الأخبار
أخبار إقليمية
المتحدث باسم د.مشار : الأمور لم تتضح بعد.. ووفدنا يضم باقان أموم ودينق الور ومجاك أقوت وآخرين.. وجميعهم رهن الاعتقال.
المتحدث باسم د.مشار : الأمور لم تتضح بعد.. ووفدنا يضم باقان أموم ودينق الور ومجاك أقوت وآخرين.. وجميعهم رهن الاعتقال.
المتحدث باسم د.مشار : الأمور لم تتضح بعد.. ووفدنا يضم باقان أموم ودينق الور ومجاك أقوت وآخرين.. وجميعهم رهن الاعتقال.


12-26-2013 07:49 AM

الخرطوم: أحمد يونس - لندن: مصطفى سري

أعلنت حكومة جنوب السودان عن بدء مفاوضات مباشرة بين الطرفين المتصارعين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تحت وساطة الإيقاد، كما أعلنت الحكومة عن شروعها في إجراء ترتيبات لإجلاء رعاياها من جنوب السودان، وشكلت لجنة وزارية من الخارجية والداخلية وجهاز الأمن والمخابرات وجهاز المغتربين. في وقت وافق فيه مجلس الأمن على إرسال نحو ستة آلاف جندي إضافي لتعزيز قوات حفظ السلام بجنوب السودان.

ونقلت «شروق نت» عن المتحدث الرئاسي أتني ويك، أن الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار وافقا على الدخول في مباحثات مباشرة يوم الثلاثاء المقبل، استجابة لاتصالات وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالرجلين، بينما نقلت «رويترز» عن نائب الرئيس السابق رياك مشار قوله: «أنا في الأدغال وأفعل ما بوسعي لتحسين موقفي التفاوضي».. غير أن متحدث باسم مشار قال إن المفاوضات لن تبدأ قبل إطلاق سراح المعتقلين، وهم أعضاء وفد التفاوض.

وقال كير في كلمة له في الكنيسة الكاثوليكية بمناسبة أعياد الميلاد أمس، إن الأحداث التي شهدتها بلاده بسبب الانقلاب الذي قاده رياك مشار ومجموعته في الأحد الماضي يجب أن تتوقف، مشيرا إلى أنه «يجب أن نتوحد ونتماسك جميعنا كشعب واحد.. وجنوب السودان فيه 60 قبيلة وليس قبيلتي النوير والدينكا وحدهما». وأضاف: «يجب أن نعمل من أجل السلام لا الحرب، لأن شعبنا عانى لعقدين من حرب التحرير مع السودان».

وشدد كير على انه جاهز للحوار مع مشار وفق مبادرة دول الإيقاد، داعيا مشار والمتمردين الآخرين بقيادة ديفيد ياو ياو إلى وضع السلاح وتحقيق السلام.

غير أن يوهانس موسيس، المتحدث باسم نائب رئيس جنوب السودان السابق مشار، قال لـ«الشرق الأوسط» إن الدعوة للحوار لن تكتمل قبل إطلاق سراح المعتقلين، وعلى رأسهم الأمين العام للحزب الحاكم باقان أموم. وأضاف: «فيما يخص التفاوض، الأمور لم تتضح بعد.. ووفدنا يضم باقان أموم ودينق الور ومجاك أقوت وآخرين.. وجميع أعضاء الوفد ما زالوا رهن الاعتقال»، مشيرا إلى أن «كير تعهد لوسطاء دول الإيقاد بإطلاق سراحهم، ولكنه لم يفعل.. ومشار لن يذهب هو بنفسه للمفاوضات، وإنما وفده الذي اختاره للذهاب إلى أديس أبابا».

وكان مجلس السلم والأمن الأفريقي حكومة جنوب السودان قد دعا في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس إطلاق سراح المعتقلين بسبب الصراع بين أقطاب الحزب الحاكم حتى يسهل لهم الدخول في المفاوضات. وحدد المجلس أن القضايا التي سيجري النقاش حولها تتركز في الدستور وسيادة حكم القانون وحقوق الإنسان، مشددا على أن الحوار بين الأطراف المتنازعة هو السبيل الوحيدة لإنهاء الخلافات بينهم.

على صعيد متصل، أجاز مجلس الأمن الدولي في وقت متأخر أول من أمس إرسال نحو ستة آلاف جندي دولي إضافي لتعزيز قوة الأمم المتحدة في جنوب السودان (مينوس) في محاولة لوقف النزاع في جنوب السودان.

وتبنى مجلس الأمن بإجماع أعضائه الـ15 قرارا يرفع السقف المسموح به لعديد جنود قوة الأمم المتحدة من سبعة آلاف إلى 12 ألفا و500 جندي، بينما سيبلغ كثير عناصر الشرطة 1323 عنصرا بعدما كان 900.

وبذلك، تصبح قوة مينوس ثالث بعثة أممية لحفظ السلام في العالم لجهة عدد الجنود الدوليين، بعد بعثتي جمهورية الكونغو الديمقراطية ودارفور.

الشرق الاوسط


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 20366

التعليقات
#868549 [عبودى]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 02:35 AM
يا المدعو كوز اثبت صحيح انت كوز فاضى سااااكت (ما هى علاقة مؤتمر المائدة المستديرة بعام 1972 يا اخ ذلك المؤتمر كان عام 1965 واتفاقية اديس ابابا كانت عام 1972 اقراء التاريخ )


#868537 [مختار]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 01:46 AM
يالبقاري لو حكومة الموتمر الوثني بهذا الدهاء او بربع عقل ماوقعت اتفاقية نفاشا ولاضيعت البترول ولافصلت الجنوب مقابل حفنة من الدولارات ووعود كاذبة وشربة علقم لم تفق منها!!!وهي الان لاتمسك الا بمؤخرتها الهرمة!!!وبقيت من بلاد مفتت تشتعل الحروب فيها من اطرفها!!! ويبقي صراع الجنوب الحقيقة المتوقعة في صراع الاخوة الاعداء حول السلطة!! وكما كان متوقع انفصال خلق دولتين فاشلتين بمعني الكلمة!!!فرغم الوصاية والحراسة الامريكية التي لاتدرك كنه الواقع الجنوبي ومعضلته فقد اشتعلت الحرب ولن تكون الاولي او الاخيرة!! فسيمضي الجنوبيين بخطي ربابهم في الشمال يتلمسون خطي الفشل لعقود طويلة!!ويبقي الوعد والحلم الغربي سراب مصالح !!! يجمعها السلب والنهب ويفزعها هدير البندقية فتركض هاربة كلما قعقع السلاح لتترك فراق لدم والدموع يتقاتلون الي مالانهاية !!فالمهم او الاهم هو ماتحت التراب لاما فوقه من بشر قاصري العقل والرؤي من جموع الافارقه المساكين وازدياد التحلل يضفي علي الارض المحبة ومزيدا من البترول الخام للشراكات التي باتت تحكم العالم ولاباس بها ولها ان تتلبس بالحرية او الدينية او الديمقراطية!!!! لن يكون مصير الجنوب بافضل من الشمال الا في مخيلة الحالمين غير العالمين!!! وغدا السودان العالي وسودان الاستواية وسودان الشرق وسودان الغرب وسودان الازرق!!! وجميعها مرهونة بغباء حكامها وسذاجة مواطنيها حراس النعم!!!!!


#868467 [المشتهى الشكلاته حسونى]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 11:55 PM
يا جماعه الكيزان خارج اللعب ده شعل يهود وموساد وعلى الحكومه مساعده سلفاكير وعمل قاعده عسكريه فى جوبا لضرب المعارضه لان الكيزان عتدهم خبره فى ادغال الجنوب والانتها من مشار والحركه الشعبيه شمال وجنوب وحمايه الاتفاقيه وانسياب البترول وبطلقه واحده تنتهى من الحركات المسلحه


#868396 [دلدوم ودالنوبة]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 09:35 PM
ياجكسا الحلو شكلو قاطع قلبك براك يابا نحن الزي الحلو بندقو بطرف التوب ويقوم جاري وبعدين اليمرق لينا من جبالنا ويمشي بلد مساليتو دي نحن المؤتمر الوطني دا قادرين عليه بندخل جواهو ونحكمكم كلكم


ردود على دلدوم ودالنوبة
European Union [الجن الكلكى] 12-27-2013 12:17 AM
انت اقدر على بطنك اولا وخلى المؤتمر الوطنى للرجال يا رجعى وكمان تتحدث باسمنا يا ارزقى


#868328 [منصور محمد صالح محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 07:52 PM
يقول عز من قائل ،،،ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصير ،، وفي أية اخري ،،بشر المنافقين بان لهم عذابا أليما ،،الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ايبتغون عندهم العزة ؟؟؟فان العزة لله جميعا وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم آيات الله يقعد بها ويستهزأ بها فلا تقعدو معهم ،،لاحظ هنا هنا الجلوس معهم لا يجوز ،،،وأي استهزاء وافتراء اكثر من قسيسهم الذي عمل محرقة كبري وحاكم القران الكريم بتهمة الإرهاب بولاية فلوريدا الامريكية ،،،،،احرق القران علي مرآي ومسمع من دول العالم كله ،،،وانت تأتي هنا لتمدحهم وتمجيد دينهم ،،،،اتق الله يا هذا ،،لقد أتيت بكبيرة يجب ات تتوب وتغتسل بماء البحر الأحمر سبع مرات وبعدين تغتسل بمياه النيل الأزرق ،،،اتق الله يا رجل ،،،ان الله سبحانه وتعالي يقول ان الدين عند الله الاسلام فأي عصافير تقصد ؟؟؟؟ان المسلمين ليسو بعصافير !!!ان الدين الاسلامي ان هو دين الختام ،،هو خاتم الديانات فلن يقبل الله اي عمل من يهودي ولا نصراني ولا يحزنون ،،،الم تقرا قوله تعالي قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ....ولقائه فلا تقيم لهم يم القيامة وزنا ،،،اتق الله يا خالد حفيد ابن عقلة ،،لاتكون معولا لهدم الاسلام والتكنولوجيا معينا لهدم دينك ،،بل يجب ان تحمد ربك علي نعمة الاسلام وخيالها من نعمة وتذكر يوم الحشر ،،حيث لا ينفعك البابا ولا أوباما ولا حتي الأمين العام لجلس الأمن الدولي !!!!!منصور محمد صالح محمد صالح العباسي ،،،،،


#868297 [مجروس]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 07:12 PM
حلل لنفسك ... لماذا علينا أن نهدر زمننا لنقرأ كل غث وفطير كي نخرج في النهاية بخفي حنين من المعلومات ... ما هذا التحليل الهباب.... كل ما في الامر أن مشار لا يرف له جفن حتى يكون الرجل الاول في الجنوب وسلفا بغباءه لم يدرك ذلك حتى انه لم يترك له المرتبة الثانية حين قام بفصله.الحكاية وما فيه غباء الأول وطمع الثاني.


#868284 [ابو طارق]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 06:48 PM
خروج باقان ومن معه من الاعتقال سيزيد الطين بله رياك يريد تحرير باقان وفى اعتقاده ان الثقل السياسى سيكون فى صالحه ولكن باقان ومشار شخصين لا رجاء منهم وسوف تستمر الحرب فى الجنوب حتى يظهر منتصر واظن ان كفة سلفا هى الراجحه .....وفى النهايه انسان الجنوب المسكين هو حطب المحرقه


#868238 [حاتم]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 05:10 PM
غلفاء وشايله موسا تطهر


#868201 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 04:31 PM
كلهم تجار حروب ساكت هسي الناس الفي الصورة دي الشعب المسكين ارجء منهم شئ!؟؟


#867948 [majid]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 12:00 PM
مينوس .... يوناميد....يوناميك
تصدق يا البشكير البعثات المحتلة السودان دي كلها جاية من تحت راسك وراس النفاق الترابي


#867848 [بدريتو]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 10:28 AM
كدى قولوا بسم الله وخلونا فى المصيبة دى المؤتمر الوطنى الحل شنو معاها ؟
شنو مشار ولا سلفا كير نحن فى البشير ده وعصابته كان مافى حلل النواصل فى غنانا ساااى( ظلموهو )


#867795 [احمد البقاري]
5.00/5 (5 صوت)

12-26-2013 09:24 AM
أخطأ سلفاكير الحسابات وعلى المؤتمر الوطني الأستعداد لردة فعل المجتمع الدولي

أخطأ سلفاكير عندما سلم مصيره وقراره لجهاز أمن ومخابرات حزب البشير، ليفكروا ويخططوا نيانة عنه وعن حكومة جنوب السودان الوليدة. وهؤلاء أي مخابرات حزب البشير، الذين لا يجيدون من العمل الأسخباراتي سوى معبودتهم سياسة فرق تسد وتقسيم الولاءات على اساس اثني وقبلي، تناسوا هؤلاء الجهلة وزن والحجم السياسي لمجموعة "أولاد قرن" داخل حزب الحركة الشعبية لتحرير ووسط الشعب وقوتهم الاستخباراتية ووتأثيرهم في مراكز تشكيل الرأي العام ومراكز اتخاذ القرار العالمي.

حسب الخطة المرسومة لسلفاكير بواسطة مخابرات حزب البشير، وبعد أن أوصوه بتكوين الحرس الرئاسي\الجمهوري، كجسم عسكري موازي للجيش الشعبي، تكون الغلبة فيه للدينكا وتسليم قيادته للموالين لسلفاكير وتدريبه على أساليب افتعال الفتن والتصفيات العرقية وتزويده بأحدث الأسلحة والخطط واساليب الفبركة. ثم تنتقل بعدها الخطة لتصفية الجيش الشعبي والحركة الشعبية وانفراد سلفاكير بحكم جنوب السودان. في المقابل يحظى نظام البشير بأمدادات مستقرة للبترول، ويساعد سلفاكير البشير في تصفية الجبهة الثورية وجيش الحركةالشعبية شمال وتصفية قياداتها.

وعلى ضوء هذه الخطة التي يعلم حزب البشير ساعة صفرها، سير البشير متحركاته العسكرية الضخمة إلى كردفان ودارفور وتبعوها بأطلاق قادة المؤتمر الوطني العنان لتصريحاتهم وتأكيداتهم المتتالية بهزيمة ثوار الجبهة الثورية وإنهاء التمرد بنهاية 2013 م

وبالرغم من أن كل المعطيات بجبهات الحرب وأرض المعارك تميل لكفة الجبهة الثورية والتشتيت المتوالي لمتحركات المؤتمر الوطني العسكرية وغنيمة معداتهم بواسطة ثوار الجبهة الثورية، إلا أن قادة حزب البشير ظلوا يرددون في إصرار وعناد لافت على تأكيداتهم بهزيمة التمرد وإنهاء الحرب بنهاية 2013 م. هذا ربما يفسر أستعجال سلفاكير وبضغط من البشير بتصفية رفاقه في قيادة الحركة الشعبية ومجلس التحرير الوطني، وأفتعال كذبة الأنقلاب بواسطة نائبه رياك مشار وشن حملة واسعة لتصفية القيادات العسكرية غير الموالية بالجيش الشعبي على نهج أثني، طال العسكريين والمدنيين من قبيلة النوير داخل منزالهم ومحلات إفامتهم في اليوم الأول والثاني من تفجر الأزمة في جوبا.

والآن يبدو فشل الخطة وانقلاب السحر على الساحر، بعد إستيلاء قوات مشار على أعالي النيل الكبرى وولاية الوحدة والسيطرة على معظم حقول أنتاج البترول. كما بدأ جليا تبين العالم لكذبة سلفاكير وأتهام نائبه بقيادة أنقلاب عليه، وتكشف للعالم حجم الجرائم البشعة التي أرتكبها الحرس الجمهوري الموالى لسلفاكير، والتصفيات على اساس عرقي ضد النواير ، إلى جانب المقابر الجماعية التي كشفتها بعثة الأمم المتحدة بجوبا. ومن ثم بدأ تشكل شيئا فشيء تفهم وتعاطف وتأيد واسع لرياك مشار كمدافع عن حقوق الأنسان وحياة مواطنيه ومنافح عن الديمقراطية في الدولة الوليدة. وعلى المؤتمر الوطني الأستعداد لردة فعل المجتمع الدولي، بعد أن حرق حليفه سلفاكير وذهب بمصداقيته السياسية كزعيم إلى غير رجعة .

احمد البقاري
أكاديمي وباحث سياسي


ردود على احمد البقاري
United States [المزغلل] 12-26-2013 07:04 PM
بالرغم من تحليلك الموضوعي الممتاز,يبدو انك لمست وتر حساس في جماعة الجداد الالكتروني لذلك سوف يناهلون عليك بالسب والتسفيه

European Union [محمد سليمان] 12-26-2013 04:28 PM
تحليل ممتاز جدا ......

لان جهاز أمن ومخابرات حزب البشير ..... هم شياطين الأنس

European Union [كـــــــــــوز] 12-26-2013 01:56 PM
احمد البقاري من باب اولى تشوف ليك بقر تسرح بيهن بدل ما تحلل فى الفاضي او ان تذهب وتقرأ تاريخ الجنوب اتفاقية المائدة المستديرة 1972 وشوف لماذا رفض جوزيف لاقو الحكم الذاتي للجنوب وطلب من الرئيس نميري تقسيم الحنوب لثلاثة مديريات والتي بسببها امت الحرب والتمرد من جديد بزعامة الهالك جون قرنق .. بدل ما تجي تملانا فقر ساكت بتحليلاتك المهببة دي .

United States [مراقب] 12-26-2013 12:32 PM
تحليل يجانبه عدم التوفيق كيف لسلفاكير رجل الاستخبارات بامتياز والحائز على دورات عليا في مجال المخابرات منها التقديرات الاستخباراتية ان يترك مهمة دولة تخططها له جهاز امن لدولة نظامها يسعى دوماُ لزعزعة استقرار الدول المجاورة والجنوب اهمها الا يعلم سلفاكير بتدخل المؤتمر الوطني السالب في مصر وتشاد وليبيا وافريقيا الوسطى وبالاساس رياك مشار هو رجل المؤتمر الوطني وليس البارحة ببعيد هو من قاد اكبر انقلاب وانشقاق في تاريخ الحركة ووقع اتفاق مع نظام الخرطوم اتفاقية الخرطوم للسلام عام 1997 اي ان سلفاكير يعرف من هو عدوه الازلي للاسف التحليل فطير جداً ولم يستصحب حقائق التاريح وجوانب المعرفة في اسباب الصراع والدور الذي يقوم به حزب المؤتمر الوطني لزعزعة دول الاقليم لذلك لا يرتقي ان يؤخذ به

[خالد] 12-26-2013 11:50 AM
يا بقاري افهم المشكلة داخل الحركة الشعبية بدات صراع سياسي - في مجلس التحرير الخاص بدولة جنوب السودان - احترم فهمنا - لماذا انفصل الجنوب ؟ ما هي طبيعة تكوين الحركة الشعبية ؟ ما مدى النضج السياسي للجنوبين ؟
دول المجتمع الدولي في الانفصال ووقفه متفرجا واكثر شي فعله حماية رعاياه وتسير رحلات جوية - دور يوغندا سابقا والان ؟؟
مع احترامي لحكومة دولة جنوب السودان الا ان عليها تحمل المسئولية كاملة .
افهم اي شي طوالي حكومة السودان والشمال والمخابرات ازيدك علم حكومة الشمال زاتها فيها اكثر من خمسة انشقاقات بسبب الصراع على السلطة افهم يا بقاري .
تكلم بمعرفة للاحداث وتسلسله التطورات ؟

United States [هجام] 12-26-2013 11:13 AM
للأسف أخونا التويجري إنت الطلعت قاعد ساي في الخلاء، ماذكره البقاري هو التحليل الصحيح والأقرب لواقع الأحداث وهذا واضح من خلال الاتفاقيات التي أبرمت بين الدولتين (شمال السودان وجنوبه) ولا يحتاج إلى كبير عناء ليدرك ما هي المصالح بين المؤتمر اللاوطني وسيلفاكير. والظاهر إنت فعلاً إنسان سطحي بمبادرتك لحديثك للأخ "البقاري" بقولك "طلعت بقاري ساي" وهذا يشير إلى أنك لا تحتمل مبدأ الرأي والرأي الآخر .....

European Union [jackssa] 12-26-2013 10:16 AM
أستاذ احمد البقاري .تحياتي لك أوصوفت وكفيت . وتحليل عميق يدل على أدراك واعي لمجريات الأمـور . بارك

[التويجري] 12-26-2013 10:02 AM
طلعت بقاري ساي .شنو حكاية أي حاجة وراها المؤتمر الوطني نحن نكره المؤتمر الوطني لحد الجنون لكن احترم عقولنا .سلفاكير رجل انفصالي وهو يكره الخرطوم ولايثق فيها البته .وسلفاكير ورياك مشار صراعهم صراع مصالح كل منهم يريد يريد ان يفوز بالسلطة من اجل رفع مكانه قبيلته ودي مشكلة السودان من 1956لايوجد حث وطني ولاشعور بالمواطن البسيط ورياك وسلفاكير الاتنين لو حكومة الخرطوم لبت لهم مصالحههم لما انفصل الجنوب برنامج الحركة الشعبية كان مربوط بدكتور جون والايادي الخفية مامعروفه لحدي الان بها طرف داخلي ام لا.ولو انت محلل سياسي صاح ورينااذا كان الجنوب بيثق في الشمال لماذا تمردو من قبل ثم انفصلو.الجنوب مشحون بالبغض والكراهية تجاه الشمال وهذا تخطيط اسرائيلي الغرض منه اضعاف السودان لانه بلد غني بالموارد ويشكل خطوره باعتبارة مركز مهم لافريقيا وبعد تفكيك السودان يسهل دخول قوات الامم المتحده والمنظمات الدولية وهذا يسمي استعمار ناعم.وسوف تثبت الايام ذلك لكن الشعب السوداني سواء كان شمالي او جنوبي شعب بسيط ويسهل خداعة وبث الفتن فيه


#867778 [الزول المنسي]
4.75/5 (3 صوت)

12-26-2013 09:08 AM
يا ناس الراكوبةحرب الجنوب مثل الحرب السابقة أستمرت 20 سنة العالم زهج منها
ركزوا على أخبار السودان من هم الوزراء والوكلاء الجدد هل هناك أمل في الجدد عرفنا أنو وكيل وزارة الدفاع من نفس أقارب وزير الدفاع كرتي و مصطفى أسماعيل لم يغادروا
مشروع الجزيرة حايرجعوا أصوله أم لا


#867747 [سمير عبدالله]
4.25/5 (3 صوت)

12-26-2013 08:27 AM
ومن عجائب السياسة أن نائب رئيس جنوب السودان السابق رياك مشار قد كوّن وفداً للتفاوض مع سلفاكير جميع أعضائه من المعتقلين في سجون سلفاكير..!!

الناس دي جنت ولا خرفت ولا بتستهبل ولا بتستعبط..؟؟!!
أنا بكره السياسة!!


ردود على سمير عبدالله
United States [betar] 12-26-2013 12:10 PM
يا سمير المشكلة كل الناس تنظر من زاوية واحد انا ضد المؤتمر الوطني ؟؟؟؟؟ - لكن لا انظر ان ما يحدث بجنوب السودان ببعيد عن الشمال - لارتباط المصالح - اسرائيل ضرب السودان كم مرة دمرت اليرموك وانت عارف -المصالح هي التي تربط البعيد بالقريب والمشكل الامني
امريكا تتدخل باي بقعة بالعالم لجماية مصالحها . لماذا لا يتدخل السودان في المشكلة بين رفاق الحركة
الذين اثبتوا انه لا شي كان يوحدهم سواء العداء للشمال ؟؟
ما يحدث في الجنوب بدون شك له تاثير في الشمال من جميع النواحي - لكن الناظر نظرته ضيقة .
يكفي الشمال مشاكلة في الاطراف والحالة الاقتصادية .
كل من يدعو لاسقاط حكومة المؤتمر الوطني من معارضة او من يكتبون عليهم ان كانوا جادين الخروج للشارع الان - لماذا ينتظرون الحلو والجبهة الثورية والحركات الدارفورية يموتون بالوكالة ضد المؤتمر الوطني فعلا فاقد الشي لا يعطية .
لماذا ذهب الحلو وعرمان ومالك عقار للحرب مرة اخرى - ضد الشمال - لا شك هي السلطة امام الموطنين الذين يموتون لا شان لهم بهم .
ثم اي حكومة جديد لا تمتلك رؤية وبرنامج واضح في الاقتصادي والتنمية والممارسة للسلطة في حد ذاتها لا تاتي بجديد غير مزيد من الفشل يعني ثاني عايزين لينا 25 سنة عشان نبني دولة قوية دولة القانون والمؤسسات - لا يبنيها المتقاتلون وحملة السلاح - هذه الدولة تبني بالحوار بالسلام - التجارب كثيرة - الجنوب مثلا حارب من سنة 55 كل الحكومات وفشل الان في بناء دولة ديمقراطية تقبل الجميع المشكلة عندما تختلف في وجهه نظر مع اي معارض تتهم بالخيانة والعمالة وانك منتفع من هذا النظام
للعلم انا مقيم واعمل خارج السودان . لا علاقة لي بالمؤتمر الوطني من بعيد او قريب علاقتي بالوطن

[الله جابو] 12-26-2013 11:38 AM
ما مشار تم تربته سياسيا علي يد المؤتمر الوطني . انت نسيت عندما انشق عن قرنق هو ولام وكاربينو وتعبان دينق وفتحوا للجيش والمجاهدين الطريق عبر الناصر للقضاء علي قرنق فكانت متحركات الميل اربعين وجبل سندرو سيف العبور لكي يتم و اعطلؤهم الانفصال حسب اتفاقية الخرطوم للسلام ولكن عندما ادخلهم المؤتمر الوطني في كرشه ( كرش الفيل ) ركلهم في مأخراتهم كما يقول الخواجات مماقادهم للرجوع الي قرنق صاغرين ولاينسي احد مقولة قرنق عند انشقاقهم حين قال : لاينسي التاريخ ان مشار ضعن الحركة الشبعبية من الخلف غدرا . بالله عليك لو ما كان قرنق حكيم السودانين ( شمال وجنوب ) بل بلاحري مانديلا السودان كان حيقبل بهم في الحركة مرة اخري ويكون مشار عضو في مفاوضات نيفاشا ايها

United States [هجام] 12-26-2013 11:18 AM
هذه إشارة إلى أن مشار رجل سياسي ومحنك ، لأنه بهذه الطريقة ضرب سرب من العصافير بطلقة واحدة أولها إطلاق صراح المعتقلين ، وثانيها التأكيد للعالم أجمع بأنه ينادي إلى الديمقراطية وأن أهدافه ليست مبنية على القبلية لأن ربيكا قرنق وباقان وألور وآخرين من الدينكا وما تبقى من المعتقلين من قبائل أخرى غير قبيلة النوير ، ثالثاً: وبناءً على ما سبق يكون بذلك هزم خصمه سيلفا فكرياً وسياسياً وعسكرياً والأيام القادمة ستثبت ذلك

European Union [jackssa] 12-26-2013 10:26 AM
يا أخ سمير هــذا هــو الدهــاء السياسي . لكي يضمن ان كل جماعته خارج السجن وخارج الوطن وبعدها لكل حادث حديث . والكيزان أكلوا نيم . وبعدها سوف يرون الكيزان ان السماء غير السماء والأرض غير الأرض ... الحلو ....جــــاكم ... ليذيقكم المر الذي شربتموه شــهــد .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة