الأخبار
أخبار إقليمية
هاجروا.. يرحمكم الله
هاجروا.. يرحمكم الله
هاجروا.. يرحمكم الله
عثمان ميرغني


12-18-2013 11:31 PM
عثمان ميرغني

يا أساتذة الجامعات السودانية.. من استطاع منكم الباءة فليهاجر.. إلى أي دولة متاحة.. الأولوية طبعاً لدول الخليج.. ثم ليبيا.. فالدول الأفريقية.. وبالطبع هو ترتيب مالي محض.. يرتبط بوزن الأجور في هذه الدول..

وأقول لكم هاجروا.. ليس استنكافاً أن تستظلوا بسماء بلادنا.. ولكن.. أولاً لأننا لا نملك لكم (مال الكرامة) الذي يحفظ للأستاذ الجامعي كرامته.. فقط كرامته وليس طموحاته.. وثانياً لأنه من الأصل ليس هناك (جامعة) بالمعنى العصري في بلادنا.. صحيح لدينا أسماء جامعات.. وطلاب يتجولون في ساحات هذه الجامعات.. لكن بكل يقين بيئة هذه الجامعات لا تحلم أن تكون في مقام بيئة (مدرسة بحري الحكومية العليا) على أيامنا..

ما رأيناه من معامل ومدرجات وفصول واستديوهات للفنون وميادين لكل أنواع الرياضة وفوق كل ذلك أستديو موسيقى بفرقة فنية بكل قوامها من مختلف الآلات.. لا تحلم به أبهى جامعة..

في مدرسة بحري الحكومية كان معلم اللغة الإنجليزية بريطاني الجنسية.. ومعلم اللغة الفرنسية فرنسي الجنسية.. وبقية المواد العلمية من الشقيقة مصر.. كل هذا الاستثمار الكبير كانت تتعهده الدولة من حر مال الشعب السوداني وبمنتهى الأريحية لا ندفع قرشاً واحداً ولم نسمع بالرسوم والجبايات المدرسية..

لماذا نجبر أساتذة الجامعات أن يمارسوا الفقر في بيئة أفقر منهم.. على العكس تماماً عندما يهاجرون إلى دول تستثمر في إنسانها وتستجلب لهم أفضل الأساتذة وتشيد لهم أفضل الجامعات.. فإن أساتذتنا ينالهم من الثواب ضعفين.. أجر محترم.. و احتكاك ببيئة محترمة تغمر خبراتهم بمزيد من الصقل على رأي المثل الشعبي (شق الديار.. علم)..

لكن بكل أسف.. نحن نلفظ أساتذة الجامعات وغيرهم من خبراتنا السودانية مرتين.. مرة بقوة الطرد المركزية التي تدفعهم للهجرة.. ومرة ثانية بفشلنا في استثمار فوائد الهجرة من أبناء وبنات السودان في المهجر.. فالمغترب السوداني في نظر دولته مجرد جواز سفر تصطاده شباك جهاز المغتربين لتحلب منه الرسوم بمختلف المسميات بنظام (خذ ما في الجيب.. دعك مما في الغيب)..

لو أدركت حكومتنا كيف أن دول كثيرة تقدم المزايا لمغتربيها وتستثمرهم بالمصالح فيرفدون خزائنها بموارد ضخمة من العملة الصعبة.. لما فزعت من أفواج الهجرة.. بل لسهلت لهم طريق الاغتراب الكريم..

وزيرة الاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله نشرت لها الصحف خبراً يفيد بهجرة ثلث كوادر مركز البحوث.. والدهشة ليس في رقم الذين هاجروا.. بل في الذين مازالوا ينتظرون وما بدلوا تبديلاً.. الدهشة في الثلثين الباقين بالسودان لماذا لم يهاجروا؟.. أم هم في انتظار التأشيرة؟..

بالتأكيد هؤلاء الباحثون والخبراء ليس لديهم ما يعملونه في مراكز بحثنا.. فحتى لو رضوا بـ(الهم) فـ(الهم) ليس راضياً بهم.. وبدلاً من عطالة الذهن والجيب.. فليبحثوا عن الحسنيين.. ارتواء الذهن والجيب.. فمالهم – في كل الأحوال- هو مال أسرهم في السودان.. وخبرتهم لابد يوماً عائدة لبلدهم..

يا أساتذة الجامعات.. من استطاع منكم الباءة.. فليهاجر..!!

اليوم التالي


تعليقات 52 | إهداء 0 | زيارات 13921

التعليقات
#862529 [عبدالجليل على عبدالفتاح]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2013 01:22 AM
المكرم : عثمان ودميرغنى .. مساء الخيرات من الدندر ( القويسى ) .. ولاية سنار

لم أستوعب فكرة ودعوة رجل صاحب قلم ليدفع بالأدمغة السودانية للخارج .. رغم أنها واحدة من أهم المشاكل التي تسجل حضورا على المستوى الجامعى .. بينما تُعد هذه الظاهرة على رأس الهرم في مشاكلنا الاجتماعية، والاقتصادية التي تُعاني منها الجامعات السودانية .. هى دعوة لنزيف العقول

فإن كنت متفهم لطبيعة الخطورة التي تشكلها هجرة العقول فالواجب أن تُطالب بإيجاد حلول للحد من هذه الظاهرة تمهيدا لوقفها.. وأن الحل الأمثل بوضع استراتيجية متكاملة للتصدي للمشكلة لا الدعوه للمغادرة يا أخ (عثمان) ..

أرى أن مسؤولية كبرى تقع على عاتق مؤسسات الدولة والمجتمع، بمواجهتها هذه القضية بشفافية، ودراسة أسبابها بموضوعية، وعلاجها بتشجيع الكفاءات على البقاء والإنتاج والإبداع بوسائل معنوية ومادية، في بيئة علمية واقتصادية مُتجددة، تحكمها قوانين وأنظمة عادلة، تكرّس تكافؤ الفرص، وتُحكّم القوة والأمانة في تولية المناصب الإدارية، والتخصصات الوظيفية..

ان هجرة كفاءاتنا أصبحت واقعاً لا أرى جدوى إنكاره، فقد بدأت هذه القضية منذ عدة سنوات، وتنامت ليصبح التفكير في الهجرة أمراً مطروحاً لدى كثير منهم، بل إن بعضهم بدأ بالفعل باتخاذ خطوات (عملية) لترتيب أوضاعهم الاجتماعية والمهنية، للمغادرة إلى بعض المجتمعات الخليجية التي تتمتع بمميّزات معيشية أفضل، وتستقطب كوادر بمغريات مادية ومعنوية كبيرة..

في ضوء ما تقدّم :

تُعتبر الكفاءات العلمية لأي دولة (كنوز) و(ثروات) يستمر عطاؤها عقود وأجيال متعددة كشرط أساسى لأي نهضة تنموية للبلد .. فإن معضلة هجرة العقول أضحت مشكلة مزمنة يُعانى منها المجتمع السودانى فكيف بالله تدعوا الجميع بدعوة كهذه ..


* عبدالجليل على عبدالفتاح .. الدندر .. ولاية سنار ..


#862329 [الحلبي التركي]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 07:19 PM
وما يزيد الطين بلة
أن الحكومة تضع قوانين ولوائح تعرقل تعيين أساتذة جامعات
وهذه قضية أخرى مهمة ؟

يحصل العديد من السودانيين على درجة الماجستير والدكتوراه وعندما لا يجدوا وظيفة يهاجروا إلى دول تمنحهم الوظيفة
في الوقت الذي تعرقل فيه الحكومة عبر قوانين (حمقاء) (تشريعات ولوائح) ، نجد أن من يتم رفض تعيينه في السودان يتم تعيينه في أوروبا وأمريكا وبرواتب (عجييييبة حدا) .

وأعتقد أن هذه القوانين توضع لعرقلة التعيينات (مخصوص) بسبب حالة الإحتكار التي تعاني منها العقلية السودانية ، حيث يخشى العديد من أساتذة الجامعات (عمداء ووكلاء وغيرهم) منح الآخرين الفرصة للعمل معهم وبالتالي تقليل فرص الهجرة إلى الخليج العربي الذي يطلب الخبرة في السودان ما لا يقل عن سنتين. ولو تم تعيين أساتذة جامعات لمدة سنتين فقط فسوف يحصلوا على إمكانية العمل بالخليج ومن ثم التضييق في فرص العمل عليهم.
بمعنى أن القضية معقدة جدا ، فهي قضية قوانين ولوائح ، وقضية نفسية (إحتكار الفرصة)وشح النفس ، وقضية سياسية (التمكين في الجامعات) .


#862212 [ود اسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 03:23 PM
ذكر الاخ مغترب مشتاق لي السودان ان الاستاذ يطرح الموضوع بطريقة ساخرة اسألك هل انت تعلم الغيب ام انك لاحظت ذلك من دلالات الكلمات ارجو ان بعلم الاخ ان القضايا التي تؤثر في الانسان والحيوان والوطن تتطرح بطريقة واضحة 1+2=3 اما قضايا السياسة والادب والفلسفة فلها طريقة طرح مختلفة واعلم ياخي ان المقال لابد ان يكون موجهة بطريقة يفهمها الكل الذي يقرا ما بين السطور(مثلك) والذي يقرأ السطور(مثلي) وانا وجهت كلامي للكتاب مباشرةً واعلم انه قادر على الاجابة لكن طريقة الدفاع عن الاشخاض ولو كانوا كتاب يجب ان تتلاشى عن صحفنا ... ولك احترامي


#862171 [النوبي]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 01:56 PM
ايها السودانيون اسمعوني ولو لمرة واحدة دون غباء ومحاولة حجب عين الشمس خاصة ونحن عل اعتاب ذكري الاستقلال..السودان بلد ولد ميتا ولولا قناعة الانجليز ان لا فائدة من تطوير هذا الشعب لما خرج وجلس كما جلس كمستوطن بجنوب افريقيا وزمبابوي لكن هذا الجسم الهايل لا يمكن تطوير بقدرات شعب بمواصفات الشعب السودان الذي نحن منه وبينه الآن والواقع يثبت ذلك فوقفا لهذا التدهور والتدحرج للهلاك أجد الحل في الحل أي حلحلت السودان وعودته لدويلاته الأولى ما قبل دولة الهمج او مملكة سنار وسوف تسهل لكل اثنية ان تطور نفسها بسهولة وتعيش حياة كريمة لا هجرة ولا تهجير لأحد ولا حرب ولا اقتتال ولا فقر وهذا هو المهم لقد فشلنا وهذا ليس عيبا ولكن ان نصر على الفشل هذا هو الانتحار الغبي بعينه


#862106 [ابو فؤاد]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 11:49 AM
هي مهنتي وانا الذي اختارو ... انا المعلم والمدي افكاري
والله لو خيرت قبل ولادتي ماكنت غير معلم اختارووووووووووووو .


كل الو والاحترام والتقدير لكم جميعا .. لكن ياجماعة الخير خلونا نتكلم بواقعية نحنا فقدنا كل كوادرنا البشرية في جميع التخصصات ومازلنا نفقد وحالتنا كالمصاب بجرح ينزف دمه ولا مجيب له وكل ثانية يفقد قطرة .. تتواري الكلمات خجلا في ما هو واقع في بلاااااااااااااااااااااااااادي وللاسف مافي ضمير في النظام الحاكم .. وانا واحد من ملااااااااااااااااااايين المهاجرين من سوداني الحبيب اقول حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يانظام يا حاكم .. واشكر الحصفي المخضرم المحترم الكاتب لهذا المقال علي تناوله الموضوع بهذا الاسلوب اسلوب سالب السالب موجب .. واللبيب بالاشارة يفهم !!!!


#861886 [ود اسماعيل]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 12:44 AM
ياراجل اطرح حل لوقف الهجرة وليس دعوة اليها طيب نفرض ان استاذة الجامعات هاجروا(وانا من المهاجرين) والاطباء هاجروا وكل من يحمل شهادة هاجر والباقيين ديل ما بشر خاف الله في خلقه لا تتناول معناة شريحة وتترك السواد الاعظم كلنا بشر(الاستاذ والسواق) ويجب ان نعيش بكرامة ويجب ان نعمل على حل مشاكلنا بكل وطنية وليس دعوة للهجرة وترك البلد... دا كلام عجيب جداً من صحفي مخضرم ونحترمه


ردود على ود اسماعيل
United States [مغترب مشتاق لي السودان] 12-20-2013 05:26 AM
الزول ده بطرح القضيه بي صورة ساخره ما الا اقولو ليكم بالواضح كده, افتكر انك فهمت الموضوع غلط


#861767 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
4.75/5 (3 صوت)

12-19-2013 09:00 PM
قدمت تعليق علي الاستاذ المغترب في مكه وقال الا اساتذة الجامعات ياغثمان ميرغني فقدمت له مبرر واسباب هجرتي كاستاذ جامعي لتأييد مقال الاستاذ عثما ميرغني ..وانا واعي انه توجد اسباب ربما اقوى يعرفها الاستاذ عثمان مما سردته وقد حدث لي شخصيا ... واضيف الآن : عندما هاجرت والتحقت بالجامعه التي اعمل بها الان لم يكن يوجد بها الاسوداني واحد الان نحن 36 استاذ من جملة 102 استاذ .. ليس الامر عند هذا الحد ... بل اعرف مستشفي بجوار سكننا كان به فني اشعه سوداني - والان به18 طبيب و12 من فني الاشعه وجيه والي 10 مختبرات و6صيادله و9ممرضين ولوعيزين الأسماء وموقعهم في السودان قبل الهجره ارسلها لكم ... العبره مش في الهجره العبره في العدد لو ضربنا العدد اعلاه في 36 جامعه وفي 700 مستشفي سنعرف خسارة السودان من كوادره الجيده ولكن انظروا للاعلانات في الصحف السعوديه ( اعلان : مطلوب راعي ابل سوداني ).. (مطلوب مقصف نخيل سوداني ) ( مطلوب حلاب وراعي مواشي سوداني )... واقول للراجل بتاع مكه المنتقد اخونا عثمان ميرغني .. اذا سألني لماضربوك ليه ما فتحت بلاغ .. ردي بسيط ..كانت امامي تجارب اخرين ولا داعي للتفصيل .. ثم انني كنت مضطرا للهجره وفصلت السعوديه بدلا من اسرائيل ..وأخيرا...انا لست شيوعي .. ولكني سوداني .. اعرف ان السودان لايجب ان يهاجرمنه ابناءه لوحكم بطريقة ديموقراطية عادلة وكفلت فيه الحريات.. والمساواه ..والغريبه جماعة الانقاذ يعرفون هذ بل ويدعونه وهم مثل اولاد في يديهم فرش والوان وبدلا من اي يرسموا يشخبطوا ويوسخوا الحيطان والله وهب السودان من الثروات مالم يهبه لاي امه فلك الله ياسودان... وسنظل خارجك الي ان ياكل الذئاب بعضهم بعضا وقد بدأوا...


#861737 [ودالعوض]
4.00/5 (4 صوت)

12-19-2013 08:23 PM
ايها المنافق بدرجة عميد كما ذكر اخ كريم من المعلقين! يامنافق لماذا يهاجر العلماء والأساتذة والخبراء بسبب ضيق العيش؟ ومن تسبب قي ضيق العيش غيركم؟ هل تريد ان تفرغ السودان تماما من كل القدرات البشرية فيه لتنعم انت وشاكلتك في الرخاء اللذي حصرتموه في انفسكم البغيضة؟ وهل تفهم وتعي معني الأغتراب وسلبيته علي المغتربين واسرهم؟ ولماذا يهاجر السودانيين بعلمهم وقدراتهم لينفعوا غيرهم وانت جالس مستمتعا لتهرب كفأر رعديد الي جحرك بدلا من ان تتصدي وتقاوم كل من تسبب لنا في ضيق اليد والحاجة في ان نهاجر وطننا يامنافق يارخيص الفكر والثقافة! انك تتطبل دائما وترواغ وتستغل طيبة السودانيين وعدم حذرهم في الأضطلاع ليعتقدوا انك مخلص النية وينسون انك ياعميد النفاق كنت ومعك خوجلي لاتجروء علي انتقاد النظام وافعاله فتقوم ببساطة بالحديث عن الكوارث التي لحقت بالشعب السوداني في مهرب خروج الناس من وطنهم انت سوداني نص كم فلو كنت رجلا لناضلت وكتبت عن كيفية الحل للمشكل السوداني بقلم نزيه لايخشي الا الله تعالي حتي لو سجنت انك تذكرني تماما بقصة جورج اورويل مزرعة الحيوان ولا اظنك فرأتها فأرجع اليها لتعرف قدرك اللهم اصلح بلادنا واعد مواطنيها اليها وعشت ياسوداني وليخسأ المنافقين


#861679 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 07:00 PM
طبعا كلام صاح 100% ان يهاجر اساتذة الجامعات...شكرا عثمان ميرغنى على التحليل وفتح الموضوع للنقاش..اساتذة الجامعات ليست وظيفتهم التدريس فقط بل المساعدة فى حل مشاكل البلد بالابحاث العلمية المفيدة كل فى مجاله...فلو ارتاح استاذ الجامعة لاخرج لنا ابحاثا ودراسات واستشارات كفت السودان هذا الهدم الهائل للمشاريع الانتاجية...فالاستاذ الجامعى هو الرأس وبقية الشعب الجسد...ونوم العالم ولاتسبيح الجاهل..لان العالم اذا ارتاح بعد نوم سوف يصحو ليبدع اىما ابداع...ريحوا استاذ الجامعة وخلوه ينوم نوم الهناء..خلوا ثلاجته مليانة بالاغذية...وحساباته مدفقة من كثرة القروش...ليس خسارة فيه..فهو اكبر المنتجين فى المجتمع


#861674 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 06:55 PM
استغربتوا من عميد دى كتير طبيب تلقاه مقدم ومهندس لواء وصحف عقيد وموظف بنك استخباراتى مدير قسم فى الزكاة عقيد ديل هم بنى كوز والله المستعان


#861628 [katosha]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 05:46 PM
عثمان ميرغني ده منو


ردود على katosha
United States [كباشي] 12-20-2013 07:56 AM
واحد كوز لم يستوزروه فطفق يغرد خارج السرب .. كراع جوه و كراع بره ..

United States [quickly] 12-19-2013 08:06 PM
واحد نكرة ,,, من ارزقية النظام
يمتلك صحيفة اسمها التيار ,,, ويتكسب منها بخداع الشعب السودان و يمارس التظبيل للحكومة الفاسدة وترويج اوهامها واكاذيبها ,,, متلون يداهن النظام تارة والمعارضة تارة اخرى


#861577 [معروف]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 04:55 PM
الناس ديل قلبوا كدا الحاصل شنو


#861544 [AburishA]
3.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 04:28 PM
لك التحية اخ عثمان ميرغني... اتفق معك تماما في هوضوع هجرة الاساتذة الجامعيين.. واضيف لها حتى بتاعين الدرداقات والورنيش اذا وجدوا طريقة.. فلا بأس لانه ناس المحليات كرهوهم حياتهم.. هناك فوائد جمة للهجرة وبالاخص اساتذة الجامعات.. وبالذات في ظل وضعنا الراهن.. و(هي هجرة اضطرارية)ومن فوائدها على سبيل المثال لا الحصر:
1/ تحسين الوضع المادي وهو الاساس.
2/ العيش بكرامة وحفظ ماء الوجه.
3/ تأهيل الانسان لنفسه وكسب قدرات ومعارف اضافية
4/ اكتساب ثقافات مختلفة (الاختلاط مع الشعوب).
5/ الاستقرار النفسي (ولو الى حين).
6/ القدرة على مساعدة وتقديم يد العون للأهل.
7/ توفير التعليم والصحة للأبناء
8/ التعامل بالوسائل التقنية الحديثة في كل المجالات

9/ التخلص من مطاردة سيد الدكان وسيد اللبن
10/ التخلص من الاختباء عن سيد البيت (الايجار)
11/ التخلص من عدم تلبية المناسبات ( كشف الزواج..وكشف الوفيات) وتلك بالطبع(كشف حال)
12/ التخلص من الخوف من (قدوم) الضيوف.. وبالذات من البلد.. والعيانين دايرين علاج!!
13/ التخلص من الخوف لو مرض ليك واحد من عيالك!!
14/ التخلص من التفكير.. الماهية بتنتهي يوم 3 من الشهر اذا صرفتها يوم 31
15/ وتاني شنو ياجماعة ؟؟؟
وهناك الكثير والكثير جدا من (الموبقات) يمكن التخلص منها عن طريق (ترياق) الهجرة...
ياخي لقيت سوداني واحد هاجر لموزمبيق!!!!


#861535 [سافوته]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 04:13 PM
فعلاً عينك فى الفيل وتطعن فى ضله ( ماتشوت الحكومة ياخى ) .


#861500 [ود الدلنج]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 03:27 PM
الأجهزة الحكومية القادرة على استثمار المغترب مثل (الفلبين ، والصين وأندونيسيا) وغيرها توفرف لمغتربها كل شيء وتسهل إجراءات سفره دخولاً وخروجاً بما في ذلك سعر صرف خاص للعملة الأجنبية في مقابل العملة المحلية في بعض أعلى من قيمة السوق الأسود ، مما يحفز المغترب من إيداع مدخراته في مصارف بلده . ولم تقف خدمة الحكومات على ذلك فقط بل نجد القنصليات والسفارات خط الدفاع الأول للمغترب بمتابعة أحواله وتشكل ضغوط هائلة على أصحاب العمل والحكومات التي يعملون فيها ، وحماية وافرة لدرجة أن كثير من حكومات الخليج تتجنب ظلم أي مغترب من مغتربي هذه الدول . أين نحن من كل هذا؟ أنا شخصياً أعطيت الدولة التي استضافتني أكثر مما أخذت منها ولا أعتقد أن في العمر بقية تمكنني من أن أعطى بلدي الذي طرت منه وحل موقعي العلمي فيه أحد أتفه تلاميذي من الانقاذيين .


#861481 [كما مصدقنا اسال اليانكي الراكي فوق بيتنا!!]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 03:12 PM
اصلو مافي زول منتظر!! التشجيع معا حكومة اللاعلم!! والعودة للجردقة!!! والمأساة انهم كانوا يوما اساتذة!!! ولكنه التطرف والعته!!فبينما نجح استاذ واحد في جعل ماليزيا قيلة فشل اساتذة الفشل في اقامة تعليم صالح او زراعة نافعة او صحة جيدة او حتي ديانة متماسكة بحسب ما يدعونه!!اضاعوا الدنيا والدينا وحولوا السودان لمسخرة لاغراب قبل الاحباب!!! وتجدهم يتشدقون انها ارادة الله لكل فشل يضرب بين اضنابهم الا النهب والسرقة قهي ارادتهم ورزق ساقه الله لهم!!!

الهجرة فرارا بدين وعرض شعار لكل السودانيين!!!


#861476 [خالد]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 03:02 PM
شر البلية ما يضحك
عثمان مرغنى انت مثل سيىء للصحفي المأجور فلا تتحدث في شأن الاساتذة فهم لا يعنوك في شي ولو لا امثلك لما طال امد الحرامية والانتهازية امثالك
لماذا تختزل المشكلة في هجرة الاساتذة الجامعين - الاسباب ؟ اليس هذا النظام الفاشل المدعي ظلما وبهتانا الاسلام . امثالك لا يعرفون معنى الوطن امثالك يشترون بالدراهم لا تمثل دور الحادب الان فامثالك يجب ان يتواري عن الانظار خجلا ؟
والله دي الفضلت عثمان مرغنى الماجور بنفس فاتحة يتحدث ؟


#861459 [محمد شرف]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 02:39 PM
مجرد كـــــــوز وإنتهت صلاحيته !!!!


#861456 [عاشق المنطق]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 02:39 PM
ما هذه البلادة العجيبة, في الحديث الشريف من استطاع الباءة فليتزوج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم , إذن فقل من ( لم يستطع ) الباءة وليس من استطاع , وقل من استطاع المخارجة فليفعل .22


#861453 [abu shawarib]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 02:35 PM
فى زمنا كان مدير بحرى الحكومية الأستاذ عثمان محجوب ووكيلها الأستاذ عبدالقادر الشيخ ادريس ابوهاله ورئيس شعبة الرياضايات واضع منهج حساب المثلثات ود المحجوب ورئيس شعبة الأحياء الدكتور عبدالحميد السجاد وشعبة الكيمياء الأستاذ شريف والفنون الأستاذ عبدالعال والعلوم الاجتماعية الأستاذ الصادق عزام وشعبة اللغة الانجليزية الأستاذ الصادق عبدالوهاب
دفعتنا دخل منها سبعة عشر طالبا ( الطب ) وثمانية هندسة واجمالا من الدفعة وكانت بحرى سبعة أنهر التحق منهم أكثر من مائتين بالجامعات

لا مقارنة ببحرى الحكومية وبقية المدارس الحكومية مع مدارس اليوم فهذا ربع قرن من التدمير الممنهج لكل الكوادر التعليمية والطلاب والبنى التحتية


#861443 [عطيل]
5.00/5 (4 صوت)

12-19-2013 02:19 PM
و ليه ما تطالب الدولة بتحسين شروط خدمة العلماء و الابقاء عليهم كي يستفيد منهم البلد بعد أن صرفنا عليهم دم قلبنا .. مع دمج الجامعات ( العشوائية ) و تحسين بيئة الدراسة فيها .. أم هو هروب من الواقع المزري و الارتضاء بالهوان !!!


#861408 [ALMOUR]
4.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 01:47 PM
ألآ تذكر الاستاذ الجامعى الذى قتله كمسارى بص مواصلات بسبب الفكة ( فعلا السودان يأكل بنيه) لك الله ياسودان زمان 0 من أين أتى هؤلاء 0 يرحمك الله يا الطيب صالح 0


#861384 [مالك الحزين]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 01:21 PM
إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ...


#861376 [عبدالمنعم]
4.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 01:15 PM
امس القريييييييييبه دي ياعثمان ميرغني كنت بتطالب بفرض رسوم علي جميع الطلبه المقبولين بالجامعات اسوة بالتعليم علي النفقه الخاصه واليوم بتطالب اساتذه الجامعات بالهجره وبكره قول بيعوا الجامعات لان مواقعها متميزة وتدخل في بند الاستثمار ، وانت عارف اسباب المشكله ليييييه ما تطالب برحيل الحكومه نفسها وللا خايف اوقفوك من الكتابه زي ما وقفوا عووضه ، عينك في الفيل وتطعن في ضلو


ردود على عبدالمنعم
European Union [abu shawarib] 12-19-2013 02:25 PM
وأها وبعد كلام بتاع الوالى ( ودالخدر ) الذى لا يظلم عنده أحد حق أمس يكون عاوز يدرس الطلبة البيدفعو الفلوس ديل هو نفسو ولا أيه؟


#861368 [محنمد حسن السيد]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 01:08 PM
الاستاذ عثمان مرغنى اكبر مشكله للسودان الاقلام المأجورة والتى تكتب ولاتعى
اخى الكريم انت ماكنت كل عمرك مهاجر لماذا رجعت للسودان ؟
واذا هؤلاء المثقفون الذين نكن لهم كل احترام اساتذة جامعاتنا اذا هاجروا حسب نصيحتك المزيفه من بيقرأ لك ويشترى رحيق اقلامكم المأجورة يا خى كفايه والله كفاية والله يوم تتطبلوا ويوم يمنعوكم من شى تقيفوا ضد والله ودى قلم جرى ياخذ بمكيال واحد فقط اتركوا الشعب الجميل فى حاله وانتبهوا الى الصحافه الاخرى كالصحافه المصريه وشوفو بيكتبوا عننا شنوة وتصدوا لهم بدل ماتوجهون سهامكم على الوطن الجريح كفاه نزيف .


#861332 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 12:36 PM
هاجروا فلن يلومكم احد ابدا
هذه البلاد لا نرى لها غد في المنظور القريب وقد توعدنا احدهم بانهم باقون حتى صفارة عزرائيل ..هاجروا فليس من غد قريب الظلام يلف الوطن تماما وليله قد يطول
ان هجرتكم فيها فشل لدولتكم ولكن فيها نجاح لمستقبلكم
كل شئ في هذا الوطن يتناقص .. مساحته تناقصت ..سكانه تناقصوا .. موارده تناقصت .. اخلاقه تناقصت .. حتى انتم تتناقصون وتضربون في ارض الله الواسعة
هاجروا
يلا وتعال يلا نهاجر في بلاد الله
بس ماتنسوا وطنكم هذا فلابد ان تشرق الشمس فيه يوما


ردود على radona
[AburishA] 12-19-2013 03:08 PM
مع التحية Radona تعليقك واقعي جدا.. كل شئ في الوطن يدعو ويحفّز للمغادرة، للمخارجة، قل حتى للهروب والنفاذ بالجلد!!!
(ان هجرتكم فيها فشل لدولتكم ولكن فيها نجاح لمستقبلكم).. خلاص هنا الكلام انتهي.. لك الشكر


#861286 [كفاية]
4.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 11:57 AM
يا عثمان ميرغني انت ليه ما هاجرت من صاحب جريدة الى كاتب يومية ( عمود ) في جريدة احد كتاكيت الانقاذ ؟


#861284 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 11:55 AM
الى ابو البنات اين جامعة مامون حميدة (University of medical science & Technology


#861268 [Game over]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 11:45 AM
غالبية الأساتذة الجامعيين ياأستاذ ميرغني سابوا البلد مكرهين، والبعض يريد تأمين مستقبل عياله ومساعدة أهله لأنه بيتشعبط في المواصلات مثل بقية خلق الله ولا تسول له نفسه مد يده للحرام!!!
سبب الإكراه ذكره بعض الأخوة المعلقين هو أن المؤتمر الوطني الذي أفسد الأخلاق ودمر الخدمة المدنية قد دخل الجامعات وتمكن من مفاصلها!! فلا تحلم بكرسي المدير أو عميد كلية أو وظيفة إدارية عليا مثل وكيل أو حتى مسجل كلية إن لم تكن مؤتمر وطني أو متخاذل ومنتفع وإنتهازي وطني!!
الكل الآن يريد الهروب من الجامعات السودانية، لكن يا أخ عثمان ميرغني حاول إيجاد وصفة سحرية لعلاج وكالات الهجرة التي طالها الفساد وأصبحت تتعامل بالرشوة لتقدم أوراق وتؤخر أخرى فأصبح السفر لمن يدفع أكثر وأصبح الابتزاز هو سمة هذه الوكالات!!


#861211 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 11:04 AM
يا سعادة العميد عثمان دولة الكيزان هي هي نفسها لم تتغير منذ 24 عاماً ومن مصلحة الكيزان هجرة جميع الاستاذة الحاليين لانه خلال سنة سوف تحل محلهم بدكاترة الكيزان ودا المجال الوحيد الذي لم يتمكنوا فيه وعايزين يلحسوه كله
اذا كان انت تبت الى الله هل تعتقد ان بقية الكيزان الذين هم في الواجهة والذين هم خلف الكواليس عندهم نفس الفكرة التي تتحدث عنها؟
يا عثمان ميرغني هل نصدقكم ؟ هل نصدق ما يقوله حسين خوجلي؟ هل فعلا الحكومة تابت الى الله وتعمل من اجل العدل ؟ وهل الكذاب الذي كذب علينا ليستلم السلطة سيترك كذبه.. قبل يومين قال كبيرهم وهو دكتور جامعي (نافع على نافع) انهم صفروا العداد اي بدا عهد جديد من الصفر وسوف يحكمون الى (عزرائيل) عليه السلام .. ان شاء الله يلاقيكم المسيح الدجال ويبهدل حالهم


#861198 [ابو شهاب]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 10:57 AM
الاخ / الصحفى الكبير المشهور / عثمان ميرغنى

اطلعت على بعض التعليقات ومنهم من اثنى على كلامك ومنهم دخل شمال فى مقالك

اولا كثره الجامعات فى السودان هى اساسا من اجل الكسب المادى يعنى كلها جامعات تنتمى الى رجال اعمال

وليست للتحصيل والفائده العلميه التى ننتظرها من ابنائنا المهم طالب جامعى وتخرج وشاف ليه رقشه والله امجاد وركب الشارع ويكون ما استقطه والده من جسده وشقاه ليتعلم ابنه وينتظر منه رد الجميل ليس ماديا انما يؤمن له مستقبله ومستقبل عياله ولكن هذه نهايه كل متخرج مهما كانت درجه تخرجه امتياز جيدجدا او جيد او حتى مقبول فانه فى النهايه سائق ركشه

اما اذا تكلمت عن الماضى الذى لايعاد بحرى الحكوميه وحنتوب ووادى سيدنا وخور طقت هذا زمن ولى وفات ووقتها كان يجلس لامتحان الشهاده طلاب لايتجاوز 1% مممن يجلسون فى هذا الزمن وكانوا يتنافسون على جامعه واحده جامعه الخرطوم ومن لم يحالفه الحظ فالى المعهد الفنى ( جامعه السودان حاليا ) والخلاص نجاح على الحركرك فالى جامعه القاهره عدل

وبعد كده ندخل فى لب الموضوع دعوه استاذه الجامعات للهجره انت يادوب عايز توديهم فى داهيه واذا كان فى اعتقادتك ان الغربه تقودك الى الثراء الفاحش فتعال انت اولا اغترب وشوف بعينك وبعدين انشاء فى دعوتك توزع كروت وانت قلت قول الرسول (ص) من استطاع منكم الباء فاليتزوج وهذا لايعنى الكسب المادى للرجل بعد الزواج انما لحفظ النفس وعدم الوقع فى المعاصى

عليك الله خلى لينا الاستاذه الجامعيين فى جامعاتهم ووسط عيالهم ويدرسوا لينا اولادنا الشقينا فيهم ديل وشوف المؤتمر الوطنى والسودان حبلى بالمشاكل اكتب ياخى عنهااذا كان حرصك على مصلحه البلد


ردود على ابو شهاب
[AburishA] 12-19-2013 04:00 PM
الاخ ابو شهاب لك التحية... تعليقك موضوعي يستحق الوقوف عنده.. ان تبادل الاراء والافكار واتفاقها او اختلافها أراها عملية صحية جدا ومطلوبة وبالاخص في المواضيع الهامة ان لم اقل الاستراتيجية. أراك تتفق مع الباشمهندس عثمان في بعض النقاط وتخالفه الرأي في البعض وهو ما اشرت اليه بلب الموضوع.. حيث أو التعقيب :

(وبعد كده ندخل فى لب الموضوع دعوه استاذه الجامعات للهجره انت يادوب عايز توديهم فى داهيه واذا كان فى اعتقادتك ان الغربه تقودك الى الثراء الفاحش فتعال انت اولا اغترب وشوف بعينك وبعدين انشاء فى دعوتك توزع كروت)

** ليس بالضرورة الثراء الفاحش وانما المطلوب (سترة الحال)!! وكثير من القراء هم الان في الغربة ويعرفون الفرق (مابينهما)!!!

(وانت قلت قول الرسول (ص) من استطاع منكم الباء فاليتزوج وهذا لايعنى الكسب المادى للرجل بعد الزواج انما لحفظ النفس وعدم الوقع فى المعاصى)
** هو قال من استطاع منكم الباءة (فليهاجر)!! واعتقد انه بقصد التشجيع وشحذ الهمم!!

(عليك الله خلى لينا الاستاذه الجامعيين فى جامعاتهم ووسط عيالهم ويدرسوا لينا اولادنا الشقينا فيهم ديل وشوف المؤتمر الوطنى والسودان حبلى بالمشاكل اكتب ياخى عنهااذا كان حرصك على مصلحه البلد)
** وهذا مربط الفرس بتاعي.. يدرس ليك عيالك وهو عيالو ما قادر (يقريهم)!! أخشى انك تكون هنا شفت مصلحتك وخليت مصلحة الاستاذ.... ياخي اجيك من الاخر..الاستاذ الجامعي الان محاصر بالجوع..مطارد من سيد الدكان واللبن...من سيد البيت الايجار... محاصر من قوات ناس النفايات والموية والكهرباء..مطارد ومحاصر من نسان الديون الـ (ما ليهم عدد).. فهل تتوقع من انسان حي كميت يوميته لاتتعدي 30-40 جنيه ان يقدم لابنائك حاجة.. أحسن ليهو يتخارج.. لك الشكر ابوشهاب


#861189 [أسمر جميل فتان]
4.50/5 (3 صوت)

12-19-2013 10:49 AM
الاستاذ عثمان ميرغني ارجوا ان تجيب على هذه التساؤلات ان كنت تملكها؟ وان لم تملكها فما هي وجهة نظرك؟ وما هي الحلول في رايك؟؟؟
-------------------------------------------------------------------------------------
سؤال: هل فقط انحصرت اسباب هجرة الاساتذة الجامعيين على جمع المال فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا معالى الوزيرة الموضوع اكبر من ذلك بكثير الموضوع!!!
جزء من هذه المشكلة عملية الترقيات الادارية والاكاديمية تنعدم فيها المساواة والعدالة وتدخل فيها مدي قرب عضو هيئة التدريس من المؤتمر الزفت واخوان الشياطين!!! لان الموضوع زاته اصبح درجات

فحتى تترقي (واقصد الترقية الادارية والاكاديمية *)لابد ان تكون من المقربين من الدرجة الممتازة وممكن جدا يكون واحد من طلابك يجي بسرعة الصاروخ وفجاءة تجده رئيسك!! وهنا نقول (مقبولة نوعا ما) بس الادهي والامر يجيك بقلة ادبه!!! وبنفخة العاجبو عاجبو والماعاجبو يتخارج كان الكلية او الوحدة الادارية التي يرأسها بتاعة ابوه!!! بدون ان يراعي لعامل السن وقد يكون عنده غبينة قديمة بيصفي فيها.... من اساتذته!!!

ايضا المساواة في التعليم العام والعالي بالنسبة لابناء الاساتذة المهجرين!!! ففي السابق كان ابن الوزير وابن الغفير وابن الطبيب والمهندس وابناء العمال كلهم بيدرسوا في مدرسة واحدة مما يجعل المجتمع يعيش في حالة من الرضا النفسي لمستقبل ابناءهم ام الان فالمدارس والحمدلله اصبحت خشم بيوت شئ مدارس اجنبية وشئ مدارس لغات وعن الرسوم حدث بلا حرج والاستاذ الجامعي كغيره يطمح في ان يوفر لابناءه مستقبل افضل ... وكيف يعمل ذلك في ظل الراتب المحدود !!!! وعدم المساواة هذه اثر في جميع فئات الشعب بل واصبحت العملية على مستوى الولايات فالمدارس الخاصة في ولاية الخرطوم مثلا افضل من ولاية كذا وهكذا دخل الشعب في دوامة من المقارنات مما جعله في حالة من عم الرضا والغبينة الدائمة من بعضهم البعض ...

والحل في وجهة نظري المتواضعة : هي قفل المدارس الخاصة هذه وتجفيفها حتى ترجع المساواة والتي تعتبر متطلب اساسي من المواطنة اذا كان التعليم قوي او ضعيف !!! وحقيقة فان عدم المساواة في التعليم والمغالة في التعليم التي لم نرى مثلها في العديد من الدول التي زرنها ونعمل بها اثر كثير في الشعب السوداني وجعلت الكثير منهم يتجه الي الفساد حتي يضمن مستوي تعليمي افضل لابناءه – بالتاكيد ليس هذا مبررا- ولكن في المقابل اصبحت نوع من التفاخر الاجتماعي فجعلت الجميع يمد يده الي اموال الغير بدعوى سداد فواتير المدارس او الفواتير الصحية وغيرها......

بالنظر الي ارض الواقع فمن النادر جدا ان تجد استاذ متواجد بالخارج يفكر مجرد تفكير في العودة في ظل الوضع الاقتصادي و(السياسي ) الراهن فقد قابلت العديد منهم وتحاورت معهم بمختلف سنوات الغربة منهم من جاء حديثا له سنة واحدة ومنهم له خمسة ومنهم من تجاوز الخمسة عسر والعشرين سنة كلهم ليس لديهم مجرد الفكرة ناهيك عن المناقشة في الموضوع!!!!! فالموضوع كبير من ان يناقش على صحة الكترونية....

ونصيحتي الذهبية لمعالي الوزيرة كالاتي: الاساتذة المهاجرين انسيهم شوية ركزي في (الجوة) ما يطلعوا وحاولي توفري ليهم الاجواء المناسبة للبقاء بالداخل وبعد ما تضمنهم وتمسكيهن في يدك بعد ذلك ابحثي عن وسائل لارجاع الذين بالخارج ونظمي رحلات لمقابلتهم ومحاورتهم وارسال استبيانات لتعبئتها وغيرها وتوفير الضمانات الكافية لهم للرجوع !!!!! على راي المثل (( الجفلن خلهن اقرع الواقفات !!!)) مع كامل التقدير والاحترام للجميع....

* الترقيات الادارية مثل رؤساء الاقسام وعمداء الكليات ومدراء الجامعات ورؤساء الوحدات وما شابه ذلك.
الترقيات الاكاديمية مثل معيد محاضر واستاذ مساعد واستاذ مشارك واستاذ
------------------------------------------------------------------------

جزء كبير من حل مشاكل الشباب وانتشار المخدرات بين الطلاب وغيرها من بلاوي الزمن يدخل فيها هجرة الاستاذ الجامعي؟؟ كيف ؟؟؟ الطالب الجامعي اصبح يشعر بفراغ كبير جدا وليس كالسابق الفصل الدراسي الجامعي كان يحتوي على اعمال فصلية (من اختبارات قصيرة الي تمارين اسبوعية الي اختبارات عملية وسمنارات علمية يقدمها الطلاب وغيرها) وبذلك الطالب يكون مشحون بجوء اكاديمي ضاغط في الاطار العلمي مما يجعله اكثر جدية ولكن الان مع هجرة الكثيرين من الاساتذة نجد ان اغلب الاساتذة الموجودين حالياً هنالك لا يوجد لديهم الوقت الكافي لمتابعة هؤلاء الطلاب فهو مشغول بزيادة العداد الشهري له لذلك في اغلب الاحيان يكتفي بالقيام بالاعباء التدريسية فقط وربنا يقدره على تصحيح الاختبار النهائي ورصد الدرجات!!!؟؟ خاصة لطلاب مرحلة البكالريوس لانو عدادهم مضمون الراتب الشهري -ولا الومهم في ذلك مطلقا والعياذ بالله فهذا حقهم- وربنا يقدرهم على ذلك ولكننا هنا نتكلم عن اسباب مشاكل الشباب ليس الا...

جزء من كوارث الانقاذ الكثيرة هي فتح الجامعات كانها فتح دكان في قرية والا كنتين في ربوع السودان!!! وكان الموضوع هظار؟؟!! واكتفي بهذا القدر من التوضيح واظنكم عارفين لماذا...
وليتهم اكتفوا بالستة جامعات الاولي في المديريات الاقليمية الكبار في السودان القديم!!!!
وهذه قضية يفترض ان ترجع الي النقاش واذا ثبت يمكن اعادة دمجها مرة اخري وهذا ليس عيباً ولكن العيب هو الاستمرار في الخطأ....

اعادة عملية الابتعاث الخارجي لدرجتي الماجستير والدكتوراه فبعدنا عن عملية الابتعاث الخارجي خسرنا بسببه الكثير (علميا وادبيا) هذا اذا وجدنا دولة توافق على قبول المبتعثين من دولة السودان لان الحمدالله الجواز السوداني اصبح يواجه مشاكل جمة في عملية الحصول على تاشيرة وايضا هذا بسبب الحكومة الزفت دي هما فاكرين المسالة مسالة بسيطة وما عارفين الانعكاسات والحل هنا ان يذهبوا الي الجحيم .... وسيبكم من الابتعاث الي ماليزيا علما بانو هنالك منح لدراسات عليا بياخدوها الجماعة الطيبين من تحت تحت!!!!.... وبالمناسبة لو عاوزين نحاكم اتنين على جرائم التعليم في السودان هما د.ابراهيم أحمد عمر الذي دمر التعليم العالي وكانت بداية التدمير على يده والثاني هو الاستاذ سبدرات والذي كان بداية تدمير التعليم العام على يده ايضا....
فهؤلاء المذكورين هم بداية النكسة الاول رجع الطلاب الذين هم بالخارج واوقف دعم الدولار لهم وترك اولاده يدرسوا في الخارج مثل غيرهم من كبار المسئولين وهو كان مفتكر انو الانغلاقية وتوفير الدولار تحقق فوائد كثيرة!!! ونسي او تناسى تناسيا مقصودا باننا
-----------------------------------------------------------------
اذا وضعنا الدولار والاموال في كفة والمستقبل العلمي الدراسي للبلد في الكفة الاخري ... فعلى الدولة ان تختار الكفة الاولي لان الدولة ليست (تاجر) في السوق الشعبي امدرمان تحسبها بمبدا البيع والخسارة بل الان الدول تفاخر بصرفها على التعليم والصحة وتعمل على رفاهية شعوبها لان ذلك من صميم اولوياتها!!! (وناس قريعتي راحة) رايحيييييييييييين في فلان دخل وفلان خرج من ملتنا جاكم بلا يخمكم ويريحنا من خلقكم دي.... من وين جيتونا الله لا كسبكم دنيا ولا اخرة....
----------------------------------------------------------------
والثاني وضع سلم تعليمي ما انزل الله به من سلطان وكله من قبيل انو انا عملت وانا سويت لعنة الله تغشاكم الي يوم يبعثون

اخيرا: عذرا للخروج عن النص في الفقرات السابقة ولكنه الواقع المرير ولابد من اعادة دراسته لانو بعد شوية البرة بيرجعوا والجوة ما راح يلاقوا فرصة بالخارج لسبب بسيط انو الان دول الخليج التي تتكلم عنها عندهم خطط خمسية وعشرية (بتاعة رجال!!) انو بعد فترة (مبتعثوهم) الذين بالخارج حايرجعوا وحا يتم احلال المواطن بدل من الغير مواطن من سودانيين وغيرهم والحكاية دى قررررربت واتوقعها ما بين 4 سنوات الي 11 سنة كحد اقصي فهم ليس مثلنا بيتكلموا سااااااكت
مع السلامة مالك معانا من الصباح يا شيخ!!!!..
ودمتم


ردود على أسمر جميل فتان
United States [أسمر جميل فتان] 12-20-2013 05:08 AM
اسف يا (ود كركوج) لاصابتك بالدوار اثناء القراءة ممكن الغبينة والزعلة اثرت في توصيل التعليق بالشكل الواضح المترابط واعدك بانني ساراعي ذلك في التعليقات القادمة .... ولا تزعل انا سوداني من قلب القارة السمراء الجميلة ولكن ولا يهمك انا ايضا اصيب بالدوار احيانا عندما اقرأ للكتاب القدامي بعض الاحيان امثال العقاد ومصطفي لطفي المنفلوطي وغيرهم
ونصيحتي لك ان تقوم بتجزئة التعليق حتى يكون مفهوم
اشكرك اخي AburishA بس للاسف في السودان قليلا ما ننظر الي تجاربنا السابقة للاستفادة منها ومراجعة اخطاء التجارب وعندما تتحدث عن اخطاء التجربةوالراي يزعل صاحب الراي ويعتقد انك قاصدو هو نفسه ولنا ان نفرق بين نقد الشخصية ونقد التجربة ولك الله يا بلادي
ودمتم

European Union [شمال و جنوب فى محنة] 12-19-2013 11:11 PM
جامعات تخرج وهم و تاكلين كل الشغلة على المخدرات في زمنا كنا نسطبح قبل الامتحان و نخلص امتحانا بدرى دون ان نعرف ماذا كتب الجار دور عن المحاضر تجد الطالب

[AburishA] 12-19-2013 10:42 PM
لك التحية اسمر...تعليق ممتاز وتوصيات معتبرة...ان تبادل الاراء والافكار بالطريقة الموضوعية هو ما نفتقده... والله اذا كنا نقبل آراء الاخر ونحترمها كان (انعدل الحال) شكرا اسمر..

United States [ود كركوج] 12-19-2013 08:24 PM
مقالك طويل ومسيخ اصابنى بالدوار والصداع.من اى كوكب انت..من انت يا هذا؟


#861181 [Don omar]
3.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 10:44 AM
السلام عليكم يا ناس شايفكم كلكم ترموا بلاكم على الحكومة واي زول ينبح الكومة انتو ما تعاينو لي حالكم زول يقول يا الله ماف ؟؟ فساد من اصغر طفل في الشعب لي اكبر حاج تلات ارباع الشعب بقى فاسد اخوك ما تأمنو وبناتكم ماشات عريانات في الشوارع وراجل يفتح خشموا ماف دايرين حالكم ينصلح ليه ؟؟؟ صلحوا علاقتكم مع ربنا ينصلح حالكم غير كده الكيزان ديل ديل حيفضلوا فوق ضهركم لي يوم الدين شعب غابت منو النخوة والرجولة والمروءة والله لي يوم الدين ما تمشوا لي قدام لانكم فقدتو الاخلاقيات الصح عشان كده ربنا يسلط عليكم الكيزان ديل


ردود على Don omar
European Union [في راسنا مافي قنبور] 12-19-2013 03:25 PM
يا معلم في دول الكنياكة دي مدورة فيها في الشوارع عديل خلي بنات عريانات
لكن ماحاصل ليهم الفي السودان دا دول اروربا تحديدا وبعض دول شرق اسيا
بس لانهم صادقين ياوهم وبتوهم في الناس ؟،انت عارف المشكلة وين !!
يعني حنكك دا بيش ساي شوف السبب الحقيقي وهو وجود الكيزان ونوعك دا والبثني على كلامك دا
وانت ازا بنتك عريانة دا موضوع تانيب معناها التربية بتاعتك غلط
لكن نحن بناتنا واعيات ومؤدبات وعارفات الصاح من الغلط
ماتوهم الناس ساي طير كدا ولا كدا

European Union [ابوعبدالرحمن] 12-19-2013 12:07 PM
ياأخى الكريم كتر الف خيرك (وان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) والله النخوة والغيرة فى الشعب السودانى أصبحت قليلة جدا الا من رحم ربى زمان يقولوا ليك فى المثل السودانى الراجل ولى المرا محل ما لاقاها ..الأن زول بفتح خشمو فى البنات العريانات ديل مافى واكرمك الله اللقيط كتر لحدى الدار(المايقومة) بقت ماقادرة تستوعب أعداد جديدة وبعدين الكيزان ديل جونا من كوكب المريخ ؟؟


#861133 [اسد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 10:03 AM
انهارت الدولة السودانية في عهد حكم الانقاذ والسلام


#861113 [ابوحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 09:51 AM
والله يا عثمان يا أخوي لو خاطبتم الفكر يكون أحسن فالشعب يعلم كل السلبيات الحادثة كنتائج واقعة أمامه ولكنه لا يدرك العلاقة بينها وبين ماكنتم تسعون به من فكر ضال وهدام !! ويظنون أن العيب فيكم كأشخاص وقد علمتم الآن أن العيب في منهجكم الذي نافحتم وعاديتم وكفّرتُم ثم قتلتم بسببه النفس التي حرمتها كل شرائع الإرض والسماء !!!؟ أعلنوا توبتكم على رؤوس الأشهاد ومارسوا الدعوة علنا لإبعاد الإسلام عن السياسة فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر أمره لا يعنيكم ولا يعنينا وإنما الذي يعني جمعنا هو النظام الذي يدير علاقاتنا وتكون فيه النقاط على الحروف فإن كنت تصلي وتصوم وتتقي الله كما تظن فهذا شأنك يكافئك عليه هو إن شاء ولكن كل ذلك عندي لا يقدمك على أحد ولا يعطيك شهادة بأنك على خلق فالأخلاق أيها الحبيب مصدرها توازن القوى وأي قول بعد هذا نأخذه التواءً وهوى من عند النفس الأمارة يقصد به التدليس والغرر !!!!!؟ عليكم أن تقولوا هذا للشعب السوداني وتتحملوا مسئوليته بعد أن علمّكم الله بآياته في الآفاق وفي أنفسكم فمن الخير لكم ألا تمارسوا هذا التضليل مرة أخرى أنت وزميلك العجيب المدعو حسين خوجلي فنحن نحترم كهولتكم ونربأ بها أن تكون مازالت في ضلالة المراهقة تعمه ؟؟؟


#861108 [بشارة]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 09:42 AM
سلام
استاذي لك منا التحية
صدق من قال في هذا البلد رجال يعرفون قدر أهل العلم والعلماء..حقيقة ما أصاب التعليم الجامعي امر جلل....هي عبارة عن متلازمة عوز ونقص الكفاءة الاكاديمية المتمثلة في نقص الاساتذة والمعدات والكتب والدورات وفي سوء الخلقة والنشأة المتمثلة في الجامعات الجديدة والترهل والشيخوخة في الجامعات القديمة.............
الذين بقوا من الاساتذة يبغلب امرهم علي حالهم .....لكن لعل الفرج قريب والكل مهاجر من بلد يلفظ افضل ابنائه.......


#861066 [علي خميس]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 08:47 AM
أنا ما عارف ليه التعليقات تنصب في الأستاذ عثمان دون جوهر الموضوع .... ما ذكره هو عين الحقيفة فلماذ نطعن في غيرها .... سبحان الله !!!


#861051 [الحزين]
4.54/5 (8 صوت)

12-19-2013 08:19 AM
سيسألني ربي عما سأقول
اخبرني بروفX متعه الله بالصحة والعافية أن بروفY(متعه الله بالعافية وهو شخصية عامة معروفة) قال له ان المدعو عثمان ميرغني قد دعى البروف المعروف في رمضان الى افطار ، وحضر عثمان وقاد المدعو بسيارته حتى وصلوا الى باب منطقة وارفة الاشجار عالية الاسوار (للقادم من الخرطوم عبر كبري بري والاتجاه يمينا وعلى اليد اليمنى قبل القنطرة) وهذه المنطقة تتبع للتصنيع الحربي الكيزاني ويقيم فيها خبراء عراقيين جلبهم النظام بعد سقوط النظام العراقي
حضر البروف اذن مع عثمان ميرغني ، وفي الباب توقفت السيارة وجاء الحرص والقى نظرة على الواصلين وعندما رأى عثمان ميرغني قال له اهلا سيادة العميد....فذهل البروف؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انتهت الرواية والشهادة وسأسال عنهايوم الحشر ان هذا ماسمعته بنفسي


ردود على الحزين
United States [دنقس] 12-19-2013 01:46 PM
العميد عثمان ميرغني؟

كدا عرفنا سبب التجدع!!

العميد عثمان ميرغني؟

العميد عثمان ميرغني؟

العميد عثمان ميرغني؟

العميد عثمان ميرغني؟


#861043 [الصلاحابي]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 08:05 AM
يا بن ميرغني
الصحفي الامين والصادق اولا مع نفسة ‘عند طرحه لمشكلة معينه
يذكر المشكلة والسبب والعلاج
وطبعا هنا المشكلة سببها الدولة الشمولية الدينية التي ادت الى
القمع وسرقة المال العام والعدد الهائل من الوزراء والصرف
الحكومي المبالغ فيه والباقي انت عارفو


#861032 [Dukeen]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 07:23 AM
1/1/2014 يوم الخروج للشارع ، يوم الاستقلال الحقيقي للسودان ، هيا يا شباب بلادي أبعدوا هذه الزمرة النتنة، واطووا هذه الصفحة القذرة ،،،


#861028 [سالم حسين]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 06:49 AM
ومن غرائب جهاز المغتربين كمان ان ه الغى اعغاء العاملين بالمنظمات الدولية من بعض الرسوم مثل رسوم تجديد جواز السفر وسبب الاعغاء عو ان المنظمات تستقطع من مرتبات العاملين بها شهريا نسبة معينة من المرتب لصالح دولة الموظف المعنى وتسمى(Staff Assessment)وهى نسبة كبيرة ولكن كل هذا المبلغ لا يكغى وعادت السفارات تطالب بسداد رسوم التجديد والحق سقال ان الدبلوماسيين فى السفارات يستحون وخم يعتذرون (واللع انا عارف ولكن دى أوامر) او سضحك ويقول ليك(ادفع وما تودينى فى داهية) .


#861027 [Yousif]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 06:40 AM
فعلا اذا اتتك نصيحه من ناقص بعد ربع قرن من الزمان دمر الكيزان بقصد كل البنيات الاساسيه في السودان ياتي هذا الكوز بهاذا الهزيان ان لم تدري حجم الدمار الذي الحقتموه بهذا البلد

واصلوا استهتاركم بما تبقي من الشعب الفضل الي ان ياتي يوم القصاص الذي ترونه بعيدا ونراه قريبا بإذن الواحد الاحد. سؤال اخير لماذا لا تهاجر انت والعصبه ذوي البأس الي ماليزىا

قبحكم الله دنيا وآخره


#860999 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
5.00/5 (4 صوت)

12-19-2013 03:41 AM
+يا عصمان يا امير يا غنىّّّّ !! زمن مدرسين ألأنجليزى اللى كانو كوولهم انجليز دا كان ايام كلية غردون قيل ان تبرز من قرابها وادى سيدنا وتنبرى من عرينها حنتوب.. الكليه ذان نفسها كان فيها من السودانيين اللى بيدرسوا ألأنجليزى مشهود لهم بالكفاءه.. ناهيك عن بحرى الحكوميه اللى ظهرت الى الوجود سنة 1963
ان شاء الله يكونو حريجوها احتفلوا بيوبيلها الذهبى (هاهو نصف قرن من الزمان قد تصرّم من عمرها المديد وتذكروا استاذنا احمد النمر عليه فيض من رحمة الله .. بس يا اخى استطاعة "البأءة" لا تمكن من ألأغنراب .. سنة واحده من ألأغتراب تلحق المغترب امّات طه "ماديا" ناس كرار التهامى ديل شغلتن شنو غير ما يشيلو حق شقا سنين المغتربين ويكسّروا سنونن ويخلّوهم "لهله" (بكسر اللامين*) لسنانم تلعب جوات خشومن.. لعنى معنى كلامك انو ألأنقاذ حلاص دلدلت كرعينا واتحكرت فوق راسك وراس اهل السودان بعدما ديوكا صاحت والمدام ما تعكر واصبحت صباحاتا سكّر!! فال الله ولا فالك .. روح.. منّك لوه!!!


ردود على حد بيعرف احسن م الحكومه!!
United States [ابوسحر] 12-19-2013 10:58 AM
ياسلام استاذنا احمد محمد علي نمر-مدير المدرسة واستاذنا في اللغه النجليزية ومستر رايت استاذ الرياضيات وحصة اللغه الانجليزية المنقولة ومتلفزة ايام الاثنين واساتذ اللغة الانجليزية استاذ عطا
واللغة العربية والدين الاساتذة عبدالله وعبدارحمن المبروك واستاذ الفنون عبدالحميد رستم كانت ايام جميلة ومدارس اروع؟؟؟؟???

[الحقاني] 12-19-2013 09:23 AM
ياحد بيعرف اكثر من الحكومة اعجبني تفسيرك لكلمة مرغني المبهمة ل امير وغني


#860996 [ساب البلد]
4.88/5 (6 صوت)

12-19-2013 03:33 AM
*******هذا هو موسم منافسة الابواغ الصدئة****** علي غرار برنامج مع (حسين خوجلي) ايضا نقرا هذه الايام برنامج مع (عثمان ميرغني) ما في بوغ احسن من التاني كلنا ابواغ اولاد تسعة!!!*******هذا الافاك اين كنت عندما شردت حركتم اللا اسلامية علماء السودان و كوادره بما يسمي بسياسة التمكين سيئة الذكر؟؟؟******اين كنت عندما بدات ثورة التعليم الواطي؟؟؟********* اين كنت عندما زج باساتذة الجامعات في بيوت الاشباح؟؟؟*******الان بعد خمسة و عشرون سنة تاتي لنصح اساتذة الجامعات بالهجرة؟؟؟******

*******انظروا الي الوقاحة************
*********والدهشة ليس في رقم الذين هاجروا.. بل في الذين مازالوا ينتظرون وما بدلوا تبديلاً.. الدهشة في الثلثين الباقين بالسودان لماذا لم يهاجروا؟.. أم هم في انتظار التأشيرة؟*****


****الذين لم يهاجروا يا عثمان ليس هم في انتظار التاشيرة و لكنهم باعوادهم في انتظارك انت و اولياء نعمتك في اليوم المشهود قريبا انشاء الله****************


ردود على ساب البلد
European Union [silk] 12-19-2013 08:51 AM
عفارم عليك يا (ساب البلد)..بتعليقك لما يخطه هذا المسيلمة وما يتفوه به صنوه الناعم .أبوجضوم. أبو دلامة مقنطر العمامة.ومبرز كوعه بقناة أمدرمان ..يجعلنا مرابطين فى البلد..فى أنتظار جودو...وهبى يا رياح الإنتفاضة..نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن..


#860971 [خالد طة الخال]
4.49/5 (9 صوت)

12-19-2013 01:32 AM
عثمان ميرغني ايها الكوز النتن الم تعلم ان السودانيون يذهبون لدول الخليج ولا يجدون عمل بسهوله ويسر لعدم خبرتهم السوداني بيحتاج مده في الخليج يتعلم ويتدرب حتي يؤاكب وبتضيع منو سنتين وتلاته لان اهل الخليج فاتونا شديد يافالح وين الخبرات انتو قاعدين تدربوا ناس ولا بلدنا متطوره عشان تطلع خبرات . صحفي غبي مامؤاكب


ردود على خالد طة الخال
United States [الجموعى] 12-21-2013 12:11 PM
اخوى من ناحية انو غبى ومامواكب فصح لسانك صحيح وطبعا كلكم عشتو مع المغتربين مشكلة طلاب كلية الطب المقبولين من مكتب القبول ووزارة التعليم العالى وتم المعاينات بالجامعة ليأتى عميد الكلية وزمرته مجلسها رافضا قبولهم ضاربا بشرف الجامعة وبنظام معمول به منذ 13 عام وهو مع ذلك لا ينصف المغتربين وابناءهم المهم طلع علينا الاسطى حسين خوجلى فى ونسته فى الجنبة بالمسطلح الحديث ليقدح فى الشهادة العربية ويضرب الامثال التى تنم عن جهله وعدم معرفته وتضليله للرأى العام ويدعى ان هناك طالبة ليس لديها ماتشترى به ملابس جامعة وان تبرع هو بما يصرفه من كريمات ومرطبات واحمر شفاه وكحل لكفاها شرا السؤال وما حسبنا الطلح كمان .....وتحت هذه العمامةالكبيرة كنا نعتقد ان هناك عقلا فوجدنا عجلا بكسر العين لياتى صاحبه ميرغنى ليثنى عليه ويتآمر معه ضد المغتربين والشهادة العربية محاولا تضليل الرأى العام بنسبة التمييز ليقول هذه تمييز لفئة معينة قاتلك الله والله انك لكاذب ولكن الله حق الحق واتضح الامر وتكرمت السيدة الوزيرة بحفظ ماء وجه الزمرة ليدفع كل طالب ألف دولار ليتلحق بالجامعة بعد تأخير ثلاثة شهور .. اطلت لكن ما دفعنى هو دعوة العثمان للكوادر بالسفر وترك البلد لينعم بها الكيزان دون منافس اتقو الله فى هذا الشعب المسكين تطرقو للنصابين والحرامية الذين سرقو البلد واتركوا المغتربين اصحاب الفضل على الاهل والوطن فهم السفراء الحقيقيين

United States [freedom fighter] 12-19-2013 02:44 PM
كلامك صحيح يا خالد عندنا الدكتور وحامل الماجستر فى العالم الخارجى امى يحتاج الى سنوات تاهيل طويله لكى يتوظف بغض النظر عن اروبا او امريكا حتى فى خليج الامس الذين كانوا ينهلون من المعلم السودانى اصبحوا اليوم يضحكون عليناالعلم عندنا فى السودان لا يستفيد منه حتى الشخص الذى تلقاه والقرض الاساسى وراءه هو الجنيهات او التباهى والغرور, ما هى فائدة العلم اذا لم ينصب لمصلحة المجتمع؟ المناهج العلمية ضعيفة كلها شعر وتاريخ والباقى غسيل دماغ للتبعية السياسية للحزب الحاكم, بالواضح علم رجعى,ولو كان علمنا فى السودان عصرى لححلنا مشاكلنا البعضنا من زمان,الخليجيين اليوم اكفاء يدرسون من الاساس بالانجليزيه والفرنسية وليس لديهم تمميز بين اللغات الجبهة الاسلامية هدمت التعليم فى السودان لمصلحة مشروعهم الحضارى الفاشل وتعصبهم وادعاءتهم الكاذبة عن اندثار العربية واحياء التراث العربى والاسلامى ومحاربة النصارى اشياء واقوال بافواهم ولكن لا يمكن تطبيق ذلك فى الالفية الثالثه السؤال المحير هو هل يوجد كفاءات علمية سودانية يحتاجها العالم الخارجى؟


#860970 [سجمان]
4.72/5 (8 صوت)

12-19-2013 01:30 AM
برز الثعلب يوماً في ثياب الواعظينا
ومشى في الأرض يهدي ويسبّ الماكرينا
ويقول : الحمدلله إله العالمينا
ياعباد الله توبوا فهو كهف التائبينا
وازهدوا في الطير إن العيش عيش الزاهدينا
واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا
فأتى الديك رسول من إمام الناسكينا
عرض الأمر عليه وهو يرجو أن يلينا
فأجاب الديك : عذراً يا أضلّ المهتدينا
بلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحينا
من ذوي التيجان ممن سكنوا البطن اللعينا
أنهم قالوا وخير القول قول العارفينا
مخطئٌ من ظنّ يوماً أنّ للثعلب دينا


ردود على سجمان
United States [fattah] 12-19-2013 10:45 AM
لك الشكر ايها(السجمان)ولاادرى لماذا تسمى نفسك هكذا وكان الاولى ان تسميها بالسمحان وانت تحفظ هذا النشيد كاملا والذى يزكرنا بتلك الايام العزيزه ايام المدارس الاوليه ايام كان هنالك تعليم وثقافه وفنون ... تحياتى


#860964 [عبد الحميد عبد الله عبد الحميد]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 01:03 AM
ما رأيناه من معامل ومدرجات وفصول واستديوهات للفنون وميادين لكل أنواع الرياضة وفوق كل ذلك أستديو موسيقى بفرقة فنية بكل قوامها من مختلف الآلات.. لا تحلم به أبهى جامعة..

ياعثمان ميرغني انتو استمتعتوا بالمجاني في عهد النميري وجيتوا زي النبت الشيطاني ياكيزان يامعفنين وحرمتوا الناس من اي شي بل اهنتونا وبهدلتونا ومات من مات وفضل من فضل والله حتي لو يومكم جاء وعلقناكم كلكم في المشانق ياحتاله البشر فلن يشفي غليلنا ولن نستفيد شي بعد ماضيعتوا البلد


#860950 [طائر الهوى]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 12:32 AM
لو وجهت نصيحتك لاطباء الاسنان من الدستورين وزينت لهم الخروج لكان خيراً لنا ولهم .
الباحثون والخبراء لو وجدوا أنصاف الفرص لعضوا عليها بالنواجز .وامسكوا بتلاببها .
دول البترودولاد بداءت تستعين بالخبرات العالميه الحايزون على جوائز نوبل .
واعرق الجامعات الاوروبية والامريكية .
انت فاكر علماؤك ديل علماء ولا خبرائك بعد التطور الهائل فى العلوم خبرات .العالم تطور 25 سنه
كافية لارجاعنا للقرون الوسطى مقارنتاً بعصرنا .
لم تدخل جامعة واحد من جامعاتنا ضمن افضل 500 جامعة .فما حاجة الاخرين بخبرات وضيعة .


ردود على طائر الهوى
United States [واجد] 12-20-2013 07:48 AM
عفيت منك يا جامعة نيالا الي الامام دائما

European Union [ابو البنات] 12-19-2013 09:00 AM
World Rank
University

2496 University of Khartoum

5726 Sudan University of Science & Technology

8720 University of Nyala

9322 (1) Ahfad University for Women

11756 International University of Africa

11819 Karary University

12722 National Ribat University

12975 Omdurman Islamic University

13274 Neelain University

14245 Open University of Sudan

14962 Al Zaiem Al Azhari University

15365 Gezira University

15778 Nile Valley University

16231 University Shendi

16506 University of Science and Technology Omdurman

16935 University of the Holy Quran and Islamic Sciences

17148 Red Sea University

17150 University of Imam Mahdi

17249 Bakhtalruda University / University of Bakht Alruda

17514 National College for Medical & Technical Studies

17940 Kordofan University

18191 University of Sinnar

18291 Canadian Sudanese College

18355 Dalanj University

18434 Al Fashir University

18448 University of Kassala

18457 Future University of Sudan

18473 University for Gadarif

19055 Blue Nile University

19303 WadMedani Ahlia College

19329 Academy of Health Sciences

19685 Public Health Institute

19863 Sudan International University

20314 (1) Elrazi College of Medical and Technological Sciences

20672 Alsharg Ahlia College

21143 Institute of Endemic Diseases University of Khartoum


#860948 [بكرى]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 12:24 AM
كنت بعمل فى الاجراءات فى جهاز المغتنربين دنقلا وجا المدير واول مادخل سلأل الموظفات فى قروش ولاقاعدات ساكت بدل مايسال من الخدمات للمغترب وهو الاساس


#860945 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.00/5 (4 صوت)

12-19-2013 12:13 AM
عندما جاءت الانقاذ قام الاساتذة الموالون لها بطرد خيرة الكفاءات من ابناء السودان بسبب توجهاتهم الفكرية وقد التقيت باحدهم تم تعيينه مديرا لمكتب منظمة الصحة الدولية في احدى الدول تواضع وادب ،، متخصص في علم الامراض قال كنا لانريد الخروج من السودان حتى تستفيد منا الاجيال التالية ولكن اجبرونا على الخروج واكتشفنا كم كنا مهملين والدولة لا تأبه لنا هذا الدكتور راتبه الآن 25 الف دولار في الشهر دولار ينطح دولار يا صلاح كرار غير بدل السكن والسفر في الدرجة الممتازة والمعاملة الجذابة وهناك الكثيرون من ابناء الوطن في كافة المجالات يقدمون خبرتهم وعلمهم للغير ،، فهل السودان حل عليه غضب بسبب الكضب ،،،،


#860938 [محمد]
3.00/5 (3 صوت)

12-18-2013 11:59 PM
خاين وجبان وضال مضل من يحصر مشاكل السودان في بقاء واستمرار هذا النظام ويصور ويشخص للبسطاء ان الخروج علي هذا النظام نهاية المشاكل مشكلة السودان الان تجاوزت النظام عودوا لرشدكم ولا تسمحوا بان يحركم المغرضين والحقد والعاطفة العمياء فالمؤامرة صارت اكبر مما نتصور لابد ان يتفاكر هذا الشعب بصراحة وبجدية وبعمق بعيدا عن كل المؤثرات المخاطر التي صارت محدقة وكيفية مواجهتها والتعامل معها.


ردود على محمد
European Union [مسؤل مقال] 12-19-2013 01:14 PM
سقوط هذا النظام يعني:
1- تنميه الشعور الوطني لدي المواطنين.
2-توفير الصرف علي الحروب الموجه ضد المواطنين الاصلين.
3- توفير الصرف المهول علي الأجهزة الأمنية .
4-توفير المبالغ المنهوبه بواسطه الفساد المحمي رسميا.
5- تحسين صوره البلاد امام المجتمع الدولي .
6- استرداد مكانه السودان كدوله وليس تجمع اصحاب نفوذ.
7-هزيمه مافيا الاستيراد .
وفوق ذلك كله توفير ارواح المواطنين الذين يقضون يوميا بدوافع الاهمال الرسمي .يجب ان توضح كيف لا يساعد سقوط النظام في حلحله المشاكل والحديث عن المؤامرة لا يجدي مالم تأتي بدفوعات حقيقيه تنفي عنك صفه الدجدجه الاسفيريه .

United States [الحقاني] 12-19-2013 09:28 AM
صدقت ولكن من يعي للأسف قليل

United States [esan salih] 12-19-2013 04:29 AM
يا طبال ماهيتك كم ?

United States [الفحل] 12-19-2013 03:51 AM
اكبر مؤامرة واكبر خطر يهدد السودان هو بقاءهزا النظام وهو سبب كلالمصائب الحلت بالبلاد والعباد خلاص ياخ شبعنا كزب وخداع هزا النظام قسمالسودان واشاع العنصرية والقبلية ومشاكل دارفور والنيل الازرق وجبال النوبة كلها بسبب هزا النظام وبعدين اين المشروع الحضاري اين الشريعه نظام قائم علي الكزب والخداع

European Union [خالد حسن] 12-19-2013 01:16 AM
ومشاكل السودان الحاليه الخلقه منو ؟ مش نظامك ده
طيب اولي خطوات الاصلاح ذهاب من خلق هذه المشاكل بتعنته وانفراده بالحكم 25سنه وخلق الحروب التي لن تنتهي الابذهاب عقلية الحرب
نحن ماعندنا قنابير عشان تتذاكي علينا ياجداده


#860936 [eltayeb]
5.00/5 (4 صوت)

12-18-2013 11:54 PM
للاسف ان الذين ينعمون برغد العيش في بلادنا علي قلتهم هم الذين يتاجرون بمعاناة الشعب من سياسيين حكومة ومعارضة وصحفيين ايضا حكومة ومعارضة اما من يكد وينتج ويزرع ولا يحصد فصفر او دونه-- كيف لبلد كهذا الا يعد من افشل البلاد وافسدها


ردود على eltayeb
United States [دنقس راسك انت سوداني] 12-19-2013 01:48 PM
العميد عثمان ميرغني؟



العميد عثمان ميرغني؟


العميد عثمان ميرغني؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة