الأخبار
أخبار إقليمية
جوبا تنتظر مبعوث أوباما ومعلومات متضاربة عن المعارك
جوبا تنتظر مبعوث أوباما ومعلومات متضاربة عن المعارك
جوبا تنتظر مبعوث أوباما ومعلومات متضاربة عن المعارك


12-22-2013 08:13 AM

الخرطوم – النور أحمد النور

تصاعدت امس المعارك في جنوب السودان بين القوات الموالية للرئيس سلفاكير ميارديت وأخرى مساندة لنائبه السابق ريك مشار في مدينة بور، عاصمة ولاية جونقلي، وتعرضت طائرة أميركية لإطلاق نار فوق المدينة ما أدى إلى جرح أربعة جنود فيها. وفي حين تضاربت المعلومات عن مدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة الغنية بالنفط، تابع الوسطاء الدوليون والأفارقة بذل الجهود لتجنيب الدولة الوليدة حرباً أهلية.

وفيما كررت حكومة جنوب السودان، على موقعها الإلكتروني، أنها على استعداد للحوار مع ريك مشار وجميع المتمردين «بدون شروط» مسبقة من أجل وقف أعمال العنف التي اندلعت منذ الأحد الماضي، وباشر وزراء خارجية دول الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) التي تضم أثيوبيا وكينيا وأوغندا والسودان وجيبوتي، إجراء اتصالات مع مشار بعد أن تلقوا موافقة سلفاكير على مواصلة مهتمهم.

في غضون ذلك، يُنتظر وصول المبعوث الرئاسي الأميركي دونالد بوث إلى جوبا، الأمر الذي أعلن عنه وزير الخارجية الأميركي جون كيري في محادثة هاتفية مع سلفاكير، طالبه فيها باتخاذ قرارات صعبة لتجنيب بلاده خطر الحرب الأهلية. كما طلب كيري من زعماء الجنوب السيطرة على المجموعات المسلحة، ووقف الهجمات على المدنيين وإنهاء العنف بين مختلف المجموعات الإثنية والسياسية. كما حذرت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس جنوب السودان من أن واشنطن مستعدة لإنهاء دعمها «التقليدي والمهم» في حال استمرار أعمال العنف.

إلى ذلك، أكد الجيش الأميركي إصابة أربعة من جنوده في إطلاق نار على طائرة أميركية في جنوب السودان كانت في مهمة لإجلاء رعايا أميركيين من بور عاصمة جونقلي التي سيطر عليها أنصار نائب الرئيس السابق مشار.

وتوجهت الطائرة الأميركية بعد تعرضها لإطلاق نار لدى اقترابها من المدرج، إلى عاصمة أوغندا، كمبالا لإسعاف الجنود الجرحى، وذلك غداة إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما إرسال 45 جندياً إلى جنوب السودان لحماية السفارة الأميركية وديبلوماسييها هناك.

كما أعلنت كينيا أمس أنها سترسل قوات إلى جنوب السودان لإجلاء حوالى 1600 من مواطنيها تقطعت بهم السبل في بلدة بور.

ميدانياً، أعلن الناطق باسم جيش الجنوب فيليب أغوير، عن تقدم قواته نحو مدينة بور التي تبعد 150 كيلومتراً شمال جوبا، موضحاً أن مروحيات عسكرية أغارت عليها. ونفى أغوير بشدة سيطرة قوات مشار على ولاية الوحدة التي تضم غالبية حقول النفط، مؤكداً أن كل ولايات الجنوب العشر تحت السيطرة، ما عدا ثلاث مناطق في ولاية جونقلي هي بور وأكوبو والبيبور.

في المقابل، عيّنت القوات الموالية لمشار الجنرال كوني شول حاكماً على ولاية الوحدة. وذكرت مصادر معارضة في بانتيو أن الحاكم الجديد وجّه كلمة إلى المواطنين عبر إذاعة محلية دعا فيها إلى الحفاظ على الأمن واحترم الإثنيات وعدم الدخول في مواجهات قبلية. وقالت ان مجموعة من أبناء قبيلة النوير في الجيش في ولاية الوحدة، أعلنت تمردها على سلفاكير بعد سماع خطاب الحاكم شول.

وقال وزير شؤون الرئاسة السابق، القيادي في حزب «الحركة الشعبية» الحاكم في الجنوب لوكا بيونق، إن مشار يسيطر الآن على ولاية جونقلي وهو موجود هناك، معتبراً ذلك مكسباً عسكرياً كبيراً له. وقال إن تركيز مشار للسيطرة على مناطق النفط في ولايتي أعالي النيل والوحدة، سيشل تدفق النفط، وسينعكس ذلك سلباً على الخرطوم وجوبا. وأضاف بيونق أن مشار يملك قوات في ولاية شرق الاستوائية، وتفيد الأنباء الواردة من هناك أنها استولت على توريت عاصمة الولاية. ورأى أن «هذا يعني قطع جميع الإمدادات التي يمكن أن تأتي من أوغندا، كما أن القوات الموجودة في شمال العاصمة جوبا كلها في يده».

وكان رئيس مجلس الأمن السفير الفرنسي جيرار آرو حذّر من انزلاق جنوب السودان الى حرب أهلية، فيما دعا المجلس في موقف موحد قادة جنوب السودان السياسيين والعسكريين إلى العمل فوراً على وقف كل أشكال العنف والشروع في حوار سياسي يقود إلى مصالحة وطنية.

ودان مجلس الأمن في بيان صحافي صدر بإجماع أعضائه، أعمال العنف «ضد المدنيين وإتنيات محددة ومكونات أخرى» في جنوب السودان، فيما أعلنت الأمم المتحدة أن ٥٠٠ مدني قُتلوا حتى الآن وأنها تؤوي نحو ٣٥ ألف مدني هربوا من الاشتباكات. وشدد على دعم عمل القوة الدولية في جنوب السودان.

دار الحياة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3496

التعليقات
#863855 [البعاتي]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 01:16 PM
اممممممك كتمت


#863585 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 09:37 AM
اللهم عليك بمن دمر السودان وشعبه سواء في الجنوب او الشمال اللهم شتت شملهم ودمر امرهم وشردهم كل مشرد يا الله يا الله يا حي ياقيوم يا الله ياحي يا قيوم يا لله يا حي يا قيوم اللهم عليك بهم جمعيا دمرهم تدميرا يعلم به الارض وملائكة السماء لقد حطموا حتى الروح التي تحيى فينا لقد دمر السودان واصبح لا يسع بنيه بفعلتهم النكراء اللهم عليك بهم جميعا كل حمل سلاحا ضد اهلنا وجعلهم متسولين .


#863515 [layla]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 08:43 AM
ما توقعه الشمال لمصير الجنوب اتي بسرعه ,فالجنوبيون يكرهون بعضهم اكثر مما يكرهون اهل الشمال ولكن عملوا كما قال المثل انا واخي علي ابن عمي وانا وابن عمي علي الغريب ..الان هم اصبحوا غرباء في وطنهم المزعوم وسيتقتتلون للعشره سنين القادمه علي الاقل ..اما النزوح الي الشمال ارجو ان لايرحببهم احد بعد ان قالو باي باي خرطوم وغرتهم الاماني والوعود من دولاارات البترول ..هاكم البترول دا


ردود على layla
[الكردفاني العدييييييييييييل] 12-22-2013 01:45 PM
خليك في حالك ........ يعني داير تقول ان الفردوس في شمال البشير .... والجحيم... في بترول الجنوب..... خليك في اماني ووعود البشير الكاذبة..........

United States [ود الجميل] 12-22-2013 01:09 PM
ليه كدة يا راجل حرام عليك .. مهما كان الجاهل في رقبة العاقل - ومهما كان هم اخوانا - سوادنيين برضوا - يمكن يعقلوا و نتحد تاني و نعيش الاماني .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة