الأخبار
أخبار إقليمية
مجلس الأمن في طريقه إلى مضاعفة قوات حفظ السلام في جنوب السودان
مجلس الأمن في طريقه إلى مضاعفة قوات حفظ السلام في جنوب السودان



كي مون أوصى بإرسال 5500 جندي إضافي
12-25-2013 07:56 AM
من المتوقع أن يرسل مجلس الأمن الدولي قوات حفظ سلام إضافية قوامها 5500 جندي إلى جنوب السودان، وقال المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار ارو إن المجلس «سينظر في مشروع قرار»، قبيل جسته التي عقدت مساء أمس.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى عقد جلسة خاصة للمجلس المؤلف من 15 عضوا للنظر في القرار، الذي من شأنه أن يضاعف تقريبا من حجم بعثة حفظ السلام الحالية في الدولة الأفريقية المضطربة.

وكان كي مون أوصى في وقت سابق بإرسال 5500 جندي و423 شرطيا إلى جنوب السودان يضافون إلى نحو سبعة آلاف جندي دولي و700 شرطي في إطار هذه القوة.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنتا باور إن جميع أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر أبدوا تأييدهم لتلك الخطوة. وأفاد دبلوماسيون أن المجلس سيوافق مشروع القرار واقترحت الولايات المتحدة قرارا في هذا المعنى يصوت عليه أعضاء مجلس الأمن الـ15 الثلاثاء في الساعة 15,00 (20,00 ت غ)، وفق ما أعلن السفير الفرنسي جيرار ارو الذي يترأس المجلس معتبرا أن «رد جميع أعضاء المجلس كان إيجابيا».

ووصف نظيره الروسي فيتالي تشوركين مشروع القرار الأميركي بأنه «متين»، مضيفا «الجميع موافقون على التحرك تجاوبا مع طلبات الأمين العام». وقالت السفيرة الأميركية سامانتا باور «هناك تفاهم واسع جدا وعزم على التحرك سريعا»، لكنها تداركت بأن إرسال التعزيزات «سيستغرق بضعة أيام على الأقل».

وحدد ارو أربع أولويات للأمم المتحدة في جنوب السودان: «تسهيل الحوار السياسي وحماية المدنيين في القواعد (...) والمساعدة الإنسانية والدفاع عن حقوق الإنسان». وإثر المواجهات العنيفة في ولايات عدة بجنوب السودان، بات نحو 45 ألف مدني تحت حماية البعثة الأممية في مخيمات وقواعد للمنظمة الدولية في هذا البلد. وأكد أرو أن الجنود الدوليين يستطيعون الرد لحماية أنفسهم أو حماية المدنيين كون التفويض المعطى لهم يلحظ استخدام القوة. وقتل جنديان دوليان من الهند في هجوم على إحدى هذه القواعد الخميس في اكوبو بولاية جونقلي.

وسيجري تأمين تعزيزات قوة مينوس من بعثات أخرى للأمم المتحدة في أفريقيا (جمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج ودارفور وأبيي وليبيريا).

وأوصى بان كي مون بنقل خمس كتائب مشاة من هذه البعثات إضافة إلى ثلاث مروحيات قتالية وثلاث مروحيات نقل وطائرة لنقل القوات من طراز سي - 130، أي ما مجموعه 5500 عنصر. كما طلب تعزيز البعثة في جنوب السودان بثلاث وحدات من الشرطة (423 عنصرا) وخبراء في حقوق الإنسان. وأكدت السفيرة الأميركية أن الأمم المتحدة يمكنها بذلك جمع معلومات عن التجاوزات التي يجري ارتكابها، مشددة على «وجوب محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان».

وكان بان أعلن في مؤتمر صحافي في وقت سابق الاثنين أن «الأمم المتحدة ستحقق حول الاتهامات (بارتكاب) انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وجرائم ضد الإنسانية» في جنوب السودان. وقال بان في رسالة وجهها إلى مجلس الأمن الاثنين «بسبب تدهور الوضع الأمني في جنوب السودان، اتخذت تدابير لتعزيز عاجل لقدرات الحماية لدى بعثة الأمم المتحدة».

وطلب من أعضاء المجلس الـ15 «الموافقة على نقل الطواقم والإمكانات الملائمة إلى قوة مينوس في شكل عاجل للمساعدة في ضمان حماية المدنيين وطواقم الأمم المتحدة ومنشآتها» على الأرض.

الشرق لاوسط


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1001

التعليقات
#867086 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 02:04 PM
كنا نظن ان الجنوبيون اذكياء جدا بعد ان استطاعوا ان يلعبوا علينا بولوتيكا ماهرة وجعلونا نوقع المشئومة نيفاشا تحت ضغوط قرارت مجلس الامن والمحكمة الجنائية وخاب ظننا وثبت ان اليهود كانوا وراء ذلك تماما
وخاب ظننا في ان يسمح الجنوبيين بدخول قوات اممية الى اراضيهم ومعلوم ان مثل هذه القوات تدخل في دول منقوصة السيادة ولا توجد لها ارادة وادارة الا ادارة الحروب الاهلية وتفريخ النازحين واللاجئين وفضلا عن وجود اسرائيل العملي في دولة جنوب السودان فقد يكون السيناريو الذي يجري عملية ترتيب لهذه الدولة الوليدة على نحو ما بادخال جنود امم متحدة ومنظمات خيرية هي في حقيقتها اجهزة استخبارات لدول تصطاد مصالحها وسط هذه الاجواء الملغومة
وخاب ظننا في الجنوبيين لانهم اقتلعوا منا الثروة البترولية التي اكتشفها الامريكان واخطأ شمال السودان بان جعل الصين تجني ثمار ما زرعه غيرهم ولم يهنأ لهم بال حتى اقتلعوا البترول من شمال السودان ولكن يبدو ان الجنوبيين لن يستفيدوا منه لانهم حينما يفيقون من سكرتهم ومعاركهم يكون بترولهم مرهونا ل 50 سنة بقروض بضمان البترول وهذا طبع اليهود الاليم وذكاء اليهود الخبيث وبذلك يكون شمال السودان وجنوب السودان متساويان في الامر والتصرف مما يثبت باننا شعب واحد ولنا جينات مشتركة ومتطابقة
ياناس العالم تخطى الانقلابات العسكرية والتمرد والفساد من اكثر من 100 سنة وبالكاد تسمع بذلك في دول العالم الاخرى الا من هو يعيش في حقبتنا بالعصور الوسطى
وهذا الشبل من ذاك الاسد
وهكذا الاسود


#866810 [المتغرب الأبــدي]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 09:52 AM
فوات الأمم المتحدة في دارفور رغم أنف البشير
مقطع فيديو ممــيز

https://www.youtube.com/watch?v=t-Bse1bZ9qk



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة