الأخبار
أخبار إقليمية
مبيور جون قرنق : "ماحدث في جوبا اقرب لمحاولة تصفية رياك مشار من انه انقلاب .
مبيور جون قرنق : "ماحدث في جوبا اقرب لمحاولة تصفية رياك مشار من انه انقلاب .
 مبيور جون قرنق :


"كير استبق الديمقراطية بمسرحية المحاولة الانقلابية"
12-20-2013 04:01 PM
عاين


تدهورت الاوضاع الامنية بعاصمة جنوب السودان جوبا وبعض المناطق الاخرى في الدولة الوليدة إثر وقوع مواجهات دامية بين مجموعتين من الجيش الشعبي. و لمعرفة المزيد حول ما يجري من اقتتال داخلي بين رفقاء سلاح الامس بجنوب السودان، جلسنا مع مبيور جون قرنق، نجل الزعيم التاريخي للحركة الشعبية. وطرحنا له بعض الاسئلة الملحة التي ربما تدور باذهان الكثرين. فجاء حديثه لـ(عاين) كحديث العارف ببواطن الامور بدولة جنوب السودان وما يدور فيها من احداث متسارعة هذه الايام.


س: بداية حدثنا حول حقيقة ما وصف بالمحاولة الانقلابية في جوبا وما هي اسباب الصراع الدائر بين المجموعات المختلفة ؟


(استعدل في جلسته واخذ نفسا قصيرا ثم قال) :لا يمكن ان نسمي ماحدث بجوبا انقلاباً بقدر ما هو عملية تصفية حسابات من الرئيس سلفاكير ضد من يتطلعون لممارسسة حقوقهم المدنية. بإختصار، فإن المشكلة التي حدثت في جوبا هي نتيجة صراع بين الرئيس سلفاكير و د. رياك مشار حول الانتخابات الداخلية للحركة الشعبية التي ينظم اعمالها دستور ينص على اجراء انتخابات كل خمسة سنوات.


مع العلم ان سلفاكير ظل يشغل منصب رئيس الحركة لمدة ٨ سنوات على التوالي. بعد كده باقي الناس دايرين يجربوا حظوظهم في رئاسة الحركة الشعبية بجنوب السودان، امثال د. رياك مشار، باقان اموم وماما ربيكا. وهم قالوا ان لديهم حقوق تنظيمية يريدونها وفق العملية الديمقراطية داخل الحزب. ده الكلام الزعل رئيس الحركة الشعبية سلفاكير ميارديت. انا شايف انو دي المشكلة والسبب انو سلفاكير ماداير ديمقراطية.



كذلك في ٦ شهر ديسمبر (الجاري) اختلف كير مع رفقائه في الحركة الشعبية لانهم اقاموا مؤتمر صحفي وطالبوا باجراء حوار مع مجموعة سلفاكير لايجاد حلول للمشكلات التي تواجهها دولة جنوب السودان في التنمية وانتشار الفساد منذ الاستقلال. هؤلاء (القادة) قالوا كلنا فشلنا في احداث تنمية حقيقة في البلاد، و ان ابنائنا ومرضانا ما زالوا يبحثون عن التعليم والصحة خارج البلاد.


اعلنت هذه المجموعة: رياك، وباقان وماما ربيكا يوم السبت (١٤ ديسمبر) عن قيام مسيرة سلمية لتوعية شعب جنوب السودان بما يحدث. فمثلاً، احد الاسئلة المطروحة ان هنالك 4,2 مليار دولار من اموال الدولة لا يعرف اين صرفت. اذ ان حتى مجلس الوزراء لا يعرف اين ذهبت هذه الاموال. لكن الرئيس سلفاكير استبق تلك المسيرة المعلنة باعلان انعقاد اجتماع لمجلس التحرير في ذات اليوم مما ادى الى تأجيل المسيرة حتى لا تتضارب مع برنامج الحزب. بالاضافة الى هذا، هؤلاء القادة ملتزمون بالبحث عن السلام من غير مواجهات داخلية لذا وافقوا بتأجيل المسيرة والحضور الى اجتماع مجلس التحرير.



لكن المفاجاة انهم لما دخلوا قاعة الاجتماع تحول الامر الى شتيمة من قبل مجموعة سلفاكير. واستمر الحال يومين على التوالي داخل القاعات وتحولت الاجندة الموضوعة للاجتماع، وهي الاتفاق على الوثائق التنظيمية الاساسية، الى اجندة شتيمة، مما اضطر مجموعة د. رياك بالامتناع عن حضور ما تبقى من جلسات. عشان كده قالوا تاني مانمشي اجتماع مجلس التحرير . لان الغرض كان الاتفاق على الوثائق الاساسية للحركة لكن الموضوع انقلب شتيمة.


في ذات الوقت كان هنالك اختلاف بين حراس الرئيس وهم من قبائل مختلفة. الاختلاف كان داخل فرقة " تايقر" حيث تصاعدت المواجهات بينهم فتم تبادل اطلاق النار. وهم ديل حراس الرئيس طبعاً وبعدها انقسم الجيش لخطوط اثنية وتم تبادل النيران. ده الحصل بالضبط. انا مافاهم الحاجة دي كيف ممكن تكون انقلاب؟ وهي اقرب لأن تكون محاولة لإغتيال د. رياك مشار من انها انقلاب . لو كان الحصل دا انقلاب، لكان هنالك عمل منظم للسيطرة على اذاعة جوبا ثم المطار وعلى القصر الجمهوري.


الاشتباك حصل في القيادة الجنوبية ومنها انتقل الي منطقة بلفام (مقر قيادة الجيش)، وحراس رياك مشار تمت مهاجمتهم من قبل حراس سلفا كير. فكيف الناس ديل يمشوا يعملوا انقلاب وهم موجودين داخل اجتماع مجلس التحرير؟ ماحصل هو صراع بين حراس سلفاكير وتحول بعده الي هجوم ضد حراس رياك. هذه هي طريقة تصفية الخصوم المعروفة في السودان القديم و انا دائماً قاعد اقول انو سلفا والبشير حلفاء وصديقين حميمين والبشير قاعد يعلم سلفاكير كيف يتعامل مع المعارضة.


وهو (كير) الان لايملك ادلة تؤكد ان مايحدث في جوبا كان بسبب محاولة انقلابية، خاصة وان كل المتهمين بالمحاولة الانقلابية قادرين على اقصاء سلفاكير بالديمقراطية داخل الحزب فلماذا القيام بعمل انقلابي؟ اذا انعقد المؤتمر (اجتماع مجلس التحرير) بشكل صحيح، من الواضح ان كير لن يفوز، لذلك تجاهل الحوار الداخلي وقرر ان يستخدم الجيش لقيادة الناس الى ما يريد. وهي خطته لمصادرة الحقوق المدنية لكل من يريد ان يرأس الحركة والدولة .


س: هل مايحدث في جوبا الان له علاقة بالخرطوم؟


انا ماعندي اثبات ولكن الإهتمام الزائد بالبشير (من قبل سلفاكير) يوضح أن إستقلال الجنوب ما زال ناقص. و بدون سقوط الخرطوم لا يعتبر إستقلال الجنوب مكتمل. من الواضح أن البشير وسلفا يعملان مع بعض .سلفاكير باع حق تقرير المصير (من اجل بقائه في السلطة). كان د. جون قرنق دائما يقول "يمكن أن يقتل حق تقرير المصير من خلال ممارسة حق تقرير المصير نفسه" فإستقلال الجنوب الأن هو استقلال وهمي .


تذكر معي عندما نالت صومالي لاند (جمهورية ارض الصومال) استقلالها سقطت مقديشو وهرب الرئيس سياد بري وعندما سقطت اديس ابابا هرب الرئيس منقستو هايلي ماريام واستقلت اريتريا. ولكن ماحصل في السودان هو بقاء الجبهة الاسلامية القومية (المؤتمر الوطني حالياً) من دون ان يتغير الحكم في الخرطوم.

عند استقلال الجنوب قال البشير في جوبا انه سمح للجنوب انو يمشي و ينفصل، تخيل! وهو مايوضح ان حق تقرير مصير جنوب السودان كان عمل زائف استعمل لقتل تقرير المصير نفسه.


من ناحية اخرى مازال نهج الاسلام المتطرف يصور للناس ان المهمشين في السودان سيدمرون الاسلام بالاستيلاء على السلطة. لذلك اتفق الصفوة في الشمال والجنوب تحت قيادة البشير وسلفاكير على التضحية بابيي وجنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور والشرق وبذلك تكون قد تمت التضحية بكل المهمشين في السودان، بما فيهم الجنوبين لانهم لم ينالوا شيئاً من ثمرات السلام.


حكومة سلفا تخلت عن أبيي. فهي تقول لدينق الور امشي اديس ابابا لمناقشة موضوع أبيي وهي تعلم أن المشكلة ليست مشكلة ابيي وإنما هو شأن يخص دولة جنوب السودان. على الحركة الشعبية وحكومة جنوب السودان الوقوف خلف قضية ابيي. الحركة استطاعت ان تحقق استقلال جنوب السودان من خلال شرحها لمآسي المهمشين في السودان وسياسة نظام الفصل العنصري في الخرطوم. ذهبت الحركة الى الدول الافريقية، تحديداً جنوب افريقيا لشرح برنامجها وذهبت كذلك للاتحاد الافريقي والامم المتحدة ايضاً. ولكن حكومة الجنوب قالت لناس ابيي امشوا حلو مشكلتكم التي يجب أن تحل على مستوى الدولة.


ليه النوبة وناس النيل الازرق ماعندهم وزراء في حكومة الجنوب مثل شعب ابيي؟ مفترض ان يكون هنالك وزراء من النوبة والنيل الازرق لانهم ماتوا من اجل تحرير الجنوب والدم واحد. نحن لم نكمل الحرب العنصرية مع الشمال. كيف نكون آمنيين ونظام الفصل العنصري مستمر في الخرطوم؟



سلفا والبشير حلفاء لهم استراتجية واحدة. ايام هجليج كان سلفاكير يقول للشعب ان الشمال هو العدو وكذلك البشير يقول ذلك ولكن في حقيقة الامر اننا كشعوب لسنا أعداء ولكن الصفوة في البلدين تآمروا علينا. برنامج الحركة الشعبية في السودان قائم على النضال من أجل قضية المهمشين ووحدة البلاد لكنها الآن تخلت عن المهمشين الذين يجب ان لا تتركهم وحدهم للنضال ضد سياسة الفصل العنصري في السودان.


نحن ندرك جيداً ان شعب جنوب السودان يريد الاستقلال. ولو قام استفتاء في اي وقت اثناء سنوات الحرب لصوت الشعب بنسبة 99٪ للاستقلال ولكن على الرغم من ذلك هنالك وحدويين ناضلوا من اجل وحدة السودان. سلفاكير إستغل آمال شعب الجنوب في تحقيق الاستقلال ووصف كل من كان يقف لصالح الوحدة في ذاك الوقت بالخائن فلزمنا الصمت. نحن حاولنا مساندته في انتخابات ٢٠١٠ وجمعنا تبرعات قيمتها مليوني و نصف دولار من اجل حملته (الانتخابية)، و لكنه استمر في سياساته السالبة فقلنا يكفي هنا ولا تنازلات بعد اليوم.


س: بحديثك الوحدي رغم الانفصال هل تتوقع أن تندلع الحرب في الجنوب كما هي في الشمال ويتساوى الشعب في محنته ليقرر إستعادة وحدة البلاد؟


وحدة السودان يجب ان تترك لشعبي السودان فإذا كان هنالك مواطنين من السودان و جنوب السودان يريدون الوحدة فيمكنهم تكوين منظمات مدنية كما حدث في كوريا التي تتواجد فيها منظمات مدنية تعمل من اجل الوحدة. انا شخصيا مع وحدة افريقيا ككل، ليس جنوب السودان وشماله فحسب. انا وحدوي واشجع التضامن لبلدان شرق افريقيا ولكن على اسس قوية، ليس على طريقة أنظمة الفصل العنصري. مثلاً في تنزانيا تجد افارقة، عرب و هنود كلهم تنزانيين. مديبا (نلسون مانديلا) الذي توفى قريبا ضرب مثلا رائعاً في تحقيق وحدة بين اقوام جاءوا من خلفيات متباينة لكنه استطاع أن يجمعهم كالوان القوس قزح.


فعلى الجميع أن يدرك بأن ليس هنالك مستقبل للطائفية. لقد ولد جنوب السودان على اساس طائفي، ولكن حتى مع انفصال الجنوب هنالك مساحة لرؤية السودان الجديد الموحد. وللاجابة على سؤالك حول امكانية تحقيق وحدة السودان، انا اعرف عبر تاريخ السودان انه كانت هنالك وحدة و حركات انفصال متتالية منذ زمن الفراعنة. و الان قد انفصلنا مجدداً و يمكن ان نتوحد بعد ١٠٠ عام.


س: كيف تتوقع مستقبل جنوب السودان بعد هذه الاحداث؟


كل ما يجري الان شان يخص الرئيس سلفاكير وحده. كان بمقدوره أن يفتح باب الحوار باعتباره الرئيس الحالي ولكنه بادر بارتداء البزة العسكرية (الكاكي-في ظهوره الاخير على التلفزيون)، فهو الذي يحارب الشعب وهو من وضع الابرياء في السجون. اذن كير لا يريد الحوار والناس لازم تقاوم. فلا يمكن ان تترك احداً ياتي لقتلك وتبقى ساكناً حتى تقتل.



أنا ادعو سلفاكير بالعوده الى صوابه وأن ينادي لمؤتمر حوار وطني. ليس حوار للحركة الشعبية بل لجنوب السودان عامة. مؤتمر يجمع كافة الاحزب وقوى المجتمع المدني ورجال الاديان لتقرير مستقبل البلاد. فهنا يكمن الحل ويمكن ان نتوقع مستقبل أفضل لجنوب السودان. اما إذا أراد أن يفرض وحدة الدينكا فقط فان هذا الامر سيكون مماثلا لفرض العروبة في السودان. لان المشكلة في السودان ليست عرقية بقدر ماهي مشكلة تهميش. والعروبة كانت تستخدم كسياسة فرق تسد لحكم السودان.


فسلفاكير يريد أن يستغل وحدة الدينكا (ضد الآخرين) كما إستخدمت العروبة في السودان. إذا أردت أن تجد موطئ قدم في الجنوب فلابد أن تكون من الدينكا. فالمتوقع يحصل شنو اذآ؟ ماتسألني انا عشان تقول مبيور قال حتكون في حرب لكن في مثل هذه الحالات ماذا نتوقع حدوثه؟ عليك ان تطلق العنان لخيالك .


س: هل سيتحول الامر الى حرب اهلية خاصة وأن جنوب السودان متعدد الأعراق؟


كلام زي ده مافي وما بحصل، لكن طبعاً كل شخص حر في تحليله و هذه ليست المشكلة. المشكلة انو الرئيس نفسه هو الذي يحض القبائل على النزاع. فمثلا هو قام بتحريض دينكا بور لمهاجمة مورلي وانا عندي دليل واثبات مسجل على الكلام ده.


فلماذا يقول كير (مثلا) انا ما بخلي ناس ٩١ يعملوا العملوه من جديد. انت رئيس الدولة و الدينكا و النوير كلهم ناسك. كيف تقول ناس ٩١ وانت تعلم ان النوير يفهمون انك تقصدهم؟ اليست هذه فتنة؟ من الذي يفتن القبائل اذآ؟ لانك لو كنت تنتمي لقبيلة يقتل ناسها في الشوارع كل يوم، ستقول ان ذلك يكفي و ستحاول حماية نفسك عاجلاِ ام اجلا. و لكن الامر لم يبدأ بمحاولة من النوير لاخذ السلطة من الدينكا، بل بدأ بمحاولة من الرئيس باستعمال العنف القبلي من اجل لفت الانظار بعيدا عن سوء الادارة في خلال الاعوام الثمانية الماضية.



فانا اقول ليست هنالك حروب (تدور الآن) بقدر ما انه امر مدبر من مكتب الرئيس الذي يحاول ان يقنعنا بصحة ما يقول. وهو ما يحدث بالضبط في السودان القديم.

الصراع (الذي كان بين الجنوب والشمال) لم يكن بين الجنوبيين و الشماليين او المسيحيين و المسلميين ولكن هو تصوير السياسيين للمشكلة من اجل احداث ربكة للشعب، وهي نفس الطريقة التي يحاول سلفاكير ان يربك بها الشعب .


في ٢٠٠٥ اختار سلفكير د. رياك مشار ليكون نائب الرئيس واعاد اختياره مره اخرى في ٢٠١٠، هل كان الرئيس لايعلم ان مشار قد قام (باحداث) ٩١؟ لماذا الان بعد ٨ سنوات يريد ان يقول ان هذا الشخص قد قام باعمال ٩١؟ هذا كلام فارغ!


س:ماهو موقف ماما ربيكا مما يحدث اليوم؟ خاصة وان هنالك انباء غير مؤكدة عن اعتقالها؟


ماما ريبيك متواجدة في جوبا بمنزلها، قوية وواقفة خلف رفقائها. و قد عرض عليها من قبل وزير الداخلية اليو اينج الذي جاء مع بعض الناس الى منزلها بغرض القبض عليها، لكنهم اختلفو فيما بينهم فعرضوا عليها اختيار المنفى لكنها رفضت و قالت انا لم اغادر هذه البلده و سابقى هنا.



مقاطعة: هل من فعل ذلك هو الرئيس؟


لم اقل انه الرئيس لكن وزير الداخلية اليو اينج هو الذي جاء ليعرض عليها ان تغادر البلاد. وكنا نخشي إذا غادرت البلاد سيشعر سلفاكير بأنه قادر على إعدم هؤلاء الناس، فوجودها في جوبا يخيفهم لذا يحاولون ضغطها لمغادرة البلد. فإذا كان د.رياك مشار مع رفقة ١٣ شخص آخر هم من قاموا بمحاولة انقلابية فلماذا تطلق سراح ماما ريبكا فقط و تطلب منها أن تغادر البلد ليتثنى لهم إعدام الآخرين، لماذا؟ يجب أن يطال الاتهام الجميع بما فيهم ماما ربيكا، وفي حال تم تقديمهم للمحاكمة يجب ان يقدموا اجمعين. و إذا تم اطلاقهم سراحهم يجب اطلاق الجميع دون تمييز. لماذا تطلق سراح ماما ريبكا فقط؟ انت تطلق سراح ربيكا وتريد ان تقول للناس انك سامحتها لانها زوجة البطل قرنق. هذه المحاولات تشبه محاولات البشيرعندما يواجه معارضيه بتهم الانقلاب ويقوم باعدامهم ليكون آمناً.



س: برأيك كيف يمكن حل مشكلة المعتقلين الذين تم احتجازهم مؤخرا بجوبا؟


(قال بحسم محركاً يده اليمنى مرمزا للحرية): هم سجناء سياسيين يجب ان يُحرروا لأن حقوقهم المدنية انتهكت. ان دستور جنوب السودان ينص على ضرورة توجيه تهمة لاي شخص محبوس خلال ٤٨ ساعة (والا يطلق سراحه). و هؤلاء لم توجهه لهم تهم حتى الان بعد ثلاثة ايام في السجن. كما يجب أن تمنح لهم فرص لتوكيل محاميين للدفاع عنهم، وفي حال عدم تمكنهم من الحصول على محاميين فعلى الدولة أن توفر لهم ذلك، والا يجب اطلاق سراحهم باعتبارهم ابرياء.



ما يدهش هو ان الرئيس بات يستخدم الفاظ سالبة في هذا الوقت مثل "نبي الدمار" التى وصف بها د.رياك مشار، وهم يعلم ان ما طالبوا به هو حق مكفول لهم ولكنه قام باتهامهم بالمشاركة في محاولة انقلابية من أجل سحب حقوقهم المدنية. لذا هم الآن يواجهون خطر الاعدام ولكن سوف لن يجد كير مبرر قانوني لتنفيذ مثل هذا الحكم رغم اتهامه لهم بالخيانة، وهو امر لم يثبت بعد في محكمة.


انا اتحدى الرئيس بان يمنحهم فرصة محاكمة نزية و عادلة، لانني اؤمن انهم ابرياء. وفي حال اجراء محاكمة عادلة ونزية سينفضح سلفا كير. اقول لكير ومن معه حاكموهم و انا واثق من براءتهم، او اطلقوا سراح هؤلاء السجناء السياسيين لنتمكن من الحوار.


س: كيف تقوم انتخابات ٢٠١٥ في موعدها بعد هذه التعقيدات؟


انا اشك ان تقوم انتخابات ولكن دعنا نكن متفائليين لان قبل الانتخابات في ٢٠١٥ يجب أن تجتمع لجنة تقييم الدستور و لكنها لم تقم بعملها. لذا باي دستور ستُقام انتخابات ٢٠١٥؟ لذا افضل خيار هو المناداة لمؤتمر حوار وطني يجمع القوى السياسية لإيجاد طريق للمستقبل كجنوبيين اما الخيار الاخر وهو الحرب الاهلية؟ اشان إنت لو ما دينكا تمشي وين؟


س: ماهي رؤية مبيور لحل الازمة الحالية في جوبا؟


شوف لما تنتصر في الحرب عليك ان تنتظر من تبقى من العدو لمفاوضته. لابد من التفاوض في كل الاحوال حتى لو انتصر سلفاكير على ناس د. رياك مشار، لابد من التفاوض لايجاد طريق للسلام. لماذا يحاور سلفاكير البشير لاتمام اتفاقية التعاون بين الخرطوم وجوبا وهو غير قادرعلى محاورة زملائه ورفاقة في الحزب؟


س: ماهي رسالة مبيور قرنق ديمبيور لشعب جنوب السودان؟


رسالتي لشعب جنوب السودان هي أن لا يُخدعوا باساليب فرق تسد. نحن شعب جنوب السودان شعب ديمقراطي لا نؤمن بالعنف. لنعمل للتغيير من خلال طرق سلمية وذلك بالضغط على الحكومة للقيام بالحوار لتحرير الـ ١٣ معتقل و القيام بمؤتمر وطني يشمل كل القوى السياسية لنبني مالم نتسطتع القيام به منذ ٢٠٠٥ حينما تناسينا بناء الامة و ذهب الناس للفساد. هذه هي رسالتي.




تعليقات 25 | إهداء 1 | زيارات 13236

التعليقات
#881771 [ريحان]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 10:01 PM
المشكلة ليست في إنتصار فكرة علي أخري أو فريق علي آخر..من خلال تجاربنا في السودان الطويلة مع الحرب يمكن أن نأخذ الحكمة المسيحية التي تقول: (إذا ضربك أحدهم في خدك الأيسر فأدر له خدك الأيمن)..علي الرغم من تحفظي علي المقولة.. إلا أنها تصلح كوصفة يمكن للسودان أن يعملها لتجاوز تهديدات الحرب التي يمكن أن تقع علي الوطن..وهي تتفق مع الحكمة والمثل السوداني الذي يقول(الفش غبينتو..خرب مدينتو)..ماذا جني الجنوب الآن من أبواق الحرب وممارسة القتل والدمار..لا يمكن أن تتهم الآخرين بالدكتاتورية وإقصاء الآخر ثم تتعامل معه بنفس المنهج فذلك تناقض بين..نعم يمكن أن يكون سلفاكير قد أخطا في تقديرات تخص الحزب يمكن أن تكون محل جدل ونقاش مع أو ضد..ولكن في آخر المطاف يظل سلفاكير هو الرئيس الشرعي المنتخب من شعب جنوب السودان وهذا بيت القصيد فليس كل شعب الجنوب حركة شعبية وليست الحركة الشعبية هي الجنوب..وقد أظهر سلفاكير علي حسب إعتقادي أنه رجل دولة ربما أكثر من أنه رجل حزب..ليست العلاقة مع الشمال تآمر وإن كانت كذلك فلتكن تآمر مرحلي وحالة هدنة لبناء الوطن والمواطن اللذان انهكتها الحرب..وبعدها في وقت آخر يمكن لكل حانق أن يمارس هوايته في تنفيس غله سواء كان من الجنوب علي الشمال أوالعكس..الذي يجري في الجنوب الآن حرب المنتصر فيها خاسر.. ذلك فضلا عن الخاسر..ولذا أحب أن يكون الجنوب ساحة لتصفية الحسابات الخاصة بعيدا الأجندة الوطنية..إذا إنتصر رياك مشار اليوم فلا أظن أن هذا الإنتصار سيدوم..فكما لرياك قبيلة تقاتل من من خلفه فلسلفاكير كذلك قبيلة إذا هذم اليوم ستقف من خلفه الغد..وسيدخل الوطن في دوامة لا مخرج منها..وستعود الساقية من جديد تتدور ولن يري لا الجنوب ولا الشمال طعم السلام حتي قيام الساعة..أفيقوا..أفيقوا.


#863451 [عبود حمزه]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 05:24 AM
Like Father Like Soan


ردود على عبود حمزه
[عبود حمزه] 12-22-2013 02:58 PM
(Sorry I meant ( Like Father Like Son


#863430 [جستابو معاشي]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 03:33 AM
انت وامك اغروكم وسدو خشومكم بالدولات والمصانع مع شراة يهودية وتنكرتو لابوكم العظيم
تعال ابقى شجاع وقول للناس مين قتل ابوك طبعا مابتقدر ولازم تخت اللوم على شمعاعة الشمال حسب رغبة اسيادك الامركان واليهود امشي خليها تنفعكم


#863078 [ادريس عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2013 05:43 PM
وبالله عليكم من فيهم فاهم؟ديل لازم يقودهم واحد وأما كلامكم عن خيل أنكم بانهم فاهمين فيمكن مقارنة بعقولكم


#862667 [المناضل]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2013 09:47 AM
اخ / مبيور و الله كنا فاكرين انو ابن الوز عوام او كما يقال الابن سر ابيه لكنك طلعت رجل فاشل لم تتعلم شيئاً من ابيك و الدليل علي ذلك انك ليس لك دور فعال سواء كان في الجيش او الحزب و ليس لك رؤية واضحة حتي لتقدمها لهذا الوطن فمشروع السودان الجديد انت لاتعرف عنه شيئاً اطلاقاً و قد وقعت في فخ صحيفة عميلة مندسة في زي حمل تعمل ضد الدولة الوليدة مما يدل علي انك لست برجل زو بصيرة حادة كابيك .


#862525 [Dark Man.]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2013 01:16 AM
مدرسة در جون للأغنياء فقط في جوبا ومصنع للبيرة تتمتلكها السيدة الفاضلة رابيكا اين مجانية التعليم بدل عمل مصنع للبسكويت او للصابون حتي


#862477 [Osman]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 11:39 PM
والله يا مبيور واضح انك مثقف جدا وعندكم مشكلة كمثقفين انكم تقبلوا سلفاكير رئيس عليكم ، بمعني تاني شايفين انه دوره انتهي ، سلفاكير يتمتع بحكمة وعقلانية اهم مليون مرة من شهادة الدكتوراة وده ممكن ، حافظ علي وحدة الحركة الشعبية وقادها للانفصال ( او الاستقلال اذا احببت ) بسلاسة وبحضور البشير نفسه ونال بذلك اعتراف العالم ، مناور ذكي قام باحتلال هجليج ليتم الاتفاق علي البترول بشكل متعادل ، احد المقاتلين الاوفياء منذ نشأة الحركة ، والاهم ليس لديه اوهام السودان الجديد ، السودان الجديد هدف سامي تم تقديمه بطهاة فاشلين ( باستثناء جون قرنق ) ،، فبينما كنا نظن كشمالين في ظل خطاب جون قرنق اننا ضحايا وان لم يكن بنفس مقدار الجنوبيين الا اننا وبعد رحيله تحولنا في خطاب البقية ( مجموعة باقان واولاد قرنق عموما ) الي متهمين فما عدنا نشعر معكم بالامان ،، اذن الاولي بكم دعم سلفاكير في هذه المرحلة وهو واعي جدا لاهمية العلاقة بالشمال في هذه المرحلة وفي نفس الوقت يمكن تأجيل قضية ابيي وتاجيل حلها ، هل تستحق ان تثار الحرب وخسارة كل ما تحقق ؟ اعتقد انكم تستعجلون لازاحة سلفاكير لاعتقادكم انه غير مناسب في هذه المرحلة وهو تقدير خاطئ جدا فهو الانسب لكل الاسباب الموضوعية ، الاحظ كذلك انك تكثر الاشارة للبشير ومحاولة ربط ما يحدث به ومقارنة السلوك ، الا يشفع لكم هذا الشبه اللذي توصلت اليه مع زعيمكم اللذي ناضلتم تحت رايته كل هذا الوقت ان تجدوا العذر للبشير ؟ فحتى من قاد الي استقلال دولتكم ولصراع على السلطة فقدتم فيه الثقة بل وتفقدون الثقة في استقلالكم نفسه ( تقرير مصير وهمي كما تقول ) ، انتم معشر المثقفين ترون انفسكم اكبر من شعوبكم واحتاجاتها البسيطة ولذلك تصرون على ربط انفسكم بقضايا كونية كتوحيد افريقيا والمهمشين وهي قضايا نبيلة طالما لم تتسبب في كوارث امنية كما يحدث الآن وطالما حشدت لها المناصرين ، اعتقد انكم تخلطون بين الاولويات ، مودتي العميقة وكذلك شكري لتحليلك العميق


#862469 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 11:25 PM
,,, يا مبيور انت وماما ربيكا من الذين غرر بكم مشار حتى يستخدمكم ككروت ضغط في لعبته ومحاولة كسب الرآي العام في الجنوب ومحاولة شق صفوف الدينكا,,, وبرغم من هذا يحاول مشار تصوير هذةالمشكلة بأنها حرب قبلية ضد قبيلتة النوير
ريك مشار هذاكان قد ذكر قبل فترة انه سوف يرشح نفسه في الانتخابات 2015 للرئاسة ,,, لماذا يتراجع عن ذلك الآن لم ينتظر هذة الانتخابات التى تبقت لها سنة واحدة,,, وبدلاً من ذلك افتعل بلبلة وانقلاب ,,, وفقدت ارواح اكثر من 150 بني آدم في يومين فقط,,,ومن المستفيد من هذا الدمار ؟؟
ولماذا يتراجع مشار عن موقفه في هذا التوقيتب بالذات ؟؟
اما عن علاقة سلفاكير بالبشير والنظام الحاكم في الخرطوم فهي من باب اتقاء شرورهم والحفاظ على مصالح شعب الجنوب ,,, لاتنسى ان اقتصاد الجنوب يعتمد بشكل كلى على البترول الذي يمر بشمال ,,, واذا مافي بترول مافي اقتصاد يعني مافي دولة وتبقى الحكاية فوضى في الجنوب ,,, لهذا تعامل الرئيس سلفاكير مع البشير ونظامه مبرر جداّ على الاقل في الوقت الحالي ,,, وليس كل مايعرف يقال هكذا هي السياسة
الرئيس سلفاكير انسب رجل لهذة المرحلة الحساسة لدولة الجنوب لما يتمتع به من حنكة سياسية خاصة في التعامل مع نظام البشير و له دور كبير في استقرار الجنوب في الفترة السابقة ويتمتع بشعبية كبيرة في الجنوب وحتى عندنا في الشمال ,,,, اصبروا ماتستعجلوا على رزقكم


#862455 [AburishA]
5.00/5 (3 صوت)

12-20-2013 11:02 PM
لك التحية اخ وداسماعيل مهدي

(وسلفاكير يسير على ذات الطريق بتعليمات مُطرف صديق (سفير السودان في جوبا) ومدير جهاز الأمن الخارجي سابق)
رؤية غير مستبعدة من هذا النظام البائس..ومن واقع تدخلاته الصارخة والشيطانية في شأن الاخر.. ( تشاد.ليبيا..افريقيا الوسطي .. سابقا وحالياخير مثال)..وهذا المطرف هوأسوا شخص لاحاكة المؤمرات الشيطانية.. وافضل من يقوم بهذا الدور..لك الشكر مهدي..


#862435 [mahmoudjadeed]
5.00/5 (3 صوت)

12-20-2013 10:25 PM
نحن شعب جنوب السودان شعب ديمقراطي لا نؤمن بالعنف .


هذه أكبر فريّة وردت في تحليلك ثم أريد أن أفهم كيف باع سلفاكير حق تقرير المصير وها نحن نرى تقرير المصير يصل الي منتهاه بإنفصال الجنوب . حقيقة كلام غريب جداً ومعظم المتداخلين تعاطفوا معك لانك ابن قرنق وبصراحة أنتم لا تعرفون للسلام والاستقرار طريقاً ولا تعيشون الا في اجواء الحروب والمؤامرات وكنتم تفرغون هواياتكم المفضلة وتمارسونها ضد الشمال . أما الآن وقد اصبحتم دولة مستقلّة وانتفت اسباب القتال مع الشمال ولو جزئياً فتفرغتم لتصفية حساباتكم القبليةوالاثنيةوالسياسية ,( فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله) .


#862424 [ابوالبــــــــــــــــــنات]
5.00/5 (4 صوت)

12-20-2013 10:05 PM
متى يفهم الجنوبين معنى الانفصال ويفكونا من الحديث العاطفى هذا. الحاصل فى الجنوب من اقتتال شان داخلى وقبل ان يكون كذلك فهو طبيعه متاصله فى الجنوبين حيث انهم ليس فى مقدورهم العيش دون حروب . فالجنوبين دومآ يبحثون عن شماعه لتعليق فشلهم المستمر فيها .


#862417 [ود اويل]
5.00/5 (3 صوت)

12-20-2013 09:44 PM
كل مع يقوله مبيور هو كلام عار من الصحة النه لم ولن يزور الجنوب منز وفاة والده بل يطوف حول العالم فكيف لك ان تقول ليس انقلاب وقد تم استهداف الجيش في بيلفام والقيادة في الجبل وتمرد فيتر قديت ورقم كل هزا تقول بانه ليس انقلاب ثانين هل يريد


#862368 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 08:05 PM
اجمل ما اعجبنى فى هذا الحوار حديثه عن الوحدة والتضامن..


#862343 [Ali kordy]
5.00/5 (3 صوت)

12-20-2013 07:33 PM
ناسف على بلد يوجد فيه شباب بهذا الفهم و تحكمهه الطائفية و القبلية كل الطغاه فى الارض اعداء العقل و المنطق فاحذرهم.


#862336 [مراقب]
5.00/5 (4 صوت)

12-20-2013 07:25 PM
حديث فى منتهى العقلانية و التوازن و المنطق, فعلا ورث عن والده رجاحة العقل و القيم العالية, حديثه يفضح كذبة سلفاكير كقائد لمسيرة الجنوبيون المتعثرة, ويبدو أن سلفاكير قد فشل فى أول اختبار لتوحد الجنوبيين و ارساء دولة ديمقراطية تسع الجميع.


#862321 [بشرى الفاضل]
4.75/5 (4 صوت)

12-20-2013 07:04 PM
يا مبيور هذا تحليل عميق ورؤية ثاقبة.أنت الشبل
من ذاك الاسد لك التحية ولماما ربيكا ولباقان أموم.
هذا مقال قوي.


#862319 [عنقالي]
5.00/5 (4 صوت)

12-20-2013 07:01 PM
كلام مليء بالتناقض فليس كل ابن سياسي يمكن أن يكون سياسي فهو ذكر أن 99% من شعب الجنوب كانوا مع الانفصال وأظنه حسب نفسه مع ال1% الوحدويين ولكنه خاف من تهمة الخيانة فدعم سلفا في الانتخابات !!
اما كلامه عن الجمعيات المدنية من أجل الوحدة فلا يصح التشبيه بالكوريتين لأن الكوريتين تم فصلهما بالقوة عكس جنوب السودان الذي انفصل باستفتاء حقيقي أعترف هو نفسه أن شعب الجنوب مع الانفصال .
أخيرا لو في زول يشرح معنى كلامه عندما قال"سلفاكير باع حق تقرير المصير (من اجل بقائه في السلطة). كان د. جون قرنق دائما يقول "يمكن أن يقتل حق تقرير المصير من خلال ممارسة حق تقرير المصير نفسه" فإستقلال الجنوب الأن هو استقلال وهمي ."
وبالتحديد الجملة الاولى كيف باع سلفاكير حق تقرير المصير؟


ردود على عنقالي
[ود النوبة] 12-20-2013 10:16 PM
يأخي الكريم كان جون قرنق ينوي بان تكون الفترة الانتقالية حسب الاتفاقية بين الجانبين كان ينوى بأن ترمي نحو الوحدة الجاذبة و ذلك بتعمير الجنوب بعد ان اصابته سنوات الحرب , وتعميق مفهوم الوحدة , العمل على ازالة الفوارق الاجتماعية و الاعتراف بالاخر و ووووووو اشياء كثيرة يمكن مطالعتها في اتفاقية سلام السودان . و من ثم بعد ذلك اجراء عملية الاستفتاء من اجل حق تقرير المصير اي ممارسة حق تقرير المصير . حيث ان قرنق كان يؤمن بان اهله سوف يصوتون لصالح الوحدة و بذا يقتل حق تقرير المصير , من خلال ممارسة حق تقرير المصير نفسه . اما قوله سلفا باع حق تقرير المصير من اجل بقائه في السلطة , ذلك عندما قام بسحب مرشح الحركة الشعبية في الانتخابات الرئاسية ياسر عرمان وزاد الطين بلة بأن لم يجعل الوحدة جاذبة بتشجيع طبعاً من اباطرة الشر البشير و نافع و بقية الشرذمة حيث انهم وعدوه بالعمل على فصل الجنوب من خلال اقامة الاستفتاء في موعده دون مماطلة شريطة الانسحاب من الانتخابات و ذلك عندما شعروا بترجيح كفة الحركة الشعبية و حتمية فوزها في الانتخابات . و طبعا بالتاكيد في حال الانفصال سيكون سيلفا هو الرئيس لدولة جنوب السودان الى حين قيام الانتخابات التي بالتاكيد لن تقام لان مسلسل الكنكشة في كرسي الحكم سيقوم بوضع السيناريو له اباطرة الشر في الشمال , بينما سيتولى سيلفا اخراجه بطريقة سيئة . هذا والله تعالى اعلم . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, مع السلامة

United States [سى سى] 12-20-2013 10:09 PM
يا عزيزى عنقالى : المقال يفصح بجلاء عن عقل كبير .. و رؤية شاملة و عميقة و مسئولة ..

على فكرة المقال مترجم فارجو فهم التناقض على ضوء نقل الافكار من لغة الى اخرى .. ايها القارئ الحصيف ..


#862302 [على حسن]
4.50/5 (4 صوت)

12-20-2013 06:16 PM
نفس الملامح والشبه، سلفاكير طلع كوز كبير


#862290 [عصمتووف]
3.88/5 (5 صوت)

12-20-2013 05:52 PM
هوي ي بنجوس ما دخل الشمال بمعاركم نعم اخذتم فساد عادات وقذارات سياسة العسكر والساسة لكن فتش عن الاول الفساد والمطامع والمصالح الشخصية حتي وانت ومامتك اصبحتم مواطنون والسياسة ليس وراثة ي سيف الاسلام القذافي اقصي ما تتمناه الجبهة الاسلامية سقوط التفاحة شماتة واقسي ما يخيفهم ضخ البترول معلوم ي بنجوس


ردود على عصمتووف
United States [هجام] 12-21-2013 12:18 AM
يا أخواننا عصمتووف دا أنا بعرفه شخصياً دا واحد بليد وعوير لا يفقه شيء مافي حد يعلق على تعليقاته ،،، صدقوني دا واحد عبيط

[زول لكن ما كوز] 12-20-2013 11:17 PM
والله لا أريد أن اوصفك بانك أنت الأهبل يا من تدعو نفسك ود النوبه بل ساقول لك اقرا بتمهل فالرجل الروسي الأخ عصمتووف ده كلامه واضح ذي الكلاشينكوف المعاه ده والامر أوضح من الشمس فهذا صراع رفقاء سلاح الأمس وحكام اليوم من أجل الإنفراد بالسلطه وهو صراع أزلي وتاريخي والتاريخ يعيد نفسه وان اختلف المكان فهذا صراع أصحاب النفوذ الذي يعقب كل تغييريحدث بعد إنتقال السلطه أو كما دعاه السادات قديما بعد موت عبد الناصر بانه صراع مراكز القوه وقد حدث نفس الشيء في ليبيا فانفرد القذافي بالحكم وقبله النميري في السودان وبعده علي عبدالله صالح في اليمن وافورقي في اريتريا والان جاء دور سيلفا كير والقائمه تطول في العالم المتخلف وما أبن قرنق ألاجزء من هذا الصراع وما تحليله ألا تحامل علي سلف أبيه لحاجه في نفس يعقوب وما أورده عن علاقه البشير بسلفا كير فيه الكثير من قصرالنظر فلا خيرفي البشير ولا في سلفا كير فالبشير دكتاتور فاسد يقود زمرة فاسده وكذلك كل السياسيين في الساحه الجنوبيه لا يقلون فسادا وبكره كان ما أخاف الكضب الجنوب ذاته تبلعوا يوغندا وكينيا والشمال يتقسم بين مصر واثيوبيا واريتريا والبشير وزمرته واولادهم يمشوا يعيشوا بحقنا السرقوه ويتجدعوا بيه في ماليزيا واوروبا و الأخ عصمتووف يرجع تاني روسيا وانا وانت المساكين ديل نروح شمار في مرقه والله يكضب الشينه

United States [عصمتووف] 12-20-2013 09:50 PM
لو انا ابله انت غبي وبليد لا يهمني ما تقول ويقولة البنجوس ومنذ متي تفهم ي ابن النوبة البنجوس خليك في علبك ي منفوس لا تتطاول واحترم نفسك ي قال تحليل وهذا ما اقصده لو تفهم امراضنا (( نعم اخذتم فساد عادات وقذارات سياسة العسكر والساسة )) وامراضهم معروفة اليك منذ الازل واذا عدتة عدنا

[ود النوبة] 12-20-2013 07:41 PM
هذا مجرد تحليل للاوضاع في جمهورية جنوب السودان و لابد من ربط الاحداث التي تدور في شمال وجنوب السودان يا ابله انت


#862273 [ali murtey]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 05:26 PM
حقا هذا الشبل من ذلك الاسد كلام عقل ومميز


#862271 [أبرسوة]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 05:23 PM
تحية و تقدير للابن مبيور ، إفاداته في هذا الحوار تشف عن عقل راجح و فهم عميق لما يجري في دولة جنوب السودان ،

أسأل الله أن يخلص الشمال من البشير و الجنوب من سلفا و أن يعود السودان كما كان وطنا موحدا يسع الجميع ، وطن شامخ وطن عاتي وطن خيّر ديمقراطي

قول آمين يا مبيور


#862268 [جنوبي قهران]
5.00/5 (3 صوت)

12-20-2013 05:20 PM
ما يقوله مبيور قرنق ما هي إلا اكازيب ينم من شخص يكن حقدآ دفينآ لرئيس .. هجوم علی مقر قيادة الحرس الجمهوري والقيادة العامة لجيش ومقر وزارة الدفاع ومبنی جهاز الامن والمخابرات ومخازن لسلاح والزخيرة كل هذا حدث في وقت واحد ان لم يكن محاولة انقلاب فماذا يكون


#862256 [قرنق دينق دينق]
5.00/5 (3 صوت)

12-20-2013 04:52 PM
الاخ مبيور قرنق لايعني عندما يكون الشخص ابن مناضل ان يسئ في شخصية الرئيس هل انتم الان تتبعون مبادي السودان الجديد ازا كان انتم و اسرتكم اول من قمتم بانشاء مدرسة وفرض رسوم التسجيل بي 7 مليون هل هي مجانية التعليم التي يتحدث به مشروع السودان الجديد


#862245 [زول ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 04:26 PM
الراجل فاهم شديد يا ابن زعيم زمان مختفي وين والله لو كلامك حقيقة عم سلفاء كعب شديد اخطر من البشير زاتو وربنا يهون مصائب في السودان شطر جنوبي وشمالي


#862242 [مهدي إسماعيل]
4.97/5 (6 صوت)

12-20-2013 04:21 PM
كلام مظبوط وتحليل سليم.
تعال إلى جنوب إفريقيا وأشرح هذا الكلام، نظام الخرطوم نظام تمييز عنصري وديني وجهوي وجندري.
وسلفاكير يسير على ذات الطريق بتعليمات مُطرف صديق (سفير السودان في جوبا) ومدير جهاز الأمن الخارجي سابقاً.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة