الأخبار
منوعات سودانية
سعد قشرة ..قصة (دكان اليماني الناصية) الذي تحول إلى أكبر سوق في السودان
سعد قشرة ..قصة (دكان اليماني الناصية) الذي تحول إلى أكبر سوق في السودان
سعد قشرة ..قصة (دكان اليماني الناصية) الذي تحول إلى أكبر سوق في السودان


12-25-2013 11:52 PM
سوق سعد قشرة الحالي كان يسمى بـ (سوق الشمس) وكان موقعه جوار المستشفى العمومي ببحري
بعض الروايات تقول إن سعد قشرة كان فوالاً...!!!
من هو (اليماني) سعد قشرة؟
ما هو سر تسمية (سعد محمد صالح) بـ (قشرة)؟
سوق سعد قشرة بمدينة الخرطوم بحري أصبح من أكبر الأسواق المتخصصة ليس في العاصمة المثلثة (ولاية الخرطوم) بل في كل أنحاء السودان.. فهذا السوق وبحسابات الاقتصاد والتجارة وفنيات التسوق يعدّ جاذباً لكل من يودون مباشرة البيع والشراء للبضائع والسلع والخدمات...
ما هي قصة هذا السوق؟ وما سر تسمية هذا السوق بـ (سعد قشرة)؟ ومن هو سعد قشرة المسمى به السوق؟ وما هي أدق الروايات حول هذه التسمية؟ وأين كان في السابق موقع هذا السوق... (ذاكرة 8 قيقا) حركت محرك البحث وتوصلت إلى المعلومات التالية:

دكان يماني ناصية:
السودانيون الذين تزيد أعمارهم عن الخمسة وأربعين عاماً يتذكرون جيداً التجار القادمين من جمهورية اليمن الشقيقة والذين وجدوا في السودان سبلاً لكسب العيش لا سيما في مجال التجارة التقليدية العادية، حيث توزعوا في أنحاء العاصمة المثلثة وكبريات المدن السودانية حيث لم تخلو الفترة ما بين عشرينيات القرن الماضي وسبعينياته في أي حي من الأحياء والقرى والمدن من دكان (يماني) وقد قيل وقتها إن التجار القادمين من اليمن يفضلون الدكان (الناصية) وهو الذي يلتقي عنده شارعان أو أكثر.
ومن اللافت أن التجار القادمين من اليمن لم يقتصر عملهم على التجارة والبيع والشراء ولكنهم أسهموا في المجتمع السوداني بل أصبحوا جزءاً من نسيجه من خلال تصاهرهم مع الكثير من الأسر.

من هو سعد قشرة؟
يذكر سكان حي (ديوم بحري) أن حظهم من التجار اليمانية كان كبيراً حيث فتح أكثر من اثني عشر تاجراً يمانياً دكاكين في أنحاء الحي المتفرقة.. ومن بين هؤلاء كان التاجر اليماني (سعد محمد صالح) والذي قدم إلى السودان وإلى هذا الحي في عشرينيات القرن الماضي وقد اتسم بطيب المعشر والأخلاق الحسنة وقد كان صادقاً يتقي الله تعالى في سلوكه العام وفي تجارته مما أكسبه الاحترام والتقدير من الجميع.

سر تسمية قشرة:
بعض الروايات تشير إلى أن سعد محمد صالح كان أصل عمله محلا لبيع الفول المصري، بينما تشير رواية أخرى إلى أنه افتتح الدكان ثم ألحق به (قدرة فول) وأصبح مشهوراً جداً حيث ظل الناس يتسابقون على الشراء من عنده نتيجة لتجويده إعداد الفول...
ووفقاً لتلك الروايات فإن لقب (قشرة) الذي لحق باسم اليماني سعد محمد صالح يعود إلى أن دكانه الناصية - وفي مكانه الآن أحد أفرع البنوك التجارية - كان مبنياً من الطوب الأحمر وكان شكله مميزاً على خلاف مباني ذلك الزمن وفي ذلك الحي حيث كانت معظم البيوت مبنية من الطين والطوب الأخضر، وقد قام التاجر سعد محمد صالح بقشر الطوب و»تعميشه» بـ (الأسمنت ) فأطلق على محله (سعد قشرة).
وقد أضافت تلك الروايات أن هذا النوع من الإضافات على المباني كانت جديدة على السودانيين لا سيما في أحيائهم الشعبية لذلك لفت ما قام به اليماني سعد محمد صالح الأنظار فاسموه بـ (سعد قشرة).

كان اسمه (سوق الشمس):
سوق الشمس كان هو الاسم لسوق سعد قشرة ولكن كان موقعه بجوار مستشفى بحري التعليمي حيث يستغل الميدان والذي كان يوجد به السوق الآن كموقف لخطوط مواصلات مناطق شمال بحري.
وسوق الشمس هو اسم مجازي لمجموعة من الباعة الذين يفترشون بضائعهم وسلعهم ويقومون بعرضها وفق تصديقات مؤقتة تصدرها لهم السلطات المحلية من وقت إلى آخر إلى أن يتم تقنين أوضاعهم.. ولعل سوق أم درمان الكبير كان فيه سوق الشمس والذي كان نواة للسوق الشعبي أم درمان بينما كان (سوق الشمس) بسوق بحري الكبير نواة لسوق (سعد قشرة).

سوق سعد قشرة الآن:
مر سوق سعد قشرة بالخرطوم بحري بمجموعة تطورات في شكله العام حيث بدأ بافتراش الباعة بضائعهم على الأرض ثم تطور الأمر فوضعوها على (ترابيز خشبية) ثم تطور الأمر فتم تحويلها إلى أكشاك من الزنك والأخشاب ثم تم بناؤه بشكل حديث.. بعد إعادة تخطيط السوق وإعادة تنظيمه ثم تم بناؤه بشكل حديث كما هو حاله الآن ومن اللافت للنظر الشكل الحديث الماثل للسوق أغرى السكان من حول جهاته الأربع بتحويل منازلهم أو جزء منها إلى بنايات متعددة الطوابق وتم استئجارها دكاكين ومكاتب للشركات والبنوك وشركات خطوط الطيران ووكالات السفر والسياحة أما السوق الأساس فقد تطور شكل حركة البيع والشراء فيه فعلاوة على تقسيمه إلى تخصصات مختلفة فإن طريقة عرض السلع والبضائع تتم بشكل جاذب كما إن معظم أنشطته يروج لها عبر وسائط الدعاية والإعلان بالقنوات الفضائية والصحف الإعلانية الترويجية.

الوطن


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 6337

التعليقات
#868235 [لردعلى اخونا orootod وحضرمي وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 05:07 PM
اخي الكريم (orootod) شكرا لتعقيبك والله كما ذكرت ولخصت بقولك(مشكلتنا نحن السودانيين انن نريد ان يعاملنا الاخرون كما نعاملهم و للاسف هذا لن يحدث في مثل هذه الاماكن ووسط هذه المجموعة من البشر )

ام الاخ سوداني حضرمي وافتخر... لمعلوميتك وأزيدك من الشعر بيتيت أو ثلاثة أو قصيدة كاملة.. ومازالت عند رايي أن رضيت أم بيت.. هؤلاء ومازالت مصراً لم أرى في حياتي خساسة مثل هذه الخساسة والندالة.. و أنا لا اعرف ان هم كانوا حضارمة أو يمن أو جنوب أم شمال.. كما تقول انت المهم انهم من دولة اسمها اليمن.. وعندما ذكرت في تعليقي الاول ذكرت بان انطباعي عن اليمييينة كان ايجابي من يمنية السودان ولكن عندما عاشرت هؤلاء القوم لم ارى فيهم مستوى فهم ويقين ومخافة الله لم ارى منهم غير الخبث والندالة وكل الصفات الذميمة لعلمك لقد قاموا واستطاعوا بخبثهم أن ينالوا من مصري وسافر لبلده شخص واحد يقف امام ثمانية في مكان العمل وتم تحويله للقسم الاخر وهو ايضا مكتظ بعشرة اخرين من نفس الجنسية وعندها لم يستطيع المصري التحمل اصيب باكتئباب مزمن والله على ما اقول شهيد تم ترحيله لبلده.. وجنسيات اخرى واخر واحد سوداني تم تطفيشه واالله على ما اقول شهيد قبل خمسة ايام... ندالة ندالة ما بعدها..

وعشان اديك ليها من الاخر يا افتخر الإنسان دائما عندما يكون عارف مقدراته المحدودة وأمكانيات الآخرين التي تفوقه وهم متأكد من كدا كويس دائما يبدأ بهذا الاسلوب والاسلوب دا انت كما مسمي نفسك سوداني حضرمي وافتخر.. في السودان نحنا ما عندنا وما بنعرفه...

وثاني حاجة داير اقول ليك حاجة اخيرة هما ما بقدروا يواجهوا إلا في الظلمات لم يقدروا ولن يقدروا لأنهم ليس لديهم الشجاعة الكافية إلا تحت تحت وبالدس وبالخساسة دا مش اسلوب الرجالة. ياخي قوووووووووووووووووووم دا طمااااااااااااااااااااااااااام بطن الناس هنا بستغفرغ في اليوم عشرة عمايل القرف والندالة


ردود على لردعلى اخونا orootod وحضرمي وافتخر
United States [سوداني حضرمي وأفتخر] 12-26-2013 08:18 PM
بما أنك لاتعرف من هم فلا داعي للتعميم ورأيك أكيد انت حر فيه وكفى


#868194 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 04:16 PM
الله يديك العافية أخوى الفى الصورة كتابتك على طبليتك تدل على ظرفك الشديد وخفة دمك أسأل الله أن يوسع رزقك .


#867865 [هذا شرف لليماني وليس لنا]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 10:40 AM
والله والله لم اكمل المقال... لي قرابة 12 سنة في السعودية.. عملت خلالها في كثير من المؤسسات وفي شمال الرياض.. الجنسية الوحيدة التي لم احتك بها خلال هذه الفترة هي الجنسية اليمنية... قابلت كل الجنسيات في شمال الرياض في العليا،، ولم اقابل تلك الجنسية لأنها ليس لها حظ في العمل في المؤسسات نسبة لعدم تعليمهم وجهلهم.. كان لدى انطباع عن اليمنيية الميقيمن في السودان ان كان فوالا او بقالاً أو من استوطن ونال الجنسية

والغريب أن حتى الذين دخلوا اخيرا للسعودية من حملة الشهادات هم من قام بتعليمهم السودانيين اناس كان ياتون للخليج للعمل في البقالات والبناشر والتحميل...

واجبرتني الظروف التصحيحية الأخيرة بأن اعمل في مكان عام ولضيق الفترة في محل ومعانا ما يزيد عن ثمانية يمينية... لم أكن أعرف أن ههذه الملة بهذه الخساسة والدناءة والوضاعة والرداءة..

انتو بتقول المصرييين لكن ديل فاتوا المصريين وفاتوا ابليس

ولكني استحضر دائما مقولة القذافي عندما قال أن علي عبد الله صالح اعظم رئيس عربي فسئل لماذا؟؟ اجاب القذافي تحت نظارته السوداء ووجه المجعد [ لأنه يحكم 44 مليون جاهل]

دا راي انا الشخصي ولا يمثل رأي كل الناس.. فهذه راي وهذه نظرتي لهذه الملة..
وفعلا قالوا إذا عاشرت غريب فقد عرفت بلد.. فأنا عاشرت ثمانية فعرفت الندالة والوساخة والندالة


ردود على هذا شرف لليماني وليس لنا
European Union [ابوفارس] 12-26-2013 03:47 PM
صح لسانك ....والله

European Union [orootod] 12-26-2013 03:06 PM
للمعلومية فقط . لا يمكن اعتبار السعودية مكان من خلاله تسطيع تقييم به الجنسيات للاسباب التالية
1- كل العمالة الوافدة او ما يطلق عليه اجانب يعانون الويلات و الظلم من نظام الكفالة و استحقار المواطنين لهم ولايوجد لهم اي حقوق .
2- بالنسبة للعمال اغلبية العمالة الوافدة في المملكة هي عمالة غير متعلمة او مؤهلة , و اغلبيتهم قادمين من دول فقيرة و انظمة فاسدة , و هذه العمالة لم يكن لديها اي خيار سوى الهروب نحو المملكة بل يدفعون مبالغ ضخمة مقابل ان تتاح لهم هذه الفرصة
3- بالنسبة للموظفين سلم الراوتب في السعودية مقياسه الجنسية و ليس الكفائة ( 1-امريكي2- اوروبي3- مواطن-4 شامي 5- هندي -6- مصري-7 سوداني 8- باقي دول العالم
4- الاغلبية تفكر في جمع المال بأي و سيلة ثم العودة لبلدانهم ,مامعنه ان كل من تقابله همه الوحيد هو جمع المال فقط جمع المال باي وسيلة كانت حلال او حرام . بالكذب بالنفاق

يعني بالعربي انت تعيش في غابة فيها مجموعة من بشر مرضى بالسعار المادي .
وهذا ما يراه المواطنين في الاجانب و هو ان الاجانب مجموعة من الكلاب السعرانة تنهش بعضها وفي لحم بلدهم لابد من التخلص منهم


مشكلتنا نحن السودانيين انن نريد ان يعاملنا الاخرون كما نعاملهم و للاسف هذا لن يحدث في مثل هذه الاماكن ووسط هذه المجموعة من البشر
و في النهاية ربنا يصلح حال السودان و السودانيين و يعيدهم سالمين

[سوداني حضرمي وأفتخر] 12-26-2013 01:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم أنت تتحدث عن اقامتك في السعودية 12 عاما واحتكاكك بجميع الجنسيات ومنها اليمنية مؤخرا ومع ذلك لم تفرق بين الحضرمي واليمني وهنا الحديث يطول وليس مكانه ماأريد توضيحه لك بأن جميع الأسماء الرنانة والماركات العروفة في المملكة (المتعلمين) هم حضارم وليس اليمنيين الذين تتحدث عنهم والذين عاشرتهم على حد وصفك أما عن التعليم فأبحث عن اليمن الجنوبي وحضرموت ومستوى التعليم لتعرف هل هم كما تصفهم وهنا في السودان أسأل عن الحضارم لأنك لاتعلم عنهم شيئا وستجد مايجعل حديثك واتهامك مردودا عليك ياأخي عندما تنشر معلومة للعامة لابد من التأكد مما تكتب لأنك محاسب به أمام الله تعالى


#867812 [صلاح علي الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 09:43 AM
سعد قشرة كان يستورد قشرة البن ، وهي أغلى من حب البن ، و يعمل منه نوع راقي من القشرة ، كل الكلام المكتوب دة غلط و ما ليه أي أساس من الصحة ، والناس السألتوهم ديل كلهم مش من بحري لأن ناس بحري بيعرفوا إنو سعد قشرة كان بيبيع قشرة البن ، و معروف إن أجود أنواع القهوة تعمل من قشرة البن التي تغلف الحبة ، و الكيلو منها يعادل سعر عشرة كيلو من كيلو البن نفسه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة