الأخبار
أخبار إقليمية
التغيير الذي جرى هل يعني شيئا للشعب السوداني؟..وماهو الدور المتوقع من المعارضة السودانيه في هذه المرحلة والمرحله المقبله؟
التغيير الذي جرى هل يعني شيئا للشعب السوداني؟..وماهو الدور المتوقع من المعارضة السودانيه في هذه المرحلة والمرحله المقبله؟



إستطلاعات الراكوبة : ماهو دور الشباب فيما جري ويجري
12-20-2013 09:52 AM
بعد طول ترقب وانتظار وعقب هبة سبتمبر المجيدة والتي قادها الشباب و ارتعدت لها فرائض النظام وحالة الذعر التي سرت في صفوف قيادات وقواعد المؤتمر الوطني, كان لابد من عمليات تجميليه تساعد ولو بمقدار قليل في تجميل قبح النظام الشائه , وقد جاء التعديل الوزاري الاخير فماذا عنى للشعب السوداني هل أدى ذلك الى تغيير حقيقي وأتى بوزراء يحملون هموم المواطن المغلوب عليه أم أن الامر هو تبديل لاتغيير.

طرحت الراكوبه أسئلتها على مجموعه من الشباب السوداني
والتي دارت حول هل التغيير الذي جري يعني شيئا بالنسبة للشعب السوداني؟
وماهو الدور المتوقع من المعارضة السودانيه في هذه المرحلة والمرحله المقبله؟
ماهو دور الشباب فيما جري ويجري


استطلاع عبدالوهاب همت


الاستاذة آمنه ناجي

:تقول أن الحكومة اعتادت ان تتلون وتتشكل كالحرباء والشعب يتضور جوعا , والذي تقوم به هو طلاء زائف تحاول به خداع المجتمع الدولي وتقول له نحن ديمقراطيون ونوايانا حسنه لكن لذلك لايفوت على المتابع البسيط دعك عن أصحاب القرار والشأن. التغيير الحقيقي هو ذهاب هذا النظام الى غير رجعة ومن ثم يختار الشعب من سيحكمه ويتم ذلك عن طريق صناديق الاقتراع. أما أي شيء خلاف ذلك فهي مجرد لهوجة كلهوجات سابقة وطوال ربع القرن المنصرم حكومة (الانقاذ) لم تأتي بشخص واحد منحاز لشعبه انما أتت بمئات ممن يركزون على مصالحهم الشخصية والحزبية فقط.
أما عن دور المعارضات الحاليه فقالت: الجبهة الثورية بلاشك حققت اختراقات لاتخطئها العين وأرسلت رسالتها الى المجتمع الدولي وهي أن هذه الحكومة يجب ان تذهب سلما أوحربا. أما بقية المعارضة فبرامجها معقولة, لكنها غير واقعية خاصة من هم يعيشون خارج السودان فان احلامهم اصبحت وردية وفقا للدول التي يعيشون فيها والتجارب الماثلة أمامهم. أما المعارضة داخل السودان وأهل الهامش بالذات فقدوا الثقة تماما فيما يسمى بالاتحادي الديمقراطي وحزب الامة.أما الحزب الشيوعي في الفترة الاخيرة فقد تدهورت مواقفه وفقد مصداقيته وأصبح بلا رأي واصبح حزب فئة بسيطة في مكوناته لم يأتي بجديد ليجذب الشباب كما كان في سابق عهوده وأذكر أن المرحوم نقد كان قد أدلى بتصريح سلبي حول الموقف من المحكمة الجنائية وحار موقف الحزب الشيوعي مابين اصلاحاته الداخليه والتوافق مع الوضع السياسي مما أعجز الحزب عن اتخاذ موقف واضح. أما تلخيصا استطيع ان اقول ان معارضة الداخل كسيحة ولن تساهم في تغيير السودان وعليها ان تبدأ بتغيير نفسها في الاول.
وعن دور الشباب في التغيير القادم:المؤسف الشباب منقسم بين فئتين شباب الهامش وقد احتمى بالحركة الشعبية أوحركات دارفور الاخرى وهم يرون أن الرئيس القادم يجب أن يكون من النوبة أو دارفور. أما الفئة الثانية وهي شباب الوسط وفيهم الشمالي فهم لم يخرجوا عن اطار عنصرية الاحزاب التقليدية وهي عنصرية قبيحة وشاب الوسط لم يهتم بالحروب المشتعلة في جبال النوبة ولادارفور ولم يتفاعل معها مطلقا. نعم هناك اخطاء مشتركة. والحل يكمن في التلاقح الثقافي والفكري والوجداني الصادق ولابد من خلق منابر كثيرة للحوار الذي ربما يقودنا لاستيعاب ان عدونا واحد وليبدأ كل فرد بذاته.

الاستاذ نورالدائم طه

image


رئيس مكتب جيش حركة تحرير السودان في لندن
يرى ان ماتم في التشكيل الوزاري أنه شأن داخلي صرف يخص المؤتمر الوطني وبعض من أذنابه وأن ماتم لايمت الى قضايا الشعب السوداني لامن قريب ولامن بعيد وهو صراع الجبابرة حول الثروة والسلطة أما المواطن المسحوق والمشرد والنازح واللاجيء فلم يعر ماجرى أدنى اهتمام في ظل نظام يحتل مراكز متدنية جدا في الترتيب العالمي ويكفي اننا الدول الافسد والافشل في التصنيفات العالمية. تغيير النظام لم يتناول القضايا الشائكة والمعقدة الحروب والبطالة والعنصرية البغيضة والتفسخ الاخلاقي, ربع قرن انصرم وجيوش الجوعى والمرضى وأهل النظام والغون في الفساد وسابحون في الثراء الحرام والمضاربات الخ.. التشكيلة الحالية هي في قبضة العناصر العسكرية والامنية ولو كان هناك من هم أسوأ لأتوا بهم.
وعن المعارضة السودانية فيقول المعارضة وضعها أفضل من النظام والمبادرات الكثيرة التي قدمتها الجبهة الثورية والورقة الاخيرة بالذات وجدت قبولا لدى الشارع السوداني والذي سيلتف حول برنامج وطني وبتطوير هذه الوثيقة من كل بنات وابناء الشعب السودانيد قريبا في مقدورة وضع هذا النظام في مكانه اللائق والمعارضة مؤهلة عسكريا وسياسيا في الوقت الحالي اكثر من اي وقت مضى.

والمطلوب من الشباب السوداني تنظيم صفوفه بشكل أكبر واوسع للخروج الى الشوارع لقيادة ركب الثورة والتي تلوح بوارقها الان والشباب هو المتضرر الاكبر لاستمرار النظام الحالي وهم ملايين العطالة والمشردين والمحبطين ولابد من دق ناقوس الخطر انه كلما استمر عمر هذا النظام كلما ازدادت معاناة الشباب.

الاستاذ أشرف ابوعكر


يرى أن التشكيل الوزاري جاء نتيجة صراع حقيقي داخل الحركة الاسلامية, وفيه تقريب البعض وابعاد آخرين وهو لايحمل أي مدلول جديد لانه اجترار لمشروع فاشي وفاشل مستمر. وهذا الصراع لايعنينا في شبء ولانلقي له أي بال هي صراعات اصحاب المصالح والاحلاف المختلفة داخل الحركة الاسلامية وليس منهم لم يريد خير شعبه او بلده وهو مؤشر على استمرارية دولة الفشل وكساح الفكر الذي تستند عليه.
أما المعارضة الحاليه فأنا لاأنكر دورها اطلاقا وهي بايجابياتها وسلبياتها وهي أمر واقع لكنهم يحتاجون لدعم الاخرين خاصة الاحزاب لانها تمتلك رصيد جماهيري ضخم لكنها لاتدعم قوى الاجماع والذين لابد من الاشادة بهم رغم ضعف عملهم وامكانياتهم وكان في مقدور ثورة سبتمبر أن تؤتي أكلها اذا كانت هناك حركة نقابية تعبر عن نبض الشارع وهنا لابد من ضرورة نفخ الروح في الحركة النقابية واعادتها الى الحياة من جديد لتكون كما كانت تقود الشارع وتنتزع الحقوق كما عهدناها.
وعن دور الحركة الشبابية يرى: أن دورها اساسي وفاعل في عملية التغيير وهذا ما أثبتته التجارب الثورية جميعها وطالما أن الحركة الشبابية تمثل احدى اركان العملية السياسية النضالية وعملية التغيير في المجتمع فعليها ان تتجنب التشرذم وتسعى للعمل الجماعي وتسعى للتنسيق فيما بينها طالما الهدف الاساسي هو اسقاط هذا النظام القبيح


عبد الغفار سعيد ناشط سياسي

image


فهو يرى أن التغيير الوزارى لم يتم من اجل تصحيح الوضع المتردى على كل المستويات انما كان هدف البشير منه هو حماية نفسه فى حالة عدم ترشحه واحكام قبضته على السلطة من خلال آخرين وأن الامور لازالت في أيدي العسكريين والامنيين..
الوزارة الجديده لم تأتي لتنفيذ برنامج جيد وجديد في صالح الشعب المنكوب الجائع المشرد الفقير المريض، ستسير الامور فى اتجاه الاسوأ فى كل مناحى الحياة بعد اكتمال عسكرة النظام واحكام القبضة الباطشة

أما عن تحالف قوى الاجماع الوطنى فيرى أنها مجموعة ضعيفة ، لاتمتلك خطة واضحها تعمل من خلال تنفيذها لاسقاط النظام ، ومن الواضح ان القوى المكونة لها تفتقر للاراده السياسيه ، القيادات السياسية لقوى الاجماع الوطنى والتى يجب ان تكون قدوة فى التضحية والاقدام لعضويتها لا تطرح اي مبادرات شجاعة وحقيقية يمكن للشعب أن يصطف حولها أو يبادر في التبشير بها.

أما عن رأيه في القوى الشبابية هى الوحيدة التي قدمت تضحيات وقامت بنشاطات ايجابيه خلال الفترة الماضية ، وبالتالي فهي المرشحة لقيادة العمل المعارض فى اتجاه اسقاط النظام ، وعلى الرقم من محدودية الخبرة وقصر عمر التجربة الا ان الشباب سيتعلمون من تجارب النضال ، هم يحتاجون للتدريب و الدعم اذا حصلوا عليهما يمكنهم انجاز التغيير وسيقدمون تضحيات كبيرة

عبد الرحيم ابا يزيد ناشط سياسي
التغيير الوزاري

image

ليس هناك اي تغيير التغيير الحقيقي هو يوم ذهاب هذا النظام لان الذي يحكم هو تنظيم الجبهة الاسلامية او مايسمي بالمؤتمر الوطني الذي تغول علي الديمقراطية في عام 1989 وتنظيم الجبهة الاسلامية او مايسمي بالمؤتمر الوطني حزب سياسي ينفذ اعضائه وجهة نظر تنظيمهم وبالتاكيد الان اتوا بعناصر قوية في بطشها وفي لومها اكثر من نافع وعوض الجاز وبالتاكيد ليسوا اضعف من هذه الناحية بل من اتوا الان يعتبرهم التنظيم هم الحماة الحقييقين واصحاب المصلحة في الاستمرار بالسلطة. ومن يعتبر ان هناك تغيير عليه ان يعيد قراءة تاريخ تنظيم الجبهة الاسلامية .

الشباب ووضعهم في السودان
طوال الاربعة وعشرين عاما المنصرمة تحت وطاة هذ النظام الفاشي الذي يحكم بالكبت وبالسلاح وبالعنف قدم السودان عدد كبير من الشهداء في الصراع المدني الغير مسلح يفوق كل شهداء الانتفاضات والثورات السابقة في السودان وليس هذا فقط بل ان جل شهداء الحركات والتظاهرات التي طالبت بالتغيير من الشباب بل ابتدع الشباب طرق نضال ومعارضة مختلفة عن الطرق التقليدية ظهرت في تبني الافكار الجديدة والاساليب المباشرة التي تخاطب قضايا السودان كله وكل من حسب موقعه لذلك نجدهم مؤسسين في طرقهم ومتمسكين بمبادئهم وبما ينادون به ويتفقون جميعا في هدف واحد هو السعي نحو واقع افضل لشعبهم وحياة كريمة.

وضع المعارضة
النظام قوي مادام في السلطة والمعارضة ضعيفة اذا انها لم تنجح في اسقاط النظام والنظام متمسك بالسلطة كحد ادني للاتفاق بين اعضاء تنظيم المؤتمر الوطني وحلفائهم لكن حتي الان لم تتفق فصائل المعارضة السودانية حول الهدف الواحد وهواسقاط النظام
وتجارب الماضي تهجس المعارضة السودانية وتجعلها تتخوف مما بعد السقوط وبداءت المعارضة وصرفت وقتا ليس بقصير في ترتيب ما بعد السقوط وهو فعلا هاجس لكن الهاجس الاكبر هو وجود النظام نفسه وازالته هي النتيجة التي اتفق عليها الجميع لكن لم تفلح اي قيادة حتي الان في تجميع كل هذه الجبهات في جبهة واحدة وما لم تتوحد المعارضة لن يسقط النظام لان السودان متعدد في كل شئ وعامل التعدد يكون سهلا تحويله الي طاقة سلبية ومتنافرة


طارق ابوعبيدة فنان وملحن


image

التشكيل الوزاري الجديدة هو علامة واضحة لخروج الحركة الاسلامية من دست الحكم في السودان و تدشين حكومة المؤسسة العسكرية ( الجيش) .الانقاذ متمثله في رئيسها المطلوب للعدالة الدولية لا يمكن ان تقبل بخيار ديمقراطي او مشاركة في السلطة و كذا هي لا تآمن للاسلاميين من ان ينقلبوا عليها خاصة بعد تصاعد مد تيارات الاصلاح داخل النظام من قيادات في الحركة الاسلامية و المؤتمر الوطني علي السواء لذلك اتي التشكيل الوزاري الاخير ليعلن نهاية الزواج الكاثوليكي بين حكم الاسلاميين بالسودان و مؤسسة الجيش .

المؤسسة العسكرية ممثلة في عمر البشير تهيئ نفسها بالتغيير الاخير لسيناريوهات اخطرها ( سورنة ) السودان - التغيير علي الطريقة السورية - في حال حدوث انتفاضة شعبية عسكرية محمية من الجبهة الثورية كما هو مُعلن عنه و اسهلها العمل علي فوز بكري حسن صالح في انتخابات 2015 بدلا عن البشير.الاحزاب تجتهد في الوصول لحل سلمي و تسليم سلمي للسلطة و هذا في ادب العسكريين الاسلامويين دونه خرط القتاد لذا لا اتوقع اي دور من الاحزاب في الفترة القادمة و التعويل الحقيقي في تقديري علي الشارع السوداني و الشباب السوداني .




ناصف بشير الأمين ناشط سياسي وحقوقي

س - التعديلات الوزارية الأخيرة في الحكومة ماذا تعني وهل تصب لمصلحة للشعب السوداني؟
ج -المتصارعون داخل "حوش" السلطة لاتفصل بينهم أي خلافات فكرية او ايديولولوجية. فهم جميعا يؤمنون (بحقهم) المقدس في التمكين السياسي والإقتصادي وإقصاء الاخرين, وفرض الأجندة الشمولية ومشروع الدولة الدينية بقوة السلاح والعنف وشن الحروب الأهلية ضد مواطنيهم تمت راية الجهاد المقدس. ولا توجد بينهم إختلافات سياسية تذكر. وفي هذا الإطار فانهم يجمعهم الموقف الموحد حول كيفية إدارة الأزمات التي اوجدوها وعلى رأسها قضية وقف الحرب في دارفور وكردفان وجنوب النيل الأزرق, وتفكيك الشمولية وتحقيق التحول الديمقراطي, وقضايا الفقر والأزمة الأقتصادية التي اوصلت المواطنين حد الإبادة الجماعية جوعا ومرضا. وهم جميعا مسؤلين عن جرائم و كوارث النظام وعلى رأسها فصل الجنوب وجرائم الحرب والجرائم ضد الأنسانية وجرائم الفساد المالي والإداري غير المسبوق والتي ارتكبيت بشكل منظم تحت لافتة التمكين..الخ. الخلاف بينهم إذا هو محض صراع كتل وأجنحة حول مركز السلطة والغنائم ومن ينفرد بقبض (الريموت كنترول). وهو صراع لايخلو من أبعاد ومحركات جهوية وقبلية وفئوية (عسكرمدنين), وكذلك الرغبات الفردية للطامحين في الصعود السريع. وهو صراع شبيه بالصراعات المميتة التي تحدث داخل تنظيمات المافيا حول كرسي الزعامة وحول توزيع الأموال المسروقة. واضعين في الإعتبار الطبيعة التآمرية الإستثنائية للمجموعة الحاكمة, واوامر القبض الجنائية الدولية التي يواجهها رموز النظام, والمليارات التي تم الإستيلاء عليها عملا بفقه التمكين, فأن العديد من المحللين يعتبرون ان أحد أهم الأسباب الرئيسية التي عجلت بهذا الإنقلاب الداخلي هو حالة الخوف التي تسيطر على الرئيس على مصيره الشخصي ومصير عشيرته واقرباءه وملياراتهم التي غنموها, من ان تذهب ثمنا لصفقة او مؤامرة ينفذها الطرف الذي تم إقصاءه.

فيما يتعلق بالشق الثاني من السؤال, فانه وللأسباب التي ذكرتها لايتوقع ان يترتب على هذا "الإنقلاب" الداخلي اي تغيير إيجابي في التوجهات والسياسات. بل على العكس فان الإمور مرشحة للمزيد من الإنحدار للأسوأ, باعتبار ان الجناح الذي حسم الصراع لمصلحتة يمثل الدائرة الأكثر إنغلاقا وشمولية وسط المجموعة الحاكمة وهي مجموعة العسكريين المقربين من الرئيس زائدا بعض القيادات ذات الخلفية الأمنية والتنظيمية والتي مؤهلاتها الرئيسية هي ولاءها المطلق للرئيس وإجادتها خاصيتي السمع والطاعة ولو في تنفيذ جرائم الحرب والجرائم ضد الأنسانية. الإنقاذ في حقيقتها هي مشروع للإستعباد والهيمنة والتمكين وأي تعامل معها يجب ان ينطلق من هذه الحقيقة الصلبة. وبغض النظر عمن ذهب ومن بقى,فإن إمكانية حدوث تحول ديقراطي تكون المجموعة الحاكمة جزءا منه هي صفر. لايوجد مثالا واحد ا لعملية تحول ديمقراطي ولو محدودة لهذا النوع من الأنظمة في تاريخ المنطقة. التاريخ وواقع الثورات الشعبية في المنطقة يؤكدان معا ان هذه الأنظمة تظل محكومة بطبيعتها الشمولية التكوينية الى ان تزال. لذا لابديل أمام قوى الثورة والمستقبل سوى إسقاط النظام. وفي هذا الصدد فان التطورات الأخيرة تضاعف من عزلة النظام حتى وسط قاعدته الإسلاموية التقليدية مما يسهل مهمة إسقاطة.

س - الاحزاب التقليدية هل يمكن ان تكون جزاءا من قوى التغيير؟
ج - سياسات النظام خاصة في مجالي الإقتصاد والتعليم ادت الى إفقار وإضعاف الأحزابعموما وتقليص قاعدتها الإجتماعية. السلطة نجحت ايضا في إختراق وتدجين وتفتيت معظم الأحزاب. السلطة وجدت ايضا زبائن من بين الأحزاب (في المركز) اشتروا خطابها العنصري والجهوي الموجهة ضد حركات الهامش المسلحة والذي يهدف لضرب وحدة قوى المعارضة. هناك احزاب ترفع رأية المعارضة ولكنها تشترك مع النظام في بعض محددات مشروع دولته الدينية ويمينيته ورجعيته. هذه القوى التقليدية تريد تغيرا سياسيا (في حدود تغيير المجموعة الحاكمة) يعدها للسلطة ولا يمس البني الإفتصادية والإجتماعية العميقة, وذلك لإدراكها ان اي عملية تغيير جذري ستطالها هي نفسها, على المدى البعيد وربما المتوسط. وهذا ما يفسر سر المواقف التي تبدو متناقضة لهذه الأحزاب. الواقع انه حدثت قطيعة فكرية وسياسية بين معظم هذه الأحزاب (بما فيها تلك التي تدلل نفسها بلقب الأحزاب الحديثة) وبين قطاعات واسعة وسط الشباب والطلاب التي لم تعد ترى في هذه الأحزاب ما يعبر عن قضاياها وهمومها. الأحزاب التي تؤمن بضرورة إسقاط النظام والتغيير الهيكلي لبنية الدولة السودانية عليها فرز مواقعها حتى تستطيع القيام بدورها مع قوى التغيير. والواقع ان الكثيرين ينظرون الى إنتفاضة سبتمبر الأخيرة (والتي كانت الأحزاب الغائب الأكبر فيها) إعتبارها-من احد الوجوه- تمثل شهادة وفاة للعديد من هذه الأحزاب. كل ذلك يشير الى ان معظم القوى الحزبية قد فقدت صلاحيتها او كادت, والى ان سودان ما بعد الإنقاذ سيشهد أحد إحتمالين: اما ان تطلق هذه الأحزاب عملية إصلاح حزبي جذرية وشاملة, واماان يفرز التطور قوى سياسية وإجتماعية جديدة.

س - رأيك حول دور الشباب في إحداث التغير؟
ج-تاريخيا القوى التي تحملت عبء التغيير في السودان (ومنذ ثورة 1924) هي القوى الأجتماعية الحديثة من عمال ومزارعين وطلاب ونقابات وإتحادات الخ. وهي القوى التي قادت ثورتي أكتوبر 1964 (جبهة الهيئات) وأبريل 1985 (التجمع النقابي) مع دور محدود للأحزاب السياسية في تفجير وقيادة الإنتفاضتين. الزلزال الإجتماعي الذي احدثته سياسات النظام خاصة الإفقار الإقتصادي مصحوبا مع القبضة الأمنية الإستثنائية ادى الى إضعاف القوى النقابية والحزبية. القوى الحية المرشحة لقيادة عملية التغيير الثوري الآن هي قوى الشباب والطلاب وجماهير العاطلين عن العمل والمهمشين في المركز وسائر المراكز الحضرية, والقوى الحاملة للسلاح في الهامش, بأعتبارها القوى التي نجحت – لأسباب لايسع المجال للخوص فيها - في الحفاظ على حيويتها وعنفوانها رغم قيامة الإنقاذ. وقد وضح ذلك جليا على الأرض,التي تسلقت جدرانها دماء الطلاب والشباب,في إنتفاضات سبتمبر 1995 وسبتمبر 1996 ويونيو 2012 وسبتمبر 2013. التاريخ اذا يرشح شريحة الشباب والطلاب لقيادة عملية التغيير في هذه المرحلة المعقدة. وفي هذا تلعب تنسيقيات التورة على الأرض مثل (دعم) ودوائر تنسيق ودعم العمل المعارض بالخارج دورا مفصليا في التنسيق بين المجموعات الشبابية والثورية المختلفة وفي الدفع نحو الثورة وإسقاط النظام. والتغيير رهين بإجتماع هذه القوى الحية المدنية في المركز وسائر المراكز الحضرية والقوى الثورية الحاملة للسلاح على أرضية مشتركة, وهذه مسألة وقت, بإعتبار ان ما تبفى من النظام يستمد بقاءه فقط من ضعف وتشرذم المعارضة وليس من قوة دفع ذاتي. ويشمل ذلك بالطبع القوى الحزبية التي تضع إسقاط النظام هدفا مركزيا لنشاطها.




أحمد ضحية
image

لا شك أن التشكيل الوزاري الآخير هو تعبير عن صراعات مراكز القوى داخل النظام وحزبه في أعلا تجلياتها ونهاياتها, بالتالي هو كتعديلات جزئية لا يخاطب جوهر الأزمة السياسية, بقدر ما يخاطب مراكز القوى المتصارعة على السلطة والثروة والنفوذ. بهذا المعنى يمكننا القول أنه بمثابة ذر للرماد في العيون.. إذ لم يتغير شيئا! بل تكرست السلطة أكثر فأكثر في يد شرزمة من العسكريين الذين جاءوا ببعض المدنيين الفاسدين كتمومة جرتق!. من جهة أخرى هو إحدى نتائج هبة سبتمبر المجيدة التي خلقت نوعا من توازن الرعب بين الشعب والنظام الحاكم.

في تقديري أن القوى المعارضة ما لم تتجاوز القوى الطائفية المتهافتة -والتي وضح إرتباطها الصميمي بشبكة المصالح المتشابكة والمعقدة للنظام وحزبه- وتخرجها من معادلات إسقاط النظام وفي الوقت نفسه تفعل من تنسيقاتها مع قوى الجبهة الثورية لن يكون لها أي دور فاعل في معادلات التغيير. خصوصا أن هبة سبتمبر أثبتت أن شريحة الطلاب وفئة الشباب بعامة بمختلف إنتماءاتهم هم مع إسقاط النظام بل في لحظات الهبات الثورية حتى المترددون في مواقفهم ينحازون لمطالب الشعب.

من جهة أخرى لا يزال الشباب مطالبون بمزيد من التنظيم والتوحد في كيان واحد بقيادة واحدة ذات رؤية وبرنامج واضح يمكنها من لعب دور أكبر في عملية إسقاط النظام ومرحلة ما بعد إسقاط النظام.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2114

التعليقات
#862764 [جيكجاو]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2013 11:44 AM
حقيقة الاحزاب السودانية التقليد(حزب الامة بكل اسماءه -الاتحاد الديمقراطي )فهي ليست احزاب تخدم الشعب السوداني بشئ فهي ظلت احزاب متارجحة مبين الحكومة وما المعارضة , ام بالنسبة لشباب فكل الشباب قدمت من دون تمييز شباب الهامش او الوسط فكلهم ثاروا من اجل الظلم ولكن الاحزاب السياسية كانت في نوم عميق ولم تتحرك ولذلك الحكومة الان يستطيع ان يفعل كل ولا يستطيع احد بفعل شئي ولذلك اعدكم وابشركم ب 25 عاما قادم لمؤتمر الوطني بفعل معرضتنا الميتة وكلنا نشيل شيلتنا .


#862395 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 09:09 PM
انا من انصار التغيير الشامل يشمل حتي الاحزاب الشائخة واحالة المسنين منهم الي التكريم بالرغم من انهم لا يستحقونة او الاحالة الاجبارية لنوادي ارباب المعاشات التغيير يجب ان يشمل الشخوص ما كل زعيم حزب او رئيس او وزير او اي شخص يعمل في وظيفة عامة ويريد ان يتصدي له ان يكون خادما لا سيدا علينا التغيير يجب ان يكون لا امتياز او حصانة لاحد التغيير القادم دولة القانون دولة المؤسسات دولة الشفافية دولة الحرية دولة المبادئ والقيم يجب ان يحترمها الامي والمتعلم نحن نحن الشعب يجب احترام الراي والراي الاخر المخالف لا للتعصب لا للقبلية لا للجهوية لا لنفخ ولاة الامر حتي لا يصيروا قراعنة كلنا مواطنون يسعنا هذا البلد مع المحاولة المتكرره عدة مرات لرجوع اخوتنا الجنوبيون الي وطنهم والله عيب عيب كبير جدا ورثنا بلدا كبيرا من جدودنا وفشلنا علي المحافظة علية فلنبدا بانفسنا ونكون قدوة


#862166 [حركة تغيير السودان]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 01:45 PM
والله قلت الحقيقة كاملة وبموضوعية لدلك دعونا للتغيير الشامل والحل في التغيير الشامل


#862096 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 11:27 AM
محنة السودان الكبري : رؤساء ووزراء وعلماء وخبراء ودكاترة وبروفات وأساتذة ومفكرين وشيوخ دين وعسكر وهلم جرر منذ الإستقلال وسوداننا الحبيب ينحدر للقاع بسرعة غير مسبوقة في تاريخ الشعوب؟؟؟ إنه الفشل بعينه ؟؟؟ والسبب يا عدم وطنية أو ليس لهم رؤيا ثاقبة وبنائة ؟؟؟ فهم يا إما أفندية طيبين قصيري النظر أو متسلقين وفاسدين أو عسكر جهلاء أو فاسدين ؟؟ والنتيجة أمامكم ولا تخطأها العين الفاحصة وعقل الوطني الغيور علي بلده ؟؟؟
والسودان الآن مجال خصب لعمل الشركة المالكة لموسوعة جينيس للأرقام القياسية والعجايب والغرائب ؟؟؟
حيث ستجد به : -
1- أكثر دولة بها أحزاب وأي واحد يزعل فيها من جماعته يجمع شلة في صالونه ويكوون حزب جديد ( 86 حزب مسجل وأضعاف ذلك غير مسجل ) ؟؟؟
2- أكثر دولة بها عدد وزراء بالنسبة لعدد السكان؟؟؟
3- أكثر دولة بها من يحمل لقب وزير سابق ؟؟؟
4- أكثر دولة بها مفصولين من الجيش والبوليس ؟؟؟
5- أكثر دولة بها القاب علمية للوجاهة :- علامة - دكتور - بروفسير ويدلع ببروف ولم يقدموا لدولتهم مثقال ذرة ؟؟؟
6- أكثر دولة بها مفكرين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة للسودان غير فكرة جواز إمامة المرأة للمصلين وأحدهم كرم بجائزة فلبينية مضروبة لا يعرف لماذا ؟؟؟
7- أكثر دولة بها إقتصاديين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة تنقذ إقتصاد السودان المنهار؟؟؟
8- أكثر دولة بها فساد إقتصادي غير مسبوق وبه قصص ونوادر جرائم إقتصادية أسطورية لا تصدق ؟؟؟
9- أكثر دولة مستوردة للأدوية والبذور والأسمدة والمأكولات والبضائع الفاسدة وضارة ومزورة ؟؟؟
10- أكثر دولة بها عقدة لون وتستورد دهانات تبييض البشرة الرخيصة وضارة بكميات هائلة إغتني منها تجار الكيزان بالرغم من أن ديننا السمح يمنع تغيير خلق الله ولوننا الأخضر أو الأبنوسي الجميل ؟؟؟
11- - أكثر دولة بها مواليد واحد يناير ؟؟؟
12- أكثر دولة بها جرايد يومية وكل يوم تظهر واحدة جديدة ؟؟؟
13- أكثر دولة بها أسماء جبايات مختلفة وغريبة منها ( رسوم تذكية المجتمع )؟؟؟
14- أكثر دولة بها مصانع متوقفة عن العمل تسببت في خراب بيوت وشردت الآلاف من العاملين بها ؟؟؟
15- أكثر دولة بها جرايد كورة وفاشلة فيها دولياً؟ ؟؟
16- أكثر دولة بها فنانين وفنانات غناء(أي فنان لكل 100 مواطن) ؟؟؟
17- أكثر دولة بها مداحين للرسول صلي الله عليه وسلم مع جيوش من الحيران المتبطلين ويعيشون علي الصدقات ؟؟؟ ورسولنا الكريم ينهي عن ذلك ويقول (ما أكل أحداً منكم طعاماً قط خيراً من عمل يده)
18- أكثر دولة بها أطفال مشردين لا يجدون الطعام حتي في مكبات الزبالة؟؟؟
19- أكثر دولة في العالم بها جرائم إغتصاب للأطفال ( أحدهم مدرس إغتصب 26 طفل ) ؟؟؟
20- أكثر دولة بها أطفال بالمدارس لا يجدون وجبة الفطور ( أكثر من 200 الف طالب في العاصمة ناهيك عن الأقاليم ) ؟؟؟
21- أكثر دولة في العالم بها وفايات أطفال في الولادة وكذلك من الجوع والمرض ؟؟؟
22- أكثر دولة بها ستات شاي مطاردين من شرطة الجبايات ؟؟؟
23- أكثر دولة بها جامعات هلامية مزيفة معظمها في بيوت سكنية وحتي مغتربينها خصصت لهم جامعة بأسمهم للتجارة والكسب الرخيص ؟؟؟
24- أكثر دولة بها محطات فضائية للغناء والمديح ؟؟؟
25- أكثر دولة بها عدد طرق صوفية وأسيادها مليونيرات ويقدسون كالأنبياء ؟؟؟
26- أكثر دولة بها تجارة الدين مربحة للغاية وأحدث تجارها كان شيال في فرقة غنائية بأمدرمان والآن مليونير ( شيخ اللمين – محايته بيبسي وحيرانه غلمان وجيكسي ) ؟؟؟ يملك مستشفي تخصصي للكلي بأديس أبابا وشركة تكييف بدبي ومدرسة خاصة بالخرطوم وكذلك شركة تجارية وما خفي أعظم.
27- أكثر دولة بها بنوك ومعظمها فاسد ويساعد الفاسدين وإقتصادها منهار ؟؟؟
28- أكثر دولة بها عربات دفع رباعي للإستعمال الخاص وليس للإنتاج ؟؟؟
29- أكثر دولة بها عطالة جامعيين وغير جامعيين تصل نسبتهم الي 47%؟؟؟
30- أكثر دولة رئيسها كذاب ومنافق ويطلق تصريحات إقتصادية مضحكة وآخر تصريح له ( إقتصاد المشكاة من نور بقوة واحد شمعة )؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها لا يلتزم بالبروتكول والأدب في خطبه ووصل به إنفلات لسانه الي إطلاق تصريحات عنصرية قبيحة والتي سوف يسجلها له التاريخ ومن أقواله ( الغرباوية لو ركب....... دقمسة جمقسة تحت جزمتي الخ ) ؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها جاهل ويعتقد أن الهوت دوق والبيتزا أكلات فاخرة تندر بها علي شعبه وتفاخر بأنه حقق إنجاز عظيم عندما عرف شعبه في عهده هذه الأكلات التي تعتبر من أرخص وأتفه الأكلات في المطاعم الشعبية بالعالم وخاصةً الهوت دوق الذي يصنع من أرخص فضلات اللحوم من الخنزير والحصين وغيرها وهي وجبة الشارع الرخيصة للعمال بأوربا؟؟
32- أكثر دولة أعضاء حكومتها لصوص وما كييشة يبيعوا القرد في شجرته دون مسائلة؟؟؟
33- أكثر دولة بها حكام بكروش ولحي وقرة صناعية مقاس XXX Large؟؟؟
34- أكثر دولة تملك ثروة حيوانية وسمكية وزراعية ومعظم شعبها يستهلك أعلي كمية في العالم من موية الفول والخبز المسرطن؟؟؟
35- أكثر دولة بها جوازات سفر دبلوماسية تصرف حتي للطلاب؟؟؟
36- أكثر دولة بها نسبة وفايات في الولادة؟؟؟
37- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالسل ؟؟؟
38- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالملاريا؟؟؟
39- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالفشل الكلوي يتوسلون الغسلة الواحدة ولا يجدونها ليتظاهروا في الشوارع ؟؟؟
40- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالنقرس بين الأغنياء من جراء الإكثار من أكل اللحوم الحمراء والفول المصري ؟؟؟
41- أكثر دولة رئيسها رقاص ومكلوج من داء النقرس لأنه يجهل أصول التغذية ويحب الكمونية بالفول ؟؟؟
42- أكثر دولة بها أجهزة أمنية وقمعية وبيوت أشباح يصرف عليها أكثر من 70% من ميزانية الدولة ؟؟؟
43- أكثر دولة بها شهداء شباب موعودين بالجنة والحور العين ؟؟؟
44- أكثر دولة بها معوقين من الحروب وزواج الأقارب وسوء التغذية ؟؟؟
45- أكثر دولة بها تشويه للأعضاء التناسلية للأطفال الإناث ؟؟؟
46- أكثر دولة بها تجارة دولار بالسوق السودة ومفتوحة لكل من هب ودب ؟؟؟
47- أكثر دولة بها زواج أقارب ولا زال البعض يتبع المثل المتخلف ( غتي ماعونك ) ؟؟؟
48- أكثر دولة بها زواج طفلات بموافقة الحكومة وقوانينها وكذلك بموافقة هيئة علماء السلطان ؟؟؟
49 -أكثر دولة تزرع تبغ لعمل الصعوت( التمباك) وبها أكثر مستعملي هذه العادة الزميمة ( السفة) وغير إجتماعية وتتسبب في سرطانات الفم والشفاه ؟؟؟
50- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي إستمرت فيها الحرب ألأهلية أكثر من 38 سنة وقتلت أكثر من 3 مليون وشردت أكثر من 5 مليون داخل وخارج السودان ؟؟؟
51- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها هارب من محكمة العدل الدولية ولم يقبض عليه حتي الآن وزوجته تكرم بجائزة عربية مضروبة ومدفوعة الثمن ؟؟؟
52- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تكتب في جواز سفر مواطنيها (كل الأقطار ما عدا إسرائيل)
53- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها لا يفهم في الإقتصاد وعندما عجز عن تفسير إفلاس دولته عرف أقتصاد حكومته الفاسدة بحرفنة للخداع بأنه مشكاة من نور (واحد شمعة) ؟؟؟
54- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي وزير ماليتها يخصص ميزانية مهولة لشخصه للإقامة في جناح في فندق 5 نجوم مع خدمات كاملة علي حساب الدولة طيلة مدة خدمته وله فيلا فاخرة بعاصمتها ( اللص عبد الرحيم حمدي )
55- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تبني مطار دولي مكلف في منطقة صحراوية جرداء ومقبررة ولا تملك طائرات لهذا المطار ولها شركة طيران مدمرة وكسيحة ؟؟؟
56- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يأمر رئيسها بقفل ملف أكبر فضيحة سرقة في تاريخ السودان ( ملف قضية بيع خط هيثرو) ؟؟؟
57- تعد الدولة الوحيدة في تاريخ العالم التي سمحت لطالب (إبن عوض الجاز) بالخروج من مطارها وفي محفظته مبلغ 10 مليون دولار نقدي ورقي للتسوق في دبي ؟؟؟
58- تعد الدولة الأولي في العالم التي توزع أراضيها الزراعية للأجانب وتحرم مزارعيها الوطنيين وتقتلهم بالرصاص لو إحتجوا ؟؟؟
59- تعد الدولة المالكة الحصرية لأكذوبة مقولة ( سلة غذاء العالم ) وهي تستورد البصل والتوم والنبق ؟؟؟
60- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة فرنسية ( أرياب) نتج ذهب خالص وتسفره بطائراتها دون علم أي مسؤول بالدولة بوزن هذه الكميات لمحاسبتها ويقال أن وكيلتها بنت ثعلب السودان الماكر الترابي؟؟؟
61- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد أن يروي مزرعته من النهر الذي يمر بها الا بموافقة جارتها المحتكرة لجل مياهه بإتفاقية مجحفة وضعها الإستعمار وتنصلت منها كل الدول الا السودان ؟؟؟
62- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد صياديها أن يصتاد سمك في البحيرة التي داخل حدود بلده ( بحيرة السد العالي )
63- تعد الدولة الأولي المتصدرة لدول العالم في الجوع وسؤ التغذية ؟؟؟
64- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تحطم بنوكها الوطنية وتشجع البنوك المملوكة لأشخاص أجانب وتحجب عنهم مراقبة بنكها المركزي؟؟؟
65- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتمد فقط علي الديون والهبات لعمل مشاريع إستعراضية وإستهلاكية لا جدوي إقتصادية منها وتهلل وتكبر عند إفتتاح موقف سيارات قبيح أمام مطارها المسمي دولي؟؟؟
66- الدولة الوحيدة في العالم التي تسجدي المستثمرين وتتوسل اليهم بواسطة طبيب أسنان فاشل لا يعرف أن المستثمر الجاد متمرس أكثر من أي طبيب أسنان وحريص علي أمواله ولا يقامر في دولة تشتهربالفساد والحروب ورئيسها عنصري وسفاح مطلوب للعدالة الدوليىة ؟؟؟
67- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع الإستثمار الطفيلي الذي يستفيد ولا يفيد الدولة !!! كبائعي الشاورمة والحلويات والفول والطعمية ويخمون العملات الصعبة من السوق السودة والي بلادهم التي تحتاجها في التنمية والسودان الكريم مستغني عنها ؟؟؟
68- تعد من الدول التي لها عدد مغتربين كبير يجوب كل أصقاع الكرة الأرضية طلباً للرزق ويدخل الي السودان عملات صعبة تفوق ال 15 مليار دولار سنوياً لتتركها حكومتها سائبة في السوق السودة لينهبها كل من هب ودب من دون الإستفادة منها في التنمية ؟؟؟
69- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها المستثمر الإجنبي يعطي الأولوية ومفضلاً عن المستثمر الوطني الذي يشجع علي الهروب من بلده ليستثمر بخارجها ؟؟؟
70- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا أوليات لها حيث تصرف مبالغ مهولة في هيافات ولا يجد فيها مرضاها ما ينقذهم من الموت ؟؟؟
71- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتكسب من أطفال الدرداقة وهي موقعة علي إتفاقية حمايتهم الدولية التي تحرم عملهم؟؟؟
72- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تشتري لعيبة كرة بملايين الدولارات في حين تصدر فيه بقية دول أفريقيا لعيبة مقابل الملايين ؟؟؟
73- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي طبقت نظام السلم المجحف حيث تسلف البنوك المزارع وتشتري محصوله بالسعر الذي تحدده هي قبل أن يزرع علي أساس أنه نظام إسلامي ونتيجةً لذلك يسجن المزارع المخدوع بلعبة الملوص؟؟؟
74- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ سجون في العالم حيث تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب والإهانة التي قد تصل حد إغتصاب للرجال والنساء ؟؟؟
75- تعد الدولة الأولي في العالم التي أمر فيها مساعد رئيس الجمهورية (نافع) بأغتصاب مهندس عامل بالدولة (المرحوم/ بدرالدين إدريس)أمامه لمخالفته الرأي في أحد بيوت الأشباح المعدة من الحكومة الفاسدة خصيصاً للتنكيل والتعذيب والإغتصاب للمعارضين رجال ونساء ؟؟
76- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ قضاء في العالم ومن تجلياته أعدامه لشاب بتهمة كاذبة وهي وجود حفنة من الدولارات في خزنة والده ؟؟؟
77- تعد الدولة الأولي في العالم التي يحكم فيها قضاءها الجائر بجلد فتاة للبسها البنطلون ( لبني)؟؟؟
78- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستورد سكر وبها عدد كبيرمن مصانع السكر للتصدير ؟؟؟
79- تعد الدولة الوحيدة التي تضحك علي شعبها وتدعي إنها تصنع العربات والطائرات وهي في الواقع تستوردها قطع وتجمعها لتستورد مكرونة ونبق وحليب من دولة صحراوية؟؟؟ عجبي؟؟؟
80- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن أن تجد فيها أرقي الشوكلاتات السويسرية والأجبان الفرنسية ويموت فيها الأطفال لعدم شمومة أوكسجين أو حقنة تطعيم ؟؟؟
81- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تخطط أراضي سكنية وتبيعها بدون مسح توبوقرافي لتبني البيوت في مجري السيول لتجرفها مع سكانها ويضحك علي عقولهم ريسهم ويقول لهم هذا إبتلاء وإمتحان من عند الله ؟؟؟
82- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستلم مواد الإغاثة المقدمة من الدول الصديقة وتقسمها لأعضاء حكومتها المحترمين في المطار مباشرتاً وتواسي المنكوبين وتطلب منهم الصبر علي الإبتلاء والإمتحان؟؟؟
83- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتبر السارق أكرمه الله والمسروق إبتلاه الله ؟؟؟
84- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تعترف بالتخصص والمعرفة حيث وزير الزراعة طبيب أسنان وكذلك وزير الخارجية ورئيس أحدث مشروع زراعي فاشل بالخرطوم إستقرق عمله رغم قياسي أكثر من 20 سنة (سندس) فني مجاري ( الصافي جعفر) ؟؟؟
85- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يستعمل فيها عدد كبير من أطفالها الآي لوح ( الليحان بالخلاوي ) بدل الآي باد ؟؟؟
86 -تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها مدارس في العراء تحت الأشجار أو من القش وأشجار الشوك وحوالي 30% من أطفالها لا يجد فرصته؟؟؟
87- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها عبودية حيث أكبر طائفتين لهما عبيد يستفيدون من عرقهم مقابل شبر في الجنة أو نظرة من أبو علي؟؟؟
88- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تغش وتضحك علي مزارعيها وتبيع لهم بذور ومبيدات فاسدة ؟؟؟
89- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يكرم فيها اللص الكبير ويسمي وجيه وحريف ذكي ورجل أعمال ناجح ؟؟؟
90- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها 28 ضابط بدم بارد رمياً بالرصاص دون محاكمة وفي رمضان وتدعي الحكم الإسلامي بدون جقمسة ؟؟؟
91- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يقف أعضاء برلمانها مع مطالب شعبها ولا يدافعون عن مصالحه في سبيل مناصبهم ومخصصاتهم المهولة ؟؟؟
92- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يلتهم فيها جيش موظفيها وجبة الفطور الدسمة علي حساب الدولة وكذلك الإفطار الجماعي في رمضان مع الحج والعمرة السنوية لأهل الحظوة ؟؟؟
93- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها لا يحمي حدودها المغتصبة ويوجه كل أسلحته لقتل شعوبه ؟؟
94- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها وأمنها وشرطتها تشتغل بالتجارة والإستثمار وتعجز عن دورها الأساسي في حماية أراضيها وشعبها ؟؟؟
95- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع إنتشار مرض الأيدز الفتاك وتمنع إستعمال الواقي الذكري ؟؟؟
96- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تقبل متفوقينها من الطلاب الذين كرموا بالخارج في جامعاتها ؟؟؟
97- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تدرس لغة الأم( العربي) وديانتها الإسلامية في جامعاتها ومعاهدها في كل المراحل والتخصصات ويتخرج معظمهم ضعيفي التعليم وماحين عربي وإنجليزي(لغة العصر وسوق العمل) في الوقت الذي فيه كل الدول العربية تدرس في جامعاتها باللغة الإنجليزية وتوفد مبعوثيها للدول المتحدثة بها ولا تقبل في وظائفها غير الذي يجيدها كتابةً وتحدثاً ؟؟؟
98- تعد الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تعرب مناهجها الضعيفة دون أن تكون لها مراجع حديثة ليتخرج الطالب غير مرغوب فيه في سوق العمل حتي بدولته التي معظم إعلاناتها للوظائف مزيلة ب (علي أن يجيد اللغة الإنجليزية كتابتاً وتحدثاً ) ؟؟؟
99- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها بعثة تعليمية وفرع لجامعة جارتها المتخلفة ( القاهرة) والتي تفرض مناهجها في الوقت الذي معظم دول العالم الثالث تفتح فروع لجامعات عالمية عريقة وخاصةً دول الخليج مثل السوربون وكيمبردج وغيرهم علها ترتقي بتعليمها؟؟؟
100- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمي فيها الطوائف الدينية المملوكة لأسر دينية متخلفة متاجرة بالدين أحزاب ديمقراطية وقومية ؟؟؟
101- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيس أكبر طائفة دينية فيها( الميرغني ) يجمع أمواله من الجهلاء المغيبين دينياً ويضيف عليه ما يجمعه من بنوكه وإستثماراته المهولة وما تتكرم به عليه حكومته الفاسدة ليستثمرها بالدولة جارتها ( مصر ) وكذلك باليونان وغيرها ؟؟؟
102- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أحد مستشاري رئيسها يعمل من علي البعد بقصره بلندن (أي من منازلهم ) وهو( البلي بوي) جوجو الميرغني وعندما يتكرم بزيارة للسودان لجمع الأموال من خزينة الدولة والندور وشركاته وعقاراته الخ تتصدر أخباره الصحف وتكتب أنه زار السودان الذي لا يعرف جقرافيته؟؟؟
103- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها أفراد لحيازتهم دولارات بتهمة غير مثبتة ( المرحوم مجدي- جرجس - أركانجليو)؟؟؟ وأكبر تاجر دولارات فيها الآن وجيهاً يشار له بالبنان ( ود الجبل)؟؟؟
104- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمح لشرطتها بجلد حرائرها
بالسياط المخصصة للحيوانات بدون رحمة وتهددهم بالإغتصاب الجماعي قبل محاكمتهم إن لم فعلاً تغتصبهم بموافقة رئيس الدولة ؟؟؟
105- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يقتل أو يغتصب فيها من يتظاهر ؟؟؟
106- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يعفي فيها رئيسها مجرم مغتصب لطفلة بقرار جمهوري ؟؟؟
107- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتشكل حكومتها علي نهج لعبة الكراسي والذي منهم لا يجد كرسي ينفجر بالبكاء لأنه فطم من الرضاعة وحليب الأم الرؤم (الحكومة) الكامل الدسم؟؟؟
108- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي حطمت شركة طيرانها وباعت أغلي خطوطها والذي لا يمكن أن يعوض بأي ثمن كان ( هيثرو) باي باي لندن؟؟؟
109- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتفوق فيها طبيب أسنان سوداني( المتعافن) علي خبراء بيريطانيا الزراعيين الأغبياء ويبرهن لهم فشل مشروع الجزيرة الذي أفاد بلدهم طيلة عشرات السنين والذي يعد أكبر مشروع في العالم لزراعة القطن يروي بالري الإنسيابي ويمسحه من علي الأرض ويبيع كل أدواته ومقوماته ؟؟؟
110- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتكلم معظم سكانها عن الدين الإسلامي ولا يطبقونه بل يطبقون عكس تعاليمه السامية؟؟؟
111- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها أسعار الأراضي السكنية فلكية بالنسبة لدخل الفرد ؟؟؟
121- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يترقي فيها الوزير اللص ويحميه رئيس الدولة ؟؟؟
113- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة إستثمار تابعة للدولة توعد مساهميا بأرباح إسطورية تفوق أرباح كل شركات العالم لتصل الي 20% وعندما يطلب إحد المساهمين أمواله مع الأرباح يقال له بح ؟؟؟
114- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن للشواذ فيها أن يتبوأوا أعلي المناصب في الدولة أو الأحزاب أو المجتمع ومن أشهرهم ( حاج نور) قال عراب الكيزان الكبير الترابي فيه قولته الشهيرة ( روحه طاهرة وجسده فاسد ) وفي أطهر أرض بالعالم ( السعودية) كان سفير السودان أحدهم ؟؟؟
115- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي إذا كان في إحدي مدارسها معلم شاذ يتحرش بالتلاميذ بمعرفة الجميع من مسؤلين وأولياء أمور وكذلك يعرفه الطلبة ويطلقون عليه لقب صقر أو عيالاتي؟؟؟ لا يسائل أو يعاقب ويفصل كما تفعل دول الكفر والإلحاد وإنما يترك ويقال عنه بكل بساطة إنه مريض ومبتلي ويدعون له بالشفاء العاجل؟؟؟
116- تعد الدولة الإسلامية الوحيدة في العالم التي يبيح وزير داخليتها المهندس "إبراهيم محمود حامد" تعاطي المخدرات في البلاد، والذي قال :( البنقو ليس مصنفاً عالمياً ضمن المخدرات، لحد الآن ما عندنا المخدرات المصنفة عالمياً، والبنقو دا مصنف من المواد المهلوسة حقو ما نظلم شبابنا في الجامعات)! عن الراكوبة ؟؟؟
117- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع رياضة المرأة ولا تشجعها مما جعلها مميزة بالسمنة المفرطة وخاصةً زوجات لصوص الكيزان وعلي رأسهم زوجتي الريس حارسهم وفارسهم ؟؟؟
118- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي 90% من شعبها لا يشرب مياه نظيفة إن وجدها والنظيفة تنقي بواسطة مادة رخيصة ومسرطنة ؟؟؟
119- تعد من أكبر الدول التي بها عدد كبيرمن المساجد ومعظم روادها محترفي فساد ومنافقين وحرفا في كل الموبقات بقيادة رئيس الدولة؟؟؟
120- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لها إمكانيات زراعية مهولة لا تصدق! حيث الأرض الخصبة المسطحة والمياه من كل المصادر الطبيعية وجيش من خريجي الزراعة العطالة بينهم أساتذة وعلماء وتستورد أبسط المنتجات الزراعية كالبصل والثوم والنبق الفارسي بالعملة الصعبة؟؟؟
وما خفي أعظم نرجو من كتاب الراكوبة الكرام إضافة عجايب وأرقام قياسية لنضعها في موسوعة السودان للعجايب والغرائب والأرقام القياسية وأتحدي من يدحض أي من هذه الحقائق المرة وعشت ياسوداني ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
European Union [عشا البايتات] 12-20-2013 01:03 PM
اهنئك بهذا الملف الطزيل
لم تكن محقا في وصف العلماء اذ ان السياسي هو المتنفذ ولا يسمع رايهم
الافكار التي طرحوها كثيرة كانت كفيلة باخراج السودان من مازق الحرب
علماء الاجتماع في السودان تم اهمالهم عمدا فهم قد قدموا رؤي متقدمة
جدا فيما يتعلق بحكم السودان من خلال رؤية ثقافية تضمن مشاركة الجميع
هل رايت بالله عليك يوم جابو حالم اجتماع سوداني في الاعلام يتحدث عن ذلك
اذهب الى جامعة الخرطوم قسم علم الاجتماع واسأل عن عبد الغفار محمد احمد او حسن محمد صالح
او بلقيس بدري او محمد يوسف او ادريس او او او وغيرهم كثيرون من اللذين هاجرو بريبك هل رأيت هؤلاء في الاعلام



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة