الأخبار
أخبار إقليمية
انتاج النفط توقف تماماً في حقول ولاية الوحدة وقوات مشار تعلن بسط سيطرتها على مدينة ملكال
انتاج النفط توقف تماماً في حقول ولاية الوحدة وقوات مشار تعلن بسط سيطرتها على مدينة ملكال
انتاج النفط  توقف تماماً في حقول ولاية الوحدة وقوات مشار تعلن بسط سيطرتها على مدينة ملكال
مدينة بور


نزوح من جنوب السودان إلى الشمال واتساع القتال يهدد بوقف إنتاج النفط
12-27-2013 09:15 AM

الخرطوم – النور أحمد النور؛ ن

أعلنت القوات الموالية لرياك مشار النائب السابق للرئيس في جنوب السودان بسط سيطرتها على مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل النفطية امس، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الجيش التابعة للرئيس سلفاكير ميارديت. وأستعد مشار لتعيين حاكم جديد في الولاية، فيما رصدت السلطات في الخرطوم نزوح أعداد كبيرة من مواطني الجنوب في اتجاه وطنهم السابق السودان، فراراً من القتال الذي يقترب من حدود الدولتين.

واعتبرت سيطرة مشار على عاصمة أعالي النيل وهي إحدى أهم الولايات الغنية بالنفط في جنوب السودان، رداً قوياً على قوات سلفاكير التي استعادة مدينة بور عاصمة ولايتي جونقلي وتسعى إلى السيطرة على ولاية الوحدة.

وأبلغت مصادر في كونسورتيوم شركات النفط «الحياة» أن الإنتاج توقف تماماً في حقول ولاية الوحدة بعد إجلاء الشركات موظفيها من هناك، كما تستعد الشركات في ولاية أعالي النيل لإجلاء موظفيها، مع اقتراب المتمردين، ما يهدد بوقف ضح النفط بشكل كامل في جنوب السودان.

وأشار شهود إلى أن القوات التابعة لمشار جابت شوارع ملكال، وأطلقت الرصاص في الهواء فرحاً باستحواذها على المدينة.

ورصدت السلطات في ولاية النيل الأبيض السودانية المحاذية للحدود مع دولة الجنوب، تحرك أعداد كبيرة من الجنوبيين الفارين من الحرب في اتجاه الأراضي السودانية.

وأكد حاكم ولاية النيل الأبيض يوسف الشنبلى أن الأجهزة المختصة ستتعامل مع أبناء الجنوب بما يقتضيه القانون الدولي، مشيراً إلى أن السلطات السودانية «ستمد أياديها البيضاء» إلى القادمين، وتوفر لهم الخدمات الأساسية.

وأشار إلى تنسيق مع السلطات في محافظتي الجبلين والسلام الحدوديتين، لتوفير مراكز لاستقبال اللاجئين من دولة الجنوب.

في غضون ذلك، تحادث وزير الخارجية الأميركي جون كيري هاتفياً مع سلفاكير ومشار، وحضهما على الدخول في محادثات سلام. وأشار بيان للخارجية الأميركية إلى إن كيري أكد أهمية «قبول وقف القتال والبدء في محادثات». ولا يزال المبعوث الرئاسي الأميركي دونالد بوث في العاصمة الجنوبية جوبا «لتأمين التزام نهائي من الجانبين بالمحادثات». وقال مشار: «نحن جاهزون للمحادثات. وشكلت وفدي للتفاوض».

في الوقت ذاته، قرر مجلس الأمن مضاعفة عدد قوات حفظ السلام الدولية في جنوب السودان، تحسبًا لاحتمال تصاعد القتال. وأتى القرار استجابة لطلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لزيادة القوات الدولية تحسباً لاتساع نطاق العنف.

ومن المقرر إرسال حوالى ستة آلاف عسكري وشرطي إضافيين إلى جنوب السودان، ليصل إجمالي عدد القوات الدولية هناك إلى 12500 فرد، لتتحول ثالث أكبر قوة لحفظ السلام بعد القوتين المنتشرتين في الكونغو ودارفور.

وستشمل التعزيزات مروحيات قتالية وأخرى للنقل وخبراء في حقوق الإنسان، وسيتم تجميع القوة من بعثات أخرى في الكونغو وساحل العاج ودارفور وليبيريا. وأعلن المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار آرو الذي يرأس الدورة الحالية لمجلس الأمن أن «كتيبة إثيوبية تابعة للبعثة الدولية في أبيي تحركت» في اتجاه جنوب السودان.

ودعا مجلس الأمن إلى «وقف فوري للعمليات الحربية وبدء حوار»، ودان «القتال والعنف الموجه ضد المدنيين وجماعات عرقية محددة وغيرها من الطوائف»، وتوعد بمحاسبة المسؤولين عنها.

وأكدت الأمم المتحدة أن العنف في جنوب السودان أجبر 81 ألف شخص على مغادرة مساكنهم، وأشارت إلى أن مخيماتها في الدولة الوليدة استقبلت حوالى 45 ألف شخص.

ورجح المنسق الدولي للشؤون الإنسانية في جنوب السودان توبي لانزر أن يصل تعداد القتلى في جنوب السودان على مدى الأيام العشرة الماضية إلى «الآلاف» وليس «المئات».

دار الحياة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3948

التعليقات
#869027 [الربيع الوطنى]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 09:18 PM
يا ناس بالبلدى كدة امن الجنوب من امن الشمال جارك دة لو حيطو (جدار) مايلة كان وقعت بتقع في بيتك وكان ما وقعت فى بيتك الغبار بطلع روحك حقو الناس تسعي لايجاد حل للمشكلة


#868778 [ع غ ه]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 01:35 PM
طالب الجنوب رسميا حكومة المؤتمر الوطني بضم جنوب السودان الي شمال السودان وقالو ان النفط به لعنه وانهم لايريدون نفط بعد اليوم خاصه وان الالاف قتلو وزبحو بسبب الملعون البترول ورحبت حكومة المؤتمر الوطني باشقائها من دولة الجنوب وخصصت لهم ولاية الجزيره بلدهم الثاني ورحل ابناء الجزيره بكل سعاده وفرح الي الولاية الشماليه واستقبل سكان الولايه الشماليه ابناء الجزيره بالزغاريط ورحلو الي البحر الاحمر فى سفينه كبيره الي اوروبا وتنعم حكومة المؤتمر الوطني بدعم جماهيري خرافى لانظير له فى الدنيا والجميع يؤيدها خاصه وان برنامج المؤتمر الوطني الرياضي نجح نجاح منقطع النظير وهو لمن لايعرف حمية الصباح تضرب طعميه وبدل تركب مواصلات تسك المواصلات مما ادي الي انجح حملة تخسيس علما ان الامريكان والاوربيين والخليج يعانون من السمنه ولحكومة المؤتمر الوطني الحق الحصري فى جعل شعب السودان شعب رسالي تجده فى كل بلدان العالم حتي تلك التي لاتوجد فى الخريطه يوصلون رسالتهم لكل الدنيا وبلغ التفاني بالمغترب السوداني انه يفني عمره كله فى الخارج ولو عاد الايكون بالاجبار كما اجبرت السعوديه الرساليين الوطنيين بالعوده الاجباريه ولحكومة السودان المقدره الرهيبه فى التلون والتقلب والشقلبه الحلزونيه التي لايبرع فيها احرف الطيارين فهي يمكن ان تقلب مصالحها السيسيه حسب المصلحه والفائده بل هم اصحاب مسئوول عامل غلبه ركبو طياره او مسئول عامل شفت ركبو لانكروزر وهم اصحاب النضال بالنظر والنبله الشوافه عز الليل واصحاب نظرية لو راجل انزلي بساطوري بقدرك المهم ياخوانا شكلو السجاره فكت سلام للشعب العظيم المستمتع بمظلة الكيزان


#868767 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 01:16 PM
مصيركم تمشوا وتجوا تابعتم ساستكم المغفلين واستغلوا جهلكم وسذاجتكم لمنحكم وطن وعتقكم من استعمار الجلابة ورفعكم لمواطنون درجة اولي من الثانية هي كلها اكاذيب وعمر الثوري لا يؤمن بغير مصالحة الذاتية ما دام يملك السلاح والرجال القبلين وهذا مصير الذين ينقادون وراء الشعارات البراقة في حركات دارفور والحركات الاسلامية وغيرها من الحركات العالمية مجرد جلوسها علي الكرسي تنسي كل المبادئ التي قامت عليها لان الكل فيهم يحلم بمنصب او وظيفة بدعوة انه قاتل ومقاتل لومثلا كنت ثوريا بمجرد ان تنتهي المعارك وتحقيق المطالب الشعبية والمبادئ التي كنت انادي بها من رفع الظلم وتوزيع الثروة علي كل اقاليم السودان اضع سلاحي واندمج في المجتمع اخر من افكر في نفسي بعد رفع معاناة المهمشين من صحة ودراسة و سكن ليس كما يحدث من القادة الان بناء العمارات واكتناز المال وتعدد الزوجات والسفر والسياحة والعلاج بالخارج حاليا هذا عمل المناضلين الكبار والاغرب ينسون الجنود الصغار وقود وحطب حروبهم واحلامهم عمري لن اؤمن بثوري ومقاتل طماع يفكر في نفسة وهو ما حصل للجنوبيون واخاف ان يحصل في النيل الازرق ودارفور يتركون المواطن العادي في فقره وجهلة الله يعين شعب السودان


#868716 [zool dakar]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 11:49 AM
رغما عن انه شعب الجنوب جزء اساسي في المشكلة وسبب رئيسي في الانفصال لأنهم انخدعوا للانتهازييين ناس الشعبية وصدقوا حكاية المدينة الفاضلة والمواطن من الدرجة الاولي .. هو نحن الشمالييين من الدرجة الاولي ما كلنا كنا في الدرجة التحتانية... اها هسي جيتو لا اولي لا خامسة اجانبعدييييل كده .لكن ما حا نقصر معاكم تب .. بس افهموا انه ما لبنا غير بعض ونحن شعب واحد والبتىول يطير.


#868715 [zool dakar]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 11:49 AM
رغما عن انه شعب الجنوب جزء اساسي في المشكلة وسبب رئيسي في الانفصال لأنهم انخدعوا للانتهازييين ناس الشعبية وصدقوا حكاية المدينة الفاضلة والمواطن من الدرجة الاولي .. هو نحن الشمالييين من الدرجة الاولي ما كلنا كنا في الدرجة التحتانية... اها هسي جيتو لا اولي لا خامسة اجانبعدييييل كده .لكن ما حا نقصر معاكم تب .. بس افهموا انه ما لبنا غير بعض ونحن شعب واحد والبتىول يطير.


#868677 [NOOR]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 10:38 AM
الافارقة نحن عيء ثقيل على العالم


#868669 [هاشم ود حجة هانم]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 10:14 AM
الدنيا اصبحت اخر زمن الاخ يشكك في اخوه ويطرده ويقاطعو والروسا يتقاتلون فيما بينهم حريقة في القروش القضت علي مبادينا واخلاقنا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة