الأخبار
أخبار إقليمية
الاقتتال بجنوب السودان وحظوظ الوساطة الأفريقية
الاقتتال بجنوب السودان وحظوظ الوساطة الأفريقية
 الاقتتال بجنوب السودان وحظوظ الوساطة الأفريقية


12-27-2013 08:23 AM

عالجت حلقة 26/12/2013 من برنامج "ما وراء الخبر" الصراع الدائر في جنوب السودان بين الجيش النظامي وقوات رياك مشار، النائب السابق للرئيس، وتناولته من محورين: تأثير الاقتتال على المستقبل السياسي لهذه الدولة حديثة الولادة، والتداعيات الإقليمية وحدود الدور الأفريقي.

وتحدث أستاذ الدراسات الأفريقية في جامعة الخرطوم، حسن مكي عن صراع سياسي وقبلي في جنوب السودان، وألمح إلى أن الوساطة الأفريقية عليها نقاط استفهام.

ورأى مكي أن جنوب السودان يتجه نحو ما عدها الوصاية الدولية، وأن هذه الوصاية قد تمتد للسودان ومصر، مشيرا إلى أن السودان يشعر بقلق شديد جراء ما يحدث في جوبا.

أما وزير خارجية دولة جنوب السودان، برنابا مريال بنجامين، فوصف ما يحدث بالصراع من أجل السلطة، واتهم نائب الرئيس السابق بأنه يريد أن يكون رئيسا للبلاد بطريقة غير صحيحة، رغم أن الدستور ينص على ضرورة إجراء الانتخابات للوصول إلى هذا المنصب.

وكشف عن مقترحات الوساطة الأفريقية، ومنها الدعوة لوقف الاقتتال ودخول الأطراف المتصارعة في حوار، مشيرا إلى أن رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت لا يريد الحرب، وهو يوافق من حيث المبدأ على لقاء مشار ولا مشكلة لديه في هذا الشأن.

ويذكر أن الرئيس الكيني أهورو كينياتا ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلامريام ديسالين يحاولان القيام بمساع حميدة في جوبا من أجل حل الأزمة الراهنة في البلاد.

وبشأن الموقف الأميركي، قال الخبير في الشؤون الأفريقية نيي أكواتيه إن واشنطن تشعر بقلق كبير لأن لها دورا كبيرا في هذا البلد، وتربطها به علاقات جيدة. وأضاف أن أميركا تدعم أفريقيا والأمم المتحدة لوقف القتال في جنوب السودان.

واعتبر أن التهديد بوقف المساعدات عن جوبا في حال عدم وقف الاقتتال هو موجه بالخصوص إلى سيلفا كير ونائبه السابق.

غير أن أكواتيه عارض نهج الوصاية التي تحدث عنها مكي، وقال إن المجتمع الدولي كله يريد الاستقرار لجنوب السودان وهو مستعد لمساعدته.

وبينما أشار مكي إلى أن السياسة الأميركية فشلت في جنوب السودان، رد أكواتيه بالقول إنه ضد هذا الحكم وأن الأميركيين يريدون الديمقراطية لهذا البلد وكان الاقتتال مفاجأة لهم.
المصدر: الجزير


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1682

التعليقات
#869267 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 09:27 AM
علامات استفهام الشيخ مكى صحيحة فامريكا تديرها شركات وترى فى الجنوب المنجم الرئيسى لخامات نادرة واهمها خامات الطاقة الجديدة من يورانيوم واخواته من المعادن النادرة فشكلة الجنوب حجازة سودانى فدولة جنوب السودان حبلها السرى السودان الام .


#868674 [حسن]
4.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 10:28 AM
الازمة اصبحت واضحة هي صراع بين مايسمى اولاد قرنق واولاد يوغنداسلفاكير ومجموعته
والدليل منذ بدء الازمة دخلت قوات يوغندية جوبالتامين سلفاكير ومن ثم قصفت طائرات يوغندية مدينة بور حيث سقطت بعدها في يدسلفاكير
وهذايؤكد ان يوغندالهادورفي اختفاء قرنق من الساحة وهي لاتريداولاده الآن (مشارباقان ربيكا)
اذا كان الازمة قدا خذت منحى عرقي فهذا بفضل سلفاكير الجاهل الذي اثارهذه النغمة في اجتماع مجلس الحركة الشعبية وقام بنزع السلاح من ابناء النويرفي الحرس الرئاسي واستهدف جنوده الناس على اساس عرقي في اليوم الاول مماوفرلمشار دعمالايحلم به فانضم له بيترغاديت بجيشه واصبح لمشارجيشا بعدان كان سياسيافردا مطاردايخاف الاعتقال على نفسه ناهيك عن ان يسقط المدن
الازمة استفحلت بسبب غباء سلفاكير الذي اثار نغماعرقيافي اجتماع مجلس تحريرالحركة الشعبية وثارات قديمة في الحركة الشعبية ايام القتال ضدالخرطوم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة