الأخبار
أخبار إقليمية
رحلة مع "البشير" إلى "قرى" .. السودان الذي لا يعرفه أحد
رحلة مع "البشير" إلى "قرى" .. السودان الذي لا يعرفه أحد
رحلة مع


وما أن لاحت الخرطوم حتى ادركنا النجاه من سوء المصير.
12-18-2013 03:48 PM
الخرطوم : أحمد عليبة

ربما يُصدم كثيرون ممن يزورون السودان للمرة الأولى بالوضع المتردى وفقر الإمكانيات التى تعانى منها العاصمة " الخرطوم "على مستوى البنية والتخطيط والشكل والمظهر الذى يفترض أن تكون عليه أى عاصمة فى العالم المتقدم أو المتخلف، حيث تحظى العاصمة دوما بما لا تحظى به أى منطقة أخرى .. ولولا أن بعض المقاهى والمتاجر من الماركات العالمية مثل "ستاربكس" ومتاجر "سامسونج"، موجودة فى بعض الشوارع لكانت الخرطوم لا تزيد عن مستوى مدنية فى محافظة فى صعيد مصر، ورغم هذا التصور الذى ينتاب المرء منذ لحظة نزولة إلى مطار الخرطوم فإن صدمات متتالية ستحل بمجرد أن يزور أى موقع آخر خارج الخرطوم وهذا ما حدث بالفعل.

دعانا بعض الأصدقاء من الإعلامين السودانيين إلى مرافقتهم فى رحلة خارج الخرطوم فى منطقة "قرى" التابعة لولاية الخرطوم، حيث سيلقى الرئيس عمر البشير خطاباً هاما من هناك، وما أن عبرنا نيل الخرطوم حتى لاح مشهد آخر، أشد افتقارا للمدنية والتطور والبنية، الطريق ضيق للدرجة التى يخاطر بها من يقود سيارة على سرعة تزيد أكثر من 60 كيلو متر فى الساعة، فبالكاد يمكن استيعاب سيارة على الحارة المجاورة قادمة فى الاتجاه المعاكس دون فاصل، ولولا الحظ الذى ساعدنا على اللحاق بموكب "الوالى" الذى أخذ يشق الطريق للحاق بمؤتمر الرئيس يتقدمة سيارة مرور تعطى اشارة للقادم بأن يخلى الطريق للموكب وكل قادم يتطوع من تلقاء نفسه فى إخلاء الطريق للموكب، لفاتنا كل شيىء.

الرفاق السودانيون أبدوا استغرابهم من الرحلة، لماذا يتجه البشير الى هناك ؟ وهنا تبرعت الزملية "يسرية" وهى إعلامية سودانية لتذكرنا بأن هناك ترتيبات صاخبة لاعلان تشكيل حكومى هو الأهم على مستوى تاريخ "الانقاذ" منذ وصولها إلى الحكم قبل 24 عاما، وأن جراحة دقيقة تجرى فى مطبخ "المؤتمر الوطنى"- الحزب الحاكم - ستفضى إلى تنحى القطبين البارزين على عثمان طه النائب الاول ونافع على نافع المساعد البارز فى الدولة والحزب، وهما بالإضافة إلى كونهما قطبان بارزان فى الانقاذ على مدى رحلته الطويلة ينظر اليهما على أنهما من أقطاب الحركة الاسلامية أيضا، وهو ما استدعى على الفور أن يكون البشير بصدد إيصال رسالة فى هذا الشأن.

على جانبى الطريق وعلى مرمى البصر مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية المهملة، البنايات العشوائية لا تعلو أكثر من طابقين، لا يوجد أى مظاهر للحياة ما بعد البدائية على طول رحلة الذهاب التى استغرقت نحو ثلاث ساعات، لا توجد أى لافتات تشير إلى الطريق، فقط موكب "الوالى " لدية هذا السر، حتى الزملاء السوادنين لا يعرفون الوجهة الصحيحة، وبعد موجة من الإرهاق للجميع، لاحت عاصفة ترابية شديدة، غاب فيها موكب "الوالى"، اكتشفنا بعد دقائق أنها مروحية الرئيس التى تهبط فى "قرى" على الأرض حيث لا يوجد مهبط، فى هذه اللحظة فقط اكتشفنا أننا وصلنا إلى "قرى".

أسطول من سيارات الدفع الرباعى البيضاء حضرت على الفور إلى الطائرة حيث نزل الرئيس لتقله إلى الخيمة التى يجلس فيها الوجهاء من علية القوم والحكم، وإلى جوارها أقيمت منصة واسعة حافلة بالبوسرات التى ترحب بالرئيس وصحبه، وعلى الجانب الآخر منها شعارات للاحتفاء بالعيد الـ500 لموطن الدولة الاسلامية الأولى التى تأسست فى "قرى" ومنها انتشرت حول نيل السودان على يد عبد الله جماع وعجيب المانجليك، الذين اقاما مملكة "العبدلاب" فى سنار والتى كانت أول وأقوى الممالك التى جاءت بالعرب إلى تلك المنطقة بعد فتح مصر.. هنا فقط وضحت الرسالة فعلا.. الرئيس يريد أن سيبعث برسالة إلى الإسلاميين بالتحديد من هذه الساحة المحاطة بالجبال وبعضها تلال من طرح النيل الذى لم يحركة ساكن.

انطلق الاحتفال بكلمات الاطراء وقصائد الشعر التى تمجد البشير ورواد الدولة الإسلامية الأولى، ولم تختلف الخطب العصماء حول ضرورة اعادة أمجاد تلك الدولة، واطلاق اسماء مؤسسيها على شوراع فى الخرطوم واعادة كتابة التاريخ بشكل يستوعب هذه الحقبة ويعطيها حقها، وكان مستغربا أن من يحكمون السودان منذ ربع قرن يسألون الناس من يكتب التاريخ ويتجاهل هؤلاء الرواد وتلك الدولة التاريخية !!.

كثيرون من الحضور لا يترددون على الخرطوم دوماً، فوسائل المواصلات صعبة للغاية وغالبا لا توجد حاجة للكثيرين، فمعظمهم من غير المتعلمين الذين لا ينتسبون لجامعات أو مدراس فضلا عن ارتفاع اسعار الموصلات بعد تضاعف أسعار الوقود، في حين اهتم العديد منهم بالوقوف أمام عدسات الفضائيات القادمة من العاصمة ومعنا نحن الوافدين الذين نحمل هواتف نقالة مزودة بكاميرات.. كنا وكانوا حريصون على التقاط الصور معهم.. صور لا تحمل تباينات واضحة، بشرة سمراء كلون الأرض وجلاليب بيضاء كالانطباع الذى يسرى اليك عن قلوب هؤلاء، وملامح الشقاء مع الطبيعة الحارة التى تحمل أشعة الشمس مباشرة إلى تلك المنازل البسيطة التى لا تحمل أى مورد للترفيه حتى ولو كانت الاطباق اللاقطة للفضائيات، والبعض منهم يحمل سيوفا بدت طبيعية فى تلك البيئة التى تحمل ملامح التاريخ البعيد وكنوع لاضفاء مسحة من التراث القبلى يلوحون بها على أناشيد الحماسة التى تستدعى أمجاد جماع والمانجيلك والدولة الإسلامية القادمة التى ستهزم الدولة الصهيونية.

شخص واحد تمكن من قطع عزف أجواء التصوف المتناغمة المتداخلة مع وقع السياسية الذى ينشدها الرئيس ويلحنها معاونوه، رجل لم يكن مرتباً أن يلقى كلمه لكنه استطاع أن يقنع المنظمون بأن يلقيها كونه من أحفاد المؤسسون الأوائل. لكنه قدم عزفا منفردا بدا نشاذا عن ما حوله أربك الجميع. فبخطاب اسلامي توجه به إلى "البشير" دون ألقاب ذكره بـ" الله " الذى يذكره فى كله جمله فى كل خطاباته، والذى يفعل كل شيىء من أجله بقوله "هى لله .. هى لله " ، وأن الله سيحاسبه على الفقر المدقع الذى يعيش فيه الناس من حوله وأن عليه أن ينظر إلى تداعيات هذا الفقر سيجدها فى كل شيىء يحيط به، هنا أخذ بعض الموظفين يصيحون فى الرجل إنزل يا اا.. انزل ياااا ....

استدرت إلى رفيق فى الرحلة يعمل فى فضائية عربيه، وقلت له ماذا لو خرجنا من هذا المكان بما نحمل من كاميرات وهذه المكرفونات العملاقة وتلك السيارات الفارهة وطائرة الرئيس ورجال الحرس لاصبح الموقع كما بدا فى ذلك التاريخ البعيد قبل خمسة قرون .. رد الرفيق " اعتقد أن هذه كانت هى رسالة هذا الرجل المتسلل سليل عائلة جماع .. نعم .. هى ذات الوجوه بذات الثياب بذات الأوضاع .. لا فرق .. لا جديد ".

برقصته الشعبيه الشهيرة صعد البشير المنصة، يرتدى نفس الزى، وبأكثر كارزمية من سابقيه أخذ يمتدح الدولة الاسلامية التى تذكرها الأن وأنها كانت هنا قبل تلك القرون، هذه الدولة التى يجب أن تعود مرة أخرى لتقهر المدنية الزائفة وما جلبته من خراب على البشر، كالانترنت الذى يفسد الشباب على حد قول الرئيس ويخرب عقولهم .. وغيرها من تلك المظاهر ....

ركز البشير على رفاقة فى رحلة الانقاذ على عثمان طه ونافع على نافع، وأنهما أصحاب المبادرة فى الرحيل، ويكذب الرئيس من يدعى أنه اطاحة بهم، فهم من اردوا أن يكونوا المثل الذى يحتذى به فى المبادرة، وهم سيكونوا رأس الحربة فى التغيير القادم، وهم أصحاب سوابق فى هذا من قبل ؟ يقول الرئيس، الذى أفاض فى أن الخير قادم ..قادم على يد الشباب الذى يتسلم الراية من الرواد الذين لم يألوا جهدا فى سبيل رفعة هذا الوطن ..هم ليسوا مسؤولون عن ماجرى من انفصال أو افقار أو حصار ..، .. لقد نجح البشير فعلا فى ايصال الرسالة والطمأنة، فلقد خرج الرفاق.. أحدهم لملم أوراقة وذهب دون حديث .. والأخر نافع على نافع عقد مؤتمرا بعد ساعات من مؤتمر "قرى" سمعنا فيه كلاما آخر، فالرجل ومن خرج معه ليس فقط عثمان، وإنما تلك الحاشية الكبيرة مثل عوض الجاز وغيره من أعمدة القصر الحاكم والورزات المديدة والحزب المتفرد "لن يذهبوا إلى استراحة محارب" بل سيذهبوا إلى الأبد لاخلاء الساحة لتعاقب الأجيال ...

هنا وزعت "يسريه" الابتسامات، فكما توقعت الرسالة كانت، الرئيس يستغنى عن اسلاميو الانقاذ لكنه لا يجد مشقه فى أن يجد اسلاميو الجيش واسلاميو الحزب واسلاميو كل المواقع، فقط هناك قياديون يجب استدعائهم إلى موقع المحاربين المحالين للتقاعد أحدهم الفريق أول بكرى حسن صالح رفيق البشير الوحيد المتبقى من مجموعة الضابط 14 قادة الانقلاب، والاخر هو حسبو عبد الرحمن نائب الرئيس الجديد الذى يتهمه البعض بالوقوف وراء تأسيس ميليشا " الجنجويد ".
ومن ثم هناك من سيوفر شبكة الآمان للرئيس المطارد فى الخارج والمغضوب عليه فى الداخل إلى آخر لحظه، ولايهم الدستور المرتقب ولا الانتخابات البرلمانية العام الذى سيحل خلال أيام ولا الانتخابات الرئاسية التى ستحل بعدها بعام لاحق.

كان هناك شيىء لافت .. هل نحن نفكر بعقلية أولئك المتأمرين القادمين من الخارج ؟ .. هل لنا أن نفكر لغيرنا حتى ولو كان أولئك الاشقاء والجيران و.. و.. إلخ .. يرد "عمر " وهو شاب سوادنى يعمل مكتبه اسستها السعودية فى الخرطوم " الازمة أن من لديه أفكار مستنيره وسط العتمه هنا عليها أن يحملها فى حقيبته الى الخارج ، ولن يفكر فى العودة ثانية .. لا أعقتد أن صاحب " موسم الهجرة الى الشمال " – الروائى السودانى البارز الطيب صالح - فكر فى العودة رغم محاولته مرة حينما أردا ان ينقل تجربة الاذاعية الهامة فى بى بى سى إلى الاذاعه الوطنية لكنه ما لبث أن غادر بلا عودة إلا محمولا على الاعناق إلى مثواه الاخير.. ولا رفاقة ممن سبقوه أو لحقوا به على الطريق فكروا فى العودة .. أما الطامحون للتغيير لا يجدون معين، فأولئك الساسة الكبار من أمثال الصادق المهدى لا يريدون أن يركبوا سيارة بلا عجلة قيادة .. وأنه لو أتت تلك اللحظة ستكون غير متوقعه فى كل ما ستحمله".

شخص آخر من رفاق الرحلة دخل على الحديث يقطعه بملاحظه، حيث دعانا الى قراءة اللافتات التى يحملها مستقبلى البشير .. هذه لافته ترحيب لمن حضروا من " ود مدنى "وأخرون من" الكامليين " وتلك من محلية " بحرى الخرطوم " .. ليقول، لو كان اهتم قاطنى " قرى" بالزيارة، لما احتاج البشير الى كل هذا الحشد الذى تبدو مهتمهم فى رسم ديكور الصورة التى ستنقل الى الداخل والخارج حول شعبية الرئيس واهمية خطابه.. هنا أدركنا أن المتحدث يلفت إلى التراجع الذى طال شعبية البشير.

أنهى الرئيس كلماته برقصته الشبعية.. ومعها انفض كل شيىء سريعا دون فاصل أو كلمات ختام .. ونحن أيضا كنا مهمومين بالظلام الذى حل والطريق الذى سيعدينا الى الخرطوم خاصة أن عاصفة طائرة الرئيس الى تقلع افقدتنا موكب " الوالى " الذى شق طريق العودة وتركنا نعود وحدنا فى خمس ساعات كانت حافلة بتنبيه الرفيق قائد السيارة ألا يخرج عن حافة الطريق ، وما أن لاحت الخرطوم حتى ادركنا النجاه من سوء المصير.

بوابة الاهرام


تعليقات 69 | إهداء 0 | زيارات 11081

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#861947 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 04:04 AM
لك التحية اخي (عصمتوف)!!!
المعلق الاول عن الموضوع

كثيرا ما اقول عن اخواننا العرب بصورة عامة والشاميين والمصريين ويمكن اضافة المغاربة برضو!!!
انو مشكلة السودان الوحيدة هي الفقر والفلس؟!! وهو الحاجز النفسي الذي يقف بيننا وبين هؤلاء!!! واذيد القارئ الكريم بالتوضيح اكثر لو كان السودان من الدول النفطية الغنية والتي يفد اليها الناس من كل حد وصوب لتبدل رائيهم بصورة كبيرة جدا و تجاوزات مؤلفاتهم رقم اسطوري في مدحنا ولتغزلوا في سمرتنا وسوادننا الماعجبوهم وعاجبنا جدا لدرجة اننا سميناها لدولتنا واخترناها اسم لدرجة جعل البسطاء والسذج منهم يتنكر اذا شاف سوداني لونوا ابيض زيوه وحتى الان العرب ديل ما عاوزين يفهموا الطبيعة السكانية والتماذج الهجيني (الرائع) بين الافريقانية والعربية الذي يكون للدماء السودانيين عن بكرة ابيهم بدون فرز!! وهو بالتاكيد له الاثر الجيني في السلوكيات والطباع مما يجعل اي سوداني مقارنة بالاخرين ملك متوج بدون تاج (باخلاقه) وتدينه الفطري وسماحته
-----------------------------------------------------------------------------
وعشان ما يرتاحوا الجماعة ديل نقول ليهم (انو السودان قادم بكل تاكيد وحانشوفك حينها والمصريين اولهم ستاتون وانتم تمدحوننا وتذكروا في ما يذكره ..... في الخمر!!!)....
-----------------------------------------------------------------------------
وحينها يا الجماعة الزعلانيين من كلام الحلبي ده (جروه من عنقرته!!) وشوفوه كيف حايغير كلامه
والله حايقول كلام خليه ساااكت .... يا حبيبي ديل عبدة الدينار والريال والدرهم .... وقريبا الجنيه السوداني هههههههههههههههههههههه
-----------------------------------------------------------------------------
نكته في السياق = عشان تهدئ النفوس وتكشف حقيقة المصريين=
حكي لي واحد سعودي بانهم ذهبوا مجموعة من الشباب السعوديين الي مصر (حوالي 4) فاتفقوا فيما بينهم بانهم يعملوا مقلب في سواق التاكسي -وطبعا كانوا مالابسين الجلابيه والعقال- فلما سالئهم سواق التاكسي انتو من فين؟
قالوا ليهو نحن من اليمن.
قال ليهم ( الحمدلله انكم ما السعودية دول حراميه ودول فاسدين ووووووو وجعل يشتم في السعوديين شتيمة شديدة خالص)
بعد شوية الجماعة قالوا ليوه في الحقيقة نحن من السعودية
بتاع التاكسي خاف وقال ليهم بسرعة ( وانا اقول ريحة النبي دي جاية من فين!!!)
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ولعل الكاتب المصري المذكور يوما يتخارج من كلامه ويبلعه بكل ببساطة فهؤلاء الناس النفاق بيجري في دمائهم بطريقة عجيبة....

ودمتم


#861849 [الفحل]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 11:07 PM
اسامه الشايقي تقصد شنو بي عفن الخرطوم وثانيا انت بدافع عن الصحفي المصري وتشتم بلدك لكن انا اشك في وطنيتك ياحلبي يا معفن ياكلب يلعن اصلك لو عندك اصل ياكلب


#861720 [سواكنى]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 08:07 PM
ياخوانا الموضوع ومافيه المصريين الايام دى سالين سكاكينهم على السودان ، والموضوع هو الاتفاق السودانى الاثيوبى حول سد النهضه ، يعنى حاسين انو السودان باعهم ، فيا اخوانى ، المصريين اتفه شعب ، شعب مصلحجى ،


#861488 [lwlawa]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 03:17 PM
بعض التعليقات تكشف عن سخف وضحالة فكر كثير من السودانيين الذين لا يريدون الاستماع الى اي كلمة حق رغم انهم مقتنعين بان كل ما قاله هذا الصحفي هي حقائق 100% ..؟؟...وستظلون على هذا الحال الى يوم الدين..؟؟


#861391 [واحد من النوع الفاهم]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 01:28 PM
صحيح المصريين لديهم بنية تحتية جيدة ولكن بدون شك تلك البنية والمعمار الموجود اتي نتاج الاحتلال الاستعماري لمصر من قديم الزمان نظرا لموقعها المتميز وثقلها في العالم هذا من ناحية ومن ناحية اخري تمازج الثقافات الواردة مع الحضارات البائدة اعطت المذاق والتميز لمصر, ولكن هذا لايمنع من ان السودان يمكن له في فترة ليست بالطويلة ان يصبح دولة عصرية اذا ما نظف الانسان السوداني نفسه من الداخل من اي احقاد وعصبيات وقبلية واذا ما اتفق الكل لمصلحة الارض والوطن واذا اصبح هناك فكر انتاجي جديد بمعني ان يصبح السوداني شخص جديد تماما يتبني فقط معني الوطن


ردود على واحد من النوع الفاهم
European Union [عاصم عبد الواحد] 12-19-2013 04:17 PM
يا واحد من النوع الفاهم احتلال ايه وبتاع ايه الاحتلال ولى من عشرات السنين القاهرة بها نمازج حضارية هل ذهبت الى مترو انفاق القاهرة بخطوطه والتى يضاف اليها كل عام خط جديد هل تعرف ان محطات الصرف الصحى تغطى معظم قرى مصر. الخرطوم مدينة عربية كبيرة وعريقة وتستحق عناية اكثر مما هى عليه وهى اكبر اهمية من مدن كثيرة مثل دبى وابو ظبى والمنامة والدوحة والرياض وعمان وغيرها .لقد زرتها عام 2002 ومكثت بها عشرة ايام ولن احدثك عن العيوب ونقص الخدمات التى يشعر بها اى زائر حتى ولو كان ابن البلد الذى يعيش خارجها ولكننى اتذكر شواطئ الكورنيش الجميلة على النيل والكازيونهات الممتدة على الشاطئ وكذلك المطاعم التى تقدم للك احلى اطباق سمك نهر النيل العظيم اتذكر وانا اتناول وجبة العشاء على ضفاف النيل والاجواء الساحرة والنسيم العليل وفى المقابل فندق النيل هيلتون اتذكر زيارتى لنادى الضباط العريق ودعوتنا على وجبة الغذاء اتذكر اقامتى بفندق الميريديان والخرطوم كانت منشغلة بحدثين جميلين هما معرض الخرطوم الدولى واجتماعات دول الساحل والصحراء ايام جميلة واناس اجمل ولكن مع العناية والاهتمام ستكون افضل حفظ الله السودان وجميع بلاد العرب والمسلمين وولى عليهم من يصلح.


#861383 [Johnson]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 01:21 PM
كافة المعلقين اوفوا الموضوع حقه - ونثمن طرح كل طرف، لكن الحقيقة المرة أن هؤلاء الأسلامويين لم يرقوا لمتطلبات انسان هذا العصر، لمحدودية تفكيرهم ومنهجهم، وعدم معرفتهم لما يجري في دولاب الحياة العصرية، فلقد رأيناهم على مدى 25 سنة، ينصب جل اهتمامهم في ملئ كرشوهم وفروجهم. وطبعا من كان حوش ابوه واقع - تذكروا ناس حوش بانقا- انتقم ببناء الدور والقصور من مال الشعب ولن يهتم ان كان ذلك القصر محصنا ببنية تحتية أو غيرو.
فانعدام الرؤية الحضارية لجعل الخرطوم ذات الموقع العالمي الفريد (بين النيلين الازرق والابيض ومولد نهر النيل العظيم من التقائهما) يجعلها درة مدن العالم، فهذا التفرد والتميز فات استغلاله على الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال، علاوة على التخريب الذي تنتهجه هذه الشرذمة، الحثالة أولاد الأطراف/ المقطعين ( وهذه حقيقتهم، ومن يملك دليلا غير ذلك فاليخبرنا عن أصول ومنابت هؤلاء - ناس الانقاذ كـــــــــــــــــافة) في كافة الصعد جعلنا ملطشة لكل من هب ودب، فلله درك يازمان !!!!


#861306 [عشا البايتات]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 12:15 PM
عجبت والله ياجماعةمن أحد الإخوان الذي قال بأن الخرطوم أشيك من القاهرة...
وهو قول لو تعلمون عظي... مشكلتنا نحن ياجماعة المكابرة والعنطزة الزايدة عن حدها.. ونحن نعلم جيدا إمكانياتنا وقدراتنا--والله العظيم لقد زرت القاهرة مرات عديدة وأعيش في السعودية منذ 30عام فرأيت النهضة والعمران في القاهرة خصوصا ومصر عموما يسبق كل دول الخليج بعشرات السنين -لقد رأيت المطار الذي بناه أحمد شفيق الهارب الآن في دبي فوالله لم أجد له مثيلا في جميع مطارات الخليج ورأيت مولات سيتي ستار فلم أجد لها مشابها في كل دول الخليج ورأيت المنتجعات والشاليهات التي تضاهي ما في أوروبا وأمريكا- فبالله عليكم أين نحن من كل ذلك؟ أين مطارنا- الذي يطمم البطن كما قال رئيسكم الهماممتهكما ذات مرة- لازلنا عند المغاردة نجلس في ذات الغرفة التي بنيت قبل 90 عام وبها تلفزيون إل سي دي معلق في الحائط أسلاكه معكوفة في قفاه وقد علاها الغبار والعتة من كثرة الإهمال وطول نسيانه من التشغيل..والله إنه شئ يدعو للرثاء والأسى والحسرة بل أين مداخل ومخارج المطار - المظلطة - وأنت تعبر من خلالها كيف يرانا الأخرون بمن فيهم الرؤساء الأجانب وكبار الضيوف..لقد قال هذا الكاتب بمنتهى الصراحة ماعجز عن قوله كل ضيف وزائر أجنبي يزور بلادنا ربما حياء واستحياء من جرح مشاعرنا..فسيبونا بالله من النفخة الكضابة الشايلانة دي في الفاضي والمليان..لماذا لا نعترف بأن أرقى أحياء العاصمة تتساوى في الخريف مع أول مطرة مع أحياء الدروشاب والكلاكلات والحاج يوسف حيث لن تجد مخرجامع الاوحال والأطيان والحفر والخفجيبة...لماذا لانعترف بأن تلك المطاعم الراقية التي نراها في بعض الأحياء لكي تدخل إليها لابد ان توقف سيارتك بجانب أرتال من الأكوام المجمعة من الأوساخ وبقايا طوب بنايات إكتملت ولم يتفضل مالكوها بكنس أثار البناء فتركوها للزمن كفيلا بردمها ومساواتها بأرصفة الشوارع فتجدهاقد شوهت الأرصفة وجوانب الشوارع ثم يأتي صاحب المطعم الفاخر لكي يفتتح مطعمه ولايكلف نفسه تهيئة المواقع المجاورة بل كل ما يهمه أن يدخل الزبوم ويدفع وتجد آخر اهتماماته منظر المطعم من الخارج وأقصد تحديد ما يجاوره من مواقع رسم الزمن كل علامات البؤس والشقاء والتواضع مما ذكره كاتب هذا المقال...وفي هذا المضمار لابد من التطرق لديكورات قنواتنا الفضائية ومقارنتها بالقنوات الأخرى بمافيها قناة أرتريا الدولة الأحدث استقلالا منا - والله ستجد ستديو الأخبار عندهم أشيك وأجمل من ستديو أخبار التلفزيون القومي لدينا - أنظر لبؤس وفقر استديوهات برامج قنواتنا خاصة قون والخرطوم وأم درمان ستجدنا لازلنا نتعامل بنظام القص واللزق وأبوسنايت
والألواح المربعة في الخلفيات والتي تذكرنا ببرندات النملي القديمة أمام الغرف في بيوتنا التقليدية القديمة..ولربما استثنينا قناتي الشروق والنيل الأزرق والتي ايضا لاترقى الأستوديوهات فيها لما نجده في سائر استيوهات الدول الأخرى بما فيها تشاد المجاورة- وأذكر أن أبنائي كانوا لايزالون يتندرون على التربيزة التي كانت تظهر في برنامج لشخص بقامة بروف مامون حميدة في برنامجه الشهير وهي - مظلطة من الأمام - ومنظرها في العموم في منتهى الفقر والوضاعة..ودعك من بقية برامجنا التي صار يتندر بها علينا - اليسوى والما يسوى - والتي يغلب عليها بنسبة 99.999999 الغناء والرقيص والطرب والفرفشة والهجيج وكأننا نعيش في عالم حالم وردي جميل بعكس ما يكابده عموم أهل البلد من بؤس وقهر وعوز و ضيق ذات يد وقلة حيلة- ولكن وبمجرد دخولهم الأستديو يرمون كل ذلك وراء ظهورهم و يسيحون هياما وعشقا وطربا وكأنهم قد حازوا الدنيا بما فيها...والله لقد عدت قبل شهرين من الخرطوم وقد رأيت وأنا عائدا من جهاز المغتربين شوارع المنطقة بما فيها حي نمرة 2 الشهير وقد اكتست بالحفر والمطبات ولااثر البتة لشئ إسمه أسفلت ووالله لقد فجعت وتأملت للغاية لأني أدرك بأن تلك المنطقة يمر بها غالب السفراء وكبار ضيوف البلد فماذا يقولون في دواخلهم وهم يرون تلك المناظر البشعةلشوارعنا وكأننا في نعيش في عصر الستينات برغم أن هذا العصر عندنا كان يمتاز بشوارع انيقة تغسل مساء كل يوم بالماء والصابون..فأين نحن من كل ذلك في حاضرنا هذا والذي بالفعل نرى فيه بضع عمارات زجاجية ورخامية قامت هنا وهناك ولكنها بالفعل تشبه كمن شبه حالها بالشخص الذي يلبس فل سوت وينتعل سفنجة(وكمان مقطوعة ومربوطة بدبارة)فهذا هو حالنا الذي لا يخفى علينا ياخلان وسوف لن ينصلح حالنا مادمنا نرى بأننا أحسن وأشرف وأعلم وأشجع الخلق...وقد يكون ذلك في بعضه صحيح ولكننا برغمه نظل في مقدمة قائمة دول العالم تخلفا و فسادا ومكابرة إلى أن تأتي أجيال جديدة من أصلابنا بأفكار جديدة تصلح بها حال بلادنا وحتى - يعمل لينا الناس بعد ذلك الف حساب - فلا نكون ملطشة ولا مصدر للتندر والسخرية لكل من هب ودب كما يحدث الآن...والمعذرة للإطالة ولكن - الصدر شايل كتير والقلب مليان جراح وآلالالالالالالام ومقطعينوا فوق مصاريناساكت وصابرين وساكتين - ولكن فوق راي -


#861294 [الحسامى]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 12:02 PM
أخطاء نحوية يندى لها الجبين---و لا حافظ إبراهيم لها


#861155 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 10:21 AM
http://www.youtube.com/watch?v=UzooMVmf7y4
الرابط اعلاه لبرنامج من وسط القاهرة تسأل فيه المذيعة الجمهور عن مشاعرهم بعد اختفاء خط الاستواء
من القاهرة وليس الصعيد او سيناء او الشرقية
المصري لا يعرف سوى الشتم والسب هذا ما برع فيه ,,, المصري الاصيل حفيد الفراعنة يشبه السوداني حفيد بعانخي,,,
اما هولاء اللقطاء اغاريق وشوام ويهود واتراك و فرنسيين


#861131 [سودانى اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 10:02 AM
الكاتب لايقصد اى اهانة للسودان كما تعلقون لاتاخذكم العزة بالاثم ولكنه ينتقد .ويستغرب كيف لعاصمة و مدينة كبيرة كالخرطوم وباقى مدنها تبقى على هذا الحال بدون رعاية واهتمام اما بالنسبة للمقارنة فبصريح العبارة اذهب الى اصغر قرية فى مصر وانظر الى مبانيها وادخل ضيفا على اهلها وانظر الى اثاثات البيت وقارن بين ما تراه فى الخرطوم وبين ماتراه فى هذه القرية سوف تخجل.كل ما فى الموضوع ان هناك اهمال وعدم اكتمال لخطط التنمية لان السودان ليست اقل من اصغر قرية مصرية او اكبر المدن العربية السودان بلد كبير ويجب ان يلقى عناية واهتمام اكثر مما هو عليه هذا مايريده الكاتب وهو محترف ولايقصد اى اساءة فلا داعى لتحوير المقال وافراغه من سياقه ومضمونه وطبتم


#861078 [ابوهشام]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 09:10 AM
بدون زعل تخيلوا معى شخص يرتدى بدلة انيقة وكرفته وينتعل سفنجه اكرمكم الله
هذا هو شكل الخرطوم مبانى جميلة بس الارض ترابية


#861052 [عجيب المان-جو-لوك]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 08:20 AM
البشير خدم السودان واقفا حتى تقوست ساقاه و خدمه قاعدا حتي كبر ردفاه و ترهلت كرشه يجب أن نحضر ليوم شكر البشير و الصحابة المعاه بأعواد أكبر من تلكم التي كرم بها القذافي عليه رحمة الله


#861033 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 07:30 AM
هناك انطباع أخذه علماء الحملة الفرنسية عن المصريين هو أنهم شعب لا يعتنى بالنظافة ويسيطر على المصرى نوع من الفردية والأنانية ويهتم بشخصه وذاته أكثر من أى إنسان.

الأديب إبراهيم أصلان قال: المصرى يعانى من عقدة النفاق، فالنفاق خصيصة مستقرة فى الشخصية المصرية .فالنفاق أصبح يمارس فى المجتمع المصرى بشكل لا إرادى وكأنه أصبح طقسا يوميا، وهناك صفة أخرى ركز عليها المستشرقون وهى الانحراف فى العاطفة.

تعودنا دائمآ أن يحاول المصريون النيل منا وخير مثال هذا الصحفى اللئيم.


#861011 [الرماد الكال حماد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 04:23 AM
قديتونـــــا قصــادهــــم قــــد…
لو جينـا لكشف حساب وجرد…
أمسك واحد أول بدء:
سرقتو وطن واسع ممـــــتد…
فكفـكتوهــــو…
وزعزهتوهو…
وأرهقتوهــو…
وبشتنتوهــو…
وهديـــــــتوهو هــــدا هــــد…
وهاك التاني أمراً أد :
حكمتو شعب كان زي الورد…
أفقـرتوهـــــو…
وشردتوهـــو…
وجهجهتوهو…
وعنصرتوهو…
وقطعتو حبل كان واصل ود…
أُخد التالت لو ترتد:
وجدتو مصانع لقيتو مزارع…
وسكـــة حديـــد جد بالجــــد…
عطلتوهـــا…
وفرتقتوهـا…
ووقفتوهــا…
وشلعتوهـا…
وقطعتو رزق عمـال من حد…
أحسب رابع وتابع العد:
وين تعليمنا ووين ترنـيمــنا؟
وين آدابنــا ووين كتــابنــــا؟
وين رياضتنا ووين ريادتنا؟
مرمطوهـا…
وأخرتوها…
وأفشلتوها…
وطيشتوها…
وخلفـــتوها جهـــل عن قصد…
شوف الخامس أخذ ورد:
كيف وحدتنا وكيف دولتـــنا ؟
كيف عيشتنا وكيف حالتــــنا؟
ووين ثرواتنا؟
ووين أموالنا؟
وين غيرتنا؟
وكيف سمعتـــنا؟
خرمجتوهـا…
وبشتنتوهـا…
وبـددتوهــا…
ولوثـتوهــا…
وبي سمعتنا مسحتو الأرض….
هاك السادس ونفسك سد:
((رئيساً راقص)) رقصاً شين…
مسئول ((مزواج)) ركاب سرجين…
وزارة تجارة وبياعين…
ناساً عايشة ومبسوطين…
جضوم منفوخة ملمعة زين…
كروش ممدودة متر مترين…
أيادي طرية نعومة ولين…
طالعين ماكلين نازلين بالعين…
مناشر تنشر مطحونين…
بفقه السترة محميين…
ومندسين ومدسوسين…
بفقه ضرورة وقوة عين…
نهابين ومغتصبين…
فساد شفناهو رأي العين…
وشميناهو أبو العفين…
وناس بهناك دايشين دايخين…
بطونهم خاوية وما لاقين…
وجوهم هايمة وفقرانين…
وعينهم طالعة وكمان صابرين…
وليه ساكتين؟؟
ولي متين ساكتين؟؟
بإسم الدين الخداعين…
خلو حياتنا زفت وطين…
تجار الدين الأفاكين…
ملعونين ملعونين…
ملعونين لي يوم الدين…
غشيتونـــا…
وبشتنتونـا…
وعذبتونـــا…
وجننتونـــا…
وبكيتونا دمع ودم ولطخة خد…
وتقولي كمان!!!!!!!
تلاتة كباري وشارعين وسد!!!
بس يــا ود…
حيلك شـــد…
ويد علي يد…
كلنـــــا ضد…
ضد العسكر وحكـــم الفرد…

ضد الظلمــة ومــن أفســد…
نضال وارثـنو أب عـن جد…
أكـتوبر أولى لــنا بتشــــهد…
وأبريل التانية أعادت مجد…
والتـالتة قريبة وما بتبــعد…
خليك واثق واتأكــد…
للأحلى حيكون الغد…
للأفضل راجنو الغد…
للأجمل حنبني الغد…
للأحلى حيكون الغد…
للأفضل راجنو الغد…
للأجمل حنبني الغد…


#861009 [حسن سليمان]
4.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 04:20 AM
وووب ووب ووب انا
شافونا شافونا
عرفونا عرفونا
واليلة كشفونا
وشينتنا منكورة
وبلدنا منخورة


#860981 [ود البطانه]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 01:55 AM
والله نحن شعب عمرنا مانتقدم !!دايما ننظر للمنصه البنطلق منها الكلام ومابننظر للكلام فى حد ذاتو!! يا اهل الله والله فعلا نحن فى العصر الحجرى. مافى مقارنه بينا وبين المصريين او حتى مقارنه مابين الخرطوم واسمرا افقر دول العالم. الاسكندريه فقط فيها 6 فروع لمطعم ماكدونالدز!!! ههههههههههههههه نحن عندنا امواج!!! اولى خطوات الحل تبداء بالاعتراف بالمشكله !! نحن عندنا مشكله كبيره !!نحن خازوق!!! بصراحه اعجبنى المقال جدا جدا .بغض النظر عن كاتبه


#860977 [سجمان]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 01:46 AM
الحمد لله لم ينزل يأكل في ائ مطعم علي الطريق


#860972 [شفرة....]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 01:36 AM
ما ياهو ده زااتو سبب كره الناس للانقاذ ولليوم الجلست فوق رقابنا....

وصلتنا مرحلة.... مخجلة... قدام من يسوى ومن لا يسوى....

اذا كان حكومة 25 سنة .... ما قادرة ترصف طريق كويس لي قري.... ما ليهو حق المصري ده يتكلم..

غلطان البشير.... يشيل ويرسل ليهم في العجول والبقر والطيبات.... أها خم وصر....

يحتاج هذا المصري لمن يذكره بأن النيل يمر من عندنا أولاً....


#860961 [Abdella]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 12:50 AM
والله ياجماعة الزول كلاموا صحيح انا عايش فى بريطانيا لى اربعة سنين , كل ما احاول ازهب فى زيارة الى السودان بتزكر الوساخة واكياس البلاستيك متطايرة فى كل مكان بغير راى.


ردود على Abdella
United States [ساهر] 12-19-2013 08:31 AM
ذكرني ردك بنكتة مفادها أن فتاة ذهبت لزيارة قريب لها في السجن. وأثناء تجولها داخل سور السجن ناداها سجين آخر من وراء القضبان متغزلاً فيها بقوله: (وين يا تيتي؟) فردت عليه بالقول: (سجمي أنت مسجون من زمن تيتي؟). أين أكياس البلاستيك يازول؟ أظنك مسافر من زمن أكياس البلاستيك. ثم أنتم يا ناس بريطانيا يا من يفترض فيكم إلمامكم باللغة الانجليزية لم نر لكم وجوداً على الصحف الأجنبية التي تهاجم السودان، بل نتولى الرد نحن مستعنين بالله وبالقواميس. ثم أنك لو تجولت داخل حديقة الانترنت لوجدت الكثير من المدونيين الغربيين من يرون أن الخرطوم (أجمل عاصمة في العالم). فتش في الانترنت وسوف تعرف مدى جمال الخرطوم. ثم أنه من المعروف للكافة في كل العالم أن القاهرة (أوسخ) عاصمة في العالم. هذا غير نسبة التلوث العالية التي تتميز بها. أن كنت في بريطانيا، ففكر بطريقة أهل تلك البلاد. ياخي لندن بتاعتكم دي ذاتها فيها ثعالب بتهاجم الناس في بيوتها؟؟؟ والله لو ما حبة الثلوج التي حباكم أو حباهم بها الله والتي تغسل (طراش) سكارى لندن، لوصلت (عفنتكم) جنوب أفريقيا. قال لندن قال.


#860954 [اوندي]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 12:38 AM
لا تهدروا الوقت في الرد على ( المش مهندس)
فقط تفضلوا بمشاهدة الرابط الآتي :
http://www.youtube.com/watch?v=9j7dNgR6lTw
او البحث في اليوتيوب على العنوان : ( لا يعرفون نبيهم و لا يجيدون قراءة الفاتحة )
لتروا العجب !


ردود على اوندي
European Union [اوندي] 12-19-2013 06:39 PM
اولا شكرا لوصفك لي بالغبي و ارجو ان تكون انت ذكيا ، طبعا لا يمكن ان يكون الشعب كلهم اذكياء
ثانيا انا اعرف ان البلد سجمانة و رمدانة و لنا فقط ان نتحدث عن ذلك ، اما ان ياتي واحد من اياهم و يتمسخر علينا بهذه الطريقة ، مع انه ليس من سويسرا او هولاندا او فنلندا ، فهذا وجه اعتراضي .
ثالثا يا اخي لا اظن انك تكره هؤلاء الكيزان اكثر مني ، فارجو ان لا تزايد على وطنيتي وان كنت من متابعي الراكوبة كنت عرفت موقفي من خلال تعليقاتي .
رابعا و اخيرا ليس من اللايق ان تتفل عليّ هكذا بدون ذنب . . فارجو ان توجه تفافتك الى من يستحق ممن اوصلوا بلادنا الى هذه الدرجة . وعلى كل حال لك تحياتي و سامحك الله .

European Union [نص صديري] 12-19-2013 04:09 AM
يا غبي انت من تحتاج لمشاهدة الرابط مرة اخرى!
هذا صعيد مصر وهؤلاء في الاصل اقباط مسيحيين وكنا بنسميهم الحلب السود
فارقو مسيحيتهم ما يهمنا كمان عاوزهم يعرفةا دينك!!
المشكلة انت الغبي والسعوديييين بتاعنك ما بعرفوا اهل المنطقة او تاريخهم او دينهم
وانا متاكد انت ورئيسك وناس الاحتفال ده ما بتعرفوا من هو عبدالله جماع وما اسمه الاصلي قبل ان يسلم
تفووووووووووو علي وهمكم وتنطعكم وفصاحتكم


#860920 [بت امدر]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 11:38 PM
اولا اخواني الكرام بندخل الراكوبه وكل زول بقول رايه لم نتعود علي المهاترات والرد علي بعضنا نقبل المناقشه في افكارنا ونتجادل ونحترم بعضنا لان ما يجمعنا واحد.
ثانيا .الموضوع عن غريب اساء الينا عن عمد من سلاله اعتادت علي الاستخفاف بنا وظنهم انهم احسن منا.اماموضوع دي الحقيقه دا موضوع يخصنا وحدنا ولم يقوله الا ليدعم الصراعات الدائره حاليا بين الحكومتين لكنه اساء للشعب السوداني.
اخوي امير انا لا اهتم لاخبار البشير مشي وين وجا من وين وداير اقول شنو.انا بسأل الاهميه الجابته اذا كان احنا ماهتمين و


ردود على بت امدر
United States [الحمد لله] 12-19-2013 02:10 PM
فعلا هذا نهجهم وديدنهم فى الاساءة للسودان والسودانيين ونساء السودان والطعن فى شرفهن


#860913 [سومي العسل - الدمام]
5.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 11:12 PM
فعلاً قلت الحقيقة بغض النظر عن أي شيء .. وجماعتنا لديهم حساسية شديدة من كل ماهو غير سوداني رغم الحقيقة المرة ... على أي حال هذا حالنا .. والله يجازي اللي كان السبب ..
شكراً لك ..


#860910 [هندسة]
5.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 11:06 PM
انتو عارفين المصريين 80% منهم مابتسوكوا ودي حقيقة عرفتها بعدما عاشرتهم .حتي نساهم ريحة فمهم رمة


ردود على هندسة
European Union [حسن سليمان] 12-19-2013 03:59 AM
هههههههههههههههه بالله عليك الكلام ده علاقته بالموضوع شنو

يا رجل يا رجل يا رجل يا رجل يا رجل يا رجل يا رجل يا رجل يا رجل يا رجل قليل من المنطق

ههههههههههه اخو مسلم ، سلفي ، كوز ، خروف ،، اكيد اسلامي وإن اختلفت الاسامي


#860848 [yasir]
5.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 09:20 PM
على الاقل ليس لدينا احياء للزبالين وعشوائيات فى كل مكان


#860844 [طائر الهوى]
5.00/5 (3 صوت)

12-18-2013 09:14 PM
الشلاليت بقت تجى من برة مرة السفير البريطانى عن مطار الخرطوم وكمان جانا الفلاح عليبة .
رغم قساوتهم علينا لكنها الحقيقة .
فى واحد يقدر يقول تلت التلات كم فى دبى .او غيرها من المدن الحديثه ؟ اكيد لا .
المشكلة جماعتنا ما بهمهم كل شئ عندهم عادى طالما بناياتهم سامقة وقصورهم فخيمة وعيشتهم رغيدة .
ازا كنتم لا تديدون ان تسمعوا وصف واقعكم . ففعلوا شئ يغير من هزا الواقع المرير .فان لم تفعلوا طنشوا فان القادم ادهى وامر .


#860838 [Abdulla Eed]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 08:59 PM
انتصر ابليس في تحدية


كل هؤلاء الأئمة و التكفيريين (القرضاوى, العرعور و أمثالهم) كانوا السبب في سقوط الاسلام الى مستوى إيلاج الحشفة, نكاح الجهاد, مبادئ الضراط و الفسي قبل و بعد الصلاة و غيرها من القضايا الاسلامية في عصر المعلوماتية و النفط السعودي. و المؤسف في الواقع العربي الاسلامي, انهم خلقوا جيوش, منهم من يقضي حياتة في الصلاة و النكاح. لقد كانت, كائنة و ستكون الوحشية الإسلامية منذ معركة الجمل الى الآن, بسبب حبهم لمتاع الحياة الدنيا و الدولار الاميريكي. كما كان الإسلام السبب في صعود العرب للعلى, كان السبب في هبوط العرب الى اسفل السافلين و الحرب في سوريا اكبر دليل. اجمل و اروع عبارة في الاسلام-"الله اكبر" اصبحت مخيفة, مثيرة للإشمئزاز, دليل حقد و كره و تكفيير. انتصر ابليس في تحدية لخالقه حين يقطع المسلم راس المسلم و يصرخ: الله اكبر و امثال القرضاوى يهلهلوا لهذا الجهاد في سبيل الشيطان.


#860816 [كركاب]
5.00/5 (4 صوت)

12-18-2013 08:31 PM
الكلام صاح مظبوط ، دى الحقيقه كمان مظبوط
لكن لن نرضى بان يذكرننا بها اى كان ،،،،
ولن نسكت لمن يرفع راسه علينا ويصفنا بالشعب الذى لم يعرف طريقاً للمدرسه،،،،
عليكم ان تعرفوا نحن حاله خاصه لن نقبل باى نقد من اى شخص لا يحمل جنسيتنا
حلوا مشاكلكم اولاً ،، بعدين تعالوا نظروا فينا ..انت او كمان الوهم التانين ديل ابان طرح
لدينا القدره لحل مشاكلنا وان كانت كبيره وقديمه،،
ديل كيزاننا برانا بنعرف كيف نقددهم
سوف يجى اليوم الذى نصفى فيه حسابانا معهم


ردود على كركاب
European Union [مواطن] 12-18-2013 11:14 PM
المصري كلامو فيهو شي من الحقيقة ولكن (المصريون كذابون ولو صدقوا) وهو لمن قال: .. ولولا أن بعض المقاهى والمتاجر من الماركات العالمية مثل "ستاربكس" ومتاجر "سامسونج" .... وستاربكس مافي في السودان وحاول يستعرض تلفونو ابو كاميرا لانو جديد عليه هو وليس نحن واتكلم عن الجهل والامية ناسي انو المصريين من حيز المجمل اكثر الشعوب امية وجهل حتي ببلدهم وانا موجود في الخليج وبعرف كمية من (الشباب) ..لاحظ الشباب المصريين ما بعرفو يقرو ويكتبوا


#860815 [عثمان خلف الله]
3.50/5 (3 صوت)

12-18-2013 08:26 PM
الخرطوم ينقصها الكثير لا يتجادل فى ذلك اثنان
لكن ما ورد فى المقال فيه كثير من التجنى وعدم المصداقيه
الخرطوم رغم كل شى تعتبر من المدن الافريقيه الجميله والحديثه وفى افريقيا اذا استثنينا جنوب افريقيا لا توجد مدن تتفوق عليها كثيرا
الخرطوم اشيك من القاهرة من ناحية المعمار ولكن القاهرة تتفوق فى ناحية الطرق فقط وذلك لان الجيش المصرى تحول جنوده الى عمال تبع شركات الانشاء التى تتبع للجيش اما من ناحية الكهرباء ومعيشة الناس فالخرطوم رغم كل شى افضل
مشكلة المصريين عامة انهم مغسولى الدماغ ويعتقدون انهم يعيشون فى نعمه كما قال شوقى بدرى وهم من اكثر الشعوب تخلفاوفقرا
انا على قناعه انه اذا سارت وتيرة التطور فى الخرطوم بنفس القوة الحاليه سوف تجد القاهرة صعوبه ان ان تقارن نفسها بها خلال خمسه سنوات والايام بيننا


#860795 [TIGERSHARK]
5.00/5 (9 صوت)

12-18-2013 08:06 PM
خليتو الموضوع وشبكتو في المصري!! انا قضيت في السودان تلاته شهور والحق اقول انو العاصمه "الملوثه" هي عباره عن كوشه كبيره...ومافي داعي للتفصيل.


#860766 [اسامه الشايقي]
5.00/5 (6 صوت)

12-18-2013 07:24 PM
والله الراجل قال الحقيقه المره ؟؟ والله القاهره بالنسبه لعفن الخرطوم نيويورك ... ادخل قوقل ايرث وقارن ... ح تلقي الراجل جاملنا وراعي مشاعرنا .... الله ينعل الحرامي الضيع ربع قرن من عمر البلد


ردود على اسامه الشايقي
United States [القرصان] 12-19-2013 11:15 AM
اسامة الشايقي ود السناجك اسمك سمح لكن كلامك شين وشكلك ماشفت القاهرة ...وياود البطانة نحن ماحريصين علي رايك والناس الفي الحكومة من كل اقاليم السودان ومافي الا الان رئيس شايقي ..اما كونو تقول قاتلكم الله انا بقول قاتلك الله انت لعنصريتك النتنة ...وكان رضيت وكان كوركت لمن تقوم الساعة الشمال موجود والشمالين موجودين وانت اقصدنا بشر حرم نولع فيك

[اسامه الشايقي] 12-19-2013 10:32 AM
ها ها ما تزعل الشايقي دي اسمي !!! نحن السبب !!! يعني كان خليناها للبروفيسرات البعرضو عندكم ديل
كان بقت سمحه !!! ياخي مافي داعي للتقسيم التخلف يجمعنا كلنا !!!! تاكد انك ان لم تشتري اوتصنع له سيفا او سلاحا سيبقي هكذا متفرج !!!

United States [ود البطانه] 12-19-2013 02:24 AM
مصر على الشايقى دى !! الخلى الخرطوم وكل البلد عفن هم انتوا الشماليين قاتلكم الله


#860765 [fayto nassor]
4.94/5 (5 صوت)

12-18-2013 07:22 PM
الحقيقة ساعات بتجرح بس اريح والله بدل ندفن رؤسنا في الرمال و نشتم الراجل ساي علينا تحسين صورتنا أمام أنفسنا أولا لنجبر من حولنا أن يحترمنا رغم أنفه أما المكابرة و العيش على الماضي لا يسمن ولا يغني في النهاية وبكل المقاييس هم سبقونا بخطوات ودي حقيقة خلونا نحصلهم في الأول


#860760 [زول فاهم]
5.00/5 (6 صوت)

12-18-2013 07:14 PM
الرجل ما قال الا الحق
بالله تمجيدنا المزيف لانفسنا دا حقو نخليهو شوية , وبكل موضوعية وشجاعة نعترف بمشاكلنا عشان نبدا نحلها ,,
تذكير :
1- حرب اهلية دائرة من اقصى الغرب في دارفور غربا حتى اقصى الجنوب الشرقي في النيل الازرق ,اي ما يعادل اكثر من نصف السودان , والجدير ذكره ان ثلث السودان انفصل ايضا بسبب حرب اهلية!
2- اقتصاد منهار
3- نفكك اجتماعي مريع
4- تعليم منهار (هاجر اكثر من 69% من اساتذة الجامعات) , جامعات ومؤسسات تعليميةفي حالة يرثى لها


* زرت مصر من قبل ,, والبنية التحتية الموجودة فيها نحتاج لسنوات وسنوات حتى نبني مثلها ,, عندها يكون عندنا وش نرد على من يتكلم عن بنيتنا التحتية
* اعجب من حالنا وحين نتكلم و نحن لا ندري ولا ندري اننا لا ندري


ردود على زول فاهم
United States [ahmed] 12-18-2013 10:35 PM
يا زول يا فاهم المصري ما بعترف لي حاجه سودانيه حتي لو الخرطوم بقت نيويورك وصراحه لو زار تيويورك حيكون عنده فيها رأي مقارنه بالقاهره مش ببساطه بقولوا دي مصر ام الدنيا ومصدقينها كمان, مصر مبنيه من زمن التركيه ولانها كانت مركز ادارة الاستعمار التركي ,فالحلبي ما يطلع بينا الجو فقد ورثوا دوله مبنيه علي اسس حديثه من الاستعمارين الانجليزي والتركي ,الخرطوم الحديثه لا يزيد عمرها كثيرا عن فترةالاستقلال ,وبصراحه ما في حكومة وطنيه اشتغلت وخصوصا هؤلاء اللصوص ,السعوديه بنت كل بنيتها التحتيه في 18 عام منذ ظهور البترول والسفاح وعصابته ودونا 100 عام للوراء بعد 18 عام من خروج بترولنا . انا ما بلومو بلوم العزمو وفي قري كمان لانها عزومه سزاجه قد عرفنا بها نحن السودانيين .اللهم انتقم من كل ساهم في دمار وطننا وبخل عليه بالتطور .


#860758 [واقعى]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 07:10 PM
الاحظ فى المصريين عندما يزوروا السودان رصدهم للاشياء الستاب فقط وعدم النظر لما هو ايجابى اطلاقا
انهم يريدون ان نظل كما هم يحبون لنا ان نبقى دونهم.


#860756 [تينا]
4.50/5 (3 صوت)

12-18-2013 07:09 PM
صحى يا ((( عصمتوووف ))) يا اخوى حكاية مشاهدته للحيوانات المفترسة تتجول فى شوارع السودان دى فاتت عليه كيف ؟؟ صدق لما كنا فى مصر كانت أكثر الأسئلة البسألونا ليها المصريين هى صحيح بلدكم عبارة عن غابة وأنتم تعيشون مع الحيوانان ؟؟ كنا نقول لهم نعم ويقولون لنا طب بما انكم فى غابة أكيد معندكمش تكاسى طب بتتوصلوا بايه ؟؟ كنا نقول لهم عندما يأتى الفيل نقول له فيل على وزن تاكسى ويوقف لنا الفيل ليحملنا ويوصلنا مشاويرنا وكانوا يصدقون وكانوا يقولون لنا هى عاصمتكم مش اسمها أمودورمان ؟؟ تخيل كانت هذه عقلية المصريين وفهمهم لبلدنا الى وقت قريب قبل أن يأتوا ويستلموا السودان ويصبحوا من أسياده الأصليين . سبحان الله . تحياتى .


#860754 [hafiz]
5.00/5 (3 صوت)

12-18-2013 07:09 PM
لا نعيب على الرجل انطباعه هذا مثلنا نحن او غيرنا ممكن ان يذهب أى بلاد ويكون لديه انطباع محدد وخالى من النفاق وذكر الرجل حقائق لو كذب هذا امر آخر فالخرطوم لا توجد فيها بنية تحتية متكاملة الشوارع السفرية ذات اتجاهين وهذا الذى كنا نخشاه وهو انطباع الأجانب عننا ونحن مقتنعين بمصيرنا مع زمرة الإنقاذيين إلا أن يأتى الله بالفرج ، وفى كل دول العالم الطرق السفرية الرئيسة تكون متعددة المسارات ولها حواف أمان ولكن أنظروا للسودان وشوفوا كل الشوارع السريعة السفرية لدينا كلها ذات مسارين هذا خلاف اوضاع القرى التى تقع على امتداد الطرق السفرية ولكن نقول الحمدلله العيب ليس على الضيف الزائر العيب على الذين حكمونا 25 عام، لم يجدوا سوى أن يتبختروا بأن إيرادات حزبهم تبلغ فى العام 8 مليار مبسوطين وك......م السودان ...


#860752 [قال مسلمين قال]
5.00/5 (4 صوت)

12-18-2013 07:06 PM
و الله يا كلامو حقيقة و الف حقيقة انتو الجرسة ليكم شنو؟ و العاملين فيها وطنية ديل انتو وطنيتكم دي الا علي الصحفي المحترف دة ما تورونا وطنيتكم دي في البشير الاحسن منو اسرائيل دة. وهم كجوج و اللا عشان بقت علي قري، هسي الكلام دة لو كان عن كادقلي و اللا مليط كان كلكم سكتو.


#860739 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 06:48 PM
السبب بسيط جدا وواضح .. وهو ومن خلال مقال الكاتب ... واضح انو هذا لمصرى اتى لاول مرة السودان وثانيا واضح انة لم يخرج من القاهرة الا قليلا فعقد مقارنة سريعة جدا وبالطبع المقارنة حتكون عن (البية التحية) او العمارة بصورة عامة مقارنة بالخرطوم او السودان ...

السبب فى اعتقادى بانة يشترك فية كل السودانيين قاطبة ولكن اللوم يقع على الحكومات بصورة اكبر ؟؟ فعلى الحكومات فرض اسلوب السكن فى العاصمة ولا يترك على حسب مزاج الناس ..


من خلال ملاحظاتى الفضولية والمقارنة بين العاصمة الخرطوم وتلك المدينة الخليجية ولا اقصد دبى بالطبع .. وما يشاع عن الخرطوم وماتبدو علية من فقر البتية التحتية كما هو معروف هناك ملاحظات :

اولا بالمقارنة بين مصر والسودان نجد بان السودان يعتبر مثل سلطنة عمان او اليمن بالمقارنة مع مصر من الناحية الاقتصدادية يعنى اقتصاد السودان اقوى من الاقتصاد المصرى (حتى قبل استخراج البترول) لكن يبقى السؤال لماذا التخلف فى البنية التحتية وهى الحتة الى يتعقد ويخجل منها كل السودانيين ولكنهم لا يجدون السبب لهذا التخلف ؟؟؟

السبب هو فى اعتقادى( الثقافة السوادنية المتعلقة بالسكن ونوعيتة؟) التى تكرة وتنفر من سكن الشقق فقط فقط لاغير ؟؟؟ومعرووف بان السودانيين لا يحبون سكن الشقة ابدا الا الشديد القوى وهو السبب الذى يجعل كل من ياتى زيارة الى دولة الامارات اول مرة (يقولك بان السودانيين فى دبى وابوظبى كعبيين وما بسلمو عليك يتهربوو منك وما بردو السلام حتى ؟؟؟؟؟؟! اى سودانى جاء الى الامارات يشكون من هذه الحالة الغربية كما يقولون بالمقارنة مع زيارتهم لدول اخرى يتواجد فيها السودانيين ؟؟
هذا الامر قد اخذ منى حيزا فى التفكير حتى اجد تفسير ومبرر ولكننى لم اجد مبرر غير ( سكن الشقق الذى يفرض عليك نوع من الخصوية وبالطبع السودانيين اكثر شعوب العالم كراهية للاتوكيت والالتزام بالخصوية فتجد التدخل فشئون كل شى وحقك حقى وبيتك بيتى ومرتك ذى اختى وهكذا ههههههه) لذا تجد كارهين ستين ام الشقة فهى تفضرض عليهم الخصوصية التى يكرهونها ؟؟؟! وهو النمط الذى تعتمد علية الامارات بصورة عامة مثلها ومثل باقى العالم لكن فى الامارت اشد قسوة فقط والسوانيين عايزين الديوان وباب الرجال وباب النسوان والنيمة الفوق الجمبة ولستك العربية المدفون والكرسى القديم قدام الباب والدافورى وقيم قصير وكده وششوفو الخشة بيت فلان منو والمرق منو ؟؟؟؟ والذول القطيم الاجر البيت الهنااك وهكذا ؟؟؟

هذا هو السبب الذى جعل العاصمة الخرطوم هى اكبر عاصمة فى العالم (ممتدة) وسبب الامتداد هذا هو الذى جعل الخرطوم ايضا اغلى مدينة من ناحية المتر المربع على مستوى المتر المربع واسعارة الفلكية مقارنة بالارض الواسعة ؟؟؟؟

يعنى كل الناس بيعرفو يعنى شنو السووق والبيت الجمب السوق دايما سعرو خيالى منذ قديم الازل البيت الجمب السوق او السنتر ؟ وعلى هذا الاساس سستم (السماسرة) سوق العقار وربطوة للابد بدائرة ابدية تسمى (البيت او الارض قريب من السوق ايا كان هذا السوق لو كان سوق الكلالكة اللفة او سوق ستة او سعد قشرة ؟؟ فكلما امتد الحى وازاد يظهر سووق وهذا السوق سيؤسس لامتداد اخر بنفس المتوالية السعرية وهكذا ؟؟؟ وهذة الامتدادات هذة لو جيىء بكل ميزانية المملكة السعودية لم تستتطيع ان (تعمرها من ناحية البنية التحتية بصورة عامة) يعنى وخصوصا الرصف ..

وانا متاكد بان كل الهيلمانة دى بتاعة البنية التحتية دى سببها (استحالة رصف كل هذة الامتدادات وازقتها وحاراتهاالخ ) مستحيل ..

مثلا اذا نظرت بمنظار فنى لمدينة الخرطوم بمنظار اخر وزاوية اخرى .. ستجد سببين رئيسين هما ما يجعلها عرضة لنظرة التخلف ؟؟ وهى (الرصف واقصد بالرصف المغلق تماما+ التوزيع العشوائى للعمارة مع كلفتة البناء نفسة لا يوجد اتقان بالمرة فى العمل وبس ..

لكن فى اعتقادى اذا اراد السودانيين ان يشاهدو عاصمة مميزة شبية بالقاهرة او ابوظبى .. العملية بسيطة جدا عليهم ان يقتنعو بسكن الشقة او عليهم ان يتحملو سكن الامتدادات والتى ستظل متزايده الى الابد طالما الناس لا يفضلون سكن الشقة الا مضطريييييين ؟؟؟!وسكن الشقة هو الحل (التلقائى) لكل البنية التحتية (تحديدا العمارة) لا اعتقد بان الخرطوم لديها مشكلة فى الكهرباء او الماء بالمعنى الحرفى ولا مشكلة فى التقنيات ولاغيرو .. المصيبة بان كل الحكومات لم تستطيع ان تفرض نمط (المدينة على سكان الخرطوم ابدا ) والفرض يبدا بقرار ويضمن فى الدستور من ارد ان يسكن فى اى من المدن الكبيرة الخرطوم ومدنى وبورتسودان والابيض علية ان يتحمل سكن الشقة ولا على كيفو او الا علية ان يختار بلدة او احدى المدن الصغيرة فهذة الطريقة سينهار سعر الاراضى المرتبط بمسافة الحى من السوق هذة النظرية الجهنيمة ... او اى مركز خدمى حتى تجد السعر يربط نفسة باى معلم حضرى اذا كان مستشفى او حتى مركز شرطة او بناية شاهقة ؟؟؟؟؟؟؟

واحيانا اتخيل الخرطوم بعد 50 سنة ستكون كوستى وعطبرة هى احدى احياء الخرطوم الوسطية .. وبذلك نكون قد حطما كل الارقام الىت ظللنا نحطمخا باستمرار فى كل الامور الامعقوولة ...


ردود على عطوى
[كركاب] 12-19-2013 02:49 AM
تصدق اخى الكريم
كان ومايزال هذا حديتنا فى لماذا كل المدن كانت غنيه او فقيره
لديها البنيات الطويله حتى اذكر كنا نتدر فى غزه كونها مدينه محاصره وفارض عليهاالكيان الصهيونى وما يفرض ...ولكن برغم ذلك لديهم عمائر

مره فى لقاء صحفى ذكر المدير التنفيذى لقاعه الصداقه،،قال بان الصينين قد ذكروا لهم بان باستطاعتهم ان يجمعوا العاصمه فى 15 برج ..لكن يبدو ان حكومه نميرى كانت لديها راى اخر

European Union [طوفان] 12-18-2013 11:45 PM
قديما فكر بعضهم لوضع حلول لامتداد الاحياء افقيا وتوصلوا الي ان التوسع رأسيا افضل من حيث توفير للمساحات الشاسعة التي تقوم عليها الاحياء الان وتوفر علي الدولة تكلفة توصيل الخدمات من كهرباء وماء وطرق ومدارس وخلافه ولكن تطبيق التوسع رأسيا ببناء العمارات متعددة الطوابق تتطلب اموال كثيرة .فاذا اخذنا بهذه النظرية وبرأيك علينا ازالة كل هذه الاحياء وقيام الدولة ببناء العمائر السكنية وتمليك الشقق للمواطنين باقساط مريحة لمدة طويلة وهي لم ولن تفعل ذلك لغياب التخطيط والمال الان.او انشاء شركات للبناء والاعمار وكما اسلفت تقوم بتشييد العمائر وتقسط للمواطن باسعار مريحة وتعوض اصحاب الارض تعويضا مجزيا او المشاركة باراضيهم في مشروع الاعمار وهذا يكون بضمان وذلك مشكوك فيه خاصة في السودان والخلاصة انه لا الدولة ستبني وتعوض ولا الشركات ستبني وتعوض وتقسط ولا المواطن لديه امكانيات للبناء الحديث سيظل الحال كما عليه والي ان يفتح الله تعالي علينا بثروات جديدة وهي موجودة وحكومات نزيهة .تحول معظم مساحات الاحياء الي مزارع نموزجية ومناطق صناعية ومنتزهات وحدائق غناء ولك تحياتي ومزيدا من التأمل في واقعنا.


#860730 [ابومحمد]
5.00/5 (4 صوت)

12-18-2013 06:27 PM
هي الحياه كده نحن اولاد الخرطوم نتمسخر على ابناء الاقاليم ويجي ولد بومبا يتمسخر علينا, وهو يتمسخر عليه ناس الخليج وابناء الخليج يتعرضوا في اوربا للعنصريه لانهم عرب جهله ارهابيين على ضوء احداث11سيتمبر, قيتزمرون من عنصرية الاوربيين ويتزمر المصري من احتقار الخليجيين له ونحتج ونرقي ونزبد
على نطاول المصري علينا, ويا للعجب نتندر غلى بعضنا قي السودان انت من اهل العوض شقن الخرطوم يادووب في الالفيه الجديده وانت ادروب شراب الروب وانت كردافي من الغرب المتخلف ووووووو.هي الحياه كده كل بما لديه فرحون.


ردود على ابومحمد
European Union [Sudani original] 12-19-2013 04:39 AM
Thank you Abu Mohamad you are hitting the nail on the head, we take the piss of each other in Sudan and that why we suffering instead of respecting one another and this is the out come, this ingazz when they turned over an elected government said non of us is from Omdurman and thats tells about how we feel towards each other.

The man is telling the truth which could be tough on us but if one read between the lines he is on our side I mean againist alkizaaan who ran this country for the past 24 years and managed to achieve nothing but taking Sudan to the dark ages and want to carry on more by pumbing new kizan blood towards more darker future for Sudanese citizens.


#860729 [حزب الراكوبة]
5.00/5 (6 صوت)

12-18-2013 06:25 PM
يامعلقى الراكوبة اطلعوا من الوهم الكبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الانتو فيه
واسمع كلام الببكيك ماتسمع كلام البضحكك
عاصمة البلاد زبـــــــــــــــــــــــــــــــالة والبقول غير كده يكون منافق


#860728 [مجنون ليلى]
3.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 06:24 PM
اتمنى من اعماق قلبي ان يرد عليك الاستاذ ابوالجعافر كما رد على هنجوك لبنان .
هذه دعوة لاستاذنا ابو الجعافر ليوري لينا الهنجوك المصري ده النجوم في منتصف النهار ..


#860727 [من المركز]
5.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 06:24 PM
جزاك الله خيرا علي الوصف الدقيق وانا باعتذر عن بعض اخواني الزواويل وعن الكلام الخشن اصلوا نحن عندنا مثل بينطبق علينا وهو عريان ولابس صديري لو مافهمت اسال اصاحبك من بني زول. وافضل مافي المقال الخبر الجديد بالنسبه لينا انه في زول طلع وخت المشير مكانه. معليش للعاميه ومرحب بيك تاني في السودان بس خفف علي ابناء جنوب النيل شويه لكن لابد من ذكر الحقيقه المره بطريقه ماتفور راس اهلنا


#860719 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 06:14 PM
هديه للصحفى المصرى القادم من كوكب زحل على الرابط ادناه .

http://www.youtube.com/watch?v=u3ID_DFNeFE


#860718 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 06:11 PM
هذا هو دأب الإعلاميون المصريون من لدن هيكل إلى منى طه إلى عليبة إلى بقية العقد الفريد من القادحين (الشنافين) سواء في مجال الأعلام السياسي أو الرياضي أو غيره. فما أن يزور أحدهم بلداً حتى يعكس أسوأ ما في ذاك البلد دون الالتفات إلى الإيجابيات. هكذا فعل هيكل عندما زار الخرطوم مع قائده المهزوم عبد الناصر، وهكذا فعلت منى طه عندما زارات موريتانيا، وهكذا يفعل عشرات الإعلاميون الرياضيون المصريون عندما يزورون أي بلد أفريقي حتى ولو كانت ميزانية محافظة في ذلك البلد تساوي ميزانية مصر في خمس سنوات (جنوب أفريقيا مثلا). هكذا دأبهم، وهكذا هي دواخلهم وعيونهم السوداء المليئة بالقذى والتي لا ترى إلا من خلال هذا القذى. أنني أشد من أزر وأشجع أي صحفي سوداني شاب يحمل كاميراته ويذهب لسكان المقابر في القاهرة، وبولاق الدكرور، وبولاق أبو العلاء وعزبة الكبش، وسكة ترسا، وطوخ، وغيرها من الجحور التي (تصنف هناك) على أساس أنها مدناً ليعكس للعالم مدى البؤس والشقاء الذي يعيش فيه الملايين من سكان تلك (الغرز) والأعشاش والقبور والجحور والتي يحدث فيها كل ما لا يصدقه عقل مثل تناول المسكرات والمخدرات وزنا المحارم والقتل والسرقة والبلطجة وكل ما يشين انسانية وعقل إنسان القرن الحادي والعشرين. كان المصريون يتندرون بشدة حرارة الجو في السودان، ولكن عندما سال النفط رأينا العشرات منهم (يتشعلقون) على حافلات الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان بل والحصاحصيا ومدني، وشندي والدمازين ولم نسمع أحدهم أشتكى من درجة الحرارة أو الغبار، وها هم يعيشون في دول الخليج في أجواء وطقوس مناخية غير مواتية ولكنني لم أسمع منهم من أشتكى من ارتفاع درجة الحرارة أو غيرها من المكدرات. كان للأعلام المصري القدح المُعلى في إيغار صدور العرب وتحفيز الكراهية تجاه المصريين، ولكنه أرعوى حيناً من الدهر هدأت فيه حدته وصلفه وغروره لأسباب كثيرة لا يمكن إيجازها هنا، لعل أبرزها تقاصر وتقزم دوره في زمان المعلوماتيه، ولكنه ها هو يطل مرة أخرى بذات النمط من التفكير الرجعي الصلفي الفرعوني الإقطاعي المقرف وعلى من: على السودان. أسكت أخى ولملم بقياك وإلا فتحت عليك عليك صندوق (بندورا). أوعى تفهم أن بندورا تعني طماطم؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#860712 [الزيدابى]
4.94/5 (8 صوت)

12-18-2013 06:03 PM
ياها خرطومنا

ياها بلدنا بى سجمها ورمادها

حلبى ود الرمادة

ممكن نشتمها برانا

لكن منك ما بنقبلها

حلبى ود الرمادة


ردود على الزيدابى
European Union [طوفان] 12-18-2013 10:24 PM
اخ امير بحثت اليوم في قوقل عن المحلب فطبيت علي موقع نسائي خليجي ووجدت سودانية تتحدث عن المحلب وفوائده وانه مقشر ومبيض طبيعي افضل من الكريمات الصناعية اذا استخدم يوميا كدلكة لذا اهمس في اذن بناتنا بعدم اللجوء للكريمات .ويا بخت اصحابنا .

United States [امير] 12-18-2013 08:12 PM
ي لك من جاهل,احمق وحاقد.. تستعملو في الديانا وتقول حلبي ود الرمادة. ههههههههه

European Union [alx] 12-18-2013 07:37 PM
الزول دا قال الحقيقه كما نعرفها كلنا .... مافي داعي الي الاساءه


#860708 [ابومصطفى]
5.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 05:59 PM
الخرطوم قرى 60كيلو متر شنو خمسه ساعات دى الا كان ماشى كدارى


#860702 [جركان فاضى]
5.00/5 (10 صوت)

12-18-2013 05:54 PM
لو كانت مصر زى السودان لما هاجر لها ثلاثة ملايين سودانى من الطبقة المتوسطة العليا والغنية...السودان مافيه التكتح...رحم الله امرأ عرف قدر نفسه


#860693 [مصعب مختار]
5.00/5 (16 صوت)

12-18-2013 05:41 PM
خلاص؟ خليتو أي حاجة ومسكتو في الصحفي؟
قال الحاصل في بلدكم الماقادرين تقولوه زعلتو؟
قالو حباً في السودان وناسو أو قالو شماته فيهم ما علينا المهم حقيقة
ولو قصدو شماته يبقى اللوم علينا الوطينا راسنا طلعو فوقو البشير وعصابتو وبقينا مهزلة وأضحوكة للغريب والجار.
وااااااا أسفاي


#860691 [القرصان]
4.50/5 (4 صوت)

12-18-2013 05:35 PM
لااستغراب ..التفكير الجماعي للشعب المصري مثقفين وعامة عن السودانين هو ماورد في المقال...طيب نقعد ليك في الواطة ونوريك وساختك في نقاط..
1- الشعب المصري اكثر شعب دني وعينة فارغة الشاهد...من ذهب الي حج اوعمرة يعلم ذالك ..يتهافتون علي اكل الصدقات ..
2-النظافة الشخصية التي لاتوجد عند المصرين بااختصار اكثر سلعا كسادا في السوق المصرية صابون الحمام والمعجون...
3-القوادة ...من سائق التكسي الي بواب العمارة...
4- النصب والاحتيال ....دي شهادة عالمية
5- الجهل والتكبر ...اكبر بلد مصدر للفاقد التربوي بشهادات مضروبة ...المصري يعرف كل شئ ...لكن بلسان فقط .
6- انا تعبت من الكتابة .....كنت عايز اتكلم عن شارع الهرم والسياحة الجنسية وتجارة الاعضاء وازمة المساكن لكن ح نقبل عليكم وانتو بيوتكم من قزاز ي حلب


ردود على القرصان
United States [القرصان] 12-19-2013 10:41 AM
ياحسن سليمان ..كلام الراجل دا عاجبك انت حر ...لكن انا معايش المصرين وعارف حالهم هو عايز يصور انو مصر بلد متطوره ودا كلام مجافي الحقيقة والواقع ...وحابي اطمنك ولله الحمد بيتنا محصن ماتشيل همي بس شكلو انت السوط هابشك في بيتكم .وكل اناء بمافيه ينضح

European Union [حسن سليمان] 12-19-2013 04:14 AM
قلت لي الهرم والسياحة الجنسية يا رجل بلدك اصبح بيت دعارة كبير والقوادين فيه برتبة وزير وخال رئيس ههههههههههههههه كابر كده زي جحا حتى تجد البلاوي دخلت بيتكم

United States [anwar.] 12-18-2013 08:03 PM
good man your talking is true but your international air port have very bad services
and your police men also bad

European Union [alx] 12-18-2013 07:40 PM
الحقيقه حااااااااااااااااااااااره


#860684 [Abu Ahmed]
4.00/5 (3 صوت)

12-18-2013 05:26 PM
ولن السوداننين لا يحبون المصريين بالمره .. من الذى دعاك حتى تسخر من اهل قرى .. ووصفك للتلك المنطقة بذى .. لاتك حاقد ..السودان بالبشير واو بدونه ,, لايحب مصر ولا المصريين . (على فكرة انت من حقدكم علينا طلعتم اشاعة ان السودايين كسالى وهذا كان فى الخليج حتى يخلو لكم الجو فى دول الخليج)
اقراء ماذا تكتب .ياحاقد ..
الذى شق طريق العودة وتركنا نعود وحدنا فى خمس ساعات كانت حافلة بتنبيه الرفيق قائد السيارة ألا يخرج عن حافة الطريق ، وما أن لاحت الخرطوم حتى ادركنا النجاه من سوء المصير.


برضو نحن السودانيين افضل منك فى كل شىء


ردود على Abu Ahmed
European Union [alx] 12-18-2013 07:41 PM
برضو نحن السودانيين افضل منك فى كل شىء
---------------------------------------
في شنو ....؟


#860676 [orootod]
1.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 05:21 PM
الماركات العالمية مثل "ستاربكس" ومتاجر "سامسونج"

1- لا تعتبر المركات العالمية مقياس لدرجة حضارة العواصم والمدن
2- اذا كنت تقصد مطعم ستاربكس الموجود في الطائف قدام سامسونج ونوكيا . يكون في علمك المطعم ماعنده علاقة بسلسة ستاربكس العالمية .وبالتالي الخرطوم لا تزيد عن مستوى مدنية فى محافظة فى صعيد مصر
حسب مقياسك العالمي للعواصم العالمية


3- من دعاك لزيارة الخرطوم .انت و 90 مليون واحد مثلك غير مرغوب بكم بمافيهم من قدم لك الدعوة

4- نرجوا من الكاتب مقارنة القاهرة (بتاريخها من ايام سيدنا يوسف الى يومنا هذا ) بتل ابيب


ردود على orootod
United States [اسامه الشايقي] 12-18-2013 07:28 PM
تل ابيب حقتك ها ها ها والله انت زعلت شديد الراجل قال الحق شوفو السبب شنو والحل شنو !!! الكوراك ما بجيب الرايحه


#860672 [Abu Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 05:19 PM
ياكذاب .. ياحاقد ..
(ثيرون من الحضور لا يترددون على الخرطوم دوماً، فوسائل المواصلات صعبة للغاية وغالبا لا توجد حاجة للكثيرين، فمعظمهم من غير المتعلمين الذين لا ينتسبون لجامعات أو مدراس فضلا عن ارتفاع اسعار الموصلات بعد تضاعف أسعار الوقود، في حين اهتم العديد منهم بالوقوف أمام عدسات الفضائيات القادمة من العاصمة ومعنا نحن الوافدين الذين نحمل هواتف نقالة مزودة بكاميرات.. كنا وكانوا حريصون على التقاط الصور معهم.. صور لا تحمل تباينات واضحة، بشرة سمراء كلون الأرض وجلاليب بيضاء كالانطباع الذى يسرى اليك عن قلوب هؤلاء، وملامح الشقاء مع الطبيعة الحارة التى تحمل أشعة الشمس مباشرة إلى تلك المنازل البسيطة التى لا تحمل أى مورد للترفيه حتى ولو كانت الاطباق اللاقطة للفضائيات، والبعض منهم يحمل سيوفا بدت طبيعية فى تلك البيئة التى تحمل ملامح التاريخ البعيد وكنوع لاضفاء مسحة من التراث القبلى يلوحون بها على أناشيد الحماسة التى تستدعى أمجاد جماع والمانجيلك والدولة الإسلامية القادمة التى ستهزم الدولة الصهيونية.)


#860666 [سالم محمد أحمد]
3.50/5 (12 صوت)

12-18-2013 05:15 PM
اخي الاستاذ المشتهى السخينه

شكرا لموضوعيتك فالرجل بغض النظر عن من دعاه واصله وفصله وصف السودان والخرطوم،و هو كصحفي محترف لايستطيع الكذب والكاميرات موجودة
شخصيا لم اجد تحامل فيما قال الرجل ، هذا هو واقعنا وهذه عاصمتنا، والامر لا صلة له بالشعارات والعواطف والوطنيات
شكرا وانا عازمك سخينة


ردود على سالم محمد أحمد
United States [anwar taha] 12-18-2013 08:16 PM
if we have 10,000 men like you we will develop our country
again i am very very thankyou


#860664 [معروف]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 05:13 PM
احد الصحفين زار الخرطوم ووصفها بانها قرية كبيرة نظرا لعدم وجود أسس مدن العواصم ويظهر ذلك من مدخل مطارها الدولي . الله المستعان


#860663 [عمدة السودان]
5.00/5 (4 صوت)

12-18-2013 05:10 PM
الحقيقة مرة فعلا ا السودان بعيد من التطور المدني بسبب الفساد انظروا للعالم وغارنو


#860662 [فتحي]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 05:09 PM
ينتقد الحكومة ما مشكلة لكن حكاية قري الاخذت معاهم 5ساعات في الطريق تحتها خط ياخي شندي ساعتين ونصف وعطبرة 4ساعات خمسة ساعات توديك بربر


#860656 [بت امدر]
3.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 05:05 PM
اولا انت جيت ليي المهم شنو في خطاب الرئيس جابك من بلدك احنا ماسمعنا بيه وجيت للخطاب والنبيشه مالك ومالنا التاريخ ولا العصور الوسطي التلفون بكاميرا ما شافو.غير سامسونغ مافي ماركه عالميه دا موضوع ورحله مدرسيه التقرير الجابك دا ياهيكل مابتصور من كاميرا موبايل واترسل لمكتبك العالمي .عشان انت ما فاضي من الدستور للاضراب.قلة ادب حلب


ردود على بت امدر
United States [امير] 12-18-2013 08:23 PM
احترم نفسك ي Abu Ahmed انت زول متزوج

United States [قال مسلمين قال] 12-18-2013 07:47 PM
انتو الحقيقة دي وكت بتوجعكم قدر كدة لامن تفقدو المنطق تتقدمو كيف لو حلبي و اللا شيطان و بعد هو خطاب الرئيس فيهو شنو مهم عشان يتكتب و دايرة تعرفيو؟ و هو وينو الخطاب البجيب ليهو زول من برة انتو و المعجب بيكي دة خليكم واقعيين و خلونا من وطنيتكم الزائفة دي و لو حقيقية ورونا ليها في رئيسكم و اصحابو ديل لانكم عارفين مافي اعداء للوطن دة الد منهم

European Union [alx] 12-18-2013 07:47 PM
abu ahmed بعد المراسله البرنامج ... كيف؟؟؟؟؟

United States [Abu Ahmed] 12-18-2013 05:42 PM
يلاسلام عليك .. وعلى ردك الصادم القوى ,, احييك .
ارجو مراسلت على البريد ادناه ..
([email protected])


#860655 [Amin]
4.88/5 (6 صوت)

12-18-2013 05:03 PM
(برقصته الشبعية)
لا اعتقد انه خطأ مطبعي كما يبدو لأول وهلة
فليس هنالك رقصة شعبية للبشير
ولكن هناك شبع
شبع بطني
شبع نفاق
تخمة كذب
شبع فساد

إرتواء من الدماء

ورقص على أشلاءـ وطن


#860654 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 05:01 PM
أنا كمان بسأل نفس سؤالك أخى الفاضل ((( عبيد الله ))) ما فهمت منه أيى حاجة .


#860653 [سام]
4.77/5 (7 صوت)

12-18-2013 05:00 PM
للاسف الوطن يحكمه متواضعي قدرات، اعداء الابداع والابتكار. .والشئ المخزي ان كثير منهم تلقي دراساته فوق الجامعية في الغرب وعادوا وكأنهم لم يذهبوا برغم الشهادات العلمية امثال نافع وساطور وكثر لكن عقليتهم وخيالهم لم يتعدي مستوي راعي. .لن يكون هناك تغيير الا اذا تغيرت عقليتنا المعمارية عبر ثورة معمارية فكيف نتغير ونحن ما زلنا نعيش في بيوت من قش وطين والدولة بدلا من دعم مواد البناء تتاجر فيها بشراهة قرصان احمق، لم يأت لوطننا رجل ذو رؤية وبصيرة كل الذين مروا علينا يعتقدون ان الكلام والفصاحة جزء من العمل وليس ممهد


#860647 [ود الرباطاب]
1.00/5 (1 صوت)

12-18-2013 04:51 PM
ياواطي يابن الجذمه وابن الوسخه لماذا ما تكتب عن العشوايات في بلدك واولاد الشوارع الاصلهم اولاد حرام وزنا من الرقاصات اكتب عن جبل المقطم عن بولاالدكرور عن الحياء الشعبيه القذره نظف نفسك وسوك سنونك وتعال اتكلم عن اسياديك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة