الأخبار
منوعات سودانية
العبارات على المركبات العامة.. إثارة للانتباه أم كسر الرتابة
العبارات على المركبات العامة.. إثارة للانتباه أم كسر الرتابة
العبارات على المركبات العامة.. إثارة للانتباه أم كسر الرتابة


12-18-2013 08:17 PM

الخرطوم – سارة المنا
ظاهرة الكتابة على السيارات ليست صنع الراهن فهي قديمة قدم صناعة السيارات نفسها، فمنذ ذلك الحين حظيت خلفيات السيارات ومقدماتها بالكثير من العبارات التي فيما لو جمعت وشدت إلى بعضها البعض، لأنتجت أطول لوحة تشكيلية في العالم، ولأنجزت أروع رواية في الوجود، الآن وأنت تسير في الشارع العام أين ما تلتفت تقرأ الرواية وتشاهد اللوحة، خاصة إذا كانت حركة السير محتشدة ومكتظة، إذ تظل الصور شبه ثابته وسطور الرواية تمضي في الشريط أسفل شاشة عينيك ببطء فتبهر نظرك.
خلفاً إلى الأمام
(اليوم التالي) وفي جولة سريعة نظمتها بين المركبات العامة، قلبت فيها العبارات المكتوبة على السيارات (خلفاً إلى الإمام) فاستمتعت بأن بعضها وسيلة للترقيم والتعارف وبعضها رسومات كاريكاتورية، وهناك صور لـ(الحوت) و(ملكة جانسي) ومشاهير آخرين، وبعضها آيات قرآنية وحكم وأمثال وعبارات سوقية، ووسط كل هذا الزخم استطلعنا آراء عينات من أصحابها وركابها:
عبارات عاطفية
وفي السياق، وصف أحمد الطيب موظف بإحدى الشركات الكتابة على السيارات بأنها حالة عاطفية، وإن كلاً يغني على ليلاه بطريقته الخاصة، إذ يتذكرون ما بداخلهم من صدمات وأحداث وغيرها اثناء اليوم، مثلاً ما كتب على ظهر ركشة (بعد الفراق ماعدت تانى تهمنا) وكتب على ظهر دفار بالخط العريض (مفطوم اللبن مابسكتو اللولاي).
قرد يعرسك ولا غزال يزازي بيك
وبعد رحيل الفنان محمود عبدالعزيز ظهرت عبارات حزينة مثل (كده برضو تفوتنا ياحوتنا؟)، وكشف عن أن الحوت فنانه المفضل الذي لا يعشق سواه، وأضاف: (منو الغيرك بواسينا؟). من جهته، قال موسى صاحب ركشة في عشقه للحوت أنه وضع صورته على ظهر ركشته، وكتب عليها (ما بطيق لغيرو أسمع).
إن أكثر العبارات شيوعاً على ظهور الحافلات هي تلك المقتبسة من الأغنيات، فتقرأ (كلما نشتل الأفراح تجي الأقدار تمد إيدا)، وغيرها، وتأتي بعدها تلك العبارات الشعبية مثل (الورد ما بجرح سقَّايو) و(حصاد الغربة)، (أم العيال) ،(هدف حياتي طلع تسلل) على أن أطرفها ما ابتكرها هذا الموجوع (قرد يونسك ولا غزال يزازي بيك)، ومنها الغزلية مثل (جاي تفتش الماضي)، وكل إنسان له ماض بات يعيش عليه. وعلق محدثي على هذا النوع من الكتابات بأنها تنم عن ذكاء وإلهام فطري لا يخلو من الطرافة والشجن في آن.
ابن إدريس من البوليس
أجمع كثيرون أن العبارات ذات المنحى الصوفي هي التي تتسيد مشهد الكتابات بحسبان إنها قد تقيهم الشرور. كما أنها تعكس ميولهم الصوفية وكل ينده شيخ طريقته ومنها (يا أبشر) (يا ودحسونا)، (يا لحاق بعيد)، (يا الله تشوفنا) ،(يا ابن إدريس من البوليس)، (ماذا يفعل الحاسد مع الرازق؟).
مدلولات الأرقام
) 1+1 = 3 علم بلا حبيبة)، هكذا كتب أحدهم في خلفية حافلته، وقال مفسراً معدلته الرياضية والجملة التي تليها إنه يقصد بها أن أغلب الناس كذابين، واستطرد: كنت أريد أن أكتب (اثنين في الدنيا ما ليهم ضمان الفرملة والنسوان) لكن ولشيء في نفسي غيرت رأيي واخترت العبارة السابقة. وأردف: صديقي اختار برنامج قناة الجزيرة (شاهد على العصر) حتى أطلق عليه الزملاء لقب (شاهد)، هسي لو كوركت ليهو باسمو الحقيقي ما بتلفت ليك، إلاّ تقول (شاهد).
تنفيس عن الكبت
العشرات من سائقى المركبات العامة في الخرطوم يتهافتون كل يوم نحو محال الزينة والخطاطين من أجل التميز عن رصفائهم بعبارة مبتكرة، تثير الانتباه وتكسر الرتابة، ربما يجدون في ذلك عزاءً على نمط معيشتهم الخانقة. لكن الطاهر العركي سائق تاكسي قال: إنه لا ينحاز إلى الكتابات المعيبة وإنما الهادئة منها، وأضاف: أن كل من يحترم بيته وعائلته يأنف عن كتابة بعض العبارات التي وصفها بأنها تثير الاشمئزاز. وفي السياق، ذاته قال طارق عباس إن في الكتابة على السيارات متعة لا تضاهى. وأضاف أنها شيء جميل خاصة أننا الآن فى وضع يدفعم إلى إيجاد ما تنفس به عن كبتك، ويبدو أن مثل هذه العبارات مثالية لذلك.
مغزى ودلالات
إلى ذلك اعتبرت اختصاصية علم الاجتماع الأستاذة ثريا إبراهيم أن كل المسميات لها أبعادها، وقالت إنها - أي العبارات - تنتج بحسب العامل النفسي الذي يرتبط بالحياة اليومية لكاتبها، وزادت: "مثلاً الواحد ياخد شاكوش جامد يكتب اسم الحبيبة لكي يعبر عما بداخله، وإذا كان اشترى سيارة جديدة، قال الحمد لله وكتب (تبارك الله)، وهناك أشخاص حدثت لهم مصائب يعبرون عنها بطريقتهم الخاصة". وأضافت أن هناك عبارات توحي بنوعية العلاقة الاجتماعية فى الحزن أو الفرح، وإذا الشخص فقد عزيزاً عليه مثلاً الوالدة أو الوالد يكتب (ست الكل) وكل الكتابات لها دلالاتها ومناسباتها.

اليوم التالي


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5991

التعليقات
#861850 [ابوملاذ]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 11:09 PM
الغريبه في واحد بتاع بوكس كاتب في الصدام الخلفي ( كلامك دا قولو قدام )


#861805 [de_jary]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 09:44 PM
والله دا رجع بينا الذاكرة لى ورا شديد كان مرة عملو لينا حملة فى مدرسة بيبب كتابة العبارات على شنط وانا كنت كاتب فى شنطاتى (( لافت الانظار )) جلدونى خمسة سوط


#861703 [طائر الهوى]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 07:40 PM
عبارة مكتوبة على ظهر ركشة.
حفيان فى زمن كلو جزم .


#861670 [زول قديم]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 06:51 PM
الموضوع جميل بس عاوز بحث وليس مرور الكرام وانا كزول قديم أتذكر من اطرف العبارات التي كانت مكتوبة على احد باصات أمبدة خلال سبعينيات القرن الماضي (بكره الركوب مجان ) وكذلك عبارة كتبها سائق على الباب الخلفي لقلابه (بس تشيل فوقي وتودي ) وهذا بعض ماجادت به الذاكرة ووو تحياتي


#861467 [kamuzu]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 02:47 PM
من اطرف التعليقات ما قراته علي سيارة (مسكينة تحلم بالمحال ) وهي كانت كومر قديم في الاصل تم تركيب ماكينة تراكتور له ويستخدم في نقل التراب وكان الاطفال يسمعون هدير الماكينة من بعيد فيتنادون ويصرخون (مسكينة جــــــــــــــــات )....


#861440 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 02:18 PM
من أطرف العبارات التي قرأتها على حافلة صغيرة في القاهرة عبارة ( خليني أفوت يا هلفوت) و كان يقصد بيها عسكري المرور!!!


#861141 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 10:09 AM
السيارة عندما تكون جديدة يكتبوا (تبارك الله ) وعندما تقدم تلاقوه يكتب ( حان الزفاف ).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة