الأخبار
منوعات سودانية
عضو اللجنة الممثلة بلقيس عوض : نشك في مصداقيتهم والممثلون الرواد يتعرضون لمؤامرة
عضو اللجنة الممثلة بلقيس عوض : نشك في مصداقيتهم والممثلون الرواد يتعرضون لمؤامرة



مع بدء اجتماعات لجنة إعادة تصنيف الدراميين
12-24-2013 11:05 PM
حوار: رندة بخاري
أخرجت الممثلة بلقيس عوض هواءً ساخناً عبَّرت به عما يعتمل في قلبها جراء الظلم الذي تلاقيه وزملاءها الرواد من ظلم امتد لسنوات؛ فالممثل يتلقى أجراً زهيداً وهو "عشرون جنيه"؛ وتأخذ منها الضرائب "جنيهان"؛ إذ تصله ثمانية عشر جنيهاً لاغير؛ وبلقيس واحدة من أعضاء اللجنة التي كونتها الإذاعة القومية من أجل ايجاد حلول لمشكلتهم هذه؛ بالاضافة الى إعادة تصنيفهم كما في السابق؛ (الأهرام اليوم) التقتها ووضعت على طاولتها العديد من الأسئلة؛ وتالياً التفاصيل:
**بداية هل بدأت اجتماعات اللجنة التي كونتها الاذاعة القومية من أجل إعادة تصنيف الممثلين ومن ثم تحسين أجورهم ؟
الاجتماعات بدأت أمس الأول (الأحد) بصورة غير رسمية وذلك نسبة لانشغال عدد من الأعضاء بأمور خاصة ومنهم الممثل حاكم سلمان الذي سافر خارج الخرطوم وأيضاً الطيب بانقا وبإذن الله اليوم الاثنين سنجتمع عند الساعة الحادية عشرة صباحاً..
**اذكري لنا أولاً أسماء أعضاء اللجنة؛ وثانياً من واقع تجربتك وخبرتك التي لها عشرات السنين هل إعادة تصنيف الممثلين هذه تعتبر حلاً جزرياً لمشكلة الأجور الزهيده هذه؟
اللجنة يرأسها محمد بشير دفع الله وهو مدير إدارة الدراما بالاذاعة وبها شخصي الضعيف، وحاكم سلمان، حسبو محمد عبدالله، محمد عبدالرحيم قرني، والطيب بانقا مقرراً للجنة؛ وثانياً اللجنة لها رأي؛ وأنا لي رأيي الخاص؛ وسابدأ لكم برأي اللجنة التي ترى إن تقييم الممثلين مادياً وفق التصنيف القديم وهو فنان ...رائد....نجم ...ممثل عادي وكومبارس؛ أي خمسة خانات للممثل على أن يعطَ الرواد أجراً خاصاً يتراوح مابين أربعين الى خمسين جنيه للحلقة.
**وماذا عن وجهة نظرك الخاصة ازاء هذا الأمر ؟
رأيي هو إنه في حال تطبيق هذا التصنيف؛ هل سيتم استدعاءنا نحن الممثلون الرواد الذين عانينا مؤخراً من تجاهل المخرجين لنا؛ فرحم الله أيام الدكتور والمخرج المميز جداً صلاح الدين الفاضل الذي كان منصفاً لنا؛ وأنا لولا المخرج عمرابي الذي يصر كل عام على أن تكون بلقيس عوض حاضرة في أعماله لانقطعت حتى عن الظهور الموسمي هذا؛ وهنا أود أن أطرح على المخرجين سؤالاً وهو لماذا يتجاهلونا؛ وعلى سبيل المثال الممثل والكاتب محمد خلف الله له عشرة أعوام ولم نستمع الى صوته عبر هنا أم درمان؛ فالرواد مغيبون تماماً من المشاركة في الدراما الإذاعية بينما نحن نرغب في تقديم مالدينا قبل أن يتخطفنا الموت ليرتاحوا منا كما ارتاحوا من زملائنا الذين رحلوا..
**هل تضعون في اعتباركم بصفتكم أعضاء للجنة ضرورة التشديد على ارتفاع الأجور من الـ"20" جنيه التي تصل الممثل بعد الضرائب ثمانية عشر جنيهاً ؟
أنا مثلاً بلقيس عوض أحدثكم عن تجربتي الخاصة؛ فعلى سبيل المثال اتقاضى الـ"20" جنيه؛ وسجلت عشر حلقات في يومين؛ ومجموع المبلغ الذي أتقاضاه هو "200" جنيه بينما أنا أدفع للأمجاد أربعين جنيه في اليومين لكي أصل مباني الاذاعة؛ وأن اتقاضَ مائتان وأدفع من جيبي الخاص أربعين تخيلوا معي إذن أنا أعمل بالخسارة؛ ويقدمون لي المبلغ قائلين شكراً جزيلاً (أنا مادايرة شكراً جزيلاً يا تحسِّنوا لينا الأجور ولا قولوا لينا باي باي)..
**لماذا وافقتِ أن تكوني عضواً بهذه اللجنة بما انكِ واقفة على حقيقة مايحدث أي أن الأمر ميئوس منه ؟
لكي اقول رأيي بكل صراحة؛ وأيضاً لكي يتعرف الرأي العام على مايحدث للدراميين من خلالي؛ ومن أجل أن أعكس معاناة زملائي الدراميين وهم راود في هذا المجال ولكن للأسف بعض منهم لايتذكر متى كانت المرة الأخيرة التي دخل فيها استديو الاذاعة..
**هل يمكننا القول إنكم تتعرضون الى مؤامرة من بعض المخرجين بالاذاعة؟
نعم نحن نتعرض لمؤامرة؛ وهذا حديث غير قابل للشك والا لما غاب الممثل والكاتب محمد خلف الله من استديوهات الاذاعة لمدة عشر سنوات كما أسلفت.
**عطفاً على اجابتك السابقة ألا تخشون اختراق اللجنة بشخص موالٍ للهيئة القومية للاذاعة؛ ومن ثم تفشل مهمتكم ؟
اللجنة أصلاً مخترقة؛ فرئيسها هو مدير إدارة الدراما بالاذاعة وهو محمد بشير دفع الله؛ ولكن نحمد الله أن بها ثلاثة من الصف الذي جاء بعدنا ومنهم محمد عبدالرحيم قرني ونحن سنقول اليوم كل ماعندنا وبمنتهى الشفافية رغم اننا نشك في مصداقيتهم؛ ولكن دعونا نرى ما سيحدث؛ وقبل ذلك لابد من أتساءل للمرة الثانية أين الدولة مما يحدث؛ وأين هو الاهتمام بالثقافة؛ فهنالك من مات منا وأحلامه لم تتحقق في مجال عمله ومنهم الأستاذ محمد خيري..؟؟

الاهرام اليوم


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 668


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة