الأخبار
أخبار إقليمية
الرأس الدبلوماسي: لن نتوسط بين فرقاء جوبا وجود مشار في بانتيو يؤثر على إنتاج البترول، نأمل بأن يلتزم مشار ولا يمس مرور البترول.
الرأس الدبلوماسي: لن نتوسط بين فرقاء جوبا وجود مشار في بانتيو يؤثر على إنتاج البترول، نأمل بأن يلتزم مشار ولا يمس مرور البترول.
الرأس الدبلوماسي: لن نتوسط بين فرقاء جوبا   وجود مشار في بانتيو يؤثر على إنتاج البترول، نأمل بأن يلتزم مشار ولا يمس مرور البترول.


12-24-2013 07:33 AM
الخرطوم: أحمد يونس

وصل الرئيس التشادي إدريس ديبي إلى الخرطوم أمس في زيارة مفاجئة لمدة يومين، يعقد خلالها مباحثات مع نظيره السوداني عمر البشير حول الأوضاع الأمنية على حدود البلدين، وكذلك النزاع في دارفور والاضطرابات الأمنية في دولة أفريقيا الوسطى. واستقبله في مطار الخرطوم أمس الرئيس السوداني وعدد من كبار مساعديه.

وقال وزير الدولة بالإعلام، المتحدث باسم الحكومة، ياسر يوسف في تصريحات للصحافيين عقب لقاء الرئيسين بمطار الخرطوم، إن زيارة ديبي «مهمة وجاءت في توقيت مهم، وتتعلق بالتعاون الأمني والسياسي بين البلدين».

وأضاف أن الرئيس ديبي لعب أدوارا كبيرة في استتباب الأمن والسياسة في دارفور، لا سيما في مؤتمر «أم جرس»، وأنه بذل مجهودا كبيرا لتوفير الأمن والاستقرار في إقليم دارفور السوداني.

وأوضح يوسف أن الزيارة امتداد لمناقشة موضوعات الأمن في الإقليم وتأمين الحدود بين تشاد والسودان، والأوضاع المتفجرة في دولة أفريقيا الوسطى، وترسيخ استتباب الأمن على الحدود بين البلدين والدول المجاورة.

يذكر أن الرئيس إدريس ديبي ينتمي إلى قبيلة «الزغاوة»، وهي قبيلة تمتد مضاربها في السودان وتشاد، ولها دور مؤثر في الحرب في دارفور، وينتمي إليها معظم حركات دارفور المسلحة، لا سيما في حركتي العدل والمساواة وحركة تحرير السودان جناح مني أركو مناوي.

وعقد الرئيس التشادي ديبي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي مؤتمرا للسلام والأمن في دارفور بمنطقة أم جرس التشادية لدعم جهود السلام والاستقرار بدارفور وإيقاف تداعيات الحرب على مواطني الدولتين، وهو الأمر الذي اعتبرته حركات متمردة مؤامرة تستهدفها، وأن الهدف من المؤتمر تحريض الرئيس التشادي ضد أبناء عمومته من «الزغاوة» السودانيين.

وفي غضون ذلك، قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، في تصريحات بمطار الخرطوم أمس، إن حكومته لا ترغب في التقدم بمبادرة مستقلة للتوسط بين الفرقاء الجنوبيين، وأضاف: «لا نريد أن ندخل في ذلك، نحن جزء من الإيقاد، ودورنا فيها مطلوب، وليس هنالك ضرورة لمبادرة مستقلة»، بيد أنه استدرك بالقول: «إذا طلب منا اتصالات محددة داخل الإيقاد فيمكن أن يقوم السودان بما يستطيع، لكن القضية في يد الإيقاد، ورئاسة الإيقاد ستوزع الأدوار حين تكون هنالك فرصة للحوار».

وقال كرتي إن وجود نائب رئيس جنوب السودان السابق رياك مشار في مناطق بانتيو قد يؤثر على إنتاج البترول، وإنه يأمل بأن يفي مشار بالتزامه بعدم المساس بمرور البترول.

وأضاف أن تطور الأوضاع في الأرض يمكن أن يأتي بحسابات مختلفة، مبديا خشيته من تأثر إنتاج وتصدير البترول بالعمليات العسكرية التي تدور في المنطقة.

وأضاف أنه سبق أن ذكر أن اختلال الأمن في الجنوب سيؤثر سلبا على السودان، وأن السلام في الجنوب مطلوب للسلام في السودان، واصفا الحرب التي تدور في مناطق جنوب كردفان وحدود السودان مع جنوب السودان بأنها «أثر» لخلافات الفرقاء الجنوبيين.

وتمنى كرتي انتهاء الخلافات بسلام على الرغم من سيلان الدماء، ودعا الجنوبيين للاستفادة من تجربتهم مع السودان، بأن لا سبيل للعيش في جنوب السودان إلا بالتفاوض والوسائل السلمية، محذرا من تضييع عشرات السنين في الحرب بين أبناء الجنوب، بما يضيع الموارد، ومن أن تضيع الدولة التي سعوا إليها «هباء».

وبدا كرتي غير متفائل بالوصول إلى مرحلة التفاوض بين الفرقاء الجنوبيين في وقت قريب بقوله: «ظننا وتقديرنا أن التجاوب، وإن حدث، فلن يكون هناك جلوس للتفاوض سريع»، وأضاف: «إن من خرج على الدولة يريد أن يثبت أن لديه إمكانية في الاسيتلاء على أراضٍ وعلى حاميات عسكرية أو على موارد مثل البترول».

ودعا كرتي الجنوبيين لتحكيم صوت العقل، وإلى أن لا يكون ثمن خلافاتهم ضياع جنوب السودان، لأنهم ذاقوا الحرب وعرفوا أنها ليست الأسلوب المناسب لحسم الخلافات.

كما نفى كرتي قيام حكومته بعلميات إجلاء للرعايا السودانيين من جنوب السودان، وأضاف أن حركة الطيران العادية تكفي لإجلائهم، مؤكدا عدم وجود «زحام» على السفريات القادمة من جنوب السودان، وأن السودانيين لا يعيشون حالة هلع لأنهم خبروا العيش في جنوب السودان، لكنه عاد ليقول: «إذا كانت هنالك حالة تستدعي الإجلاء يمكن أن نتعامل معها».

الشرق الاوسط


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 12522

التعليقات
#866595 [sayrejkoof]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 12:12 AM
للاسف وزير خارجية السودان الفضل خريخ خرابة الدفاع الشعبى سئ السمعة يعنى ارهابى بامتياز


#866579 [المشتهى الشكلاته حسونى]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 11:42 PM
ندخل نحرر ولا شنو


#866213 [أابو عابد]
2.00/5 (2 صوت)

12-24-2013 03:50 PM
الأنقاذ كل همها تدفق البترول !!! وتنسى فى نفس الوقت الأنهار الدامية التى سوف تسيل من التناحر بين القيادات الجنوبية . فلماذا أسلوب ( المديدة حرقتنى ) ويجب ان لاننسى ان هذه الحرب سوف تزيد الطين بله فى الشمال لما لها من تبعات نزوح وجوع وتشرد يعنى عايره وأدوها سوط ..... لماذا لا ترتقوا لمستوى الإنسانية ؟؟؟ ولا ننسى عندما تصاب جوبا بالزكام سوف يعطس الشمال ...


#866112 [OKAZ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 01:57 PM
thats right and also you can add the problems in sudan was not about riot(race riot) its about the right qualifications and management just look at united state of america otherwise try to build good generation from the both south and north who are really supposed to be having a sense of human being and try to do your own united state of sudan and educate your people to hold over your flag with love and respect


#866035 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 01:02 PM
"وفي غضون ذلك، قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، في تصريحات بمطار الخرطوم أمس، إن حكومته لا ترغب في التقدم بمبادرة مستقلة للتوسط بين الفرقاء الجنوبيين، وأضاف: «لا نريد أن ندخل في ذلك، نحن جزء من الإيقاد، ودورنا فيها مطلوب، وليس هنالك ضرورة لمبادرة مستقلة»، بيد أنه استدرك بالقول: «إذا طلب منا اتصالات محددة داخل الإيقاد فيمكن أن يقوم السودان بما يستطيع، لكن القضية في يد الإيقاد، ورئاسة الإيقاد ستوزع الأدوار حين تكون هنالك فرصة للحوار»." . فاقد الشيء لايعطيه ، ولكن المنطقة تغلي ، وبعد بداية التدخل الامريكي في الجنوب، والذي بدا يوم الاربعاء الماضي بارسال اوباما 45 من جنوده والذبن قال انهم سيبقون حتى هدوء الاحوال؟؟؟ وهناك قوات الافريكوم تتاهب لاستكمال مابداه العسكريون وخبراء ال CIA المتواجدون اصلاً في جيش جنوب السودان ، الى جانب وجود –كما يشاع- 10 الف من العسكريين الصينين في المواقع النفطية في السودان وجنوب السودان، الصراع بين هذين الطرفين هو الاساس. فالتصريحات الناعمة التي يخرج بها الدبلوماسيين انما لاتعبر عن الصورة الحقيقة، ولكنها تخفي الكثير وراء الاكمة ، واستملت الامم المتحدة نيابة عن الامريكان القرار بزيادة عدد قواتها ، وهذا مرتكز السياسة الخارجية الامريكية بعد التورط في العراق وافغانستان ، حيث تقوم هذه السياسة في البحث عن جنود يقومن بخوض الحرب بالوكالة.. وعلى الارجح ان تستمل الامم المتحدة قواتها الجديدة من بين قوات الاتحاد الافريقي . المدمنة للفشل.. مخاوف السودان ليس في امدادات النفط وقفل او فتح الانبوب.. ولكن في الترتيبات التي قد تحدث من تدخل الامريكي عسكري( غيرمباشر او مباشر حتى وان كان محدود) وسياسي .. في ظل تازم الاوضاع في ابيي بعد اعتقال لحكومة الجنوب لقيادات شعبية هناك..وتدخل يوغندي، وبعدها ربما كيني .. يعني خارطة سياسية معقدة ومتشابكة’ فعلى حكومة الانقاذ ترتيب اوضاعها في دارفور .. وربما تحاول تهدأة الموقف، ولكن معضلتها الاساسية في جنوب كردفان والنيل الازرق. فهل ستتراجع الانقاذ ولو الى حين ؟؟؟


#865965 [عبدالله الرشيد]
4.88/5 (4 صوت)

12-24-2013 11:55 AM
ياجماعة الكيزان ديل دخلهم شنو بالبترول الحرب حرب الجنوب والبترول جنوبى شوفو لكم موضوع تانى


ردود على عبدالله الرشيد
European Union [طوفان] 12-25-2013 03:09 AM
اصحي يا عبدالله الجماعة ديل يرفدوا خزينة الكيزان بالملايين رسوم عبور واذا انقطع الاوكسجين مات المريض اختناقا .وبرضو دخلهم شنو


#865941 [betar]
1.50/5 (2 صوت)

12-24-2013 11:33 AM
حكومته لا ترغب في التقدم بمبادرة مستقلة للتوسط بين الفرقاء الجنوبيين، وأضاف: «لا نريد أن ندخل في ذلك، نحن جزء من الإيقاد، ودورنا فيها مطلوب، وليس هنالك ضرورة لمبادرة مستقلة»، بيد أنه استدرك بالقول: «إذا طلب منا اتصالات محددة داخل الإيقاد فيمكن أن يقوم السودان بما يستطيع، لكن القضية في يد الإيقاد، ورئاسة الإيقاد ستوزع الأدوار حين تكون هنالك فرصة للحوار»

ما هذا الغباء ؟؟

من واجب الحكومة في الشمال التدخل السريع والعاجل لحل المشكل الجنوبي الجنوبي - بالدبلوماسية وغير الدبلوماسية بالتدخل العسكري ودعم حكومة سلفاكير هذا ما لم تستطيع الحكومة قوله ؟
عندما نتحدث عن المصالح الاقتصادية التي تربط بين الدول يصل احيانا الحل التدخل العسكري .
لماذا الوجود العسكري اليوعندي في دولة جنوب السودان ؟؟
الدولة التي تعرف مصير امة عليها ان تتحمل المسؤولية كاملة . المجتمع الدولي ساعد بطريقة مباشرة في فصل الجنوب والوعود الدولية - من الناحية الاخلاقية من يقف مع المواطن الجنوبي .
اين المسؤولية الاخلاقية تجاه ما يحصل من قتل للمواطنين حتى وصل الامر ان 35 الف مواطن يحتمون ببعثة اممية ؟؟
على حكومة الشمال تحمل مسئولياتها الاخلاقية بالتدخل العسكري والطيران هذا ما يقوله العقل .
الشمال مرتبط اقتصاديا بما يحصل بالجنوب وعليه الا يدع المواطن الجنوبي دون عضض او سند

ما علاقة امريكا واسرائيل بما يحصل في بقع لا تجاورها غير المصالح ان لم تكن اقتصادية امنية في المقام الأول


#865914 [ابوريدة]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 11:14 AM
منتهي السلبية واللامبالاة


#865881 [ضل الدليب]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 10:34 AM
25 سنة والبشير وحكومته لا تستطيع ان تكسب اصحال جدد ، الدبلوماسية السودانية لم تستطع استقطاب الدول الكبرى لصحبة السودان حتى نستفيد من امكانات العالم.
هسى الرئيس التشادى ورئيس افريقيا الوسطى واريتريا والجماعة دول كلهم عمر البشير لو قاليهم سلفونى 1000 جنيه ما بلقاها عندهم ....طز فى الدبلوماسية


ردود على ضل الدليب
United States [ابوسعد] 12-24-2013 11:43 AM
هههههههه ما الطيور علي اشكالها تقع يعني دايرو يصاحب ليك اوباما ولا بتاع فرنسا


#865878 [الزول المنسي]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 10:32 AM
الرئيس التشادي جاء يتوسط لنسيبه موسى هلال وتمكث زوجته يومين ثلاثة بالخرطوم
جزءا الله خيرا كل من أراد وقف إرقامة الدماء


#865856 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 10:18 AM
يا مجند فاقد الشي لايعطيه انت من يحتاج للنصح ولما انت عارف انه الحرب والاقتتال لن يحل مشكلة لماذا انتم في الخرطوم ترون ان الحسم والقوة هى السبيل لحل مشاكل السودان انتم نخبة فاسدة وفاشلة اذهبو وستحل مشاكل كل السودان لان وجودكم خطر على السودان وحدة ماتبقى منه كفاية ارحلووووو


#865832 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 09:56 AM
نامل معكم ان لا يمس مشار النفط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟
يا حليلك يا مشروع الجزيرة


ردود على ابومحمد
[ابوسعد] 12-24-2013 12:03 PM
مشاهد النزحيين وعودة الحرب الي الجنوب مشاهد قبيحة نامل ان لا تستمر طويلا فالمواطن الجنوبي قد طال ليله وما ان لاح فجر الامل حتي قامت النخبة الفاشلة لتحجب عنه شمس السلام فما اشقاهم واتعسهم من بشر


#865789 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (2 صوت)

12-24-2013 09:23 AM
اسحب مطرف صديق من جوبا، وتكون قد ساهمت ب 50% في علاج الأزمة.


#865788 [اللحوي]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2013 09:22 AM
الحل تدخل قوات دولية في الجنوب والشمال وعمل الآتي:

1- حل الحكومتين
2- إرجاع دستور 1956
3- توحيد السودان كدولة واحدة
4- عمل إنتخابات نزيهة بإشراف دولي
5- إيداع عائدات الدخل القومي من بترول زراعة وحيوانية ومعادن لدى الأمم المتحدة والتصرف فيها لصالح التنمية شاملة كل المرافق.

وبذلك نضمن وقف نزيف الدم في كل ربوع السودان.


ردود على اللحوي
European Union [طوفان] 12-25-2013 03:14 AM
فقط لا تنسي موضوع النفط مقابل الغذاء في العراق الذي تم فيه سرقة المليارات من ثروة العراق فمن يضمن ؟

[ابوسعد] 12-24-2013 11:51 AM
يا اللحوي هذه دعوة لعودة الاستعمار الذي ودعه العالم منذ القرن الماضي

European Union [jackssa] 12-24-2013 10:53 AM
والله كما قلت يأخ اللجوي . وبأختصار شديد وبدون فلسفة وترف سياسي هــذا هـوالحــل لكل مشكلة السودان . البلاد تتمزق كل يوم , وحمام الدم منهمر ليليا . والجوع والعري والفقر منتشرة شموليا في كل بقاع البلاد ومدعــي المعارضة والحركات المسلحة يريدون أولا ضمانات لكراسيهم القادمة . ودي جرحـرة طال أمدهـا ولم تأتي بنتيجة علي الآرض ولذلك لكي نستطيع المحافظة علي ما تبقي من السودانيين خوفا من الآنقراض .

United States [الزيدابى] 12-24-2013 10:22 AM
دى يا اللحوى هى الوصاية الدولية

وعموما مرحبا بها ، لاننا وببساطة شديدة

فشلنا ان ندير دولة ، وادمنا الفشل ،والجماعة اياهم مصرين وبشدة


#865747 [محموم جدا]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2013 08:36 AM
وفي غضون ذلك، قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، في تصريحات بمطار الخرطوم أمس، إن حكومته لا ترغب في التقدم بمبادرة مستقلة للتوسط بين الفرقاء الجنوبيين، وأضاف: «لا نريد أن ندخل في ذلك، نحن جزء من الإيقاد، ودورنا فيها مطلوب، وليس هنالك ضرورة لمبادرة مستقلة»، بيد أنه استدرك بالقول: «إذا طلب منا اتصالات محددة داخل الإيقاد فيمكن أن يقوم السودان بما يستطيع، لكن القضية في يد الإيقاد، ورئاسة الإيقاد ستوزع الأدوار حين تكون هنالك فرصة للحوار».

كنت أظن أن الدبلوماسية فن و أنها تلعب على أوتار عدة منها الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية و غيرها للوصول الى الاهداف المشتركة بين شعبين و بالتالي بين كافة شعوب العالم و ما يجمع بين الشعب السوداني في الشمال و الجنوب لا يمكن محاصرته في الاوراق الرسمية لبعثات الايقاد فبيننا تاريخ مشترك و بيننا علاقات اجتماعية ضاربة في التاريخ و بيننا حدود مشتركة و بيننا منافع اقتصادية و تجارية لا حصر لها و فوق كل هذا و ذاك نحن كنا دولة واحدة و تجمع بيننا مواقف سياسية و تاريخية لا فكاك منها الى أن تقوم الساعة برغم أنف المرجفين و من يريدون القفذ على الحقائق من الجانبين .. عليه فلا أظن أن هذه التصريحات من المسئولين الغير مدروسة تخدم لنا غرض او تحقق أهداف من الدبلوماسية و من الاجدى التصريح بلغة عالية من الدبلوماسية HIGH PROFILE مثل أن الرئيس سلفا هو الرئيس المنتخب و لكن نطلب من الرئيس سلفا أن يعالج الخلافات مع النائب و السياسيين بحكمة و أن لا يعرضوا الشعب في الجنوب لأي خلافات قبلية و أن يجنبوه مآسي الحروب و التشرد و أن لا يسمحوا بالتدخلات التي تثير الفتنة و مثلها من التصريحات التى تعالج الجراح و التي تحفظ للسودان حقه في العلاقات الثنائية لا أن يشطح و ينطح رأس دبلوماسييناو الحكمة ضالة المؤمن


#865741 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 08:15 AM
اذا تعذر دخول الدولة السودانية كوسيط فيمكنها الدفع بالاحزاب الاخري مثل الشيوعي الذي له تحالفات مع بعض المكونات في الجنوب مع دعمه بالمساعدات الانسانية ولو كانت بجهد منظمات سودانية وما اكثرها فلتكن من بينها ما يقع تحت يد السيدة وداد او المشير سوار الذهب -- لا بد للدولة من تحريك الجهد الشعبي المعارض او الحكومي او حتي قطاع الشمال لاغاثة الاهل في الجنوب ( قدم السبت تلقي الاحد).


#865730 [الارباب]
1.00/5 (1 صوت)

12-24-2013 08:01 AM
ياله من فشل ...
وانا أتابع احداث الأسبوع من خلال sstv تلفزيون جنوب السودان لفت انتباهي شئ مهم وهو ان حديث سلفاكىر وحديث السياسيون الجنوبيون للمواطنين بل حتي وزير دفاع الجنوب للضباط وقبله للجنود كان بعربي جوبا ...اي والله باللغة العربية!
اللغه العربية مفتاح الاسلام .... الاسلام الذي يدعيه حكام الشمال الذين فصلوا الجنوب تحت ستار الشريعة
الي هذه الدرجة فقدتم المنطق والفهم!!
ما اغبي الإنقاذ ويا خسارة السودان والاسلام.....
شئ يدمي القلب!


ردود على الارباب
United States [اسامة] 12-25-2013 04:49 AM
To [kommba] Allah says in the Quran :
by arabic (إنا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون)


I want to ask you
What is the language of the Bible?


The Bible has several languages، and you must choose one lang.

United States [kommba] 12-24-2013 12:16 PM
I DON'T KNOW WHY DO YOU LINK ARABIC LANGUAGE WITH ISLAM ???

ARABIC LANGUAGE HAS NOTHING TO DO WITH ISLAM AND ALWAYS REMEMBER THAT MOHAMMED THE PROPHET WAS BORN AND TAKEN TO NOMAD PEOPLE TO TEACH HIM GOOD ARABIC !!!!!
THIS IS ISLAM HISTORY AND EVERY MUSLIMS KNOWS THIS ..

SO THERE IS NO NEED AT ALL TO MENTION ISLAM WHEN COMING TO TALK ABOUT ARABIC LANGUAGE ..

IM CHRISTIAN BUT I DO UNDERSTAND THE HISTORY OF ARAB AND ISLAM FROM THE BEGINING TO THIS DATE ..

ARABIC IS LANGUAGE JUST LIKE ANY OTHER LANGUAGE, NATIONS ARE THERE ON THE EARTH FOR MANY YEARS .
CAN YOU IMAGINE HOW DO THEY COMMUNICATE BEFORE ISLAM ??!!!!!

DON'T FEEL PROUD BECUASE PEAOPLE ARE SPEAKING ARABIC ALL OVER THE WORLD ??!!

AND ALWAYS REMEMBER THAT HOLY QURAN IS IN ARABIC BUT DOESN'T BELONG TO ARABIC AS LANGUAGE !!!!

SORRY !!!! ITS TOO DIFFICULT FOR YOU .. BUT THIS IS THE TRUTH ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة