الأخبار
أخبار إقليمية
إشتعال معارك السيطرة على منابع النفط في جنوب السودان.
إشتعال معارك السيطرة على منابع النفط في جنوب السودان.
إشتعال معارك السيطرة على منابع النفط في جنوب السودان.
صورة من االارشيف - جنوب السودان


12-25-2013 06:07 PM


اشتباكات في ملكال بولاية النيل الاعلى النفطية رغم الدعوت لوقف القتال، وتعزيزات بستة آلاف جندي للقوات الدولية.


جوبا - تدور معارك الاربعاء بين جيش جنوب السودان وحركة التمرد من اجل السيطرة على ملكال عاصمة ولاية النيل الاعلى النفطية في شمال البلاد، ومجلس الامن الدولي يجيز ارسال نحو ستة الاف جندي دولي اضافي لتعزيز قوة الامم المتحدة

وقال وزير الاعلام الجنوب سوداني مايكل مكوي "تدور معارك في ملكال منذ هذا الصباح بين القوات الحكومية والمتمردين"، نافيا ان يكون المتمردون استولوا على هذه المدينة الهامة.

وقد استعاد الجيش الثلاثاء السيطرة على مدينة اخرى هامة وهي بور عاصمة ولاية جونقلي الواقعة على بعد مئتي كلم الى شمال جوبا.

واسفرت المعارك بين القوات الموالية للرئيس الجنوب سوداني سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار الذي انضم الى التمرد، الاف القتلى كما ادت الى نزوح عشرات الاف بحسب الامم المتحدة.

وتعد السيطرة على الولايات النفطية في شمال البلاد رهانا استراتيجيا بالنسبة للطرفين. واليوم الاربعاء ما زال المتمردون يسيطرون على بنتيو عاصمة ولاية الوحدة، الولاية النفطية الرئيسية، لكن القوات الحكومية قالت انها تستعد لاستعادة المدينة.

واجاز مجلس الامن الدولي الثلاثاء ارسال نحو ستة الاف جندي دولي اضافي لتعزيز قوة الامم المتحدة في جنوب السودان (مينوس) حيث استعادت القوات الحكومية من المتمردين مدينة بور رغم الدعوات الى وقف القتال.

وحث وزير الخارجية الاميركي جون كيري طرفي النزاع على وقف القتال والتحاور.

وصرح مسؤول اميركي ان كيري دعا الثلاثاء خلال اتصال هاتفي مع مشار الى "وقف القتال وبدء مفاوضات سياسية".

وتبنى مجلس الامن باجماع اعضائه الـ15 قرارا يرفع السقف المسموح به لعديد جنود قوة الامم المتحدة من سبعة الاف الى 12 الفا و500 جندي، فيما سيبلغ عديد عناصر الشرطة 1323 عنصرا بعدما كان 900. وبذلك، تصبح قوة مينوس ثالث بعثة اممية لحفظ السلام في العالم لجهة عدد الجنود الدوليين، بعد بعثتي جمهورية الكونغو الديموقراطية ودارفور.

لكن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ابلغ المجلس بان اعادة الانتشار هذه "لن تتم بين ليلة وضحاها" وان الامم المتحدة "لا يمكنها حماية جميع المدنيين" في جنوب السودان. واضاف ان هذا الامر يعود الى طرفي النزاع عبر الدعوة الى مفاوضات بين الرئيس سلفا كير وخصمه نائبه السابق رياك مشار.

وحصيلة المعارك التي اندلعت في 15 كانون الاول/ديسمبر ثقيلة. واكد رئيس البعثة الانسانية للامم المتحدة في البلاد مساء الثلاثاء ان الاف السودانيين الجنوبيين قتلوا في اسبوع من المواجهات العنيفة بين قوات الرئيس سلفا كير وخصمه رياك مشار.

وقال توبي لانزر للصحافيين "ليس هناك ادنى شك بالنسبة الي، الحصيلة بلغت الاف" القتلى.

ورغم دعوات المجتمع الدولي الى التهدئة والحوار، استعاد الجيش الحكومي الثلاثاء السيطرة على مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي على بعد مئتي كلم شمال جوبا، وفق ما اعلن وزير الاعلام مايكل ماكوي.

وقال الوزير ان "الجيش سيطر على بور مساء، قوات التمرد تفر، اننا نسيطر عليها مجددا".

ويشهد جنوب السودان مواجهات عنيفة منذ اتهم الرئيس كير نائبه السابق الذي اقيل في تموز/يوليو بتنفيذ محاولة انقلاب قبل اسبوع. ونفى مشار هذا الامر متهما كير بانه يريد القضاء على خصومه.

ولجأ 45 الف مدني على الاقل من جنوب السودان الى قواعد الامم المتحدة بينهم 20 الفا في العاصمة جوبا بحسب ما افادت الامم المتحدة الثلاثاء. وفر مئات الاف الاشخاص الاخرين على الارجح الى الادغال.

واضحت المعارك تطال نصف الولايات العشر التي تكون جنوب السودان.

ويستخدم طرفا النزاع كير ومشار في حربهما قبيلتيهما الدينكا (كير) والنوير (مشار).

وتهدد المعارك الانتاج النفطي في جنوب السودان حيث يمثل النفط 95 بالمئة من عائدات البلاد.

ونقل محللون في مجموعة "جي بي سي" للطاقة عن وزير النفط في جنوب السودان قوله ان "انتاج النفط في جنوب السودان في تراجع ما يؤدي الى خسائر تبلغ 45 الف برميل يوميا".

واضافوا انه "مع اقتراب نهاية العام تتزايد مخاطر وقف انتاج النفط في البلاد والتي تبلغ 250 الف برميل يوميا".

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 7395

التعليقات
#867756 [abubaker]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 08:36 AM
مقالك طويل حاول اختصر


#867724 [ابوملاذ]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 07:40 AM
ان الحل للمشكلة الجنوبيه يكمن في ترجل سلفا عن الحكم وافساح المجال لقياده جديده بعقليه متجدده لقيادة الجنوب في هذه المرحله الحرجه من عمر الدوله الجنوبيه


#867477 [كاسترو عبدالحميد]
3.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 09:11 PM
حل مشكلة الجنوب لا بد له من أن يمـر بالشمال ومتطلباته أولا : ازاحـة نظام الأنقاذ الموجـود حالـيا والذى اسـتـنـفـذ اغـراضه ولم يعـد مقـبولا لا فى الشمال ولا فى الجـنوب ولا فى أى بقـعـة فى الأرض . نظام الأنقاذ لن يقف متفرجا و الخطـر وصل له ومصالحه المالية مهـددة وامنه ايضا مهـددا لدخـول اطراف جـديدة فى العملية السياسية وسوف لن يترك فرصة كهذه جاءته فى طبق من ذهـب تفلت من يديه وسوف يلعب بالبيضة والحجر مع الطرفين المتقاتلين ليفوز بالكعة كلها أو النصيب الأكبر منها . والمعارضة المسلحة والغـير مسلحة الان فى احـسن حالاتها وجاءها الفرج ولا بد لها من ان تتحرك فالموقف يستدعى تواجدها. حـان وقـت دخـول المعارضة فى عـملية الحكم فى الشمال لما تملكه من أوراق رابحـة مقـبولة فى الجـنـوب . يجـب على القوى الأجـنيبة الصديقة للجنوب وعـلى رأسها الولايات المتحدة عـدم اضاعـة الوقـت وبالـبدء فورا فى عـملية المصالحة بين الأطراف الجنوبية مع قوى المعارضة فى الشمال ووضع اتفاقية تحـقق مصالح الشعبـبين وتكون تحـت رقابة الأمم المتحـدة لتشمل حلا شاملا لكل السودان القديم والجـديد . بخلاف ذلك سوف تكون هـناك افظع جرائم القـتل والخـراب والدمار وسوف يكون ذلك وصمة عار فى جـبين المجتمع الدولى ومنظماته .


ردود على كاسترو عبدالحميد
United States [ابولكيلك] 12-25-2013 09:46 PM
لماذا امريكا ومن خلفها اسرائيل منزعجة الى هذا الحد من الوضع فى جنوب السودان ..؟؟ يبدوا انهم وجدوا ضالتهم فى جنوب السودان فهم لا يتحركوا الا لمصالحهم ومصالح بنى اسرائيل ..ربما تكون دولة جنوب السودان هى المرشحة لعمل قواعد امركية و اسرائيلية ضخمة للسيطرة على مصر مستقبلا اذا ما حكمها اى نظام معادى لاسرائيل ..وقد وجدوا ما ارادوا تحت حكم الكيزان بفصل الجنوب ...


#867391 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 07:37 PM
الصورة روعة ,,, الجنوب جنة الله في الارض


#867370 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 07:15 PM
ها قد خاب املنا من جديد فى دولة الجنوب الحبيب وقادته الذين كنا نامل ان تكون سنوات الحروب الطويلة والصراع الممتد مع حكومات الشمال الفاسدة قد صقلتهم واكسبتهم الحكمةوالانسانية وبعد النظر والقراءة العميقة للدنيا.. وكنا نا مل ان يكون الجنوب هو وطننا الجديد بعد ان تحرر من حكومة جماعات الكيزان والهوس الدينى ..ولكن للاسف هؤلاء القادة قد سقطوا فى اول اختبار لهم ..وعادوا بالمواطن الجنوبى الى عصور ما قبل التاريخ باحتكامهم للقبيلة ..!! كم مواطن برىء مات فقط لانه ينتمى لهذه القبيلة او تلك ؟؟ بدلا من الالتفات لتنمية البلد والعمل على رفاهية المواطن الجنوبى الذى عانى طويلا من الحروب والاقتتال فى بلد لا ينقصه شىء يمنع التنمية وكل الشركات العالمية تتسابق عليه ويحظى بدعم العالم الغربى كله..نجح زعماء الجنوب بجدارة ان يكونوا كما غيرهم من الحكام الفاشلين فى افريقيا


ردود على ابولكيلك
United States [كاسترو عبدالحميد] 12-25-2013 10:50 PM
عـزيزى ابولكيلك , لقـد ولى زمن القواعـد الأجـنبية وذلك بفضل التكنولوجيا الحـديثة . الآن اميركا تضرب بالطائرات بدون طيار اعـدائها فى اليمن وافغانستان والسودان الخ ... وتتم عملية القصف هـذه من قواعـد فى اميركا فى ولاية نبراسكا وذلك بواسطة الأقمار الصناعية. وايضا تتم عملية اى قصف من حاملات الطائرات التى تتخـذ مواقعها فى المياه الدولية فى المحيطات والبحار بواسطة صواريخ توماهوك مثل التى قصفت بها السيارات فى طريق بورتسودان ومصنع الشفاء واليرموك الخ .... الآن اميركا تعرف كل مكالمة هاتفية فى كل العالم واظنك لم تسمع بفضيحة اميركا مع حلفائها " ميركل رئيسة المانيا التى اكتشفت بأن الأميركان بيتجسسوا على مكالماتها هى وكل رؤساء الأتحاد الأوروبى .الآن اى شخص يتحدث من تلفون موبايل يمكن معرفة المكان الذى يتحدث منه ولو كان فى مجاهل افريقيا وشكرا .


#867352 [kalifa ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 06:53 PM
هذة الحرب المشتعلة في الحنوب الحبيب جزء لا يتجزاء من مؤامرة إغتيال المناضل د. جون قرنق العالمية والتي كان على راسها الولايات المتحدة والصهيونية والشركات التي تنهب موارد افريقيا بتنسيف وعلم تنظيم الاخوان المسلمون العالمي..... الهدف بإختصار إثارة الفتن ومن خلال ذلك يمكن مص الموارد الطبيعية بأرخص الأثمان ،،، الخطوة الثانية للمؤامرة هو فصل الجنوب ومن ثم تقسيمة لمناطق نفوذ قبلي يتم السيطرة عليها بالسلاح والمال !!!!! بني كيزان الشمال ليس بعيدين عن هذا المخطط الجهنمي واسالو السيد السفير مطرف الصديق الكادر الأمني الخطير للكيزان !!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة