتو اخوانكم ما كضب.


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 12-19-2013 12:54 AM
الاخوان الكرام سعد وكوكو
لكم كامل الؤد

United States [سعد] 12-18-2013 11:28 AM
يا استاذ محجوب هذه افريقيا الشعوب المتخلفة ديمقراطيا كيف نتقدم ونتطور مادام تفكيرنا الاستيلاء علي السلطة باي طريقة والجلوس علي المقاعد

United States [koko] 12-18-2013 11:21 AM
عافي منك ريحتني والله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة