الأخبار
أخبار إقليمية
(النمتي) ..(4)رغيفات بـ«جنيه»
(النمتي) ..(4)رغيفات بـ«جنيه»



12-26-2013 10:04 PM

دنقلا:

إبراهيم حسين الجمري:

تعيش الولاية الشمالية هذه الأيام في ضائقة معيشية متردية منذ فترة ليس بالقصيرة بسبب ندرة الخبز مما جعل جميع مواطني الشمالية يعانون،متمنين أن يتم تجاوز هذه الكارثة وموجة المجاعة التي طلت عليهم على حين غرة كما يقولون..دون أدراك بأن هنالك أزمة قادمة ستكون بمثابة زيادة للمعانأة الموجودة أصلاً.

آخرلحظة التقت بعدد من المواطنين بمختلف مدن الولاية جميعهم تحدثوا عن الفوضى وغياب السلطات وانسحاب الحكومة من السوق، فمنذ أكثر من شهرين بدأت الندرة والغياب التام لسلعة الدقيق..رغم أن أحد المواطنين قال نرى بأم عيننا عدد من الشاحنات تدخل المدينة محملة بالدقيق لكن أين يذهب لا ندري..؟ أما أحمد جابر عبد السلام صاحب فرن بدنقلا قال بإن الأفران بدأت (تموت) وهي في مراحلها الأخيرة وعما قريب سوف تغلق أبوابها نتيجة عدم وجود الدقيق فأنا صاحب أكبر فرن..
وأكثر الأفران استهلاكا كانت تستهلك في السابق 40 جوالا وعدد عماله أكثر من 20 عاملا ونحن منذ 5 أيام متوقفون عن العمل وننتظر الدقيق ورغم ذلك تجدنا ندفع أجر العمال والمواصفات تضغط من جهة من أجل أن تكون4 عيشات بـ جنيه زنة 60 جرام ،ولكن بعض الأفران اتجهت إلي إنتاج عيش اسمه ( النمتي) صغير الحجم 4 بجنيه.

الأستاذ عبد الناصر صابر وكيل شركة سيقا للدقيق قال لـ«آخرلحظة» تحت وكالتي كل من محليات الدبة - القولد - دنقلا - البرقيق - دلقو - حلفا ..وحصة الدقيق التي تأتي للولاية تقلصت بنسبة 50% والآن تحسنت بشكل أفضل مما كانت عليه،ورغم وجود الأزمة ظللنا نعطي أصحاب الأفران والعياشيات والمناسبات والمدارس والقوات المسلحة والقوات النظامية وبالإضافة إلي المعدنين بمناطق التعدين كل يجد حصته المقررة..فـ كوتة الولاية قبل أيام كانت 550 جوال ومن الأمس لليوم أصبحت 850 جوال ولكن لم تكن كافية ورغم ذلك يتم توزيعها على الأفران.. وعن الاحتكار قال الوكيل: أنا أنفي ذلك جملة وتفصيلاً ليس هناك احتكار لسلعة وهذا ما يسوقه بعض الناس عنا وليس له أساس من الصحة. . مدير المواصفات والمقاييس بالولاية قال إنهم قاموا بحملات داخل سوق دنقلا شملت عدد 22 من المخابز وجدنا 10 مخالفات 6 مخابز أصحابها تعهدوا أمام النيابة تعهدات نهائية وتم تغريم 4 غرامات متفاوتة وعندنا خطة بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك والآن بدأناها بمحلية الدبة والقولد ومروي في شكل حملات يومية إرشادية تفتيشية على المخابز.

ما نراه اليوم هو حقاً جفاف ومجاعة،فمن الواجب تدخل حكومة قبل فوات الأوان، فمواطن الولاية يقول أين الوالي الذي أجمع عليه مجتمع الشمالية..! وأين الوعود التي جاءت على لسانه عند حملته الإنتخابية..!! وأخيراً أين الحلول لهذه الضائقة...


اخر لحظة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2073

التعليقات
#869266 [EzzSudan]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 09:26 AM
Free Tajeldin


#868607 [الدارفوري]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 07:48 AM
طالما حكومة اسد افريقيا موجودة حايصل سع الرغيف 2 حبة بجنيه كامل


#868571 [جندب بن جناده]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 04:04 AM
بالله الحال وصل بي اهل دنقلا انهم ما لاقين القمح ؟ سبحان الله . القاعدين ليها شنو ؟ شيلوا سلاحكم وامرقوا اقطعوا رقبة زير النساء الهطلة الجربوع ود البشير الله يعلنوا . خرب ارضكم بالاسمدة الكيماوية وشرد اولادكم وعدمكم حبة القمح الكنتوا بتتفاخروا بيها انكم اكبر ولاية تنتج القمح مش في السودان فقط بل في افريقيا كلها. والله حرام عليكم تقعدوا تعاينوا للملعون يبور ارضكم ويحرق نخلكم ويطمس هويتكم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة