الأخبار
أخبار إقليمية
مشار وسط مقاتليه في جنوب السودان ويدعو الجيش إلى إسقاط سلفاكير
مشار وسط مقاتليه في جنوب السودان ويدعو الجيش إلى إسقاط سلفاكير
مشار وسط مقاتليه في جنوب السودان ويدعو الجيش إلى إسقاط سلفاكير


12-20-2013 09:08 AM

الخرطوم – النور أحمد النور


اتسع نطاق المواجهات في جنوب السودان امس، بين قوات من الجيش موالية للرئيس سلفاكير ميارديت وأخرى تساند خصمه ونائبه السابق رياك مشار الذي دعا الجيش صراحة وللمرة الأولى إلى إسقاط سلفاكير.

واعترفت جوبا بسقوط مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي (ومسقط رأس الزعيم الراحل جون قرنق) في أيدي أنصار مشار. وتعرض حقل نفط (تملك الصين غالبية الأسهم فيه) لهجوم «قبلي» أسفر عن مقتل حوالى 16 من العمال فيه وفرار العشرات الذين احتموا بمقر للأمم المتحدة في بانتيو عاصمة ولاية الوحدة.

ووصل وسطاء أفارقة إلى العاصمة الجنوبية جوبا حيث أجروا محادثات مع سلفاكير، تناولت سبل وقف القتال وتفادي انزلاق الدولة الوليدة إلى حرب أهلية.

لكن آفاق التسوية بدت مسدودة، مع دعوة مشار الجيش إلى إطاحة سلفاكير. وفي حديث إلى إذاعة فرنسا الدولية (أر أف إي)، قال مشار إنه لا يريد أن يناقش إلا «شروط رحيل» منافسه بعد معارك أسفرت عن مئات القتلى.

وأضاف مشار: «أدعو الحركة الشعبية لتحرير السودان (الحزب الحاكم) وجناحها العسكري (الجيش الشعبي للتحرير) إلى إطاحة سلفاكير».

وزاد: «إذا أراد أن يتفاوض على شروط تنحيه عن السلطة فنحن موافقون. لكن عليه أن يرحل، لأنه لا يستطيع أن يحافظ على وحدة شعبنا، خصوصاً عندما يعمد إلى قتل الناس كالذباب ويحاول إشعال حرب إتنية».

وامتدت المعارك إلى توريت عاصمة ولاية شرق الاستوائية، وظهر مشار وسط أعداد ضخمة من قواته المدججة بالسلاح في منطقة البيبور في ولاية جونقلي، عقب سقوط ثكنات عسكرية في اربع مناطق هي: بور ومقير ومنقلا وأكوبو في أيدي القائد العسكري بيتر قديت المتحدر من قبيلة النوير التي ينتمي إليها النائب السابق للرئيس، ما يشير الى «حرب مفتوحة على أساس عرقي» مع قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها سلفاكير.

وأبدت الأمم المتحدة مخاوفها من تمدد الحرب إلى ولاية الوحدة المتاخمة للسودان، حيث غالبية حقول النفط. وأكدت أنها استقبلت في أحد مقارها حوالى 200 من العمال الفارين من الحقول في ولاية جونقلي القريبة، إضافة إلى فارين من حقل في ولاية الوحدة حيث غالبية السكان من النوير.

وتواصل امس الهدوء في جوبا، حيث أمر رئيس جنوب السودان قواته بالانسحاب إلى ثكناتها، ودعا المواطنين إلى مزاولة أعمالهم والنازحين إلى العودة لمنازلهم، ما يشير إلى سيطرته على العاصمة.

وقال سلفاكير للصحافيين في جوبا، إن مشار «فار مع القوات الموالية له». وأضاف: «لا يمكن أحداً أن يتفرد بتحقيق العدالة، والذين قرروا ذلك اعتقلوا وسجنوا»، في تلميح إلى توقيف 10 شخصيات سياسية وعسكرية في النظام.

وكان سلفاكير يتحدث بعد لقائه عدداً من وزراء خارجية دول «مجموعة التنمية في شرق أفريقيا» (إيغاد) الذين وصلوا إلى جوبا في أول مسعى خارجي لإنهاء القتال منذ تفجر الصراع الأحد.

وأعلنت كمبالا أن الأمم المتحدة طلبت من الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني الوساطة في جنوب السودان، وسينضم وزير أوغندي إلى الوفد الأفريقي في جوبا.

وبدأت الولايات المتحدة إجلاء مواطنيها من جنوب السودان، فيما أعلنت بريطانيا أنها تجلي بعض العاملين في سفارتها وتجمع أسماء الرعايا الراغبين بالمغادرة، كما نصحت فرنسا رعاياها في جنوب السودان بالمغادرة.

وأعلن تحالف المعارضة في السودان أمس، عزمه على إرسال وفد إلى جوبا لتقديم مبادرة تهدف لنزع فتيل الأزمة في الجنوب، فيما أبدت الخرطوم خشيتها من أن يؤثر الصراع هناك، على تدفق النفط عبر الأراضي السودانية.
دار الحياة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 12324

التعليقات
#862622 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2013 08:06 AM
ارى ان اغلب المتابعين يتعاطفون مع مشار ,,, ولكن هذا الرجل خطر جدا على استقرار الجنوب ,,, عنصري وقبلي حتى النخاع بالرغم من تعليمه العالي
سلفاكير رجل واضح وحكيم ويعمل من اجل كل الجنوبيين بالرغم من تعليمه المتواضع


#862522 [alkaldmory]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2013 01:09 AM
ANY WHO I LIKE MASHAR MAYRDATE HE IS MY BOOS


#862470 [ود الدلنج]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 11:28 PM
أحسن يتوقف النفط لأن عائده يذهب إلى جيوب العصابة ونحن الغلابة لا نطال منه شيء ولا في اي خدمة . عشان عاى ألقل يزيد ذلك من بكاء بقية الوزراء اصلهم بكايين


#862389 [ودالباشا]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2013 08:52 PM
كللللهم طلاب سلطة والمال والنفوذ لايأتيان الا بها .بعدين يا الصرمة ان شاء الله بترول الجنوب دا ينقطع من الشمال نقطه ما تشموها ان شاء الله يستفيد منه الشعب الجنوبى فقط دا حقه والفى الشمال ذاتو ماتطلع نقطة الابعد زوالكم متين تشبعوا كفاكم ربع قرن سرقه ولبع تلبعكم صاعقه من تفضل كوز


#862227 [ابومروان]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 03:53 PM
خصوصاً عندما يعمد إلى قتل الناس كالذباب صدق عمر البشير حين قال الحشرة الشعبية


#862205 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.88/5 (5 صوت)

12-20-2013 03:12 PM
الصوارمى خايف الحرب تؤثر على تدفق نفط الجنوب لكن تدفق دم الجنوب إن شاء الله يسيل بحار فلا يهمه هو هماه دم الشماليين عشان يتأثر بدم الجنوبيين يا جماعة عليكم الله ألزموا الصمت المابيعرف يتكلم يحط ليهو صحن مكسرات قدامهويلهط طول الوقت زى واحد وما تتكلموا يا الصوارمى إنتو ما بتعرفوا تتكلموا بترول شنو هو البترول لمان كان كله فى اديكم عملتو بيهو شنو لا أنهيتم تمرد لا طورتم زراعة لا عالجتم مريض لا علمتم جاهل البترول عملتو منو شنو بلا بيوت واثاث فاخر ومكيفات إسبلت وموائد بصدور وأوراك الفراخ المحمر المغموس لشوشته فى عسل النحل الحضرمى عشان يرم عضمكم وتقدروا على الزيجات مثنى وثلاث ورباع أهو بترول الجنوب حيقيف لا محالة بفعل الحرب أقعوا الحبة الزرقاء كان تقدروا على تأمينها أو أقول ليكم زيدوا رسوم النفايات لزوم تأمين الحبة الأمريكية الزرقاء - يخس عليكم مابتعرفوا تتكلموا وما بتعرفوا تحكموا وما بتعرفوا أى شىء


#862144 [.زمبار]
4.00/5 (2 صوت)

12-20-2013 01:02 PM
اها والهطلات بتاعين البشير
ما عندهم دور ايجابي يعملو
ولا وفد كدة ان شاء الله بي نثريات وبدلات يمشي جوبا يشوفو الحاصل شنو
ويساهمو مع المجتمع في حل مشكلة الجنوب
ولا بخافو من والقسطير وما بمشو محل الكتمة
خيبة الله عليكم كيزان جبانات


#862140 [اوكامبو]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 12:49 PM
المعارضة الشمالية عليها الاهتمام بشؤونها و الفينا مكفينا و لا اظن ان الجنوبيين مستعدين لسماع اى شىء ياتى من الشمال. و قديما كان وجود جيش السودان القومى هو الضمانة وصمام الامان من تفجر مثل هذة الصراعات القبلية اما و قد صار الجنوب خالصا للجنوبيين فلن تهدا الامور حتى و لو رحل سلفاكير لان المشكلة ليست فى الاشخاص و انما فى العقليات التى لم تتحرر من سلطة القبيلة و حميتها و سياتى اليوم الذى يلعن فيه الجنوبيون قرار الانفصال و يدركون حجم الفخ الذى نصب لهم و لكن بعد فوات الاوان.


#862133 [Machut مشوت]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2013 12:33 PM
ان كانت هذه تصريحاتك ..... فقد فقدت احترامى ليك ..... كنت من قبل مقتنع بان هذه الانقلاب قد تكون فبركه ...... ولكنى الان سحبت اعتقادى واصبحت متيقن ان لك يد فى هذا


#862067 [Abubakr]
4.25/5 (3 صوت)

12-20-2013 10:45 AM
تدفق النفط هو الذي يهم الخرطوم اما الأرواح وحياة الناس فليس لها أدنى قيمة في عقلية نظام البشير العنصري والدموي.


ردود على Abubakr
[mahmoudjadeed] 12-20-2013 02:32 PM
ده شئ طبيعي لأن تدخل الحكومة السودانية في الشأن الداخلي الجنوبي أمر مرفوض من أصحاب الشأن هناك . أنا متأكد اذا تحدثت الحكومة في أي شئ سواخر لانتقدتها لأن هذا هو ديدنكم .


#862052 [ali murtey]
4.00/5 (2 صوت)

12-20-2013 10:17 AM
نتيجة لجهل سلفاكير ورعونتة فى ادارة الدولة الوليدة ادى الى نشوب هذة المعارك بالتعاون مع المؤتمر الوثنى فى الخرطوم بدلا ان يجمع سلفا اهل الجنوب اتجة للتعامل مع المؤتمر الوثنى الذى يطحن شعب الشمال متفقا مع الاجندة الامريكية لتمزيق السودان الذى تبقى وعلية لابد من ازالة سلفاكير من حكم الجنوب لانة انسان جاهل ليس لة المقدرة لحكم الجنوب المتسع الاعراق



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة