الأخبار
منوعات سودانية
خيبة أفريقية .. والمريخ يحصد البطولات الكبرى في الحصاد الكروي بالسودان عام 2013
خيبة أفريقية .. والمريخ يحصد البطولات الكبرى في الحصاد الكروي بالسودان عام 2013
خيبة أفريقية .. والمريخ يحصد البطولات الكبرى في الحصاد الكروي بالسودان عام 2013


12-26-2013 08:53 PM

من رقم السنة الميلادية الظاهر فإن الرقم 13 لم يجلب الفرحة للجمهور الرياضي بالسودان خاصة على مستوى كرة القدم اللعبة الأبرز والأحب للشعب السوداني, العام 2013 فشل فيه كبار كرة القدم السودانية من فرق كرة القدم مثل الهلال والمريخ والأهلي شندي في التعبير عن الضجيج الإعلامي المصاحب لهم جميعا ووقف الناس واقع أليم وفرقعة إعلامية إنتهت بحقيقة مريرة وهي عدم قدرة كرة القدم السودانية على منافسة الأفريقية على مستوى الأندية والمنتخبات, هذا غير إخفاقات رياضية أخرى صاحبت الرياضة وكرة القدم السودانية ينشرها موقع "" أدناه.

عبرت مشاركات السودانية الخارجية في كرة القدم عن خيبة أمل كبيرة ومؤلمة جدا, بداية من حلم الوصول نهائيات مونديال البرازيل الذي تبخر بأخطاء إدارية تمثلت في خصم نقاط مباراة المنتخب ضد زامبيا بواسطة "فيفا" بسبب مشاركة قلب الدفاع سيف مساوي بصورة غير قانونية لأنه لم يستوفي شروط إيقافه, ليفرط السودان في فوز أدبي وفني إنتزعه من إستاد الهلال بمدينة أم درمان بنتيجة 2-0 وكانت تلك أول مباراة للمنتخب الزامبي بعد فوزه لاول مرة في تاريخه ببطولة كأس الأمم الأفريقية, وفي نهاية المطاف تذيل السودان المجموعة برصيد نقطة واحدة جمعها من تعادل خارج ملعبه مع منتخب ليسوتو ولكن هذا الآخير جاء ليضرب السودان بقوة في آخر مباراة للمنتخبين بالمجموعة ويفوز عليه بمدينة أم درمان 3-1 ذلك في مطلع الاسبوع الثاني من شهر سبتمبر 2013. فكانت صدمة عنيفة جدا أن يخسر السودان على ملعبه وهو الذي قبلها بفترة قليلة صدم المنتخب الزامبي بزامبيا وتعادل معه 1-1 وبدد آماله في مواصلة مسيرته بنجاح نحوالمونديال البرازيلي.

وعنف صدمة ليسوتو تسببت به اصلا خسارة المنتخب بمدينة أم درمان في المباراة الفاصلة الثانية المؤهلة لنهائيات أفريقيا للاعبين المحليين "الشان" حيث جاءت المفاجأة من بورندي التي تعادل معها السودان بملعبها 1-1 ليعود ويتعادل في الرد 1-1 في يوم 29 يوليو ويخسر بركلات الترجيح بعد أن أخفق كل من كاريكا ورمضان عجب في التسديد بنجاح، رغم تصدي حارس السودان إيهاب زغبير للركلة الرابعة, وبهذا تجرع المنتخب لخسارتين على ملعبه في اقل من شهرين فغاب السودان عن المونديال وبطولة "الشان" القارية.

وكما هو معلوم غاب السودان عن نسخة 2013 لكأس الأمم الأفريقية بجنوب افريقيا بعد خسارته في مجموع المباراتين الفاصلتين من المنتخب الإثيوبي بنتيجة 5-5 ليحتسب هدفا للمنتخب الإثيوبي بهدفين من اصل ثلاث أهداف أحرزها بأم درمان.

لكن المنتخب السوداني وجد نفسه ببطولة كاس التحدي لإتحادات دول شرق ووسط أفريقيا "سيكافا" التي نظمت بكينيا هذا الشهر, حيث نجح في الوصول للنهائي وخسر من كينيا 0-2, بعد ما قدم المنتخب مباريات قوية ومعتبرة.

وتواصلت أخفاقات كرة القدم السودانية هذا العام من خلال ودع أنديتها الأربعة التي شاركت في ببطولتي الإتحاد الأفريقي للأندية, الهلال والمريخ بدوري الأبطال, الأهلي شندي والخرطوم الوطني بكأس الكونفيدرالية.

الهلال والمريخ لم يصلا مرحلة المجموعات الهلال خسر من أمام سيويه العاجي بالخسارة 1-4 في أبيدجان ثم الفوز بأم درمان 3-1 ليخسر في مجموع المباراتين,أوليمبك, أما المريخ فقد ودع في 4 يونيو على يد ريكرياتيفو الأنجولي بالخسارة 2-0, وكان المريخ قد خسر المباراة الأولى خارج ملعبه بنتيجة 1-2, وفشل المريخ في دور الترضية بالخسارة فخسر في طريق الكونفيدرالية من مازيمبي بالكونجو ثم التعادل بأم درمان بنتيجة 1-1, وفعل الهلال نفس الأمر بخسارته من أولمبيك الشلف الجزائري بضربات الترجيح عقب انتهاء الزمن الأصلي للمباراة بالتعادل (1-1), وخروج الأندية السودانية من البطولتين وبفرصيتن من دوري الأبطال لم يحدث منذ نحو ثماني سنوات.

ونفس الإخفاق في الأفريقي تواصل في الكونفيدرالية فودع الأهلي شندي أمام الأسماعيلي المصري, والخرطوم الوطني فودع أمام النصر الليبي فخسر بهدف بأم درمان بينما كان قد تعادل في المباراة الأولى بدون أهداف.

على الصعيد المحلي نجح المريخ في حصد البطولتين المحليتين الدوري الممتاز الذي حصل فيه على 62 نقطة بفارق نقطتين عن الهلال, وعلى كأس السودان بإنسحاب الهلال.

نجح الأهلي عطبرة العائد للممتاز بعد خمس سنوات في الحصول على الترتيب الرابع المؤهل للعب بالكونفيدرالية الأفريقية وهو أمر يحدث لأول مرة في تاريخه , وحاز اللاعب المخضرم وصانع لعب الأهلي عطبرة الدولي السوداني بدر الدين قلق على جائزة نجم الموسم وحصل على جائزة "شركة سوداني" راعي بطولة الدوري الممتاز.

وصعد فريق هلال الفاشر للدوري الممتاز لأول مرة في تاريخه بينما عاد للبطولة فريق الرابطة كوستي.

ولم يخلو العام من مفاجآت مريرة لجماهير القمة السودانية ففي العام الماضي وفي آخر يوم للتعاقدات صدم قائد الهلال السابق جماهير الفريق وتعاقد مع نادي المريخ لعامين, وفي هذا العام صدم فيصل العجب قائد المريخ السابق أوجع جماهير الفريق بعدوله عن الإعتزال وتعاقده مع مريخ الفاشر بعد تراجع نادي الهلال عن التعاقد معه.

على الصعيد الإداري قدم مجلس إدارة نادي الهلال بقيادة رئيسه الأمين البرير إستقالة جماعية قبل يومين فقط من مباراة نهائي كأس السودان يوم 27 نوفمبر, لتأتي السلطة الرياضية بلجنة تسيير برئاسة الحاج عطا المنان.

النصر الإداري الرياضي الأكبر هذا الموسم تمثل في نجاح مساعي الهلال مع السلطات القانونية السودانية في إسترداد رمز النادي وشعاره بألوانه من مواطن سوداني كان قد قال أنه إمتلكه شعارا وماركة تجارية, وأعلن مجلس الهلال أمس وعبر بيان صحفي عن نجاحه في إعادة ملكية الشعار لنادي الهلال.
كووورة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2186

التعليقات
#868630 [زردية]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 08:46 AM
نسيت حصول مريخ الفاشر على برونزية سيكافا


#868390 [دا كلام ما صاااااح]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 09:15 PM
ههههههههههههه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة