الأخبار
أخبار إقليمية
فلنتنادى خفافاً كطيور الريح فى جوف العتامير .
فلنتنادى خفافاً كطيور الريح فى جوف العتامير .
فلنتنادى خفافاً كطيور الريح فى جوف العتامير .


12-22-2013 07:29 AM
د. سيد البشير حسين



مرحلة فاصلة في تاريخه الحديث هي تلك التى يمر بها السودان.. فإما أن يكون بالتغير والتحول إلي حيث نريد ..وطنا شامخا يسع الجميع، أو لا يكون بالأفول والموات !!.

فالحروب مستعرة تنشر رائحة الموت والدمار في كل دارفور تقريبا وأجزاء واسعة من كردفان ومساحات من النيل الأزرق.. نتائجها مآسي إنسانية تفوق حد الوصف (حوالي 3 مليون نازح بسبب العنف والجوع يحتاجون للمساعدة)، ولا تضاهيها فظاعة إلا ما يحدث في سوريا جرح الأمة النازف.. يقابلها تعتيم غير أخلاقي ومتعمد من قبل الحكومة وتجاهل غير أخلاقي أيضا من إعلام عالمي منحاز لغرض آنى أو آجل أو لثمن مقبوض أو سيقبض. الأنكي أن هذه الحروب تفتقد لكل المبررات الإنسانية والدينية والأخلاقية .. فأسبابها تجاذب سياسي وتناحر قبلي جاهلي مقيت، حل فيه الخنجر محل العقل والحوار. والطامة الكبري بأن هنالك نذر حرب (جديدة قديمة) تطل برأسها بين الحين والآخر في شرق الله البارد .. هذه الحروب تنذر بذهاب أجزاء أخرى عزيزة .. لا سمح الله بتكرار تجربة "جنوب السودان".

الإقتصاد يقف علي شفا جرف هار .. غلاء طاحن يسحق السواد الأعظم، جنيه فاقد لأسباب الصمود فتخاذلت قيمته أمام كل العملات.. عجلة الإنتاج الزراعي والصناعي ليست متوقفة فحسب بل تتقهقر بسرعة متناهية بسبب التفكيك الآثم لتروسها من مشروعات زراعية وخدمية ومصانع وبني تحتية، ووصل بنا الحال إلى إستيراد بعضا من قوتنا في بلد كان يسمي بسلة غذاء العالم لما حباه به الله من خيرات .. خدمات صحية وتعليمية واجتماعية متدهورة وتقف على مسافة بعيدة خلف المعايير العالمية .. فساد محمي ومستشري يضرب بأطنابه في مفاصل الاقتصاد، هوت به الأخلاق وعصف ودمر كل علاقاتنا ومعاملاتنا المالية والاقتصادية، خدمة مدنية مترهلة ومتسيبة ومنسية .. هذه الأوضاع أو البيئة بديهي أن لا تكون جاذبة لأي استثمارات، محلية كانت أم أجنبيه، بل تطردها وتدفعها بعيدا إلى ملاذات آمنة، مما يجعل وزارة الاستثمار تعرض خارج الزفة .. ويسد أفق أي إصلاح اقتصادي ممكن، واستمرار هذه الأوضاع يعني حتما إفلاس وانهيار الدولة وإنفجار شعبي هائل لا تحمد عقباه، خاصة في ظل احتقار وغياب عنصر التخطيط الاستراتيجي المسنود بمعلومات واقعية وليست مطبوخة على نار السياسة.

نسيج وسلم إجتماعي مهترئ ومرتبك للحد البعيد يُخشي معه خلق إنسان عبارة عن "كائن مشوه"، مسخ بلا روح ولا هوية ولا هدف لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا.. جرائم دخيلة ومنتظمة تدك حصون النبيل من القيم والأخلاق والأعراف التى توارثها المجتمع من أجداد كما الأسود الضارية .. ولنبلها كانت تحكم بلطف وطلاقة علاقاته السياسية والاجتماعية والإقتصادية .. جرائم يصعب حصرها ورصدها، منها إنتهاك حرمات النساء واغتصاب الفتيات والغلمان في المدارس .. ويا للهول ممن .. ضعاف النفوس من حملة رسالة التربية، تفشى الزنا وتنامي أعداد "أطفال المايقوما" وكذلك مذهبات العقل من خمر ومخدرات بين شباب هم عماد المستقبل، إنتشار أمراض فتاكة كالسرطان والإيدز والفشل الكلوي، تفكك الروابط الأسرية دلالاته ارتفاع نسب الطلاق والعنوسة والإحجام عن الزواج، تفشي البطالة بين الشباب حتى الجامعي منهم .. جشع وهلع غريبين أصابا تجارة كانت تدار بين الناس بالمعروف، وفوق كل ذلك علو صوت القبيلة والجهة.
ورغم هذه المآسي والأزمات .. ما زال أفق الحزب الحاكم مسدودا وفكره منكبا على نفسه.. فأركانه متشبثون بالسلطة، وما زالوا يتصفون بذات العنجهية التي عرفوا به لربع قرن من الزمان من إقصاء للآخر (ولسان حالهم يقول يا دنيا ما فيكي إلا أنا) .. يرددون مقولة فرعون الشهيرة التى هوت به في نار جهنم "لا أريكم إلا ما أري"، يدعون الإصلاح تكتيكيا لإستمالة عواطف العامة، ويسعون لإطالة عمر النظام باتباع سياسة الهروب إلي الإمامـ وافتعال أزمات جديدة، وسلك نهج الوقوف على حافة الهاوية بإختلاق حروب لا طائل منها ولا تزيدهم إلا خبالا .. يمارسون أساليبهم المجربة في تجزئة الحلول السياسية والاقتصادية والإصرار على التعامل معها بنظرة أمنية لم تفلح مع بن على تونس ومبارك مصر، وصارت عدم المؤسسية والمعايير المزدوجة عنوانا لا تخطأه إلا أعينهم في تعاملها مع مكونات المجتمع، وبعد كل ذلك ينتقلون بصفاقة من موقع إلى آخر ومن فشل إلى آخر، يلازمهم العجز في تقديم أي حلول سياسية واقتصادية يمكن أن تحدث إنفراجا في صخور المآسي والأزمات الجاثمة على صدر البلاد.

مآلات ومحصلة كل ذلك هو ما نعيشه اليوم من حصاد الهشيم والسراب، حياة ضنكة في حدها الأقصى يعيشها المواطن السوداني في بلده، وتقتل حلم الرجعة في قلب كل مهاجر. وتزيل السودان وأهله قائمة التصنيفات والمسابقات العالمية والإقليمية سياسية كانت أو اقتصادية أو إجتماعية، عزلة دولية سياسية واقتصادية، حتى من إخوة الدين واللغة والمصير المشترك .. وسيصبح خارج التاريخ والجغرافيا (لا سمح الله) بكل ما يحمل ذلك من معاني قاسية تأبي نفس كل سودان حادب من مجرد سماعها ناهيك عن رؤيتها ومعايشتها، إذا استمر هذا النظام.

الآن وفي هذا الظرف الدقيق .. هل يعقل أو يجوز شرعا لنا نحن معشر السودانيين أن نتجاهل أو نقف مكتوفي الأيدى أو نغض الطرف تجاه كل ذلك، كأنه يحدث في عالم آخر خارج المجموعة الشمسية.. وحتى "فوات الأوان" بانتقال الصراعات المسلحة إلى أجزاء أخرى من الوطن، مما يؤدي إلى تفكك الدولة وأفولها ومواتها.. وساعتها لا تنفعنا ساعة ندم؟ الأجابة .. بالقطع أنه تأبي أنفسنا أن نري ذلك. ولكن ما السبيل إلى ذلك "القطع" وكيف الوصول إلي مبادرة فاعلة ترسو بالعباد والبلاد بعيدا عن هذه الويلات والأمور الصعاب؟؟
كسوداني حادب "فقط" وأقول فقط لأني بلغت من العمر عتيا (أى خريفه)، فما عاد فيه بقية تكفي أو تدفع للطمح لبلوغ وملامسة أهداف دنيوية عمادها السلطة والمال، وقد ينطبق علينا المثل "أم جولقم ما بأكل خريفين".. وبالتالي فهي مبادرة خالصة لله ثم للوطن أضعها بين يدى الشعب السوداني عامة علها تجد من يلتقطها ويدعو للإلتفاف حولها .. وبين خاصتي من الأصدقاء لترقيتها معني ومحتوى .. عسى أن تكون خارطة طريق أو برنامجا يعبر بنا إلى حيث نريد .. سودانا .. وطنا .. حرا .. أبيا يسع الجميع بمختلف إثنياتهم وأيدلوجياتهم .. وألخص أهم موجهات هذه الخارطة في التالي:

- أن يواجه الحزب الحاكم الواقع الحالي بالشجاعة اللازمة، ويعترف أننا وصلنا إلى نقطة مسدودة وأننا في مفترق الطريق فإما الذهاب في إتجاه أن نكون أو في الطريق المعاكس بأن لا نكون، وأن يعترف كذلك بأن هموم الوطن ورسم خطى مستقبله أعتى وأكبر من أن يتحملها تنظيم واحد بمفرده.

- الجلوس بكل تجرد مع مختلف ألوان الطيف السياسي ومكونات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية لحوار سلمي سياسي جامع لا هيمنة فيه ولا إقصاء لفئة أو فرد ولا حجر فيه لرأي، والاتفاق على القواسم المشتركة التى تمثل الحد الأدني من الثوابت الوطنية (الحرية والديمقراطية والعدل) والتوافق على وسائل وآليات تحقيقها، لاختصار الطريق وتحقيق الاستقرار. ويمكن إيجاز عناوين هذا الحوار في التالي:

• وضع دستور دائم للبلاد، يحسم مسألة الهوية والحكم، وإستفساء الشعب عليه.
• وقف الحروب المستعرة في كل أنحاء البلاد، لكونها أس البلاء.
• التشخيص السليم لقائمة الأزمات المتراكمة والمتعاظمة والمتلاحقة التي رمت بنا في قاع الحضارة الإنسانية، لإستصال شأفتها. وتكون الأولوية لمشاكل الاقتصاد والإنتاج والتنمية الإجتماعية، مع التركيز على المناطق المتأثرة بالحروب، لرفع المعاناة عن كاهل المواطن.
• تقييم وتقويم تجربة الحكم اللا مركزي.
• التواصل المتوازن مع المجتمع الدولي.

والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل
الرياض/السعودية – ديسمبر 2013

هذه المبادرة في مرحلة بحث آليات تطويرها وطرحها .. وأرحب بكل الآراء في سبيل ذلك، على البريد الالكتروني الموضح بعاليه
[email protected]





تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3901

التعليقات
#865400 [madibo]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 08:40 PM
انا اوافقك في حديثك ومقترحك هذا فعلا نريد حل توافقي لكي يخرج السودان لبر الامان ونن ثم تاتي ونحاسب كل من اجرم وافسد وساهم في اعمال القتل والاقتتال.


#864484 [إبن السودان البار]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2013 01:45 AM
محنة السودان الكبري : رؤساء ووزراء وعلماء وخبراء ودكاترة وبروفات وأساتذة ومفكرين وشيوخ دين وعسكر وهلم جرر منذ الإستقلال وسوداننا الحبيب ينحدر للقاع بسرعة غير مسبوقة في تاريخ الشعوب؟؟؟ إنه الفشل بعينه ؟؟؟ والسبب يا عدم وطنية أو ليس لهم رؤيا ثاقبة وبنائة ؟؟؟ فهم يا إما أفندية طيبين قصيري النظر أو متسلقين وفاسدين أو عسكر جهلاء أو فاسدين ؟؟ والنتيجة أمامكم ولا تخطأها العين الفاحصة وعقل الوطني الغيور علي بلده ؟؟؟
والسودان الآن مجال خصب لعمل الشركة المالكة لموسوعة جينيس للأرقام القياسية والعجايب والغرائب ؟؟؟
حيث ستجد به : -
1- أكثر دولة بها أحزاب وأي واحد يزعل فيها من جماعته يجمع شلة في صالونه ويكوون حزب جديد ( 86 حزب مسجل وأضعاف ذلك غير مسجل ) ؟؟؟
2- أكثر دولة بها عدد وزراء بالنسبة لعدد السكان؟؟؟
3- أكثر دولة بها من يحمل لقب وزير سابق ؟؟؟
4- أكثر دولة بها مفصولين من الجيش والبوليس ؟؟؟
5- أكثر دولة بها القاب علمية للوجاهة :- علامة - دكتور - بروفسير ويدلع ببروف ولم يقدموا لدولتهم مثقال ذرة ؟؟؟
6- أكثر دولة بها مفكرين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة للسودان غير فكرة جواز إمامة المرأة للمصلين وأحدهم كرم بجائزة فلبينية مضروبة لا يعرف لماذا ؟؟؟
7- أكثر دولة بها إقتصاديين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة تنقذ إقتصاد السودان المنهار؟؟؟
8- أكثر دولة بها فساد إقتصادي غير مسبوق وبه قصص ونوادر جرائم إقتصادية أسطورية لا تصدق ؟؟؟
9- أكثر دولة مستوردة للأدوية والبذور والأسمدة والمأكولات والبضائع الفاسدة وضارة ومزورة ؟؟؟
10- أكثر دولة بها عقدة لون وتستورد دهانات تبييض البشرة الرخيصة وضارة بكميات هائلة إغتني منها تجار الكيزان بالرغم من أن ديننا السمح يمنع تغيير خلق الله ولوننا الأخضر أو الأبنوسي الجميل ؟؟؟
11- - أكثر دولة بها مواليد واحد يناير ؟؟؟
12- أكثر دولة بها جرايد يومية وكل يوم تظهر واحدة جديدة ؟؟؟
13- أكثر دولة بها أسماء جبايات مختلفة وغريبة منها ( رسوم تذكية المجتمع )؟؟؟
14- أكثر دولة بها مصانع متوقفة عن العمل تسببت في خراب بيوت وشردت الآلاف من العاملين بها ؟؟؟
15- أكثر دولة بها جرايد كورة وفاشلة فيها دولياً؟ ؟؟
16- أكثر دولة بها فنانين وفنانات غناء(أي فنان لكل 100 مواطن) ؟؟؟
17- أكثر دولة بها مداحين للرسول صلي الله عليه وسلم مع جيوش من الحيران المتبطلين ويعيشون علي الصدقات ؟؟؟ ورسولنا الكريم ينهي عن ذلك ويقول (ما أكل أحداً منكم طعاماً قط خيراً من عمل يده)
18- أكثر دولة بها أطفال مشردين لا يجدون الطعام حتي في مكبات الزبالة؟؟؟
19- أكثر دولة في العالم بها جرائم إغتصاب للأطفال ( أحدهم مدرس إغتصب 26 طفل ) ؟؟؟
20- أكثر دولة بها أطفال بالمدارس لا يجدون وجبة الفطور ( أكثر من 200 الف طالب في العاصمة ناهيك عن الأقاليم ) ؟؟؟
21- أكثر دولة في العالم بها وفايات أطفال في الولادة وكذلك من الجوع والمرض ؟؟؟
22- أكثر دولة بها ستات شاي مطاردين من شرطة الجبايات ؟؟؟
23- أكثر دولة بها جامعات هلامية مزيفة معظمها في بيوت سكنية وحتي مغتربينها خصصت لهم جامعة بأسمهم للتجارة والكسب الرخيص ؟؟؟
24- أكثر دولة بها محطات فضائية للغناء والمديح ؟؟؟
25- أكثر دولة بها عدد طرق صوفية وأسيادها مليونيرات ويقدسون كالأنبياء ؟؟؟
26- أكثر دولة بها تجارة الدين مربحة للغاية وأحدث تجارها كان شيال في فرقة غنائية بأمدرمان والآن مليونير ( شيخ اللمين – محايته بيبسي وحيرانه غلمان وجيكسي ) ؟؟؟ يملك مستشفي تخصصي للكلي بأديس أبابا وشركة تكييف بدبي ومدرسة خاصة بالخرطوم وكذلك شركة تجارية وما خفي أعظم.
27- أكثر دولة بها بنوك ومعظمها فاسد ويساعد الفاسدين وإقتصادها منهار ؟؟؟
28- أكثر دولة بها عربات دفع رباعي للإستعمال الخاص وليس للإنتاج ؟؟؟
29- أكثر دولة بها عطالة جامعيين وغير جامعيين تصل نسبتهم الي 47%؟؟؟
30- أكثر دولة رئيسها كذاب ومنافق ويطلق تصريحات إقتصادية مضحكة وآخر تصريح له ( إقتصاد المشكاة من نور بقوة واحد شمعة )؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها لا يلتزم بالبروتكول والأدب في خطبه ووصل به إنفلات لسانه الي إطلاق تصريحات عنصرية قبيحة والتي سوف يسجلها له التاريخ ومن أقواله ( الغرباوية لو ركب....... دقمسة جمقسة تحت جزمتي الخ ) ؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها جاهل ويعتقد أن الهوت دوق والبيتزا أكلات فاخرة تندر بها علي شعبه وتفاخر بأنه حقق إنجاز عظيم عندما عرف شعبه في عهده هذه الأكلات التي تعتبر من أرخص وأتفه الأكلات في المطاعم الشعبية بالعالم وخاصةً الهوت دوق الذي يصنع من أرخص فضلات اللحوم من الخنزير والحصين وغيرها وهي وجبة الشارع الرخيصة للعمال بأوربا؟؟
32- أكثر دولة أعضاء حكومتها لصوص وما كييشة يبيعوا القرد في شجرته دون مسائلة؟؟؟
33- أكثر دولة بها حكام بكروش ولحي وقرة صناعية مقاس XXX Large؟؟؟
34- أكثر دولة تملك ثروة حيوانية وسمكية وزراعية ومعظم شعبها يستهلك أعلي كمية في العالم من موية الفول والخبز المسرطن؟؟؟
35- أكثر دولة بها جوازات سفر دبلوماسية تصرف حتي للطلاب؟؟؟
36- أكثر دولة بها نسبة وفايات في الولادة؟؟؟
37- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالسل ؟؟؟
38- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالملاريا؟؟؟
39- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالفشل الكلوي يتوسلون الغسلة الواحدة ولا يجدونها ليتظاهروا في الشوارع ؟؟؟
40- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالنقرس بين الأغنياء من جراء الإكثار من أكل اللحوم الحمراء والفول المصري ؟؟؟
41- أكثر دولة رئيسها رقاص ومكلوج من داء النقرس لأنه يجهل أصول التغذية ويحب الكمونية بالفول ؟؟؟
42- أكثر دولة بها أجهزة أمنية وقمعية وبيوت أشباح يصرف عليها أكثر من 70% من ميزانية الدولة ؟؟؟
43- أكثر دولة بها شهداء شباب موعودين بالجنة والحور العين ؟؟؟
44- أكثر دولة بها معوقين من الحروب وزواج الأقارب وسوء التغذية ؟؟؟
45- أكثر دولة بها تشويه للأعضاء التناسلية للأطفال الإناث ؟؟؟
46- أكثر دولة بها تجارة دولار بالسوق السودة ومفتوحة لكل من هب ودب ؟؟؟
47- أكثر دولة بها زواج أقارب ولا زال البعض يتبع المثل المتخلف ( غتي ماعونك ) ؟؟؟
48- أكثر دولة بها زواج طفلات بموافقة الحكومة وقوانينها وكذلك بموافقة هيئة علماء السلطان ؟؟؟
49 -أكثر دولة تزرع تبغ لعمل الصعوت( التمباك) وبها أكثر مستعملي هذه العادة الزميمة ( السفة) وغير إجتماعية وتتسبب في سرطانات الفم والشفاه ؟؟؟
50- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي إستمرت فيها الحرب ألأهلية أكثر من 38 سنة وقتلت أكثر من 3 مليون وشردت أكثر من 5 مليون داخل وخارج السودان ؟؟؟
51- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها هارب من محكمة العدل الدولية ولم يقبض عليه حتي الآن وزوجته تكرم بجائزة عربية مضروبة ومدفوعة الثمن ؟؟؟
52- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تكتب في جواز سفر مواطنيها (كل الأقطار ما عدا إسرائيل)
53- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها لا يفهم في الإقتصاد وعندما عجز عن تفسير إفلاس دولته عرف أقتصاد حكومته الفاسدة بحرفنة للخداع بأنه مشكاة من نور (واحد شمعة) ؟؟؟
54- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي وزير ماليتها يخصص ميزانية مهولة لشخصه للإقامة في جناح في فندق 5 نجوم مع خدمات كاملة علي حساب الدولة طيلة مدة خدمته وله فيلا فاخرة بعاصمتها ( اللص عبد الرحيم حمدي )
55- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تبني مطار دولي مكلف في منطقة صحراوية جرداء ومقبررة ولا تملك طائرات لهذا المطار ولها شركة طيران مدمرة وكسيحة ؟؟؟
56- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يأمر رئيسها بقفل ملف أكبر فضيحة سرقة في تاريخ السودان ( ملف قضية بيع خط هيثرو) ؟؟؟
57- تعد الدولة الوحيدة في تاريخ العالم التي سمحت لطالب (إبن عوض الجاز) بالخروج من مطارها وفي محفظته مبلغ 10 مليون دولار نقدي ورقي للتسوق في دبي ؟؟؟
58- تعد الدولة الأولي في العالم التي توزع أراضيها الزراعية للأجانب وتحرم مزارعيها الوطنيين وتقتلهم بالرصاص لو إحتجوا ؟؟؟
59- تعد الدولة المالكة الحصرية لأكذوبة مقولة ( سلة غذاء العالم ) وهي تستورد البصل والتوم والنبق ؟؟؟
60- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة فرنسية ( أرياب) نتج ذهب خالص وتسفره بطائراتها دون علم أي مسؤول بالدولة بوزن هذه الكميات لمحاسبتها ويقال أن وكيلتها بنت ثعلب السودان الماكر الترابي؟؟؟
61- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد أن يروي مزرعته من النهر الذي يمر بها الا بموافقة جارتها المحتكرة لجل مياهه بإتفاقية مجحفة وضعها الإستعمار وتنصلت منها كل الدول الا السودان ؟؟؟
62- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد صياديها أن يصتاد سمك في البحيرة التي داخل حدود بلده ( بحيرة السد العالي )
63- تعد الدولة الأولي المتصدرة لدول العالم في الجوع وسؤ التغذية ؟؟؟
64- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تحطم بنوكها الوطنية وتشجع البنوك المملوكة لأشخاص أجانب وتحجب عنهم مراقبة بنكها المركزي؟؟؟
65- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتمد فقط علي الديون والهبات لعمل مشاريع إستعراضية وإستهلاكية لا جدوي إقتصادية منها وتهلل وتكبر عند إفتتاح موقف سيارات قبيح أمام مطارها المسمي دولي؟؟؟
66- الدولة الوحيدة في العالم التي تسجدي المستثمرين وتتوسل اليهم بواسطة طبيب أسنان فاشل لا يعرف أن المستثمر الجاد متمرس أكثر من أي طبيب أسنان وحريص علي أمواله ولا يقامر في دولة تشتهربالفساد والحروب ورئيسها عنصري وسفاح مطلوب للعدالة الدوليىة ؟؟؟
67- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع الإستثمار الطفيلي الذي يستفيد ولا يفيد الدولة !!! كبائعي الشاورمة والحلويات والفول والطعمية ويخمون العملات الصعبة من السوق السودة والي بلادهم التي تحتاجها في التنمية والسودان الكريم مستغني عنها ؟؟؟
68- تعد من الدول التي لها عدد مغتربين كبير يجوب كل أصقاع الكرة الأرضية طلباً للرزق ويدخل الي السودان عملات صعبة تفوق ال 15 مليار دولار سنوياً لتتركها حكومتها سائبة في السوق السودة لينهبها كل من هب ودب من دون الإستفادة منها في التنمية ؟؟؟
69- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها المستثمر الإجنبي يعطي الأولوية ومفضلاً عن المستثمر الوطني الذي يشجع علي الهروب من بلده ليستثمر بخارجها ؟؟؟
70- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا أوليات لها حيث تصرف مبالغ مهولة في هيافات ولا يجد فيها مرضاها ما ينقذهم من الموت ؟؟؟
71- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتكسب من أطفال الدرداقة وهي موقعة علي إتفاقية حمايتهم الدولية التي تحرم عملهم؟؟؟
72- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تشتري لعيبة كرة بملايين الدولارات في حين تصدر فيه بقية دول أفريقيا لعيبة مقابل الملايين ؟؟؟
73- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي طبقت نظام السلم المجحف حيث تسلف البنوك المزارع وتشتري محصوله بالسعر الذي تحدده هي قبل أن يزرع علي أساس أنه نظام إسلامي ونتيجةً لذلك يسجن المزارع المخدوع بلعبة الملوص؟؟؟
74- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ سجون في العالم حيث تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب والإهانة التي قد تصل حد إغتصاب للرجال والنساء ؟؟؟
75- تعد الدولة الأولي في العالم التي أمر فيها مساعد رئيس الجمهورية (نافع) بأغتصاب مهندس عامل بالدولة (المرحوم/ بدرالدين إدريس)أمامه لمخالفته الرأي في أحد بيوت الأشباح المعدة من الحكومة الفاسدة خصيصاً للتنكيل والتعذيب والإغتصاب للمعارضين رجال ونساء ؟؟
76- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ قضاء في العالم ومن تجلياته أعدامه لشاب بتهمة كاذبة وهي وجود حفنة من الدولارات في خزنة والده ؟؟؟
77- تعد الدولة الأولي في العالم التي يحكم فيها قضاءها الجائر بجلد فتاة للبسها البنطلون ( لبني)؟؟؟
78- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستورد سكر وبها عدد كبيرمن مصانع السكر للتصدير ؟؟؟
79- تعد الدولة الوحيدة التي تضحك علي شعبها وتدعي إنها تصنع العربات والطائرات وهي في الواقع تستوردها قطع وتجمعها لتستورد مكرونة ونبق وحليب من دولة صحراوية؟؟؟ عجبي؟؟؟
80- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن أن تجد فيها أرقي الشوكلاتات السويسرية والأجبان الفرنسية ويموت فيها الأطفال لعدم شمومة أوكسجين أو حقنة تطعيم ؟؟؟
81- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تخطط أراضي سكنية وتبيعها بدون مسح توبوقرافي لتبني البيوت في مجري السيول لتجرفها مع سكانها ويضحك علي عقولهم ريسهم ويقول لهم هذا إبتلاء وإمتحان من عند الله ؟؟؟
82- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستلم مواد الإغاثة المقدمة من الدول الصديقة وتقسمها لأعضاء حكومتها المحترمين في المطار مباشرتاً وتواسي المنكوبين وتطلب منهم الصبر علي الإبتلاء والإمتحان؟؟؟
83- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتبر السارق أكرمه الله والمسروق إبتلاه الله ؟؟؟
84- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تعترف بالتخصص والمعرفة حيث وزير الزراعة طبيب أسنان وكذلك وزير الخارجية ورئيس أحدث مشروع زراعي فاشل بالخرطوم إستقرق عمله رغم قياسي أكثر من 20 سنة (سندس) فني مجاري ( الصافي جعفر) ؟؟؟
85- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يستعمل فيها عدد كبير من أطفالها الآي لوح ( الليحان بالخلاوي ) بدل الآي باد ؟؟؟
86 -تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها مدارس في العراء تحت الأشجار أو من القش وأشجار الشوك وحوالي 30% من أطفالها لا يجد فرصته؟؟؟
87- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها عبودية حيث أكبر طائفتين لهما عبيد يستفيدون من عرقهم مقابل شبر في الجنة أو نظرة من أبو علي؟؟؟
88- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تغش وتضحك علي مزارعيها وتبيع لهم بذور ومبيدات فاسدة ؟؟؟
89- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يكرم فيها اللص الكبير ويسمي وجيه وحريف ذكي ورجل أعمال ناجح ؟؟؟
90- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها 28 ضابط بدم بارد رمياً بالرصاص دون محاكمة وفي رمضان وتدعي الحكم الإسلامي بدون جقمسة ؟؟؟
91- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يقف أعضاء برلمانها مع مطالب شعبها ولا يدافعون عن مصالحه في سبيل مناصبهم ومخصصاتهم المهولة ؟؟؟
92- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يلتهم فيها جيش موظفيها وجبة الفطور الدسمة علي حساب الدولة وكذلك الإفطار الجماعي في رمضان مع الحج والعمرة السنوية لأهل الحظوة ؟؟؟
93- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها لا يحمي حدودها المغتصبة ويوجه كل أسلحته لقتل شعوبه ؟؟
94- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها وأمنها وشرطتها تشتغل بالتجارة والإستثمار وتعجز عن دورها الأساسي في حماية أراضيها وشعبها ؟؟؟
95- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع إنتشار مرض الأيدز الفتاك وتمنع إستعمال الواقي الذكري ؟؟؟
96- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تقبل متفوقينها من الطلاب الذين كرموا بالخارج في جامعاتها ؟؟؟
97- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تدرس لغة الأم( العربي) وديانتها الإسلامية في جامعاتها ومعاهدها في كل المراحل والتخصصات ويتخرج معظمهم ضعيفي التعليم وماحين عربي وإنجليزي(لغة العصر وسوق العمل) في الوقت الذي فيه كل الدول العربية تدرس في جامعاتها باللغة الإنجليزية وتوفد مبعوثيها للدول المتحدثة بها ولا تقبل في وظائفها غير الذي يجيدها كتابةً وتحدثاً ؟؟؟
98- تعد الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تعرب مناهجها الضعيفة دون أن تكون لها مراجع حديثة ليتخرج الطالب غير مرغوب فيه في سوق العمل حتي بدولته التي معظم إعلاناتها للوظائف مزيلة ب (علي أن يجيد اللغة الإنجليزية كتابتاً وتحدثاً ) ؟؟؟
99- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها بعثة تعليمية وفرع لجامعة جارتها المتخلفة ( القاهرة) والتي تفرض مناهجها في الوقت الذي معظم دول العالم الثالث تفتح فروع لجامعات عالمية عريقة وخاصةً دول الخليج مثل السوربون وكيمبردج وغيرهم علها ترتقي بتعليمها؟؟؟
100- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمي فيها الطوائف الدينية المملوكة لأسر دينية متخلفة متاجرة بالدين أحزاب ديمقراطية وقومية ؟؟؟
101- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيس أكبر طائفة دينية فيها( الميرغني ) يجمع أمواله من الجهلاء المغيبين دينياً ويضيف عليه ما يجمعه من بنوكه وإستثماراته المهولة وما تتكرم به عليه حكومته الفاسدة ليستثمرها بالدولة جارتها ( مصر ) وكذلك باليونان وغيرها ؟؟؟
102- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أحد مستشاري رئيسها يعمل من علي البعد بقصره بلندن (أي من منازلهم ) وهو( البلي بوي) جوجو الميرغني وعندما يتكرم بزيارة للسودان لجمع الأموال من خزينة الدولة والندور وشركاته وعقاراته الخ تتصدر أخباره الصحف وتكتب أنه زار السودان الذي لا يعرف جقرافيته؟؟؟
103- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها أفراد لحيازتهم دولارات بتهمة غير مثبتة ( المرحوم مجدي- جرجس - أركانجليو)؟؟؟ وأكبر تاجر دولارات فيها الآن وجيهاً يشار له بالبنان ( ود الجبل)؟؟؟
104- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمح لشرطتها بجلد حرائرها
بالسياط المخصصة للحيوانات بدون رحمة وتهددهم بالإغتصاب الجماعي قبل محاكمتهم إن لم فعلاً تغتصبهم بموافقة رئيس الدولة ؟؟؟
105- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يقتل أو يغتصب فيها من يتظاهر ؟؟؟
106- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يعفي فيها رئيسها مجرم مغتصب لطفلة بقرار جمهوري ؟؟؟
107- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتشكل حكومتها علي نهج لعبة الكراسي والذي منهم لا يجد كرسي ينفجر بالبكاء لأنه فطم من الرضاعة وحليب الأم الرؤم (الحكومة) الكامل الدسم؟؟؟
108- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي حطمت شركة طيرانها وباعت أغلي خطوطها والذي لا يمكن أن يعوض بأي ثمن كان ( هيثرو) باي باي لندن؟؟؟
109- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتفوق فيها طبيب أسنان سوداني( المتعافن) علي خبراء بيريطانيا الزراعيين الأغبياء ويبرهن لهم فشل مشروع الجزيرة الذي أفاد بلدهم طيلة عشرات السنين والذي يعد أكبر مشروع في العالم لزراعة القطن يروي بالري الإنسيابي ويمسحه من علي الأرض ويبيع كل أدواته ومقوماته ؟؟؟
110- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتكلم معظم سكانها عن الدين الإسلامي ولا يطبقونه بل يطبقون عكس تعاليمه السامية؟؟؟
111- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها أسعار الأراضي السكنية فلكية بالنسبة لدخل الفرد ؟؟؟
121- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يترقي فيها الوزير اللص ويحميه رئيس الدولة ؟؟؟
113- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة إستثمار تابعة للدولة توعد مساهميا بأرباح إسطورية تفوق أرباح كل شركات العالم لتصل الي 20% وعندما يطلب إحد المساهمين أمواله مع الأرباح يقال له بح ؟؟؟
114- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن للشواذ فيها أن يتبوأوا أعلي المناصب في الدولة أو الأحزاب أو المجتمع ومن أشهرهم ( حاج نور) قال عراب الكيزان الكبير الترابي فيه قولته الشهيرة ( روحه طاهرة وجسده فاسد ) وفي أطهر أرض بالعالم ( السعودية) كان سفير السودان أحدهم ؟؟؟
115- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي إذا كان في إحدي مدارسها معلم شاذ يتحرش بالتلاميذ بمعرفة الجميع من مسؤلين وأولياء أمور وكذلك يعرفه الطلبة ويطلقون عليه لقب صقر أو عيالاتي؟؟؟ لا يسائل أو يعاقب ويفصل كما تفعل دول الكفر والإلحاد وإنما يترك ويقال عنه بكل بساطة إنه مريض ومبتلي ويدعون له بالشفاء العاجل؟؟؟
116- تعد الدولة الإسلامية الوحيدة في العالم التي يبيح وزير داخليتها المهندس "إبراهيم محمود حامد" تعاطي المخدرات في البلاد، والذي قال :( البنقو ليس مصنفاً عالمياً ضمن المخدرات، لحد الآن ما عندنا المخدرات المصنفة عالمياً، والبنقو دا مصنف من المواد المهلوسة حقو ما نظلم شبابنا في الجامعات)! عن الراكوبة ؟؟؟
117- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع رياضة المرأة ولا تشجعها مما جعلها مميزة بالسمنة المفرطة وخاصةً زوجات لصوص الكيزان وعلي رأسهم زوجتي الريس حارسهم وفارسهم ؟؟؟
118- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي 90% من شعبها لا يشرب مياه نظيفة إن وجدها والنظيفة تنقي بواسطة مادة رخيصة ومسرطنة ؟؟؟
119- تعد من أكبر الدول التي بها عدد كبيرمن المساجد ومعظم روادها محترفي فساد ومنافقين وحرفا في كل الموبقات بقيادة رئيس الدولة؟؟؟
120- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لها إمكانيات زراعية مهولة لا تصدق! حيث الأرض الخصبة المسطحة والمياه من كل المصادر الطبيعية وجيش من خريجي الزراعة العطالة بينهم أساتذة وعلماء وتستورد أبسط المنتجات الزراعية كالبصل والثوم والنبق الفارسي بالعملة الصعبة؟؟؟
وما خفي أعظم نرجو من كتاب الراكوبة الكرام إضافة عجايب وأرقام قياسية لنضعها في موسوعة السودان للعجايب والغرائب والأرقام القياسية وأتحدي من يدحض أي من هذه الحقائق المرة وعشت ياسوداني ؟؟؟


#864390 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 11:18 PM
ي دكتور مع احترامنا لمبادرتك المطروحة لا اظن ان تمر دون كشف الحساب 25 عام لماذاو صلنا الي الحضيض كيف تم قتل وتعذيب واخفاء البشر اين بددت القروش لماذا تم تدمير المشاريع صناعة زراعة اين ذهبت كل الخطوط قطارية وجوية وبحرية كيف نبدا مالم نعرف اين هو الاساس غير كده اسفين قدم شروط المسائلة اولا وكل شخص يكشف كتابة 25 عام عمر انسان يفترض يكون لدية 12 طفل


#864334 [بدوى نعمان]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 10:14 PM
الشكر لك دكتور سيد حسين على التحليل العميق و نامل ان تجد مبادرتك الاذن الصاغية بحق لقد شخصت المشكلة وضعت الحلول


#864065 [إبن السودان البار ***]
4.75/5 (3 صوت)

12-22-2013 04:59 PM
المحترم الأخ د. سيد البشير حسين لقد شخصت الوضع بكل وطنية وتجرد وشجاعة تدل علي حب الوطن والإنتماء له ؟؟؟ للأسف الشديد العصابة الحاكمة إرتكبت جرائم كثيرة ومطاردين من القضاء بالداخل والخارج فمن المستحيل أن يضعوا نفسهم في حبل المشنقة ويتخلوا عن الترف الذي يعيشونه هم وأبنائهم وأهلهم ؟؟؟ تخيل شخص كان يعمل أستاذ بجامعة الخرطوم يصل الي مرتبة مساعد رئيس الجمهورية( نافع) يأمر بإغتصاب رجل مثله وأمامه في أحد بيوت الأشباح لأنه خالفه الرأي وهو المرحوم بدرالدين إدريس الذي فقد عقله بعد هذه الجريمة الشنيعة وقذرة وقتل زوجته وبعض أفراد عائلته رحمهم الله جميعاً ؟؟؟ وكيف لرئيس هارب من العدالة الدولية تسبب في إعدام الأبرياء وقتل الملايين كيف لمثل هؤلاء المجرمين أن يتشجعوا ويجلسوا مع الآخرين لإنقاذ الوطن ؟؟؟ أعتقد أنه حلم جميل من المستحيل أن يتحقق ؟؟؟ لقد قالوها بكل صراحة ووقاحة( لقد سرقناها بالقوة والراجال فيكم يأخذها مننا ؟؟؟) وما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ؟؟؟ ولا يفل الحديد الا الحديد ؟؟؟ والثورة في الطريق إن شاء الله لكنس هؤلاء تجار الدين الجدد اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والإناث والأطفال هم وحلفائهم تجار الدين القدامي الكهنوتية ملاك الطوائف الدينية التي يسميها الذين يجهلون معني كلمة حزب بأحزاب ديمقراطية ؟؟؟


#863833 [مندهش]
1.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 12:52 PM
التحية لك ايها الدكتور سيد البشير لقد وصفت العلاج قبل ان تضع يدك على جسم المريض وان دل هذا يدل على حصافتك ومتابعتك وخوفك على وطن حملته في غدقات عيونك حين قلت :
(أن يواجه الحزب الحاكم الواقع الحالي بالشجاعة اللازمة، ويعترف أننا وصلنا إلى نقطة مسدودة وأننا في مفترق الطريق فإما الذهاب في إتجاه أن نكون أو في الطريق المعاكس بأن لا نكون، وأن يعترف كذلك بأن هموم الوطن ورسم خطى مستقبله أعتى وأكبر من أن يتحملها تنظيم واحد بمفرده).
صدقي اخي لو اعترف النظام بأخطائه لحلت كل مشاكل الوطن ولقد قيل خيركوم الخطائون التوابون والاعتراف بالذنب فضيله وهذه من اسس الانسان المسلم لكن ربنا ابتلانا باناس لم نعرفهم الى هذه اللحظة رغم مرور ربع قرن على جلوسهم فوق رؤسنا مسلمون ام ماسونيون ؟


#863786 [يوسف علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 12:04 PM
صح لسانك وصدق قلمك اخي دكتور سيد فكل حرف في مقالك يحمل فكره لو انها قامت على ارض الواقع لما وصلت البلاد لما وصلت اليه الان . ولكن من المحزن جدا ان الامر صار واضحا لايخفى لا اقول على عاقل ولكن لايخفى حتى على غير العقلاء والكل كتب ونصح وارشد ولكن ان الله سلط علينا نظاما لا يعي ولا يسمع ولا يرى فقد اعمته السلطه تماما حتي متعلميه لم تنجو مسامعنا من اهاناتهم واستفزازاتهم من شذاذ افاق ولا حسي الكوع وغيرها من عبارات وفي اعتقادي ان هذا النظام مقاومته الان اكبر من ان تكون بالاقلام والجلوس في منابر البيوت والشبكات العنكبوتيه . فنحن فعلا محتاجين ان نرحل من منازلنا ومكاتبنا الى ساحات الاعتصام بالشوارع والميدانين والطرقات ولو كلفنا ذلك نصف تعدادنا شهاده فقط ليحيا النصف الباقي في حرية وسلام.


#863682 [حمد احمد سيداحمد]
1.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 10:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا أخي دكتور سيد البشير
لك التحية والتقدير
( أن يواجه الحزب الحاكم الواقع الحالي بالشجاعة اللازمة، ويعترف أننا وصلنا إلى نقطة مسدودة وأننا في مفترق الطريق فإما الذهاب في إتجاه أن نكون أو في الطريق المعاكس بأن لا نكون، وأن يعترف كذلك بأن هموم الوطن ورسم خطى مستقبله أعتى وأكبر من أن يتحملها تنظيم واحد بمفرده.)
هذه الفقرة من المبادرة هي اساس الحل لك مشاكل الوطن .ولكن أنى يكون ذلك مع مكابرة النظام .
ولكن دعونا نتفائل ولو لمرة واحدة عسى الله أن يجعل لنا مخرج هذه المرة .
أتمنى من الله أن تجد أن تجد مبادرتك هذه الآذان الصاغية وأرجو من الحادبيين على مصلحة السودان وهم كثر ان يتبنوا هذه المبادرة .
وما التوفيق الا من عند الله
والسلام عليكم


#863480 [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 07:37 AM
الصورة المرفقة مع هذا المقال من الممكن جدا ان تنافس في اكبر الجوائر المخصصة عالميا للتصوير الصحغي وكنا نتمني ان يعرف الناس هوية المصور والجهة التي يعمل معها
واخر القول انا حسبنا الله ونعم الوكيل وكفي


ردود على محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا
United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-22-2013 11:22 AM
معذرة التصوير "الصحفي"



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة