الأخبار
أخبار إقليمية
فاطمة الصادق تكتب عن أخلاقيات الشعب السوداني : في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني)
فاطمة الصادق تكتب عن أخلاقيات الشعب السوداني : في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني)
فاطمة الصادق تكتب عن أخلاقيات الشعب السوداني : في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني)


12-22-2013 06:34 PM
في عمودها بأخيرة جريدة (الأهرام اليوم) "خط التماس" كتبت القريبة من حزب البشير، الصحفية فاطمة الصادق مقالاً بعنوان ليالي الشباب:

في ظل انشغال الدول بالصراعات السياسية والازمات الاقتصادية فات عليها ان ترتب لاعادة الموازين الاجتماعية والتي ولدت اشكالات بكافة الوانها وانواعها المختلفه, فظهرت بعبعا قضى على معظم الشباب وأنهى حياتهم قبل أن تبدأ؛ فكان الادمان والزنى والاستهتار والانحطاط الأخلاقي والعرفي والديني والذي يؤكد أن السودان على حافة الهاوية وبلا ملامح واضحة للمستقبل.
*تاه شبابنا بصورة كبيرة وانجرفوا بسهولة لموجة الاستلاب الخارجي من خلال الانترنت والقنوات الفضائية وغياب الوازع الديني والعطالة وانشغال الأسر بلقمة العيش في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار والضغوطات الاقتصادية المعروفة؛ لذلك فان الاجواء كانت مهيأة لاستيعاب أكبر عدد من الدعائم المستقبلية والتي كنا نظن أن السودان سيكون في أيدي أمينة من خلال روح شبابية ومخطط متطور يعيننا على التغيير للافضل ولكن
*ما نراه في الشوارع العامة من استهتار ورذيلة وسقوط بائن يؤكد أن السودان بات يعاني مجتمعياً وتابعوا ما يحدث في بعض الكافتيريات والشقق المفروشة والصالات المختلفة والمناسبات المصنوعة والأزياء الفاضحة والتردي اللفظي واللغة المتبعة للتداول بين تلك صاحبة السبعة عشر عاماً وذاك البالغ من العمر خمسة وعشرين؛ حينها ستدركوا أن السودان بات في خطر. *في كل بيت سوداني مدمن و(سكران)و(صايع) و(زاني) ولكن الموجع في القضية أن التعامل مع هذه الأوضاع بات عادياً ولا يحمل الدهشة التي كنا نطالعها في أعين الناس في زمان مضى حينما يتحدثون عن (فلان) في الشارع الخامس من الحي (السكران) باعتبار أن الظاهرة لاتتجاوز واحد أو اثنين فقط في المنطقة ككل؛ لذلك فان المعضلة باتت تتمحور وامتدت حتى للبنات والتي كنا نرى في نفخ السجائر عيباً كبيراً عليهن؛ لنراهن يتمطوحون سكراً ويجيدن سحب المخدرات بأنواعها وينافسن الشباب وياللعجب..
*المضحك في الموضوع أن الدكتور اسماعيل عثمان رئيس الدائرة الاجتماعية بمجمع الفقه الاسلامي قد طالب الجهات المختصة بمنع الاحتفال بأعياد الكريسماس ورأس السنة حتى لا يقود الشباب الى الانهيار الأخلاقي في تلك الليالي؛ لأن سيادته يعيش في عالم آخر ولم يدري بعد أن الكبت الذي مورس في السابق جعل الادمان والزنى الذي يتحدث عنه في ليلة واحدة قد أضحى أمراً عادياً ويتم على رأس الساعة؛ وفي مناطق مختلفة دون رقيب أو وعيد و خوف؛ فالوساطات في بلادي قد أضحت واحدة من المرتكزات المساعدة التي تتم بها (لملمة) المواضيع؛ ومن ثم يتم الانتقال لمكان الآخر وتدور الدائرة.. *دكتور اسماعيل مغيب عن الاحداث والاوضاع الاجتماعية رغم ان سيادته يترأس أهم دائرة في مجمع الفقه والذي ينبغي أن يكون عين بصيرة وموجهة للتعديل المطلوب بموازين معينة,لذلك كان لزاماً عليه أن يفكر لنا في استراتيجية تساهم في الخلاص من الأوضاع التي يعيشها الشباب الآن؛ ومن ثم نتفاكر في ليلة الكريسماس ورأس السنة المفترى عليها.
*الطريقة العقيمة التي يفكر بها بعض المسئولين في السودان ساهمت بقدر كبير في وصول الشباب الى هذه الأوضاع والتي اعتقد انها تحتاج الى مجهودات جبارة حتي نتمكن من ابعاد الشبح الذي بات يتمدد في الجامعات والأحياء والبيوت؛ ودعونا من الشوفونية التي تمارسوها عبر صفحات الصحف من حين لآخر من غير أسانيد ولامنطق ولا تعقل لأن الموج قد بات عالياً جداً..
*ليالي الكريسماس ورأس السنة باتت يومية يادكتور اسماعيل فإن كنت تجهل مايحدث في السودان فالزم الصمت حتى لا يتهكم عليك الشباب نفسه المستهدف؛ وإن كنت تعلم وتتجاهل ذلك فعليك بتقديم استقالتك لأن الفشل بات ملازماً لكم ولمعظم المسئولين.


تعليقات 458 | إهداء 1 | زيارات 134794

صفحة 1 من 812345>الأخيرة »
التعليقات
#889615 [عبدالله الشاقي]
3.00/5 (2 صوت)

01-19-2014 01:05 PM
.


#889031 [بريمــــــــــو ..#]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2014 09:24 PM
يا سبحان الله .. في لحظه بس .. تصفي الشعب بي اكمله .. ووصفك المشين .. عرفنا الصايع . وعرفنا الادمان . حتي السكر .. بس الوصفه الاخيره !!( نقطه سطر جديد ) اقول انك جريئه .. بمعنه .. بس البقوله .انو شخصتك مريضه وبتطاطي . حقن . وحبوب . ومصابه بمرض من نوع الكبرياء اصابك بلا واصبحتي تعاني وبتنظر بعين الجقمزه والتخبط . فيكي نقص لا حدود له .. حقاً روح طاهره في جسد وافكار وصخ .. ربنا يهديكي يالمتعاليا علينا ..


#887123 [ساريتا]
2.63/5 (6 صوت)

01-16-2014 11:08 AM
إلا كان بيتكم انتي وبعدين ده شنو العاملاه في روحك ده احم احم نسيتي زمن هارموني ولا ازكرك


#886881 [AL KIRAN]
2.07/5 (5 صوت)

01-16-2014 06:44 AM
Who many bad boys are there in your house? ,,,liar FATIMA


#886682 [محمد خالد]
3.25/5 (3 صوت)

01-15-2014 09:59 PM
انت ولا امك لكن انت ارجح امك بتكون اعتزلت الزانية بتاعت بيتكم و امك السكرانة و ابوك الصايع يا جماعة البنت عن ناس البيت


#886632 [allan paton]
4.54/5 (6 صوت)

01-15-2014 07:31 PM
يا جماعة طولوا بالكم... حقنا وحق اخواتنا واخواتنا وبناتنا وابناءنا وامهاتنا في رب اسمو الوكيل نقول حسبنا الله ونعم الوكيل... بعدين هي قاعدة في شفة ما في بيت ...


#886535 [mmmw]
1.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 04:49 PM
...........


#886446 [الكاهلي]
3.75/5 (4 صوت)

01-15-2014 02:44 PM
اللهم ارنا فيها عجائب قدرتك


#884374 [ahmad albabai]
2.75/5 (4 صوت)

01-13-2014 11:39 AM
ههههههههههههه
هذا زمنك يا مهازل فامرحي
كلبة المؤتمر الوطني دي ماله
في اي بيت شنو زاني وحرامي وسكران
انتي بيتكم فيهو شنو من الثلاثة ديل
والله لو قعدت تعتزر من اسي الي ان تموت مافي زول بقبل عزرها
وانا منتظر ملف فضائحك يا صحفية يا فاشلة بفارق الصبر عشان الشعب السوداني دا كلو يعرفك علي حقيقتك يا وسخانة
انتي مريضة نفسيا والله
دا كلو يقولو زول ممتهن مهنة زي دي
والله الصحافة انتهت في حد ذاتها


#883885 [جادي]
3.13/5 (4 صوت)

01-12-2014 06:51 PM
قالت الحقيقة ودا الشي الحاصل في البلد دي واحنا شباب وعارفين البيعملهوا شباب الايام دي لكن بجب علينا تن نتنبه انو الممارسات الرذيلة او تعاطي الكحول والمخدرات هي نتيجة طبيعية للظروف الصعبة والقاهرة التي يمر بها السودان


#883718 [D. Alkhair]
2.25/5 (3 صوت)

01-12-2014 02:48 PM
قديما قيل اذا ساء فعل المرء ساءت طنونه و كل اناء بما فيه ينضح
هذة الفاجرة الساقطة تتهم الاسر السودانية بوجد ...و ... و اظن ان هذا ما و جدته فى بيتها و فى اسرتها و تريد تعميمه على كل الاسر السودانية الطاهرة الشريفة لذلك فهى تستحق حد القذف .
الملاحظ للصورة يجد و العياذ بالله تعالى ان الدمية ( الدبدوب) موضوع فوق المصحف الشريف و العياذ بالله تعالى فبربكم على ماذا يدل هذا .
حسبنا الله و نعم الوكيل و نسال الله ان ينتقم من هذه الصحفية الساقطة التى ترتمى فى احضان اللاعب الكميرونى صمويل ايتو و الشاهد الصور التى ملات كل المواقع الالكترونية
اللهم بحق الاسر السودانية الشريفة ارنا فيها يوما اسودا و اجعلها عبرة لمن يعتبر فانك على كل شى قدير


#883652 [أبو عبد الله]
1.00/5 (1 صوت)

01-12-2014 01:54 PM
كلام في الصميم
مليان وجع
قال الوطن داير فزع
من عقلا هميم
فاض بيهو الكيل بتع
الجوع ما بعمي العيون
لكن بعميها الشبع
يا من تنظرون إلى الاديم


#882104 [asd]
3.54/5 (6 صوت)

01-10-2014 12:27 PM
لاحول ولاقوه الابالله الصحفيين ديل اعطوهم حريه زايده هذه نتيجه اطلاق حريه للمراه اكثر مما شرعه الاسلام الحمد لله نحن شعب متمسك باسلامه ولديه حياء ياقليله الحياء والبيوت السودانيه طاهره والامه بخير والسوداني صبور لايغيره الجوع ولا الشبع والشواذ في كل العالم موجودون الكمال لله اذا فاحذري فمثل هذا الكلام لو كنت من بلد تاني وكتبتيه فلن يمهلوك لتسمعي التعاليق ومنظرك دا يثير الكلب مفروض تغتسلي جنابه كل صلاه .


#880574 [ودالزين]
2.50/5 (3 صوت)

01-08-2014 05:56 PM
يا فطومة اى من الامثلة الثلاثة موجودة فى بيتكم ((((بس ما يكون التلاتة

بعدين هل بيوت الاشباح بتاعتكم فى المؤتمر بتاعكم ضمن هذة البيوت السودانية


#880147 [magdi]
1.00/5 (1 صوت)

01-08-2014 11:44 AM
ما قالته فاطمة صادق ليس ببعيد لان الكيزان دمروا أخلاق الشعب لا عجب أن نراي ذيادة مواليد أولاد الحرام وإمتلات بهم دار المايقوما ناهيك عن اللالآف الاكلتهم الكلاب او أوجهضوا لا تقول لي الظروف الاقتصادية الشريفة تموت جوعا ولا تزني اللوم علي حكومة الظالم البشير لو في قوانين رداعة لما تفشي الذني لو قوانين رادعة لما تفشي النهب المسلح وإختلاس المال العام لو في قوانين رادعة لما تفشت ظاهرة إغتصاب الأطفال لو في قوانين رادعة لما تفشت ظاهرة التحرش الجنسي في مدارس ا لطالبات وفي المواصلات لو في قوانين رادعة لما تفشت ظاهرة التبرج واللبس الخليع وفاطمة صادق من نساء تلك الظاهرة وتفشت ظاهرة التخنث وزواج المثيل وزواج المتعة والقتل والإحتيال والتزوير والرشوة والمحسوبية والمساؤمة بالشرف للنساء عند المعاينة او التقديم للعمل ناهيك عن التطرف السياسي والديني والفكري والتشيع والتنصر والنيقرذ واطباء الزور وكل هذا لم يحدث إلا في عهد الكيزان


#880106 [عبد الله صديق]
4.07/5 (5 صوت)

01-08-2014 11:22 AM
غايتو انا ما عافي ليها ولا ح اعفي ليها.. اي نعم في الكلام القالتو لكن كل بيت فيهو واحد؟؟؟؟ والله اشتكيناك لي 6لله انتي واسيادك الاوعزو ليك تكتبي والمتكيفين من كتابتك.. القراء المحترمين اليقولو كلامها صاح واختارت لغة غلط .. صاح بتاع راس قلبكم.. عرفتوهم شفتوهم انتو؟ ؟؟ وطيب عملتو معاهم شنو؟؟؟ طيب السبب شنو ماسالتو نفسكم؟؟؟ طيب من متين بقى في واقع ممكن يتوصف كدة؟؟؟ طيب الما كدة عملتو معاهم شنو؟؟؟ هل حاولتو للوقاية معاهم عشان مع التيار؟ ؟ وعشان ينجذب ليهم الكدة ويتصلحوا يدلهم ينجذبوا للكدة ويخربوا؟؟
بطلوا اساءة لي شعب ليهو العلمكم ورباكم ودخلكم الاسلام من اساسو الجفلن خلوهن اقرعوا الواقفات.. وايش معنى الهجوم كلو على الرجال؟؟؟ المساكين كمان؟؟ دور الحكومة شنو؟؟؟ دور الامهات شنو في تغليه المهور رغم شظف العيش.. المهم الحكومة اكبر متهم قي اي تردي اخلاقي ولعلم فاطمة كل ما ذمرت عندما يوجد فسبب اساسي فيه الحكومة لا مناهج تربي الناس لا توعيه غير للجهاد الخطا لا توظيف عادل للشباب لا متنفسات بالحياء تحت بضر الاباء والامهات لا ضابط لا رابط للمال السايب في يد منسوبيها وكثير منهم سيئين المال عندهم يعني هتك الاعراض بدلا من فعل الخير..


#879659 [أبوأسامة المهاجر]
2.75/5 (4 صوت)

01-07-2014 10:54 PM
أولاً أقول لكثير من المعلقين الذين هاجموا كاتبة المقال أن العبد الفقير إلى الله تجاوز الخامسة والأربعين من العمر قضى منها ستة سنوات بجمهورية مصر العربية أن الفساد في السودان أكثر من مصر من الناحية الأفقية بمعنى أن الفساد لدينا منتشر دون وجود هالة إعلامية للمفسدين كما في مصر وهم أقلية فلدينا الإختلاط والرحلات المختلطة حلالاً بلالاً بل يعتبرها الغالبية نوع من التحضر وهي توفر أرضية خصبة لأنتشار الفحشاء وسط غطاء مجتمعي ولا مبالاة.

ثانياً كان الأولى بالكتابة أن تصلح نفسها بحذف هذه الصور التي تغري الشباب الباكية عليه بالبحث عن الزنى وأن تنتقب


#879356 [أحمد ود علي]
2.25/5 (3 صوت)

01-07-2014 03:48 PM
من (الحماقة) أن نلوم أحد ، إنتو كصحافيين قبلوا أن تطرحوا وتكتبوا مواضيعكم المستفزه والمتبعه نفسيا ..أطرحوها أمام المسئولين وإن قصرواأجلدونا بأقلامكم.


#879348 [عادل احمد عبد الله]
2.25/5 (3 صوت)

01-07-2014 03:40 PM
يا حيوانه انا ما بعرف ف السودان اي سياسه غير راحت نفسي (الدنيا حلوه) بس الكلام ده ما مهم جدا لو حاولت المنع بقول ليك احسن شوفي بيتيك و راجلك و الادك بس ما يهمك الباقي لو خايفه ع اولادك اطلعي بره و الله ترجعي تقولي السودان افضل فساد (فاما عن سجائرألبنات ف شي اسمه الظار ما تنسي ) و الحمد لله ما إتكلمتي عن اخواني و اخواتي المثلين لان ف يوم ......


#878420 [سمل الولياب]
3.13/5 (4 صوت)

01-06-2014 05:11 PM
الأعزاء هنا تحياتي الحارة لكم جميعاً : متابعتي لكل كتاباتكم هنا والله دي قصة شعبي معذور ديمة يسأل
والسؤال مالاقي ردو هل وصل الحال بأخلاقنا هذه الدرجه أثنين من الصاقطات أخلاقيا تنشر هذا الغسيل الغذر على الملاْ نعم فاطمه الصادق أخطأت خطأ لايغتفر لكن الرد عليها بهذا المستوى والتعرض لاعراض الناس وبالاسم بهذه الطريقه صقطه أكبر من صقطة فاطمة الصادق أتقن الله فى الوطن يا بنات الناس (ده أصلا لو كنتن بنات ناس )


#878209 [علي مسبل- الفاشر]
1.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 01:32 PM
إن اللبيب بالإشارة يفهم


#878207 [د عروة محمد عوض الله]
2.25/5 (3 صوت)

01-06-2014 01:31 PM
لاحولة ولاقوة الا بالله


#877564 [احمد ابراهيم]
2.00/5 (4 صوت)

01-05-2014 06:44 PM
لك التحية يا استاذة لان ملامح و صفات السودانى بدات تتلاشى


ردود على احمد ابراهيم
[حسن محمد مختار] 01-10-2014 11:11 PM
أستاذ إبراهيم ..
وضـتعتُها البـصمةُ الصحيحة في التـوصيف .. والأستاذة قد تكونُ قد أخطأت في إختيار الألفاظ ، لكنها الفِكـرةِ موجودة .. وتعيقبي بهـدوء دونما تسـايُراً مع مـوجة الغضب ، وهي في الآخر إنسـانةٍ بشـر ، تُخطئ وتُصيب ..


#877356 [ابو غيداء]
2.00/5 (4 صوت)

01-05-2014 02:45 PM
يااستاذة / والله لااعتقد ان هذه الكلمه ممكن تكون في مقامك المهم خلاصة الموضوع كما زكرتيبان في اي بيت في السودان هنالك سكرجي وومقتصب ومدمن ردي علي كلامك بقول المثل السوداني (الجمل مابشوف عوجةرقبتوا )عايني لينفسكومن هم حوليك واذاكانكلامك صحيح عن البيت السوداني متوصل اليه فانتي اول المبتداين


#876452 [الزول المنسي]
3.38/5 (5 صوت)

01-04-2014 03:18 PM
قولي الان انتشر الفساد بدرجة كبيرة لا من رحم ربي أما في كل بيت
هذا يدل على ان بيتك و بيوت صاحباتك تمارس فيه الأوصاف المشينة التي قلت أنها في كل بيت
أنا أحلف ليس لافي بيتان من يسكر أو مدمن ولن أحلف ما تبقى لأن السكر و الإدمان من الصعب إخفائهما
و ربنا يرجع عائلتك و عائلات صديقاتك و أصحابك الذكور للأخلاق الفاضلةخاصة ولجميع المسلمين عموما


#876409 [G.Suliman]
2.60/5 (7 صوت)

01-04-2014 02:07 PM
والله انا مافي حاجه محيراني غير المصحف الفي الصوره ده!!


ردود على G.Suliman
United States [adambaboor] 01-05-2014 03:02 PM
شايف المصحف مع دبدوب!!!!!


#876195 [سوداني%]
2.50/5 (3 صوت)

01-04-2014 10:06 AM
والله ما بقدر اقول ليهاغير (الفيك بدر بيه).


#873928 [مغترب]
3.00/5 (2 صوت)

01-01-2014 12:32 PM
فاطمة الصادق
تكتب عن الاسرة السودانية
هذه الأعمال المشينه التي ذكرتيها يا فاطمةالصادق يظهر عليها في بيتكم بس والاسر السودانية براءة دم يوسف


ردود على مغترب
[ديامي قديم] 01-07-2014 09:11 AM
فطومة دي كلامها صاح مئة بالمائة وخليكم واقعيين يا ناس ... فاطمة لا تقصد كل البيوت ولكنها استخدمت صيغة المبالغة لتقريب الفهم وللفت نظر المجتمع السوداني للظواهر الخطيرة في البلد.

European Union [abubaker] 01-03-2014 10:18 AM
حقائق لا تخفى


#872177 [الراصد]
1.50/5 (3 صوت)

12-30-2013 09:11 PM
شكرا فاطمة الصادق...مافهمته شخصيا عن البيت السوداني يمكن أن (تصوره القرية باكملها) او حتي مازاد عنها...مقال مؤلم كما الحقيقة...ورحم الله امرئ أهدي الي عيوبي... من انتقدوه اما قرأؤه بارجلهم او سبقتهم (الاغراض) حتي لاينصفوك...


#871543 [محمد سعيد]
2.75/5 (4 صوت)

12-30-2013 11:47 AM
والله للاسف الناس سايسين الامور بطريقة سياسة القطيع داير لي ذول واحد يفكر بتروي في اللي كتبته فاطمه الصادق دة والناس تنظر لما بين السطور وكانت بتقصد شنو ؟؟؟؟ هل قصدت الاساءة للشعب السوداني ؟؟؟ وبيتها من ضمن البيوت السودانية طبعا !!!!!
مما تتخموا خلوا عنكم راي ...


ردود على محمد سعيد
United States [حسن محمد مختار] 01-10-2014 11:16 PM
أستاذ محمد سـعيد ...
نـظرتُكَ عـميقة ، ونُهاكَ مُـتعقلاً وعـاقلاً .. أراها لم تُرد الإسـاءةُ للشعب السوداني بأكمله ، وكما تكرمت فهيَ منها هذه البيوت .. فقط الآخـرونَ أراهُم إنجرفوا وراء عـواطِفاً بلا ترويْ .. نعم قد أخطأت في إستعمال بعض التعابير ن لكنا نجدُ لها العُذر .. فذاك يعودُ إليها ، في مسيرتُها الصحفية .. وتحـياتي


#871288 [صديق]
3.38/5 (5 صوت)

12-30-2013 09:03 AM
انتي مين عشان تتكلمي عن اهل السودان وعايني لي لبسك الذي لابساه وهل هذا من العادات والتقاليد السودانية . انك أولا اسأتي للبيت الذي اتيتي منه وهذا واضح من تعليقات الأخوان علي هذا الموضوع .وهل انتي متعلمة بحق وحقيقة وهل تعرفين حد القذف في الاسلام. ألم تقري قصة الخزامية التى أتت الي الرسول محمد بن عبدالله صلي الله عليه وسلم وقالت انها حامل ( يعني زنت) وكان الرسول صلي الله عليه وسلم ان يقيم عليها الحد ولكن ارجعها عدة مرات لكي تتراجع عما قالت وعادت واقيم عليها الحد انتي اين من هذا يا فاطمة وهذا الاسم يتبرأ منك.


#870873 [حمدي البارو]
1.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 08:57 PM
فاطمة الصادق تكتب عن أخلاقيات الشعب السوداني : في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني)
نسيت فاطمه ان في كل بيت سوداني كاسية عاريه نامصه ومتنمصه وان هذا الشي لا يمد الي عادات وتقاليد ابنت السودانيه بشي


#870804 [ماجد]
4.13/5 (6 صوت)

12-29-2013 07:17 PM
والله دي م بتستاهل انوا الواحد يقرا المقال بتاعها اصلا دي ما عندها موضوع وعلي راي المثل"كلام في كلام يا عوض دكام"


#870555 [fatih]
3.04/5 (7 صوت)

12-29-2013 03:11 PM
يخاطبني السفيه بكل قبحٍٍ فأكره أن أكون له مجيباً إذا أجبته فرجت عليه وإذا تركته كمداً يموت
هذه البقولو عنها صحفية أيها القراء اديتوها أكبر من حجمها ما بتتساهل دا كلو و .


#870329 [أم مثاني]
3.35/5 (6 صوت)

12-29-2013 11:51 AM
أكاد اتفق تماما مع الأستاذة فاطمة علي ما تنتاولتة من موضوع استقبحة غالبية القراء ، واري انها واقعية وأمينة جدا مع نفسها وشخصت الوضع الإجتماعي الراهن تشخيصاً جذرياًً بعيدا عن المجاملات والمنكهات والمطيبات التي اعتادها شعبنا ،،، " فلمتين حنفضل نكتل في النار بالعويش " ؟؟؟؟ وعبارات نحنا السودانيين واخلاقنا وقيمنا وتاريخنا وماضينا أضحت عبارات للإستهلاك والتخدير فقط ...
أكرر ما تعرضت له الأستاذة هو لسان حال الأسر السودانية ، وياريت الناس تراجع نفسها كأفراد وجماعات وتحاول تشخص وتعالج ما يمكن علاجه ووضع حلول شبه كاملة في هذا المجتمع الناقص ...
لك الشكر أستاذتي الفاضلة ...


ردود على أم مثاني
United States [fathigadal] 01-02-2014 08:05 PM
اها يا ام مثاني انت شنو في بيتكم ومثاني برضو


#870322 [gorgo]
3.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 11:45 AM
فاطمه الصادق ركزى على الكانو السبب ومقالك جانبه كثير من الخطاْ نحن شعب قيمنا مافى مثيلها وافضل من غيرنا


ردود على gorgo
European Union [سمل الولياب] 01-06-2014 05:10 PM
الأعزاء هنا تحياتي الحارة لكم جميعاً : متابعتي لكل كتاباتكم هنا والله دي قصة شعبي معذور ديمة يسأل
والسؤال مالاقي ردو هل وصل الحال بأخلاقنا هذه الدرجه أثنين من الصاقطات أخلاقيا تنشر هذا الغسيل الغذر على الملاْ نعم فاطمه الصادق أخطأت خطأ لايغتفر لكن الرد عليها بهذا المستوى والتعرض لاعراض الناس وبالاسم بهذه الطريقه صقطه أكبر من صقطة فاطمة الصادق أتقن الله فى الوطن يا بنات الناس (ده أصلا لو كنتن بنات ناس )


#870271 [gorgo]
3.13/5 (5 صوت)

12-29-2013 11:12 AM
حا ربو الانديه الرياضيه فى الاحياء التى كانت تجمع الاباء مع الابناء يرونهم تحت اعينهم البديل اليوم قهاوى الحبش فى الزلط وحنك الموبايل مع الجكس هم اجبروا الشباب على كده

باعو ميا ديين الكوره كانت بتفرغ طاقة الشباب الفطريه الليله بيفرغوها وين انتو عا رفيين يجيك واحد شيخ متخلف معرس 4 نسوان كلو يوم مع واحده ويهاجم الشباب المسكين ده بدل ما يحل المشكله من جزورها يمشو وىن من الكبت ده هو الناس دى عيال وانتو الكبار


#869661 [TIGER]
4.05/5 (14 صوت)

12-28-2013 04:13 PM
إلى الأخت الصحفية فاطمة الصادق في رأي أنك لم توفقي في إختيار عنوان لموضوعك المهم جدا والذي بالتأكيد يقلق كل سوداني غيور على وطنه ولكن لتعلمي والحمد لله وحده نخن ما ذلنا وبلا فخر من أفضل شعوب الله على الأرض وهذا ليس جزافا ولكن من خلال تجربة غربة طويلة قابلت فيها كل الجنسيات وكلهم شهودوا بأننا رفيعي الأخلاق ومتربيين كويس وأمينين ولكن هذا لا ينفي أن هناك شيء مما ذكرت بمقالك وأشياء لم نألفها في شعبنا السوداني الخلوق وأحسب أن هناك أسباب كثيرة لذلك ولست بالرجل المتخصص للخوض فيها المهم كان القراء حا ينظروا للمقال بشكل مختلف لو كان العنوان غير ما جئت به مثلا (أيها المسؤولون أدركو شباب بلادي.) فأرجو شاكرا أن تنتبهي لهذه الأمور في كتاباتك ولا تستفذي الشعب السوداني الذي لا يقبل الاساءة من أي حد وحتى لا تسمعي ما سمعتي ثم بعد ذلك إلى قراء الراكوبة الشرفاء أرجو الإبتعاد عن اللعن والسباب وعدم الموضوعية حتى لا يتسخ هذا المنبر الحر الشريف بسيء القول ولكن الجميل في الأمر أن الشعب السوداني غيور بشدة على محارمه وشرفه ولا يقبل الاساءة ووضح ذلك من خلال التفاعل مع المقال.


ردود على TIGER
European Union [ابو اواب] 12-29-2013 02:31 AM
على المدعوه فاطمة ا لصادق وفاطمة شاش الاعتزار لكل البيوت السودانية من خلال الطرح الغير مقبول للمقال؟ والا حتفقد الكثير من رصيد الجمهور


#869521 [mohd malik]
2.45/5 (9 صوت)

12-28-2013 01:21 PM
ناس الراكوبه قالوا فاطمه الصادق خلونا من فاطمه ابوها دا وين
كيف سمح لها بالخروج من المنزل بهذا الزى وثانيا كيف لرئيس
التحرير ان يسمح لها بدخول المكتب بتلك الصوره نهايك عن المقال
وين النظام وشرطة النظام العام يتركوها تتبختر فى الشوارع بذلك الزى
الفاضح وهى بتشوف الناس بعيونها اى زيها نطالب بمحاكمتها فورا
وايقاف تلك الصحيفة


#869499 [سوداني و اعتز]
3.96/5 (7 صوت)

12-28-2013 12:54 PM
بالرغم من سوء ما وصلنا اليه و بلا مبالغة او تحيز ان شعبنا لا زال من انبل و اكرام الشعوب اخلاقا و عفة ان لم يكن افضلها ع الاطلاق ..هذا التقييم من واقع احتكاك فعلي لعدد كبير من الجاليات العربية و غير العربية في هجرة تمتد لقرابة الـ20 عاما و لا زلت متيقنا من ذلك رغم بعدي مع استمراري في زيارة السودان بصورة منتظمة . و لكن حقيقة ان الظروف الاقتصادية و السياسية المتردية و الطاحنة نالت من قيم الشعب و اخلاقياته ما نالت وهذا شيئ طبيعي في السودان و غير السودان في البلاد المسلمة و غير المسلمة ... ويقيني ان الظروف الطاحنة المتواصلة و المستمرة التي مر بها الشعب السوداني لما يفوق ال30 عاما اذا تعرض لها شعب اخر لكان الانحلال و التردي اضعاف ما وصلنا اليه .. و انا شخصيا مع كل حبي و تقديري و اعتزازي باهلي و مجتمعي ارى ان الشر قد طال الجميع ولو انه بنسب متفاوتة ان ابينا او رضينا..و مع استمرار التردي الذي يسيطر على و اقعنا سيكون الشر اكثر و اكبر ... ماذا نتوقع من شاب عاطل من العمال اصابه الاحباط من عدم جدوي البحث من و ظيفة ..ماذا نتوقع من فتاة اوصدت امامها كل الابواب بعدا ان انهت مسيرة دراسية منهكة مضنية اخذت عمرها بلا تتويج بوظيفة او فرصة زواج ... ماذا تتوقع من رب اسرة او ربة اسرة لا تستطيع توفير ابسط مقومات العيش الادمي من اكل او شرب او لبس او تعليم او علاج ...الخ انه مجتمع بشر و ليس ملائكة .. والحقيقة جلية كضوء الشمس ... فلنكن صادقين مع انفسنا و لننظر للاشياء بواقعية لكي نغير و نأخذ باسباب التغيير لكي ننجو بما تبقى لنا و نعيد الامور الى نصابها بدلا من ان ندفن رؤسنا تحت الرمال ...و ما قالتة فاطمة الصادق - ان كان من واقع الحرص و الخوف على مجتمعا و اصابت لها اجر و ان اخطأت فلها اجران - وان كان من و اقع التشهير و الاساءة و لا اظن ذلك هو القصد فحسيبها هو الله . ولكن الاهم ما في الامر ان نبدأ بتغيير ما بأنفسنا و واقعنا حتى يغيير الله ما بنا.


#868648 [kKambalawi]
3.25/5 (7 صوت)

12-27-2013 09:20 AM
رجاء خاص يا ناس الراكوبة, بالله ما تقطعوا مننا صور فاطمة شاش دي, بعدين برضوا نوعوا فيها وأدونا الجديد.. صور مبااااااااااااااالغة.


#868590 [علاءالدين موسى]
3.00/5 (5 صوت)

12-27-2013 05:29 AM
انت لا تعرفين البيت السودانى ولا من حقك ان تتكلمى هكذا فليس فى كل بيت سودانى مدمن وسكران وزانى فهناك بيوت تسكنها اسر لا تعرف سوى تلاوة القراءن انأ الليل واطراف النهار اسر لا تعرف سوى ذكر الله والتلذذ باسمه وتحفهم الملائكه وتغشاهم الرحمه .
فهل فى بيتكم زانى وسكران ومدمن هل انت هكذا ام هل اخوتك هكذا فوالله اخشى من نفسى لو سألتك عن والدك ووالدتك فل هم هكذا كما تزكرين .
صحيح هو يوجد فى مجتمعنا المدمن والسكران والحيران وعديم الاخلاق لكن هذا لا يعنى كل الشعب السودانى


ردود على علاءالدين موسى
European Union [ابو اواب] 12-29-2013 01:40 AM
انت لا تعرفين البيت السودانى ولا من حقك ان تتكلمى هكذا فليس فى كل بيت سودانى مدمن وسكران وزانى فهناك بيوت تسكنها اسر لا تعرف سوى تلاوة القراءن انأء الليل واطراف النهار اسر لا تعرف سوى ذكر الله والتلذذ باسمه وتحفهم الملائكه وتغشاهم الرحمه .
فهل فى بيتكم زانى وسكران ومدمن هل انت هكذا ام هل اخوتك هكذا فوالله اخشى من نفسى لو سألتك عن والدك ووالدتك فل هم هكذا كما تزكرين ؟.
صحيح هو يوجد فى مجتمعنا المدمن والسكران والحيران وعديم الاخلاق لكن هذا لا يعنى كل الشعب السودانى
هل يا فاطمة فى بيتكم عندكم ذانى؟
هل فى منزلكم مدمنون؟هل فىمنزلكم يافاطمة عندكم سكران؟افاطمة

الجرأه يافاطمة لايجعلك تتهم كل البيوت السودانية بما قلت ولوانتم كذلك فهذا شانكم واتقى الله يافاطمة وتحشمى ولاتسئى لكل المسلين والسودانيين واحذر من عقاب الله

واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس بما كسبت47


#868530 [ود السودان]
2.32/5 (7 صوت)

12-27-2013 01:28 AM
هذه المسمية صحفية لا تستحق كل هذه الضوضاء - اصلا تكون كتبت المقال ليعرفها كل الناس
فلا يجب اعطاؤها كل هذا الاهتمام - اصلا الما بلقى الشهرة بالدرب العديل بفتش ليها بالدروب الاخري


#868524 [محمد جمعة]
2.50/5 (6 صوت)

12-27-2013 01:22 AM
مقال كله تعريض وكلمات بذيئة تؤذي العين قبل الاحساس والمشاعر والمؤسف انه من سودانية تربت على صون لسانها عن كل ماهو بذئي... هذا المقال لايخدم ولايرد حق بل وضعك في نفس الخانة. الصحافة سلبتكم انوثتكم وحياءكم وكل ماذكرته من حقائق او زيف انت مسئولة منه امام الله اولا وامام الناس ثانيا" وكل من عرجت على اسمه وشهرت به سيتمكن من مقاضاتك... الانوثة جوهرة ثمينة لاتفرطن فيها من اجل مجد صحفي زائل ان نلتنه جلبتم العار لبيوتكم واسركم... الشاب السوداني لايرضى ابدا" ان تتفوه اخته لتأخذ حقه بمثل هذا الاسلوب وهو الذي ان خرجت لتدافع عنه اذا حدثت له مشكلة امام المنزل ينتهرها لتدخل الى البيت صونا" لها عن كل هو مابذئ وقبيح.


#868341 [fitman]
4.16/5 (6 صوت)

12-26-2013 08:03 PM
انتي شكلك طالعه من بيت لامي كلي ما زكرتي


ردود على fitman
[ديامي قديم] 01-07-2014 09:17 AM
اتق الله فيما تقول


#868270 [محمد المحجوب]
3.00/5 (3 صوت)

12-26-2013 06:25 PM
الناس لي متين بتهرب من الحقيقه كونها انها عممت الاتهام لكل البيوت غلطانه لكن ده ما بينفي انو التردئ الاخلاقي والرزيله بقت منتشر في الشعب السوداني نحن شباب وشايفين الحاصل في الجامعات والشارع (اسمع كلام البكيك وما تسمع كلام البضحكك) الناس في بيناتهم عارفين المشكله لكن اول ما زول يطرحها يطلعو هو السفيه الكلام ده وقفه من الناس قبال الحكومه


ردود على محمد المحجوب
European Union [watt] 12-28-2013 06:03 PM
يا شيخ يبكي بتاع الساعة كم؟؟. ذة بموت عديل.. ما ننكر وجود مخالفات اي نعم ولكن انا شخصيا في بتنا مافي ولا واحد من القالتهم رايك شنو الحمدلله.. زمان مسلسل الشيمة جاء الابهات قالو تاني بناتهم ما ييروا جامعة تفتكر هسة يسوو شنو يقولوا بناتهم ما يسكنو اي بيت؟ ؟؟ ههههه ربعو بس فيه معني الباقي فيهو حاجات توديها النار والمحكمة خايف الواسطة تطلعها غايتو من حق الدنيا..
عموما ندا للابهات ينتبهوا اكتر لي بناتهم واولادهم ونتمنى تحصل ثورة اسرية لضبط الاداء للبنات والاولاد كلهم لكن ما بي طريقة الشتيمة دي ندا لاخياتي كونن احسن بعض ولد قل ادبه كف عدييييييييل واليحصل اليحصل.. ويا الاولاد المخدر دة والله بدلو كان قلبتو الحكومة عرستو وجات راحة البال.. ونسأل الهداية من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا..


#868176 [بكري عوض]
3.13/5 (4 صوت)

12-26-2013 04:00 PM
الله يورينا فيك يوم يا حقيرة يا زبالة ..!!


#868151 [محمد سعيد]
2.25/5 (4 صوت)

12-26-2013 03:32 PM
الرد علي الاخ جاكس

فهل تبريرك هذا يعني ضمنا ان في بيتك يوجد احد الاسافي الثلاث المذكورة؟؟؟

ممكن يكون في بيتي واحد من الثلاثة المذكورين وانا ما عارف واكون داقس سميها ذي ما دير لانو الشينة دايما مدسوسة مش عدم تربية ولا عدم متابعة مني ... في بنات اسر واولاد اسر ربوهم تمااااام ولموا فوقهم مفتحين غشوهم وانحرفوا كان مخدرات كان زنا كان سكر كان لواط ... والاسرة فرحانة بيهم وما جايبة خبر لي سلوكهم اللي تحت الارض .... الشيخ فرح ود تكتوك قصتوا مشهورة ومعروفة ... اضمن نفسك يا اخوي


#868098 [ززز]
4.18/5 (7 صوت)

12-26-2013 02:39 PM
أذكر يوما وخلال زيارة لي لقناة قوون .. عندما كانت تعمل بها هذه الطائشة ( المطلوقة ) سمعتها وهي تضحك بغنج .. وتداعب في معلق رياضي مشهور وتناديه .. تعال تعال يا ( مسياري ) ..وتعني يازجي المسيار ..
هي للذين لا يعرفون .. أسوأ مما كتبت .. فلا تغضبو لإساءة جاءت اليكم .. من شخص مريض


#867891 [محمد سعيد]
2.69/5 (5 صوت)

12-26-2013 11:06 AM
سياسة دفن الرؤوس في الرمال ما بتنفع ... خلونا من كلام فاطمة مع العلم انا اتفق معاها في الكتيييييييييير منه ... امشوا زوروا دار المايقوما وبعدها لفوا علي الجامعات والسوق العربي اللي اصبحت معظم المكاتب اللي فيهو شغالة زنا ولفوا علي نيابة النظام العام اليوم بعد الثانية عشرة ليلا خليهم يدوكم تقرير عمل يوم الخميس بس ما تجنوا او تجيكم حالة نفسية ... هووووي يا جماعة كلام فاطمة دة الكرهتوها دي حاصل كتييييير ومبالغ فيهو كمان .


ردود على محمد سعيد
United States [ديامي قديم] 01-07-2014 09:20 AM
أوافق على كلامك ده يا محمد سعيد فقد كفيت وأوفيت

United States [جاكس] 12-26-2013 01:45 PM
يا سيدي كلامك الذي قلته على العين والرأس والغالبية الساحقة من السودانيين يشكون طوب الأرض على التردي الاخلاقي بسبب هذا النظام الفاسد.
ولكن مشكلتنا كناقدين يتمثل في ان الكاتبة عممت وبصريح العبارة ان كل بيت سوداني مبتلى بهذه الابتلاءات، وهذا كلام لا يعقل خاصة من صحفي. فهل تبريرك هذا يعني ضمنا ان في بيتك يوجد احد الاسافي الثلاث المذكورة؟؟؟


#867669 [معتصم بابكر]
3.54/5 (6 صوت)

12-26-2013 02:38 AM
الفات عليها انها تقول لينا بيتها فيهو سكران ولازانى و صايع وهى زاتها موقعها شنو فى الثلاثة ديل


#867392 [أحمد الهادي]
1.50/5 (2 صوت)

12-25-2013 07:37 PM
الموضوع مافيهو الجوطه الحاصلة دي , يعني بقت علي في كل بيت , افتكر الشغلة فيها أستهداف للصحفية صاحبة المقال أكثر من الهجوم علي جملة نقول غيرها بصفة العموم < الشعب السوداني ده كسلان ومامنظم والحكومة فاسده وناس الحلة الفلانية ماكويسين والقبيلة الفلانية ما بحبو صرف القروش والقبيلة الفلانية ناس كرم وغير ذلك > هل يعني انو الشعب كسلان ابدا والله ما كلو وهل الشوايقة ما بحبو صرف القروش ومع إني بعرف شايقي والله في الخير ماشفت زيو سباق الي الخيرات ,, يا أخوانا افتكر الموضوع فيهو تظلم علي الصحفية وحقو الناس العاملين فيها بدافعوا عن الشعب السوداني يصلحوا افكارهم وبعدين الصحفية اللي ردت والله الذي لا اله الا هو هي أبشع الف مره من كلمات فاطمة واسلوبه سئ جدا وغير لائق بشكل المراة السودانية يعني جات تصلحا طبذتا ووو كونو بخير


ردود على أحمد الهادي
United States [عمر محمد] 12-26-2013 03:16 PM
ي اخوانا كونها سفيهه او ساقطة دا ما بينفي انها صدقت كثير مما قالت وان كانت اخطأت في التعميم


#867343 [Don Amar]
3.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 06:42 PM
عليك الله عاينو قلة الادب وصلت لياتو درجه
حتى الساقطون اضحوا يقذفون الشرفاء
منتهى الوضاعه و اللؤم
اين القانون الذي يفتخر به بني كوزان و يدعون زورا بانه نزيه و لا يخضع للسلطه
اين سيادة المواطن السوداني و كرامته و هو يقذف من اكثر خلق الله وضاعة
و الله لو انها كتبت كلامها هذا في دولة اخرى لما باتت في بيتها مطمئنة يوما واحدا و لكالوها ويلات العذاب و التنكيل
المساس بشرف و كرامة الشعب جريمة عظيمة لا تغتفر
انظروا الام وصلنا و الى ما اال اليه حالنا
منتهى الضعف و الاذلال


ردود على Don Amar
United States [fathigadal] 12-25-2013 11:10 PM
لله درك والله لو كانت في الصومال ما كان ح يخلوها


#867287 [ياسر حمد الدول]
3.13/5 (4 صوت)

12-25-2013 05:42 PM
الوقت كالذهب والعيون اغلى من شى فى الدنيا من كان يقرا فليختار لمن يقرا كما يقول المصريون العمر ليست بعزقة اقرا كثيرا لامال عباس وبينى وبينعا بعد المشرقين حتى وان كتبت عن طبقات ود ضيف الله اقرا لامال سراج وغيرهن من يمتلكن ناصية اللغة وسحر البيان


#867229 [ود حلة خليفه]
3.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 04:42 PM
قرأت مقال المدعوة فاطمة الصادق مثنى وثلاث ورباع ، ولم يسبق أن قرأت لها ولا أعرف عنها سوى ما قرأته عنها ، بكل الصدق : وجدته مقال ( جيد ) وليس فيه ما يعيب على الأطلاق !! فقط فقط هذه الجملة التي يستخدمها ( البعض ) للنيل منها ( شخصياً ) فيها قليييييييل من ( التجاوز اللفظي ) أطنها قد قصدت به ( مجازاً ) إظهار فداحة ما وصل إليه مجتمعنا ، وهي محقة في ذلك .
إختلافي معها في كل تفاصيلها لا يمنحني الحق لظلمها والتجني عليها : لو أنها قالت ( معظم البيوت السودانية ) أو ( كثير من البيوت السودانية ) هل كانت كفت نفسها هجوم من يهاجمونها اليوم ؟؟!! لا ، هي مُتربص بها ، ( والما بيدورك في الضلمة بيحدر ليك ) : أعيدوا قرأة مقالها كوحدة متكاملة وتخطوا خطأها اللغوي والتعبيري هذا تجدوا مقالها ( جيد جداً ) في معظم نواحيه !!
الشعب السوداني يُهان يومياً قهراً وظلماً وكبتاً وفقراً و مرضاً و إذلالا ً : أننسى هذا ونملاء الحوائط طعناً في هذه ( المسكينة ) لمجرد جملة مغلوطة لفظاً أو تعبيراً أو حتى ظناً منها بصحتها ؟؟ وتعج الصحف بكتاب يقولون عن الشعب السوداني وفيه أضعاف ما قالته هذه ( المستهدفة ) تعبيراً عن فداحة الحالة الإجتماعية ، بل ، والتقارير الرسمية تقول أفدح من ذلك وأخطر !! أمن العدل أن نترك الكفر ونقاتل ناقله !!؟؟ وأن نحاسب المخطيء في تعبيره عن الحالة ونترك الجاني المتسبب بهذا الحال يضحك علينا إذ يرى ( لهونا ) عنه بطعن ظله !!؟؟

ما تقوله أنت وما تقوله هي أيضاً مجرد ( رأي ) قد أتفق معكما حوله وقد أختلف : أصل الأمر وما يهمني أن رأيها ومقالها وطريقة تعبيرها عنه بغض النظر عن إتفاقنا أو أختلافنا معه لا يبرر ما تتعرض له من هجوم أقرب إلى التشهير والتعريض الذي لا لازم له ، بل ورفع قضايا ضدها بسبب هذه الجملة تحديداًً !!!!!
الصحف ملئية حد الثمالة بالصحافيين الذين يبيعون لنا ( سمك لبن تمرهندي ) كل صباح : أما وجدتم غير هذه المسكينة وغير هذه الجملة اليتيمة وغير هذا المقال !!؟؟ ( قوموا لمصنع الكفر يرحمكم الله و أتركوا ناقليه )


ردود على ود حلة خليفه
United States [ابوالورد] 12-25-2013 05:48 PM
بت ما سودانية (الصحفية (اشك بانها صحفية من لبسها فقط هي سطحية )فاطمة قالت كل بيت في السودان فيهو زاني ومدمن والبيوت السودانية كلها فاسدة والله لو بلدنا دي فيها وجيع الجنسية تنسحب منها وتنطرد تمشي مكان فيهو لبسها عادي وتطور ) نص صغير نخفف به عن اوجاع دواخلنا

قالت بي كل بساطة
بيت كل سوداني
فيهو واحد زاني
او مخمور طول اليوم بيعاني
ادمان وضياع وخراب نفساني
وهي بين كل الناس
صاحبة الحق الاعلاني
تنشر مانشيت عريض
فاطمة تعيد
فتح ملف
يعمل ضجة وتصبح صفقة تبيع اوراق
ويقول الناجحة عملت صفقة
نشرت افكارها القومية
ورسمت اللوحة الفنية
وعايشة ملاك !
ما اصلا هي ما سودانية !
رمت العادة السمحة والجنسية
لا اخ لا اخت لا بيت لاميها (لاميا)
وإختارت تقذف كل ديارنا بي وصمة قوية
وانا عن كل سوداني وسودانية
بقولك لا
وحياة اغلى مشاعر في جواي ماشيبها(ماشيبا)
بقولك فعلا صابنا بلا واصبحنا نعاني فقر وضيقة
وفينا التاه من غير ما يقصد وركب الموج العالية سريعة
وغرق في ضياع واصبح ساكن في كل رزيلة
وفينا الباع الدنيا وكوم بيت و2 و3 ومائة
وفينا الضاع ايمانو وراحت من جواهو الحنية
وفينا وفينا وفينا زي ما في كل ناس الدنيا
وحتى اصابع ايدينا فيها قصير وفيها طويل ومافي تشابه
واكيد يابنية فينا مراجع للحنية
وديارنا بالعفة مكسية
سقانا النيل صدق الكلمة السودانية
ومعنى تسامح في الطيبة العفوية
ونستر روحنا
ما الفخر ملامح ألوانا الزنيجة
يابت كانت في يوم سودانية
وصارت من غير تفصيل
بت مادية .

صديق مامون فضل المولى
(ابوالورد مامون)


#867180 [الدقار ود الجان]
2.75/5 (4 صوت)

12-25-2013 03:52 PM
.


#867111 [نوال]
1.50/5 (2 صوت)

12-25-2013 02:43 PM
يخاطبني السفيه بكل قبحٍٍ فأكره أن أكون له مجيباً إذا أجبته فرجت عليه وإذا تركته كمداً يموت
هذه البقولو عنها صحفية أيها القراء اديتوها أكبر من حجمها ما بتتساهل دا كلو


#867075 [محمد سراج]
2.00/5 (5 صوت)

12-25-2013 01:49 PM
ي القول الصدمني ونارو حارقه حبالي
ما بينفعني ردا غــــير ما أشوفه قبالي
غريب الجاني بي كــيلة الوجـــع عبالي
ما أتوقعتو أصـلو ولا خــــطر لي بالي


ما مفروض عــليك تـتـهمي بلدك وأهلك
والسكران ده أبوك يمكن يكون ما سعلك
وكــتـيـن الزنا القلـتـيـهـو "شبهـك وفعلك
أأكد صايعة هسي وهسع كمان بي جهلك


صورك هـــسي وصلت للجميع عريانه
وإيتو الواقفه جمبو الوقفه ما مازيانه
نحن اللينا بـنـت بطـــيع كلااااام وليانه
مو ذيك هــبـيـله ومــــتخـلفه وعيانه


من وين جيتي مارقه ي الشبهوك بالقطه
لسانك طــولو مـترين عـلي الأقل بنمطه
وحات إســم الله ي الباقيالي ذي الشطه
الأ أبهـــدلك بالصــدمـة أجيب ليك جلطه


أسمعــي قولنا ماتخافينا ما حانسكك
طالعه ومارقه لا وين دي ما بتفكك
نحن إن قمنا ساي قررنا صجك ودكك
عندنا عادي ذي كـرت الرصيد بنحكك



أبوك ي فاطنه ما وراك جدودك ولحمك
وأمك برضو غلطت في حضانتك وسجمك
إنتي الليله نافصة وشرفك موسخه دمك
وأنا ي الطـــــيره عازم تب أكملو فهمك


نحن أسياد بلد لو عــارفه تاني أعرفي
ونحن الفي الكرم بنشيل وندي نكفي
نحن غضبنا معروف من زمان بنصفي
والبقربنا حرررم بنوصلو أحـمد شرفي


ردود على محمد سراج
European Union [ابو اواب] 12-29-2013 02:03 AM
اهييك يا محمد سراج كلامك جميل وابشر بالخير
اصلا البنت ده مطلوقة ومامؤدبة وما محترمة طرحهها لهذا الموضوع بشكل ااستفزازى للشهره والصياعة فاطمة هذه عار على الصحافة.

United States [fathigadal] 12-25-2013 04:34 PM
ابشر بالخير ،والله ماكنت قايل في ناس بقولو ا زي كلامك دا في زمن ناس المطلوقه دي ،بس بدل العيانه كان تقول العريانه لانها عريانه لبس واخلاق.مع خالص مودتي


#866904 [aboodey]
2.63/5 (5 صوت)

12-25-2013 11:08 AM
بغض النظر عن كونها ساقطة او أطأت في التعبير
تبقى الحقيقة هي الحقيقة
مجتمعنا منحل لابعد الحدود ( نتحدث عن العاصمة ) لاني شفت فيها العجب العجاب
اعتبروا فاطمة جاهلة و رمتكم بحجر في ظهركم عشان لمن تلتفتو وراء تشوفو الحقيقة بدل
ماتكونو زي قطعان البقر متى ما هشها أحد تحركت نحو ما يريد


#866764 [عبود حمزه]
4.00/5 (3 صوت)

12-25-2013 09:24 AM
كلام فاطمة الصادق ذكرني بقصة القوة الكانت ماشة تهاجم توريت و كانت مشكلة من القوات المسلحة و الدفاع الشعبي....
في احدي نقاط الارتكاز وجه قائد القوة بان تتقدم القوات المسلحة و يكونوا في الصفوف الامامية لكن امير قوة الدفاع الشعبي رفض و قال بعد قراءته لبعض الايات من القران الكريم قال ( لازم تشكونا مع بعض و حاول قائد القوة اقناعه الا انه اصر علي رأيه علي ان يتم شك قوات الدفاع الشعبي مع قوة الجيش و تم شك القوة واتحركت..
في اول كمين نصب لهم اصيب امير الدفاع الشعبي و توفي او استشهد كما يحلو لهم ان يقولوا..
اثناء مراسم الدفن انتفض واحد يبدو انه كان مسطولا من الجيش و قال باعلي صوته و هو يشير الي الجنازة( شبكتنا شكونا شكونا اهو طلعوك بايظ ) ضحك الكثير من الحضور رغم ان الموقف كان حزينا...
فاطمة الصادق اتلفظت ودفعت المعلقين يكيلوا عليها الشتائم و يصفوها بابشع الصفات و ارذل الالقاب
لو سكتت ما كنا عرفناها علي حقيقتها فانا والله لا اعرفها و لم اسمع عنها قبل اليوم بس الليلة عرفتها و فعلا صدق المثل البيقول ( البيتو من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة )...


ردود على عبود حمزه
United States [ابو ايمان] 12-26-2013 09:48 AM
يااخي كلمة مسطول ﻻتليق بأن تقولها علي فرد من القوات المسلحة فاذا هي خانتها اللغة العربية وجمعت ولم تبعض(لم تقل البعض) فلماذا تصف الفرد بالمسطول سامحنا الله واياكم

[عصام الكيك] 12-26-2013 12:50 AM
والله يا استاذ عبود دي نكته وداع 2013 و كنت زعان من الماهية الما مكفية حتي حوائج البيت
و كنت ناوي امشي اتفشي في الولية بس ضحكتني و شلت مني الغضب.
المهم انا بسأل وزير الاعلام اين حماية المجتمع السوداني من هولاء الماسنين الذين يتعدوا علي كرامة امة بأكملها و انتم ساكتون ساكنون؟
ارجو ان تقدموا الصحيفة الي المحاكمة و لا تتركوا كل من هب و دب ان يرمي الضعب السوداني بمثل هذه الالقاب و الاتهامات الجارية..
هي الشغلانة خربانة من كبارها..
نعلم تماما ان اصحاب النفوذ يستغلون مواقعهم و يصتادون الفتيات و لا اقول الارامل باغرائهم بالوظائف بشروط قاسية بان لا تمنح كالبة الوظيفة الا بممارسة الرذيلة معها اولا و من بعد ذلك توظف
هل تعلم ان اي سكرتيرة في اي مكتب الزوجة الثانية او الثالثة لصاحب المكتب او المدير او الوزير حتي الرئيس؟
عمر البشير نفسه اغري وداد بابكر و تناولها و علاقتهم كانت قبل الزواج و حتي عند اقدامه للزواج منها لم يخبر اقرب الناس اليه( زوجته فاطمة خالد) فأين القدوة و الاقتداء ؟

United States [عبدالله كركبة] 12-25-2013 11:15 AM
اولا : الحمد لله على نعمة الصحة والعافية والاسلام .
ثانيا: مسـألة كل بيت سوداني دى مسألة خطيرة .
ثالثا: منو القال كل بيت سوداني اذاً اول البيوت الفيها الحاجات دي ترجع لكاتبة المقال نسبة لانها من بيت سوداني ام انها من بيوت اشراف الحاجات فى بيوت عبيدهم فى السلف السابق من العصر الغابر الذى مر علينا ونحنا لا ندري بشئ لذلك اطلب من كاتبة المقال ان تعتتذ وتقول معظم مش كل بيت سوداني لان ذلك يجعلها فى مقدمة البيوت السودانية .
رابعا : مثل هذه الافعال جاء بها المثقفون والحالمون بثقافات بيست موجودة فى عالم السودان الصغير . القنوات والانترنت للذين يعيشون فى المنازل والشقق المفروشة من الحرير يستعبدون من ارادو بمالهم وجاههم وسلطانهم ويجبرون من لا يملك مثل هذه الاموال والوظيفة التى لم يشقى حتى ليصل اليها ولم يدرس المنهج الذى درس منه ابناء الشعب الصابر المكابد على مهازل كل من حكم هذا البلد .
خامسا : البيوت السودانية لم تكن بكاملها بمثل الاوصاف التى ذكرت فى المقال . البيوت المقصودة هى البيوت التى يخرجن منها المتبرجات الفاجرات بثياب العز استنادا على منصب او زيفة الوالد او الاخ او حتى من له وظيفة مرموقة فى الحكومة .
سادسا واخيراً :
البيوت السودان تم استدراجها من قبل اصحاب المناصب الحكومية وجبر الناس على فعل الرذيلة والفاحشة بأقراءهم بالمال والوظائف الوهمية التى تشبههم يا اقبح خلق الله فى خلقهم وطباعهم .
يقول المولي عز وجل :الحجرات 12 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 812345>الأخيرة »
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة