الأخبار
أخبار إقليمية
ما الحب إلا ..( للحبيب الأول)
ما الحب إلا ..( للحبيب الأول)
ما الحب إلا ..( للحبيب الأول)


12-26-2013 06:57 PM
الطاهر ساتي

:: الأستاذة سناء حمد، الوزيرة السابقة، تتفاعل مع أحداث جنوب السودان وتكتب بالسوداني، عدد الثلاثاء الفائت، بصفة باحث ومحلل سياسي، ما يلي نصاً : ( الواقع يفرض علينا التعامل بعقلانية، وعليه ينبغي إغلاق الحدود أسوة بما فعلته كينيا ويوغندا، وتحديد مواقع للملاذات الآمنة ومناطق الإيواء في الولايات المعنية بالأمر، وهي النيل الأزرق والنيل الأبيض وسنار في المرحلة الأولى، وربما تليها جنوب كردفان وجنوب وشرق دارفور إن إستمرت الأوضاع في التصاعد)..هكذا عقلانية سناء التي ترسم لحكومة السودان خارطة الطريق، وترشدها إلى كيفية التعامل مع أهل الجنوب القادمين من نيران الحرب..!!

:: تلك المسماة بالعقلانية هي التي قصمت ( ظهر البلد)..وهي التي شطرت البلد بحيث صار العدد حتى الآن ( بلدين )..والله يعلم بأقدار المستقبل وما ستفعله تلك العقلانية في حال تواصل نهجها (غير العقلاني)..المهم، أين كانت هذه العقلانية التي تطالب باغلاق حدود بلادنا اليوم في وجه المنكوبين بالجنوب، عندما فتحت حدود بلادنا صدرها ورحبت بأهل العراق وفلسطين منذ عقود بلا إغلاق ؟.. وأين كانت هذه العقلانية التي تطالب بإيواء المواطن الجنوبي في جغرافية النيل الأزرق و شرق دارفور وغيرها من الولايات الحدودية، عندما فتحت عاصمة بلادنا المطاعم والكافتريات في شوارع المطار والنيل والعمارات لأهل سوريا الذين يمرون بذات ظروف أهل الجنوب ؟..وأين كانت هذه العقلانية التي تحدد للاجئ الجنوبي مكان الإقامة بالمناطق الطرفية، عندما تحولت أحياء بالعاصمة إلى مناطق خاصة بأهل أثيوبيا؟.. وهكذا،أي لماذا تحولت عقلانية التعامل مع اللاجئ - فجأة كده - من ( ساق) إلى (كُراع)، أي صارت تكال في قضايا اللجوء بمكيالين ..!!

:: فالقادم من الجنوب اليوم - هارباً من نار الحرب كان أو سائحاً - ليس (مجرد لاجئ )..وتخطئ عقلانية سناء لو نظرت إلى النزوح بمنظار اللجوء.. نعم، أهل الجنوب اليوم ليسوا بلاجئين، ولكنهم ينزحون بوجدانهم السوداني من (جنوبهم) إلى (شمالهم )، مثل أي مواطن سوداني كان يتاجر بالجنوب ثم عاد معهم لحين إستقرار الوضع هناك..وكينيا لم تغلق حدودها في وجه الجنوبيين كما تقول الأستاذة سناء ولا يوغندا ، ولا ندري من أين جاءت سناء بهذه المعلومة الخاطئة؟..كينيا ويوغندا لم تغلقاً حدودهما، ولكن طوال تاريخ حرب الجنوب - ما قبل وبعد الإنفصل - لم نشهد أن أهل الجنوب لاذوا جنوبا إلى حيث يوغندا وغيرها، بل كان - ولايزال وسيظل -هذا السودان ملاذهم الآمن بلاشروط من شاكلة : ( تحديد مواقع)..!!

:: هنا تاريخهم، وذكرى طفولتهم وصباهم وأصدقاء شبابهم وزملاء طلابهم وذكريات حياتهم..ومهما فعلت السياسة - ومنبر السلام العادل - فعلتها فان حب المواطن هنا وهناك كان ولايزال وسيظل ( للحبيب الأول)، سوداننا وسودانهم ..عقلانية سناء لاتحدق في وجدان أهل الشمال والجنوب حين تطالب بإغلاق الحدود ثم تحديد مكان إقامة المواطن الجنوبي بالسودان، ولكنها تحكم فقط بسطحية السياسة العابرة وحدودها الحكومية التي لايعترف بها وجدان الشعبين ..ثم سياسياً، قد لاتعلم عقلانية سناء حريات الإتفاقية التي تواثق السودان وجنوب السودان باثيوبيا، وهى حريات التنقل والتملك والاقامة والعمل..( مُعيب جداً)، الحديث عن إغلاق الحدود في وجه المنكوبين أو تحديد أمكنة إقامتهم رغم سريان إتفاقية تلك الحريات..وإن عجزت الإنسانية ثم نصف قرن من الإخاء عن مساواة أهل الجنوب بأهل سوريا وفلسطين وإثيوبيا أمام منافذ اللجوء السوداني، فلتكن تلك الاتفاقية عاملاً للمساواة.. وإلى مجتمع أهل السودان، نقول : إستقبلوا إخوانكم بعقلانيتكم التي لم تصنع الحرب ولا تُقدس الكراهية و..( لم تفصل البلد) ..!!

[email protected]


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 14135

التعليقات
#869329 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 10:23 AM
اتظن انك فى هواك مخير واذا اردت تغيرا تتغير
كلا ففى الهوى يا صاحبى حب الحبيب على المحب مقدر
والموت اهون من تفرق عاشق فكلاهما فى الهوى يتحرق


#869212 [EzzSudan]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 08:26 AM
Free Sudanese Hero, Tageldin


#869160 [الزول الخلا البلد طفش]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 03:25 AM
هي قالت وانتو قلتو وكلو قول


#869124 [لراصد]
1.00/5 (2 صوت)

12-28-2013 01:39 AM
الطاهر ساتي (الاسلامي القديم) ورفيق درب سناء حمد يعتقد ان تصحيح صورته القديمة ان يكون ملكيا اكثر من الملك!!.. اين العاطفة والوجدان في انتماءات الشعب الجنوبي وثواره وهم يحاربون الشمال منذ العام 1955... وقد مرت خلالها حكومتان ديمقراطيتان انتخبهما الشعب السوداني بحر ارادته... بل ان حتي الفتره الانتقالية بكل زحمها لم تكن لمتمردي تلك الفترة بقيادة جون قرنق الا مايو 2 ...الحقيقة التي تجاوزها التاريخ ان الجنوبيين قد انفصلوا برغبتهم بنسبة تفوق 95% نحروا فيها الزبائح فرحين... ولكن مانجهله ويجهله الطاهر ساتي كم نسبة الشماليين الموافقين علي الانفصال حتي يكتب بالنيابة عنهم... ماقالته سناء حمد هو الواقع والمنطق والاكثر امنا للسودان واهله ولا ينبغي ان يزاود عليه سياسيا او عاطفيا... وهو بالضرورة لايعني ان يتقبل الشعب موافقة سناء حمد او حكومتها بفتح حدود السودان للسوريين او غيرهم...بل بالعكس ما دعت اليه سناء هو ما يجب ان ينطبق علي الكل... واتفاقية الحريات الاربع لاتعني تحمل اخطاء الغير باستقبال الالاف من الهاربين من جحيم خلقه لهم ساستهم لينقلوه ويحرقوا به ارضنا... ثم اين هي حكومة الجنوب اصلا حتي يطبق السودان اتفاقية الحريات الاربع في ظروف استثنائية كهذه... في مقابل ان هناك قوي جنوبية مسلحة ومؤثرة تهدد بايقاف تدفق النفط (المتفق عليه) وهي ادري برغم عاطفة الطاهر ساتي الساذجة بتاثيره علي المواطن السوداني البسيط وليس الحكومة وقططها السمان...


ردود على لراصد
United States [الكجور] 12-28-2013 06:17 AM
ولل الراصد اقول;
اذا كانت لك معرفة دقيقه بمواقف الطاهر ساتي الكيزانيه ورفيقته سناء افردها لنا في مقال واف.
ولكنني استوقفك في مداخلتك وتعليقك في مقاله النشور.
اذا كان هو اسلامويا يبدو آنه يسعي لكفير بعض ذنوبه بانتقاد مواقف بعض رفاقه. فالمستعربه سناء وموقفها العنصري تستحق اكثر من ذلك .
اراك قد اختزلت قضيه الحرب في الجنوب(الشعب الجنوبي وثواره وهم يحاربون الشمال منذ العام 1955... وقد مرت خلالها حكومتان ديمقراطيتان انتخبهما الشعب السوداني بحر ارادته) هنالك احداث جسام في ممارسات حكومات الشمال العنصرية ادت الي ازمات الحكم في السودان و الي الان.و بلاوي السودان هي;
1-الاسلام
2-العروبة المستعربين
3-العساكر-شملنة الكلية الحربية
4-المصريين
ثم هاتين الحكومتين المنتخبتين اقاليم الجنوب لم تشارك في انتخاباتها لانها كانت مناطق حرب .ثم ان ثوار 1955 لم يحاربوا حكومات الشمال في الولاية الشمالية او الخرطوم اوكردفان انما جيوش حكومة الجلابة هي التي حاربتهم في ديارهم وقراهم .وكان طلبهم بسيط حكم ذاتي-كونفدرالية -وحدة جاذبة الا ان المهاويس بالشريعة وجهاد الفطائيس دفعوهم قهرأ للانفصال والتقسيم .بل هنالك تقسيمات و انفصالات قادمة اذا لم تسقط حكومة الانقاذ هي ومشروعها الاسلامي الاستعماري واتخاذ دستور علماني جامع.
اما قولك(... ماقالته سناء حمد هو الواقع والمنطق والاكثر امنا للسودان واهله ولا ينبغي ان يزاود عليه سياسيا او عاطفيا..)اين كان المنطق في واقع ممارسات حكومات الجلابة البغيضة خلال ال 50 عام؟؟
اتفاقية نيفاشا كانت قد اختصرت سنوات طويلة من الكفاح المسلح في الاقاليم والاحراش الي العاصمة الخرطوم بل داخل القصر الجمهوري وبيوت الانقاذ. ولم يبقي لاركان الانقاذ إلا ممارسه بعض التهورات و الافلاس المنطقي المضحك. فاذا بالاستفتاء ينسحب الاخوة الجنوبيون عن ارضهم ويتبرعون بثلثي وطنهم لناس مهاجرين كان بعضهم في طريقهم الي الحج من غرب افريقيا امثال الفكي محمد احمد المهدي والترابي و احمد هارون و هلمجرا .و آخرون من بواقي الاستعمار التركي امثال سبدرات و غازي وبواقي الحكم الثنائ ايضا من غندور و مندور سائسي خيول كتشنر.
وانني كسوداني آلمني الانفصال كثيرأ. وحتي اليوم لا استطيع التمعن في خريطة السودان الشقوقة. وليس ذلك بان هواي جنوبيأ بل سودانيأ احمل ميراث المدنيات التليدة في حوض النيل الخالد.
اهلا بالجنوبيين ليس نازحيين ولا لاجئين في وطنهم الخالد في كل مدن وقري السودان الشمالي التي ولدوا وتربوا فيها و بنوا عماراتها.

.


#869094 [ود بري]
1.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 11:57 PM
يا إخوانا لما تتناقشو في موضوع. ركزو على الموضوعين والعقلانية لتصلو. لنتيجة مفيدة للنقاش ولهذا الشعب الذي ينتظرهم اكثر من خمسين سنه. وانسو دا كوز ودا زير.


#868978 [kalifa ahmed]
4.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 07:31 PM
سناء كلاش !!!! وين الصورة وهي لابسة أحفظ مالك أيام الهجلجة ؟؟؟؟؟


#868863 [بشير]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 03:56 PM
يا هل السودان دلونا على قبيلة او اي جهة سودانية حرفتها او امتازت بالنحت على الاشجار او الحجارة ومن اين جاء نحاتي الفلكلور المقيمن في شارع الغابة بالخرطوم الم يكونوا كلهم من جنوبنا الحبيب واذا قارنت ممارستهم لمهنتهم هذه فانها نتيجة لارث نوارثوه عن اجيالهم المتاعقبة من هذا الواقع واذا ربطنا ذلك بالرسومات والاثار التي اكتشفت لاجدادنا النوبين فانها توحي بان الجزر واحد ولربما يكونوا هم الاصل لعدم مخالطنهم بجيوش الغزاءة منتهكي الاعراض مغتصبي الاناث مذلي الرجال ومحافظتهم على كرامتهم وكبريائهم هروبوا الى الاد خال ولاذوابالجبال لذا نجعم حافظوا على حرفة عظماء النوبة رجال البلاط الفرعوني النوبي ، هل في الامكان مقارنة تقاطيع تمثال ابو الهول مع اي اثنية تعيش على مجري النيل ، فمن اين لهذه الشافعة اليافعة التي ص2خت من نومها ولقت كومها واندادها يغتصبون ويسحلون في الشوارع لمواقفهم المبدئية من اجل رفعة ورقي شعبها المكلوم ، ماذا جنى السودان من البعثات الدراسية المتتالية لهذه الوزيرة السفيرة في زمن الانحطاط والهوان الاخلاقي الذي جعهلها تتوشح البكلاشنكوف في مضارب هجليج ليتها تضمت الجرحي وتواسيهم انما لقطة اخبارية تتناقلتها القنوات الفضائية المشبوة ، اين هي من مندي بنت السلطان عجبنا التي شهرت سيفها في وجوه الغزاة دفاعا عن اهلها وقومها


#868765 [نوارة]
1.63/5 (4 صوت)

12-27-2013 01:14 PM
الي الاخ تحية لطاهر غصبا
طالبت الناس ان يكونوا موضوعيين وعقلانيين وانت ابعد الناس عنها حرب الجنوب وشرارة التمرد كانت قبل الاستغلال
عام55
واذا كان لديك حجة او رائ يضحض هذه المعلومة كمان خلاص نقتنع بيها اتينا بها الجنوب تمرد قبل ان تحكم الطغمة الشمالية الفاسدة الحكم هل نحن مارسنا نحوهم الذل والتحقير والتصغير والهانة ونحن لم نحكم بعد هل نحن همشناهم واكلنا حقوقهم والسودان في يد الانجليز ياخي الجنوبي لاتجمعنا به هوية دين ولاثقافة فهم بعيدين مننا تعايشنامعهم فقط لان الشمالي بطبعه مسالم ولايعرف ثقافة الحرب والقتال والا لماذا لم يذهبوا الي كينيا او يوغندا فهي اقرب لهم مننا من حيث المسافة والثقافة لم قطعوا كل هذه الفيافي واتوا عندنا فعشنا بسلام معهم وان لم نختلط بهم بل كانوا بيننا في امن وسلام
قفد نكره الكيزان وحكومتهم لكن هذا لاينسينا وطنيتنا فنزور التاريخ وتاتي بمعلومات مغلوطة تضر اكثر من تفيد من اجل حكومة الانقاذ وهذا هو السبب الذي يجعل المعارضة هدامة وليس لها فائدة فانصرف الناس عنها وقنعوا من خير فيه
اخي الشمال هو الذي اسس الجنوب والا من الذي اخرج النفط الذي لم يحسنوا ادارته حتي اليس هو الشمال من هو المحتاج لاخر قبل يومين كام هناك تعليق جميل وحقيقي من احد المعلقيين قال ان الشمالي وجوده مهم بين الجنوبيين فهو كالكرتون او الفليينةالذي يوضع بين الكبابي لحمايتها من الكسر والليل انهم استلموا الدولة وهي ببترولها ولم يحسنوا ادارتها فاين البنية التحتية اين المدار اين المستشفيلت اي الحياة الطيبة الكريمة التي كان يحلم بها الجنوبي واين واين ذلك ان الحكومة في الجنوب لاتعرف الدولة بمفهمومها الحديث فهي تدير الدولة بعقلية الحركة الشعبية التي تعرف حرب الغابات والافقه في شؤون الدولة
السودان الشمالي لم يعربن الدولة او يلزم الناس بالعربية ذلك ان الشمالي هو المتعلم الذي القي عليةعاتقه البريطاني لحكم وادارة البلد وكان العربي هو اللغة والدين هو الاسلا م لان هي لغة ودين الانسان القادر لادارة وحكم البلد لو كان لجنوبي اثر او ماكانة لكانت اللغة السواحلية هي السائد وبربك لمذا جعل الجنوبيين لغة البرلمان هي اللغة العربية ولما كير وافراد حكومته ينطقون العربية بطلاقة وفصاحة لماذ لماذ لم يتكلموا السواحلية
كلام امك الغير مقنع الذي تكلمك به فانت ادرى به نحن لانعرف اصلك او اسمك الحقيقي حتي
الجنوبي حب النفصال لوجود البترول الذي اخرجه الشمال وحبا في الحياة الطيبة ولنرى من هو المحتاج في الاخر
عماوما الجنوبيين انفصلوا وبرغبتهم والمتباكي عليهم وزعلان يمشي يسكن معاهم طوالي مافي مشكلة والحمدلله علي كل حال


ردود على نوارة
United States [الكجور] 12-28-2013 08:50 AM
ول نوارة اقول;
اري ان الطاهر لم يقل إلا الحق في انتقاده للنظرة الضيقة والموقف العنصري للمستعربة سناء.و مطالبته بالترحاب للجنوبيين في وطنهم الخالد السودان.فسناء مواقفها الكيزانية المتطرفه تستحق اكثر من رد الطاهر.
لكن يبدو ان عقلانيتك مرسومه علي نمط الحرمة سناء ورؤياها الاسلاموي
مقال الطاهر واضح دون لبس ولكنك تقرأه بعين ميتة لا تريد الحقائق و الواقع المرير الذي عاشه الجنوبيون تحت حكومات الجلابة ولا زال اخواننا في دارفور والجبال و الانقسنا يلاقونه من الذل والتحقير والتصغير والهانة وابادة.
(...الجنوبي لاتجمعنا به هوية دين ولاثقافة فهم بعيدين مننا تعايشنامعهم فقط لان الشمالي بطبعه مسالم ولايعرف ثقافة الحرب والقتال...)
اذا كنت تقصد هوية الدين فالسودان كان وطن قبل الانبياء وكانت الممالك الموجودة مسيحية .ثم دخل الاسلام و العروبة باسوأ اتفاقية في التأريخ الانساني و منذ ذلك الحين اصبح الاسلام و العروبة مشكلتان في ازمة الحكم في السودان.
وللاسف العنصر الشمالي بطبعه متعالي متغطرس ويمارس الخبث ومثلث الجعليين-الشايقية-الدناقلية خير مثال.
(...اخي الشمال هو الذي اسس الجنوب والا من الذي اخرج النفط الذي لم يحسنوا ادارته حتي اليس هو الشمال من ....)
وللاسف ايضا الشمال وحكومات الجلابة هى التى دمرت السودان والجنوب الحبيب اما البترول هم حراميها بدون منافس تحولت مؤسسة البترول لقبيلة واحدة من الوزير للخفير.
(مالكم كيف تحكمون)

[كاك] 12-27-2013 03:33 PM
لماذا لم تذكري شيئا عن الفلسطينيين والسوريين والحبشة الذين يسرحون ويمرحون ولهم حرية التنقل والتملك والاقامة كل المطاعم والكفيتريات والركشات والامجادات والفنادق واماكن الشيشة والاماكن المشبوة


#868733 [ابو اسامه]
4.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 12:12 PM
والله الفرصه جات لكي يتوحد البلد ان كان هنالك عقلاء في البلد ليست كشاكلة المدعوه سناء الجنوب يمر بظروف صعبه وهو في امس الحاجه لما فلنمد يدنا له حتي تكون امكانية الوحده ممكنه


ردود على ابو اسامه
United States [مؤتمر وطني قال] 12-28-2013 07:53 AM
الراصد ولد سناء حمد و نوارة بنتها !!!!!!!!!!!!


#868728 [أبو عبدالله]
5.00/5 (3 صوت)

12-27-2013 12:05 PM
استاذنا الطاهر ساتي مع التحية
هذه الكتكوتة المدعوة سموية فانها نحلة سماوية
ترحل من مكان الى اخر فهي مدعومة و مبرمجة و مغسولة العقل و الوجدان
لم تحضر في حياتها حصص الجغرافيا و التاريخ او قد تكون مرت عليها مرور الكرام
كيف لا ... وهي قد حضرت الندوات ... كيف لا ... فهي قد اجتازت الكورسات و أرسلوها في البعثات
من لندن الى سويسرا ومن امريكا الى ابوظبي ثم عادت بمصباح علاء الدين في يمينها و كوزنتها في شمالها
ثم صارت مديرة ... ثم صارت رئيسة قسم ... ثم صارت مديرة ... ثم صارت منظمة و منظرة ... ثم ظهرت فجاءة وزيرة .. واين ماحلت , حلت بركاتها وخيراتها .. الم تفلس الشركات التي عملت بها مديرة ..اولم يطيروا بسببها ( مسار ) و لم يعرف حتى الان مصيره .. او لم تذهب بعدها لترتيب الكراسي و الطاولات و تبعث كروت الدعوة و الاعلان لجماعة الحرامية السودانية في اجتماعهم الاخير و تقبض المليارات و تعود بطرحة جديدة لتكون مديرة علاقات دولية في وزارة الخارجية و كله في خلال 4 سنوات ... كم هي محظوظة هذه الفراشة ... و زميلاتها و منهم في عمرها و سنها احداهما ضربت و حلق شعر راسها و رميت لانها صحفية و اسمها هندوسة
الم تضرب زميلتها الاخرى و تهان في بورسودان و تطعن في شرفها و عرضها انها المحامية نجلاء محمد علي ... الم تقتل زميلتها الشهيدة الدكتورة سارة الدروشاب و التي درشها احد كلاب نافع و ما قصة الدكتورة سمر .... ضربت و سحلت و كسرت يد امها وسرق تلفونها.... و حكم عليها النظام بدفع المليونات ... لا نهن لم يكن كوزات !!!
فالجنوبيون .. قتلاناهم او قتلونا ... فهم اهلنا .. التاريخ يقول ذلك
فالجنوبيون ضربناهم او ضربونا .. فهم اهلنا الجغرافيا ... تقول ذلك
فالجنوبيون .. لم يهبطوا من السماء او ينزلوا مع المطر فهم احفاد مملكة كوش اسمهم مكتوب و في كل الاهرامات و المعابد من حلفا و حتى النقعة و المصورات و حتى مدينة المتمة التي اسسها حفيد الملكة الكنداكة المك رنجا و احفاده موجودون حتى الان فليسالوا علماء التاريخ و الاثار
لم ياتي الدينكا و النوير و الشلك و غيرهم من فراغ ..
فسودانيتنا هي التي تجمعنا و توحدنا اختاروا الانفصال او رفضوا الوحدة لا يهمنا فهم اهلنا في المقام الاول .. من منا من ينسى و ليم اندرية و الذي قتله غازي و جماعته في غزوة المرتزقة ..
من منا ينسى كمال كيلا .. أو الفنان المرحوم عبدالله دينغ الذي تغنى للسودان عامة و أمدرمان خاصة .. من منا ينسى مولانا أبيل لير .. من منا ينسى الوزير الشهيد الدكتور جون قرن و الذي كان وزيرا للداخلية و أترك التاريخ
فعلي عبدالله اللطيف و عبدالفضيل الماظ لم يستشهدوا من أجل جنوب السودان و إنما باسم السودان كله .
فنحن لا نستطيع مسح التاريخ .. ولا تغيير الجغرافيا .. و أعظم المستشفيات لا تستطيع أن تغير دمنا... و لكن نرسل الرسالة التالية لأهلنا في الجنوب

سعادة الفريق سلفاكير ميارديت
رئيس جمهورية جنوب السودان
لك و لأهلنا في الجنوب ان يحل بينكم الاتفاق و السلام
فارواحكم و دمائكم غالية عندنا و يهمنا امركم في شمال السودان
نحزن لحزنكم و نفرح لفرحكم حتى يعم السلام
فيا سيادة الرئيس عهدناك عسكريا وسياسيا بارعا و صبورا ونحن نعلم ان ما يهمكم هو شعب الجنوب كله و ليس قبيلة دون غيرها فقبائلكم كثيرةً و لا يهمها غير الاستقرار و السلام و كل مكوناتكم
يجب ان تجمعها دون تدخل من احد .. لانكم ادرى بمصالحكم و كيف تصلحون ما بين شعبكم ..
لا تسمحوا لوسيط ... او فارض امر او من يحمل اجندته لكم انتم و حدكم بتراضيكم و اتفاقكم و شعوركم هو من يخدم ويضع الاستقرار في ارضكم
فالزعماء و القادة يذهبون و يبقى الجنوب بكل قبائله و شعبه و ارضه .. فمن يحكم لديكم فهو يحكم بأسم الشعب و للشعب و ليس بقبيلته و اهله او اسرته و انتم ادرى بمشاكلكم و لا تحتاجون لمن يتوسط لديكم لحلها
اما نحن في الشمال كما تعلم اتانا من لايخاف الله و لا يخشاه ...
فمنذ ان اطل علينا غراب الشؤم الترابي و اخوان الشيطان فنحن من كارثة لخاذوق ومن مصيبة لبلوة جديدة ... قالو دكتورا و شيخا و مفكرا و عبقريا .. و انظر ماذا فعلت بنا هذه الالقاب فقد قتل مليونا و نصف من خيرة الشباب من الشمال و الجنوب و مثلهم جرحى و بعضهم مشوهين فجعلوهم شهداء وابطال ولم يتركوا شارعا ما سموه عليهم ، و بعدها زوجوهم الحور العين و دليلهم القرود و الثعابين و عند اختلافهم و اصطفافهم .. اعتبروهم فطائس و ملاعين و نحن لا يهمنا بفكره و تجلياته ان امة المراءة الصلاة دون الرجال او حتى لم تصلي فهذا شيء يهم اهلها او زوجها و ليس غيرها ... و لا يهمنا حديثهم ان كان هناك عذاب في القبر او قبله فهذه لله و حده يعلم امرها .. و لا نحتاج لشيوخ او برفسيرات لشرحها والله سبحانه و تعالى يعلم أمرها ... و كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم : ( أنتم أدرى بشؤون دنياكم ) ، و لم يحمل عندها السيطان و العصي أو الخراطيش لضرب الحريم و ذل الرجال ... ولقد تعلمنا من الخلاوي و مررنا بالمدارس و الجامعات و نهلنا منها أخلاقا وتربية و قد علمونا حرفا و أحرف و لم نكن لهم خدما .. فانظر ماذا فعل جماعة هي لله هي لله بالأطفال في الخلاوي و الطالبات في المدارس .. فلا حول و قوة إلا بالله ... و بعد المثنى و الثلاث والرباع فقادتهم و ولاتهم و مفكريهم لا يكتفون أبدا بعدما لهفوا و شبعوا .. فكانت غزواتهم تسابق نزواتهم في الشقق والفنادق و حتى الخيران و تحت الشجر فهل هي لله أو لأنفسهم و حتى أبناءهم و أحفادهم على هداهم سائرون .. و الوزيرة و السفيرة صارت لا تأمن وجودها في عملها دون محرم .. ربنا ارفع عنا هذا البلاء .. أما فاطمة الخسيسة و التي كانت تدور و تدور هداها أمرها أن تصف شهدائنا بالفجور و شاشها المجهول ..
باسم الدين أموال الله سرقوها ..
باسم الدين أوقاف الله باعوها ..
و باسم الدين حقوق الشعب حرموها .. فقد فاقوا الشياطين و قد تحير ابليس منهم في أمره .. فالكوز كوز ولو طالت عمامته أو جهز غرته أو استدارت لحيته أو تيس لحيته و صار مثل مفكرهم و محدثهم أمين حسن عمر يصرح ويصرخ و لايفهم ما يقول أو حتى قياديهم الموهوم ربيع زمانه و لسانه ينثر علينا الدرر بكل هبالة و أما المفجوع فقد لحس كوعه و صفر عداده و لا ندري إن كان باكيا أو شاكيا أو مجعرا مثل غيره .

فيا سيادة الرئيس سلفاكير ..
انت تعلم بانه لا توجد اسرة في الشمال و الشرق و الغرب لا تملك خالا او عما او اخا او اختا او حتى جدة جنوبية .. ولا توجد اسرة في كل الشمال لم يكن لديها من لم يكن يعمل في الجنوب عسكريا او جنديا او موظفا او تاجرا او زائرا لاهله و الاستاذة " استيلا " بارك الله في حلها و ترحالها اسالوها ان كانت تعرف المندكورو او الجلابي او الملكية او العمارات او نادي الهلال او سوق جوبا او عربي جوبا او احياء جوبا الاخرى فهي غريبة بينكم
حالها حال الكثير من الشمال او الجنوب
و ذلك رغم التفلتات و المشاكل هنا و هناك و لكن الجنوب هو الجنوب ..
و الان انتم تواجهون مشكلة و يمكنكم حلها بنفسكم و حدكم و شعبكم
و نسأل الله لكم السلام و أنتم على أبواب أعياد الميلاد المجيدة و رسول المحبة و السلام سيدنا عيسى ابن مريم و قوله : (للدنيا المحبه و على الأرض السلام ) .
التحية لكل شهدائنا الأبرار
التحية لكل المعتقلين و المعتقلات و لهم ومن أجل شعبنا أن الثورة مستمرة حتى ازالة كامل النظام و النصر قادم لا محال فلا نامت أعين الجبناء و كلاب النظام و انها لثورة حتى النصر و مليون شهيد لعهد جديد و عاش كفاح الشعب السوداني


ردود على أبو عبدالله
United States [بكرة احلي] 12-27-2013 07:16 PM
ياريت بعد الجعري والسكليب والبكاء والكواريك ده يكون كير وشعب الجنوب يبادلونك مثله الوزيرة مثقفة ومفوهه وماجلست في مكان والا كانت هي اهلا لها عشان الكذب والغش واللف والدوران وكسير التلج في الجو البارد هذا السودان لن تقم له قائمة نسال الله القول والعمل السديد كل من لديه مرض وعقدة نفسية وماساءة ليس لاخر دخل فيها بثها وسمم الجو اسال الله ان تذهب حكومة الانقاذ اليوم قبل بكرة لنرى كراهية وبغض كل ماهو شمالي على من تعلقوه والله نحنا احترنا في امرنا


#868672 [خالد حسن]
4.94/5 (7 صوت)

12-27-2013 10:22 AM
البقرا التعليقات بقدر يميز بين الكيزان والجلابه المستعربين والعنصريبن وبين السودانين المابعرفوا غير سودانيتهم
جاهل البقول انه الجنوبين اختاروا الانفصال رغبة منهم لاسباب عديده منها انه الجنوبين صبروا علي ظلمنا وقهرنا ليهم 50 سنه
قدمنا ليهم شنو نرغبهم في الوحده؟ الجهاد وحرق قراهم ودبابين علي شاكلة خليل وشمس الدين
البترول كان بشيله الكيزان ومافي شي بمشي لتنميتهم .. نقطع غاباتهم ونعملها سراير وفحم .. نكتل حيواناتهم ونبيع عاجها وجلودها
بتفكيركم الاتجاه الواحد ده مابتمشوا قدام ابدا
هسع الجنوبيين كان كانو بيض كان استقبلتوهم بالاحضان


#868665 [لورا]
5.00/5 (3 صوت)

12-27-2013 10:06 AM
عقلية هذه الوزيرة تحت . . . .


#868663 [لاجي في بلده التاني!!!]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 09:59 AM
هو براهم لاجئين ما كلنا لاجئين في بيوتنه معا حكومة بني موز!!!! بس الامم ماشايفانه!! قال يدوهم حقنه نحنه بيدونا ما تشتري حقنتك وشاشك(مش فاطمة شاش)وتجيب مرتبتك!! بس باقي تجيب معاك دكتور وممكن تشتريهو ما بقو مجدعين في الشارع!!!!


#868662 [لاجي في بلده التاني!!!]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 09:59 AM
هو براهم لاجئين ما كلنا لاجئين في بيوتنه معا حكومة بني موز!!!! بس الامم ماشايفانه!! قال يدوهم حقنه نحنه بيدونا ما تشتري حقنتك وشاشك(مش فاطمة شاش)وتجيب مرتبتك!! بس باقي تجيب معاك دكتور وممكن تشتريهو ما بقو مجدعين في الشارع!!!!


#868655 [sayrejkoof]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 09:32 AM
هذه السناء صناعة كيزانية 100% وتعيش إلى الان فى فضاءات برنامج فى ساحات الفداء سئ الذكر زكريات جيش الرب


#868653 [لزول الكان سمح]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 09:25 AM
بصفة باحث ومحلل سياسي

يا طاااهر

ما هو نحنا مصيبتنا فى البلد دى..أى زول ممكن يفصل لى نفسه وظيفة حسب مُرتآه محلل سياسي محلل نسائى محلل ربوى محلل رياضى ..أى حاجه فى أى حته وخلاص


ردود على لزول الكان سمح
[jangy] 12-27-2013 04:15 PM
يا زول يا سمح ماتنسى محلل زواج ودى فيها دخل محترم ومتعة كمان ولا محتاجة جامعة ولا تعليم من اصلو


#868646 [ياسمين]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 09:18 AM
لا تتعبوا ارواحكم فمعظم الجنوبيون الان يفضلون الموت على اللجوء شمالا تجاه السودان.


#868631 [محتار فى خلق الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 08:46 AM
ياخى الكريم كلامك صااااااح وجميل لكن اليس الشعب الجنوبى هو من صوت للنفصال اى وجدان واى حب اتجاه الشمال لكن هذا الطبع//الغدر والخيانه// لماذا نفتح لهم الابواب وقد كان خيارهم ان تكون لهم بلد خاصة بهم/مرحبا
لكن ليس الشعب السودانى بالعبيط بس وهذه الطيبة الذى تفسرها انت وغيرك هى ما يدعنا ان نفتح لهم الابواب
لكن
1+1 =2 والبلد مهما عمل الخونة لانفصالها لالالالالالالالاببببببد ان تعود الامور لنصابها وسترى


ردود على محتار فى خلق الله
European Union [الــســيــف الــبــتــــــار] 12-27-2013 01:38 PM
الانفصال خطط له من يدعون الاسلام و يتشدقون بالاسلام قولا يتنافى مع افعالهم و سياستهم و نهجهم والادله لا تحتاج الى بحث او تقصى ؟
بنر الكلام و الاساءة الى الحكومه المشكله لادارة الدوله بعد الاتفاق والممارسات التى مورست فى الخرطوم على الحركة الشعبيه و مقارها و الهجوم الشرس على الوزراء المشاركين و خصوصا وزير الخارجية الذى كان صوريا كما نراه البليده لاحزاب الفكه و المنتفعين و محبى الكراسى من أجل العائد وبدون صلاحيات لاصدار قرار او لائحه تنظيميه للوزارة ؟
كان على اخوتنا فى الجنوب الحبيب اختيار الانفصال قسرا لكى يسلموا من هؤلاء المفسدين و تجار الدين و اخوان الشواطين ؟
بعد الانفصال صعد المنبر و لقاء جماهيرى حاشدا البعير الاهطل مخاطبا الشعب اجمع بأن الشريعه سوف تتطبق بعد أن اصبح السودان خالى من اصحاب المعتقدات و الديانات و السودان ومواطنيه مسلمين مائة بالمئة ؟
عليه لا نلوم المواطن الجنوبى و لا نصفه بصفة الاجنبى او الرافض للانتماء الى هذا الوطن المكلوم و المغتصب والمهيمن عليه بيد عصابة البعير و زمرته ؟
وبموجب ميثاق الامم المتحده و حقوق الانسان يجب أن يجدوا مننا الدعم و الايواء و تقديم الغذاء والدواء و السكن لحين استعادة الاوضاع واستقرارها بجنوبنا الحبيب ؟
ولكن الوثنى شبع الكثير بالكراهيه و النفور و البغضاء و الافكار المدمرة لابسط الاعراف و التكامل الذى نشأنا و تربينا عليه ؟


#868627 [اوبرا]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 08:37 AM
معقولة بس ياالطاهر ساتي .؟؟ سناء حمد شنو كمان البترد عليها ؟؟ ماتنزل من مستواك دي واحدة فاقد تربوي ؟؟؟


#868556 [بت حبوبتها]
2.50/5 (4 صوت)

12-27-2013 02:52 AM
مع معارضتي الكاملة للكيزان ولكني أرى أن ما قالته سناء منطقي ومنصف ..وهكذا أرى المسألة:-

* إيواءالإخوة الجنوبيين بمناطق أو معسكرات معينة على حدودنا معهم تحقيق كامل للمواثيق الدولية الخاصة بإيواء النازحين وقت الحرب

* إدخال الجنوبيين لمناطق داخل السودان بموجب الحريات الأربعة في هذا التوقيت خطر عليهم وعلى السودان المثقل أصلآ بمشاكل ومصائب لا حصر لها, فمن الوارد جدآ أن ينقلوا إقتتالهم فيما بينهم للشمال خاصة وأن كل القبائل نازحة فتخيل تمركز الدينكا بالكلاكلة والنوير بالحاج يوسف مثلآ وإحتمال تربصهم ببعض وباقي السيناريو معروف

* رجاء أن يفيدنا أحد, هل إتفاقية الحريات الأربعة موجبة النفاذ في حال الحرب أم لا ؟ ولو أنا صاحبة القرار, في الحالتين بخلي الأخوان الجنوبيين في معسكرات حدودية فقط, لتفادي مزيد من الحروب في سوداننا المدمي الأطراف

وختامآ, العبرة ليست في أين سيقيم الجنوبيون, ولكن في أن يتم توفير كل الخدمات الأساسية لهم ومعاملتهم بإنسانية,, وبكرة لا قدر الله ممكن نكون في نفس الموقف والخرطوم تولع, فلو نزحنا لمصر مثلآ, ما نزعل لو السيسي عمل لينا معسكرات جنب أسوان ومنعنا نمشي لي فوق, الراجل معذور أصلو "الجداد" حينزح معانا .. هو ناقص إرهاب ؟!


#868542 [تحية للطاهر غصبا عن هؤلاء]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 02:20 AM
كنت أظن أن التصرفات الغبية قولا وفعلا حكرا على الدهماء والرجرجة المغذيين بمفاهيم مغلوطة حتى سمعت سياسيينا يقولون ويرفضون ك صلة بالجنوب..
1- سناء موضوع المقال : وحديثها غير "النجيض" والكاذب عن اغلاق دول لحدودها مع الجنوب ولي معارف عرفت منهم وصولهم للدولتين التين ذكرتهم سناءبالذات .. لا ادري كيف نفضل الاثيوبيين والارتريين والبيض من سوريا وفلسطين وغيرهما على اناس ساهموا بعرقهم ودمائهم ودموعهم وآلامهم وآمالهم في تكوين السودان الذي تريد سناء الحفاظ عليه من الجنوب والجنوبيين!!!! لو يؤاخد التاريخ والجغرافيا سناء لكان كل جنوب أولى منها بكل سبر من السودان خاصة وانهم هذه المرة ضيوف اجبتهم ظروف ليس للسودان يدا مباشرة فيها ,, ان هذا يا سناء جزء لا يتجزأ من حقوق الانسان وليس من حق دولة ايا كانت من السودان الى امريكا ان تمنع هذا الحق وتمتنع عن أداء هذا الواجب..

2- شخصية أخرى بمنصب السفير السوداني للاسى اسمع منها نفس الترهة قبيل الانفصال وعرضا كانت تقول العلاقة بين الشماليين والجنوبيين ان الشماليين " من النيل الابيض وكردفان والازرق الى حدود مصر ومن طوكر الى الجنينة" الشماليين اكثر عطفا باقي الناس على الجنوب بدليل تواجدهم طيلة فترة الحرب اذا على حد قولها حتى بعد الانفصال تتوقع علاقة طيبة ... معضلة الشخصية هذه انها ترى فضلا لنا على الجنوبيين وهو ليس كذلك الم اقل انه محير ان تسمع حديث الجهلاء من العقلاء ؟؟!! الجنوبي قبل الانفصل اصلا مواطن يحق له كل ما يحق لغيره من حلفا الى نمولي .. ولا ادري انا درت الشخصية السفيرة ان الحرب لم يصنعها الجنوبيين حتى يضطروا للنزوح شمالا؟؟ اليست حكومتها بالذات هي من اشعلت نيران الحرب باكثر مما كان في السابق وكله خطأ في خطأ؟؟

مصيبة الشخصيتين اعلاه انهما في السلك الديبلوماسي فماذا اذا نتوقع راعي الضأن في الخلاء ان يقول؟؟

3- جملة من المضلين والضالين المعلقي نأدناه يرددون نفس الاسطوانة المشروخة وكأن الجنوبيين صنعوا بلاوي السودان التي اجبرتهم على الانفصال من لدن مرارات الرق الى رفض السادة ان يقود العبيد ثورة التحرر من الاستعمار الاوروبي .. الى السودنة الغبية التي يسأل احد مستفيديها عن واجبه الذي ينبغي تاديته بعد نيل الوظيفة والمكتب .. الى اسلمة وعوربة الدولة منذ الاستقلال بصورة رسمية غصا عن تعدد الاثنيات والثقافات الى الاقصاء الاجتماعي اللفظي والمعنوي والمادي الممارس بصورة اكبر على الجنوبيين .. دع عنك ما افرزته الانقاذ ضلالاتجديدة منذ 1989 والتي لا يسال عنها الا كل اعمي غير بضير من قتل الاطفال الى سموم المنبر الظالم الى تفريغ قرى بحالها مهما كان الثمن طالما ان البترول سيتدفق ناهيك عن كون الدولة فاشلة من ناحية العدالة عموما والاقتصاد والتعليم وما يتص بذلك.. وبعد هذا يلوم الناس الجنوب على "فد" غلطة اللي هي احداث توريت شوفو القبل توريت حصل شنو ؟؟؟

4- نعترف اننا عنصريين ضد الجنوب لا لذنب الى حهلنا وليس قبحهم "ليس رأيي او عنفهم في الحرب.. ماذا تريدون اي ذو كرامة ان يقعل ام تظنون الكرامة والحرية مرتبطة باتجه حغرافي او لون او لغة ؟؟؟؟ كثير من المتعلمين الذين يجيدون استعمال النت هاهم يكتبون كلاما غير صادق وينافقون ويررون كرههم للجنوب بمررات وهمية او غير موجودة الى في خيالات العنصري الكاره لنصفه الافريقي الظاهر والمحب لنصفه غير الافريقي الذي يحتاج معامل طبية لاثباته.. كفاكم وهما منذ ان سمعت عجائزي يلحقون نسبنا بمن ومن رجعت الى والدتي التي استطيع مناقشتها ولم امنت على تلك الخزعبلات - ربنا يديها الصحة والعافية وطولة العمر- احترمت نفسي ولم اعد اجادل في ذلك ب ل قتلت الكتب بحثا حتى تبين لي الحق .. وغدا سيمضى الذي صدقوا الاساطير ويبقى الذين قلبوا امهات الكتب من الاضابير وتنتهي الكوابيس حول كل شيء.. ويبقى الضياء والحق والخير والجمال بمقياس الخالق لا المخلوق..
تحية طيبة للطاهر ساتي والخزي والعار للعقاء المتعلمين المزورين للحقايق الكارهين لعباد الله بناء على اوها وخيالات وخزعبلات .. لا وجود لها الى في عقول العنصريين مستلبي الهوية .. وكيف لا وقد كرهوا نصفهم الظاهر... بقي ان اضيف في العقد السابق سافرت الى الجنوب .. ويا للعار كان احد الاقربا يعلق على بروفايلي ان اعمل حسابك من الجنوبيين ديل .. للاسف كنت في استعدادات السفر حتى ربما قرا بعض الجنوببيين ما كتب وهو الدارسون في جامعات العاصمة .. واحد زملائي ايضا اقرا تعليق تحت ثورته التي يتوسط فيهافتى وفتاه جنوبيين يا للهول كان التعليق "عن يمينك وعن شمالك ربنا يطلعك سلامة " وكانه بين فكي سمكة قرش... لازم الشمالي كلو يمشي الجنوب يبيت يوم عشان يكسر الحاجز والهاجس بتاع فوبيا الجنوب دة ما قدر نوفر مصحات نفسية طويلة المدى نحن...
ختاما ارجوا ان أكون "قسوت" على بني جلدتي احيانا يكون آخر العلاج الكي... اخرجو بربكم من اجل جيل الغد من بعبع الجنوب والجنوبيين .. الجنوب الذي بذهابه لا ندري ما ذا نفعل .. الاخ المتسائل عن الجنوبيين لا يذرفون دمعة .. لانهم ليسوا هم الخاسرون يا ابن العم .. اراأيت كيف الصفوف والتظاهرات والغلاء والقهر وذهاب الناس الى السوق في وجل من ما سيسمعوا عن سعر ما كانوا يطلبون ؟؟؟؟ انت كنت عايش على اكتاف الجنوب فقط لمن اللصوص خطموا المشروع الكبير الجزيرة .. وذهب الجنوب وطارت السكرة ... اوتظن ان عائد ترحيل النفط هو عائد عادي ككل الدول الآن .. ال لالالالا يا حبيبي هو اجر المرور زائدا هبة الجنوب للشمال التي تسبب في نيلها المجتمع الدولي.. ارارايت من المحتاج اكثر للآخر.. انه الشمال للاسف لا الجنوب... نحتاج اياديه العاملة وغاباته وبتروله وارضه وماءه .. كل من ليس له قريب عم او خال عمل بالجنوب اي مهنة عليه ان يصمت .. رووا لنا ما كان يحدث تماما...

ارجوا ان اكون خفيف الظل قاسي القول عليكم ليرتد الصواب .. عشان الحاجات تبقى كويسة ..


#868535 [الشاكووش]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 01:43 AM
يا سناء البصيرة أم حمد لما كنتى وزيرة واللحم غلا ثمنه فى السوق أنتى قلتى بنفسك أنك شديتى العدس،، أما يا مطموسة لو قفلتوا الحدود معناتها 5 ملايين بقارى و 30 مليون بقرة ما حا يقدروا يدخلوا الجنوب عشان المراعى،، بيقضوا هناك 8 شهور وما بيرجعوا إلا بسبب ذبابة التسى تسى،، يعنى الجنوب بالنسبة ليهم وطن أهم من سودانك نفسه لانها بالنسبة لهم مسألة حياة أو موت،، دحين تجى تقولى يقفلوا الحدود إن شاء الله يقفل نيتك،،

لو الجنوبيين يعاملوكم بمثل هذه العقلية المتخلفة فلا لحم ولا بترول.


#868531 [سوداني]
3.00/5 (3 صوت)

12-27-2013 01:35 AM
بلا دوله جنوب ياخي روح


#868478 [أسمر جميل فتان]
4.50/5 (2 صوت)

12-27-2013 12:08 AM
إستقبلوا إخوانكم بعقلانيتكم التي لم تصنع الحرب ولا تُقدس الكراهية و..( لم تفصل البلد) ..!!
----------------------------------------------------------------------------------------

ولكن الانفصال قد حدث فعلاً !!!!!!!!!! ووقع واصبحت دولة عضوة في الامم المتحدة ولها تبادل دبلوماسي على مع دول العالم!!!!!!!!!!وعندهم علم كمان....

شئنا ام ابينا ولنا ان نتعامل مع الواقع وكفاية نضيع وقتنا وتفكيرنا في لا شئ!!!

بغض النظر عن حسابات الربحان والخسران من الانفصال لنا ان نتعامل مع الواقع ونقراءه من اتجاه "اين مصلحة السودان الشمالي فقط" .... لماذا لنا ضيعنا عمرنا وعيالنا واخواننا وابائنا وتفكيرنا واموالنا وراء الابقاء على الجنوب معنا ولم يحدث ذلك وتاااااااااااااني عاوزيننا "نفتح خشومنا" وننتظر رجعتهم تاني والله العظيم ما عندكم موضوع!!!!!!!!!!!!

البكاء على اللبن المسكوب لا يفيد فننظر الي الامام الي المستقبل بنظرة مخلصة لمصلحة بلدنا فالاوطان يبنيها بنوها .... وبنوها فقط ... ينقصنا القيادة الرشيدة المخلصة بدون فساد وبطانه نتنة فننفكر كيف تكون الخلاص من الهم الجاثم على النفوس 25 سنة نرتب الاوراق ثم ننطلق

--------------------------------------------------------------------------------------
مرحباً بالاخوة الجنوبيين في السودان بلدهم (الثاني) من باب الانسانية (فقط) وبدون دموع!!! لا تستحقونها لانكم اخترتم ذلك وهذا ما توقعه الجميع...
--------------------------------------------------------------------------------------
ولو غررت بك يا انسان الجنوب البسيط النخبة الحاكمة وخدعتك بطريقة او باخري فتباكى على ذلك بعيدا عني ولا تمارس معي نوعا من الضغط العاطفي لا يفيد وبكرة بتنساني وبترجع (لدولتك) من جديد!!! فالواقع واقع والحقيقة صعبة وعلينا ان تقبلها
مصلحتنا اولا .... مصلحتنا اولا..... مصلحتنا اولا

ودمتم


#868458 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 11:39 PM
********** يا جماعة احسن تستشيروا اخوكم كمال حقنة طالما المسالة متعلقة بالجنوبين و الحدود شوفوا رايه شنو ؟؟؟ لانو عند خبره في المسائل دي ******************


#868443 [د/ نادر]
4.50/5 (4 صوت)

12-26-2013 10:58 PM
هي ما عندها لا شغلة ولا مشغلة لا بالجنوب ولا الشمال .................المعتوهوة الواطية المتخلفة الجاية من بيت واطي عايزة كرسي مع التعدلات الشغالة دي وهم عارفين يلمعوا انفسهم كيف اما بالعنصرية او اختراع قصة زي قصص فاطمة شاش ............... لان الصعود في عنصر الانقاذ تحتاج اولا ان تكون قذرا ونتنا ومكروها من الشعب والاهم من ذلك ان يكون خاليا من اي معرفة وعلم زي الوزير بالنظر ونافع وهم كثر


ردود على د/ نادر
United States [أسمر جميل فتان] 12-28-2013 10:00 AM
الله يسامحك يا الانقاذ قد دنا عذابها!!!
عمري ما كتبت الفاظ بذئية وشتمت احد لاقتناعي التام بمبادئ واسس رُبيت عليها منها احترام نفسي حتي يحترمني الاخر "To get respect give it" واحترام الراكوبة الالكترونية واحترام القراء الاعزاء الذين اعتبرهم ابناءو اخوة واباء ويكفي اننا التقينا في الانسانية وتجمعنا جنسية واحدة!!!
I am respecting to everybody
"ومن باب اولي ان تحترم الاخر حتي في اختيار الاسم البديل حتي ولو ما عاجبك!!!"
لقد غلطت في حقي "لربطك" للالفاظ البذئية باسمي فاذا شعرت بانك غلطان اعتذر لانني "متالم شوية!!"
ودمتم

United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 12-27-2013 08:43 AM
دي اسلوب دكتور دي اسلوب شماسه للاسف الشديد لو عايز تتلفظ بذئيه يارجل اكتب اي اسم اخر يشبه هذه الالفاظ البذئيه مثل اسمر جميل فتان او واحد حمار ساكت اي اسم يعني واكتب ذي ماعيز علشان ماتسئ لنفسك وللقب الذي تحمله والله المستعان


#868428 [منبر سلام عادل]
2.75/5 (4 صوت)

12-26-2013 10:17 PM
أنا شخصيا إحترمت رغبة الجنوبيين وبإجماع تام علي ر فض الوحدة مع أهل الشمال لأن ( تقرير المصير )حق لكل الشعوب .. ولأن هذه رغبتهم ولم أسمع حتي اليوم سياسي جنوبي أو حتي مواطن عادي يبكي أيام الدولة الواحدة عكس جماعتنا هنا (ردحي وولولة وحي ووب) وحاجات غريبة وكمان معاها تلفيق وكذب لتاريخ قريب فهل كان لدي الجنوبيون ذرة من الإحساس بالإنتماء للسودان؟ هل إرتبط الجنوبي وجدانيا بهذه البلاد؟ لا أعتقد... لاتكذبوا.. المهم مرحبا بهم لاجئين يتمتعون بكل حقوق اللاجئ.. والأستاذة سناء كلامها عقلاني فاللاجئ يجب أن يكون في أقرب نقطة آمنة من حدود بلاده.


ردود على منبر سلام عادل
United States [salome] 12-27-2013 02:22 PM
المدعو منبر سلام عادل اى سلام تتحدث يبدو انت و وشمطاء سناء لا تعروف التاريخ والجغرافيا السودان واقول ايها المتخلف بسلام فان احد ابطال اللواء الابيض البطل على عبدالطيف وكثر منها


#868424 [ود البطانه]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 10:11 PM
سناء وجمال الوالى هم من البديريه الدهمشيه الذين استوطنوا الجزيره (فداسى) ورفدوا الجزيره بعنصريتهم وكرههم للاخر ليس غريبا هذا التصريح!! عموما يابديريه الجزيره خلوكم جاهزين للرحيل الى وطنكم الاصل (الشريط النيلى) "افصلوا الشماليه"


ردود على ود البطانه
United States [ابوخلف] 12-27-2013 11:54 AM
يا عالم هو المقال بقول لستقبلو الجنوبيين في معسكرات وتقديم الخدمات لهم بحكم انهم أجانب ---- وانت عاوز تطرد ناس من الجزيره وعاوز تفصل ولايه من بلدك.... فعلا الفهم قسم

[Saeed] 12-27-2013 08:40 AM
يا ودالبطانة قد يكون جمال وسناء من البديرية الدهمشية ولكن لديهم الحق في العيش والحكم كغيرهم من السودانيين ولا يمكنك أن تنال شعرة من حقهم في العيش في أي جزء من السودان كما عاشوا ويعيشوا في شمال السودان بعد نزوحهم من كردفان وغيرها. وهم قوم مشهورين بالذكاء وبسط في الجسم وكثيرين يخلطون بينهم وبين الشايقية بحكم أن لهجتهم واحدة, من منكم يظن أن الشاعر اسماعيل حسن ومصطفى اسماعيل من البديرية من البديرية وعلي ذلك فقس فالذين يحكمون السودان جلهم منهم.
بعد كل الذي قلته لا تهمنا القبيلة بل يهمنا الأفعال والأنجازات الذي يقدمه السوداني لوطنه.

[سودانى حر] 12-27-2013 08:35 AM
البديرية ليس بعنصرين ياعنصرى البديرية هم السودان تجدهم
فى كردفان تجدهم فى دار فور تجدهم فى الجزيرة وفى الشرق وفى الشمال والبدير ية من القبائل ذات الحس الوطنى العالى

United States [بت ملوك النيل] 12-27-2013 01:25 AM
لو بتعرف التاريخ البديريه فى السنغال

United States [نوارة] 12-26-2013 11:31 PM
وانت مالك ومالم الجزيرة حقتك


#868414 [ابونوف]
3.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 09:59 PM
الانفصال الذي حدث تم برضاء تام واجماع تام للجنوبيين .. بل وحتى ولو تنازلتم عن كل شيئ حينها فلن يكون الا ذلك الانفصال .. ولم يكن ممكنا للجنوبيون مهما فعلتم ان يفوتوا تلك الفرصة التاريخية التي هيأها لهم حق تقرير المصير للانفصال عن الوطن الام ونيل حريتهم من الاستعمار العربي والاسلامي كما يدعون
ان الجنوبيون ظلوا على الدوام ومنذ الإستقلال ظلوا لا يريدون ان يجمعهم بكم وطن واحد وقد عملوا لذلك بكل جد حتى حققوا ما يريدون .. فمتى تستيقظون من هذا الوهم .. وهم الوحدة والشعب الواحد والروابط التاريخية بين الشعبين وغير ذلك .. وان تفهموا ان الجنوبيون هم مواطنو دولة اخرى جارة للسودان مثلهم مثل الاخرين كما ارادوا هم وعملوا له وصوتوا بنسبة 99% من الاصوات للانفصال ومن حق دولة السودان ان تسمح او لاتسمح وما جاء به الطاهر ساتى الغباء العاطفى للكتاب والمعارضين لكل شىء فالطاهر ساتى وامثاله ان تناديه باسمه فسيقول لك هذا ليس اسمى .


#868397 [ahmed//]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 09:36 PM
هذه المرأة شخصية متناقدة


ردود على ahmed//
United States [ابو حواء] 12-27-2013 08:38 AM
يعني بتنقد زي الجداجة


#868386 [ابو محمود]
2.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 09:04 PM
الاستاذ الطاهر ساتي .. هذا تعليق غير موفق فما قالته الأستاذة سناء حمد صحيح ومعقول .. اولا السودان ليس له حدود مع سوريا او العراق او فلسطين حتى يتدفق من خلالها اللاجئين والاعداد التي اتت من هذه الدول ليست بالكثرة التي يمكن ان تؤثر على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالبلد .. اما فيما يخص الهجرة المكثفة للاثيوبيين للخرطوم فلا نستطيع ان نقول اننا راضين عنها وليس بالضرورة ان نزيد الطين بلة بالسماح بتدفق المزيد من الاجانب لعاصمة البلاد او حتى اطرافها من جارتنا الجنوبية .. وكفاكم التباكي فمتى تقتنعون ان الانفصال الذي حدث تم برضاء تام واجماع تام للجنوبيين .. بل وحتى ولو تنازلتم عن كل شيئ حينها فلن يكون الا ذلك الانفصال .. ولم يكن ممكنا للجنوبيون مهما فعلتم ان يفوتوا تلك الفرصة التاريخية التي هيأها لهم حق تقرير المصير للانفصال عن الوطن الام ونيل حريتهم من الاستعمار العربي والاسلامي كما يدعون .. سواء أكان هناك منبر السلام العادل أم لا .. والحقيقة ان الانفصال لم يكن بسبب النزعة الانفصالية لمنبر السلام العادل والذي لم يكن لأعضائه حق التصويت في ذلك الاستفتاء وإنما كان بسبب الرغبة في الإنفصال لدى شعب جنوب السودان والذي ظل يعبر عنها بوضوح من خلال الحرب المستمرة منذ العام 1955 .. فإذا كنتم تدينون ذلك المنبر بسبب تلك النزعة الانفصالية فلماذا لا تدينون الشعب الجنوبي الذي صوت للإنفصال بالإجماع بدلاً من هذا اللف والدوران حول الحقيقة التي تقول بوضوح تام ان الجنوبيون ظلوا على الدوام ومنذ الإستقلال ظلوا لا يريدون ان يجمعهم بكم وطن واحد وقد عملوا لذلك بكل جد حتى حققوا ما يريدون .. فمتى تستيقظون من هذا الوهم .. وهم الوحدة والشعب الواحد والروابط التاريخية بين الشعبين وغير ذلك .. وان تفهموا ان الجنوبيون هم مواطنو دولة اخرى جارة للسودان مثلهم مثل الاخرين كما ارادوا هم وعملوا له


ردود على ابو محمود
European Union [karaka] 12-28-2013 06:35 AM
اﻹنفصال كان برغبة الجوبيين ما في خلاف لكن السبب شنو يا أبو محمود.؟
ناس المؤتمر الوطني كانت أقوالهم حاجة إسمها الوحدة الجاذبة لكن أفعالهم كانت الإنفصال الجاذب و إليك الدليل:
1/تهميش المسؤولين الجنوبيين وجعلهم وزراء بلا وزارات، فوزير الخارجية وقتها دينق ألور قال ذات مرة أنه لا يستطيع تعيين أو مساءلة أو إقالة أي سفير لأن مفاصل الوزارة ليست بيده، و وزير اادولة للداخلية تم إعتقاله مع باقان أموم و ياسر عرمان و تم إقتياده لقسم الشرطة بالدفار..تصدق إنو وزير داخلية يعتقل بواسطة شرطته،،
وزير التعليم العالي وقتها أصدر قرارآ بفصل كلية الصيدلة جامعة النيلين عن كلية الطب، لكن تم تكسير هذا القرار بواسطة مدير الجامعة،، و و و و .....
2/ لم تحدث أي تنمية حقيقية بالجنوب برغم اﻷموال المتدفقة من البترول بسبب الفساد في الشمال و تغاضي البشير عن الفساد في الجنوب برغم وضوحه عملا بالمثل غطى علي و أغطى عليك و طز في شعب الشمال و طزين في شعب الجنوب، ،،،، أكيد أي جنوبي ح يقول لو إستمرينا في دولة واحدة ستستمر التغطية بين الحرامية عشان كدة أحسن تنفصل و نتفاهم قدام مع حراميتنا.
3/تم السماح بل و التشجيع لكل اﻷبواق العنصرية و علي رأسها اﻹنتباهة لتبث سمومها و تنال أكبر الحظوظ من اﻹعلانات الحكومية،، بدلا عن إخراسها و حجتهم في ذلك حرية التعبير حتى لو أدت حرية التعبير هذى لتفتيت البلد،،،و المتابع يجد أن اﻹنتباهة هذى كانت توزع بأعداد كبيرة في الجنوب و يشتريها الجنوبيون الموجودون في الشمال بكثرة ليقرأوا ما الذى يقوله خال الرئيس و العروبيون عنهم،،، و بعد ما يقرأ أول سطرين بس يسأل جليسه الباقي كم يوم علي اﻹستفتاء.
4/أما قبل نيفاشا فالكثير من عمايل و كوارث و بدع المؤتمر الوطني كانت تشجع علي اﻹنفصال من تحويل الحرب لحرب جهادية بين مسلمين و كفار،، و ما كانت تفعله طائرات الجيش وبقية آلته الحربية من تقتيل و إبادة بإسم الدين و عمايل الدفاع الشعبي و المنظمات الكيزانية نن محاولة أسلمة لشعب الجنوب ليس بالدعوة و لكن بالقوة و بالحرمان من المساعدات الغذائية و الحرمان من الدراسة وهذا موثق، ، باﻹضافة لبرنامجهم الخطير في ساحات الفداء و القائمة تطول
5/ و قبل هذا كله إنقلابهم المشؤوم في 1989 علي إتفاقية الميرغني قرنق التى كانت تحوي حكمآ ذاتيا مع إيقاف كامل للحرب و لم تتضمن تقرير المصير

بعد كل هذا تلوم الجنوبي علي تصويته لﻹنفصال و تعفي منبرالسلام يا هذا،، فقط ﻷنهم صوتوا و الطيب مصطفي لم يصوت،، أي سطحية هذي يا أبا محمود
أرجو ﻹبنك محمود أن ينشأ معافى خال من أمراض العنصرية

European Union [ابو محمود] 12-27-2013 03:00 AM
قال مسلمين قال
من الواضح انك لا تستحق الرد فعلاً .. إذا كانت هذه هي طريقتك في النقاش والمعارضة فليبشر النظام بطول السلامة وليبشر السودان بطول التخلف .. هل قلت في مداخلتي أننا لا يجب ان نستضيف اللاجئين الجنوبيين ؟ إنني فقط أردت أن أذكرك انت وأمثالك من الموهومين بأن هؤلاء قد صاروا اجانب بإرادتهم الحرة .. وأنكم يجب أن تتوقفوا عن معاملتهم على إعتبار أنهم مواطنون بدولتنا .. وأن تنزعوا عن مخيلتكم أننا أو بعضاً منا هم من دفعهم للإنفصال .. والذي دفعهم له هو في الحقيقة كراهيتهم لكم جميعاً كشماليين وجلابة .. لا يفرق إن كنتم شيوعيين أو إسلاميين أو إتحاديين أو حزب أمة أو مهما كنتم .. مما أدى لمطالبتهم به قبل أن ينال السودان إستقلاله عندما قاموا بتمردهم في العام 1955 .. وان كل تلك الأوقات التي توقفوا فيها عن الحرب والإتفاقيات التي أبرموها مع الأنظمة السابقة إنما كانت فقط محطات في هذا الطريق الطويل الذي تكلل بالإستقلال الكامل والتحرر من إستعماركم البغيض كما يقول كبيرهم وصغيرهم وجاهلهم ومتعلمهم .. فهل أنتم عميان ومتبلدين وفاقدي الإحساس لهذا الحد العجيب ..
مرحباً بهم كلاجئين من دولة جارة تنطبق عليهم كل شروط وحقوق اللاجئين التي كفلتها لهم المواثيق الدولية .. ولدولتنا مهما كان رأينا فيهاالحق في تقدير الوضع الإنساني والأمني الذي يكفل أمن وسلامة الوطن نتيجة للأوضاع التي نتجت عن الأحداث التي تجري في دولة جنوب السودان بما في ذلك الآثار التي يمكن ان تترتب على تدفق أعداد كبيرة من مواطني تلك الدولة على حدودنا الجنوبية .. ومن هذا المنطلق أدلت الأستاذة سناء حمد برأيها في الطريقة التي ترى أن على دولتنا التعامل بها إزاء هذا الوضع .. فإن كان لك أو لغيرك رأي آخر فلك كل الحق في إبداء ذلك .. ولكن ليس لك الحق في الإساءة للآخرين وتجريحهم لمجرد أنهم يخالفونك في الرأي . فيا هؤلاء يجب ان تكونوا عادلين حتى مع أعداءكم قبل أن تكونوا عادلين مع أنفسكم فليست هكذا هي المعارضة الشريفة .. فهلا توقفتم عن الكيد للوطن نكاية في النظام

United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 12-27-2013 12:15 AM
حتي لو افترضنا ان ابو محمود كلامه ماصاح ولم يتفق رايه مع رايك فهذه ليست الفاظ وليس بهذا الاسلوب ندلي براينا ياقال مسلمين قال.الفاظ بذئيه وسوقيه وابو محمود لا يستحق ان يرد عليها.ونرجو ان لا يكون من نوعك الكثر

United States [نوارة] 12-26-2013 11:39 PM
يا اخ قال مسلمين قال وحتي لو كانت عنددنا مصيبة ولجانا اليهم هل سوف نكون مطمنين ونحن معهم وبينهم هؤلاء القوم لايجمعنا بهم لادين ولاثقافة ولامحال كان منفصلين نعم كان بيننا تعايش لكن لم يكن هناك انصهار وتداخل لاختلاف الثقافة والدين السودان حارب خمسين سنة من اجل الوحدة ولم تاتي الحرب بفائدة فكان الانفصال برغبتهم وطوعهم اذا لم التباكي عليهم وهذا خيارهم

United States [قال مسلمين قال] 12-26-2013 10:14 PM
ابو محمد الله لا كسبك دنيا لا آخرة. انت لو خارج الكون دة و فوق القوانين الالهية و الكونية تبقى دي حاجة تانية. فماذا عن و ان استجارك احد منهم فأجره و مواثيق اللجؤ العالمية المتفق عليها و سودانك ماضي عليها. نوع فهمك دة هو البطلع دين الناس. اقلاها الاسلام دين رحمة و تكافل و الشعب السوداني معروف بي كرمو و اصالتو. و اخيرا انت ما ضقت الحرب و الكوارث فلنفترض اصابتنا كارثة علي الحدود مع الجنوب يعني الناس ما تلجأ جنوبا؟ و انت لو عشت بحق مع الجنوبيين كنت عرفت ما اذا كانت نزعتهم اقوى للانفصال او للوحدة فهم لو كانت نزعتم انفصالية كان قعدو في جنوبهم و الحرب ضد الحكومة ما كلفتهم سنة واحدة لكن مع منبر العنصرية الشغال لي يوم الليلة دة ح تشوف السودان ح يصير كم دولة. و لعن الله فكركم انت و سنا و باقي كيزانكم

[الكلس] 12-26-2013 10:10 PM
يا اخي ابو محمود
المسالة ليست بهذه البساطة التي تنظر اليها.... فاهل الجنوب الذين تقول انهم فضلوا الانفصال لانهم لا يريدون الوحدة فهذه كلام مجافي للحقيقة تماماً ولا يمكن ان يوصف علي انه كلمة حق ... لان اهل الجنوب فرض عليهم الانفصال فرضاً طوال هذا التاريخ الذي ذكرته منذ 1955م وكل العالم شاهد علي ذلك . وسياسات الحكومة التي تدافع انت عنها اليوم(وتشيد) بكتابها الحمقي .. سوف تريك ما راي الاخرون يوما ما
اما مسالة مطالبتك بسد الحدود امام الجنوبيين وتاييدك لايواء السوريين والفلسطينيين بحجة انهم ليسوا جيران للسودان.. فهذا يكفي دليلاً علي تناقض كلامك ,, ايهما احق بالاستضافة ؟ الجار ام البعيد ؟ لكن التاريخ لا يرحم ولنا كرة مع هذه الحكومة العرجاء


#868362 [عصمتووف]
5.00/5 (5 صوت)

12-26-2013 08:27 PM
اخي
نيابة عني وعن غيري لمن يريد
أرسـل بـــاقة ورد عـــاطـر لأغـلــى احباب مـروا على خــاطري مايكل جيمس وبونا ولينو وكل اهل الجنوب من المواطنين "صباح الخـــيــر" ،، "مساء الــنــــور " ،، " صباح ومساء مــشــرق كــاشــراقــة أرواحــكــم الــنــقــيّـة". مســاءٌ وصباح يفــوح بــرائحــة الـــورد الزكيـــة،، مســـاءٌ يعــطــرة الحـــب والوئام لكل النازحين من اهلنا في الجنوب لكن العين بصيره واليد قصيره اهلنا بكم
وطظ في قبيلة البنبر الانتهازي وغيرهم من الجهلاء والجاهلات


#868361 [من المركز]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 08:27 PM
ختمت المقال استقبلوا اخوانكم بعقلانيتكم الخ ... اي عقلانيه انت تتحدت عنها واي عقول في رؤس هؤلا المغفلين بني كوز ؟ هؤلاء حاقدين حتي علي اهلهم من الشمال ومسلمون مثلهم فكيف بجنوبي غير مسلم المصيبه الكبري هذا كله يعمل به باسم الدين الاسلامي وكما يقولون هي لله لا للدنيا ولا للجاه. كل من عارضهم فهو اما في العذاب او في المقابر ان لم يسلمه الله وهرب من البلاد. اخرهم تاج الدين عرجه ولو كان في اسلام لدعاه الملك الجبار عمر الشئوم وسمع لنصيحته وشكره علي ذلك لكن التجبر مع الجهل المطبق اختفي التاج الله يفرج عنه. اللجوء كما معروف موجود منذ القدم حتي في عهد الرسول صلي ارسل المسلمين للحبشه وقال هناك ملك لا يظلم عنده احد ولم يرد اللاجئين من الصحابه لقريش كما طلبوا. اما بني كوز فمصالحهم فوق كل شيء حتي الوطن وفوق الاسلام الذي يدعونه . المقال جيد ونسآل الله ان يحكمنا من له قلب رحيم علينا وعلي من طرق بابنا كما كان قبل الانقاذ لان كل من لجآ للسودان كان قلبه مطمئن بانه لن يرد الي الظلمه في بلاده. اما في عهد المتآسلمين فحدث بالا حرج لان اعداد غير قليله سلمت حتي لما يسمونها عدو الدين والمسلمين (امريكا) ارسلوا بالليل بطائرات العدو كما يجهرون لنا بالقول. ومنهم من قابع في السجون الامريكيه عشرات السنين وحتي هذه اللحظه والكل يعرف قصة كارلوس الذي سلموه لفرنسا والامثال كثيره. الا لعنة الله علي الظالمين


ردود على من المركز
European Union [رجمٌ بالحق] 12-26-2013 08:57 PM
هو يقصد عقلانية السودانى الاصيل الذى لم يفصل الجنوب ولم يصنع الكراهية مش عقلانية الكوز لأن الكوز لا عقل له حتى يتعقل


#868346 [الغضب]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 08:07 PM
خلاص حلت الوزارة و بقت تنظر ... ياخى خليك في حالك


#868338 [جمال الدنيا]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 08:02 PM
الله يخليك يا الطاهر ساتي .. يشيل من عمري و من أعمارهم ويديك .. يا رجل يا محترم يا عاقل .. والله لم تترقرق دموعي منذ إنفصال جنوب السودان إلا الآن ..


#868337 [الانقاذ قد دنا عذابها]
3.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 08:01 PM
نحن كراهية في اخوان الشيطان نخلط الامور الجنوبيون اختاروا ان ينفصلوا وتكاد تكون بنسة100% ليس حبا في استقلالهم ولكن كراهية في الشمال واهل الشمال.نحن اهل الشمال مسامحين مع كل خلق الله بما فيهم واولهم الجنوبيون ولكنهم يكنون للشمال واهل الشمال العداء والحقد والكراهيه بشكل ماطبيعي وكلما وجد الجنوبي الفرصه لقتل الشمالي قتله بدون رحمه والاحداث التي حدثت من احداث الجنوب في الخمسينات وحتي احداث موت قرنق تؤكد ذلك واذا وجد اليوم الجنوبيون الفرصه لقتل الشماليين بدون رحمه سوف يفعلوا ذلك.خلونا من هذه المثاليات ودعونا نفكر بعقلانيه .نعم فتح اخوان الشيطان البلاد لكل عواليق الدنيا من سوريين وعرقيين وحبش وغيرهم ولكن هل رايت اي واحد منهم قتل سودداني حقدا وغلا وبدون سبب او حتي بسبب.فلنفتح لهم الحدود وهذا عمل انساني سواء ان كان للجنوبيون او غيرهم ونجهز لهم معسكرت باشراف الامم الامتحده ويعيشوا فيها الي ان تستقر اوضاعهم التي اشك بانها ستستقر ووريني دوله افريقيه واحده مستقره كلها ابادات عرقيه وقبليه والهتو والتوتس ليست الا مثال والجنوب سوف لن يكون استثناء.والبيعتقد ان هذه الحرب سوف تنتهي بعد سنه او اثتين جاهل واحمق ما عارف الحاصل.خليهم يقعدوا في معسكراتهم بعيدا والبيدخل المدن خلسه علي المواطن يكون واعي ويراقبهم كما تفعل كل دول العالم مع اللاجئين هم دائما موضع شك والا تحملوا ماياتي من وراءهم.والفينا مكفينا.وقاتل الله اخوان الشيطان فصل الجنوب فيه خير للشمال ولكن ليس بهذه الطريقه العشوائيه التي ازمة املشكل ولم تحله


ردود على الانقاذ قد دنا عذابها
United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 12-28-2013 07:21 PM
والله فعلا كركه(karaka)

European Union [karaka] 12-28-2013 05:24 AM
قال: كلما وجد الجنوبي فرصة لقتل الشمالي قتله بدون رحمة
ثم يعقب بقوله:أنا عشت في الجنوب سنين طويلة و متزوج من شمالية مولودة و عايشة بالجنوب
طيب يا ربي طوال سنينك الطويلة العشتها في الجنوب و طوال سنين حزمك المصون العاشتها في الجنوب و انتو الأتنين عايشين في منطقة غالبيتها جنوبيين بالتأكيد
معقول الجنوبيين ما لقوا فرصة فيك و لا فيها مع إنهم عرمانين للدم الشمالي إن صح التعبير
كلامك متناقض و الحقيقة كما أراها هى أن الجنوبيين قتلوا شماليين مدنيين في التاريخ القريب إبتداءآ من اﻷثنين اﻷسود و ما تلاه، و قد يقتلوا شماليين مدنيين في المستقبل، و لكن كل هذا ناتج عن النعرات العنصرية البغيضة التي يبثها و يشجعها و يزيدها حطبآ شماليون من أمثالك و أمثال سناء حمد و الطيب مصطفي و نتج عن هذا الحقد اﻷعمي مجموعة أكثر عنصرية في الجنوب من أمثال الفريد تعبان وآخرين،، و المجموعتين العنصريتين شمالآ و جنوبآ كسبتا عددآ قليلا من اﻷنصار من أصحاب اﻷمراض النفسية
لكنى أثق أن غالبية الشعبين يريدون أن يعيشوا حياة آمنة خالية من العنصرية مليئة بالعمل و العلم و الصحة لهم و ﻹولادهم و هذا ما لا أراه سيتحقق إن لم ندك حكم الطغاة في الشمال و الذى بدوره سيشعل الجنوب بثورة من أجل الديمقراطية و العدالة و اللا قبلية،، و حين نرمى هذا الدكتاتور و طغمته سيزيحون كل طلاب السلطة لديهم سلفا أو مشار،،،،

United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 12-27-2013 06:30 PM
انا قلت ليكم الناس بتخلط الامور وبتلخبط الكيمان.في هذا التعليق لا جيبته سيره لون لا جيبته سيرة عروبه وانا باذات كراهيتا في العرب الحج كرهانه وانا عايش في امريكا في مدينه العرب بالالا ف ماعندي عربي واحد صديق مع ان منهم العشرات يعملون معي في نفس المؤسسه.هؤلائي الجنوبيون هم اختاروا الانفصال وخيرا عملوا ووجدوا اخوان الشيطان وكانوا سبب في تسريع الانفصال بهذه الطريقه العشوائيه التي عقدت الامور زياده وحدثت لهم هذه الكوارث من ابادات قبليه وانا متوقعه ومتاكد انها حتحصل وكنت اراها راى العين لاني عشت في الجنوب سنين طويله ومتزوج من شماليه مولوده وعايشه بالجنوب وعاشرته الجنوبيون كل القبائيل وعملته معهم بالسودان كل المستويات التعليميه من الطبيب للمهندس للقاضي لضباط الجيش للبناي الطلبه باليوميه كلهم واحد يكنون للشمال الكراهية والحقد وكل مااحسنت اليهم يزدادوا حقد .هم الان عائدين للسودان كلاجئين ماعندهم اي صفه اخري وهذه مساله انسانيه بحته وقد لجا للسودان من قبل كل دول الجوار الاحباش والاؤيتريين والتشاد وافريقيا الوسطي وغيرهم واليوم صاروا مواطنين اكتر مننا بسبب عبطنا وجهلنا واليوم من الصعب ان تقرز بين السوداني الاصلي والجاي من دوله الخري الا بالحصافه ويقل ادبه عليك كمان.الجنوبيون حبابهم الف كلاخئين فقط لا غير وفي معسكرات في اطراف المدن بالولايات الحدوديه وباشراف الامم المتحده والمواطنين يكونوا واعيين ويعاملونهم باحترام وكلاجئين وبني ادمين ليس اكثر وما يؤجروا لهم بيوت في المعسكرات فقط وفي كل دول العالم يعامل اللاجي يهذه الطريقه.وخليكم من العاطفه والطيبه الهبلاء الضيعت البلاد والعباد ولسع الغطاس يكضب الميه كما يقول المصريون

United States [حسين البلوي] 12-27-2013 01:31 PM
اهل الجنوب لا يكنون لاهل الشمال العداء بل ان اهل الشمال وبدينهم الكازب وعروبتهم الغير اصيلة وسياسيهم الغير حصيفيين ومصيبة مصائب السودان وهم ضباط الجيش حيث كان هؤلا الضباط يامرون جنودهم بحرق القرى ومن فيها من البشر العزل والدواب تقر با للشيطان الاكبر الترابى الذى اعلن الجهاد ضد شعبنا بجنوب السودان وهو لا يدرى ان ايات الجهاد كلها ايات خاصة بزمن النبى محمد صلى الله عليه وسلم ولا مكان لها فى الزمن الحاضر الا ردا لظلم بائن قاتله االله(راجع مقالات حالد اابو احمد قراة من الداخل للحرب بجنوب السودان) فا لانسان لايولد كارها لاحد بل يتعلم الكره والمحبه فى الحياة فالوزيرة سنا ء التى ابت نفسها الحمقاء الا وان تزهب للجنود فى المواقع شبه الامامية وتحرضهم لقتال اخوانهم فى الجبهة الثورية ومعروف ان تحريض الانثى فى الثقافة السودانية له ماله من تاثير واخشى على هذه الوزيرة من المحاسبة القانونية عند انتصار الجبهة الثورية واستلام زمام الامر بالبلاد

European Union [kaabs] 12-27-2013 09:22 AM
اهل الجنوب اقرب لكل سودانى اصيل يحمل اللون الاسود مرحبا بهم فى بلدهم الام

United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 12-27-2013 12:31 AM
والله يالكلس لو قول الحق بيجعل الواحد متخلف فانا متخلف وكمان في اكتر بلد متخلف .عايش في امريكا.ههههه

United States [Abdulhameed] 12-26-2013 10:55 PM
I donot think that our brothers in South like as you said,they are not killers but northerns treated them in very bad way.

United States [قال مسلمين قال] 12-26-2013 10:19 PM
انت مجرد شخص متخلف و خليك في فكرك دة. انت لو قاصد الشمال بتاع الشوايقة و الجعليين 3/4 السودانيين بيكرهوه لكن لو قاصد الشمال بعكس جنوب فهذا مجرد هبل منك.

[الكلس] 12-26-2013 10:17 PM
تخيل كلامك دا اسوأ تعليق عنصري قراته في حياتي؟
لا حول ولا قوة الا بالله
هل انت سوداني ابن سوداني؟
اذا كان ذلك كذلك فنحن في القرون الاولي


#868332 [عبد الله]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 07:57 PM
شى عادى من سناء ان تستقبل السوريين واهل العراق وان تستقبل الافغان وحتى بن لادن وكارلوس وان لا يجد الجنوبى مكان فى قلبها ..هى لم تقرأ التاريخ ويا اسفى على ذلك ...لو قرأت قليلا جدا جدا لعرفت ان مثلث حمدى ايضا نزح الى السودان فى يوم من الايام وتزاوج مع هولاء ( العبيد ) الذين حددت الامكنه التى يفترض تواجدهم فيها ( مع العبيد) سواء فى النيل الازرق او كردفان ...ليتها تعلم بان الجنوبى صاحب حق اصيل فى الشمال تم اغتصابه عنوه ... ليتها تعلم ان هذا الجنوبى ساهم فى بناء الشمال وفى النضال من اجل اسقلال السودان ... ليتك على عبد اللطيف تصحو من غفوتك وتشرح لهولاء ....ولها العذر بت حمد ولكنى اظنها ليست عربيه صرفه ارى فيها ملامح زنجيه قبلت ام ابت ...يا زمن ؟؟؟؟


#868325 [فارس عبدالرحمن]
4.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 07:49 PM
شويه شويه عليها يا ساتى دى ما حملك يا اخى والله آخر زمن سناء كمان بقت ترسم سياسات الدولة
ملعون ابوكى بلد


#868312 [الحردان]
4.25/5 (3 صوت)

12-26-2013 07:34 PM
ياخ الزولة قالت رايها انت زعلان ليه ... قول انت رايك برضو ... لأنو الصح رأي والاعوج برضو رأي


ردود على الحردان
[سوداني] 12-26-2013 10:39 PM
الزولة دي ما غلطت يا استاذ ؛عين الصواب ان تكون هناك منافذ لاستقبال الفارين من جحيم الحرب كمراكز ايواء مؤقت تتوفر فيها الاحتياجات الانية للقادمين من ماكل و مشرب و ايواء ، و لتكن المبادرة من مواطني الولايات الحدودية حتى لو بموارد ذاتية دون انتظار المنظمات الدولية و بدعم من الولايات الاخرى و المركز ،و يجب ان يبدأ العمل من الان ، و ان كان هناك بوادر في الافق لحل الازمة سياسا و الي ان يتم ذلك يجب ان نمد يد العون لمن يحتاجها في مثل هذه الظروف بلا من ولا اذى ..بدلا من اجترار الماضي الذي لن يجدي نفعا .....سخروا اقلامكم لتوضيح معاني الانسانية بعمل على ارض الواقع بدلا من التجديف عكس التيار .................


#868307 [ودالشريف]
4.00/5 (3 صوت)

12-26-2013 07:27 PM
هولاء مستعربون وتنكرو لسودانيتهم ونحن نعتز باننا سودانين واهل الجنوب اخوتنا وهم اقرب الى قلوبنا من اهل فلسطين وسوريا ومصر وليبيا وفاهل الجنوب شركاء في الوطن ولهم الحق ان ياتو الى اى بقعة من سودانهم واين ما اختارو لن نحدد لهم مكان اقامة فهم ليسو نازحين ولا لاجيين هم اصحاب بيت ويا استاذة سناء لييه تقلعى جلدك وتلبسي جلد ما جلدك هل وصل بكم الغرور والتسلط هذا المنحى تبا لكم افقدو السودان الهوية والكرامة اذهبو لمزابل التاريخ فقعتو مرارتنا


ردود على ودالشريف
United States [الكجور] 12-28-2013 09:29 AM
تسلم يا ود البلد يا اصيل.


#868303 [حمد]
2.75/5 (3 صوت)

12-26-2013 07:20 PM
يا خى ديل حقنة ماكان دايرين يدوها ليهم ياربى ديل مسلمين


ردود على حمد
European Union [جعفر] 12-27-2013 09:24 AM
انت ابو سناء؟؟؟؟؟؟
لو ما ابوها معليش
ولو ابوها برضو معليش تعيش وتلد غيرا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة