الأخبار
أخبار إقليمية
وصول مبعوثين من الأتحاد الأوروبي، مصر، والصين إلى جوبا لدعم جهود المصالحة
وصول مبعوثين من الأتحاد الأوروبي، مصر، والصين إلى جوبا لدعم جهود المصالحة



اطلاق سراح 11 قيادياً على رأسهم باقان أموم
12-27-2013 02:22 PM
أفاد الراكوبة مصدر صحفي بأنه الآن في الطريق إلى مطار جوبا لتغطية وصول مبعوثين من الأتحاد الأوروبي، الصين، ومصر.
وتصب هذه الزيارة لصالح جهود المصالحة وحل الأزمة السياسية التي تعيشها دولة جنوب السودان هذه الأيام، والتي راح، ونزح بسببها عشرات الآلاف.

وفي ذات السياق أفادت مصادر مطلعة بجوبا أن أمراً قد صدر باطلاق سراح 11 قيادياً من حركة تحرير السودان على رأسهم باقان أموم ودينق ألور ومجاك أقوت.. وأن أجراءات خروجهم تجري الآن في العاصمة الجنوبية.


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 9134

التعليقات
#869333 [الطيب عثمان ابومازن]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 10:29 AM
ههههههههههههههههههههههههههههه


#869012 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 08:35 PM
هناك مصالح اقليمية ودولية بضرورة استقرار الجنوب واستتباب الأمن فيه .. لذلك نرى التجاوب الاقليميي والدولي السريع ومنقطع النظير.. لتهدئة اللعب.. ان كل الدلائل تشير الى توقع انقشاع الأزمة.. ونأمل ذلك! زان ما يحدث الان بين الطرفين الخصمين هو لأجل تحسين موقف كل طرف في التفاوض كاستراتيجية.. وهي التفاوض من ( موقف القوة)!!!


#868972 [Rebel]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 07:25 PM
* هل ما زال الأبالسه، مثيرى الفتن و الدسائس من اذناب المؤتمر الوطنى و تجار الدين يأملون فى تصفية الجبهة الثوريه "الصيف القادم"، كما ظلوا يرددون؟
* سنرى!!


#868963 [منصور محمد صالح محمد العباسي]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 07:15 PM
في عتقادي والله اعلم ،،،ان البعض من دول العالم مصابة بلعنة الحروب والمصائب والمحن،،،السودان اول هذه الدول ،،،ثم فغانستان وباكستان ولبنان وفلسطين ،،،والمصيبة في مصائب السودا ن نتيجة لأفعال السودانيين القبيحة من نكاح غلمان لواط وفواحش اخري وتصوف وعبادة قبور،،،وما صابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم!!!!لاحل لمشاكلنا الابالتوبة والعودة الي الله،،


ردود على منصور محمد صالح محمد العباسي
European Union [أب كجنكي مسمار الزنكي] 12-27-2013 08:58 PM
ينصر دينك يا منصور والله العظيم انت الوحيد الذي قال الحقيقة
وفعلاً وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم
العلة في الشعب نفسه


#868923 [العنطـــــــــــج]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 06:02 PM
جنوب السودان دولة ولدت علي المكايدات و مصالح اطراف ثالثـه ليس الا لذلك نهوضها لتكون دولة ذات تأثير اقليمي يكاد يكون ضرب من الخيال لاسباب عده:
اولا جنوب السودان انفصل في ظروف صعبه جدا جدا و كان علي المواطنين المقيمين و المرحلين ان يبدأوا من تحت الصفر (from scratch) كما يقول الفرنجه. فالتاريخ الناتج عن الحرب في تلك المنطقه قد عزلها اجتماعيا، علميا، ثقافيا و رياضيا و و و مما صعب اندماجها في عالم يسير بسرعة البرق و ذلك علي الرغم من الدعم الامريكي السخي الموجه لها.
و مما يجعل الظروف غير مؤاتيه ايضا ان الشعب كان عاطفيا جدا في استعجال الانفصال و كأنه كان سينهي اللعنه التي حلت علي ارض الجنوب جراء الحرب الدينيه القذره، مما صدم احلامهم و عواطفهم الجياشه بحائط الواقع المرير و انعدام البني التحتيه و اساسيات الحياه.
ثانيا من المحفزات الرئيسيه لعملية الانفصال هو الدعم الامريكي السياسي و الاقتصادي و هذه النقطه لا تحتاج لشرح فالغرب عموما و الامريكان علي وجه الخصوص لا يفعلون شيئا بالمجان و مصالحهم تعلو كل شيء رغم اهتمامهم الاعلامي بقيم هم ابعد ما يكون عنها حينما تتحدث لغة المصالح. و ان دولة الجنوب تعتبر في نظر السياسيين الامريكيين طفلا شرعيا لمصالح امريكا عكس ما يري الجنوبيون بان دعم امريكا هو حب ناتج عن الخلفيه الدينيه و صفة الضحيه التي اكتسبها الجنوبيون بسبب السياسات الرعناء لحكومات السودان جميعا و خصوصا اولئك الجبهجيه و الكيزان.
من الاسباب المهمه جدا و التي تعامي عنها الجنوبيون هو انهم بجميع اجيالهم قد نهضوا في ظل ممارسات سياسيه فاسده تحت انظمة فاشله اي ان دولة الجنوب هي ابن بيولوجي لدولة السودان ذات التأريخ السياسي المبني علي الارتجال و سياسة رزق اليوم باليوم، عليه لن يهرب الجنين من فكاك الجينات و اسـس علم الوراثـه، مضاف اليه نسبة الاميه العاليه و ان اغلب الجنوبيون هم ذوي طابع و نشؤ قبلي خارج منظومة الحضارات و المدنيه لكونهم رعاة و محاربين خارج شبكة التطور المدني و السياسي و التكنولوجي مما زاد الطين بله و صعب مهمة انزال نوع من الحياة المواكبه لابسط النظم الحياتيه في عالم اليوم.
التباين القبلي و الاثني في دولة الجنوب هو من اكبر عوامل التفرقه و ضياع الزمن في حروب متخلفه لا هدف لها غير اثبات سواد قبيله علي الاخريات. انها حروب ترتفع تكلفتها عن صراع الجنوب بكل تاريخه لسبب بسيط و هو ان ضغائنها ستظل في القلوب و لن تزول بتحانيس و تهديدات امريكا، فليس من الهين ان تفقد احدا باسم القبليه و محاولة اثبات الذات القبليه و الجهويه مما يجعلها حروب ابديه (تارات) لا تنتهي باصلاح و جوديات و غيره من الاساليب التي يأتي بها رؤساء دول متحضره ليطبقوها في ارض يسود فيها قانون القبيله و الغاب.
لا يمكن باي حال ان نجهل انتشار الاميه وسط الجنوبيون مما يعوق عملية البناء و التأسيس مما يصب في صالح الصراعات و الحساسيات لأن التعليم هو اول خطوة نحو التنميه فالانسان الجاهل ذو النزعه القبلية لا رجاء منه، كما ان المتعلم الذي لا يضيره تعليمه و لايساعده علي قراءة نتائج قراراته كما في حالة (رياك مشار) لا يقل جهالة و عمى عن الجاهل.
الاولي بالجنوبيون ان يأخذوا العبرة من تجارب العالم، عليهم ان يتجنبوا الاخطاء التي وقع فيها الآخرون كما يقول المثل (البجرب المجرب وجبت فيهو الندامه)، عليهم ان يقلعوا فورا من مستنقع القبليه الآسن لأن العالم في سباق مطرد و هم لا يزالون في المهد و من الاولي ان تكون استراتيجياتهم اكثر ذكاءً ممن هم في المقدمه باعتبار باعث المنافسه كما ان دولتهم يجب و يجب و يجب ان تقوم علي اقوي الأسـس و ليس اضعفها نسبة للميراث الضخم الذي تركته حضارات و دول العالم الاخري مما يمكن للجنوبيون ان يختاروا زبدة تجارب الآخرين ليبنوا دولة لا يشق لها غبار.
اعلاه هو الجانب النظري الذي يسر العدو قبل الصديق، اما الجانب التطبيقي فيلزمه شرط التفاني و اخلاص النوايا و التعاضد و التكافل للوصول لتلك الاهداف الساميه. اما العمل بدون تخطيط لانشاء دولة علي الاحلام و الوعود الامريكيه فهو عين الفشل و فمه و اذنيه!!


ردود على العنطـــــــــــج
[Addy] 12-27-2013 06:48 PM
صدقت والله .. فالسودان الكبير بأمياله المربعة المليون لم يكن له أي تأثير منذ إستقلاله .. ليتنا نرى الجنوب المستقل يكسر هذا الفشس سيركل الذي نعيش فيه منذ أن خرج الإنجليز حتى نقتدي به في الشمال ونبني دولة العلم والمعرفة بعيداً عن مفاهيم الوهم والظلام ..

طول ما نحن محكومين من صفوة تؤمن بمفاهيم من شاكلة "نخلة في الدنيا .. نخلة في الجنة" ومفاهيم "طيران الفكي فوق سجادتو" و "الفكي مشى فوق الموية قطع البحر"!! و " البيضة عندما قشروها وجدوا مكتوب فيها المهدي المنتظر" ومفاهيم أخرى أتى بها خريجون جامعيون وأساتذة (علم) من من شاكلة "الموازنة ما ظبطت لأن هذا قضاء الله وقدرة" و "الأرزاق بيد الله" .. طال ما هذه قناعات من يحكمنا لا يمكن - أكرر لا يمكن - أن نصير دولة تسير على هدى العلم والمعرفة.


#868901 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 05:18 PM
أكد لي أحد أبناء قبيلة الدينكا القياديين أنه لم تكن هنالك محاولة إنقلاب إطلاقاً، وأن سيلفا كير طلب يوم الأحد 15 ديسمبر جمع كُل السلاح من كُل جنود الجيش الشعبي، ثُم قام بتوزيعه بعد ذلك على أفراد قبيلة الدينكا فقط، فحاول النوير الحصول على سلاحهم وحدث الإشتباك. كُل هذه الترتيبات تمت بنُصح وإشراف تيلار دينق ومايكل مكوي بالتنسيق مع سفير السودان في جوبا (مطرف صديق).


ردود على مهدي إسماعيل
European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 12-27-2013 07:29 PM
الاخ مهدي
تحياتي
طيب الانقلاب ده بيكون كيف ان شاء الله، يعني حضرتك سألت السؤال وجاوبت الاجابة.
مع مؤدتي


#868888 [taluba]
1.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 04:55 PM
العصر بجيب الزيت!!!!!!!


#868884 [احمد البقاري]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 04:51 PM
"اطلاق سراح 11 قيادياً على رأسهم باقان أموم"

التحية والتجلة والتقدير والنصر والسؤدد للحركة الشعبية لتحرير السودان وقادتها التاريخين باقان أموم، دينق ألور، مجاك أقوت، نيال دينق نيال، مالك عقار، عبد العزيز الحلو، وياسر عرمان، الذين ظلوا يعضون بالنواجز على مشروعها الحلم "السودان الجديد" في ثبات منقطع النظير رغم العواصف والمحن.

ولتبقى الحركة الشعبية لتحرير السودان أملاً ومخلصاً لأمتنا الصابرة على الألم والجراح على مدى نصف قرناً ونيف من العزابات والأنتهاكات لحقوقها الأدمية.


ردود على احمد البقاري
United States [الصوت] 12-27-2013 07:49 PM
طبعاً تحرير (( الغالبية )) من الاقلية التي جسمت على صدر السودان 50 سنة يا (( منبر سلام عادل ))
اين السلام العادل ؟؟؟ وبين منو ومنو ؟؟؟ يا اخوي سيب الوهم ....

[Addy] 12-27-2013 06:56 PM
صدقت يا أخ بقاري .. لتبقى الحركة الشعبية في تالشمال والجنوب أملاً ومخلصاً للشعب السوداني المكلوم من حكم النخب الظلامية القائم على أفكار ومفاهيم من شاكلة "طيران الفكي" و "نخلة في الدنيا .. نخلة في الجنة" و "البيضة عندما قشروها لقوا مكتوب فيها المهدي المنتظر" ومفاهيم من شاكلة "الفكي قطع البحر ماشي برجلينو فوق الموية"!! ومفاهيم أحدث ومطورة من أساتيذ الجامعات من شاكلة "الميزانية ما ظبطت لأن هذا قدر الله .. الأرزاق بيد الله"!! .. هذا أس بلاء السودان .. ولن يخلصنا منها إلا الحركة الشعبية برؤاها المستنيرة القائمة على مبادئ "الدين دين .. والدنيا دنيا"

United States [منبر سلام عادل] 12-27-2013 06:15 PM
ومادخل الحركة الشعبية بتاعتنا بالموضوع؟ و(تحرير) شنو ومن منو؟!! ياجماعة سيبو الوهم..


#868880 [عبدالعزيزمبارك محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 04:42 PM
لماذا أعتقلو وان تم الافراج عنهم


#868878 [كمال كوكو]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 04:35 PM
ندعم جهود السلام ونطالب بتحكيم صوت العقل


#868858 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 03:53 PM
خطوة موفقة والى الامام
على سيلفاكير ترك تقليد الاخوان المسلمين
وعليه ان يعلم ان اقبحهم الاخوان السودانيين
والجؤ لدستور التمثيل النسبى والفيدرالية


#868854 [تكني كيكو آكا تمبوشا قيدى]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 03:49 PM
اقول هذا اتجاه الصحيح يا كمرت سلفا،لأن الحرب في الجنوب الان لم يكن له اية مبرر، فكثير من الرفاق يخجلون الان من ذلك الحرب يا سيد الرئيس، لذا اوقفو الحرب دون شروط حتى ننظرا في كيقية المصالحة الوطنية واستمرار في بناء تلك الدولة.


#868853 [ابو الليل]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 03:48 PM
لم يتم اطلاق سراح اي معتقل حتى الان !!!


#868837 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 03:22 PM
خطوة جيدة فى سبيل المصالحة.. ضعوا وطنكم وشعبكم فى حدقات اعينكم..


#868823 [ابو فاطنة]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 03:04 PM
العصر بيجيب الزيت



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة