الأخبار
أخبار إقليمية
مسلحون يحاولون السطو على شركة ارياب لتعدين الذهب
مسلحون يحاولون السطو على شركة ارياب لتعدين الذهب



12-27-2013 09:57 AM


الخرطوم – تعرضت اقدم شركات تعدين الذهب في السودان لحادث سطو يعد الأول من نوعة على المؤسسات العاملة في البلاد والتى بلغت حسب آخر احصاءات وزارة المعادن 105 شركة .

وهاجم 5 مسلحون فجر الخميس معسكر شركة (ارياب) للتعدين بمناجم الذهب بولاية البحر الاحمر ، واعتدى المسلحين على فني المعمل المركزي للمناجم واحكموا وثاقه بالحبال ، واستعانوا بماكينات وآليات لفتح الخزانة الرئيسية لسبائك الذهب، الا ان اسطوانات "الستلين" احدثت انفجارا داويا اشتعل المبنى الذي يضم الخزانة.

وفر الجناة بعد الانفجار وخلفوا ورائهم حقائب كانوا يعتزمون تحميلها بسبائك الذهب، وقال شهود عيان أن المجموعة خلعت ازياء نظامية كانوا يلبسونها للتمويه في الوادي.

وارياب هي شراكة بين الحكومة السودانية والفرنسية قبل ان يشتري مؤخراً رجل الاعمال المصري نجيب ساويرس نصيب الاخيرة والبالغ 40% من الأسهم ، وتواجه الشركة انتقادات واسعة لعدم اهتماها بالمنطقة.

واشتكى اهالي منطقة جبيت بولاية البحر الاحمر، من عدم اهتمام الشركات العاملة في تنقيب الذهب بتنمية المنطقة واعتماد بند للخدمات الاساسية ،كما اشتكوا من شح المراكز الصحية ونقص المدارس وانعدام مياه شرب نقية.

لكن وزارة المعادن ،أكد ت اكثر من مرة ان المنطقة شهدت تنمية واسعة خلال الفترة الماضية ،موضحاً ان الوزارة تتعامل بحزم مع الشركات وتحضها باستمرار على تخصيص بند للدعم الاجتماعي.

وتستحوذ شركة ارياب على امتياز بالتنقيب عن الذهب وتحصل على 40% من عائدات الذهب ، بينما تحصل الحكومة على 60% . .

ويتوق اهل المنطقة لرؤية اطفالهم يحصلون على تعليم وصحة افضل، لكن هذه الاشياء شبه منعدمة بالرغم من ان المنطقة تكتظ بصناعة وتصدير الذهب بملايين الدولارات.

وتحوز ارياب على 180 طناً من احتياطي الذهب المؤكد للشركات العاملة في بالبلادوالبالغ 374.103 طن.
سودانتريبون


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5999

التعليقات
#879576 [سليم]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2014 08:26 PM
ِمجهود اكثر 500عامل يساهرو الليل ويسكبوالعرق الرخيص من اجل رفعه هذا البلد يتبادر الي زهننا لماذا وصل الحد الي هذه الدرجه اتكلم هكذا لاني احد العاملين بالشركه معليش قالو اخذو الحكمه من افواه المساكين جاءت السلطات المختصه بكل انواع العربات والعتاد والكلاب البوليسيه واللتي نشرت الزعر وسط اهلنا البجه وهاك ياايهانه وتقليل احترام وزج بالحراسات وتفسحو رجال الامن فينا بل ووصل الامر احتجاز بعد المساكين لعده ليال واحد من العمال سال هو في خزنه غير حقت القرووش؟ الشي البغيظ ركزت السلطات الحكوميه علي العمال وتغاطت النظر عن الجهات القايمه بامر الحراسه وتامين المنشات لماذا؟الا يمكن ان يكون احدي هذاالجهات هي مسؤوله عما حدث ليه مالبلد تعبانه والوضع الاقتصادي قدام عيونكم والماهيه ماتكفي ثم هنالك بعض الدلايل والادله الدامغه عن تورط جهه حكوميه بهذا الامر مثل وجود لبس الكاكي والبوت وبناطلين الجيش واجهزه الثرياء والراديو كوسيله للاتصال والتي كانت تصادر من الدهابه واثارالعربه الاند كروذر يالسيد وزير التعدين الامر ليس بالسهل كما يتخيل لسيادتكم واذا المحاوله فشلت بكره يمكن. والعمال مساكين لاحول لهم ولاقوه فكيف لهم بهذه الامكانيات الهم لانسالك ردالقضاءب الخالص


#869023 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 09:03 PM
وهاجم 5 مسلحون فجر الخميس معسكر شركة (ارياب) للتعدين بمناجم الذهب بولاية البحر الاحمر ، واعتدى المسلحين على فني المعمل المركزي للمناجم واحكموا وثاقه بالحبال ، واستعانوا بماكينات وآليات لفتح الخزانة الرئيسية لسبائك الذهب، الا ان اسطوانات "الستلين" احدثت انفجارا داويا اشتعل المبنى الذي يضم الخزانة

ما معاهو اي زول في الشركة,,, يعني شغال او موجود براهو... دهب قدر ده ومافي حراسة!!


#868950 [ساب البلد]
4.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 06:53 PM
************ شركة ارياب بدأت في التقيب منذ تسعنيات القرن الماضي تنتج سنويا مئات الاطنان من الذهب الخالص مع العلم ان ايردات الذهب لا تدخل خزينة بنك السودان او وزارة المالية (مجنبة) **** اتخيلوا كمو عشرين سنة انتاج ****** مليارات الدولارت ******** شعب جبان يستاهل ******


ردود على ساب البلد
European Union [نورة] 12-27-2013 09:47 PM
قبل سنين اقرت الحكومة الفرنسية انها كادت ان تفلس لولا دهب ارياب.........(لينا الله)


#868839 [DAMRAWY]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 03:29 PM
دائما الحكومة هي من تقوم بمثل هذا النوع من الأعمال ممثلة في وزارة التعدين او ايا كان اسمها بعدها يأتى دور الشركات الوطنية واذا كان لابد من شريك او مستثمر اجنبى فلابد ان تكون هنالك قيود وشروط وهي دائما اوغالبا لصالح اهل المنطقة فماذا حدث لمثل كل هذه الاشياء ؟ببساطة شديدة جدا جحا اولى بلحم ثوره


#868711 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (3 صوت)

12-27-2013 11:44 AM
ما المانع في أن تكون هذه الشركة مملوكة بالكامل للحكومة السودانية ؟؟؟ هل التنقيب عن الذهب معجزة كطلوع القمر ؟؟؟ ولماذا يصرف السودان علي كليات جيولوجيا ويضييع وقت الكثيرين من شبابه ؟؟؟ فإذا كان خريجي هذه الكليات عاجزين عن التنقيب عن الذهب فهذه فضيحة كبيرة لأساتذة هذه الكليات ومسؤليها وعليهم أن يقدموا إستقالتهم معتزرين لشعب السودان المنكوب بأبنائه الفاشلين ؟؟؟ فإذا كانت حكومتنا الفاشلة تدعي أنها تصنع الطائرات والعربات والتي أصعب وأعقد من الحفر لإستخراج الذهب الذي يستخرجه الآن الكثير من المغامرين العنقالة الذين لم يدرسوا أ ب الجيولوجيا ؟؟؟ هل أدوات الحفر وإستخراج الخام وتنقيته صعبة المنال أو مكلفة لهذه الدرجة بحيث تسمح لحكومة فاقدي الثقة بأن تتكرم للكافر ساويرس بنسبة 40% من الناتج أم هي لله هي لله ؟؟؟ وإذا كان مهندسي الجيولوجيا السودانيين عاجزين عن فهم عملية التنقيب والإستخراج فلماذا لا ندفع الملايين التي ندفعها لخبراء كرة القدم لخبرا التنقيب عن الذهب حتي يتعلم منهم شبابنا ؟؟؟ إنها الخيانة الوطنية وعدم الثقة والفشل والإنبطاح وإدعاء الإيمان والتدين وإدعاءالرجولة الكاذبة التي فقط نسمعها في أغاني الحماسة عندما تدق الطبول وتعزف الموسيقي ويرقص رئيسنا الفاشل الأسد النتر ؟؟؟ والثورة في الطريق ؟؟؟ والثورة في الطريق والتي سوف تحدد مدة زمنية لا تزيد عن سنة لجميع كليات الجولوجيا لمعرفة كيفية التنقيب عن كل المعادن والا ستقفل جميعها ويسرح أساتذتها ومسؤوليها وطلابها ليعملوا كمطربين أو غيره ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
[ود البلد] 12-27-2013 01:30 PM
أكلنى وتاكل معايا
التسويق وغسيل مال الغلابة يحتاج
لواجهة وفرنسا وما عايزه توسخ سمعتها
وهناك من يتولى عنها قتل البجة وبدم بارد
وسرق ممتلكاتهم من ذهب وغير


#868691 [taluba]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 11:03 AM
ماذا استفاد الشعب من عائدات هذه الشركه؟ يجب اعاده مراجعه عقودات هذه الشركه ونريد كيفيه الانتاج وكيفيه توزيع النسب، لنكتشف نوعيه الاحتيالات المصاحبه لهذه الشركه. والخبير الوطني الذي يمكن ان يكتشف هذه الاحتيالات الا وهو الدكتور صابون من موسكو.


ردود على taluba
European Union [جنرال زمان] 12-27-2013 05:51 PM
هو إنت للآن يا طلوبا ما عارف أنه عائدات هذه الأرياب تدخل في حساب المدعو علي عثمان طه (تربية حديقة الحيوان)! هل حصل في أي موازنة للدولة (دا لو في دولة)
ظهر في الميزانية ما يسمي بعائدات ذهب اﻷرياب؟ الإجابة هي لا لأن العائد الذهبي يذهب لزميل الثعالب والضباع كما قال كبيرهم الترابي. ديل تقاسموا كل شئ والشعب
المسكين شارب هواء.

United States [ابومرام] 12-27-2013 01:36 PM
انت ما سفت الوزير المغال يبكي انت قايل بيبكي ليه عشان فارق النسبة وسبائب الذهب فالحكاية واضحة مافي قانون بحكم هذه الشركات بس الوزير يكون زول بياكل يعني حدية عشان كدة وزيرنا السابق ختاه قرض ههههههههههه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة