الأخبار
أخبار إقليمية
بمناسبة عيد ميلاد الصادق الـ 78:عبدالرحمن يطالب باطاحته!!
بمناسبة عيد ميلاد الصادق الـ 78:عبدالرحمن يطالب باطاحته!!
بمناسبة عيد ميلاد الصادق الـ 78:عبدالرحمن يطالب باطاحته!!


12-22-2013 08:20 AM
بكري الصايغ

1-
***- توقيت غريب للغاية، وموقف مخجل ومستهجن للحد البعيد بدر من عبدالرحمن الصادق المهدي، الذي راح ومن داخل البرلمان بمجلس تشريعي الخرطوم ويطالب الأحزاب السياسية باتخاذ خطوة مماثلة أسوة المؤتمر الوطني في تغيير قياداته الحاكمة!!، وجاء طلبه هذا وقبيل ايام قليلة تعد علي الاصابع من احتفالأت آل المهدي القادم بعيد ميلاد الصادق الممهدي في يوم 25 سبتمبر الحالي!!،لقد حاولت ان افهم سبب استعجال عبدالرحمن في تاليب اعضاء حزب الأمة (وهو الحزب استقال منه) لينقلبوا علي الصادق ويطيحوا به كما اطاح البشير بعلي عثمان والنافع، فلم اجد فلم أجد السبب اللائق والمقنع، لهذا الاستعجال، ومازلت في حيرة من امر مطالبة العقيد عبدالرحمن اعضاء حزبه القديم بضروة طرد والده الامام الصادق من الحزب ويلحق بعلي عثمان والوزير البكاي في الشارع!!

2-
***- لماذا اختار عبدالرحمن هذا التوقيت الغريب للادلاء بتصريحه الغير مقبول اخلاقيآ، واختار وبتعمد شديد هذا الوقت بالذات - اي- وقبيل ايام قليلة من عيد ميلاده ميلاده?!!...

***- هل كان الغرض تعكير صفو المناسبة العائلية القادمة?!!..

***- هل كان الغرض اثبات ان انضمامه للحزبه الجديد اهم عنده من حزبه الأمة ومن (ابوه ذاته?!!)...

***- هل كان الهدف من كلامه (الأشتر) اثبات انه قد تخلَّى عن ولائه لحزبه القديم ويدين بالولاء الكامل الذي لايتزعزع لحزب البشير?!!

***- هل ارغم عبدالرحمن علي الادلاء بالتصريح الغريب ضده والده ?!!
***- ولماذا كان عبدالرحمن هو الوحيد من دون الاخرين اعضاء البرلمان بمجلس تشريعي الخرطوم طالب الأحزاب السياسية باتخاذ خطوة مماثلة أسوة المؤتمر الوطني في تغيير قياداته الحاكم?!!...كل الاعضاء سكتوا عن مطالبتهم الاحزاب الاخري الا عبدالرحمن بن الصادق!!...فهل ياتري هو تصريح مدفوع الأجر?!!

3-
***-هل العلاقة بين الصادق وابنه عبدالرحمن (سمن علي عسل)?!! ،والا مامعني ان الابن راح يكيد والده ويؤلب عليه حزب الأمة?!!، ومتي قبيل احتفال الأمام بعيد ميلاده ال78!!

4-
***- وبما ان الصادق المهدي اصلآ عضوآ بالمؤتمر الوطني مثل ابنه عبدالرحمن وبشري، فهل ياتري قد تم الاتفاق مسبقآ بينهما علي هذا التصريح الذي صدر من الأبن?!!...وهل فكرة التصريح ومناشدة الاحزاب باتخاذ خطوة مماثلة أسوة المؤتمر الوطني في تغيير قياداته الحاكم، هي من افكار(ابوالكلام) ?!!

5-
***- تصريح عبدالرحمن جاء من داخل البرلمان بمجلس تشريعي الخرطوم بتاريخ الخميس 12 ديسمبر الحالي، ولكن حتي الأن لم نسمع باي ردود فعل سلبآ كانت او ايجابآ من قبل اعضاء حزب الامة!!

6-
***- هل حقآ الأعضاء الكبار بحزب الأمة، ومعهم العقلاء من آل المهدي سيتفاكرون بجدية واهتمام بالغ بتصريح عبدالرحمن، وانه قد ان الأوان لاحداث تغيير جذري وكبير في داخل هيكل حزب الأمة، وان الاولية وقبل كل شئ تكمن في ازاحة الصادق المهدي الذي يحكم الحزب منذ القرن الماضي وطوال 47 عامآ بل توقف (1965 - 2013)?!!

7-
***- هل تصريح عبدالرحمن يعني بانه يمهد للعودة مجددآ مرة اخري لحزب الأمة، وسيتولي رئاسته قريبآ، ويزمع لاحداث تغييرات كبيرة جذرية فيه، ويطيح برؤوس كثيرة... واول الرؤوس بلا منازع رآس والده الذي خرب الحزب?!!

8-
***- هل قصد عبدالرحمن من اطلاق هذا التصريح وان يلمح لوالده (وبطريق غير مباشر)، ان الملايين قد ملته كثيرآ، وملت وجوده كسياسي قديم لايستوعب مايجري في البلاد من ازمات، وملت ايضآ كلامه وخطبه ...وصوره العادية والملونة?!!

9-
***- ان الخبر الذي بثه موقع (الراكوبة) الموقر بتاريخ 12-20-2013، وجاء تحت عنوان:
(عبد الرحمن الصادق يدعو الأحزاب الى اتخاذ خطوة مماثلة أسوة بحزب البشير في تغيير قياداته الحاكمة)...لهو خبر (قنبلة) لم يمر مرور الكرام عند كثيرين من القراء...بل ينتظرون بفارغ الصبر ماتحمله الايام القادمة من مفاجأت ستخرج من حزب الأمة!!

بكري الصايغ
[email protected]






تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 9590

التعليقات
#865579 [ابن كوش]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 11:51 PM
يا هذا ال(منصور محمد صالح محمد العباسي), انت ليس لك اي دراية باسرة ما يعرف بالمهدي, بس ارجع الي كبارك لو عندك علشان يحدثوك عن المقولة التي قالها عبد الرحمن المهدي في الصادق, هو ابن السراج. المسالة لها قصة طويلة, بس خلي عندك انت ادب يا قليل الادب.ومن انت حتي توعظ وتوعد بحساب يوم القيامة؟؟؟ انت موهوم. لعنة الله عليك.


#864811 [حقانى 2]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 11:26 AM
يا اخ بكرى الصائغ انت بترد على التعليقات بردود واحدة وبقوالب ثابتة ليه ؟؟ انا تعليقى على مقالك انك ما قادر تفرق بين عدم تنفيذ ما يوعد به الانسان لاى اسباب وبين الكذب تقوم ترد على بسؤال ساذج ( هل نفذ الصادق اى شىء من ما وعد به )ده مش الموضوع الموضوع فى تعريف الكذب يا استاذ ،،، ثم انك تجاهلت السؤال المهم وهو كيف ترمى المهدى بأنه عضو مؤتمر وطنى دون ان تقدم لنا اى اثبات ؟؟


#864451 [فادي الوطن بروحه]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2013 12:39 AM
اشهد الله يا ود الصائغ اني كنت أحترم قلمك كثيراً و اصدقك القول - لكنني مع اختلافنا مع الصادق المهدي حول قناعاته السياسية لا بحول بيننا وبين انصاف الرجل فالرجل من تاحية الامانة و الخلق الكريم يجي في مقدمة سياسي السودان ممن رحلوا و ممن هم على قيد الحياة. كل استشهاداتك في مقالك هذا جانبها الصواب فإبنه عبد الرحمن الصادق المهدي تصريحه الذي أدلى به على و جه العموم و هو كلام للبيع السياسي مجاراة لخطوة المؤتمر البطني - أراك تريد أن تقيم فتنة بين الابن و والده و اللذين لم نسمع لأي خلاف بينهما أن مستتراً أو في العلن فاتقي الله فيما تكتب و حاسب نفسك قبل أن تحاسب و امانة الكلمة الصادقة أمر عظيم ( و في البدء كانت الكلمة )- لا يخالجني أدنى شك ان كتابة لهذا المقال ترمي من وراءه لحاجة في نفسك الله و حده و انت أعلم به - و استغفر الله لي ولك من قذف التاس بالباطل.


ردود على فادي الوطن بروحه
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 04:04 AM
أخـوي الحـبوب،
فادي الوطن بروحه،

تحية الود لشخصك الكريم، والاعزاز بقدومك الميمون، وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وقلت:
( أراك تريد أن تقيم فتنة بين الابن و والده واللذين لم نسمع لأي خلاف بينهما أن مستتراً أو في العلن)!!...

***- ولعلمك ياحبيب يبدو انك قد نسيت ، ان ماصدر من الابن وتصريحه الغريب قد نشر بالصحف المحلية وبث بالمواقع الالكترونية، ولم يجئ من عندي!!...وان عبدالرحمن قد ادلي بتصريحه الغريب من داخل البرلمان وقاله علي الملأ جهارآ نهارآ....وبعد كل هذا رحت وتتهمني باثارة فتنة الابن و والده!!..في الوقت الذي كان فيه واجبآ عليك وان تسأل عبدالرحمن:( ليه عملت كده?!!!)...


#864378 [عماد]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 11:00 PM
خليك كاتب موضوعي واحترم قراء الصحيفة وعقولهم
اذا كانت هذه الصحيفة المعارضة الاولى و هولاء هم كتابها فانعم يابشير الشوم بطول سلام


ردود على عماد
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 03:53 AM
أخـوي الحـبوب،
عماد
سلامي وتحياتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة، وبتعليقك المقدر.

***- ويبقي السؤال مطروحآ بشدة:( ماذا اختار عبدالرحمن هذا التوقيت الغريب للادلاء بتصريحه الغير مقبول اخلاقيآ، واختار وبتعمد شديد هذا الوقت بالذات - اي- وقبيل ايام قليلة من عيد ميلاده ميلاده?!!)...


#864340 [الاصم]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 10:15 PM
الى حضرة الاستاز بكرى الصائغ لم اكن لارد على المقال لانى ارى ان كلام عبد الرحمن كلام عام وصب فى المنحى الزى يريده الجميع ولكن استوقفنى كلامك عن الكزبات للصادق المهدى ...... فاقول لك ان هنالك شخص يخطط لامر ما ولا يستطيع تنفيزه لاى سبب من الاسباب فالصادق المهدى خطط لما زكرت من امور ولكنه لم ينفز وله اسبابه الخاصة فقد تكون هنالك تغييرات مثلا فى الاستراتيجية او هنالك عدم موافقة من الزين حوله فالواقع يتغير من حين لاخر صحيح ان هنالك عدم تنفيز ولكن رغم الاحباط لايصل الى ان يوصف الصادق المهدى بالكزب وانت تعلم جيدا السياسة وتقلباتها وخاصة فى السودان ... ثم ان الحيادية فى الكتابة كما اللغة مهمة جدا مع شكرى وتقديرى . ملحوظة هنالك خلل فى لوحة المفاتيح هناك حرف واحد متغير


ردود على الاصم
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 03:50 AM
أخـوي الحـبوب،
الاصم،
سلامي وتحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة،

***- ولكن ياأخي الحبيب الموضوع عن عبدالرحمن وتصريحه، وانت تكتب عن الصادق!!...اما اذا كنت تود ان تعرفني بالصادق فافيدك علمآ بانني اعرفه منذ عام 1965، واعرف تاريخه السياسي الملئ بالاحباطات، وايضآ اعرف تاريخه الحزبي وكيف (فركش) حزب الأمة لصالح الحزب الحاكم!!


#864156 [ابن كوش]
3.00/5 (2 صوت)

12-22-2013 07:01 PM
هو وابوه اولاد حرام.


ردود على ابن كوش
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 12:40 AM
أخوي الحبوب،
منصور محمد صالح محمد العباسي،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، واشكرك علي تعقيبك الهادي المهذب علي ماكتبه اخونا ابن كوش من كلام غير مقبول. ووالله والله لاول مرة اجد من يكتب مثل هذا التعليق الغير محترم، وقد تعودنا ومنذ زمان طويل ان نكتب كثيرآ عن الصادق واولاده ونهاجمهم في سياساتهم وتصرفاتهم، ولكنها المرة الاولي واقرآ مثل هذا التعليق الغير مهذب وخالي من الأدب والذوق...

United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 12:33 AM
أخوي الحبوب،
ابن كوش،
هذا التعليق غير مقبول اطلاقآ ولايمكن باي حال من الاحوال احترامه، ولو كانت هناك وسيلة لسحبه، فارجو ان تسحبه فورآ، او تقوم بالاعتذار الشديد عنه.

[منصور محمد صالح محمد العباسي] 12-22-2013 08:55 PM
تأتي يوم القيامة،،وتقف امام الله عز وجل ،،وسوف يسألك الله سبحانه وتعالي عما قلت ،،،ويقول لك اثبت الي بالدليل والبرهان ،،ان الصادق المهدي وعبد الحمن ابنه اولاد حرام ،،،فبماذا تجيب حينها عندئذ!!!!قل هاتف برهانكم ان كنتم صادقين...تذكر دائماً ،،ان المسلم ليس بطعان ولا بطعان ولا بفاحش ولا بذئ ،،،وعلي فكرة أنا لست من جماعة الصادق ولا غيره،،ولكن الدين النصيحة ،،،نزف لسانك وحسن قلمك واجعله هادفا في خدمة الله والوطن،،، منصور محمد صالح محمد العباسي


#864033 [كان انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 04:19 PM
بكري الصائغ يجب ان تصوغ لك موضوعا مهما تسفيد من الناس يعنى شنو ود الصادق يقول كلام يخالف والده وانت تقر بانه مؤتمر وطنى طيب رايسك ما كذاب اشر تستغرب فى كذب مساعده والله كنت احسبك كاتب مرموق تتحدث فى امور تهم الناس لقيتك تتحدث عن كذب الصادق عليك الله فى زمن الصادق المهدى فقط احتل التمرد الكرمك قومتوا الدنيا ايه رايك الان نصف السودان ذهب هباءا منثورا نريد من الكتاب ان يتحدثوا عن تاثير مشكله الجنوب التى هى اساسا من صنيع ناس المؤتمر البطنى وفى هذا الصياق اليس الصادق افضل؟ تحدث اخى بشفافيه واقضح الكذاب الاكبر الذى الان قراراته تاثر فى مصالح الناس وسيب الصادق فى حزبه علي اقل تقدير احترم عقول القراء ولاتصرفهم عن الاشياء المهمه اظنك مؤجر من ناس الامن لتصرف الناس عن المهم من المواضيع فليس غريبا عليهم ذلك ؟ مالك ومال الصادق وابنه واللهىبكره يكتبوا فى ابوك وانت عارفهم يفهمون فى الفصاحه اكثر منك والله الا تجيب القاموس المحيط عشان تعرف الصادق قال ليك شنو يا اخى ارعى بى قيدك ؟ وقبل لينا لناس المؤتمر البطنى ديل . افضحوا سارقى قوت الشعب الحاليين ؟الم تتاثر بهم؟وبقراراتهم الجائره البليده التى ادخلت السودان فى نفق مظلم ؟ تقعد تتكلم لىنا عن عبد الرحمن الصادق وولدو؟


ردود على كان انصاري
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 12:46 AM
أخوي الحبوب،
كان انصاري،

تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر فان السؤال الذي رفضت ان تقوم بالاجابة عنه مازال مطروحآ:
( لماذا اختار عبدالرحمن هذا التوقيت الغريب للادلاء بتصريحه الغير مقبول اخلاقيآ، واختار وبتعمد شديد هذا الوقت بالذات - اي- وقبيل ايام قليلة من عيد ميلاده ميلاده?!!)...


#864024 [حقانى 2]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 04:05 PM
الاخ بكرى الصائغ ،،،، دائما ما تفسد مقالاتك بالمغالاة والمبالغة وعدم التوصيف السليم للاحداث واحيانا بالمعلومة الخاطئة ولا اريد ان اقول الكذب ،، فعلى سبيل المثال جاء فى مقالك ان الصادق المهدى هو اصلا عضوا بالمؤتمر الوطنى - هكذا -
ان اعتى خصوم السيد الصادق والمختلفين معه رموه بعدم وضوح الموقف من الحكمومة واضعاف المعارضة وكثير من التهم لكنهم لم يصلوا الى حد اتهامهم له بأنه عضو فى المؤتمر الوطنى ،، فكيف جاز لك وبكل اهمال قول ذلك وكانها حقيقة لا يختلف عليها اثنان ؟؟
اما ما جا فى تعليقك بأن هناك عشرة كذبات للسيد الصادق فيؤسفنى ان اقول لك انك محتاج لمراجعة لغتك العربية حتى تستطيع بعدها ان تفرق بين عدم القدرة على تنفيذ الوعود وبين الكذب وشتان ما بينهما،، وعلى سبيل المثال هل التهديد باسقاط الحكومة بالجهاد المدنى يسمى كذبا؟؟


ردود على حقانى 2
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 12:54 AM
أخوي الحبوب،
حقانى 2،

تحياتي الطيبة العطرة، وسعدت بطلتك الكريمة، وبتعليقك المقدر. ولكن هل حقق الصادق المهدي ولو وعدآ واحدآ من عوداته التي قطعها علي نفسه عشرات المرات، وويوعد بها ايضآ خلق الله بان يحارب النظام ولا يهادنه?!!


#864019 [منصور محمد صالح محمد صالح]
1.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 04:04 PM
عاش الصادق أمل الأمة ،،لانصادق غير الصادق،،،


ردود على منصور محمد صالح محمد صالح
[ابن كوش] 12-23-2013 11:53 PM
يا هذا ال(منصور محمد صالح محمد العباسي), انت ليس لك اي دراية باسرة ما يعرف بالمهدي, بس ارجع الي كبارك لو عندك علشان يحدثوك عن المقولة التي قالها عبد الرحمن المهدي في الصادق, هو ابن السراج. المسالة لها قصة طويلة, بس خلي عندك انت ادب يا قليل الادب.ومن انت حتي توعظ وتوعد بحساب يوم القيامة؟؟؟ انت موهوم. لعنة الله عليك.

United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 01:11 AM
أخوي الحبوب،
منصور محمد صالح محمد صالح،

مساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع ، وسعدت بزيارتك الميمونة، وألف شكر علي تعليقك المقدر. وعملآ بحرية الرأي المكفولة لجميع المواطنيين، احترم رأيك وقرارك في اختيارك لحزب الأمة. ولكن الموضوع المطروح ياأخي منصور، ان عبدالرحمن قد ادلي بتصريح نشر بالمواقع الالكترونية، وقاله جهارآ نهارآ بالبرلمان يطالب فيها الاحزاب الموجودة في السودان وان تطيح بقياداتها الحاكمة اسوة بالحزب الحاكم!!، وهذا التصريح جاء وقبل ايام قليلة من احتفال آل المهدي، فهل من باب اللياقة والأدب ان يطالب الابن الاحزاب بتغيير طاقمها بما فيهم حزب والده!!....

***- اغلب الذين علقوا علي الموضوع ابتعدوا تمامآ عن هذه النقطة وراوا يكتبون في مواضيع اخري!!


#863970 [Game over]
3.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 03:08 PM
موضة التغييرات وادخال دماء شابة التي يدعيها المؤتمر الوطني زوراً، يحاول أن يحرك من خلالها بقية الأحزاب لهذا الفخ بهدف إرباكها وخلق فتنة وانقسامات داخلية. وإذا كانو صادقين في ذلك لماذا لم يتنازل البشير للشباب بعد ربع قرن من الخراب والقتل والنهب.
ما فعله السفاح كان إنقلاباً أطاح فيه بصقور المؤتمر الوطني وترك الأرانب والجرذان، فما دخله ببقية الأحزاب.
أما الجنا المسيكين الدخل السياسة بالغلط بيستعجل عملية التوريث، وقبل كدا نافع خدعه بأن يوليه رئاسة انتقالية للسودان في حالة تنحي البشير، ودفعه لتصريح مماثل في انتفاضة 2012 للتبرؤ من المتظاهرين وتثبيطهم وهي مسجلة بالفيديو، ونفس هذه العقلية موجودة عند أبناء المراغنة بس خجلانين.


ردود على Game over
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 01:24 AM
أخوي الحبوب،
Game Over - قيم اوفر،

تحية الود الممزوجة بالشكر والعرفان علي قدومك البهئ، وألف شكر علي التعليق الكريم.

***- طالعت قبل قليل خبر اضحكني كثيرآ ومازلت مستغرقآ فيه، وبثه موقع الراكوبة الموقر، وجاء تحت عنوان:
( من مقر إقامتهما بلندن: الميرغني ونجله مساعد البشير يهنئان النائب الأول بكري)!!، وهذا الخبر بث بتاريخ اليوم الاحد 12-22-2013، فهل نفهم من سياق الخبر، ان الميرغني وابنه لم يعرفا بالتغييرات التي طرأت بالقصر الا اليوم، ولم يعرفا ايضآ ان بكري حسن صالح قد اصبح نائبآ الا اليوم الاحد?!!)...

***- لك الله يابلدي...


#863907 [ابوالقاسم ادم]
4.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 02:08 PM
ياجماعة الولد بلمعو فيهو دا رءيسكم القادم بطلو قلة ادب -- الحكاية مطبوخة من الصادق والبشير واتوقع بعد كم سنة يكون مكان بكرى وبعدها مرشح رئيس جمهوريه


ردود على ابوالقاسم ادم
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 03:01 AM
أخـوي الحـبوب،
ابوالقاسم ادم،

تحية الود، واألف شكر علي الطلة البهية والمشاركة المقدرة.
وتوقفت عند فقرة محبطة للغاية جاءت في تعليقك وكتبت:
( الحكاية مطبوخة من الصادق والبشير واتوقع بعد كم سنة يكون مكان بكرى وبعدها مرشح رئيس جمهوريه)!!...

***- يعني ياابوالقاسم انت عاوز تقعد الناس ديل ويحكمونا لحد سنة عبدالرحمن الصادق بعد بكري كمان?!!...ياأخي فال الله ولا فالك!!... مالك علينا?!!...ديل لحد الأن كتلوا 300 ألف قتيل، ولحد ما يجينا زمن عبدالرحمن يكون السودان بقي اكبر مقبرة في افريقيا!!


#863891 [مغبون]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 01:58 PM
استاذنا بكري ... عاطر التحايا .. حقيقة الخبر لفت نظري كما لفت نظرك ... لم أعيره اهتماما فقد تخيلت ما حصل ... جلسه بالقصر مع اكواب مشروب الكركدي والشاي والنظر في النيل حصل التندر علي الذين تمت الاطاحه بهم ( علي ونافع ) ومع ضحك البشير وانشراحه رمي هذه الفكره لعبدالرحمن عن طريق المزاح وأيدها بكري .... بعدها عبدالرحمن ذهب لوالده لتناول شاي المغرب ورمي له هذه الفكره باعتبارها منه .... كان رد ابوه والله فكره جميله واصلا انا تعبت وكبرت والسودان ده عمره لا ينصلح حاله... خرج الابن فرحاً وقام بالتصريح ..... وببساطه اقول لك أكل الطعم


ردود على مغبون
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 03:18 AM
أخـوي الحـبوب،
مغبون،
اتمني من الله تعالي ان يكون مساءك نور وبهجة وافراح زي عندنا الايام دي في المانيا بمناسبة احتفالات الكريسماس، وماادراك هذه الاحتفالات عند الالمان، شئ خرافي لايصدقه العقل البشري. اليوم الأحد كله قضيناه في كنيسة المدينة زي العادة في كل سنة، وجددنا اللقاءات القديمة واتواصلنا مع الالمان والاجانب والمسيحيين والوثنيين، واكلنا مما تم طبخه بالبيوت الالمانية وجلبوها للكنيسة، لحوم ومشويات ماتديك السكة، بدءآ من لحم الخنزير والحصين والارانب والغزلان ومرورآ باللحوم التركية والاثيوبية وانتهاءآ بالشرموط السوداني!!...المشروبات?!!..كب ساكت واشرب!!، والشئ الملفت للنظر هذا العام سخونة لجو مقارنة بالاعوام السابقة، ولم ينزل الجليد وهو شئ يضايق الالمان كثيرآ لان الكريسماس مربوط عندهم بالبياض الذي يغطي المدينة. الاحتفالات ستستمر بلا توقف ابتداء من اليوم وحتي 1 يناير 2014...وكل سنة وانت طيب والجميع بخير وعافية....بعد اذنك ماشي اكمل باقي (الشربوت) بتاعي!!


#863883 [meela]
4.50/5 (3 صوت)

12-22-2013 01:50 PM
أتمني من الشعب أن يطيح بجميع الصعاليك ( جميع الأحزاب و الأرزقيه بدون فرز حكومه و معارضه)


ردود على meela
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 12:22 AM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
Meela - ميلأ
السلام والتحايا لشخصك الكريم، وألف شكر علي قدومك الميمون، وسعدت بالتعليق المقدر، متمنيآ من الله تعالي ان يحقق امنيتك التي جاءت في التعليق...


#863871 [aboaziz]
1.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 01:33 PM
الأخ الصايغ انصحك تقرا لمولانا سيف الدولة حمدنا الله.. لعلك فى قادم الأيام تلتزم بالموضوعية فى الكتابة..


ردود على aboaziz
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 12:16 AM
أخوي الحبوب،
Aboaziz - أبوعـزيز،

تحياتي ومودتي، وسعدت بالزيارة الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر فاعدك والله وآعد صادقآ ياحبيب بانني مستقبلآ ساودام الاطلاع علي كل مايكتبه مولانا سيف الدولة..

***- ملحوظة: مارأيك في تصريح عبدالرحمن الصادق?!!


#863862 [ود البلد]
3.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 01:20 PM
13 سنه فوق سن المعاش
وما عايز تفك الحزب ولا عايز تطلع من اسرتك
13 سنه فوق سن المعاش
وبرضك امام ومصر حتى تسمية نائب للامام
13 سنه فوق سن المعاش
و ما راضى تعترف بالفشل الذى اضاع البلد
13 سنه فوق سن المعاش
وانت لا تريد الاجيال ان تستفيد من أخطاءك
13 سنه فوق سن المعاش
والى الان ان تزال نفرق بين الناس
13 سنه فوق سن المعاش
و الفشل والتدحرج للقاع مستمر
ربنا يتوب عليك


ردود على ود البلد
United States [بكري الصائغ] 12-23-2013 12:08 AM
أخوي الحبوب،
ود البلد،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك وبتعليق المقدر.
وردآ علي كلامك اقول، ان الصادق المهدي وجب عليه احترام نفسه ومكانته وان يستقيل من رئاسة حزب الامة بعد هذا العمر والسن المتقدم، وان يعرف انه لن ولن يستطيع تقديم اي انجازات في ظل:
1- حزبه المتهالك!!
2- عداواته مع اعضاء حزبه!!
3- كراهية شباب حزبه لديكتاتوريته التي تدخل عامها ال47 عامآ!!
4- حزبه المهمش عن عمد من قبل الصادق!!
5- سلبياته وضعفه امام البشير!!
6- التطاحن الموجود بين آل المهدي!!
7- نفور الملايين من خطبه وتصريحاته!!


#863794 [abanosi]
5.00/5 (3 صوت)

12-22-2013 12:17 PM
ربنا يرحمك يا الإمام محمد احمد المهدي ، خليت لينا حثالة وراك لا بودو لا بجيبو ، وبتشاكلو في السلطة


ردود على abanosi
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 11:36 PM
أخوي الحبوب،
Abanosi - أبانوسي،

السلام الطيب الطر لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك وتعليقك المقدر.
وبالفعل ياحبيب، لقد ابتلينا شر بلية بالاحزاب الدينية منذ حكم محمد احمد المهدي ومن جاءوا من بعده الي يومنا هذا. لقد ظللنا نطالب الصادق المهدي رئيس حزب الأمة، ومن بعده الميرغني والترابي وان يقدموا لنا قائمة بانجازاتهم الملموسة، وماذا قدموا للشعب?!!..

***- ومازلنا ننتظر!!

***- وطالبنا ايضآ من عبدالرحمن الصادق وجعفر الميرغني ان يقولا ماذا قدما للجوعي في ولاية النيل الازرق?!!..ولماذا سكتا عن القصف الجوي المستمر علي جبال النوبة?!!...ولماذا لم يعلقا علي حالات الاغتصاب التي وصلت الي 50 ألف حالة?!!...لماذا صمتا عن فساد كبار المسؤوليين في الحزب الحاكم?!!

***- فعرفنا ان عبدالرحمن لم اصلآ بقصص الجوع..ولابالقصف.. ولابحالات الاغتصاب..ولا بالفساد المستشري في النظام الحاكم الذي يؤيده!!

***- اما عن جعفر الميرغني فانه يستجم في لندن، ولا وقت عنده للرود علي الاسئلة (الفارغة)!!


#863787 [sudani bs]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 12:06 PM
very shallow; ya bkri


ردود على sudani bs
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 11:15 PM
أخوي الحبوب،
Sudani Bs - سوداني
(أ)-
تحية طيبة ممزوج بالشكر علي قدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك فقد لاحظت انك ابتعدت عن جوهر المقال ولم تعلق سلبآ او ايجابآ علي تصريح العقيد عبدالرحمن!!


#863751 [عادل]
3.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 11:36 AM
باتخاذ خطوة مماثلة أسوة المؤتمر الوطني في تغيير قياداته الحاكم?!!...
المؤتمر الوطني يا استاذ لم يغير قياداته ،،، بدليل وجود ( بشبش ) وهو القائد !!
لكن الوليد ( عبدالرحمن ) بكون لقي ليهو عمارة ناصية وبااااع ابو كلام


ردود على عادل
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 11:10 PM
أخوي الحبوب،
عادل،
(أ)-
تحية طيبة عطرة ، وألف شكر علي قد قدومك البهئ المفرح، وسعدت بتعليقك الكريم.

(ب)-
ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
( ياعمي الصايغ، الجيل الجديد لم يعد يكن الاحترام للكبار، وهذا الشئ ليس في السودان فقط وانما في كل انحاء العالم وكانه وباء استشري واصاب الجميع، عبدالرحمن الصادق اصابه ايضآ مرض "عدم الاحترام" وتخلي عن والده وحزبه وانضم لمن عندهم السلطة والمال ولا اهتم بنقد الاخرين علي تصرفه وترك والده بلا سند او تعاضد، ولااريد في كلامي وان اظلم من لم يقربهم هذا المرض وبقوا علي القديم لوالديهم واحزابهم مثل اولاد محمد عثمان الميرغني..حسن الترابي في السودان. واولاد حسني مبارك..وعلي صالح..ومن تبقوا من اولاد القذافي خارج السودان) ...


#863722 [aldufar]
5.00/5 (3 صوت)

12-22-2013 11:10 AM
لا انت ولا ابوك ولاي اي حزب ولا حكومة المؤتمر الوثني الفاشلة دوما ولا حركات مسلحة ستخرج السودان محنته جميعا اشتركتم في تدمير البلد وجوعتم مواطنيه قاتلكم الله ولا جعل بركة فيكم ايها الجهلاء المتسلطين الدجالين الكذابين المنافقين إلى لجهنم وبئيس المصير جميعا .


ردود على aldufar
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 10:56 PM
أخوي الحبوب،
Aldufar- الدوفار،
(أ)-
تحية عطرة وألف شكر علي الزيارة والمشاركة..ومازلنا في انتظار تصريح حزب الأمة علي كلام عبدالرحمن!!


#863717 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 11:08 AM
لا الصادق ولا ابنه عبدالرحمن هذا ولا اي حزب ولا المؤتمر المؤتمر الوثني سيخرجوا السودان من كبوته ووصوله للدرك الاسفل من الانحطاط الاقتصادي والاخلاقي ___ قاتلهم الله جميعا وإلى مزبلة التاريخ يا احزاب ويا مؤتمر وثني ويا حركات ثورية لجهنم وبئس المصير عليكم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين.


ردود على aldufar
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 10:54 PM
أخوي الحبوب،
Aldufar- الدوفار،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك الاولي المفرحة والتانية الكريمة. ولك كل الحق ان تسخط علي الصادق وتصب جام غضبك عليهما. ويبدو ان اعضاء حزب الأمة الكبار في غاية الاحراج من هذا التصريح القاسي الذي صدر من الولد عبدالرحمن ضد والده، ولايعرفون كيف يردون عليه، والا مامعني سكوتهما حتي الان بدون اي تعليق او تصريح رسمي ن الحزب?!!


#863716 [اب مركوب]
5.00/5 (3 صوت)

12-22-2013 11:08 AM
يا الصائغ للاسف وقعت في فخ المؤتمر الوطني وجداده الالكتروني الذين نجحو في استداج بعض المعارضين للمساهمة دون ان يدروا في تأجيج الحملة الاعلامية الكثيفة في الاونه الاخيرة بقصد حرق وعزل الصادق المهدي وابعاده من الساحة لانه الوحيد الذي لم ينجحوا في ضمه للوطني وتلويثه ولذا لجأوا لاولاده مستغلين حاجتهم واطماعهم ليتخذوهم سبة على رجل دمقراطي حتى في بيته
الحملة الاعلامية ضد الصادق التي يقف وراءها الاسلاميون في المؤتمر وغيره ونجحوا في تضليل بعض المعارضين ليسهموا معهم في الحملة هدفها الوحيد حرق الصادق قبل الانتخابات القادمة لكي يصفوا لهم الجو فلا منافس يهدد مرشحهم القادم غير الصادق افهموها يا نااااس


ردود على اب مركوب
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 10:44 PM
أخوي الحبوب،
اب مركوب،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك الكريمة. وألف ألف شكر علي تعليقك المقدر، ولكنك كتبت عن الصادق المهدي كثيرآ ولم تتطرق اطلاقآ للب المقال عن عبدالرحمن وتصريحه الغريب العجيب!!...ولا ابديت رأيك حوله!!...وابتعدت عن عبدالرحمن وتصرفه الاحمق في اختيار مواعيد غير مناصبه لاطلاق تصريحه المعادي لوالده جهارآ نهارآ!!


#863683 [محمداحمد حسن اوشي]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 10:44 AM
الاخ بكرى تحليلك ضعيف اضعف من عبدالرحمن نفسه.


ردود على محمداحمد حسن اوشي
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 10:34 PM
أخوي الحبوب،
محمداحمد حسن اوشي]
(أ)-
سلامي العطر لشخصك الكريم، وألف ألف شكر علي قدومك البهئ، اما بخصوص تعليقك المقدر، فقد لفت نظري انك لم تعلق لا سلبآ ولا ايجابآ علي تصرف وتصريح عبدالرحمن!!


#863681 [ضل الدليب]
4.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 10:42 AM
ما هو دا الصواب ان يتخلى الصادق المهدى وغيره من القيادات التقليدية التى ضيعت الزرع والضرع فى السودان ، 78 سنة سياسة كلامية لا ثمر فيها ولا ورق ، يجب ان يذهب الصادق والترابى وعلى محمود وعلى السيد وعمر البشير وبكرى حسن صالح وناس الشيوعى وناس البعث الذين لم نعرف احدا منهم ،كما يجب تنحى كل ارزقى لا يريد للسودان ان تقوم له قائمة ولا يريد الا ملء جيبه واصلاح اسرته من السحت والحرام من المال العام.
تعالوا نجرد اعمال حزب الامة وما قدمه للسودان منذ فجر الاستقلال الى نهار هذا اليوم ، بالنسبة الى لا شئ يذكر لا فى السياسة ولا فى الفكر ولا فى الاقتصاد ..... فلتذهب الاحزاب التقليدية الى الجحيم ولتأخذ الزبانية قياداتها الى ألسنة اللهب ....


ردود على ضل الدليب
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 10:31 PM
أخوي الحبوب،

ضل الدليب،
(أ)-
سلامي العطر، وسعدت بقدومك الطيب، واحترم جدآ رأيك وتعليقك المقدر، واحترم ايضآ وبشدة دفاعك عن عبدالرحمن وتصريحه ضد الاحزاب القديمة المتأكلة الهشة، وعملآ بحرية الرأي المكفولة لجميع المواطنيين اقف معك في رأيك، ولكن السؤال المطروح في المقال هو:

( لماذا اختار عبدالرحمن هذا التوقيت الغريب للادلاء بتصريحه الغير مقبول اخلاقيآ، واختار وبتعمد شديد هذا الوقت بالذات - اي- وقبيل ايام قليلة من عيد ميلاده ميلاده?!!...اما كان في امكانه تاخير هذا التصريح الي مابعد عيد ميلاد ميلاد والده في يوم 25 ديسمبر الحالي?!!)...


#863662 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 10:27 AM
هذا الشاب لم يجلس أربعين يوما ولكن صار منهم وهى بداية البذاءة النافعية .. هؤلاء الشباب عقولهم هشة وقلوبهم صغيرة لا تتحمل صبر العمل السياسى ويحلمون بالثريا بدون مقدرات ولا معرفة دروب الثريات ولا وسيلة الوصول إليها ..كيف يسلم لهم أمر السودان .


ردود على habbani
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 10:22 PM
أخوي الحبوب،

Habbani - هـباني،
(أ)-
----
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف شكر علي قدومك الكريم، وسعدت بتعليقك السمح. ومشكلة عبدالرحمن انه يعرف تمامآ بان وجوده في القصر سيكون حتي ابريل 2015، ولايعرف بعدها اين يذهب?!!.. فهو مكروه من حزبه!!..ومن غالبية آل المهدي..ولايحترمونه بالحزب الحاكم لانه اصلآ ليس بالحزب وانما (مساعد) بالقصر..اما عن علاقته بالقوات المسلحة فلا توجد اصلآ!!...وهو يعرف تمامآ هذه الحقيقة، وماعليه بعد عام 2015 الا ان يغترب ويهاجر!!


#863654 [alfahal]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 10:19 AM
وبما ان الصادق المهدي اصلآ عضوآ بالمؤتمر الوطني مثل ابنه عبدالرحمن وبشري،

الأستاذ بكري الصائغ سلام من الله عليك ، نريد ايضاحا اكثر عن الشطره اعلاه او قل اثباتا ، فقد عهدنا منك المسؤوليه في الكتابه عبر الاسافيروالتوثيق الممتاز لحقبة بني كوز مما جعلك من البارزين في مقارعة نظام السؤ، لست من الذين يؤيدون المهدي ولا من انصار مواقفه الخلافيه الخارجه عن اجماع المعارضه باطيافها المتباينه، ولكن ما ذكرته عن عضوية الصادق المهدي تحديدا للمؤتمرالوطني ، اذا استطعت اثباته فهذا شئ يتوجب علي الآخرين اعادة النظر في التعامل ليس فقط مع المهدي ولكن مع حزب الامه ككيان له وزنه في الساحه السياسيه ويمس قطاعا غير قليل من الشعب السوداني من اعضاء حزب الامه علي اعتبار ان رئيس الحزب عضوا بحزب آخر ، اما اذا كنت ترمي الكلام علي عواهنه فذلك شئ يخصم من رصيدك ككاتب ومناضل وليس معلق تدفعه العاطفه مثلنا ويُقبل منه كل ما يكتب فالكتابه من موقعك مسؤليه كبري لا تحتمل اطلاقها من انتماءات ضيقه ، شكرا علي سعة صدرك .


ردود على alfahal
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 10:13 PM
أخوي الحبوب،
Alfahal - الفحل،
(أ)-
----
تحية الود، ومساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر فقد لاحظت انك قد ابتعدت عن موضوع المقال وتصريح عبدالرحمن الخطير ومطالبته الأحزاب السياسية باتخاذ خطوة مماثلة أسوة المؤتمر الوطني في تغيير قياداته الحاكم!!...كنت اتمني ان اسمعك تعليقك حول هذه النقطة بالذات لانها محور المقال وعموده الفقري...

اما عن سؤالك وان كان الصادق المهدي عضوآ بالحزب الحاكم ?!!..فاسالك بدوري: وهل يخفي هذا الامر عليك يااخوي الفحل?!!... وكيف تبرر تصرفات الصادق الرامية دومآ لتكسير المعارضة تمامآ وكما يرمي لها البشير?!!، وماذا عن كثرة اجتماعاته مع البشير والتي دومآ ماتسفر عن نتائج لصالح المؤتمر الوطني?!!...لماذا يعاند الصادق اعضاء حزبه ويعاديهم ولايعاند بنفس القدر حزب البشير?!!...الصادق المهدي يطلق دومآ عشرات التصريحات ضد النظام ولايتم اعتقاله هو و(الخال الرئاسي)?!!

(ب)-
علي كرتي:
المهدي والميرغني (اخذوا قروشنا بالليل) وهاجمونا
في الصحف صباح اليوم التالي .. "ديل سجمانين"
-****************************
المصدر: موقع- (سودانايل)-
الإثنين, 27 أيلول/سبتمبر 2010-
-----------------
***- وشن علي كرتي هجوما لاذعا على أحزاب المعارضة واصفا اياه بـ"العاجزة".
وأردف:" الصادق المهدي ما بتضمنه لما تتفق معاه، ومحمد عثمان الميرغني كراع جوه وكراع بره".
وأستطرد:" المهدي والميرغني اعطيناه اموال للمشاركة في الإنتخابات، وما حدث هو أنهم كانوا يأخذون الأموال منا في الليل، ويهاجمون الإنقاذ في الصحف صباح اليوم التالي. ديل سجمانين".


#863632 [ياسر الحسين / مدني]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 10:06 AM
يا بكري ياخ مالك تاعب روحك و تاعبنا بالأسلة الكتيرة دي ! ما غريب على أولاد الأفاعي يعملوا أي شيء , الودبشبه أبوه و الخيانة في ممه موجودة و واااااضحة , يخون أبوه مقابل قروش و شوية سلطة .


ردود على ياسر الحسين / مدني
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 09:37 PM
أخوي الحبوب،
ياسر الحسين / مدني

سلامي الحار العطر لشخصك الكريم، ةسعدت بزيارتك البهية، وسعدت اكثر بمساهمتك في هذا الموضوع المحبط.

***´- والله ياياسر، من ماالله خلقنا، وماسمعنا اصلآ انو في السودان كان في سياسي كبير ومعروف وقام ولده طالب حزبه بطرد ابوه...الا في السنة دي!!


#863610 [بتاع بتتييخ]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 09:52 AM
عالم ما عندها اي stop ماعندها اي رقيب ولا حسيب
تبيع امها عشان السلطة
او بكون علي قناعة انو حزب الامة خلاص ولى الى مزابل التاريخ
وداير يتماشي مع الموجة اقصد الموضة


ردود على بتاع بتتييخ
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 09:30 PM
أخوي الحبوب،
بتاع بتتييخ،

تحية طيبة عطرة، وفرحت بطلتك الكريمة بعد طول انقطاع، وألف ألف شكؤ علي تعليقك الكريم.

***- وحتي كتابة هذه السطور، لم يصدر اي بيان او تصريح رسمي من حزب الأمة حول كلام عبدالرحمن!!


#863603 [جلكساوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 09:47 AM
هذا الابن العاق أصبح ذنب من أذناب المؤتمر اللا وطني

يأتمر بأمرهم ويكيد بكيدهم

بل أصبح خاتماً يتلاعب به كيفما يشاؤون ...

ولكنا لا نحمله وز أبيه الذي دفع به هو و أخوه بين أحضان المؤتمر اللا وطني

وهذا هو ما سيجنيه

اللهم إلا إذا كان آل المهدي يخططون لشي في الخفاء

وهذا ما نتمناه


ردود على جلكساوي
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 09:27 PM
أخوي الحبوب،
جلكساوي،

تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون، وسعدت بتعليقك الكريم.
وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وقلت:( هذا الابن العاق أصبح ذنب من أذناب المؤتمر اللا وطني ولكنا لا نحمله وز أبيه الذي دفع به هو وأخوه بين أحضان المؤتمر اللا وطني)...

***- هذه الحقيقة الواضحة اعلاه، والتي لا تخفي علي احد، والتي تقول ان الصادق هو الذي دفع ولديه ليلتحقا بحزب المؤتمر الوطني، فنجد ان الذين ينتمون لحزب الأمة يحاولون دومآ والا يتطرقوا اليها اطلاقآ في نقاشاتهم واجتماعاتهم...ولايقومون بنقد تصرف الصادف وبادانة ولديه!!


#863565 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 09:24 AM
لماذا يكذب الصادق المهدي دائمآ
ولايلتزم بما عزم عليه?!! -
(عيـنات من الاكاذيب التي ماتوقفت وكرهت
فيه أهله وحزبه و34 مليون سوداني)!!
---------------

1-
الكذبة الأولي:
إعلان الصادق المهدي
التنحي عن العمل السياسي!!
****************
المصدر:
موقع (الراكوبة)-
الخميس 3 يناير 2013
----------------
***- فوجئ المجتمع السوداني بقرار السيد الصادق المهدي التنحي عن زعامة حزب الأمة وإمامة الأنصار، وهو القرار الذي أكد فيه أنه سيتفرغ في المرحلة المقبلة لتدريب قيادات جديدة لحزب الأمة وجماعة الأنصار، وصرح السيد الصادق المهدي بهذا القرار عندما كان يحتفل بعيد ميلاده السابع والسبعين، وهو الاحتفال الذي ظل يقيمه منذ طفولته بمساعدة والدته. وقال المهدي إن قراره يعتبر فريدا من نوعه إذ ليس من عادة القادة في المنطقة العربية أن يتنازلوا عن مواقعهم إلا إذا ردوا إلى أرذل العمر.

***- وقال السيد الصادق المهدي إنه سيتفرغ خلال الفترة المقبلة إلى الكتابة والفكر، وسيركز على ستة موضوعات، هي السيرة النبوية التي سيحاول أن يظهر فيها الناحية الإنسانية، وتفسير القرآن حيث سيبين مقاصد التنزيل، كما سيركز على وضع مرجع للتنمية البشرية، كما سيكتب في مجال الاستثمار والفرص المتاحة في السودان، وسينشئ مركزا لدراسات الحوكمة وأكاديمية رياضية، إلى جانب المشاركة في النشاطات الدولية، وسيعمل على إنشاء مشروع البقعة الجديدة بمساجدها ومكتباتها وأنشطتها النموذجية للتربية الريفية.

***- وقال الصادق المهدي بمناسبة تنحيه عن العمل السياسي، إن السودان يحتاج إلى نظام سياسي يقوم على الحوار والإجماع الوطني، ومن وجهة نظره فان اتفاق السلام الشامل فشل في استمرار الوحدة بين شمال السودان وجنوبه. وبالطبع يصعب على الإنسان أن يعرف كيف يمكن لشخص مثل الصادق المهدي أن يخرج من مجال العمل السياسي وهو يخضع لظروف أسرية تحتم عليه أن يكون في قلب هذا العمل ، وذلك ما جعله في الفترة الأخيرة يؤسس لأبنائه وبناته مكانة داخل الحزب والدولة، مؤكدا أنهم وصلوا إلى هذه المناصب بجهدهم الشخصي وتقديم الآخرين لهم، ولا غضاضة في أن يتولى أبناء أي زعيم مناصب قيادية، فهم مواطنون قبل أن يكونوا أبناء زعيم، ويحق لهم كما يحق لغيرهم أن يتولوا المناصب لأن الإنسان، خاصة في سن الشباب يكون مدفوعا بطموحات كبيرة وهو يبحث دائما عن المجال الذي يساعده على تحقيق تلك الطموحات، ولا ينبغي أن تكون مكانة الأب عقبة في تحقيق الأبناء لطموحاتهم.


2-
الكـذبة الثانية:
الصادق المهدي يهدد باعتزال العمل
السياسي أو الانضمام إلى تيار الإطاحة!!
*************************
المصدر: موقع (Copyright © 2013 الرؤية الإخبارية)-
الأحد, كانون1 19 2010-
--------------------
***- طرح زعيم حزب الأمة ،الصادق المهدي، مبادرة تدعو الرئيس السوداني عمر البشير إلى تشكيل حكومة قومية لادارة شئون البلاد عقب الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب المقرر بعد 22 يوما، لتجنب الاطاحة بنظام الحكم،وأمهله 17 يوما عقب الاستفتاء وإلا انضم إلى تيار الاطاحة بالحكومة أو اعتزل العمل السياسي.
**********************
***- هدد زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي بالانضمام إلى المعسكر الرامي إلى الإطاحة بالنظام السوداني أو اعتزال العمل السياسي، في حال عدم الاستجابة لدعوته المتعلقة بما سماه الطريق الثالث لتجاوز حالة الاحتقان السياسي في السودان. وأكد الزعيم السوداني المعارض -في ندوة صحفية السبت- أن هذا الطريق \"يشمل تشكيل حكومة قومية، وكتابة دستور جديد للبلاد، وإجراء انتخابات حرة، وحل مشكلة دارفور، وإبرام اتفاقية توأمة بين شمال السودان وجنوبه في حال الانفصال".

***- موضحا أن المؤتمر الوطني في حال موافقته على مبادرته فسيناقش معه تفاصيلها وتوقيت ترجمتها، وأمهل حزب البشير حتى 26 يناير المقبل. وأضاف المهدي، انه في حال رفض المؤتمر الوطني عرضه فسيدعو حزبه إلى مؤتمر عام ليقرر الحزب موقفه من المشهد السياسي الجديد، وتابع أنا شخصيا وفي هذه المرحلة من العمر وأنا أرى بعيني رأسي عوامل تفكيك السودان سوف استخير لاتخاذ أحد قرارين ، هما : الانضمام إلى تيار الاطاحة بالحكم، وإما التخلي النهائي عن العمل السياسي،
وينتخب المؤتمر العام للحزب قيادته الجديدة.

3-
الكـذبة الثالثة:
المهدي يهدد بمقاضاة
مكفريه ويطالب الحكومة بالتدخل!!
********************
المصدر: موقع (المرصد السوداني)-
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999-
--------------------
***- هدَّد رئيس حزب الأمة القومي إمام الأنصار الإمام الصادق المهدي باتخاذ إجراءات قضائية تجاه كل من كفّره في فتاواه التي أطلقها الأسابيع الماضية بشأن حقوق المرأة، وحمّل المهدي في خطبة الجمعة بمسجد ودنوباوي أمس الحكومة مسؤولية تلك الجهات لسحب فتواهم التكفيرية، والاعتذار عن ماسمّاه تلويث مناخ السودان المتسامح، وقال: إنْ أبَوا وأصرُّوا على الحنث العظيم فسوف نلجأ للقضاء لمساءلتهم عن التعدي على اختصاصه، وعن قذف العقائد.

***- وزاد: إن تقاعَس القضاء أو عجِز فسوف نتصدّى لهم حتى ننتصف منهم لأن خطرهم على الإسلام والسودان صار واضحًا.

***- من ناحية ثانية انتقد عدد من علماء الكويت فتاوى رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي بجواز حضور النساء لمناسبات عقد الزواج كشاهدات وتشييع الموتى ابتغاءً للثواب، واصطفاف النساء خلف الرجل في الصلاة.وقال رئيس رابطة علماء الشريعة لدول مجلس التعاون الخليجي والعميد السابق لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية د.عجيل النشمي عما أفتى به الصادق المهدي قال في كلمتين: «الرد على مثل هذه الفتاوى يكسب أصحابها الشهرة التي يسعون إليها فلا رد عليه».

***- من جانبه قال الباحث الإسلامي صالح الغانم: «هذه الفتوى مصادمة للمعلوم من الدين بالضرورة من فرضية الحجاب وتساوي الصفوف في الصلاة الرجال مع النساء ولا يستحق أن يرد عليها ردًا فقهياً لأنها فتوى شاذة ولم يعمل بها أحد من السابقين وإثمها على قائلها لأن الوارد في السنة النبوية أن صفوف النساء خلف صفوف الرجال في الصلاة وهو الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم».وردًا على عدم جواز صلاة المرأة بجانب الرجل قال د.سعد العنزي: لا يجوز صلاة المرأة بجانب الرجل سواء في المساجد أو غيرها وهذا ما سعى إليه أعداء الإسلام لتغيير أسسه وزعزعة ثوابته وهذا ما حذّر منه بعض العلماء أن ينساق بعض المسلمين تحت دعاوى متنوعة من الاجتهاد والمعاصرة.


4-
الكذبة الرابعـة:
المهدي يهدد باللجوء الى الأمم المتحدة
لـ«القصاص» من قتلة ضحايا الاحتجاجات!!
***************************
جريدة (الحياة) اللندنية-
الأربعاء 16 أكتوبر 2013-
-----------------
***- هدد رئيس الوزراء السوداني السابق، زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدى أمس، باللجوء إلى الأمم المتحدة لـ «القصاص» من قتلة الضحايا الذين سقطوا في الاحتجاجات الأخيرة على رفع أسعار المحروقات فى حال تلكؤ النظام في تشكيل لجنة تحقيق ذات صدقية، فيما دعا الرئيس السوداني عمر البشير إلى «إعلان النفير العام» لملء «الفراغات الإيمانية».

***- وقال المهدى خلال خطبة العيد أمام الآلاف من أنصاره في أم درمان «أكرر المطالبة بالمساءلة والقصاص عبر لجنة ذات صدقية من غير الأجهزة المعنية والحزب الحاكم أو سنتوجه للأمم المتحدة ولن نترك دماء الشهداء تذهب هدراً» وطالب السلطات بإطلاق كل المعتقلين السياسيين.

5-
الكذبة الخـامسة:
حزب الأمة القومي بالسودان يهدد
بكشف ملفات خطيرة ضد حسن الترابي!!
************************
الـمصدر: موقع -(صدي البلد)-
الثلاثاء 26.11.2013 -
--------------
***- حذر حزب الأمة القومي بالسودان، حزب المؤتمر الشعبي من التمادي في استهدافه وإهانته، مشيرا إلى انه ممسك بملفات سوداء خطيرة له ولأمينه العام الدكتور حسن الترابي "تنوء بحملها الجبال"-على حد وصفه- مهددا بكشفها، وفتح قضية قتل نظامهم لأعداد كبيرة من الأنصار، ومؤكدا امتلاكه لأدلة تثبت تورط الترابي وأتباعه في قضايا كثيرة.

***- يذكر إن الحرب الكلامية بين أكبر حزبين معارضين بالسودان، "الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي، والمؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي"، اشتعلت خلال الأيام الماضية، حيث يتبادل الحزبان الاتهامات، ويهددان بفتح ملفات تؤكد تورط كل منهما فيما آلت إليه الأوضاع بالبلاد.


6-
الكذبة السادسة:
المهدي يهدد بـ«اعتصامات»
في أنحاء البلاد وصناعة «ربيع سوداني»!!
*'***********************
المصدر: جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية-
الخميـس 23 ذو الحجـة 1433 هـ 8 نوفمبر 2012-
------------------------
***- هدد حزب الأمة القومي السوداني المعارض حكومة الرئيس البشير بالدعوة إلى «اعتصامات» في ميادين البلاد كافة، وفي سفاراتها بالخارج، لتغيير نظام الحكم بثورة «ربيع سوداني»، حال إصرار النظام على موقفه وتعنته وإنفراده بالسلطة ورفضه للتغيير المتفاوض عليه.
وقال رئيس الحزب الصادق المهدي للصحافيين بالخرطوم أمس إن حزبه يسعى لتجميع قوى المعارضة لتنظيم اعتصامات في أنحاء البلاد كافة والسفارات السودانية بالخارج، لصنع «صورة ربيع سوداني»، وإنه ينتظر قوى المعارضة الأخرى لتقف معه لتحديد «بوصلة» التغيير القادم.


7-
عبد العزيز الحلو يهدد بإجتياح الخرطوم
والصادق المهدي يصطف لجانب الحكومة!!
***********************
المصدر:
Copyright SudanTribune - All rights reserved.
السبت 4 أيار (مايو) 2013-
----------------
***- هدد رئيس هيئة اركان الجبهة الثورية السودانية ونائب رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال، عبد العزيز ادم الحلو بتكثيف العمليات العسكرية ومهاجمة العاصمة الخرطوم لأسقاط النظام في وقت اصطف فيه زعيم حزب الامه القومي الصادق المهدي إلى جانب الحكومة محذراً من ما أسماه مخططات الجبهة الثورية. وفيما أعتبر أصطفاف لجانب الحكومة حذر زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي مما أسماه مخططات تحالف الجبهة الثورية ، قائلاً إنها لاتتبنى برامج قومية أو وطنية بل ستعمل على تطبيق رؤية انتقائية ستقود السودان إلى المزيد من التقسيم.

8-
الكذبة السابعة:
الصادق المهدي يهدّد بـ «الجهاد المدني»!!
************************
المصدر:
جميع حقوق النشر محفوظة - جريدة الأنباء © 2013-
الثلاثاء 6 أبريل 2010-
---------------------
***- نفى المهدي ما تقوله عناصر من حزب الأمة ان حزبه يمكن أن يثير العنف إذا فاز البشير، وقال: «نحن نتصرف بحضارة حتى إذا فاز البشير، ولكن إذا استخدمت الأساليب الفاسدة، حينها سنرى كيف نتصرف، سنحاول تجنب العنف لأن السودان الآن برميل بارود ولا يحتمل اشتعالات أخرى، هناك الآن أكثر من 50 ميليشيا وفصيلا مسلحا، والسودان سيصبح كرة لهب. هناك وسائل سلمية يمكن اللجوء إليها كالجهاد المدني.. بالوسائل المدنية».

9-
الكذبة الثامنة:
أطلق «مشروع ميثاق لنظام جديد»..
المهدي يهدد بجمع توقيعات وتنظيم
اعتصامات لإسقاط نظام حكم البشير..
ويتبرّأ من خطة المئة يوم لإسقاط النظام !!
***************************
المصدر: منتديات كردفان-
13-06-2013-
------------------
***- لذلك قرر حزب الأمة المبادرة إلى تحرك شعبي جامع تحت عنوان: (مشروع ميثاق لنظام جديد)، إنه مشروع يجمع المبادرات التي درستها وأقرتها أجهزة الحزب المركزية وكون الحزب لجنة عليا للاتصال الواسع بكافة القوى السياسية والتعبئة من أجل:
• الاتفاق على ميثاق النظام الجديد.
• تنظيم حملة توقيعات واسعة لميثاق النظام الجديد تحت عنوان: تذكرة التحرير.
• تنظيم اعتصامات جماهيرية دعماً للمطلب الشعبي.
• في أية مرحلة من مراحل النضال الوطني يبدي الحزب الحاكم استعداده للتجاوب مع الإرادة الشعبية يتفق على خريطة طريق ملزمة لإقامة النظام الجديد وفق مقتضيات هذا الميثاق.

10-
بمنزل الامام الصادق المهدي بالملازمين:
البشير والصادق المهدى يتفقان على
قومية قضايا الحكم والدستور والسلام - صور -
**********************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
بتاريخ: 08-28-2013 04:51 AM-
--------------------
***- بتدر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير لقاءاته مع القوى السياسية مساء أمس بالسيد الصادق المهدى رئيس حزب الامة القومى ..قال رئيس الجمهورية فى تصريحات صحفية ان اللقاء الذي عقد بمنزل الامام المهدي تم بدعوة من الامام الصادق المهدى وبحث عدداً من القضايا التى تهم الوطن والاقليم مضيفا ان الحوار كان مثمراً وجاداً.

***- و اتفق السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير والسيد الصادق المهدى رئيس حزب الامة القومى على قومية قضايا الحكم والدستور والسلام وعدم عزل احد وان لايسيطر عليها احد.


#863546 [layla]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 09:04 AM
يبدو كلامو عيب لانو الراجل ابوهو لكن بعد ان يصل الرجل الي عمر فوق السبعين اليس الاوان له ان يترجل بكرامه ويترك المجال للشباب ام ذي ماقال المثل ياكل زمنو وزمن غيرو ان الاوان ليضع القانون سن قصوي للممارسة السياسه حتي لايصبح لدينا وزرا مخرفيين


ردود على layla
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 08:49 PM
أخوي الحبوب،
Layla - ليلي،
تحياتي ومودتي العطرة، وسعدت بطلتك الميمونة، واشكرك شكرآ كثيرآ علي مشاركتك المقدرة. وبالفعل كما قلتي ياحبيبة كلامك صح 100%:

( يبدو كلامو عيب لانو الراجل ابوهو لكن بعد ان يصل الرجل الي عمر فوق السبعين اليس الاوان له ان يترجل بكرامه ويترك المجال للشباب)...

***- والله والله فترنا من تقديم النصح والنصيحة للعجوز الصادق المهدي وان يخلد للراحة ويعتزل السياسة والايعاند ويظن نفسه (سوبرمان) وبامكانه تحدي قوانين الطبيعة، وانه قادر علي العطاء وادارة السودان حتي وان وصل ل78 عامآ!!...تعبنا من الكلام معاه...واخيرآ جاء ابنه ليطالب حزب الامة باطاحته.....عجبي!!


#863540 [المشروع]
2.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 09:00 AM
القاعدة الشرعية تقول(من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه) الحقيقة ان عبدالرحمن الصادق هو متسلق وجاء الى المؤتمر الوطني بقوة دفع والده وتم اختياره على اساس اسرة المهدي هذا هو التسلق الاول والتسلق الثاني انه يحبث عن دور في المؤتمر الوطني بتصريحاته المؤيدة للحكومة في كل المياديين.
ثاينا: قلنا لا يوجد اي تغيير وان المؤتمر الوطني يكذب على الناس ان التغيير لإفساح المجال للشباب وهذا محض افتراء والذي يكذب ويكذب في كل مرة لا يمكن ان يصدق في هذه المرة والحقيقة انهم اجبروا على هذا التغيير المحدود في الاشخاص بسبب القادم الاسواء من الخارج وتداعيات احداث سبتمر 2013م والتحركات التي يقوم بها الخارج لإضافة الكثير الى الجنائية والمطلوب اذن ان التغيير كان بسبب الخارج وتحسبا للأفلات من اي عقوبات على الحزب الحاكم وليس لحكومة شبابية علما بأن المؤتمر الوطني لا يضع حساب للداخل اطلاقا وقد دلت الاحزاب على ذلك..وهي كثيرة

لو افترضنا ان هناك تغيير في المؤتمر الوطني فالتغيير الذي حدث هو نتيجة للمذكرات الكثيرة جدا والململة التي توجود في المؤتمر الوطني ان التغيير الذي حصل يخدم هذه المصلحة لأقناع الشباب بأن التغيير جاء بسببهم ولكنه لم يكن كذلك اطلاقا...


ردود على المشروع
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 08:40 PM
أخوي الحبوب،
المشروع،

تحياتي ومودتي العطرة، ومساءك نور وافراح باذن الله تعالي لك وللجميع، وألف شكر علي تعليقك الجميل، ومواصلة لكلامك نسأل عبدالرحمن: بعد ان دخلت القصر كمساعد لرئيس الجمهورية، هل لك ان تقول لنا ماذا حققت من انجازات ملموسة علي ارض الواقع واستفاد منها الشعب المغلوب علي امره?!!...لا انت ولا ابوك ولاحزب الأمة ولاحزب المؤتمر وطوال 24 عامآ ولمسنا منكم شيئ ايجابي!!


#863539 [rقيسونى]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 08:59 AM
ايه الخبر السخيف ده و النحليل الاسخف منو الصادق ديناصور مكنكش و ما حيفك الكنكشة طالما هو فاكر نفسو مبدع و جائزة الفسوة حاتديهو عشرين سنة ذيادة اما عبد الرحمن ف دلاهة صور
فاقد لكل مقومات الفهم و القيادة(رحمة من رب العباد


ردود على rقيسونى
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 08:33 PM
أخوي الحبوب،
Rقيسونى،

تحياتي ومودتي العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة. واتوقع مفاجأت قادمة من داخل حزب الأمة بعد ان فقد الصادق ثقة الشارع فيه، وانه مجرد (غواصة) تابعة للمؤتمر الوطني لتخريب اعمال ونشاطات المعارضة. مشكلة الصادق انه مازال اسيرآ لاحلامه القديمة وان يصبح رئيسآ للسودان باي طريقة ولايعترف بان زمانه ولي وعليه ان يخلد للهدوء والسكينة...ورحم الله المناضل مانديلا الذي وقبل وفاته بسنوات طويلة احترم سنه واعتزل السياسة وسلم الرأية للجيل الجديد.


#863538 [د محمد]
4.00/5 (3 صوت)

12-22-2013 08:58 AM
هذا لعمري اغرب تحليل اقراه. اولا هل ماادلي به عبد الرحمن تغير القيادات اسوه بالمؤتمر الوطني؟ وهل غير المؤتمر الوطني قياداته؟ قياده المؤتمر التي توازي الصادق والميرغني والترابي هي البشير. هل غير المؤتمر البشير؟ المقصود تغير وزراء الاحزاب المشاركه في الحكومه مثلما فعل المؤتمر الوطني. كما ان الاحزاب المعارضه الحقيقيه ليست معنيه بهذا الامر. تحليل سطحي من الكاتب نشتم من وراءه فتنه. قيادات المعراضه خط احمر شاء من شاء وابي من ابي.


ردود على د محمد
United States [بكري الصائغ] 12-22-2013 08:24 PM
أخوي الحبوب،
د محمد،
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة، وتعقيبآ علي تعليقك اسألك: مارأيك في تصريح عبدالرحمن?!!...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة