الأخبار
أخبار إقليمية
أوباما: جنوب السودان "على شفير الهاوية".. أمريكا ترسل 45 جندياً الى جوبا مجهزين بشكل جيد للمعركة،
أوباما: جنوب السودان


12-20-2013 06:24 AM

واشنطن - أ ف ب

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس جنوب السودان الذي يشهد معارك طاحنة بين فصائل من الجيش، إلى ان "يوقف فورا جميع أعمال العنف التي تهدف إلى زعزعة حكومة" الدولة الفتية التي أصبحت "على شفير هاوية" الحرب الأهلية.

وقال أوباما في بيان ان "المعارك الأخيرة تهدد وتغرق جنوب السودان مجددا في الأيام الحالكة التي عاشها بالماضي" داعيا إلى انهاء "المعارك فورا الهادفة إلى تصفية حسابات سياسية وزعزعة الحكومة".

وكان أوباما أعلن في وقت سابق في رسالة إلى الكونجرس تحمل تاريخ الخميس ان الولايات المتحدة أرسلت حوالي 45 جنديا إلى جنوب السودان الذي يشهد أعمال عنف دامية بين فصائل من الجيش، لتأمين أمن الرعايا الأمريكيين.

وقال ان الجنود "المجهزين بشكل جيد للمعركة، انتشروا بهدف تأمين حماية مواطنين ومصالح أمريكية" وسيبقون في جنوب السودان طالما ان الوضع تطلب ذلك.

وقتل ثلاثة جنود هنود من بعثة الأمم المتحدة الخميس في هجوم على قاعدتهم بولاية جونقلي (شرق).

وكانت السفارة الأمريكية أمرت الثلاثاء طاقمها غير الأساسي إلى مغادرة جنوب السودان كما علقت كل نشاطاتها وغادر معظم طاقمها الأساسي.

والخميس، أجلت الولايات المتحدة حوالي 130 شخصا من أمريكيين وجنسيات أخرى وكانت الأربعاء قد أجلت أيضا أكثر من 150 شخصا من جنوب السودان.


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 16736

التعليقات
#862629 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2013 07:29 AM
لماذا الاصرار على النهج الدكتاتوري.....أما آن الآوان يعيش شعب الجنوب في امان وحرية...


#862483 [بشير]
4.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 10:45 PM
لماذا الاستعجال يا اوباما بارسال جنودك بدل من بوفد دبلوماسي ولماذا جلب الجنود الاوغندين لحفظ الامن في جوبا هذا يؤشر على عدم ثقة سلفا كير في قوات الجيش الشعبي اذن سلفا كير فقد شرعيته اذا قرنا ذلك بمطالبة ريك مشار لتنحي سلفا عن السلطة ، هل اهل الانقاذ بعيدين عن هذه الاحداث ولماذا يصرح سفير السودان السيد مطرف صديق عن الاحداث لوسائل الاعلام في الوقت الذي لم يسبقه على ذلك اي سفير لكن نقول الهوية الامنية تغلبت على الصفة الدبلوماسية ، هذا التصريح رسالة الى اولياء نعمته بانه نجح في المهمة التي اوكلت اليه بذرع الفتنة خدمة لاهل الانقاذ في ورطتهم الاقتصادية ومساهمة في المشروع الكبير الذي يحتوي القرن الافريقي اي المشرق ( سيكافا)


ردود على بشير
United States [نبيل] 12-20-2013 11:27 PM
باين عليك سفنتى فايف


#862465 [عوض ياسين]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 10:13 PM
اللهم لا شمــاتــة


#862391 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 08:00 PM
الله يصلح حالهم ويهديهم لحل حكيم يجنب الجميع ويلات الحروب من جديد . اتمنى لهم الإستقرار سريعا لان الوضع سيلقي بظلاله علينا أكثر مما نتصور.


#862390 [أبو عبدالله]
5.00/5 (3 صوت)

12-20-2013 07:55 PM
سعادة الفريق سلفاكير ميارديت
رئيس جمهورية جنوب السودان
لك و لأهلنا في الجنوب ان يحل بينكم الاتفاق و السلام
فارواحكم و دمائكم غالية عندنا و يهمنا امركم في شمال السودان
نحزن لحزنكم و نفرح لفرحكم حتى يعم السلام
فيا سيادة الرئيس عهدناك عسكريا وسياسيا بارعا و صبورا ونحن نعلم ان ما يهمكم هو شعب الجنوب كله و ليس قبيلة دون غيرها فقبائلكم كثيرةً و لا يهمها غير الاستقرار و السلام و كل مكوناتكم
يجب ان تجمعها دون تدخل من احد .. لانكم ادرى بمصالحكم و كيف تصلحون ما بين شعبكم ..
لا تسمحوا لوسيط ... او فارض امر او من يحمل اجندته لكم انتم و حدكم بتراضيكم و اتفاقكم و شعوركم هم من يخدم ويضع الاستقرار في ارضكم
فالزعماء و القادة يذهبون و يبقى الجنوب بكل قبائله و شعبه و ارضه .. فمن يحكم لديكم فهو يحكم بأسم الشعب و للشعب و ليس بقبيلته و اهله او اسرته و انتم ادرى بمشاكلكم و لا تحتاجون لمن يتوسط لديكم لحلها
اما نحن في الشمال كما تعلم اتانا من لايخاف الله و لا يخشاه ...
فمنذ ان اطل علينا غراب الشؤم الترابي و اخوان الشيطان فنحن من كارثة لخاذوق ومن مصيبة لبلوة جديدة ... قالو دكتورا و شيخا و مفكرا و عبقريا .. و انظر ماذا فعلت بنا هذه الالقاب فقد قتل مليونا و نصف من خيرة الشباب من الشمال و الجنوب و مثلهم جرحى و بعضهم مشوهين فجعلوهم شهداء وابطال ولم يتركوا شارعا ما سموه عليهم ، و بعدها زوجوهم الحور العين و دليلهم القرود و الثعابين و عند اختلافهم و اصطفافهم .. اعتبروهم فطائس و ملاعين و نحن لا يهمنا بفكره و تجلياته ان امة المراءة الصلاة دون الرجال او حتى لم تصلي فهذا شيء يهم اهلها او زوجها و ليس غيرها ... و لا يهمنا حديثهم ان كان هناك عذاب في القبر او قبله فهذه لله و حده يعلم امرها .. و لا نحتاج لشيوخ او برفسيرات لشرحها والله سبحانه و تعالى يعلم أمرها ... و كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم : ( أنتم أدرى بشؤون دنياكم ) ، و لم يحمل عندها السيطان و العصي أو الخراطيش لضرب الحريم و ذل الرجال ... ولقد تعلمنا من الخلاوي و مررنا بالمدارس و الجامعات و نهلنا منها أخلاقا وتربية و قد علمونا حرفا و أحرف و لم نكن لهم خدما .. فانظر ماذا فعل جماعة هي لله هي لله بالأطفال في الخلاوي و الطالبات في المدارس .. فلا حول و قوة إلا بالله ... و بعد المثنى و الثلاث والرباع فقادتهم و ولاتهم و مفكريهم لا يكتفون أبدا بعدما لهفوا و شبعوا .. فكانت غزواتهم تسابق نزواتهم في الشقق والفنادق و حتى الخيران و تحت الشجر فهل هي لله أو لأنفسهم و حتى أبناءهم و أحفادهم على هداهم سائرون .. و الوزيرة و السفيرة صارت لا تأمن وجودها في عملها دون محرم .. ربنا ارفع عنا هذا البلاء .. أما فاطمة الخسيسة و التي كانت تدور و تدور هداها أمرها أن تصف شهدائنا بالفجور و شاشها المجهول ..
باسم الدين أموال الله سرقوها ..
باسم الدين أوقاف الله باعوها ..
و باسم الدين حقوق الشعب حرموها .. فقد فاقوا الشياطين و قد تحير ابليس منهم في أمره .. فالكوز كوز ولو طالت عمامته أو جهز غرته أو استدارت لحيته أو تيس لحيته و صار مثل مفكرهم و محدثهم أمين حسن عمر يصرح ويصرخ و لايفهم ما يقول أو حتى قياديهم الموهوم ربيع زمانه و لسانه ينثر علينا الدرر بكل هبالة و أما المفجوع فقد لحس كوعه و صفر عداده و لا ندري إن كان باكيا أو شاكيا أو مجعرا مثل غيره .

فيا سيادة الرئيس سلفاكير ..
انت تعلم بانه لا توجد اسرة في الشمال و الشرق و الغرب لا تملك خالا او عما او اخا او اختا او حتى جدة جنوبية .. ولا توجد اسرة في كل الشمال لم يكن لديها من لم يكن يعمل في الجنوب عسكريا او جنديا او موظفا او تاجرا او زائرا لاهله و الاستاذة " استيلا " بارك الله في حلها و ترحالها اسالوها ان كانت تعرف المندكورو او الجلابي او الملكية او العمارات او نادي الهلال او سوق جوبا او عربي جوبا او احياء جوبا الاخرى فهي غريبة بينكم
حالها حال الكثير من الشمال او الجنوب
و ذلك رغم التفلتات و المشاكل هنا و هناك و لكن الجنوب هو الجنوب ..
و الان انتم تواجهون مشكلة و يمكنكم حلها بنفسكم و حدكم و شعبكم
و نسأل الله لكم السلام و أنتم على أبواب أعياد الميلاد المجيدة و رسول المحبة و السلام سيدنا عيسى ابن مريم و قوله : (للدنيا المحبه و على الأرض السلام ) .
التحية لكل شهدائنا الأبرار
التحية لكل المعتقلين و المعتقلات و لهم ومن أجل شعبنا أن الثورة مستمرة حتى ازالة كامل النظام و النصر قادم لا محال فلا نامت أعين الجبناء و كلاب النظام و انها لثورة حتى النصر و مليون شهيد لعهد جديد و عاش كفاح الشعب السوداني


حاشية : فنحن نعلم من لهجة الدينكا الكثير و من النوير القليل و لا نعرف من لهجة الشلك أو الزاندية فلذا نرجو من عمنا شوقي بدري في السويد ترجمة ما هو أعلاه لأهلنا في الجنوب مع شكرنا لأنه مؤهل لذلك و حتى لا نكون منحازين .ِ


#862354 [بردعوبة]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 06:50 PM
ليه يا قشه لفه اصلو الجندي الواحد يساوي فولترون؟
ما بقدروا يسووا اي حاجة في بيئة مثل بيئة جنوب السودان وليس جرهم في الصومال ببعيد
انا اعتقد انهم جاءوا لمهام استخباراتية محددة.


#862246 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 03:27 PM
لماذا نضحك على أنفسنا الحالة (سواء) سواء ان كانت فى جنوب السودان أو شماله بعض الاخوة فرحانين لما يحصل فى الجنوب وربما القادم لنا كسودانيين أسوءة مما نتوقع فمشكلة الجنوب تقع بظلالها على السودان. بلامس كبار التجار الشماليين غادروا إلى نيروبى وكمبالا والخرطوم. ينبغى أن لانضحك على أنفسنا ! ,إلا نكونوا أغبياء


#862243 [النقر الضكر]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2013 03:23 PM
قلنا الانفصال بحل المشكله ،،،،قلنا المشكلة هي الشمال ،،، قلنا المشكلة هي امريكا ،،،،قلنا المشكلة في الموارد ،،،،،،صدقوني المشكلة هي نحن سواء كنا في الجنوب او دارفور او الشرق ،،،،،المشكله في كيفية تعاملنا مع الاختلاف ،،،،وطريقة تفكيرنا واعتقادنا،،،،،،لاننا لا نعرف ماذا نريد وكيف نأخذ ما نريد ،،،،العنف لا يجلب الا عنفا ،،،دعو كل هذا وبدل الكلاشنكوف اعطيه قلما ،اعطيه معولا اعطيه فكرا ،،،وبدلا من لسان مخاصم اعطيه قلب كبيرا وعقلا يدير به ازماته ويثبت بها زاته التي نظن ان السلاح سيحققها ،،،،،يا اهل السودان ان الذي في نحن الان من قبليه وعنصرية وكراهية لا يدر علينا الا البلاء والابتلاء والفقر ،،،،،،فنعمل علي التسامح علي المحبة علي مساعدة الغير بدلا من ايذاءه بغض النظر عن عرقه جنسه او حتي حزبه ،،،،،،،،نحن فعلا بحاجة الي تغيير عقولنا وطريقة تفكيرنا لانها هي المشكله ،،اما امريكيا واسرايئل وغيرهما فهم لاذنب لهم في هذا،،،،


ردود على النقر الضكر
[mahmoudjadeed] 12-20-2013 09:42 PM
هؤلاء ينفذون اجندة أسيادهم سواء كان ذلك في الجنوب او دارفور .. والاجندة مدفوعة الثمن لذلك يأتي الوطن ومصلحة الوطن في ذيل أولوياتهم .

European Union [jackssa] 12-20-2013 08:39 PM
فعلا يااخونا النقر جيبتها من بيت قلبها .المشكلة فينا نحن وليس من الآن بل من تاريخ تحريرنا وأسقلالنا . لم ينشغل أي من السودانيين بتكوين الآمة السودانية وهو بناء الأنسان الذي سوف يكون الأمة السودانية المرجوه . مازلنا قبائل غير مندمجه أغلبها وغير منسجمة . وليست ذات هـدف مشترك . ومازلنا ..( ملصقين بالبصاق ) . اقل عاصفة سوف تفتت السودان ألي أقلها أربعة قطع صغيرة . كان الله في عوننا .

United States [ابو سعد] 12-20-2013 08:19 PM
ياليت كل السودانيين بالفهم المتقدم الذي سطرت به هذه الصفحة اهنيك ايها النقر علي هذا الكلام الرائع

United States [الكمل] 12-20-2013 06:27 PM
goooooood nes


#862240 [ابو عابد]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 03:18 PM
سليفا كير يكرر غلط الأنقاذ فى القبيلية ويفتت شعب الجنوب بعد تغيب الآخرين فى اتخاذ القرار !!!


#862232 [المشتهى الشكلاته حسونى]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 03:02 PM
35 لايحرسون مطعم القراصه فى سوق كنجو كنجودايرين مدد


#862219 [محتار]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 02:38 PM
مش الاولى نحلحل مشاكلنا ونوقف حروبنا فى الشمال قبل توجيه النصائح والشماته فى الجنوبين,ماحدث ويحدث فى الجنوب لا يساوى 1% مما نعانيه نحن فى الشمال, اتركوا الاخرين واهتموا بمصائبكم يرحمكم الله.


#862209 [عبود حمزه]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 02:18 PM
السلطة مرض و السياسة ظلمات يوم القيامة...
ماذا يعني ان يمارس الاكاديميون المرموقون تلك اللعبة القذرة و مكانتهم الجامعات و المعاهد العلياء المنتشرة في الداخل و الخارج حيث الالاف من الشباب الطموح ينتظرونهم بشوق..
رياك مشار...البروف بل العالم الامين حمودة البروف منصور خالد ..البروف لام اكول..البروف.....البروف....البروف.الي مالا نهاية اسماء تسبح في وهم السياسة و السلطة و لا يستطيعون الوصول لان درب الوصول محفوف بكثير من الاشواك....
...
السياسة و ان تكون سياسيا ناجحا لابد ان تكون ذو مال و جاه او تكون عسكري و ندري ماذا نعني بان تكون عسكري...ماعون ابوكي بلد...


#862196 [abutalib]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 01:49 PM
السبب الرئيسي لتصاعد وتيرة العنف في الدولة الوليدة هو تخلي السيد سلفا عن مشروع حركة الشعبية بالعمل من اجل سودان جديد يسع لجميع والدليل علي ذلك التقارب بين جوبا والخرطوم.
اذن ان اراد سلفا الحل فان مفاتيح الحل في يده بان يبدي بمشاركة الجميع في السلطة والعمل عمليا مع كل القوي السياسية في السودان الشمالي والجبهة الثورية من اجل اسقاط حكومة اسلاموعروبة.
فتلك ستكون نتيجته السودان الجديد الذي يحتاج الي كل الامة السودانية


ردود على abutalib
European Union [quickly] 12-20-2013 11:07 PM
لوبين انت تمام ,,, وسلفاكير رجل حكيم ويسعي لأستقرار الجنوب وتعايش بسلام مع الشمال على الاقل حتى ذهاب نظام المؤتمر الوثني من السلطة
,,, مشار معروف من زمان عنصري وانفصالي ,,, واتضح الآن كمان انو مندفع واحمق ويحب السلطة
علاوة على انه خبيث وماكر,,, يحاول ان يستخدم ابن دكتور قرنق وماما ربيكا وباقان واخرين ليسوا من النوير كروت ضغط ومن اجل اظهار الرئيس سلفاكير قمعي ودكتاتور
اقروا تأريخ مشار ياناس

[mahmoudjadeed] 12-20-2013 09:45 PM
شكلك حسّاني !!!!!!!!!!!.

[لوبين] 12-20-2013 04:06 PM
القراءة الصحيحة للاحدث أن هنالك قوى تريد استخدام الحركة الشعبية أداة لتفتيت السودان، تم التخلص من جون قرنق لأنه اختار السودان الموحد، والان يريدون التخلص من سلفا لأنه يريد السلام من خلال التعايش بين دولتين شقيقتين .
فلا تنخدع أبو طالب بمسمى السودان الجديد لأنه إنجحوا في التخلص من سلفا فسوف ينهار السودانان ويتحول إلى كنتونات متناحرة ولا سودان جديد ولا قديم.


#862172 [New Chapter]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 01:00 PM
أوباما المعروف بتشدده في إرسال أي جندي أمريكي خارج الحدود الامريكية بل يعمل جاهدا على تقليل عدد الجنود المنتشرين في العالم كيف يسمح بارسال جنود إلى أدغال أفريقيا حيث المصير المعروف، هل لهذا التدخل الامريكي علاقة بما حدث في جمهورية أفريقيا الوسطى والتدخل الفرنسي الاخير؟ هل نحن على أعتاب موجه جديدة من الاستعمار الغربي لأفريقيا؟
ذكر أوباماأن إرسال الجنود الهدف منه حماية مصالح أمريكا، فما هي تلك المصالح؟
هل للتقارب الذي حدصل بين الجنوب والشمال مؤخرا دور في ما يجري الان في جنوب السودان؟ لأنه يذكرني بموقف الزعيم جون قرنق في آخر حياته قبل رحيلة المفاجئ.
أعتقد أن على حكومة الشمال الاسراع في دعم الرئيس سلفاكير لأنه إن سقط سلفاكير حتما سيسقط شمال السودان ويتفتت إلى دويلات.


ردود على New Chapter
United States [Zingar] 12-20-2013 10:19 PM
الأخ New chaptering..
كبر عقلك شويه قبل ما تكتب...هذا العدد الضئيل من المارينز لحماية السفاره فقط وإذا إستدعى الأمر لأجلاء رعاياهم فهم سوف يقومون بهذا ايضا.

[mahmoudjadeed] 12-20-2013 09:49 PM
YOU ARE [OLD chaptering]

United States [freedom fighter] 12-20-2013 07:06 PM
يا New chapter راس الدولة بتاعك ما قادر يعبر البحر الابيض ولا المحيط الاطلسى خوفا من .......New chapter بفتحوا مع منو اولاد جون ديل بفكرو باستراتيجيه خطط بعيدة المدى ما بفكروا بسلاطة اللسان وشعارات رنانة احسن ليكم تتقوا شرهم.

European Union [New chaptering] 12-20-2013 03:18 PM
انت تكتب من وين؟؟ تكلم بعقليتك وليس بعقلية المؤتمر الوطني؟ الناس تخلت عن مبادئ الحركة الاسلامية وانت مازلت مكنكش فيها......................


#862161 [علي العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 12:41 PM
والله الصورة معبرة, ومساكين اولادنا, وكان عيونهم تقول لالهة الحكم والحرب في الجنوب, بكلا تداوينا فلم ينفع مابنا....., او في الحالتين انا ضائع, وياحليل المندوكورات كمل يقولون/ بدل بايباي وسخ الخرطوم التي لم يقلها الا باقان واشباهه القليلون جدا من الانفصاليون, قال احد الجنوبيين , وهو مخاطب اهله في الجنوب, قال لهم وجود الشماليين بيننا مهم, لانه كالفلين والكرتون بين الزجاج, لو مشوا زجاج بكسر بعضو, ولكن لم تسمع النصيحة,,, ودي النتيجة!


#862142 [YANKE IS THE DEVIL AND THE DEVIL IS YANKEE]
3.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 11:56 AM
YANKE ONLY YANKE IS THE MATTER!!! LET ALL GO TO HILL BUT YANKE NOT!!!!1


#862131 [عصمت الوكيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 11:31 AM
ارسال 45 جندي امريكي لحماية رعاياها تمهيد للتدخل الامريكي الكثيف في جنوب السودان طالما ان الحرب تدور الان..
دولة جنوب السودان حتما ستتحول الي صومال اخر في افريقيا بل اخطر لان الحرب الدائرة الان قبلية و سياسية...
عجبي من رياك مشار لاستعماله العنف في الوصول لاي السلطة بدلا من الديمقراطية المتمثلة في الاتخابات و التي هي علي الابواب...


#862124 [عبدو الشفقان]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 11:09 AM
التصريح الحاسم المنسوب لمشار والذي طالب فيه برحيل كير مقروء مع الضغوض العالمية والاقليمية المطالبة كير بضبط النفس يدفعان للظن بان الاحداث الاخيرة ربما كانت بالفعل انقلابا بغية ابعاد سلفا كير ، وليس لهذا الاجراء من دوافع سوى التقارب الذي حدث مؤخرا بين حكومتي الشمال والجنوب
والذي كان رد فعله المباشر استفتاء ابيي لاحراج كير وتخريب معالم التقارب بين الحكومتين
ولما لم تنجح تلك الفتنة وبدأت حكومة الشمال والجنوب العمل على ابعاد الرؤس المتشددة جاءت هذه المحاولة الأخيرة .
الرئيس كير الآن احوج ما يكون لدعم مباشر من حكومة الشمال والدول العربية ، الآن فقط لو نجح خصوم كير المتنفذون ومن ورائهم المخابرات الغربية في ابعاده ، يكون الانفصال الابدي الفعلي قد وقع بين الشمال والجنوب ، وربما عاد الجنوب ليشغل مقعده كمهدد اول ومباشر في تفتيت ما تبقى من الشمال ، نفس الدور الذي لعبته ارتريا في الصومال.


ردود على عبدو الشفقان
European Union [محمد سليمان] 12-20-2013 02:14 PM
من كلامك هذا نفهم أن مشار و بقان أمون كلامهم صحيح .....

United States [Magol] 12-20-2013 12:50 PM
Make. sure that the day Sudan will interfere to support Kiir, all of us, even those who are supporting Kiir now will be agaainist him. The main issue against Kiir is truely his closeness to Sudan. Sudan is the true enemy of the South Sudan not Kirr, not Machar, not Dinka and not Nuer Sudan is he only enemy especially the NCP Sudan. If Sudan changed from NCP to others, it will be a dear friend


#862116 [عبد الله عبد الله]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2013 11:00 AM
كان على الرئيس الامريكي احتواء الازمة السياسية في الدولة الوليدة، بإرسال وفد من البيت الأبيض يهدف لتهدئة الاوضاع والتأكيد على المسار الديمقراطي في دولة جنوب السودان،،،،
لكن، وكما هو معروف أن أي مشروع ديمقراطي في أفريقيا، يعني بصورة مباشرة تهديد للمصالح الامريكية والغربية في المنطقة. فالديمقراطية هي عملية تقدم للأمام من أجل المواطن وهذا ما يقلل من فرص الهيمنة الامريكية والغربية على موارد جنوب السودان وبلاد السودان وأفريقيا بصورة عامة،،،
أتمنى أن يتحرك الإتحاد الافريقي سريعاً لإحتواء الأزمة، طالما أنه يرفض الإنقلابات في القارة الافريقية


#862112 [Eltayeb]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 10:54 AM
هزا هيا افرقيا اصبح فيها الموت عادي نحن شعوب لا نستحق الحيا بل اصبحنا عبان عليها


ردود على Eltayeb
European Union [المترجم] 12-20-2013 09:55 PM
هذه هي افريقيااصبح فيها الموت عادي نحن شعوب لا نستحق الحياة بل اصبحنا عبئا عليها

United States [زول وبس] 12-20-2013 12:32 PM
أرجوكم لاتنشروا ما لايقرأ


#862111 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 10:52 AM
شعب كتب عليه الشقاء


#862107 [نعمان عمر]
3.50/5 (4 صوت)

12-20-2013 10:50 AM
يا منغو)
يا من حسبتَ الانفصــالُ طـــريق مجــــدك بإختصــار
وظننـت بالاستفتـاء قــد أبليـت وأحسنـت الخـيـار
وجعلت ما بيني وبينك حاجزاً لتظل من خلـف الجـدار
وحسبتني مستعمـراً كالغـربُ أسلبك التنـوع والديار
ووصفـت حــربك بالكفـــاح المستميــتِ علـى الاوار
وقـرعتَ طبــل الانتصـار مدوياً تُعلـن بذاك الانشطارِ
أحسب فإني قـد اراك متيمـاً يوماً تحـنُ الى المزار
أنا لا أراهن أن تعود مطأطئاً فأهنـاء بهذاالاختيار
لكـنِ أدُرك كيف يمكن أن يكون الحبلُ بعــدالانتحـار
وعلـى يقيــنٍ بعـــد عـــام سينتهى الفرح المُعار
فغــداً سيحترق الجـدار و يـصيـبُ باللهـب الجـوار
والابنـوس ستنكسر اغصــانهُ وتُغـادر أطـيار الكنار
ويعـمُ في الغابة القتال ويشـيعُ فـي المدنِ الدمار
يا منقو قـد أقـدم بنــُوكَ على التقوقــع كالمحار
عصفــت بهـم ريـحُ الخــلاف وإنتهـت لغــة الحـوار
وتـوقفـت لـغـة التـواصـل وإنطـوى عهــد الكـبار
فمضــوا و تحدوهــم وعـــود الكاذبيـن من التجار
انـا لـم أطالـب بالمصيـر وإرتمــي فــي الانحدار
أنـا لم أبـدل سحنتي وأثـيـر على الدُنيـا الغُبار
هــا قــد أتى مـن باع جـدك خلف هاتيـك البحــار
هـا قـد أتى من قبـل أن يبعث إليــك الاعــــتزار
هــا قـــد أتــى مـن قبـل أن ينفُـخ دياراٍ بنـار
أنسـيت مـن وأبقـاك تفتعـل الحروب كمـا التتــار؟
أنا لن امـد يدي اليـه أو امضـي نحـوه في إنكسار
أنسيـت كيف الضربُ يوسـع حيـن تعــتزم الفـــرار؟
و السحـنةُ السـوداء تُسلـق مثل مـرتكبٍ لعـــــار
أنسيت كيف الاعين الزرقاء ترشقكم بلحظ الاحتقـار؟
يا إبن زمبيري حسبتك قد تعلمت الكثير على المدار
وخبرت في سوح التعامل من اكون بلاإذدراء وإفتخـار
لكـنِ أخطـأت التحسُب فختلفنـا وإفترقنـا فـي الودار
2011
اللهم لا شماته


#862099 [نوارة]
4.75/5 (3 صوت)

12-20-2013 10:35 AM
ندعوا الله ان يعود الامن والسلام في جنوبنا الحبيب وينعم شعبه في الامن والاستقرار فهم اخوة لنا لانرض لهم الموت والقتل والخراب نتمنى ان يتحكموا الي صوت العقل


#862095 [ابو قرجة]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 10:24 AM
انتو اهل الجنوب اطردو الحركات المسلحة الموجودة فى بلدكم لان قيادتها هى الجالبة ليكم الخلاف بعد ذلك حكمو صوت العقل واحزرو الغرب اهل المصالح


#862077 [عثمان حسن]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 10:06 AM
أيها الامركان القاعده ترحب بكم في جنوب السودان فيتنام الثانيه في انتظاركم .


ردود على عثمان حسن
United States [ود البطانه] 12-20-2013 10:55 PM
ههههههههههههههههههههههه القاعده مابتمشى الجنوب !! الاسلاميين بيمشوا محل الجكس النضيف والفقر!! سوريا , باكستان,اليمن .................


#862071 [شريف حسن حسين]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 09:54 AM
اولا نتمني لاخوتنا في الجنوب الاحتكام لصوت العقل, ولاننسي ابد انهم كان جذء اصيل في وطننا العزيز ,برغم سنين الحرب,والقتال الطويلة, لكن اغلب مواطنيين الجنوب كانوا يلجؤون الي اهلهم في الشمال, وهذا ان ندل يدل علي حقائق مهمة وهي:
1/ لامشكلة علي الاطلاق بين السودانيين الشماليين والجنوبين ترجع الي سبب الحرب الاهلية, او العرقية, او الدينية, وذا لم يجدوا المعاملة الطيبة والكريمة لما لجاؤ الي اهلهم في الشمال(( الاخلاق السودانية, المرتبطة بجزور الارض وقيم السماء, دهب, علينا التنقيب عنه لارجاعه,الي سيرته الاولي كما كان اجدادن الاولون))
2/الغرب بصلف, وبعض العنصريين هنا, وهتال,وعملائهم, وجدوا ضالتهم, في بعض ابناء الوطن, فاشعلوها, باسم السودان الجديد, فهل هذا هو السودان الجديد الذي ظلوا يروجون له, وم اجل عيونه, فصلوا الجسد الواحد((اكثر من الفي بين قتيل وجريح, خلال ساعات من يوم)).
3/ 45 عسكري, يامفتري, ليه اصلوا هم بلدوزرات, وانتم الذين غزيتم الحرب بين الشمال والجنوب, خلال57 عام, بدعمكم المباشرو والوجستي, وغير المباشر, وعقوباتكم علي شعب السودان, والعصا والجزرة,وتقتلون القتيل وتمشون في جنازته, لااظن هولاء ال45 نفر, لم ياتوا الالعمل طابور الجنازة للعدد الكبير للقتلي, ولا اظنهم يكفون لعمل هذا الطابورو المطلوب منكم بجد لو كنتم تريدون مصلحة السودان جنوبه وشماله, ومصلحة الانسانية كما تدعون, ان تكفوا ايديكم عن تاجيج الحرب, والعمل علي حسن جوار بين الدولتين, حسب المصالح, وتقديم المساعدات الانسانية, بدل الاسلحة الفتاكة, وسياسة التجويع والتطويع والتركيع, هذا ان استحال عليكم اصلاح المكسور وارجاع السودان موحد, لانكم تسببتم في فصله((وفي المثل المصري الانكسر عمره مابصلح)), ولكن((برغم اننا نحترم اوباما في شخصه ونعرف انه خير من غيره, ولكنه محكوم باللوبيات, التي لاتريد الا التقسيم والتقزيم للدول, والسودان مثال لتلك السياسة,
4/اما ان لıcc,والغرب ومنظمات الاسرة الدولية, براءة السودان مما نسب اليه من ادعاءات, ولو كان السودان, مدان, لما وجد فيه اللاجئون اليه من ويلات الحروب في كل دول الجور والمسغبة, فبلتهم,.
5/ نعم هنالك, ضائقة اقنصادية, وسياسات خاطئة, وانهاكات من بعض المتجبرين, وفساد, ولكن لايرقي, لما يحدث الان, في الجنوب, او حتي في دول الجوار, لكن الغرب يتعامل مع السودان بالمثل, المابدورك يحمر ليك في الضلمة, ولو تعاملت امريكا مع السودان بسياسة الترغيب بدل الترهيب, لكان الاوضاع افضل, ولاستطاع السودان تجاوز كل مشاكله, فهي يسياستها الرعناء, وعقوباتها, اصبحت شريكة اصيلة, بل تتحمل النصيب الاكبر في مشاكل السودان الاقتصادية, والسياسية, والانسانية.(فامريكا ديمقراطية في الداخل, وديكتاتورية في الخارج)
6/ واخير الاولي ان يسخر السودان, كل امكانياته الدبلوماسية, والسياسية, والاجتماعية, لحل هذا الصراع, والذي يؤثر علي كل الاقليم, وهذة القبلية بوجهها البغيض, دمرت السودان, توقفوا الان وانبذوها, جنوبا وشمالا, شرقاو وغربا, لترميم ما يمكن تر ميمه(( انها نتنة فدعوها)) وكوابحها والحل في الاتي:
1/التعامل يسناحة الاديان, والدين الاسىمي علي وجه الخصوص, الذي لايفرق بسبب الون, او العرق, او الجنس
2/المواطنة اساس الحقوق والواجبات ,التساوي بين كل السودانيين, امام القانون, ومافي حد احسن من حد, ونبذ التعالي, والصفاء العرقي,وسن القوانيين الرادعة التي تعاقب علي الاساءة للون, او الجنس, او التعالي
3/العدل, والمشاركة المتوازنة في الحكم, اي زول يشوف وجهه في مراءة السودان,الاتفاق علي الدستور بين كل القوي السياسية, والاحتكام للصندوق والدمقراطية, المحمية بارادة الشعب, واخلاقة, وبناء القوة للدولة, اقتصاديا, سياسيا, عسكريا, امنيا,,,الخ, بالاستراتجيات الصحيحة المبنية علي العلم.


#862030 [ابو الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 08:49 AM
يا الأمريكان عشانكم انفصلنا !!!!!!

اللهم لا شماته


#862000 [دقنة]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 07:53 AM
أكبح جماح الفرس يا سلفا وشد لجاما عليك ،،، الغزال في مرمى الهدف أوعك يزوغ منّك !!!!


#861973 [zozo]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2013 06:57 AM
?are you Mr.President kiding Barak Hussain Obama
هل هذا العدد من الجنود يكفى لحراسة سفارتكم فى الظروف العادية ناهيك عن ظروف الإحتراب ? وهل نحن نشهد جولة جديدة من الإستهبال الدولى فى جنوبنا الحبيب تقوده الإمبريالية العالمية بقيادة ولاياتاتكم المتحدة لإدارة الفوضى الخلاقة ?تباً لكم و للكيزان السفله الحراميه أولاد ال ح ر ا م


ردود على zozo
United States [مواطن] 12-20-2013 04:10 PM
كان زمان يا قشة لفه .. الولايات المتحدة تراجع نفوذها بعد أن تلقت درسا قاسيا في العراق وافغانستان وال 45 جندي امريكي سيحملون غدا على النعوش الى بلدهم..

[قشه لفه] 12-20-2013 12:37 PM
أعلم تماماجندى واحد من الجيش الامريكى يعادل الف جندى من الجيش السودانى فى اداره المعركه يعنى 45 الف جندى امريكى!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة