الأخبار
أخبار إقليمية
أوباما : يجب أن تتوقف التصريحات التحريضية والعنف المستهدف. ويجب على كل الأطراف أن تستمع إلى المشورة الحكيمة للجيران
أوباما : يجب أن تتوقف التصريحات التحريضية والعنف المستهدف. ويجب على كل الأطراف أن تستمع إلى المشورة الحكيمة للجيران
 أوباما : يجب أن تتوقف التصريحات التحريضية والعنف المستهدف. ويجب على كل الأطراف أن تستمع إلى المشورة الحكيمة للجيران


مقتل عدة طلاب على أيدي افراد الأمن في جامعة جوبا
12-20-2013 08:35 AM

الأمم المتحدة (رويترز) - قال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة يان إلياسون إن قاعدة لقوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية في ولاية جونقلي بجنوب السودان هوجمت يوم الخميس وان الأمم المتحدة تلقت تقارير بأن بعض الأشخاص قتلوا.

وقال إلياسون للصحفيين "قاعدتنا في أكوبو بولاية جونقلي هوجمت ولدينا تقارير تفيد بسقوط قتلى. ليس لدينا تفاصيل عن ذلك حتى الآن."

وخاضت قوات حكومة جنوب السودان معارك لاستعادة السيطرة على بلدة مضطربة وأرسلت قوات لوقف اشتباكات في منطقة منتجة للنفط يوم الخميس في خامس أيام صراع أجج الانقسامات العرقية في البلاد.

وأثار القتال الذي أدى حتى الآن إلى مقتل زهاء 500 شخص قلق جيران جنوب السودان. وأجرى وسطاء أفارقة محادثات مع رئيس جنوب السودان سلفا كير في محاولة لإحلال السلام.

وقال مسؤول إثيوبي إن أعضاء الفريق الأفريقي من اثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا. وهذه أول مبادرة كبيرة لإحلال السلام منذ بدء الاشتباكات.

وقال المتحدث أتني ويك أتني دونما إسهاب "لا يزال الاتحاد الافريقي في اجتماع مع الرئيس... رسالتهم هي انهم يحاولون التوسط لاحلال السلام بين القوتين."

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون إنه صدم حينما علم بالهجوم على القاعدة التابعة للأمم المتحدة.

وقال في بيان "بدت مؤشرات على أن مدنيين قتلوا وجرحوا في الهجوم ولكن لم يتم التحقق من هذا. وإذا صحت هذه الأنباء فإنه يجب محاسبة هؤلاء الجناة عن جرائمهم."

وفي واشنطن حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما الفئات المتحاربة في جنوب السودان على إنهاء العنف واستعادة الهدوء والعمل من أجل المصالحة قائلا إن الصراع ينذر بعرقلة التقدم الذي حققته البلاد منذ حصولها على الاستقلال.

وقال أوباما في بيان "يجب أن تتوقف التصريحات التحريضية والعنف المستهدف. ويجب على كل الأطراف أن تستمع إلى المشورة الحكيمة للجيران وتدخل في حوار وتتخذ خطوات فورية لاستعادة الهدوء ودعم المصالحة."

ويعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك اجتماعا اليوم الجمعة لمناقشة الأزمة في جنوب السودان.

وتحدث فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة عن هجوم أكوبو أيضا.

وقال "الوضع في جونقلي تدهور. في أكوبو.. في وقت سابق اليوم حيث تجمع مدنيون بينهم 32 شخصا حتى الليلة الماضية ... دخل شباب جماعة النوير (العرقية) عنوة الى قاعدة العمليات المؤقتة التابعة لبعثة الأمم المتحدة للوصول الى اولئك المدنيين."

وأضاف "بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان ستحاول إخراج أفراد المنظمة الدولية غير المسلحين من أكوبو مع تعزيز القاعدة في أكوبو بقوة اضافية قوامها 60 جنديا من ملكال غدا."

وقالت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في بيان إن 43 من جنود حفظ السلام الهنود وستة مستشارين من الشرطة تابعين للأمم المتحدة وموظفين مدنيين اثنين تابعين للمنظمة الدولية كانوا في القاعدة وقت الهجوم.

واضافت "تبذل البعثة قصارى جهدها للتحقق من الملابسات المحيطة بالهجوم على قاعدتها في اكوبو وتأمين سلامة أفرادها الذين لا يزالون هناك."

واضاف "سترسل البعثة طائراتها في ساعة مبكرة من صباح الجمعة لإجلاء أفراد الأمم المتحدة."

وقال كيران دوير المتحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ان الاتصالات مع قاعدة بعثة الأمم المتحدة في أكوبو قطعت فيما يبدو. واضاف ان المدنيين الذين لجأوا إلى القاعدة كانوا هدف الهجوم وان اولئك المدنيين ينتمون إلى قبيلة الدنكا.

واستشهد حق بعلامات على ان العنف الطائفي أخذ بعدا عرقيا.

وقال حق "ثمة علامات على وقوع هجمات مختلفة من احدى الجماعات (العرقية) على الأخرى." وتابع "حثثنا الحكومة بالطبع وكل الأطراف في واقع الامر على حماية جميع المدنيين بغض النظر عن انتمائهم العرقي."

وقال حق ان قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة توفر الأمن لأكثر من 14 الف مدني في قاعدتها في بور. ويقول دوير إن بعض المدنيين يحتمون بقواعد كثيرة لبعثة الأمم المتحدة في شتى أرجاء جنوب السوان.

وقال حق ان الوضع في وسط جوبا هدأ فيما يبدو الى حد ما وهو ما مكن أفراد الأمم المتحدة من التحرك في نطاق محدود لكن المنظمة الدولية ما زالت تتلقي تقارير عن مدنيين يطلبون الحماية.

وأضاف "بعد تقارير غير مؤكدة عن مقتل عدة طلاب على أيدي افراد الأمن في جامعة جوبا أمس ورد ان عدة مئات من الطلبة ما زالوا في حرم الجامعة ويطلبون المساعدة من بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان."

واردف "من المقرر أن تتوجه دورية إلى المنطقة بعد ظهر اليوم."

وتابع "في موقع آخر في جوبا يطلق عليه مجمع كاتور لجأ ما بين 2000 و5000 مدني إلى المجمع وطلبوا قوة حماية من بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان. وثمة دورية في طريقها إلى هناك.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3988


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة